24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "لْعنصرت" .. عندما "يُبخِّر" سكان "أسامر" للزرع والضرع بالحرمل (5.00)

  2. گريساج (5.00)

  3. تفاصيل إنقاذ "لارام" .. ديون بفوائد ودعم مالي مشروط بالتقشف (5.00)

  4. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  5. الجعيدي: النموذج التنموي الجديد يراهن على التضامن الاجتماعي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | مجلس الحكومة يتدارس تحديد مرتبات العسكريين

مجلس الحكومة يتدارس تحديد مرتبات العسكريين

مجلس الحكومة يتدارس تحديد مرتبات العسكريين

يترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، صباح غد الثلاثاء، مجلسا للحكومة يتدارس في بدايته أربعة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتغيير وتتميم الظهير الشريف الصادر في شأن تحديد مرتبات العسكريين المتقاضين أجرة شهرية التابعين للقوات المسلحة الملكية.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة توصلت به هسبريس أن مشروع المرسوم الثاني يتعلق بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تحديد نظام أجور وتغذية ومصاريف تنقل العسكريين بالقوات المسلحة الملكية المتقاضين أجرة تصاعدية خاصة وكذا قواعد الإدارة والمحاسبة المتعلقة بذلك، بينما الثالث يتعلق بتغيير المرسوم المتعلق بتحديد شروط منح التعويضات العائلية للموظفين والعسكريين ومستخدمي الدولة والبلديات والمؤسسات العامة، فيما يتعلق مشروع المرسوم الأخير بتغيير المرسوم المتعلق بتحديد كيفيات تطبيق مقتضيات النظام الأساسي الخاص بأفراد القوات المساعدة.

ويواصل المجلس أشغاله بدراسة اتفاقيتين بين المملكة المغربية وجمهورية ليبيريا، أولاهما لتفادي الازدواج الضريبي في ميدان الضرائب على الدخل ومنع التهرب والغش الضريبيين، والثانية في مجال الملاحة التجارية، الموقعتين بكل من الرباط ومراكش في 25 مارس 2019، مع مشروعي قانونين يوافق بموجبهما على الاتفاقيتين المذكورتين.

كما يتدارس المجلس الحكومة اتفاقيتان بين المملكة المغربية وجمهورية رواندا أولاهما اتفاقية تسليم المجرمين، واتفاقية في مجال المساعدة القضائية في الميدان الجنائي، الموقعتين بالرباط في 19 مارس 2019، مع مشروعي قانونين يوافق بموجبهما على الاتفاقيتين المذكورتين، ثم اتفاق بشأن النقل الدولي عبر الطرق للمسافرين والبضائع بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية البنين، الموقع بالرباط في 25 مارس 2019، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.

ويختم مجلس الحكومة أشغاله بدراسة اتفاق بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية ليبيريا، الموقع بالرباط في 25 مارس 2019، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - يووسف الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 00:16
الإخوان لي عندو شي فكرة على الزيادة التي تم التصريح بها إنورنا . الانه ماشفنا منها والو
2 - مخلص لوطنه الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 00:34
نتمنى ان يتم تحسين أوضاع افراد القوات المسلحة الملكية.اسوة بافراد الأمن الوطنى والقوات المساعدة والدرك........فافراد الجيش هم في الواجهة الأمامية بعيدين عن اسرهم عن الحضارة عن كثير من امور الحياة لسنوات عديدة .حري بالدولة ان تهتم بهاته الفئة اكثر من غيرها.ومن قال لا يجرب الخدمة بالجيش والحرمان الأسري والحياة المدنية بكل تفاصيلها ويجيبنا حينداك
3 - الزوالي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 00:52
Il faut pour un pays qui veut le chantier continue dans une ambiance favorable à la société et rehausser davantage le sahara marocain qui est aussi un lieu d'échanges culturel de l. بيعة historique entre les marocains nos rois et.
Enfin vive sa majesté et la famille royale
4 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 01:02
هاد الشي الي كيحصل فهاد لبلاد غريب وعجيب ، كل القطاعات المخزنية الدولة تتعامل معها بسخاء ومجالس حكومية تنعقد وفي ظرف بسرعة البرق تجد كل الترتيبات الوزارية وكل القطاعات ابدت استعدادها ومرافقاتها دون قيد او شرط لتحسين وضعية هذه الفئة
لكن حينما يتعلق الامر بقطاعي التعليم والصحة تشل ايادي الحكومة ويصابون بشلل نصفي على الحضور وتكثر النوائب والمصائب وتفرغ الصناديق وتتعثر الامور ... وبعد مد وشد وعراقيل خيالية تخرج الدولة بهالتها وقامتها وحكومتها ونظامها كاملا ليعلنوا لنا زيادة مائة درهم في السنة كاملة
اليس هذه مهزلة بكل المقاييس ؟ هل في المغرب مغربان ؟ اللهم ان هذا منكر ؟ اللهم انزل غضبك وعقابك على المفسدين
5 - mousfar الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 01:21
وفين حق المتقاعدين المدنيين .بالامس القريب الزيادة شملت جميع الموظفبن .وهمش او استتني المتقاعدين .وبعده جاء قرار التغطية الاجبارية للوالين واقحمتم الاقتطاع بالنسبة للمتقاعدين ...الله اكبر
6 - hamid الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 01:23
كنا نامل بالزيادة مند 2016 حين قرات بالامر اليومي لدكرى تاسيس القوات المسلحة الملكية لكن مع الاسف لم نر شيءا الى يومنا هدا نتمنى من صاحب الجلالة قاءد اركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية ان ينضر الى هاته الفيءة لان هناك من تقاعد ومن على الابواب للتقاعد ولم يستفد من اي زيادة مند 2011 وشعارنا الداءم الله الوطن الملك
7 - صاحب دراجة الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 01:38
الحمد لله على نعمة الأمن .
تحية لرجال الأمن من جيش العسكري و الجيش البحري و الدرك و الشرطة و القوات المساعدة و الوقاية المدنية. الله وحده من يخلصهم عن عملهم . ف الحرب تجد الجيش ف الواجهة. ف المظاهرات تجد الشرطة ف الواجهة ف الحرائق و المصائب تجد الوقاية المدنية ف الواجهة. على الدولة فرض ضريبة الأمن على الشركات . يفنون حياتهم من أجل راحة الأخرين هادوا هم المجاهدين . العاملين في صمت. حفظكم الله و رعاكم.
8 - محارب سابقا في الصحراء الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 01:59
.لي ابن معاق في يده منذ طفولته. لا يقدر على العمل. لديه عدة شواهد طبية من اختصاصي ولجنة طبية. له عجز 80%.
راسلت عدة جهات حكومية. الصندوق المغربي للتقاعد. ادارة الدفاع. والكثير من الادارات العسكرية والمدنية من اجل التعويضات العاءلية المتعلقة بابني المعاق
.ولكن بدون جدوى : لان الصندوق المغربي للتقاعد رفض هذه التعويضات كون الاعاقة لا تنطبق عليها الشروط المحددة في المرسوم رقم : 2.58.1381 المؤرخ في 27.نونبر 1958
.اتمنى من الله ان يكون هذا التغيير في هذا المرسوم المذكور بارقة امل لهته الشريحة الضعيفة من المعوقين حركيا
9 - Observateur الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 02:05
الشيء الدي لم أجد جوابا عنه هو: هل المتقاعدين !!في جميع القطاعات يتبضعون من دولة أخرى غير المغرب !؟ يساهمون في الضرائب كمواطنين لكن هم مواطنين من صنف بشري مجتمعي آخر !؟ لك الله يا متقاعد ! إن لم تنظم نفسك و تسعى لتحقيق حقك !
10 - abdou الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 02:19
ردا لتعليق رقم 4 صاحب البحت عن الحقيقة..صحيح ابحت عن الحقيقة ...هل تعلم بان العسكر يعمل في التخوم 24/24 ساعة 7/7 12/12 ليلا نهار ..و في الاجر اقل من اي عامل او موظف. ادعوك اذا ما زالت تتوفر لك شروط التجنيد فادعوك لتتعرف على العمل في الجندية ... لكي تصل في بحتك الى الحقيقة ..الجندي يعمل في جميع الظروف المناخية و البيئية و الجغرافية و حتى الاجتماعيةوووووووو.اخيرا....سوءل لك ..هل يمكنك ان تعيش بعيدا عن العالم؟
11 - محب لوطنه الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 03:16
ردا على الأخ 4 الذي يبحث عن الحقيقة و دعما الأخ 8 فالأمن و الجيش من أولويات اي دولة نظامية و يأتي التعليم، الصحة و الشغل فإذا قامت الدولة بالزيادة لرجال الأمن الوطني و إخراج المرسوم بالجريدة الرسمية فهذا يقين و نحن تسوية أوضاعهم الاجتماعية لما يبدلون من الحد من الجريمة و استتباب الأمن، لكن عندما تسمع زيادة للقوات المسلحة الملكية و الدرك الملكي فهذا مجرد نكتة و الضحك على الدقون يا أخي فهاد السيناريو فالزيادة و تحسين الأوضاع لهؤلاء الفئة في سوى اشاعات كل سنة نسمع هاته النكت رغم المعانات و نكران الذات...بدون جدوى كما قال المثل المغربي **حتى يزداد عاد نسميواه***
12 - الى محب الى وطنه الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 04:35
تعتقد انت وغيرك اننا ضد تحسين وضعياتكم التي نعلم انها كارثية ونحن اذا كنا في التعليم او الصحة فلنا اخوة واباء او اقرباء في هذه الاجهزة العسكر او الامن او الدرك ونفرح حينما نرى وضعيتهم تتحسن ، لكن عندما نعقب ونقول لماذا الدولة تسارع الى تحسين وضعية المخزن ولا تفعل ذلك مع قطاعات أخرى فليس حقدا او حسدا . واما المقارنات فالكل ابناء وطن واحد وليس احدا افضل من الاخر في اداء واجبه واذا اضطررنا الى المقارنة فما كان لك ان تحرس وتحقق الامن والطمأنينة لو لم يكن لديك وسائل ذلك العمل وادواته وآلياته من محركات و اسلحة وقنابل ودبابات و..و... مما ترهب به العدو سببها العلم والمعلم وغيره من الباحثين الذين اجتهدوا وابتكروا وانتجوا داخل هذا الوطن وخارجه .
فانتبه حينما تقارن ولا تبالغ في الاعتزاز بمهمتك وتحقير مهمة غيرك . فانت لا تتمكن من حماية جسدك من الجروح والشوك والايذاء لو لم يوجد من يخيط لك زيك العسكري الذي يحميك فلا تكن مثل الملك النمرود الذي عظم نفسه اكثر من غيره ولكن في النهاية قتلته ذبابة
رجاء ان تنشري هسبرس بيانا للحقائق
13 - عينك ميزانك الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 11:55
الدولة زادة لموظفين لشرطة و الآن لعسكر إلا مستخدمين القطاع الخاص لان البطرونا المغربية لا ترغب في ذالك لتستمر في استغلال الشغيلة بداعي المنافسة .مغ العلم ان شغيلة القطاع الخاص هي المنتج الأساسي لثروة في المغرب.
14 - عبدالعلي الثلاثاء 04 يونيو 2019 - 12:22
إلى المحب لوطنه
لماذا نغطي الشمس بالغربال! فالموظفون كلهم إستفادوا من الزيادة الأخيرة وتم إستثناء العسكريين وأنت تنادي بتفظيل فئة على أخرى!!! فمن المُفظل هنا؟ ولماذا أقحمتَ مبدأ المقارنة أصلاً فلكل مهني عمله.
لا تقارن أخي، فلكل واحد وليه، فإذا كنت َ تتبجح بالكلام على عواهنه فالجنود تصمت وتصبر حتى يرى الله أمراً هو فاعله ليتذكرها من هم أكثر منكَ رزانة وعرفانا بدورها في السلم والحرب.
15 - Abdo الأربعاء 05 يونيو 2019 - 04:20
ما معني تحديد مرتبات العسكريين المتقاضين لاجرة شهرية ,؟؟ والله مفهمت منها شي حاجة
16 - التجنيد الإجباري الأربعاء 05 يونيو 2019 - 12:24
بغيت نسول واش بصح كاينة الفلقة فالعسكر؟
17 - حميد الأربعاء 05 يونيو 2019 - 19:36
من يبحث عن الحقيقة يجب أن يجربها ويبتعد عن أولاده ويلازم سلاحه لمدة 3 أو 6 أشهر وأكثرهم يترك زوجته حامل وفي العطلة الموالية يجد إبنه أو بنته تتكلم هذه هي الحقيقة. (وبأقل راتب في الدولة). إن بحثت عن الحقيقة ستجدها مرة ولن تتكلم عن الجنود مرة أخرى.
18 - Ahmed الجمعة 07 يونيو 2019 - 22:35
يا من يبحث عن الحقيقة ، تتحدث عن القوات المسلحة و الامن بصفة عامة و تقارنه بالاستاذ الذي يستفيد من العطل و الاعياد ، العساكر و الدرك و الامن يعملون ليل نهار ، و بعيدون كل البعد عن اسرهم ، يتقاضون اجراً زهيدا جدا ، و يعانون من حر الشمس و برودة الشتاء، عليك ان تسحيي لانه لا مجال لمقارنة استاذ بجندي ابداً ، جندي يتقاضى نصف اجرة الاستاذ
19 - إلى صاحب التعليق 12 السبت 08 يونيو 2019 - 15:14
إلى هداك الله أجي تبادل انت وراجلي وسير للحدود فبلاصته وخليه يعيد مع وليداته و يعطيوكم حولي تاكلوه ب 12 واحد و بقى بلا دوش لأنه خاصك تحاول على الماء و تقلب على البرودة لان القيطون تيخنق والريزو باش تكلم وليداتك و تشد سربيس كل 4 ساعات وتحضي جنابك من الأفاعي والعقارب و الخنازير و الكلاب والبشر و تسكت جوعك باش ما كان بلا ماتغوت ولا تحتج لأنه مكاينش ديبلاصمون ولا تعويضات وحتى الخلصة عنداك تحتج لانها مكفياش ولا نقولك سير غير واحد 24 س للصحراء واجي قارن وهضر. حمد الله وشكره راك عايش بخير. قالك الطبيب والمعلم كيعاني هههه أودي الله يعفو
20 - مغربي حر السبت 15 يونيو 2019 - 17:15
ايوا خرج من التعليم او سير لعسكر الطبيب كايشد اكثر من 5000 درهم او لمعلم كذلك فمابلك الجندي لي نتا حاسدو كيشد قل من 3000 درهم او عندو أسرة شوف الفرق عاد اهظر
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.