24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  2. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  3. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

4.54

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أفتاتي: على الهمّة تصفية تركته الحقوقية وتركته العدوانية

أفتاتي: على الهمّة تصفية تركته الحقوقية وتركته العدوانية

أفتاتي: على الهمّة تصفية تركته الحقوقية وتركته العدوانية

فجر الناَئب البرلماني المثير للجدل عن دائرة وجدة أنكاد، وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عبدالعزيز أفتاتي ما وُصف بالقنبلة في وجه فؤاد عالي الهمة المعين أخيرا مستشارا للملك، بعدما طالبه بتصفية "تركته الحقوقية" المرتبطة بما تعرض له المئات من الشباب الذين يقضون عقوبات سجنية ظلما وعدوانا في رأي أفتاتي، مذكرا إياه بملف أحداث 16ماي والإعتقالات التي لها علاقة بموضوع الإرهاب، واضاف أفتاتي أن الهمة مطالب كذلك بتصفية "تركته العدوانية" اتجاه الأحزاب والأشخاص والمنابر الإعلامية والمؤسسات العمومية واصفا الهمة ببنعلي المغرب، الذي كان يريد حكم المغرب بحزب الأصالة والمعاصرة على الطريقة التونسية سابقا، وبلهجة ساخرة خاطب أفتاتي الهمة قائلا" دخول الحمام ماشي بحال خروجو".

وفي السياق نفسه قلّل أفتاتي البرلماني المحسوب عل ما يعرف إعلاميا بالجناح الراديكالي بالعدالة والتنمية من مخاوف تعيين الهمة مستشار للملك، مؤكدا أنه لم يعد له هامش للتدخل في شؤون السياسة وأصبح يشتغل في الضوء بعدما كان يشتغل في الظلام مضيفا أن ذلك جاء تحت ضغط حزب العدالة والتنمية وحركة عشرين فبراير، وأكد أن المعني بالأمرحُشر في زاوية ضيقة وليس بإمكانه الأن أن يفعل شيئا لنفسه أو لغيره .

وبلغة حادة كعادته أعلن أفتاتي في لقاء نظمه حزبه أخيرا بوجدة أن عهد العبث قد انتهى وعهد الوزراء الكراكيز قد انتهى لغير رجعة، وأن لغة" باك صاحبي" لن يعود لها وجودا في الحكومة المقبلة كما انتهى معها عهد" لكريمات" وكل الإمتيازات المشبوهة عى حد قوله، ووعد المغاربة بوزراء دراوييش "يمشون في الأسواق ويأكون الطعام ".

ولم يفوت أفتاتي الفرصة ليعتبر أن فرح حزبه بالفوز كان بطعم المرارة،لأنه في اللحظات الأخيرة من عمر الترشيحات كانت هناك محاولات لتمكين الحزب البائد من امتيازات غير قانونية، في إشارة منه لحزب البام وهي المحاولات التي وصفها بالمخدومة التي كانت تسعى للحيلولة دون فوز العدالة والتنمية والأحزاب النظيفة يضيف أفتاتي.

واختتم أفتاتي كلامه بكون المرحلة لم تعد تقبل أنصاف الحلول ولا أرباع الحلول ،وأن الخيار الوحيد هو الإستمرار في محاربة الفساد والمتربصين بالبلد وليس بالعدالة والتنمية فقط،وأن المرحلة لم تعد تقبل الرجوع إلى الوراء وأن الإدارة اليوم يجب أن تكون رهن إشارة الحكومة وليس العكس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - aziz الأحد 18 دجنبر 2011 - 01:20
كفى من كثرة الضجيج والبكاء والنواح ، الى العمل وشمروا على سواعدكم اذا كنتم فعلا ترغبون في العمل والنهوض بهذا البلد وبشعبه الذي عانى الكثير و ''طلع ليه الشفوي في الراس'' فانتم تعرفون انكم ستحاسبون كما يحاسب من سبقوكم دون ان تنسوا ان هناك حساب كبير ينتظر الجميع مع الله سبحانه والله يخرج الطرح بخير 17/12/2011
2 - yassine الأحد 18 دجنبر 2011 - 02:00
تحية نضالية الى الاخ افتاتي على صبره ونضاله, والجميع في وجدة يذكرون ما حصل له من تهديد وتواطؤ من قبل الجهات النافذة التي سخرت كل شيء لافساد فوز العدالة والتنمية بعمادة وجدة سنة 2009 لصالح حزب البام واستجابة لضغوط السفير الامريكي صامويل كابلان بعدم منح اي عمادة في المدن الكبرى لحزب المصباح كما جاء في وثائق ويكليكس ((تناولت وثائق ويكيليكس كيفية منع حزب العدالة والتنمية من تسلم تسيير مدينة وجدة بالرغم من فوز الحزب بالاستحقاقات الجماعية حزيران/يونيو 2009 ووقوف حزب الأصالة والمعاصرة ضد طموحات الحزب لتشكيل جبهة لتسيير المدينة ))
3 - TAN TAN الأحد 18 دجنبر 2011 - 02:16
ON VEUX LE RESULTAT DE VOTRE TRAVAIL AFTATI CA N A RIEN AVOIR D ALHIMA CE LUI IL A FAIT SON DEVOIR VOUS ALLEZ PASSER 100 JOURS DANS LE DISCOUR DE CE MR ALHIMA IL FAUT ANONCER HANAT LIDIN BRINA LKHDMA


STOP AU AU ENEMITE
LE MAROC DE TOLERENCE
MAIN A MAIN AVEC ALHIMA MEME
4 - العز العز الأحد 18 دجنبر 2011 - 02:47
العز العز راجل السيد أفتاتي ما بقا خوف ما كاين لا همة لا هم إلى بغا يعيش يبعد من الشعب
الخوف مات الله يرحمو
5 - Hassan الأحد 18 دجنبر 2011 - 03:44
وعد المغاربة بوزراء دراوييش ياكلون الطعام و يمشون في الأسواق

وعود ان تحققت سيحقق المغرب في العشرية المقبلة ماعجز عنه في الخمسينية الماضية
6 - Nouami الأحد 18 دجنبر 2011 - 03:44
صعيصعة هذا! يا اخويا عندك الجنسية الفرنسية و جاي دوخ علينا بهذه الهضرة لخاوية! بعد الإتحاد و قضية بنبركة ها انتم تكررون لنا قضية 16 مايو الإرهابية بلا اعتبار لعائلات الضحايا، واش نقولو ليهم؟ على اي، حنا بغينا لخدمة، عندنا 3 شادين الإجازة في القانون و واحد في الدراسات الإسلامية منذ اكثر من 6 سنوات كيفاش غادين تفكو مشكلهم؟ و في الدرب ما كاين غير صاحب الفيزيك و الشيمي و العلوم ينتظرون حلا!
7 - kamal*//*كمال الأحد 18 دجنبر 2011 - 09:47
خطاب السيد أفتاتي لا يتماشى مع الآمال الحالية، الآمال في تحقيق غد ديمقراطي، غد يتنافس فيه الفاعل السياسي بناء على عمله في الميدان و بناء على نجاحه أو في فشله في تحقيق العيش الأفضل بالنسبة للمواطنين.
أما الاستمرار في ترديد نفس الخطاب، الاستمرار في لعب دور الضحية، هذه مرحلة تم تجاوزها....أما الاستمرار في تجريم الآخر المختلف عنا، فهذا ليس من شيم التعامل الديمقراطي...
8 - عين مغربية الأحد 18 دجنبر 2011 - 10:09
كما قلت ياسيد أفتاتي نريد وزراء فقراء ومسؤولين فقراء على شاكلة عمر بن عبد العزيز عند توليه المسؤولية زهد في الدنيا .وظني أن حزب العدالة والتنمية سيعطي مثالا رائعا في تحمل هذه الأمانة وسيبقى قريبا من المحرومين يحصي آلامهم وأحزانهم .إنها الامانة وإنكم لطالما ناديتكم غيركم بحملها على الوجه الذى يرضي الله ورسوله . أنتم الان على المحك فكونوا خيرا ممن سبقكم . فصارعوا الاهواء والدسائس واعلموا أن من أوصلكم إلى هذه المنزلة هورقيب عليكم فرفقا بهذا الشعب اليتيم .أنا أريد منكم درسا للعالم عنونه :الحركة الاسلامية نمودجا.
9 - karim الأحد 18 دجنبر 2011 - 10:18
vous aves raison mr elhemma doit tirer la leçon et bien l apprenre et par coeur, on a assez de ces acteurs de colisses,,laissons nous respirer des souffles
de democratie de clarté de serieux et d'optimisme nous voulons des vrais respobsables...ministres
10 - Aboumazin الأحد 18 دجنبر 2011 - 10:35
نتمنى أن يكون المستقبل كما تقول , بلا محسوبية و لا زبونية و لا واسطة و لا رشوة. و أن تكون الفرص متساوية أمام الجميع.
و إن غدا لناظره قرييييييييييييييييييب
11 - الخالقي عبد النور الأحد 18 دجنبر 2011 - 11:09
السلام عليكم
كلي امل في هذا الرجل السيد عبد العزيز افتاتي لكي يرقى بمدينة وجدة لما تطمح اليه،ولعل الامن هو الملف الاول الذي نرجوا ان يتمكن السيد افتاتي من معالجته بالمدينة لما له من عواقب وخيمة سواء على المستوى المادي او النفسي لسكان المنطقة،ثم يليه ملف الرشوة المنتشر كالنار في الهشيم بالادارات المحلية للمدينة او بين رجال الامن في كل نقاط التفتيش .
كما اطلب من الناس في هذه المرحلة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لفضح كل ما له صلة بالفساد لمساعدة الحكومة الجديدة في مهامها و خصوصا تعامل رجال الامن مع المواطن لمن استطاع تصوير مشاهد الرشوة ،القمع،أماكن الذعارى..
كما لا يفوتني ان اشد على يد السيد افتاتي ونقولو ما تخافش راحنا معاك
12 - برصاوي الأحد 18 دجنبر 2011 - 11:57
في الكرة في اسبانيا كاينة البارصا...في السياسة في المغرب كاينة غير العدالة..برافو ميسي ..برافو بنكيران
13 - chef driss الأحد 18 دجنبر 2011 - 12:26
الشعب عرف قدره خدام على راسؤا غير كؤنؤا على ؤعى من الفتنة ؤاعانكم الله
14 - للتاريخ الأحد 18 دجنبر 2011 - 12:29
هل تذكر يا افتاتي يوم استقويت على بلدك بالنصارى
يوم طلبت تدخل فرنسا في المغرب
كانت فضيحتك مدوية تلك السنة
اما اليوم فما دمت تحكم فقل ما شئت
الزمن بيننا
15 - amatoullah الأحد 18 دجنبر 2011 - 12:39
bravo m. aftati.sachez bien que vous êtes tous soutenus par les honnêtes gens de ce peuple.que Dieu vous guide.
16 - Abdou الأحد 18 دجنبر 2011 - 12:47
Why you are promising us of the good future, while the people do not need words now we want to see actions, stop crying work, after 6 years you may be out and other will come and the moroccan may be the looser in the games of political class. I hope all the best for our King who will remain for correcting the stupidity for the political class because he do care.
17 - el haj.kibir.salerno.ita الأحد 18 دجنبر 2011 - 12:52
واش كاين غير الهمة في أي موضوع ديال الإشهار والهمة غدي ولي عندنا بحال الأفلام المكسكية ياك الهمة مبقاش في السياسة ياك نتومة نجحتو خدو ويزارة العدل وحق العدالة وطلب العفو من جلالة الملك على دوك الناس لحسيتو بهم مظلومين وآنتهات الحفلة
18 - samir الأحد 18 دجنبر 2011 - 12:53
Des paroles dans le bon sens. J'espére que ces propos seront pris en compte par la direction du PJD et le futur gouvernement.Le fait que l'Isti9lal et le MP jouera le freinage d'une réelle avancée démocratique suite au téléguidage du palais.
19 - hassan Maroc الأحد 18 دجنبر 2011 - 12:54
bien que le PAM a échoué dans l'application de son projet autoritaire, il a toutefois permis au makhzen de créer l'impression chez l'opinion publique que le Maroc a connu une rupture à l'instar des autres pays comme la tunisie et l'egypte:c'est à dire que le Maroc a fait disparaitre le Parti d'ETAT sans grands dégâts et par des mécanismes institutionnels (élections).Or la vérité est toute autre chose:Le makhzen tente avec d'autres stratégie d'atteinte les mêmes objectifs autoritaires en prenant en compte les nouvelles donnes sur le terrain
20 - المغاربة أدكى شعب الأحد 18 دجنبر 2011 - 12:59
على الدوام كان الشعب المغربي أدكى من أي حكومة مضت بحيت كان يعلم الخفي والعلني ومن ورائها ودوافعها ونتائجها والمراد منها ,كان الشعب منتشر في كل بقاع أرض العالم يعلم بكل شيئ ويتجسس على كل شيئ لينشر الخبر لكل مواطن مغربي على أحوال بلدو وأحوال المفسدين ومايفعلون خارج الوطن وداخله ،فالشعب يعلم بما هو ربح الدولة وكم من درهم تنفقه وأين تدهب البقية ومن يتصرف فيها بلا رقيب أو حسيب،فالشعب المغربي غيور وصبور تعرض للضلم والتعديب والحرمان بسبب المفسدين والمنتقمين على كلمت الحق ألى وهي اللهما هدا منكر،سؤالي لك سيدي النائب وبدون شك أنك تعلم علم اليقين ماهو طلب الشعب المغربي وطموحاته لأنكم عشتم معنا هده المحنة والتهم التي وجهت لكم أنتم كدلك على أحدات 16ماي ،إن قصدي من كلا مي هو هل أنتم بالفعل قادرين على تحقيق هده الحقوق التي كان يضلم فيها المواطن الغيور،وهل أنتم بالفعل حققتم هدفكم الحقيقي لتكون لكم الكلمة الألى والأخيرة في سبيل الحق بدون تدخل من أي أحد ليتعلم الجميع أن القانون فوق الجميع وهدا هو حلمي وحلم جميع المغاربة ،وفقكم الله أخي النائب في نضالكم من أجل الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
21 - joudrani de laayoune الأحد 18 دجنبر 2011 - 13:09
*سي أفتاتي:
ما نتمناه لبلادنا هو نجاح الحكومة المقبلة في جميع مهامها إن شاء الله دون النظر الى الخلف وإني لي اليقين بأنها ستتفوق بمشيئة الله والسبب في ذالك هو أنها أول حكومة منبتقة من صناديق اقتراع 25 نوفمبر 2011 طبعا فالمغربة كلهم سيساندون هذه الحكومة والله الموفق.
22 - صاحبي الأحد 18 دجنبر 2011 - 13:13
سبحان الله الكلام الذي يخرج من القلب يصل مباشرة الى القلب، وهذا شأن أبناء العدالة والتنمية وبالخصوص أمثال هذا الأستاذ الجامعي الذي لايختلف فيه اثنان أنه قدم لطلبة المغرب بدون تمييز ما لم يسبق لأستاذ فعله في صفوف الجامعات.. تبارك الله عليك الى الأمام لارجوع.
23 - السفياني رشيد الأحد 18 دجنبر 2011 - 13:15
عبدالعزيز أفتاتي رجل شجاع ولا يخشى في قول الحق لومة لائم
ولم يطالب إلا بما جاء به الدستور أي ربط المسؤولية بالمحاسبة .وشكرا لهسبريس على نظافة أقلامها وعلى نشر كل ما يروج في الساحة السياسية بدون انتقائية وبكل نزاهة وتجرد
لقد وجدنا في هسبريس مايطالب به كل الدين يدافعون على تأهيل الحقل الإعلامي :لأن هسبريس سبقت كل وسائل الإعلام الوطنية بمئات السنيين
كل الأراء موجودة على هسبريس فعلا هي الرأي والرأي الأخر وليست الجزيرة
شكرا لأفتاتي على شجاعته وألف شكر على مهنية هسبريس
24 - الباعمراني الأحد 18 دجنبر 2011 - 13:27
اجدادنا علمونا ان لاثقة في المخزن واخاف عليك يا اخي افتاتي لان المغاربة ليس هم المصريون اوالتونسيون الامية جعلت من الشعب المغربي غير واع بما يدور حوله..فمازال المغربي يبدل صاحبه ببلغة او بقالب السكر لهدا فمهمتكم في هدا الظرف هي مهمة صعبةلقد دخلتم الحكومة وعباس الفاسي ومزوار خربوها لا تعليم لا صحة لا سكن لا اهتمام بالشباب الاستقلاليون والاحرار نهبوا خيرات المغرب ولم يتركوا مجالا الا وافسدوه انها اجندة خفية ارادت للمغرب ان ينزوي في الرتب الاخيرة ليخلى لها المجال لتنهب كما تشاء لا يهمها مصلحة الوطن او مايقال عنه..نتمنى لحزب العدالة كل التوفيق رغم ان مهمتها صعبة وشاقة فلاصالة والمعاصرة لن يتركوكم تحققون ما تبغون للشعب المغربي كماان الاتحاد الاشتراكي لن يدخر جهدا في افشال مصاركم الحكومي لتفشلوا كما فشلوا فالاصالة والمعاصرة هما العدوان الحقيقيان للحزب لا تالث لهما ولكن ايمانكم بالله ستنتصرون رغم كيد الكائدين ورغم الظرفية الراهنة حيث البطالة والتهميش والامية والرشوة هدا الرباعي الخطير الدي نامل ان يكون من اولويات حكومة بن كيران التي نتمنى لها من اعماق قلوبنا بالنجاح تحت الرعايةالسامية للملك.
25 - متتبع الأحد 18 دجنبر 2011 - 13:36
نعم السيد أفتاتي لقد انتهى زمن شوف واسكت واسمع واسكت ولم يعد أحد يخجل أو يخاف من قول الخقيقة أو التفريط في حقوقه الطبيعية.فلقد تبنى الشباب العربي شعارا واحدا وقناعة واحدة وهي الموت أفضل من العيش بدون كرامة وان الوطن لكل المواطنين.
الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن....
26 - محمد من الحسيمة الصامدة الأحد 18 دجنبر 2011 - 13:52
تحية نضالية عــــالية للأستــاذ المحترم على تحليله المنطقي و المعقول للوضع الراهن بالمغرب و كذا الدور الذي يجب أن يقوم به حزبه في محاربة الفســـاد و المفسدين
27 - OBSERVATEUR الأحد 18 دجنبر 2011 - 13:54
لا ننسى أن حزب البام بدون شعور خدم مصالح العدالة والتنمية حينما اشتعل الخلاف بين الطرفين فتضامن جمع غفير من المواطنين مع العدالة والتنمية لهذا لا يهم إن أصبح الهمة مستشارا
28 - مهموم الأحد 18 دجنبر 2011 - 13:55
الله يرضي عليك ، والله كنت خير معبر عما يجيش في صدورنا
اللع معينك
29 - ssenbele الأحد 18 دجنبر 2011 - 14:02
c bien dit,bravo je n'ai pas regretter de voter sur votre Parti
30 - ابن علي-اوروبا الأحد 18 دجنبر 2011 - 14:11
هو مثير للجدل هذا صحيح.هناك قاعدة كلما كانت السقطة اعنف كان الارتداد اقوى.هو وطنى وغيور لكن ثائر سياسي على الظلم والاستبداد لا يركع.الشعب المغربي في حاجة الى هؤلاء في الظرف الراهن لكن في زاوية معينة ومرحلية تجسد البطولة السياسية فقط.لكن المساحة الاكبر وعليه الشعب المغربي يتوقف بشكل كبير هي دور البطولة فى الاقتصاد والاجتماع والتربية.وهى مكونات ثقافة المؤسسات والتكتلات التى تتلقى الاعاصيرمن المشكلات العويصة بكل هدوئ وتستانف العمل بهمة عالية وبخلق نموذج حي لمواجهة الازمات الاليمة
31 - mustapha الأحد 18 دجنبر 2011 - 14:29
il doit s'éclaircir en public et de présenter ses excuses aux peronnes et aux organisations auquel il a fait du mal , afin de commencer son nouveau bolot sans aucune sensibilité de ses victimes
32 - houda الأحد 18 دجنبر 2011 - 14:47
أعتقد أن عقدة لسان أبناء حزب القصر بامتياز و صنيعة البصري و الخطيب قد حلت عن الآخر و هم يتقلدون الحكومة كمكافئة على التزامهم بالصفقة السياسية و لعبهم الدور المنوط بهم .الكل يتذكر خرجات قادة هذا الحزب المنافق لما أرسل حزب الاتحاد مذكرة الإصلاحات الدستورية و السياسية كانوا من أشد الرافضين بل طلبوا بتقوية صلاحية الملك؛ واليوم وبشطحاتهم التهريجية أصبحوا يتكلمون عن تنزيل الإصلاحات كأنهم ضحو من أجلها همهم الوحيد الوصول بأي ثمن ولوبسرقة تضحيات الآخرين واستغلال الدين.تشكلت الحكومة بأحزاب منافقة ًطاح الحك و القى غطاهً يجمعهم هدف واحد خدمة ولي أمرهم ونعمتهم و صانعهم .
33 - مغربية حتى النخاع الأحد 18 دجنبر 2011 - 14:52
السلام عليك اخي وسلم فمك والله يرحم الي قراك هكذاتكون الرجال الاحراروالا فلا الله ينصرنا على اعداء الدين وعلى اعداء هذا الوطن الحبيب يارب امين
34 - عبدالرحيم الأحد 18 دجنبر 2011 - 15:16
كما عرفناه دائما أفتاتي المناضل الذي لا يشق له غبار بارك الله فيك وفي أمثالك نحن نسأل الله لكم التوفيق، وأن يلهمكم معرفة الحق واتباعه والثبات عليه، الطريق طويل وشاق ولكن بك وبأمثالك ممن لا تزيدهم المسؤولية إلا تواضعا وحرصا على خدمة الأمة وأبنائها وطمأنتهم على مستقبلهم، تهون كل هذه العقبات وتذلل. وفقكم الله وسدد خطاكم وأعنكم على حمل هذه المسؤلية، إنه ولي ذلك والقادر عليه
35 - alrazi الأحد 18 دجنبر 2011 - 15:31
إلى الأمام مغربي الحبيب اللهم طهر بلدنا من الفساد والمفسدين ورده إلى دينك رداجميلاوطهره من الوصوليين والمنتهزين المرضى الأنانيين واجعلنا ممن قلت فيهم إنما المومنون إخوة ،لا هذاعربيوهذاأمازيغي اللهم آمين
36 - imad الأحد 18 دجنبر 2011 - 16:48
بمدينة وجدة ان يضعوا على رأس اللا ئحة مرشحا اخر اسمه خالدي، صحيح ان الإنتخابات الداخلية افرزت مرشحا اخر ( افتاتي ) و صحيح ان عبد الكريم الخطيب خرق القوانين الداخلية للحزب و انتهك سيرورة الدمقراطية داخل الحزب لكن الذي ليس صحيح و الغير مقبول هي تلك الدنيا التي اقامها و لم يقعدها صديقنا او بالاحرى مناضلنا السي عبدو عندما لم يقبل بالأمر الواقع و رجح مصلحته على مصلحة الحزب فقسم الحزب و حرض مناضلي الحزب و اعضاء الحركة ليس ضد خالدي بل ضد الحزب بل خون اولئك الذين ساهموا في الحملة الإنتخابية و الذين كان همهم الوحيد انقاد التجربة و الضفر بمقعد للحزب و ليس حبا في الخالدي او كرها في افتاتي و اكثر من دلك فقد قام بحملة مضادة و قرر ان يدخل الإنتخابات بلائحة مستقلة الا ان فوات الأوان حال دون دلك و ما خفي كان أعظم ......( خلاصة او بالعربية التعرابت قلهم يا انا يا مكانش لعاب و لا حرام المقعد او ربي كبير يعني انا لي جيا عليا برلماني)..... (يتبع)
37 - imad الأحد 18 دجنبر 2011 - 16:53
(تتمة ) ونعم انا مناضل ولكن اناضل و انا برلماني او علي و على اعداء ، وهذا ان دل فهو يدل على انانية صاحبنا و حبه لنفسه و للكرسي و ايضا يكرس مقولة استعمال او تسخير الدين من اجل المقعد ....
فبالله عليك ما فرق بينك و بين فؤاد عالي الهمة ،هوسخر وزارة الداخلية لقضاء مآربه ..... وانت ايضا سخرت داخلية الحزب من اجل مآربك وكلاكما ......... هي هذيك السي افتات
38 - mmmmmmmohammed الأحد 18 دجنبر 2011 - 17:57
اولاد عبد الواحد كلهم واحد كل السىاسيين المغاربة وصوليون
39 - إلى صاحب التعليق 2 الأحد 18 دجنبر 2011 - 17:57
شكون داها فيك أصلا و راه 20 فبراير مايشرافهاش وجود بحالكم معاها و إذا خرجتو معاها غادي تلقاو غير السبابط بحال جورش بوش
40 - كــريم الأحد 18 دجنبر 2011 - 18:34
يجب طي صفحات الماضي المؤسفة و فتح المصالحة السياسية بين جميع الأطراف. كذلك يجب التشمير على السواعد للعمل الدي ننتظره نحن المغاربة و المغرب لرسيخ العدالة الاجتماعية و الديمقراطية الحقيقية مع اعطاء الأولوية لمحاربة الفساد (الرشوة، المحسوبية و الزبونية و استعمال النفوذ) بطريقة فعالة. و اللـــه الموفق.
41 - Demain الأحد 18 دجنبر 2011 - 18:58
Ne parler pas trop pour eviter une terrible humiliation. Vous n'etes que des marionnettes malgre vous. Le temps nous le prouvera tres bientot

Ahl Elhima et Ahl Alfassi seront les marionnettistes
42 - ابو علاء الأحد 18 دجنبر 2011 - 19:57
كل الكلام الذي قيل,جميل وممتاز,الان يجب فتح ملف -النجاة- وملف -افيلال- وما توعد به مزوار رئيسه المباشر مؤخرا,وتعيينات اخر لحظة وووو -الى كان المعقول-
43 - imad الأحد 18 دجنبر 2011 - 21:13
السيد افتاتي قال ما قاله في فؤاد عالي الهمة و هذا الذي قاله مفهوم و لم يجانب فيه الصواب ، لكن الذي لم افهمه من السي عبد العزيز سنة 2002 عندما فرض الأ مين العام انداك السيد عبد الكريم الخطيب رحمة الله عليه، على مناضلي الحزب بمدينة وجدة ان يضعوا على رأس اللا ئحة مرشحا اخر اسمه خالدي، صحيح ان الإنتخابات الداخلية افرزت مرشحا اخر ( افتاتي ) و صحيح ان عبد الكريم الخطيب خرق القوانين الداخلية للحزب و انتهك سيرورة الدمقراطية داخل الحزب لكن الذي ليس صحيح و الغير مقبول هي تلك الدنيا التي اقامها و لم يقعدها صديقنا او بالاحرى مناضلنا السي عبدو عندما لم يقبل بالأمر الواقع و رجح مصلحته على مصلحة الحزب فقسم الحزب و حرض مناضلي الحزب و اعضاء الحركة ليس ضد خالدي بل ضد الحزب بل خون اولئك الذين ساهموا في الحملة الإنتخابية و الذين كان همهم الوحيد انقاد التجربة و الضفر بمقعد للحزب و ليس حبا في الخالدي او كرها في افتاتي و اكثر من دلك فقد قام بحملة مضادة و قرر ان يدخل الإنتخابات بلائحة مستقلة الا ان فوات الأوان حال دون دلك و ما خفي كان أعظم .. يتبع
44 - imad الأحد 18 دجنبر 2011 - 21:17
تتمة .( خلاصة او بالعربية التعرابت قلهم يا انا يا مكانش لعاب و لا حرام المقعد او ربي كبير يعني انا لي جيا عليا برلماني) ونعم انا مناضل ولكن اناضل و انا برلماني او علي و على اعداء ، وهذا ان دل فهو يدل على انانية صاحبنا و حبه لنفسه و للكرسي و ايضا يكرس مقولة استعمال او تسخير الدين من اجل المقعد ....
فبالله عليك ما فرق بينك و بين فؤاد عالي الهمة ،هوسخر وزارة الداخلية لقضاء مآربه ..... وانت ايضا سخرت داخلية الحزب من اجل مآربك وكلاكما ......... هي هذيك السي افتاتي
45 - abouanass الأحد 18 دجنبر 2011 - 21:37
On doit se respecter, Mr Aftati a évoqué un problème, c'est son droit et si la personne visée est innocente, la justice est devant lui . Mais je pense qu'il faut laisser les gens parler de actions qu'ils considèrent honteuses dans notre société, c'est la liberté que chacun de nous demande
46 - رحمانية الأحد 18 دجنبر 2011 - 22:12
هل الديمقراطية هي منع مواطن مغربي من مماسة السياسة بالله عليك افتاتي لماذا لم تقفوا ضد مماسة جلادي درب مولاي الشريف لماذا لم تحاكموا البصري وزبانيته بل يا ترى لماذا تحالفتم مع من ازم المغرب وهل تدري ايها المحامي ان هناك ملفات نتنة من الفساد لبعض من ستوزرونهم نحن نعتز بفؤاد عالي الهمة ونبلغكم انه بلغ السيل الزبى ويمكننا كرحامنة بكل جهاتها ان نخرج في مسيرة على الارجل من الرحامنة حتى وجدة لنشرح لك من هو فؤاد
47 - زكار ببا أحماد الأحد 18 دجنبر 2011 - 22:49
حياك الله ياأستاذ افتاتي .حقا وحقيقة لقد قلت ما يجول في قلب كل مغربي يريد الخير لهذا الوطن. نعم ليس كل من فعل وأجرم وفعلا أفعالا لاتزال فعلتها تلازم أناسا أبرياء لم يفعلوا شيئا إلا أنهم كانوا أمناء وعلماء يجهرون بالحق فكان مصيرهم أن حكموا بالإرهاب ولفقت لهم تهم ليسوا بفاعليها. لابد لكل من ارتكب أعمالا إجرامية أو اقترف فسادا أن يصفي تركته ويحاكم فإن أنصفه القضاء وإلا كان بها.
تحية ةللأخ عبد العزيز أفتاتي
48 - اقلب الدفاع الأحد 18 دجنبر 2011 - 22:59
كلام وحديث سابق لاوانه تتحدثون عن الحكومة وكانها قضت 100 يوم
حكومة لايمكن وصفها سوى بما يلي:
الفاسي مشا.....الفاسي جا
العنصر مشا....العنصر جا
الدويري مشا ....الدويري جا
بنعبدالله مشا ....بنعبد الله جا
الوجوه التي كانت تسير الحكومات السابقة هي نفسها تمشي وتعود مع قليل من المكساج
لاتنتظروا كثيرا من الحكومة الحالية لان الشعب المغربي لم يمنح الثقة كاملة للحزب الذي يراس الحكومة ولاتتفاءلوا كثيرا حتى لاتصدموا
49 - أبو سامي الاثنين 19 دجنبر 2011 - 00:04
نقدر في حزب العدالة والتنمية جرأةمناضليه وصراحتهم والصدع بالحقيقة وأملنا فيهم كبير على تحقيق ولو جزء يسير من آمال هذا الشعب الجريح الذي جرب حظه مع الجميع وكانت النتيجة خيبة الأمل الكبيرة .إن غدر الأحزاب المتوالية على السلطة للمغاربة والإخلاء بالوعود سبب إحباطا للشعب نتجت عنه ظاهر ة العزوف من النخبة التي كشفت عن المكر والخداع الذي مارسته على الأبرياء.نخشى على حزب العدالة والتنمية من الذئاب التي تشاطره هذه التجربة المريرة فهؤلاء لا يقلقهم الفشل بقدر ما يقلقهم النجاح لأنه خروج عن القاعدة (خيانة الشعب)التي جعلوها نظرية أبدية لتسيير الدولة ,لذلك أقول بأننا نريد النجاح لهذه وإذا قدر لها الفشل لاقدر الله بسبب المتربصين بها فالمطلوب قلب الطاولة والتخلي عن التجربة في مراحلها الأولى,وعند كل حادث حديث.......
50 - محمد الاثنين 19 دجنبر 2011 - 13:02
بسم الله الرحمن الرحيم
الكلام كثير
والفساد والمفسدين كثر
والان دقة ساعة العمل
يقول الله عز وجل
{{ وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ..}}.
51 - MOSTAFA الاثنين 19 دجنبر 2011 - 13:23
J ESPERE: UN BON CHANCE . UNE BONNE DEMOCRATIE POUR UNE BONNE GESTION AU NIVEAU DU GOUVERNEMENT POUR LA PAUVREAUTE .POUR LA LIBERTE . POUR LA LIGALITE. POUR LE DEVELOPEMENT . FINALEMENT POUR LA MAJORITE DU LA LOI ET DU PEUPLE .
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال