24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يرفض مقولة "العامْ زِينْ" وينادي بالمقاومة أمام "النافذين"

العثماني يرفض مقولة "العامْ زِينْ" وينادي بالمقاومة أمام "النافذين"

العثماني يرفض مقولة "العامْ زِينْ" وينادي بالمقاومة أمام "النافذين"

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن حزبه يعيش "لحظة تاريخية تستدعي تأدية المسؤولية الملقاة على عاتقنا حتى النهاية"، مشيرا إلى كونه "تبوّأ هذه المكانة خلال الانتخابات السابقة من لدن المواطنين، حيث بات يُسير عدداً مهما من الجماعات، خصوصا البلديات الكبرى والجماعات في المدن المتوسطة، وكذلك بعض الجماعات القروية".

العثماني، الذي حلّ ضيفا على اللقاء الجهوي لاستقبال الأطر والكفاءات الملتحقة حديثا بحزب "المصباح" في جهة الرباط سلا القنيطرة، دافع عن صورة حزبه بشدة، موردا أن "العدالة والتنمية يرأس جهتين بالمملكة، ويشارك في تسيير جهات أخرى، كما يرأس الحكومة ويشارك في العمل الحكومي، إلى جانب الفريق البرلماني النشيط في الغرفتين".

واعتبر الأمين العام للحزب ذي التوجه الإسلامي أن "البيجيدي ساهم بطريقة إيجابية في تدبير الشأن العام"، ولم يفوّت الفرصة دون الحديث عن حصيلته الحكومية من جديد، مبرزا أن "الحصيلة المرحلية حققت نتائج إيجابية رغم الانتظارات الكثيرة للمواطنين، لكن إذا حققنا خطوة إلى الأمام فهو شيء إيجابي في الحقيقة".

وأردف: "مختلف المؤشرات تسير في منحى إيجابي؛ ذلك أن مذكرة الظرفية التي أصدرتها وزارة المالية أشارت إلى التحسن في مختلف المؤشرات المالية والاقتصادية، سواء كان قليلا أو كثيرا، لكنه أمر مهم يجب الاعتراف به في نهاية المطاف، بناء على المعطيات الموضوعية المتوفرة عوض الإشاعات".

وتابع العثماني مسترسلا: "لا نقول العام زِينْ، هنالك أمور تتم وأخرى لا، لكننا مازلنا في منتصف الولاية الحكومية، حيث سنعمل على ملء النصف الآخر الفارغ من الكأس في غضون ما تبقى من الزمن الحكومي"، لافتا الانتباه إلى أن "البعض بدلا من التنافس السياسي الشريف، يحاول التقوّي بجهات معينة، إلا أننا واعون بالأمر؛ إذ سنقاوم بقدر جهدنا دون الإضرار بوطننا".

وشدد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية على أن "دليل نجاح البيجيدي هو الاستمرار في محاربته"، قائلا بلهجة استغراب: "واش كاين حزب خاصو يْتْحل ظلما وعدوانا بعد التفجيرات الإرهابية لسنة 2003؟"، قبل أن يمضي بالتأكيد أن "الحزب بقي في صراع من أجل الاستمرار، رغم تعرضه لمحاولات التشويه والتنقيص بالأكاذيب والأخبار الزائفة، لأن هذا المسار يجسد طريق الإصلاح الذي سنستمر فيه مهما كانت العراقيل".

ويرى العثماني أن "البلاد فتحت ذراعيها للجميع؛ إذ لا يمكن لأي طرف أن يمارس لعبة الإقصاء، ورغم ذلك نؤمن بالمقاومة في الفعل السياسي في كل زمان ومكان، لأن هنالك من يتضرر دائما من الأمر، ويتعلق الأمر أساسا بلوبيات ومراكز النفوذ"، مشيرا إلى كون "الحزب يعتز بوطنيته ويحاول خدمة البلاد بكل ما أوتي من قوة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - N.H الأحد 26 ماي 2019 - 23:30
هههه تجار الدين تروجون للإنتخابات القادمة هل تضنون المغاربة بلداء أو مداويخ كما نعتمونا من قبل إلى مزبلة التاريخ
2 - الوجدي الأحد 26 ماي 2019 - 23:32
خاب ظننا فيكم يا حزب الكفالة والتسطية بصفة خاصة. وخسئت كل الدكاكين .الانتخابية وليست الأحزاب السياسية بصفة عامة. والحمد لله على وعي ونضج المغاربة وموعدنا مع المقاطعة للصناديق. إنشاء الله
3 - ساكنة بالمحمدية الأحد 26 ماي 2019 - 23:34
2 ديال العقدات اسي العثماني في مدينة المحمدية ولم نرك فيها إلا مرتين إبان الحملة الانتخابية بعدها اختفيت إلى أن تم تكليفك برئاسة الحكومة عند إعفاء بنكيران ولاد عبد الواحد غير واحد كثرة بلابلا بدون فائدة
4 - عبدالحق الأحد 26 ماي 2019 - 23:36
العهد الدي بيننا وهي سنقف أمام محكمة يحكمها احكم الحاكمين وشهودها الملائكة
5 - tsatya الأحد 26 ماي 2019 - 23:37
نعم ستملؤن نصف الكاس المتبقي برفع الدعم عن البوطا و السكر والدقيق . وتحرقو ما تبقى من الوطن حسبنا الله فيكم. انشري هسبرس
6 - العام زينْ ! الأحد 26 ماي 2019 - 23:38
كيف لا تقول ( العام زِينْ) والإبتسامة لا تفارق محياك ؟
قولها وعمرْ بيها فمكْ ،
العام زينْ !
إنما لكم أنتم ،
أما نحن ، فيعلم الله حالنا .
7 - مول الحكمة الأحد 26 ماي 2019 - 23:39
لن ننخدع من جديد وكفى ...اما الانجازات التي نلمسها بام العين فهي من ابتكار جلالة الملك ومجهودات الجيش المغربي والامن والاستخبارات الساهرين على استقرار البلاد وامنها اما انتم فكل همكم الكعكة والتقاعد المريح ورضى صندوق النقد الدولي....
8 - غابر الأحد 26 ماي 2019 - 23:40
يا هي العتماني استحلفك بالله هل أنت نائم أم مستيقظ الم تسال نفسك وحزبك كل يوم في تراجع ؟
أم انك فقط تنتظر وقت الانتخابات طالبا من الله ان لا تسقط حكومتك المشؤومة قبل أوانها وتزييفها بهذه الكلمات التي تؤجج السكر في القارء المسكين ؟
لقد انتهت العدالة في عهدكم وانتهت التنمية للأبد
9 - متتبع الأحد 26 ماي 2019 - 23:41
هدا الحزم لم يخدم الامصلحته ومصلحة الوزراء والبرلمانيين مند وصوله للحكومة اما الباقي فيعيش ازمة لم يسبق ان عاشها والدليل من امام البرلمان وقفات واضرابات كل القطاعات بدون استثناء ولا احد يستجيب لندائهم .
10 - ayoubbb الأحد 26 ماي 2019 - 23:46
صاف ملينا منك بغيناك ترحل عنا .....
11 - مواطنة 1 الأحد 26 ماي 2019 - 23:47
راه كانت غلطة السي العثماني ، لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين ، تستميلون الناس من أجل الانتخابات المقبلة ، لن تفلحوا ، لأن الشعب المغربي رأى منكم ما لم يره من أي حكومة أخرى : نفاق ، كذب ، عدم إنجاز المشاريع ، احتجاجات ، قمع المحتجين ورميهم في السجن لسنوات ، فضائح أخلاقية لأعضاء هذا الحزب ، مديونية لم ير مثلها المغرب من قبل ، تفقير للطبقة المتوسطة ... لا نريد حكومة يترأسها حزب ذو مرجعية دينية ، لا يهمنا دين هذه الحكومة نريد كفاءات وأشخاص وطنيين مخلصين في عملهم ، لا تهمنا صلاتكم ولا دينكم، يهمنا إنجازاتكم .... فلو كان الدين له تأثير على مهامكم ما قبلتم رواتب خيالية وريع التقاعدات !!!!
12 - sami الأحد 26 ماي 2019 - 23:48
I advise all Moroccans who boycotted previous elections to register and vote against the PJD! let's punish "the wolves in sheep's clothing
13 - متعجب الأحد 26 ماي 2019 - 23:48
المقاومة خليوها لصحاب غزة ما نتوما 10 سنين ماقديتوش حتى لسياطيل أنتاع 2m دوختكم مسح بكم الأرض .
14 - مواطن الأحد 26 ماي 2019 - 23:49
لا يوجد نافذين في المغرب اكثر منك السي العثماني و بنكيران و انتهازيين حزب العدالة و التنمية
15 - ابوزيد الأحد 26 ماي 2019 - 23:53
العثماني يتهم اللوبيات وذوي النفوذ وهو رئيس الحكومة.فماذا يقول المواطن البسيط وذوي الحقوق المهضومة؟ حلل وناقش.سبحان الله.
16 - karim الأحد 26 ماي 2019 - 23:53
ا لصورة تعبر عن كل شيئ , اوى اسي العثماني انت لي جات معاك الضحكة . الشعب مسكين واصلة ليه حتى لعظم وانت ناشط ليا معا راسك ,وبالصحة لافوت ماشي ديالك ,ديال,,,,,,.
17 - القنيطري الأحد 26 ماي 2019 - 23:57
لا لا العام زين عند من ينهب ثروات البلد !! أين هي العدالة الإجتماعية ؟؟؟
18 - said الأحد 26 ماي 2019 - 23:58
الحصيلة صفر .انت لم تقدم شيءا .لا داعي للكلام الفارغ.
19 - زكرياء.ن الأحد 26 ماي 2019 - 23:59
المغاربة ينتظرون من الحكومة إنجاز تعاقداتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أبرمتها معهم من خلال البرامج الانتخابية التي زكّاها التصريح الحكومي الذي نالت به <<الثقة>>البرلمانية،أما أن نسمع مثل هذا الكلام في هذا السياق السياسي فهذا لن يزيد المغاربة إلا يأسا وإحباطا،وللتدليل على ذلك فرئيس الحكومة مطالب بتحديد هذه (الجهات المعينة)التي يستقوي بها الآخر،فهذا خطاب الضعفاء والضعيف لايمكنه أنْ يدبر ويسير،وإذا كان رئيس الحكومة يستئنس في نفسه ضعفا فمن الأفضل أن يذهب في حال سبيله مادام لا يستطيع تنفيذ ما التزم به
20 - نجم الدين الأحد 26 ماي 2019 - 23:59
اطلعت امعلم بصحتك. سؤالي السي العثماني: واش غادي تنزل عند المواطنين في 2021 وتطلب اصواتهم مرة اخرى بعد هذيك البهدلة اللي بهدلت اصواتهم وخلتها ماتاتسوى حتى بصلة مع لشكر واخنوش وووو.....
21 - رشيد الاثنين 27 ماي 2019 - 00:05
لا حياة لي من تندي ،المغاربة عرفكم مزيان
22 - stof الاثنين 27 ماي 2019 - 00:07
واسي العتماني راه الوقت واقفة لا بيع لا شراء كولشي مأزم قتلتو تجارة وعباد الله دارو فايط سوق واقف لي سولتيه أيقولك الأزمة.
23 - abdou الاثنين 27 ماي 2019 - 00:10
استعدوا لتوديع الحكومة أيها المغرورن .
الشعب سيربيكم .لن نقاطع هذه المرة الانتخابات لانكم ستجدونها فرصه للعودة
بل سنصوت ضدا فيكم.
24 - مدردش الاثنين 27 ماي 2019 - 00:11
ايام ما قبل العشرين كنت اعتقد ان حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الاسلامية وبحكم سذاجتي وثقافتي الضيقة .وتربيتي المحافظة.ان دوره هو محاربة شرب الخمر واقفال الحانات.وفرض الحجاب على النساء.يا لها من براءة.لكن مع الوقت علمت ان تسيير دولة وملء الافواه الجاءعة وتعليم الشعب وتطبيبه.يستدعي اكثر من ذلك.يستدعي استراتجيات ودراسات ومقاربات.واظن ان الشعب المغربي انتخب هذا الحزب لا لبرنماجه ونظرته المسقبلية.ولكن اعتقادا منه انه سيدخله الجنة.
25 - سعد01 الاثنين 27 ماي 2019 - 00:16
العثماني او صاحب الضحكة الصفراء..الباجدا هم تجار الدين بامتياز واصحاب اربعة اوجه
26 - الملاحظ الاثنين 27 ماي 2019 - 00:17
منذ كان حزب العدالة و التنمية في المعارضة و حتى قبلها، كنا نلاحظ على منتسبيه الكثير من التسلط و الاقصاء عندما يواجهون بحقاءق هم وحدهم يرونها،كنا نرتاب من كل مايقومون به،كانوا يبنون ٱسس اليوم، كانوا ينتشرون و ينغرسون في المجتمع بخطاب إصاءي،كانوا يحترمون ٱمور كثيرة و يهاجمون من يشتغل بالسياسة كما هي اليوم، كانوا يوهمون الناس ٱنهم سيحكمون بما ٱنزل الله،مازلت ٱتذكر ٱحدهم كان يحضر الى مكتبة بحينا،يقرٱ الجراءد مجانا و ينسخ بعض المقالات،ٱصبح فيما بعد برلمانيا،فلم نعد نراه الا ٱحيانا كان يٱتي الى المكتبة،لنكتشف ٱن عاملين بها كانا مخبرين ، يبلغونه مايتحدث عنه الناس و يجمع الاخبار و كانت رجل مخابرات،نفس هذا الشخص كان يترٱس جمعية تتدخل لقضاء ٱغراض للناس خاصة في الصحة،إكتشفنا فيما بعد ٱن موالين للحزب يتعاونون معه في الامر،هكذا كانوا يستغلون مرافق الدولة للانغراس وسط المجتمع،تقووا بهذه الاعمال و كسبوا شريحة عريضة،اتضح بعدها ٱنهم كانوا يحضرون للانتخابات،نحن وهو مامكنهم من اكتساح الاصوات. إنهم تلاميذ حزب العدالة و التنمية التركي. بنفس النهج سيطر أردوغان على تركيا. ٱنظىوا كيف يرفضون كل مايٱتي من غيرهم، و يمجدون ٱعمالهم،و كٱنهم ٱلهة.
27 - adam الاثنين 27 ماي 2019 - 00:23
عثماني هل لاحذت فرق في عملكم مخزي هل استجوبت مواطنين كيف حالتهم قتصادية وصحية والتعليمية ومستشفيات مهمشة انتم انجازتكم هو رصيدكم بنكي في دول أوروبية وتقاعدكم 9 ملايين داسم حرام عليكم مغرب بقرةحلوب وسياسة مشروع مربح
28 - مواطن مغربي الاثنين 27 ماي 2019 - 00:31
كنت أعتقد أننا «أحسن من فرنسا»وعلى حد قول السيد العثماني،ولكن اعتدنا هذا النوع من التضاربات في التصاريح الساسوية التي تتغير مع تغير صاحب الميكروفون فنجده كرئيس حكومة يقول العام زين وكمسؤول حزبي العام 'نص نص'وكبرلماني«نندد ونشجب» وكنقابي العام «مكفس» وكمواطن مغربي (نحن معكم ونحس بكم)وكمحكوم (الهروب الى الأمام)وفي نهاية الفترة الحكومية( بقينا داكشي لي بغينا مابقيناش تقاعد سمين ورابيل رزين)ويبقى المواطن المغربي دئما تائه وحزين حتى القطبية الكلاسيكية التي عهدناها في المشهد السياسي تاهت وفقدت بوصلتها لنجد انفسنا أمام حزب إسلامي راسمالي اشتراكي ليبرالي متشدد يميني يساري شعبوي برجوازي لا يعرف حتى موقعه في الإعراب السياسي المهم المنصب وباشما كان.
29 - الطنز العكري الاثنين 27 ماي 2019 - 00:33
لم نرى حزب منافق مثل هدا الحزب.هو يستعمل الدين متى يشاء رغم ان ليس له مرجعية دينية .اظن ان هدا الحزب يريد خلق البلبلة في بلدنا العزيز واظن ان اعضاء هدا الحزب سيحاسبهم تاريخهم .واظن ان ورقتهم انتهت .هم دائما يقولون ان الاحزاب الاخرى تستقوي بجهات لا يسميها .وينسى ان المغاربة يعرفون جيدا ان هده الجهات هي التي جعلتكم تتصدرون الانتخابات.
30 - متتبع حر الاثنين 27 ماي 2019 - 00:46
بن كيران شغل المغاربة بالتماسيح ووو انت تتكلم عن النافذون..كلمات تحاول أن تنال عطف المغاربة عليك أن تعلم ان المغاربة عاقوا بكم الله يعطينا وجهك
31 - العام زين أكثر من أي وقت مضى الاثنين 27 ماي 2019 - 00:48
لا يجب أن نخجل من قول العام زين ولمادا نرفض المقولة كما دكر رئيس الحكومة ولما لا، يجب أن نقولها صراحة راه العام زيين.جميع المحللين والإقتصاديين والمثقفين وغيرهم يجمعون على أن المغرب في الآونة الأخيرة خطى خطوات جبارة وفي تقدم وهو في الطريق الصحيح وهدا بشهادة حتى الخارج. خاص الحكومة فقط يبتعدو عليها بعض المشوشين الساكنين في بعض المواقع وغير المواقع دعاة العدمية والدين هدفهم هو تحوير النقاشات الحقيقية والضرب في مصداقية الحكومة وفي إنجازاتها لحاجة في نفس يعقوب هم يعرفونها جيدا.
32 - سوسي الاثنين 27 ماي 2019 - 00:49
للاسف تسيييركم للمدن فاشل بجميع المقايس والدليل على ذلك اكادير،انزكان،الدشيرة،ايت ملول،تزنيت،أولاد داحو وتارودانت واللائحة طويلة.....
33 - TEXAS الاثنين 27 ماي 2019 - 00:53
كل من ينادي بالتصويت ضد حزب العدالة والتنمية لصالح احزاب أخرى فهو واهم ويريد أن يضلل الشعب الأحزاب في المغرب كلها تتغدى من الريع وليس لها موقف أو مبدأ الحل هو المقاطعة مقاطعة المهازل.
34 - مغربي من الريف الاثنين 27 ماي 2019 - 00:55
في الحقيقة تصدر العدالة والتنمية الانتخابات التشريعية في الولايتين التشريعيتين في عهد بنكيران والعثماني لاتعبر عن الحقيقة لان عدد المغاربة اكثر من 35 مليون مغربي ومن صوت عليكم لا يتعدى 800000 ناخب وهل هذا يعتبر انكم احسن من الآخرين لا ثم لا لان المغاربة نفروا السياسة نتبجة ضعف الاحزاب وعدم ثقتهم فيكم مما ترك الفراغ وفزتم وستفوزون اذا لم ينهض المغاربة ويشاركون بكثافة في الانتخابات المقبلة وهنا سترون قوتكم والصناديق ستحكم هذه هي الديموقراطية.
اذن وجب على المغاربة المشاركة المكثفة في الانتخابات التشريعية المقبلة وهي مسؤولية وطنية وواجب وطني.
35 - morocoo الاثنين 27 ماي 2019 - 01:09
خير الكلام ما قل ودل المنشار باق هوا هوا تبدل فيه غير اليد
36 - المغرب هاته اللحظة الاثنين 27 ماي 2019 - 01:11
أنتم و حزبكم و عشيرة تجار الدين و النفاق السياسي أجبن أن تقف في وجه النافذين و طغمتهم المتمثلة فى خدام الدولة المتحكمة في مفاصل محكومتكم العاجزة و الفاشلة التي يقودها حزبكم و لا يقوى على الوقوف في وجه فسادها الذي أتى على الأخضر و اليابس و بدونها لن تعمر و لو يوما واحدا و بها أنتم مستمرون في قطف ثمار الريع السياسي الفاسد و مكاسبه و امتيازاته و منافعه و تحتلون مراكز نفوذه...
37 - سبحان الله الاثنين 27 ماي 2019 - 01:17
السلام عليكم ورحمة الله. سيد العثماني ألم تقل بأن المغرب أفضل من فرنسا ؟؟؟؟ أكيد العام زين الخلصة مضمونة و الفقير لا يستحق العيش الكريم اللهم كثر حسادنا
38 - Freethinker الاثنين 27 ماي 2019 - 01:27
أغلب التعليقات تستعمل عبارات مثل: خليناكم لله، حسبنا الله ونعم الوكيل، نتلاقاو عند الله، الله يحاسبكم، وغيرها من عبارات الخنوع والضعف والاعتماد على القوى الغيبية بدل القوة والنضال في مواجهة المشاكل وأخذ الحقوق. فعلا، الدين مخدر من النوع الجيد.
39 - علي الاثنين 27 ماي 2019 - 01:30
الله أهديكم اش من مقاومة النافدين. راه انتما العدالة والتنمية غالسلوكات وصافي حتى دوز ساعتكم
اضعف حكومة.
40 - ذ.عبدالقاهربناني الاثنين 27 ماي 2019 - 01:30
بعد إنقضاء نصف ولاية حكومية لا يحرك رئيس الحكومة فيها ساكنا إلا بتعليمات من جهات معينة والتي يسميها خلفه بالعفاريت والتماسيح عاد حزب العدالة والتنمية بعد أن كسب ورقة الحزب السياسي غير الإرهابي من الرئيس ترامب وليس من الوطن نفسه ولهذا ذكرنا السيد العثماني بتفجيرات 2003. نحن واثقون أن المغاربة ملكا وشعبا قادرين على كشف مناورات هذا الحزب المشبوهة ومحاسبتهم عليها قبل إنقضاء ولا يتهم إنشاء الله.
41 - محمد صابر الاثنين 27 ماي 2019 - 01:47
واش بغيتو تقولوا المقولة ديال مصطفى العلوي العهد الزاهر ملي كان لباس في حياتو وتصحابو كلشي لباس والناس قاتلهم الحاجة .
42 - السفوي الاثنين 27 ماي 2019 - 01:58
اريد ان اعرف فقط لماذا تغطون الشمس بالغربال لماد لا تعترفون بان البلاد تعاني من أزمة مالية صعبة وانكم لا تجدون موارد متجددة لنقص العجز المالي
اضن بأنه عليك ان تحزن يا سي العثماني عوض الضحك والتضاهر بان العام زين على التراجع الدي حصل في جميع مستويات معيشة المواطن والغلاء
43 - محمد بلحسن الاثنين 27 ماي 2019 - 02:00
العثماني يرفض مقولة "العامْ زِينْ" ــ هذا الموقف يستحق التشجيع
ينادي بالمقاومة أمام "النافذين" ـــ نداء رئيس الحكومة غير مفهوم
44 - Abdou الاثنين 27 ماي 2019 - 02:03
Tous aux urnes et coupons la route aux pjdiste. C'est ke seul moyen de les licencier.
45 - Slimane الاثنين 27 ماي 2019 - 02:07
كل الامور واضخة وربما لا حاجة للتعليق..ناورتم كثيرا ،استرزقتم بسياسة النقد
وتاجرتم بهموم المواطنين.. الآن تمكنتم من الثروة والسلطة والرفاهية...تنصلتم من وعودكم،واستبدلتم خطاب الاصلاح بسياسة سحق المواطن واضعاف قدرته الشراءية..فرض كل ما بامكانه ان يؤجج الفوضى وكذا اختلاق الفرص لتاجيج الاضرابات والاحتجاجات...سياسة غامضة ونوايا ملغومة وهذا واضح لجل افراد الشعب
46 - سعيد الاثنين 27 ماي 2019 - 02:08
خد لك 7 ديال المليون وسير فحالك دير بحال جارك بنكيران
47 - 900 متضرر الاثنين 27 ماي 2019 - 02:15
جاء في المقال حزب العدالة والتنمية يسير عدة جماعات.. تسوق مرة أخرى جماعة عين الشق بالبيضاء يرفض المسؤولون فيها الترخيص بمزاولة مهن تجارية في ما يناهز اربعين محلا تجاريا كبيرا تم بناؤها حسب جميع المواصفات التقنية الحديثة في جماعة عين الشق شارع القدس. في مشروع كبير في شارع القدس بعين الشق الانارة به عمارات ذات ثلاتة طوابق بها شقق بالملكية المشتركة معدة لسكن المشاركين.. تجزءة في ملكية شركة مدنية عقارية فيها أزيد من 900 مشاركا يملكون حصصا متساوية بينهم... رفض غير مبرر .. رغم أن التصميم المديري القديم للمشروع عدله التصميم المديري الجديد لسنة 2013..ورقم عدة مقابلات وشكايات مباشرة اخرها شكاية خطية تم وضعها لدى الجماعة منذ رابع أكتوبر الماضي.. لكن دون جدوى.. هل بهذا التصرف الممارس يتم تشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل المباشر وغير المباشر.. وخلق رواج تجاري كبير في شارع القدس الكبير .. يعود بالنفع على الوطن والمواطنين من ضرائب ورسوم... نطالب بالتدخل لكل مسؤول لحل هذا المشكل ..لتتمكن أزيد من 900 عاءلة من الاستفادة من المحلات التجارية..
48 - طبعنا ...انا مغربي الاثنين 27 ماي 2019 - 03:33
انعدام ارادة سياسية لوضع مخطط ناجع وحاسم لتوفير الأمن ومحاربة كل اساليب ومظاهرالاجرام الفوضى والسيبة والفساد والتصدي بكل صرامة وحزم للخارجين عن القانون .
عِوَض الانشغال بالمهرجانات التافهة واقامة مواسم الاولياء والزوايا وممارسة طقوس الأضرحة وتوزيع الوعود الوهمية و وتنويم الشعب بدل إيقاظه و إنقاذه من براثن الجهل و الفقر والتعاسة والتذمر !!
49 - hcham al3tmani الاثنين 27 ماي 2019 - 03:39
يجب على الشعب المغربي وخاصة فئة الموظفين والطبقة الوسطى ان يتجندوا لطرد حزب الباجدة من الحياة السياسية المغربية بشكل تام و عدم تمكبنه من ربح اي مقعد في الانتخابات ااغاامة. ان العثماني وقبله بنكيران الغير مؤسوف عليه يضحكون عليكم و دمروا البلاد والعباد و اشاعو الفساد في البلاد. إن الباجدة سرطان ينخر الجسد المغربي. انشروا تحت مسؤوليتي. انا لا أخاف من الباجدة ولا من العثماني و اكرههم بشكل مطلق. انشروا إن كنتم دبمقراطيين.
50 - فارس الاثنين 27 ماي 2019 - 03:42
السلام: حزب العدالة والتنمية هو معدن الشقاق والنفاق...تجارتم بالدين وبالفقراء...اي مجلس بلدي تسييرونه...تمولون جمعياتكم للاستحواد على الطبقة الفقيرة...اما اعضاءكم ووزارؤكم اصبحوا اصحاب البطون الممتلءة بمال الشعب ...كلكم فاسدون حتى بالصمت العاجز...اين محاسبة من نهبوا اموال الشعب وثروته؟؟؟ اين شعاراتكم لمحاربة ....؟؟؟ حسبية الله ونعم الوكيل يا معشرة المنافقين والكدابين
51 - الفقيه مسو الاثنين 27 ماي 2019 - 03:48
الفقيه حسي مسي تعدتي على السياسة . مادرتي والو لبلاد . داكشي لي خلا الكراني كملتيه انت . تلعطو بنا كنا ظانين فيكم الخير ساع دبحتونا دبحة وبي موس حافي كون غير كان ماضي مايسالش دغيا نمتو ما نتعدبو ولكن عرف بان هادشي واه تسجل عليك وعلى صاحبك وعلى الباجدة كاملين.
52 - ضحكة الراس لمشوط الاثنين 27 ماي 2019 - 03:52
البواجدة حزب الشؤم والتفقير والتجويع والبؤس والكدب والنفاق خدلتم امة بكاملها فحسلنا الله ونعم الوكيل .
53 - person ..°√° الاثنين 27 ماي 2019 - 04:39
اريد. معرفت. شيء واحد ماهو دواء. الابتسام الذي. تاخذه افدنا. انك دكتور نفساني افدنا امنا. نموت. بشدة الاتكاب. في عهدتك. و عهدة حزبك و مع ذالك. داءم الابتسامة استغباء. الشعب
54 - النافذين الاثنين 27 ماي 2019 - 05:00
النافذين ألسي العثماني هم أمثال ترامب وماكرون، ونتانياهو وغيرهم من أولئك الذين قاموا بإعدام صدام والقدافي، وإسقاط مورسي والبشير، وبن كيران من الحكم، إضافة الى زعزعتهم إستقرار سوريا واليمن، وإضعافهم كذلك حكومة تونس والمغرب وغيرهم، لذلك نعتقد أن الفساد في المغرب مدعوم من الخارج.
55 - غياب المؤشرات الاثنين 27 ماي 2019 - 05:04
لماذا السياسيون عندنا يتكلمون بدون أدلة
من اللائق أن يبرهن لنا المسؤول نحن كمواطنين الانجازات بالأرقام ولنا مؤشرات يمكن أن نعمل عليها وتكون هي الفيصل في التواصل
على سبيل المثال لا على سبيل الحصر
تحسين نسبة امتلاك السكن
تسقيف عدد التلاميذ في الفصل إلى 25
مستوصف لكل 500 نسمة
نسبة الاستيعاب المعرفي للطلبة 80٪
اكتفاء داتي في السكر والزيت والحبوب
صنع طائرة حربية في أفق 10 سنوات بشراكة بين الجامعة والمدارس العليا والقطاع الخاص بنسب ملائمة
إنتاج 80٪ من دوائنا محليا في أفق 5 سنوات
منع شراء السيارات الفارهة في الوزارات والجماعات المحلية
رقمنة الوتائق لجميع الخدمات للمواطنين
....
آنداك نقارن ونتمن العمل ونشجع المجتهد
أما الهضرة ماتجيب خضرة
56 - بائع القصص الاثنين 27 ماي 2019 - 07:04
حزب جماعة الحيالة والتعرية حزب يؤمن فقط بطاعة ولي الأمر وخدمة سلطانهم، العثماني لم يصوت عليه أحد بل هو معين من طرف الملك، ليس له أي التزام مع الناخبين ولا يمثل إلا رئيس الدولة في كل انشغالاته، حين قال ان المغرب افضل من فرنسا لأن الحكومة في المغرب تحظى بحرية تامة واستقلالية لا توجد في فرنسا في اتخاذ قرارتها ضد الشعب ورغم ذلك يحضون برضى اسيادهم ولهم تقاعد قد يحلم به الوزير الفرنسي اما الامتيازات والمجانيات فحدث ولا حرج...
العثماني أسوأ رئيس الحكومة عرفه المغرب وبن كيران ثاني افضع كارثة شاهدها المغرب السياسي في التاريخ.
اعتقد ان بوحمارة هو ثالثهم ولكن من يدري كيف ستتطور الامور بما ان الحالة ذاهبة في الانحدار
57 - ملاحظ الاثنين 27 ماي 2019 - 07:48
السيد العثماني يقوم بواجبه في تجميل صورة حزبه بعد توصله بتقارير او معلومات تفيد بان هذه الصورة اصبحت قبيحة في نظرغالبية مناصريه والمتعاطفين معه
58 - السكرتير الاثنين 27 ماي 2019 - 09:16
تلك الصورة اعلى لا تصلح إلاّ ان تُعلق في صالات صانعي اطقم الاسنان لإشهار الاسنان البيضاء المفروكة جيدا بالفرشاة ومعجون الاسنان اما السياسة فلا تصلح لها .
59 - benha الاثنين 27 ماي 2019 - 10:25
ان ما يشكو منه الناس من سوء الحال ومن الظروف المعيشية غيرالاءقة ، ماهي اسبابها ؟ اسبابها تكمن في الجشع والطمع الزاءد في الامتلاك ولو على حساب الاخرين ، فما نسمع داءما عن النهب وسرقة المال العام سببه هو الرغبة في الامتلاك اكثر الامتلاك الزاءد عن اللزوم ، وهذا يعود الى ثقافة الفرد والمجتمع ، ثقافة الفرد الذي يحب الظهور والتباهي على الاخرين بما يملك من اغراض الدنيا سواء اكان ذلك بطرق مشروعة او غير مشروعة ، وثقافة المجتمع التي تشجع مثل هذه السلوكات بالنظر اليها بعين الرضى والتباهي وتعظيم وتبجيل كل من يمتلك الكثير ولو كان ذلك عن طريق نهب ثرواتهم ، وهذه قمة البلادة والغباء .
60 - كلام لاأساس له من الصحة الاثنين 27 ماي 2019 - 11:14
واعتبر الأمين العام للحزب ذي التوجه الإسلامي أن "البيجيدي ساهم بطريقة إيجابية في تدبير الشأن العام".

هذا كلام لاأساس له من الصحة، بدليل، المظاهرات، والوقفات الإحتجاجية لفئات عريضة من الموظفين، من بينهم التقنيين، والمتصرفين، والأطباء، والممرضين، والأساتذة، والمتعاقدين، والتجار، وغيرهم من فئات أخرى مختلفة، منها المشاكل التي تواجهها السلطات مع "الفراشة"، واحتلال الملك العمومي...وكذلك الإحتجاجات، والتعليقات، المناهضة للسياسة الحكومية على صفحات التواصل الإجتماعي، والجرائد الإلكترونية، ضد إجراءات حكومية منها استدام إضافة الساعة الصيفية، وعدم تسقيف المحروقات...إلخ...

أين تكمن الطريقة الإيجابية في تدبير الشأن العام ؟؟؟؟؟
61 - مواطنة 1 الاثنين 27 ماي 2019 - 11:53
Freethinker : فعلا علينا أن نكف عن مثل هذه العبارات : خلينا ليكم الله وغيرها ، يجب النضال ضد مثل هؤلاء الوزراء والبرلمانيين والمنتخبين الذين يسرقون المال العام ويعطلون المشاريع ، يجب فضحهم والعمل على عدم ترشيحهم مرة أخرى ، يجب أن يعرف كل مغربي لمن سوف يعطي صوته في الانتخابات ، المقاطعة ليس هي الحل ، لأن هناك قليل سوف يصوت على حزب معين ويضمن نجاحه . فصوتوا بكثرة على من ترونه أهلا لذلك . وتجنبوا تأثير الدين في هذا الموضوع . لا تنخذعوا بالخطابات الدينية فالغرض منها تنويمكم فقط ...
62 - مهاجر الاثنين 27 ماي 2019 - 14:16
هي المغرب ما بقاش حسن من فرنسا
63 - aziz الاثنين 27 ماي 2019 - 22:37
نجيك من الأخير السي. أقسم بالله العظيم اخفاقكم سيكون على يد المصوتين وبصناديق الإقتراع. والله لا قلبتونا وما سيحز بنفسي هو التقاعد الذي ستتقاضاه سواء نجحت أم لم تنجح. وهذا موضوع آخر. يجب الإنتباه له. فحرام مثل هذه القوانين أن تبقى يعمل بها. التي هي في خذ ذاتها احتقار للشعب وعنصرية مع الاسرار والترصد. دابا السي الطبيب خدمتي 3 سنوات تأخذ تقاعد من خمسة حتى لعشرة مليون شهريا اشنو درتي لهاذ البلاد. اللهم إلا إذا كان هاذا جزاء على كتم الأسرار التي عرفتم عن كثير من المجالات.سياسية واجتماعية واقتصادية. ومنها تعدد الثروات الطبيعية المبهرة التي يقول كل الوزراء أنها غير موجودة. وهذا علاش الراتب طالع. لأنه يساوي الصمت المطبق عن المعلومة. اللهم تتنفعوا انتم ولا يتنفع شعب. إنما الله كبير. الأيام ستريكم أي منقلب ستنقلبون.
64 - مغربي الثلاثاء 28 ماي 2019 - 21:55
انتم أولى بفسخ ميثاق الثقة بلوبيات الفساد الفساد والاحتكار وصنع القرارات.
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.