24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3417:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الجسد في الرقص الشعبي المغربي .. انتشاء الفرد وتماسك الجماعة (5.00)

  2. محامون: تهمة القتل ضد حامي الدين قانونية (5.00)

  3. تكريم العميدة السابقة لكلية الآداب بالمحمدية (5.00)

  4. دركيو "أولاد حسون" يوقفون مروجين للمخدرات (5.00)

  5. مديونية شركة الطرق السيارة تصل إلى 39 مليار درهم في 2018 (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: لسنا "حكومة كلام" .. وإنجازات اجتماعية تنتظر المواطنين

العثماني: لسنا "حكومة كلام" .. وإنجازات اجتماعية تنتظر المواطنين

العثماني: لسنا "حكومة كلام" .. وإنجازات اجتماعية تنتظر المواطنين

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن مناظرة الضرائب التي عقدت، مؤخرا، بمدينة الصخيرات "تمخضت عنها توصيات مهمة جدا، وخارطة طريق سنحرص على أن تعرف طريقها إلى التطبيق".

وأشار العثماني، في لقاء نظمه الفضاء المغربي للمهنيين لجهة الدار البيضاء سطات، مساء السبت، بأحد الفنادق بالدار البيضاء، إلى كون حكومته "حكومة عملية، وحكومة إنجاز على الأرض وليست حكومة كلام، وابتداء من قانون المالية المقبل ستكون التأثيرات الأولى لنتائج مناظرة الضرائب".

وأوضح العثماني في هذا اللقاء، الذي عرف حضور عدد من الجمعيات المهنية، أن الهدف يتمثل في "الوصول إلى عدالة ضريبية أكبر، فنظامنا الضريبي لا يمكن أن نقول عنه إنه غير عادل، لكن نتيجة التعديلات التي تدخل عليه في القوانين المالية، أخذا بعين الاعتبار خصوصيات بعض القطاعات وتطورات الاقتصاد الوطني، أدت إلى تشوهات في هذا النظام".

وبخصوص أوضاع المهنيين من تجار وغيرهم، قال العثماني إن حكومته واعية "بكون عموم التجار والمهنيين يعانون من عدد من الإشكالات، نتيجة عدد من التحولات التي تقع في البناء الاقتصادي، حيث كثير منهم يفاجؤون بالتحولات التكنولوجية وتحديات التجارة العصرية والمهن العصرية والرقمية والتجارة الإلكترونية".

وتابع رئيس الحكومة قائلا إن "التجار يعانون من القطاع غير المهيكل، الذي يعد من تحديات الاقتصاد الوطني، ويضر بالاقتصاد، ويشتكون أيضا من فئة الباعة المتجولين التي تحتاج إلى تطوير".

ودعا العثماني هذه الفئة من التجار والمهنيين إلى "متابعة هذه التحولات"، وأن "يتطور الفرد مع العصر، خصوصا أن الخدمات الرقمية تختصر الجهد والوقت والمال بشكل كبير جدا"، مشيرا إلى أن حكومته تعمل على تجاوز هذه الاختلالات.

كما تحدث رئيس السلطة التنفيذية عن التغطية الصحية للمهنيين والتجار والمستقلين، التي اعتبرها "مهمة جدا". وأضاف "شخصيا، أعطي هذا الملف اهتماما كبيرا، وحريص على نجاحه لأنه سيكون خدمة اجتماعية للبلد، وسنقفز بالحماية الاجتماعية لشرائح واسعة من المواطنين".

وأردف العثماني أنه يطمح بفضل الحوار والتجاوب إلى أن تستفيد بعض الفئات من المهنيين من التغطية الصحية في هذه السنة، على أساس إخراج مجموعات أخرى في السنة المقبلة، مضيفا "أتمنى أن يتعاون الجميع لإخراج هذا الورش، فالتغطية الصحية والاجتماعية بالنسبة إلى المهنيين مهمة جدا، حيث يجب أن يستفيدوا من التغطية الصحية وكذا التقاعد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - hachimi الأحد 26 ماي 2019 - 01:02
ناري منعرف اش كيتسنانا من حكومة القرارات
2 - عبدالحق الأحد 26 ماي 2019 - 01:04
بالله عليك على أي إنجازات تنتظر المواطنين هل تظن أن الشعب المغربي غبي إلى هده الدرجة
مند توليك على رأس الحكومة لم ولن ينعم الشعب المغربي باي شئ سوى الزيادات تلو الأخرى
على العموم سنقف في محكمة قاضيها احكم الحاكمين وشهودها الملائكة
3 - طان الأحد 26 ماي 2019 - 01:06
قهرتونا بالهدرة اين هي هذه الانجازات الاجتماعية ونحن نشاهد نصف سكان المغرب يطلب قفة رمضان؟ اين هي الانجازات والمستشفيات لا شيء فيها غير الجدران؟، اين هي الانجازات وجيوب المغاربة وكحت بسبب ارتفاع الاسعار؟ نعلوا الشيطان وانزلوا لارض الواقع المر.
4 - مصطفى الأحد 26 ماي 2019 - 01:07
حكومة سوف سوف. التجار و المهنيين و التغطية الصحية هاذا هو الانجاز؟؟؟؟
عملي الى اتخدتو شي قرار للحد من بطالة حاملي الشواهد والحد من هجرة الأطر و الشباب
و الحد من الزيادات في الأسعار
و محاربة الفساد و الرشوة
و الوقوف اما اللوبيات
5 - تنغيري الأحد 26 ماي 2019 - 01:07
بغيناك السي العثماني تعرف غير طريق منين تخرج تمشي بحالك والله حتى قهرتينا بالكدوب ديالك،حزب النفاق والزبونية والفساد
6 - سكزوفرين الأحد 26 ماي 2019 - 01:09
هاداك الطربوش ما جاش معاك والجلابة اكثر
الطاكية البيضاء افضل باش تجي معاك عبارة الشيخ سعد الدين العثماني.
7 - عبد الخالق صدور تزنيت الأحد 26 ماي 2019 - 01:09
حكومة الوعود والتسويف فيما يخص الصالح العام اما الاقتطاعات والنكسة التي عرفها المغرب على ايديكم فلقد عجلتم في تفعيلها بسرعة خيالية لقد اغرقتم المغرب بالمديونية فقد فاقت الدخل الوطني حسابنا معكم عند خالقكم وصنتاديق الا قتراع هي الفيصل بيننا
8 - عبد الجليل الأحد 26 ماي 2019 - 01:10
أسئلة العثماني المواطن البسيط أن يحس بأي إنجاز من طرفكم إنجاز لكتكلم عليه لصالح أغنياء فقط هناك ضعفاء لن يجدوا أقمت العيش ومع ذالك غليون الكراء
9 - مبارك الأحد 26 ماي 2019 - 01:10
العثماني مسكين دوخاتو الحريرة هههههه
10 - عبدو والي الأحد 26 ماي 2019 - 01:11
الشفوي الله يداوي. كلام، صيحة في واد.
11 - FARHAT الأحد 26 ماي 2019 - 01:11
حكومة الاستهزاء والاحتقان الشعبي بكل امتياز
12 - أب طالب الأحد 26 ماي 2019 - 01:12
السيد رئيس الحكومة، المرجو التدخل لحل مشكلة طلبة الطب لتفادي وقوع كارثة السنة البيضاء.
13 - الله يسمح لك الأحد 26 ماي 2019 - 01:14
اسي العثماني اجمع علينا السلوكية ديالك
14 - Abdel الأحد 26 ماي 2019 - 01:15
On va faire demain on va construire demaìn onva trouver des solutions pour chomeurs demain pour leducation demain pour la santè demain ans aujourdhui rien de rien ça fait 7ans que vous mensonges s arrète pas achaab ak o fac baraka stop basta7
15 - مغربي قح الأحد 26 ماي 2019 - 01:18
نعم سنوقف كل أنواع الدعم كما لكم ضريبة جديدة 50درهم لكل من سيموت منكم!!!
16 - zemmour الأحد 26 ماي 2019 - 01:22
إنجازات كبيرة تنتظر المواطنين!!!!هاااااا العار ما بغينا والو...أشمن مصيبة جايين بها تاني،من 2011 وحنا كى ناكلو فلعصا معكوم،مزال ما شبعتو من سلخ وجلد المواطنين؟؟؟!!!...لسنا حكومة كلام ههههه،صحيح،أنتم حكومة أفعال،....بالله عليكم أسي العثماني،ما ذا حققتم لهذا الشعب من 2011 إلى الآن،غير الديون الخارجية وغلاء المعيشة وتراجع القدرة الشرائية والبطالة وانتشار الجريمة وتراجع الصحة والتعليم والخدمات والبنية التحتية بكل تجلياتها بشكل رهيب.......!!!!
17 - الشفوي الأحد 26 ماي 2019 - 01:23
كل ما فعلته الحكومة الحالية هو القضاء على المكتسبات المتبقية للشعب
أصبح يدفع المواطن يصرف اكثر مما يمكنه ومقارنة بالمعيشة الحالية والراتب العادي هناك مفارقة كبيرة
عليكم بالبحث عن الحلول المجدية بدل الكلام الغير مجدي
18 - saad الأحد 26 ماي 2019 - 01:24
ويه باينة
كرهتو شعب في الحياة كرهتونا في بلاد نتوما حكومة ولا مافيا غير لمصالح بيناتكم اش غاتقولو قدام الله تعالى
حرام وعيب تفرضو قرارات وأحكام بدون استفتاء شعب رونتو دنيا للأطباء لااساسدة عطيتوهم حقهم غير نهب وسرقة بسباب ديك ساعة بعدتو انسان عن الله لا مساجد كتجمعو نهار جمعة حكرتو للمواطن فقير في رزقو ومزال تابعنو وتقول إنجازات لمن ليكم توما لك الله ياوطني يوم دفع عنكم أجدادنا الفقراء في استقلاله لك الله ياوطني الحبيب
19 - في رزقي ظلموني الأحد 26 ماي 2019 - 01:24
السلام عليكم.
لقد اعترف السيد العتماني رسميا بأنهم ليسوا بحكومة كلام ؛عندك ألحق في هذا القول لأنكم أنتم حكومة بلا بلا بلا.....
والسلام
20 - حاميدو الأحد 26 ماي 2019 - 01:24
ياكما غادي تقطعوا تاني من أجور الموظفين باش ديرو التغطية الصحية للتجار....
21 - abouama الأحد 26 ماي 2019 - 01:25
لانريد من حكومة شيئا. بريدكم أن ترحلوا قبل أن يغرق القارب بالجميع. حزبكم هو الذي أغرق البلاد في التشرميل و الفقر والبطالة والديون. ولكن ألله يمهل و لا يهمل.
22 - عبد العزيز الشوير الأحد 26 ماي 2019 - 01:27
حكومة تسير نحو إنجازات نوعية وغير مسبوقة في تاريخ المغرب ، ومن هذه الإنجازات نذكر على سبيل المثال لا الحصر :
- ارتفاع أسعار المحروقات لأعلى مستوى بعد رفع الدعم عنها بحجة استفادة الطبقات الضعية والمتوسطة ، لكن شيئا من هذا لم يتحقق...
- إصلاح صندوق التقاعد على حساب الطبقة العاملة التي لم تكن سببا في إفلاسه ، وإعفاء المختلسين من المتابعة ....
- السير نحو ضرب مجانية التعليم والصحة ...
- التوظيف بالتعاقد في قطاع حيوي مثل التعليم ، وتكريس شروط العبودية والإذعان للأساتذة عوض عن الإدماج وتحقيق الاستقرار والأمن الوظيفي لرجال ونساء التعليم .
- محاباة المفسدين ولوبيات الفساد وكبار النفوذ الاقتصادي والسياسي ....
- معاقبة المحتجين على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بأحكام انتقامية وتبرير ذلك باستقلال القضاء ....
لنا الله وإليه المشتكى ونعم الوكيل .
23 - حكومة انجاز......؟ الأحد 26 ماي 2019 - 01:33
حكومة انجاز......: 1050 تعيينات عليا
كعكة كبيرة تقاسمتها الاحزاب
التي شكلت منها الحكومة......!!!
وكانت فيها حصة الاسد لحزب العدالة
والتنمية.....اليس هذا انجاز كبير
سيجعل الكفاءات تفكر جيدا من اجل
الهجرة الى الدول التي تحترم الكفاءات.......!
والله كفاءات مهمة اقصيت من هذه
التعيينات ذنبها الوحيد غير منتمية
لاي حزب.......! وهي الوحيدة القادرة
على تنمية القطاعات الوزارية.....على
جميع المستويات...:
مشهود لها بالتجربة.....!
مشهود لها بالخبرة.....!
مشهود لها بالكفاءة.....!
مشهود لها بالنزاهة.......!
مشهود لها بالجدية........!
مشهود لها بالاختصاص.....!
وهي التي تستحق عن جدارة واستحقاق هذه المناصب من اجل
خدمة الوطن وتطويره.......!
مع كامل الاسف همشت من طرف
الوزراء......!!!
24 - حسيبو الأحد 26 ماي 2019 - 01:34
اش دارو هدوك لي قبل منهوم الا غير الشفوي الله اداوي
25 - علال محارب سابقا الأحد 26 ماي 2019 - 01:34
.وهل نحن المتقاعدون سواء عسكريين او مدنيين بالنسبة لكم كحشرات ضارة.؟
.اتقوا الله .ان الله خبير بما تعملون.
.هل 1500 درهم كافية. لمذا تضحكون علينا. ؟
.انتم تشترون كل يوم 1500 درهم من اللحم لكلابكم.
.كفاكم. ان الله يمهل ولا يهمل.
26 - الوشام الأحد 26 ماي 2019 - 01:34
عجعجة بلا طحين، ووميض برق ورعد بلا أمطار، اشتقنا لكم يا حكومة حزب الاستقلال رغم ما قيل وسيقال في حقكم، إنكم لأرأف بالمغاربة من هؤلاء التماسيح، ولعمري لو بقيتم في الحكومة منذ عشر سنوات خلت لكان وضع المغرب أحسن مما هو اليوم عليه، والسلام عليكم.
27 - متوقع الأحد 26 ماي 2019 - 01:36
ان نجح هاد الحزب في الانتخابات المقبلة غادي تنوض اكبر كارثة في المغرب لن يتحمل الشعب هاد الناس خمس سنوات اخرى، ولا أظن اصلا انه قادر يتحمل حتى الانتخابات .الدولة اصبحت عاجزة تماما امام الوضع الحالي .
28 - متتبع الأحد 26 ماي 2019 - 01:37
حبذا لو قلتم انكم لستم حكومة انجازات وكلام كثير ينتظر المغاربة ....حينئذ سنصدقكم
29 - Hassan الأحد 26 ماي 2019 - 01:38
الحكومة تشتغل فعلا للرفع من مواردها و تقليص كلفة القطاعات الإجتماعية . لكن هذه العملية تتطلب تأهيل الموارد البشرية وتوفير فرص الشغل . القطاع الخاص يصبح أكثر مواطنة . يسعى إلى الربح لا مادي .
30 - الانصاري عبد العزيز الأحد 26 ماي 2019 - 01:42
الله يخرج هاد الحلمة بيخير ليلها لايبشر بخير حكومة فاشلة بكل المعايير
31 - جوكير الأحد 26 ماي 2019 - 01:45
ياربي السلامة اش باقي؟؟؟ هدا الحكومة ديما كتهل فينا الله يجزيها
32 - حسن كناني الأحد 26 ماي 2019 - 01:48
نبقى في موضوع التغطية الصحية والمعاشات
التي لاتسمن ولاتغني....المعاشات الهزيلة اقل من الف درهم....الانسان...لاتكفي لااي شيء....
التطبيب ...التنقل ...الادوية ...المأكل والمشرب...
معيشة الاولاد....مصاريف الماء والكهرباء....
مصاريف التمدرس...زائد ان مرضت الزوجة...
وفين هي السي العثماني ..التهل في الشعب .
كيف سوف تساوي مول التقاعد اديال سبعة ملايين
زائد المداخيل الخاصة ...والفيرمات والاولاد خدامين في مناصب عليا..مع مول المعاش اديال 955 درهم في الشهر....المهم الله ايجيب لي ايحن على الشعب بشي
حكومة اتشوف من حالو....واتفكر فيه....اما النواب والبرلامانيين ....لي من المفروض ايدافعوا على من صوت عليهم....ادعيناهم لا الله....الله اياخد فيهم الحق....
33 - مهاجر الأحد 26 ماي 2019 - 01:51
انا احمق انا موجود.نعم نحن احسن من السويد
و عندنا اعداء حاسدينا على كولشي حتى زين ليفينا
34 - ahmad الأحد 26 ماي 2019 - 01:52
إنجازات اجتماعية في انتظار المواطنين
على المواطنين ان يسرعوا قليلا حتلا يتركوها تنتظر اكثر،ورربما تغادرقبل وصولهم
35 - إيكو الأحد 26 ماي 2019 - 01:54
قرأت مؤخرا تقريرا للبنك الدولي حول المغرب و لا أريد الدخول في تفاصيله حتى لا يصاب ما بقي من الشعب بالاكتئاب الحاد!
خلاصة التقرير:
On va droit dans le mur
We are going to the wall

أعتقد أن السيد العثماني أضاف "سهوا" حرف السين عندما قال (لنا حكومة كلام)، أقصد "لسنا"!
36 - ابوزيد الأحد 26 ماي 2019 - 01:59
يا رئيس الحكومة اتقي الله في الشعب المغربي.
تعبنا من كلامك الذي لا تتبعه أفعال اللهم سوف نؤسس لجنة و سوف نخرج قانون لخلق مناصب شغل و و و و.
الشعب تعب من سياستكم . لم تستطيع حتى خلق برنامج للنهوض بمدارس التكوين ولا حتى الحوار مع النقابات لتجديد عقود الموظفين ورفع الاجور حيث كلفت وزير الداخلية .حسبنا الله ونعم الوكيل.
37 - حاميدو الأحد 26 ماي 2019 - 02:00
دعاء واحد غادي نطلبو من الله تعالى في ليلة القدر....تمشي هاد الحكومة قبل ما يخرج رمضان.......
.
38 - قرد سومتري الأحد 26 ماي 2019 - 02:00
موتشو قالو ليه قول هاد لكلام راه قالو هههه قلقتونا في لبلاد
39 - minou الأحد 26 ماي 2019 - 02:02
هاد الحكومة غير كتكدب علينا بالوعود 200درهم ابتداء من فاتح ماي الناطق الرسمي تاجلات حتى يوليوز حنا عرفناكم كضحكوا علينا حكومة الوعود الكادبة اما زيد ساعة انقص والاقتطاعات مكيتعطلوش والزيادة كتجيهم صعيبة بزاف
40 - من روما الأحد 26 ماي 2019 - 02:04
لا حولة ولا قوة الا بالله هنا تيبان ليا رئيس المحكومة يتكلم بدون أن يعلم ذاك نهار قال بالمغرب احسن من فرنسا فالتغطية الصحية واليوم باغي بعض الفئات تستفذ من التغطية ماذا عسنى أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل
41 - مهاجر الأحد 26 ماي 2019 - 02:05
البقرة حلوب، حاحا، تحلب قنطار ، حاحا، لكن مسلوب من أهل الدار. ماتت البقرة السمرة النطاحة.....
و الآن دور المهنيين وًالتجار و هم بدورهم سيدفعون الفاتورة للمستهلك (الشعب)
42 - medo الأحد 26 ماي 2019 - 02:15
سير ا السي الرئيس شوف المواطنين فين و كيفاش عايشين ف المغرب العميق.حتى الماء الصالح للشرب منعدم ف زاكورة والنواحي زد على دلك الفقر المدقع والبطالة.
43 - omar الأحد 26 ماي 2019 - 02:15
سمعتو اردوغان المغرب مغاربة كتسنو قرارات اجتماعية هامة سير يا ******** قلب ليك على شي تبقلت اش داك ادارة البلاد ما عندو حتى برنامج كيفية جمع نفايات بغيت حلول اجي عندي انا دكتورة في ادارة الموارد البشرية او نعطيك برامج التشغيل اقسم بالله العلي العظيم يا قطاع النسيج قادر على تشغيل مليون شخص خاصنا الارادة
44 - سعيد الأحد 26 ماي 2019 - 02:19
حزبكم حزب والتبهديلة و التفلية قد وصل إلى نهايته لم يعد لديكم أي شيء تعطوه للمواطن الضعيف الفقير لأن فاقد الشئ لا يعطيه و أنتم تفقدون لكل مشروعية لم يعد لديكم إلا الكلام لكسب ثقة الشعب تمهيدا للانتخابات المقبلة شعب عرف حقيقتكم خاصة مع دلك المشعود والثرتار بنكيران الدي كسب تقاعد مريحا بعدما حرم الآلاف من المغاربة من تقاعدهم الكامل حتى يتمكن هو من الاستفادة منه مع العلم أنه لا يستحقه وها أنت تمشي على خطى استادك في التهريج ولكن هو أكثر منك تخصصا في هدا المجال لدرجة انه بدأ في القيام بالحلقات في جامع لفنا بمراكش
45 - الأصييييل الأحد 26 ماي 2019 - 02:21
سيبشركم بتطبيق الساعة غرينيتش +1..هذه أكبر منجزات هذه الحكومة المعوقة. ونقول لها، كفانا اللي شفنا منكم، ماتزيدونا والو أُو ما خصنا والو. أصلا، مَسَاوِئكم لاحصر لها وإنجازاتكم الموعودة ، نحن كشعب، ننتنازل عنها لصالحكم. خذوها بصحة وعافية.
46 - حزب التيءيس الأحد 26 ماي 2019 - 02:22
نزار بركة استاد الاقتصاد يصرح أن استتمارات الدولة تقلصت إلى النصف وان الفقر يورت جينيا في المغرب اما الطبيب النفساني السيد. العتماني يقول إن هناك إنجازات اجتماعية مهمة تنتظر المغاربة
لم أعد افهم أي شيء
47 - حشم شوي الأحد 26 ماي 2019 - 02:27
الانجازات التي يتحدث عنها سليل العثمانيين الذي سارت بذكره الركبان هي تدمير الطبقة الوسطى و تدمير التعليم وتدمير الصحة والبحث عن الضرائب و تفشي الرشوة والفساد. تجار الدين دمروا البلاد والعباد والله ياخذ فيكم الحق ******. انشروا تحت مسؤوليتي رآه العثماني و جماعته طلعولي فالنخاع الشوكي و اكره العثماني و الخلفي. الشوفا فيهم تدمر خلايا الإنسان.
48 - إنتظار الأحد 26 ماي 2019 - 02:33
* أما عن الكلام فقد سمعنا منكم الكثير ، و أما عن الإنجازات طالما
إنتظرناها ، والله وحده يعلم هل نحضرإليها نحن ، أو أحفاد أحفادنا .
49 - محمد بلحسن الأحد 26 ماي 2019 - 02:36
يجب إعفاء كل مشتكي عبر البوابة الالكترونية و عبر مؤسسة الوسيط لم يتوصل بجواب داخل أجل 60 يوم حسب المرسوم 2.17.265 من الضرائب.
50 - بوكوص الأحد 26 ماي 2019 - 02:44
حزب سرق منا أحلامنا و مكتسباتنا و حقوقنا حيث أتمن فخان؛ وعد ولم يف؛ حذث فكذب... وعدنا بمحاربة الفساد و المفسدين إلا أنه تستر عن الفساد و انتصر للمفسدين. استغل فقر المستضعفين و سداجة الأتباع فجعل من المقدس الديني و سيلة للوصول إلى مراكز الحكم لكنه لم يحكم بل كان أداة في يد المخزن الذي مرر على ظهره قوانين خطيرة ضربت القدرة الشرائية للمواطن البسيط مثل التقاعد و التعاقد و المقاصة و تحرير المحروقات ... أدخل البلاد و العباد في أعلى مستويات المديونية التي لم يعرف المغرب مثلها منذ فجر الإستقلال إلى يومنا هذا... التراجع الكبير في الحريات وحقوق الإنسان ... و الأمثلة كثيرة لا يسعنا الوقت لذكرها...
51 - Yassin الأحد 26 ماي 2019 - 02:47
يجب أن تفسروا للمغاربة أين تنفقون أموال الضرائب. المغاربة لا يلمسون أي تحسن في حياتهم اليومية. لقد أصبح المواطن يعتقد أن الضريبة عبارة عن صدقة يعطيها للدولة لتفعل بها ما تشاء.
52 - hassan الأحد 26 ماي 2019 - 02:47
بالله عليك عن اي انجازات تتحدث عنها و كل القطاعات بنخرها الفساد كما تكلمتم عن التغطية الصحية التي سيستفيد منها المهنيون التجار في غياب المستشفيات و التي رفعت فيها الراية البيضاء ثم التعليم كدالك في غياب الاساتدة اليس هدا دليل على انكم تضحكون على المواطنين ؟ الاسعار مرتفعة و المرتبات الزهيدة و التي لا تكفي حتى لايجار شقة .اللهم الشفوي هو ما تتقنه كل الحكومات المتعاقبة و المتسلطة على هدا الشعب المسكين .
53 - اين 1600 مليار الأحد 26 ماي 2019 - 02:54
انا اقول بالحكومة النفاق والسباق لقد اهلكتم المواطن الضعيف في قوت يومه
فأين 1600 مليار التي اكلتها شركات المحروقات في 3 سنوات الأخيرة نتيجة تحرير سوق المحروقات في المغرب والتي هي كما قلتم موجهة لدعم الفقراء
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا تجار الدين
موعدكم انشاء الله مع فرعون وعمان لان التلميد اصبح اشطر من المعلم
54 - عبدو الأحد 26 ماي 2019 - 03:01
سي العثماني راه يوريك الربح بقنطار ودي ليك راس المال
دابا صحاب القطاع الغير المهيكل لي بقاو ليه راه اقلب كيفاش ادخلهم لعندو بهاديك 4 ريال ليتصوروا اخلصوا عليها الضريبة او من بعد ادير ليهم التغطية الصحية .
وديروا علاقات دولية فالمستوى وفتحوا اسواق جديدة لتشجيع التصدير اوشوف ديك الساعة واش غادي كيفاش غادي تولي التجارة مهيكلة.
55 - متقاعد الأحد 26 ماي 2019 - 03:04
السنا مواطنين حتى تلتفتوا لحالنا ..كيف سمحتم لانفسكم اقصاءنا من الزيادات المتوالية للمظفين واستثنيتمونا ..الم نخدم هذا الوطن حتى هرمنا وضاق بنا الحال ماديا ونفسيا وجسديا
56 - حاميدو الأحد 26 ماي 2019 - 03:16
واش للي كيركب سيارة الدولة ب 200 مليون كيحقق شي انجازات للشعب.....
57 - Rachid الأحد 26 ماي 2019 - 03:23
المتأمل في قول السيد العثماني يظهر له الخطة الواضحة القادمة والمؤكدة على فوز حزب المصباح في المرحلة القادمة.خصوصا بعد تمكنهم واستغلالهم الفراغ والعزوف السياسي .وعليه فالعثماني لايتحدث من فراغ. فهم حقا فائزون في الإنتخابات القادمة ولهذا يدعون المواطن الى انتظار فوزهم .وهذا قدره.فعليه بالصبر.
58 - hicham الأحد 26 ماي 2019 - 03:26
س العثماني إلا ضختي شد الأرض كمل ثلاث أيام لي بقى ليك والله يعرضنا ويعرضك سلامة ، شهمتينا بشفوي.
59 - الصحة والتعليم والشغل والعدالة الأحد 26 ماي 2019 - 03:30
تا هو غادي يدوز خمس سنين ديالو في القبل والقال ومن بعد يعطي ليه الملك تسعة مليون سنتيم في الشهر والشعب مازال ما لقى حتى الصبيطارات فين يتعالج,بعدا بنكيران كيعترف شي شوية وكان تيقول راه المغرب لقيتوه مهمش وكان مهمش قبل ما نكون رئيس الحكومة وكان مرة مرة تيقول راه المغرب تيحكم فيه الملك وكولشي في اليد الملك والمحكومة مجرد ديكور
60 - hassia الأحد 26 ماي 2019 - 03:34
يجب تحديد سقف للحد الأدنى لعيش الأفراد بكرامة بدل مطالبتهم بالضرائب؛إنه طغيان؛تصلط وسرقة؟لا يعقل أن تطالب الدولة المواطن بأداء الضريبة ودخله لا يكفى للعيش
61 - مواطن الأحد 26 ماي 2019 - 03:35
حكومة الضرائب والتضريب وضرب القدرة الشرائية للمواطن واللاعدالة الاجتماعية اسييير عود لقوبك!
62 - ilmarocchino الأحد 26 ماي 2019 - 03:55
سوف سوف قهرتونا و الله و كل هدا تكذبون في هدا الشهر الكريم على الشعب الدي صوت عليكم وانتم تصوتونه(،تسلخوه) بالزيادات و الاكاديب
63 - البوهالي الأحد 26 ماي 2019 - 04:24
رحمك الله ياعمر بن عبد العزيز في ظرف سنتين من حكمك قضيت على الفقر وفي بلدنا منذ الاستقلال وهم يقوبون لنا إنتظروا ونحن نسمع وننتظر ولا زلنا ننتظر وسي العثماني لازال يقول لكم ويؤكد دون حياء ولا حشمة إن إنجازات تنتظركم يامغاربة فانتظروا وانتظروا ولا تيأسوا ومزيدا من الانتظار فالإنجازات قادمة (إن لم تستحي فقل ما شئت)
64 - آنتي بيجيدي إلى يوم الدين الأحد 26 ماي 2019 - 05:40
إنه يوهم نفسه ويمرر رسائل طمأنة إلى مريدي الشبيبة البوجادية كيما ينفرط عقد الحزب و يتشتت الشمل . إنه يغطي الشمس بمصفاة الحليب، و الشعب جميعه، يعلم أن البواجدة خلقوا من طرف المخزن لمواجهة المد الماركسي ، و احتيج إليهم قبل سنوات لإخماد جذوة الغضب المغربي، و تمرير القوانين المتماهية مع سياسة النهب المخزني، واليوم جاء إبان شيطنة هذا الحزب لكي يندثر حب الإسلاميين ومن ثم حب الإسلام، في المخيال الجماعي للمغاربة.
عن اأية إنجازات يا بابا تتحدث؟راك غادي في الخسران آبيجيدي
65 - محمد بلحسن الأحد 26 ماي 2019 - 08:25
يجب إعفاء من أداء الضرائب كل من يجيب بدقة على "من أين لك هذا؟" و أقنع المحاكم المتخصصة (المالية, الادارية, الأسرة) بأنه محكور.
66 - محمد أيوب الأحد 26 ماي 2019 - 08:42
الشاهد۔۔۔الواقع:
تقول الحق عندما تصرح بان حکومتک حکومة افعال ولیست بحکومة کلام والشاهد علی صحة تصريحک هذا هو واقع الحال الذي لا يکاد يمر فیه یوم واحد من غیر احتجاج ضد حکومتک هذه وضد ما تتخذه من قرارات واجراءات انهکت القوة الشراٸية للطبقة الوسطی اما الطبقة الفقیرة فدهستها دهسا حتی اصبحت لا تری اي امل في حکومتک هذه۔۔۔
67 - ولد زعير الأحد 26 ماي 2019 - 08:43
المفاجئة لي غادي يجيب البكماني هي تغطية الصحية للوالدين حللل وناقش
68 - زوهير الأحد 26 ماي 2019 - 08:45
زعما باغي تزيد خمس سنوات أخرى اوالله لا فرحتي بها .اللهم إلى كان شي تزوير الله غالب . عشر سنوات من طنيز .وباقي ماحشمتي وباززززز .باقين ناس البادية بدون ماء ولا كهرباء ولاطرقان وخرج من داك الغلاف الجوي فاش نتا وطل على الناس خارج المجال الحضري
69 - واش كدوي بصح ! الأحد 26 ماي 2019 - 08:50
السي العثمانب راه طبيب نفسي راه الي مبغيتوش تفهموا كيلعب على اوتار اعصاب المغاربة وكيقيس درجة الصبر عندهم راه بصح هاد الكلام مشي خرافه راه خاص نعرفو وتعرفو ان هاد السيد بهاد الزيادات وهاد شي الخيالي الي كيقول راه مدروس دراسة تامه
70 - فرحات الأحد 26 ماي 2019 - 09:34
نعم انكم لستم حكومة الكلام ولكنكم حكومة إعدام لحقوق الإنسان. أعدمتم الطبقة الوسطى و قريبا الطبقة المسحوقة ليخلو الجو لأثرياء الأحزاب التي خيبت امل المغاربة وجنت على التعليم والصحة والتشغيل والبنية التحتية. انتهى الكلام
71 - مواطن الأحد 26 ماي 2019 - 09:42
أظنه يتناول مسكنات دماغية لاغير بحيث أصبح ينطق بالهوى ولا يفكر أو يتغابى على الناس في مجال الفراغغغغغغ
72 - ابنوقاسيم الأحد 26 ماي 2019 - 10:35
رئيس حكومة فاشل يقود حكومة عاجزة مؤلفة من وزراء اتنهازيين و وصوليين يتحدث عن الإنجازات التي ستحدث .
الظاهر ان الطبيب النفسي أصبح مريضا نفسيا هو الآخر لأن المغاربة كانوا ينتظرون قرارات اجتماعية لمدة ثماني سنوات ولم تحدث وبقدرة قادر ستحدث السنة المقبلة عشية الانتخابات. هذا هو فن الانتهازية
73 - مواطنة الأحد 26 ماي 2019 - 11:03
انا بعدا اشجع هذه الحكومة بغض النظر عن الحزب المهم هي أحسن من الحكومات السابقة التي كرست علينا الويل والطغيان يقول المثل المغربي (اسأل المجرب ولا تسأل الطبيب)
74 - بشير الأحد 26 ماي 2019 - 11:08
من بين الانجازات الجبارة المرتقبة من طرف هذه الحكومة لفائدة المنخرطين في الضمان الاجتماعي هناك اقتطاعات جديدة من رواتبهم مقابل تغطية صحية لفائدة آبائهم الذين ماتوا واكل الدود جميع اعضائهم. وبهذا الاقتطاع سترفع القدرة الشرائية للمنخرطين كما جاء على لسان الحكيم مصطفى الخلفي
75 - عبدو من هولندا الأحد 26 ماي 2019 - 11:09
والله هذ السيد الفقيه الى ناقص شويا فعاقلو و حاسب راسو عايش فكوكب اخر. المصيبة انه طبيب نفساني. أتساءل شكون المرضى الي كيتعالجو الي كيكتب ليهم الحجوبا والدمياطي ديالو. هذا حاشا واش يكون قاري علم النفس ديال فرويد.
76 - بلدي طريق نمو الأحد 26 ماي 2019 - 11:50
في بلادي الفقيرة؛ العبثية والعشوائية هي السائدة، والبرامج الاجتماعية تفتقر لدمقرطة توزيع الثروة على الفقراء والطبقة المتوسطة، لذلك يجب مساندة وبقوة من يستحق الضفر بمنصب في الاستحقاقات الانتخابية القادمة، من أجل تنمية دائمة للجميع
77 - sami الأحد 26 ماي 2019 - 11:59
Désepéré le PJD parle du social pour essayer de gagner des voix parmi les pauvres et les misérables de ce pays! vpus avez perdu le match! cette fois je voterai dans les prochaines élections
78 - عينك ميزانك الأحد 26 ماي 2019 - 12:24
تقاعد لا يسمن و لا يغني من جوع
79 - Nizar الأحد 26 ماي 2019 - 12:29
نحن في ولاية ونصف لحزب ومازلنا ننتظر هده الانجازات و والاستحقاقات تقترب ولا شئ تحقق فقط كلام فارغ اظن ان هده الانجازات تحبوا لكي تنجز مع الاستحقاقات المقبلة اما في الوقت لا اظن فقط تمني اما شئ ملموس لا اظن مؤشرات تدل على واقع معاش انظروا رئيسة وزراء بريطانيا فشلت في مهامها قدمت استقالتا بكل تواضع متى نصل الى هدا المستوى ومتى تكن عندنا نكران الدات وضمير مهني ولكن مع الاسف الاجرة السمينة والامتيازات وتحقيق الاهداف والمصالح الخاصة هي التي جعلتنا ان نكون بعيدين عن الحس الوطني لان في الحقيقة ليست هناك محاسبة وان لك هدا وعندنا فقط عفا الله عما سلف متى يأتي دالك الزمان والوقت حتى نمن ديمقراصيين حقا مع انفسنا ومع شعبنا ووطننا سؤال مطروح ؟
80 - Maga الأحد 26 ماي 2019 - 12:51
انتملستم. حكومة كلام راكم حكومة بوووووكووو كلام.
81 - hakim الأحد 26 ماي 2019 - 14:34
السؤال المركزعلى هذاالإشكليات التطويرالمهني لابد الرجوع للأساتدة والأطرالعليا للمهنين في أي الشعبة التخصص التكنولوجي للبحث العلمي ثم للتسيرالنمواالإقتصادي على مدى أعوام متتالية
82 - حدى الأحد 26 ماي 2019 - 17:51
عندما يقترب موعدالانتخابات يكثر الكلام والكذب في سبعة أيام ديال المرقة والزرقة ونهار واحد ديال الورقة وستة سنوات دسال السرقة والخرفات *****
83 - larbi الاثنين 27 ماي 2019 - 01:31
سلام، حبذا لو تم الإهتمام بالأمن، حيث يلاحظ انفلات خطير للامن تطور الى هجوم الأشرار على الشرطة والدرك والجمارك وكذا حراس السجون فكيف بالمواطن العادي،ويستحسن عقد مناظرة شاملة لوضع خارطة طريق الساعة الأمن واتخاذ الإجراءات الضرورية لردع اللصوص والمجرمين والمخالفات للقانون الكل سواسية،فالغريب ان حتى بعض سواق شاحنات جر السياراتdépannage تقوم حتى هي بالفوضى،حيث يركنون شاحناتهم بالاحياء السكنية،وكمثال ما يقع بحي اليوسفية بالرباط بقرب حمام القبة،حيث يركن سائق شاحنة لجر السيارات ،شاحنة كبيرة امام المنازل وقرب الحمام متسببا في الثلوث وعرقلة خروج السكان، ومن الافضل ان تتكفل الدولة بعملية قطر السيارات والشاحنات المخالفة الى المحجز.
84 - متتبع متتبع الاثنين 27 ماي 2019 - 04:22
الناصح المغفل ولماذا لا تسار الحكومۃ المتغيرات وتترك المواطن وتبحث عن الحلول بدل فرض الضراءب علی المواطن البسيط
85 - الاصمعي الاثنين 27 ماي 2019 - 11:43
لمغاربة من نهار عقلو على راسهم او هما كينتضرو
كينتاضرو الشغل والصحة والعيش الكريم والامان وكرامة الافراد والجماعات ولكن مكيلقاو غ الانتظار والتسويف والمهانة
المستقبل الواعد هضر فيه غ على راسك السي العتماتي انت او اللي معاك والاخزاب الاخرى كلها
اما حنا ها حنا بحال الى عايشين حتى نلقاو الله
او بالله اما نسمحو قدامو لكل واحد تواطا باش لمغاربة اعيشو ف هاد القهرة والستريس والمهانة
لا تحسبن الله غافلا عما يفعل الظالمون
وحسبنا الله ونعم الوكيل.
الحمد لله اللي جعل الدنيا غ معبرة للاخرة
86 - عبدو الاثنين 27 ماي 2019 - 22:40
لست ادري هل لازال زمن الضحك على الذقون ساريا للمفعول علما ان عصر التغنديفة قد ولى في ظل الوساءل التكنولوجيا الحديثة فلمن يتفاءل السيد رءيس الحكومة ؟ اليس مؤشر التنمية قد تراجع القهقرى في عهد الحكومتين؟ فمن ثمة يمكن القول تفاؤله له موعد مع صناديق الاقترتع لسنة 2021!!!
87 - البركاني الثلاثاء 28 ماي 2019 - 01:02
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..تحية إحترام وتقدير للأستاذ الرائع المتواضع السمح النفس الغيور على ملكه وبلده ودينه الوطني الصادق الأستاذ القدير سعد الدين العثماني حفظه الله سبحانه وتعالى وأبقاه لنا وهو الرحمان العلي الكريم القادر القدير
تحملك للأمانة في الظروف التي يعيشها العالم بأسره ونيلك للحظوة الملكية الشريفة بالثقة الملكية المولوية العالية بالله هي قيمة بارزة تبين بوضوح وإستحقاق للمكانة الأزلية التي حباك الله عز وجل بها فهنيئا لنا برجل إنساني وطني مخلص مثلك وأحييك مرة ثانية على كل الجهودات الثمينة والمساعي الحميدة التي تقدمها بسخاء ونكران ذات وإيمان مطلق ثابت بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير وصحة وسعادة وسلامة ونجاة.
يقول سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين في الحديث النبوي الشريف : إن الناس معادن ..وفي الحديث القدسي يقول سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم : إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي
ويقول الله مولانا وهو الحق سبحانه وتعالى : وقلوا اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون. صدق الله مولانا العلي الأعلى العظيم
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.