24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنشماش يجرّد اخشيشن من عضوية المكتب السياسي لحزب "البّام"

بنشماش يجرّد اخشيشن من عضوية المكتب السياسي لحزب "البّام"

بنشماش يجرّد اخشيشن من عضوية المكتب السياسي لحزب "البّام"

أعلن حزب الأصالة والمعاصرة، عبر موقعه الرسمي، عن قرار يقضي بتجريد أحمد اخشيشن من العضوية في المكتب السياسي للحزب، نظرا "لعدم التزام هذا الأخير بالتعاقدات التي أعلنت أمام أنظار المكتب السياسي والمكتب الفيدرالي وسكرتارية المجلس الوطني يوم 05 يناير 2019".

وفصّل الحزب في أسباب هذا القرار، الذي وقعه الأمين العام للحزب حكيم بنشماش، مرجعاً إياه لعدم وفاء اخشيشن "بالالتزام المعلن أمام قيادات الحزب بصفته مكلفا بالإشراف على فريق العمل الذي عهد إليه بمهمة إعادة صياغة وتطوير خارطة الطريق المقدمة من قبل الأمين العام في ضوء مداولات الاجتماع المذكور، بغية نشرها و تعميمها على الرأي العام الحزبي كي تكون شاهدة على طبيعة التعاقدات التي جرى التوافق بشأنها، وهو ما ساهم عمليا في تعطيل وعرقلة العديد من المبادرات والبرامج".

كما أكد القرار أن تجريد اخشيشن من عضويته جاء نظرا لعدم اضطلاعه بالمسؤولية المترتبة عن الأمانة العامة بالنيابة، "فيما يرتبط بتحمل قسط من أعباء التنقل للجهات للإشراف على تأطير اللقاءات التواصلية التي تمت برمجتها في اجتماعات المكتب السياسي وخصوصا تلك التي لم يتأت للأمين العام حضور فعالياتها بسبب التزامات مؤسساتية دولية".

وأورد قرار الحزب سبباً ثالثا تمثّل في تدخل اخشيشن "السلبي المباشر" في إجهاض مبادرة الحزب- وهي من مشمولات اتفاق 5 يناير- لعقد الندوة الوطنية التي كانت مخصصة لإحياء الذكرى الحادية عشر لتأسيس حركة لكل الديمقراطيين، "بعد أن اتخذت كل الترتيبات والإجراءات العملية لتفعيل هذه المبادرة التي كانت ترمي لإطلاق حوار وطني عمومي مع مختلف أطياف قوى التقدم والحداثة المعنية بمواجهة التحديات المطروحة على جدول أعمال البلد" بتعبي القرار.

كما أكد القرار ثبوت ضلوع المعنيّ "في تغذية عوامل الفرقة، وإذكاء فتيل التوتر، والمشاركة الفعلية في الانقلاب على الشرعية الديمقراطية، وعلى الضوابط التنظيمية العادية لكل مؤسسة حزبية تحترم نفسها، تماما كما حصل يوم18 مايو2019 خلال الاجتماع المخصص لانتخاب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للحزب".

يذكر أنه كان قد تم تعيين أحمد اخشيشن ضمن المكتب السياسي، ابتداء من تاريخ 14 يناير 2019، قبل أن تسند له مهمة الإنابة عن الأمين العام في إطار مشروع المبادرة التي أطلقت بتاريخ 05 يناير 2019، "والتي اندرجت في إطار الرغبة الصادقة في تحقيق تعاقد تنظيمي وحدوي متطلع لرص صفوف الحزب، والتعبئة الجماعية لاستعادة المبادرة الحزبية، والتهييىء الإيجابي لإنجاح مختلف المحطات والاستحقاقات القادمة" بتعبير القرار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - حمادي غادي في الخسران الاثنين 27 ماي 2019 - 02:59
الدكاكين السياسية الخونة اعداء الوطن خدام القصر يتسابقون على الكراسي
2 - Seddam الاثنين 27 ماي 2019 - 03:17
حزب الأصالة والمعاصرة إنتهى فبعدما أدى مهمته بنجاح عكس الذين يقولون أن الحزب فشل في تصدر الإنتخابات و إزاحة العدالة والتنمية من قيادة الحكومة، البام سرق 102 مقعدا في البرلمان يستعملها المخزن للسيطرة على المشهد السياسي و خلق التوازن بين الأحزاب السياسية في المغرب، اليوم ثلث برلمانيي الحزب رحلوا إلى عش الحمامة و الباقي يتريت إلى حين ضمان التزكية للنزول من الجرار و التوجه إلى شركة أخنوش، الب البام مجرد عصابة و لا يتوفر على مقومات حزب سياسي.
3 - مغربي الاثنين 27 ماي 2019 - 03:18
دخل جرار في معارك تصفية الحسابات و المصالح الضيقة للاسف التي سيترتب عنها تدعيات سابية من شانها اضعاف الحزب و ليس تقويته وهي ارهاصات لا تعكس مايطمح اليه مساندوه و منخرطوه بدل برنامج على شكل خريطة طريقة واضحة المعالم قابل لتطبيق لجلب اصوات المغاربة للاستعداد للاستحقاقات القادمة على اساس وان الاخير بالامس القريب احتل مرتبة الثانية عبر صناديق الاقتراع يبذو انها اليوم في منحنى تتتبخر شيءا فشيءا من خلال هذه الوقاءع و على اثرها فاتورة اهداف مستقبلية يمكن تكهن بها التراجع الى الخلف كما يرغب معارضوه الذين ظلو يرويجون لكم هاءل من المغالطات و التضليل لاضعافه وووو بالتالي سؤال يطرح نفسه بالحاح اليوم اين حكماء حزب جرار في ظل هذه التطورات السلبية.
4 - العباسي الاثنين 27 ماي 2019 - 03:18
ومن بقي مع بنشماس...جلهم جردهم من الحزب...اذن ان حزب التصالة والمعاصرة في طريقه نحو الحل....والطريق ممهدة لحزب اخنوش....لتولي الصدارة...
5 - omar الاثنين 27 ماي 2019 - 03:48
ماقاله بنشماس في حق اخشيشين صحيح فمنذ نجاحه رئيسا لجهة مراكش لم يعقد ولو اجتماع واحد مع باميي اقليم قلعة السراغنة الءين منحوه اكثر من اربعين الف صوت..قرار بنشماس حكيم
6 - المعقول الاثنين 27 ماي 2019 - 03:48
الساذج،الاحمق،الجاهل،المعتوه من لا زال يؤمن بهذه الطرهات والتمثيليات الهبلاء!!!! الدكاكين السياسية التجارية المصلحية المرحلية !!! منذ كنا صغار لم نرى خيرا قط في اي حزب واقصد من جميع التوجهات الفكرية المصنوع منها والاصلي!المصنوع باين مصنوع لكن الناس خدعت في الاصلي الذي لن تعطى له السلطة الى حد ما حتى يبلى ويذبل ويصبح سيان مع باقي الاحزاب المصنوعة!!!وتبقى در على حالها!!رمضان كريم!والذي هو الاخر يشتكي ويبكي ربه "الاهي ما هذا الزمان الذي انا فيه الآن؟"
7 - لمطالسي اسي الاثنين 27 ماي 2019 - 03:55
بنشماس ساعتك سلات بلا مترمضن علينا ماعندكش كاريزما داوي خاوي او سلم لمشعال لي يشد الطريق الصحيح ويكون يستاهل شي طاقة شابة حيدو علينا وجوهكوم القبيحة راه هرمنا منكم اصاحبي دعيناكم الله
8 - Meddddd الاثنين 27 ماي 2019 - 04:09
السلام عليكم السؤال المطروح وهل سيجردونه من رئاسة جهة مراكش أسفي إسبانيا الديمقراطية تتوفر في البرلمان على 323 مقعد ولا تتجاوز 7او 8 أحزاب وحكومة ب13وزيرا نحن لدينا 395 نائم في البرلمان و120مستشار (مستعار) و40 وزيرا واكتر من36حزب إلى أين ذاهبون ياترى؟
9 - Aknoul الاثنين 27 ماي 2019 - 04:53
D'ou vient le probleme?i
Certainemnt pas de Benchemach. Ce deriner est tres serieux et tres honette

Certainement le problme vient de celui qui detruit et qui ne construit pas
de celui qui applique la regle : moi ou la tempete
Certainemnt vous savez de qui s'agit il.... de clui a qui hespress donne la tribune toujours
de clui qui lave son sale linge sur hespress
10 - بوزيان الاثنين 27 ماي 2019 - 07:45
كل ما بني على فراغ ينتهى بالفراغ
هذه هي الأيام تظهر لنا جليا بأن التطاحن والتسابق والحرب قائمة من أجل الكرسي والزعامة وأي زعامة ؟ مع أن بنشماس معروف بالخيانة والنزعة الرئاسية التى ظن بأنه وصل اليها بسياسته وحنكته وخبرته ولباقته ومعاملاته مع الناس لكنه نسي بأن ولي أمره ومن سانده هو أخنوش الزعيم الكبير الواحد الذي بإشارة فقط يمكنه تغيير الزعماء والرؤساء والوزراء وهذا معروف لدى المغاربة
كان من الأجدر أن تسندر الأمور للأستاذ الوهابي الخبير في السياسة وفي فن حسن السلوك والأدب وعدم جرح الخواطر
أما بنشماس المنفرد في اتخاذ القرارات فقد فقد الحزب مكانته وأصبح أضحوكة أمام المغاربة لسوء التصرف وحب الظهور والزعامة وكأنه حقيقة زعيم يمكن أن يقرر ما هو في صالحه دون احترام أراء ومقترحات وقرارات الآخرين
أنها نهاية حزب صنع لمحاربة أحزاب أخرى فى ظروف مضت أما اليوم فلا مناص من الرجوع إلى الأصل وإلى الواقع ألا وهو التشاور والتآزر والتلاحم والتآخى من أجل كسب الثقة وتحقيق الوعود والعهود
لقد انتهت مهمة الجرار باتباع السياسة التى ينهجها بنشماس والتى أدّت وستؤذى إلى استقالة العديد من المنخرطين فى الحزب
11 - الجبلي الاثنين 27 ماي 2019 - 09:22
وهل تجار الدين الذين يحكمون اليوم فيهم ما يفيد ويعجب المغاربة ، ألم ياتوا فقط لتجويع الشعب والكذب عليه ، ألم ياتوا فقط لتطبيق أوامر المخزن وتنفيذ قرارات البنك الدولي بعد أن أغرقوا الدولة في الديون ، ألم ياتوا فقط لإشباع شهواتهم من المناصب والمال والعقار وبعد ذلك الطوفان ، أين نحن من تلك البهرجة في سنة 2011 عن محاربة الفساد ، كل الأحزاب منافقة كذابة وكل من صوت عليها مشارك في خذلانها للشعب ...
12 - محمد الاثنين 27 ماي 2019 - 09:58
قرار يزغ عن الصواب ويقفز عن عدة خطوات موضوعية .....
13 - محمد108 الاثنين 27 ماي 2019 - 10:40
كما انتهت الاحزاب التي ساهم عدد من اعضائها في عملية استغلال المغرب . وبعدها ستنتهي كل الاحزاب الادارية بدءا بحزب الجرار و انتهاء بحزب الحمامة و السنبلة .. و بذلك ستصبح الساحة السياسية المغربية من الممسوخات
14 - حفصة الاثنين 27 ماي 2019 - 11:22
قرار صائب 100 بالمائة ، لكي لاينجو من المحاسبة فيما يخص مسؤوليته في نهب50مليار من المخطط الإستعجالي للتعليم .فمزيدا من اليقظة ياحزب الجرار،لكي لاتذهب مجهوداتكم في التغيير سدى.
15 - أبو أدم الاثنين 27 ماي 2019 - 12:27
ومتى ستتحلون بشيء من المروءة وشيء من اﻷخﻻق وتريحونا من خزعبلاتكم التي تسمونها عرضاً سياسة. بالله عليكم هل انعدمت لديكم الوطنية وطاوكم جشعكم حتى أهنتمونا واحتقرتمونا وجرعتمونا كل أنواع الويﻻت والمصائب إلى درجة أن بعضنا أصبح يكره الوطن وما فيه. إرحلوا ﻻ أبقاكم الله. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
16 - Hicham الاثنين 27 ماي 2019 - 16:26
La politique à la marocaine!x
Dès qu'un parti sent sa force , les lieutenant ou les hyènes sont toujours à l'affût pour une chaise ou un fauteuil. X
Après le PJD c'est le PAM, et une fois la bataille fini c'est le désert, plus rien . Alors changez de parti et c'est reparti. Le pouvoir est un art que les politiciens marocain ne maitrise pas. Vivement une école de pouvoir ! ;-) ;-)
17 - سعيد فرنكو الاثنين 27 ماي 2019 - 18:25
تعازينا الحاره للشعب المغربي و اعانكم الله فيما ابتلاكم .. انا لله و انا اليه راجعون ..
18 - لا منتمي الاثنين 27 ماي 2019 - 20:59
حزب الاصالة و المعاصرة .... بداية النهاية .. الحزب بأكل نفسه .... بخرىون بيوتهم بايديهم..... عادي جدا هدا الوصع .... مابني على باطل فهو باطل ..... وعلى الرغم من دلك فعلى الكفاءات التي بعج بها الحزب ان تنزوي في خلوة و تعيد ترتيب اوراقها بالصيغة التي تجعل منها فئة معطاءة اهدا الوطن .. وهي فئة عريضة ....المشكل في البام انه اختلط فبه الحابل بالنابل ... هو اقرب لسوق اكثر من حزب ...
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.