بنسعيد آيت إيدر يدعو اليسار المغربي إلى القيام بنقد ذاتي لتجربته

بنسعيد آيت إيدر يدعو اليسار المغربي إلى القيام بنقد ذاتي لتجربته
السبت 17 دجنبر 2011 - 01:21

انطلاق أشغال المؤتمر الوطني الثالث للحزب الاشتراكي الموحد

انطلقت مساء الجمعة 16 دجنبر الجاري، بسينما رويال بالرباط، أشغال المؤتمر الوطني الثالث للحزب الاشتراكي الموحد بحضور مؤتمري الحزب وعدد من المتعاطفين معه من اليساريين المغاربة والأجانب وعدد من نشطاء حركة 20 فبراير، بالإضافة إلى ممثلين لأحزاب أخرى كالحبيب المالكي وعبد الحميد الجماهري وعلي بوعبيد وفتح الله ولعلو وحسن طارق عن المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي.

ودعا شيخ اليساريين المغاربة محمد بنسعيد آيت إيدر في كلمته أمام الحضور، بعد أن ثمن الدور البارز لحركة 20 فبراير والربيع العربي إلى قيام اليسار المغربي بنقد ذاتي لتجربته حتى تشكيل جبهة يسار إصلاحي ديمقراطي تحترم حقوق الإنسان ، كما اعتبر بنسعيد أن الكتلة الديمقراطية انتهت ولم يعد ممكنا أن تلعب ذات الدور الذي لأجله تم تأسيسها .

من جهته عاد محمد الساسي للتذكير بالنواقص الموجودة في الدستور الجديد وبعدم شفافية الانتخابات الأخيرة.

وأردف الساسي قائلا: ” هناك من يلومنا لأننا وضعنا كل بيضنا في سلة حركة 20 فبراير ؟ ما المشكل في ذلك ؟ نحن نثق في هذا الشباب رغم العقاب الذي تعرضنا له من هجوم على مقرنا واعتقال رفقائنا ” .

أما الناشط في حركة 20 فبراير نجيب شوقي فقد عبّر عن امتنانه للدعم الذي قدمه حزب الاشتراكي الموحد لحركة 20 من فبراير ودعاه إلى الاستمرار في دعمها لوجيستيكيا وتقديم اقتراحاته وأفكاره لتطوير الحركة مضيفا أن ” الحزب الاشتراكي الموحد هو الحزب اليساري الوحيد القادر على خوض المعركة وخلق جبهة يسار موحدة فاليسار الحكومي واليسار الذي تقدم للانتخابات يسار فاسد وأتمنى أن يستفيد الحزب من تجارب بلدان أخرى لتوحيد اليسار المغربي “.

بدوره اعتبر الخبير الاقتصادي فؤاد عبد المومني أن حركة العشرين من فبراير أعادت إحياء الأمل في تحول سريع إلى الديمقراطية بعد أن فقد الأمل ، وتابع قائلا إن : ” الصيغة الديمقراطية الوحيدة التي توفق بين الديمقراطية والملكية هي الملكية البرلمانية لقد سقط جدار الصمت والخوف وهذا يمنحنا الأمل ” مضيفا أن ” الدستور الجديد على علله الكثيرة يمكن أن يؤول ديمقراطيا وهذا هو التحدي الذي تواجهه حكومة بنكيران ”

كما ذكر عبد المومني بخطورة الوضع الاقتصادي المغربي الحالي داعيا حكومة بنكيران إلى إظهار حسن النوايا والشجاعة لمواجهة الظرف الراهن دون أي هروب .

هذا وقال الأمين العام للحزب محمد مجاهد، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، إن المؤتمر “سيعمل على تدشين حوار واسع لتأمين إعادة بناء اليسار”، معربا عن أمله في “بناء يسار ديموقراطي يستجيب لتطلعات الشعب المغربي، ويضطلع بدور ريادي في ترسيخ الديموقراطية والقضاء على الفساد والاستبداد وتعزيز الحريات العامة وتمثل القيم الحقيقية لليسار”.

وأضاف أن انعقاد المؤتمر الوطني الثالث للحزب يأتي في سياق “التحولات الجارية بالعالم العربي”، وهو ما يستدعي “معالجة الاختلالات في المشهد السياسي المغربي من أجل إرساء ديمقراطية حقيقية وتعزيز دولة الحق والقانون”.

وسيتم خلال هذا المؤتمر، حسب مشروع مسطرة أشغاله، تقديم التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليهما، علاوة على انتخاب المجلس الوطني والمكتب السياسي والأمين العام للحزب.

وأشار مجاهد إلى أن أشغال المؤتمر ستتواصل بحضور مراقبين يمثلون مختلف الأطياف الحزبية والمدنية من خارج الحزب وذلك من أجل تقييم شفافية ونزاهة هياكله من خلال المتابعة والملاحظة ومراقبة السير النظامي للأشغال ومجريات العمليات الانتخابية الداخلية وكيفية ممارسة المؤتمرين لحقوقهم في التعبير والتصويت والترشيح.

‫تعليقات الزوار

13
  • karim
    السبت 17 دجنبر 2011 - 01:36

    ehhh ben, on ne l'appelle pas la politique pour rien, c'est une science inexacte

  • يساري
    السبت 17 دجنبر 2011 - 01:51

    اليسار قد حمل الى المقبرة مع مطلع بدر الربيع العربي وانتم ربما طال بكم السبات ففتحتم الان اعينكم على واقع جديد كما وقع لاصحاب الكهف فاولى لكم ان تعودوا الى مراقدكم وتغطوا في نومكم اما المغرب فلا محل لكم فيه ما مضى كان لان الاستعمار لما رحل ترك وراءه عباده الذين هم انتم ولكن اليوم مختلف عن امس هيا ارحلوا عنا يا بني علمان فرنسا تنتظركم اما المغرب وكل الدول العربية فلا يريد غير الاسلاميين حكاما لهم لا تمنوا انفسكم بما تسمونه اعادة ترتيب الاوراق او اعادة جمع شمل البيت الداخلي او النقد الذاتي االلهم الا اذا كان المقصود انضمامكم الى حركة التوحيد والاصلاح او حزب العدالة والتنمية نعم اذ ذاك نقبل بكم

  • سليمان
    السبت 17 دجنبر 2011 - 04:41

    اليسار يتقدم في مؤتمر وكأنه جمعية محلية،
    يأخد فيها الكلمة جهلة في الاقتصاد والسياسة المومني وشوقي
    أقول لحسن طارق وعلي بوعبيد,,,
    لا تضيعوا وقتكم معهم لا مشروعية عندهم، إنهم يسترزقون من فتات 20 فبراير
    لا أمل في اليسار العدمي، كل ما عندهم هو أيت يدر بن سعيد

  • المغربي الحر
    السبت 17 دجنبر 2011 - 05:02

    اود في البداية ان اوجه كلامي الى اعضاء هدا الحزب الدي طالما ادعى دفاعه عن الشعب المغربي وعن حقوقه على الرغم من ان الشعب لم يوكله عليه ولا لحظة ولم يطلب منه الدفاع عنه ولكنه مصر على دلك.اما بخصوص الانتخابات التشريعية الاخيرة ونظرا لما لها وما عليها فقد خادها الشعب المغربي واعطى صوته لمن راى فيه القدوة الحسنة والامكانيات التي يمكن ان تقود هدا الشعب الى ما يطمح ، لو خضتم هده الانتخابات لما فشلتم فشلا دريعا ولما حصلتكم على اي صوت او بالاحرى مقعدا واحدا بالبرلمان وبالتالي لن تصلوا الى حد العتبة وهنا تكمن القصة وراء المقاطعة حيث ينحل الحزب اوتوماتيكيا لكنكم لم ترغبوا بالمغامرة او المقامرة بالحزب .فكفاكم تهريجا واتركوا الشعب يعيش بعيدا عن مناوشاتكم التي لم تعد تنطلي على احد

  • فيلسفوف من اكادير
    السبت 17 دجنبر 2011 - 09:21

    تحية نضالية لشيخ المناضلين السيد ايت إيدر,لقد صدقت في قولك عن موت الكتلة الديمقراطية وحتى الحديث عن الكتلة التاريخة للمروحوم الجابري أصبحت في خبر كان.الأهم الان هو بناء اليسار المغربي الدمقراطي القادر على خلق التوازن في الحياة السياسية.لكن بناء اليسار يقتضي نقدا ذاتيا خاصة من طرف الاتحاد الااشتراكي الذي قتل الفكر اليساري الدمقراطي.لقد انتهت فترة دينسورات الحزب يجب عليهم أن يرحلوا و يسلموا المشعل للأصوات الأخرى لتعيد بناء الحزب من جديد بتعاون مع مكونات اليسار الاخرى.إن المعطيات المقبلة ستبين أن الفكر اليساري الدمقراطي هي التي من شانها أن تساهم في حل القضاياا الانسانية ذات الطابع الكوني و حتى تجربة الاسلاميين لن تطول أكثر من اللازم فالوضع الحالي في خدمتها و اليسار مطالب بأن يفكر بمنطق بعيد المدى و أن ينظر إلى المستقبل.

  • souad
    السبت 17 دجنبر 2011 - 12:39

    طبقوا الديموقراطية داخل صفوفكم فاليساريون أصبحوا أكبر الديكتاتوريين لا يومنون إلا بأفكارهم لم يستوعبوا بأن الشعب المغربي لم يعد يأكل من خطاباتهم البائدة (الطبقة الكادحة، الطبقة الشغيلة المستغلة،…..) و هدف اليساريين هو الفوز بمقعد لكن لن تحصلوا حتى على مقعد واحد و هذا ما يعبر عنه المغاربة ب "الشوهة". الجبن كل الجبن هو أن تقاطع الانتخابات لأنك تعلم مسبقا "مافيديكش" و تختبأ تحث ذريعة "التزوير" للكذب على نفسك قبل الكذب على المغاربة…..زمانكم قد ولـــــــــــــــى. تحية للسيد أيت يدر الذي هو يساري و لكن يساري حداثي و عقلاني و واقعي، أنصتوا إليه فهو الوحيد المحترم في اليساريين أما الباقية فلا تنطق إلا على الهوى.

  • Redwam
    السبت 17 دجنبر 2011 - 12:48

    La gauche…..non…..ils sont des communistes….ils ne savent pas que system de governance est mort, les peuples du monde ont dis no a ce system de dictature et de controle…..si vous ne me croyez pas…..parlez avexc les russes, les polognes, les allemandes de l'est, les chinois, hangrois…..
    Free market et democracy sont les systems du monde.

  • ووووووووووووووووووحدوي
    السبت 17 دجنبر 2011 - 14:06

    إن المتتبع للشأن السياسي بالمغرب سيصطدم بتساؤل عريض.هو :لماذا هذا اليسار خاصة منه الماركسي لم يفلح رغم قِـدمه؟ فمنذ تأسيسه لا زال يدور في دوامة النقد الذاتي التي سوف يبقى قابعا فيها مدى الحياة لا لشئ الا لكونه لم يستوعب خصوصيات الشعب المغربي.
    فعلى هذا اليسار مراجعة نفسه ليس فقط سياسيا أو على مستوى أساليب عمله بل عليه أساسا إعادة النظر في إيديولوجيته غير المسايرة لخصوصيات الواقع المغربي و المتنافية معه.
    و إذا ما كان هذا اليسار الماركسي يراهن على المستقبل البعيد فما عليه إلا أن يعي أن ليس هو الوحيد في الساحة السياسية لأن هناك تيارات سياسية تعمل جاهدة لتحقيق مشاريعها السياسية أيضا.
    فما على الماركسيين إلا النظر في مشروعيتهم المرجعية و عدم التخبط في مراجعة ما هو ثانوي.

  • متعاطف
    السبت 17 دجنبر 2011 - 15:00

    أخلص المتمنيات بالسداد والتوفيق للحزب اليساري الموحد في أشغاله، دفاعا عن مصالح الشعب المغربي. وتحية خاصة إلى محمد الساسي المناضل الشريف والصلب والرجل المناسب لقياد, سفينة الحزب في هذه المرحلة الدقيقة.

  • mohamed
    السبت 17 دجنبر 2011 - 16:38

    الاحزاب الاخرى فاسدة .اليسار غير دلك يا 20 فبراير. من ساند الاخر هل 20فبراير ساندت اليسار الموحد ام هو الدي ساند 20فبراير . غريب حلال عليكم حرام على الاخرين

  • مبارك
    السبت 17 دجنبر 2011 - 20:23

    تحية كبيرة للسيد ايت يدر رجل حر و يدافع عن مبادئه و قد استمعت الى كلمته لاعضاء الحزب و نصحهم الا يقاطعوا الانتخابات لكن لم ينصتوا له و اخبرهم ان المقاطعة جنوح الى السلبية و ان المقاطعة هزيمة انصح اليسار ان يراجعوا انفسهم و الرجوع للحق خير من التمادي في الباطل الاشتراكية ولت و كفى من العناد و الاصرار علر نفس الفكر و مانه مقدس و هذه رجعية و كل ما تتهمون به الاسلاميين فيكم وزيادة ارجعوا الى هويتكم و مرجعيتكم فالاسلام يدعو ايضا الى الحداثة و العقلانية جربوه ربما تنجحوا

  • متتبع
    الأحد 18 دجنبر 2011 - 03:42

    ادا كان البعض لايجد حرجا في التشفي في اليساروشامتا فيه واهما انه انتهى ولم يعد له وجود فاما هوسادج او واهم اوعميل للمخزن ولوبياته .كثيرون امثالكم تحالفوا – من قبلكم – مع المخزن في الستينيات والسبعينيات والثمانينات…من امثال عبدالكريم الخطيب وافقيرواحرضان والدليمي و عبدالكريم مطيع و عبدالالاه بن كيران وامثالهم كثر….. من ازلام النظام الدين تحالفوا من اجل ابادةاليسار لكن اليسار الحقيقي بقي صامدا ممانعا رافضا للترويض لم ينفع معه اغراء ولا تقتيل ولا ترهيب .صحيح ان هناك جزء منه خان العهد وتنكر للشهداء وباع المبدآ بالكرسي الوزاري وادار ظهره للشعب او على الاقل اساء التقدير السياسي وتنكرللقواعد وعوض عنهم باصحاب<الشكا ير>واقصد بدالك بعض الاتحاديين الانتهازيين امثال اليازغي ولشكروالمالكي والعلووعليوة والراضي وتوابعهم خيرات والجماهري وجبرو و….الدين تاجروا بدم المهدي و عمر…واصابهم الحول من اجل كرسي في برلمان اوحقيبة وزارية .اما بعض ابناء الراحل يعتة فلم يعول عليهم الشعب قط والفوا الفنات من قبل ودربهم الرا حل على الانبطاح وصدق من وصفهم< بالسلاح المرتد الى الخلف>.اما الاسلامويين فلا يغرنك فوزهم المزعوم العابر بعدما دغدغوا المشاعرواستغلواالفقر والهشاشة وانحازوا الى جانب الدستور الممنوح وسكتوا عن بيع وشراء الاصوا ت ووظفوا ضد حركة 20فبراير مقابل اطلاق سراح المعتصم دون محاكمة والحصول على مقاعد برلمانية انستهم شعاراتهم الزائفة حول الاخلاق ومحاربة الفساد فتحالفوا مع من كانوا يصفونهم بالمفسدين والعلمانيين ومن اجل الكراسي يريدون ان يتحالفوا حتى مع الشيطان فلم يجدوه .خسئوا..وبئس المصير…وعلقوا المرجعيةالدينية التي دغدغوا بها المشاعر الى حين……تصبحون على وطن وهم يصبحون على كراسي….

  • ohdo
    الأحد 18 دجنبر 2011 - 15:09

    تحية لكم ايها الفاق وشكرا لدعمكم الكبير لحركة 20فبراير

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس