24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. الاقتصاد في فاتورة الكهرباء يرفع مبيعات أنظمة اللوحات الشمسية (5.00)

  2. "الأعمال الاجتماعية" بكلميم توفر الرعاية لقدماء المحاربين والجيش (5.00)

  3. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  4. فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم" (5.00)

  5. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "البيجيدي" يرفض استهداف "البرلماني النقال" ويتهم "جهات نتنة"

"البيجيدي" يرفض استهداف "البرلماني النقال" ويتهم "جهات نتنة"

"البيجيدي" يرفض استهداف "البرلماني النقال" ويتهم "جهات نتنة"

احتج برلمانيو العدالة والتنمية، في مجلس المستشارين، بطريقة غير مباشرة على ما اعتبروه استهدافا تعرض له زميلهم في الحزب نور الدين أقشيبل، الذي جرى توقيفه لسنتين من اجتياز امتحانات الباكالوريا، بعد ضبط ثلاثة هواتف ذكية بحوزته خلال اجتيازه امتحانات السنة الأولى باكالوريا.

وقال فريق العدالة والتنمية بالغرفة الثانية، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، مساء اليوم الثلاثاء، إن تطبيق القانون المتعلق بزجر الغش في الامتحانات "وجب ألا يعرف تمييزا أو تأديبا أو خلطا بين عقوبات تأديبية وعقوبات جنائية".

ولمح فريق "البيجيدي"، في سؤال حول استفحال ظاهرة الغش في الامتحانات، إلى وجود جهات سياسية استهدفت النائب البرلماني نور الدين أقشيبل، دون ذكره بالاسم، داعيا إلى عدم تحويل تطبيق القانون إلى "استهداف لأغراض تشتم منها رائحة سياسية نتنة".

وأضاف فريق "البيجيدي": "هذا الخلط يجعل الشك يحوم حول كل القرارات التي تتخذها مؤسساتنا. وأحيانا تكون هذه القرارات صائبة، لكن عندما تختلط الأمور بالسياسية والاستهداف فإن تطبيق القانون يعرف تراجعا وتتأثر معه كل القرارات الصائبة".

خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، قال إن الحالات التي يتم ضبطها تطبق في حقها المساطر القانونية على وجه المساواة، بدون أخذ أي اعتبارات؛ لكنه أشار إلى أن مجهودات الوزارة في محاربة الغش "لا تعرف طريقها إلى الرأي العام، بل يتم التركيز على بعض القضايا بعينها أو مظاهر العنف".

ودعا المسؤول الحكومي إلى تضافر جهود جميع المتدخلين من أجل القضاء على ظاهرة الغش في الامتحانات والحفاظ على مصداقية شهادة الباكالوريا، موردا أنه "بعد مصادقة البرلمان بغرفتيه على قانون زجر الغش انخفضت نسبته بشكل كبير".

وتأتي إثارة "البيجيدي" لموضوع أقشبيل داخل البرلمان بعدما اعتبر محامي الحزب عبد الصمد الإدريسي، في تصريحات صحافية، أنه "لم يكن من حق الشرطة القضائية استدعاء النائب البرلماني بسبب حيازته هواتف نقالة داخل فضاء الامتحان".

وكانت اللجنة التأديبية المكلفة بمتابعة حالات الغش على مستوى المديرية الإقليمية بالرباط قررت حرمان نور الدين قشيبل من اجتياز امتحانات السنة الأولى بكالوريا لسنتين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - حمزة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:07
الاستهداف هو الذي يتعرض له الشعب من طرفكم. الحمد لله أن الله يمهل ولا يهمل وستذلون في الأرض عما قريب فساعتكم قد حانت.
2 - rifi الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:08
غشاشون في كل شيء ومنافقون يا تجار الدين
3 - لبيب ع وادي زم الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:08
ودلك عملا بقاعدة ، انصر أخاك ظالما او مظلوما ، لك الله يامسكين .
4 - ملوك الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:09
‏مذا يحدث في وطني،موظف يتحايل لتبرير عدم قيامه بواجبه ويعتبر ذلك حق،تلميذ يغش في الامتحان ويعبر ذلك حق،تاجر يغش في السلع يعتبر ذلك حق،برلماني يتحايل على نص الدستور يعتبر ذلك حق؛عدميون ينشرون الإشاعات يعتبرون ذلك حق.
لائحة العبث طويلة وطويلة جدا، فأين السلطة،سلطة العقل والمواطنة الحقة طبعا.
5 - بلد معاق الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:10
يستحيل أن تجد مثل هذه النماذج في دولة تدعي الديمقراطية والمأسسة و بلا بلا لغة الخشب تفووووو على بلاد
6 - مغربي من البيضاء الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:11
احشومة عليكم انتما بعدا ان ترسخوا شخصا في صفوفكم وهو غير كفو ولا يتوفر حتى على شهادة دراسية ..

بقات في تطبيق مقولة " انصر اخاك ظالما او مظلوما"؟!
7 - ابن تنجداد تيموزغا الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:12
البيجيدي اكفس حزب عرفه تاريخ المغرب تواطؤ مع المخزن و تفقير الشعب و استغلال الدين و الخطاب الشعبوي... لك الله يا وطني.
8 - مواطنة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:12
ان لم تستحي فافعل ما شئت ( أو قل ما شئت)
9 - abdoi abdoo abdoo abdoo الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:12
أنتم من وضعتم قانون الغش وصادقتم عليه
وترفضونه أن يطبق عليكم
لا حول ولا قوة إلا بالله
10 - مواطن الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:13
ياك اسيدي هدا القوانين انتوما لي وضعتوها
اوا عرفتو كاع الله يسامح مابقا يعاود ههههههه
11 - ابو محمد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:13
والله العظيم الى جميع الاشياء المنحلة والمنحطة كيديروها هدا الناس اللي كيدعيوا الاسلام ......والاسلام بريء منهم ومن افعالهم وافعال امتالهم .......
12 - خليلوفيتش الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:13
سبق و أن قلتها في إحدى تعليقاتي في ملف الفضيحة الجنسية لأحد المنتمين الباجدة و قلت أن الباجدة وجههم قاصح. والحقيقة هي التي عبر عنها نوابهم بمجلس المستشارين و أقول نوابهم لأنهم ليسوا نوابنا فهم ينوبون عن بعضهم سواء ظالمين أو مظلومين وهذه هي الحقيقة المرة يا مغاربة
13 - المررروكي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:15
الخطير هو أن البرلماني لا يتوفر على شهادة الباكلوريا و يقرر في مصير شعب بأكمله عبر سنه للقوانين الظالمة في حقه و المصادقة عليها
14 - حاميدو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:15
وخا سيدي... نتوما مستهدفون في البرلماني النقال....ايوا ولبرلماني لعريان ؟
15 - فرحات الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:16
بطبيعة الحال والمعروف عنكم سوء الدبير وذلك من ثقافتكم المتواضعة لا ننتظر من حكومتكم سوى الاسوء
16 - مواطن أصيل الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:16
اتقوا الله انكم تنتمون الى حزب ذي مرجعية اسلامية من المفروض ان تتحلوا بقيمها كلما حلت مصيبة باحد اعضائكم الا وانسبتموها الى خصوم سياسيسن اوكلما وقعتم في زلة الا وهي 《انتقام سياسي》أأنتم لاترتكبون الزلات والاخطاء؟ اكلكم معصومون؟لم يسبق لي ان سمعت برلمانيا او وزيرا في جميع الحكومات التي سبقتكم اتهم بما اتهم به اعضاؤكم .من الافضل ان أصمت احتراما وتقديرا لمشاعر المغاربة الاحرار
17 - اطلس الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:17
حشومة عليهم داروا ليه ثلاتة هواتف ف جيبوا.اوقلبوه. داكشي مقصود. ان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم.
18 - شر البلية الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:17
هاد البواجدة كلما افتضحو وسقطوا في الفساد إلا واتهموا جهات مجهولة....هكذا أمرهم في الخيانات الزوجية وفي الخيانات الوطنية وفي خيانة المواطنين. تبا لكم ولكل من صوت عليكم مرة أخرى. الاكلين أموال الناس باسم الدين
19 - الخليل الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:18
مع الأسف الشديد ليس هناك انتن وأحط ممن يحاول عدم تطبيق القانون على البرلماني الغشاش رغم ثبوت إدخاله لثلاث هواتف لقاعة الامتحانات رغم منع القانون لذلك ، وكان القانون وضع ليطبق على التلاميذ من أبناء الشعب فقط دون تطبيقه على أتباع الحزب المعلوم وكأنهم ملائكة في حين أن الشياطين أنقى منهم.
20 - علاء الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:18
إذن يجب أن نعلق له وسام بدل تطبيق القانون عليه كباقي المواطنين لا لشيء فقط لأنه غشاش من حزب العدالة والتنمية.
وا الباجدة راه شوهتو هاد البلاد لا فالداخل ولا فالخارج.
21 - zemmour الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:19
البيجيدي يجد حلولا وفتاوى لقضايا الزنى لتبرئة أعضائه، فما بالكم بالغش في الامتحان؟؟!!...هذا ما ألفناه من هذا الحزب الذي يجد التبريرات والحلول وإن كانت غير منطقية من قبل استهدافه من طرف الاعداء السياسيين وما إلى ذلك من الكلام الفارغ....الرجل ضبط وهو يغش في الامتحان،حدث لا يقبل الاجتهاد،وقد طبق عليه القانون....،ومجمل القول،لم نعد نستغرب أي شيء يصدر عن منتسبي هذا الحزب،يحللون ويحرمون حسب أهوالهم....فضائح تلو فضائح ، وانتهى الكلام كما قال زعيمهم السابق.
22 - مصطفى الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:19
غلط يتحاسب راكم ها باشااار مشي اي حاجة فيها المؤامرة ..... هادشي ها فالمدرسة غش اما فالقبة تا يهبش
23 - ديلي تيلغراف الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:20
فضائح متلاحقة و بالجملة أبانت عن الوجه الحقيقي الريعي الانتفاعي الانتهازي المكاسبي الضيق لعشيرة تجار الدين المنافقين و قيادييهم و برلمانييهم و حوارييهم رغم مساحيق تجميل الخطاب السياسي الشعبوي الزائف و الإدعاء الطهراني الكاذب و محاولات بروباغندا التضليل و الثأثير عبر خطاب المظلومية و الاستهداف التي يتشدق بها بعض قناديل و قنديلات الحزب في الدفاع عن برلمانيهم النقال و إخفاء سقوطه المدوي و غيرها من السقطات الأخلاقوية السابقة لغيره من رموزهم ...
24 - elhass الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:20
قبل التعليق على واقعة غش البرلماني يجب على منتسبي حزب العدالة والتنمية ان يقرأوا بتمعن الفصل الاول البند الثاني والفصل السادس والفصل الثامن من قانون زجر الغش في الامتحان حتى يكون تعليقهم مستندا الى القانون ، اما قولهم ان البرلماني الذي ضبطت بحوزته الهواتف مستهدف فهذا عذر اكبر من الزلة . إن ما يجب الحواب عنه هو التالي: 1) هل ضبط وبحوزته ثلاثة هواتف ؟ 2) هل فعله هذا يعتبر جنحة طبقا للبند الثاني من الفصل الأول ؟ 3) هل يجب معاقبته تاديبيا طبقا للفصل السادس ؟ 4) هل يتعين متابعته طبقا للفصل الثامن ؟ علما ان هناك من ضبط وفي نفس الحالة وتم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية حسب ما نشر في احدى اامقالات عببر المجلة الالكترونية هسبريس نفسها .
25 - med nador الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:20
اودي ياك القانون نتوما لي درتوه لا؟ ياك قلتو واخا دخلو هواتف مطفأة فهي تعتبر غشا لا؟ ودبا لا احقا محقا غير نساهم لا مقصد لا حنا منزهين اود والله معندكم لوجه علاش تحشمو
26 - سفيان الشعبي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:21
عجيب امركم ايها البيجيدين هل هذه الجهات استهدفت النائب ووضعت الهواتف في جيبه ، وجب على النائب ان يكون قدوة في احترام القانون ، ممنوع الهواتف ممنوع الهواتف نقطة الى السطر .
27 - حزب نظيف الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:21
العدالة والتنمية سيقهرهم في الانتخابات القادمة ،وهو اي الحزب انظف من الكثير من الجمعيات والاحزاب لسبب بسيط رؤوسه ليست لصوص ،اعرف ان هذا الراي لن يعجب البعض (اشهد الله الواحد الأحد ،وسعادتي موجهة إلى العدالة والتنمية أني لست متحزبا،عاش المغرب أمنا مطمئنا سخاء رخاء
28 - تناقضات البيجيديين الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:22
حينما تقول للبيجديين فصل الدين عن السياسة يردون على ذلك بأنه علمانية وحينما يتورطون في قضايا أخلاقية يرجعون ذلك إلى حسابات سياسية، وعندما تقول لهم أدخلتم أمور سياسية يجيبون بأن هدفهم اتباع سنة الله ورسوله إنه استغلال الدين كما فضحه كارل ماركس بكل صراحة ووضوح
29 - hassan الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:23
عندما ُيسَنُّ قانون يجب أن ُيطبق على الجميع فالدستور المغربي ٢٠١١ يقول أن كل المغارب سواسي أمام القانون فهل يا ترى سوف يطبق القانون على البرلماني كما سوف يطبق على الأخرين اللذين ظبطوا في مدن أخرى أم الحصانة ستُفعَّل لإخراجه سالما غانما؟
30 - حميد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:24
لن نسلمكم إبننا. هههه. عندما يصوت الأميون على قوانين لا يفهمون مغزاها. ولكن المشكل الكبير هو في من أوصل هذا الأمي إلى البرلمان.
31 - TEACHER الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:24
عجيب أمر هؤلاء الباجدة، حين يكون المعني أو المتهم أحدهم يقولون أنهم مستهدفون و حين يكون من أيها الناس أي من عامة الشعب يطالبون بتطبيق القانون.
32 - متتبع الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:25
هدا هو حال الخوانجية داءما يعملون بشعار انصر اخاك ضالما او مضلوما .
33 - اندونيضيف الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:27
لماذا الاسنماتة على الدفاع عن هذا الشخص؟لماذا لا يكون نفس الجدل عندما يتعلق الامر بتلميذ لا منصب له ولا ينتمي الى اي جهة؟ تطبيق القانون واجب بغض النظر عن اي تاويلات!!
34 - الحزب الغشاش المنافق الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:27
الحزب الذي باع شعباً في عز قوته و ضغطه على المؤسسة الملكية من أجل خطاب 9مارس الذي جاء بالدستور الجديد و الانتخابات السابقة لأوانها و التي صعدت بالحزب المنبوذ إلى سدة الحكم في سابقة في التاريخ،كان هذا مع ظهور حركة 20فبراير المجيدة التي سبوا ملتها و أكلوا غلتها تجار الدين الانتهازيين المنافقين المرتزقة الذين جاءوا بشعار محاربة الفساد و إذا بهم ينقلبون رأساً على عقب و يعلنوها جهراً بالتسامح مع الفساد و رعايته (عفا الله عما سلف)، و إلا كيف لزعيمهم المنافق الأكبر بنكيران أن يصرح بلا خجل على أن الملك هو من منحه سيارة فارهة من المال العام و هو خارج المسؤولية، بأي حق و أي قانون؟مزبلة التاريخ و بئس المصير يا تجار الدين و الضمير،أنتم من نشرتم الغش و الغدر و الطعن من الخلق داخل المجتمع،أنتم من تسبب في اندلاع حرب أهلية باردة بين أفراد الشعب المغربي المتسامح،بالله عليكم أي حصيلة بشأن تقارير المجلس الأعلى للحسابات يا رباعة الشفارة الأنانيين.
35 - متتبع الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:30
أنا لا أشك في الإمكانيات المعرفية ديال "البرلماني النقال" .. المشكلة أن في المغرب يعتبرونك أمي إن لم تكون لك شواهد لا يهم كيف حصلت عليها !! أجزم أن لغة التعليم هي مصدر معظم المشاكل التعليمية في بلدنا .. لابد من مغربة التعليم و السلام عليكم.
36 - كامبو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:30
هل هذه الجهات السياسية هي من امر السيب النائب المحترم الغشاش ان يحمل معه هواتفهم النقالة من اجل الايقاع به في هذه المصيبة. ام انه بوجادي بيجيدي %100.
37 - ديلي تيلغراف الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:31
حزب النقلة و التحراز و الغميق و الهريف السياسي أبان عن وجهه الحقيقي الانتفاعي الانتهازي المكاسبي الضيق بانتصاره برلمانييه النقال وهو الذي صم أذان عموم الطيف الشعبي المغربي بادعاءات الطهرانية الكاذبة و الزائفة و خطابه الشعبوي الزائف و الكاسد و وعوده الزائفة الكاذبة بمحاربة الفساد في حين أن الواقع بعد هاته السقطات الأخلاقوية المتتالية لقيادييه و حوارييه يؤكد خلاف ذلك و يزيد من حدة الغليان و التذمر الشعبي العارم ضد هذا الحزب..
38 - أستاذ الاجتماعيات الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:31
النتانة لا تأتي سوى من (شْوارِي) حزب تجار الدين.
و الأخبار النتة، لم نعد نسمعها سوى من أتباع هذا الحزب، بدون ذكرأسماء، أخبروني في أي حزب تمكن أحدهم من الحصول على معاش بالملايين لأنه حارب المواطن المغربي في رزقه و كرامته؟؟؟ و في أي حزب سياسي يرفع أصحابه شعارات دينية و يلقنوننا الدروس عن القيم و الاخلاق بينما يتنزهون مع خليلاتهم في أفخم شوارع باريس أو يتعرون أمام كاميرات الهواتف لنيل ود فتاة هوى؟؟؟ في أي حزب بمرجعية إسلامية تقوم إحدى المنتمايات له بممارسة الحب في سيارة؟؟؟ في أي حزب يردد أصحابه الآيات القرأنية و الأحاديث النبوية من قبيل: "من غشنا فليس منا" و يضبطون أحد أتباعه في أختبار الباكالوريا يغش؟؟؟ إلخ من الحوادث النتة...
لا أدافع عن الأحزاب الأخرى(ڭَاعْ وْلاد عبد الواحد واحد)، لكنها أحزاب تمرس أتباعها على ممارسة فسادهم و نتانتهم في الخفاء، و الأهم لا يرفعون شعارات إسلامية و لا يتبجحون بمرجعية إسلامية مزعومة.
39 - ادريس الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:31
(ضربني وبكا وسبقني وشكا) القانون لا يرحم المغفلين في نظري حكم بسيط جدا تصوروا لو كان غير برلماني ماذا سيكون الحكم؟؟؟؟
40 - Houssam الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:33
الباجدة دائما يلعبون دور الضحية و يطبقون مقولة أنصر أخاك ظالما أو مظلوما.القانون واضح في هذا المجال فمجرد حيازة هاتف نقال يعتبر غشا و السلام.كل فضائح البجيدي يبررونها على مقاسهم و يدافعون عن مرتكبيها فلا تنسوا أن الشعب سئمكم و مل من خرجاتكم اللامسؤولة و مل من سياساتكم اللاشعبية التي جعلت كل فئات الشعب غاضبة منكم .
41 - العثماني go out الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:33
أنا مع الفريق النيابي للنذالة و العدمية أنا ضد زجر الغش فالامتحانات فهاذ الوقت، خليوه مسكين يغتنم الفرصة ماداموا ذكور الماعز شادين زمام الامور، و أكيد غادي يحتجو فلغرفة الاخرى ديال البرلمان على الابتزاز الجنسي اللي تعرض ليه أخوهم في الله فسلا و أنا معاهم إلى احتجوا خليوه مسكين يغتنم الفرصة ويستعرض عضلاته عفوا عضواته على صفحة الفابسبوك ما داموا خوتو من أهل التقوى و الفسوى عقوا الفتوى في ردهات التسيير .... ههه قاليك حمادي يوصيهم بالتقوى و مول السبعة يقول ليهم اتقوا النار و لو بشق تمرة و يبكي ملي يحضر فشي مقبرة مازال ماقالوا ليهم ما تنقلوش فالامتحان و حضيو و غطيو أفخادكم .. اللهم عليك بالباجدة الفاسدين إنك على كل شيء قدير
42 - Nour tadlaouiج الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:33
حزب نتن و يظن أنه انظف حزب في حين فضائحه تزكم الأنوف و معه يعيش الخطاب السياسي بؤسا و اندحارا و يعيش الشعب المغربي اسوء مراحل في تاريخه ،مديونية ،غلاء ،سيطرة لوبيات المحروقات و الهابهم الاسعار ،تحالف الحزب مع المخزن و الأثرياء ضدا على مصالح الفءات الفقيرة و المتوسطة ،انتشار الظلم و القهر و الاحتقان الاجتماعي و اللاعدالة سواء القانونية او الاجتماعية او الوظيفية و الاجرية ،سيطرة الفكر الديني الرجعي و المتخلف على جميع مناحي الحياة ،تسطيح و تخدير و دغدغة عواطف الرعاع بخطاب ديني بءيس ،اللجوء الى الحلول السهلة لحل الازمات على حساب الطبقة المتوسطة عوض ابداع حلول سياسية كفيلة بالخروج بالمجتمع من ازمته المركبة.هذا غيض من فيض فهذا الحزب خطير على الشعب المغربي و سيقوده إلى الهاوية.
43 - عبد المغيت الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:33
"لم يكن من حق الشرطة القضائية استدعاء النائب البرلماني بسبب حيازته هواتف نقالة داخل فضاء الامتحان" .
معه حق فالقانون في هده الحالة لايجب ان يطبق الا على التلاميد ابناء الطبقة المسحوقة من الشعب التي لا أحد يعيرها اهتماما ." حلال عليكم حرام علينا "
44 - سلاوي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:35
عجبا لحزب يدعي النزاهة و محاربة الفساد يدافع عن المفسدين في صفوفه،كان حريا بهذا البرلماني أن يعطي المثال و القدوة الحسنة في إجتيازه للإمتحان و يتسلح بالعلم و الإجتهاد و الإعتماد على النفس عوض الإعتماد على هواتفه النقالة.
وكان حريا بالمسؤول الحزبي بسلا أن يعطي المثال في العفة و الأخلاق و الجدية في ممارسة الشأن المحلي الذي أؤتمن عليه عوض ممارساته الشادة و اللاأخلاقية في حق بنات الوطن و استغلال ظروفهن المزرية.
لقد انكشفت عوراتكم و افتضح أمركم ،فأنتم دكان حزبي كباقي الدكاكين الحزبية غير المسؤولة.
45 - نورالدين الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:35
المصيبة والطامة الكبرى هي كيف يقبل البرلمان المغربي ترشيحات أناس لا يتوفرون على شهادة الباكالوريا ويقررون في مصير أمة بأكملها.
والله إنها الكارثة العظمى.
المرجو إقالة البرلمان بقبتيه وعدم قبول إلا الذكاترة والمهندسين
46 - حاميدو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:35
ستطاردكم لعنة المغاربة حتى يكشف الله كل عوراتكم.......
...
47 - مستغرب الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:36
انصر أخاك ظالما او مظلوما على طريقة PJD الغباء اَي استهداف ؟ وكان أستاذ المراقب من احزاب المعارضة
النائب البرلماني المفروض ان يكون قدوة في تطبيق القانون كما ان الانسان الذي يتوفر على ثلاث هواتف غالبية الامر كايكون موخلويض
48 - Othman Samir الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:37
یچب تطبيق القانون المعمول به على الجميع
49 - محمد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:37
امن احصل واحد من الباجدية تيغش كلهم دخلوا واهضروا امن تتكون شي حاشا ديال الشعب تيطبقو اعليه القانون تيطبقوا القولة ديال انصر اخاك ظالما أو مظلوم.
50 - Ndr112 الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:38
منافقين وش هاد الجهات السياسية نصحوا البرلماني ديالكوم الغشاش اهز معه تليفونات لمتحان داك البرلماني خصوا لحباس
هاد pjd والله معندهوم وجه لي تيحشم ومازل زيدينها هدرة
51 - محمد غاضب الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:39
حلال عليهم حرام على الناس وتورط احدهم يعتبرونه استهداف للحزب. غريب امرهم يفسدون ولا حرج يزنون ولا حرج يغشون ولا حرج .فاي دين هدا الذي يبيح لهم كل هذا ؟ وعن اي شعب يمكرون ؟
52 - المغربي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:39
نحن دائما على حق...و الباقي دائما على خطأ. ...الكل يتآمر علينا. ...نحن المصلحون والباقي مفسدون...أي منطق هذا! !!!!!!!الله ينعل الي ما تيحشمش....الغباء بعينه....لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
53 - Taibi الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:40
كل من يتظاهر بالمتدين يكون غشاشا كبيرا، وهذا من تجربتي الشخصية، أثناء امتحانات الكلية، الحمد لله لم يسبق لي محاولة الغش.
54 - الباعمراني الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:43
ما يلاحظ الجميع عن الحزب الاسلامي عندنا انهم داءما ما يدافعون عن اخوانهم وينفون التهم عنهم، ويدعون بانها مؤامرة دبرت لهم ظلما ،وكان اخوانهم ملاءكة معصومون من الاخطاء ، مع العلم ان الكثير من فضاءحهم الاخلاقية والسياسية قد ضبطت بالأدلة والبراهين..
55 - El facil الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:44
دائما الإخوانيين ما يشيطنُون الأخرين. سقط القناع ....تلك العفة والكفاف ودغدغة مشاعر المواطنين باسم الدين أصبح من الماضي.
الحاصول البشر كييف كييف كاين لكيحصل وكاين لمكيحصلش أما البشر بصفة ملاك هذا مَكيانْش.
لحصل إودي.
56 - must الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:45
عجبا الكل بغى يستدفهم . ولا بغاو يغطيو عين الشمس بالغربال . كونو منطقيين و تبراو منو
57 - Mann الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:46
اكبر جرثومة سلطت على هذا الشعب هم هؤلاء لخوانجية .. صاحبة باريس نكرت في البداية و قتلوا هذا افتراء و الان بدون حياء يكررون نفس أسطوانة النكران .. يريدون فقط ربح بعض الوقت و من بعد يحن الله
58 - Hamido الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:46
البيجيدي ومعه المحكومة مطالبين اليوم بتوضيح للراي العام عن الانفلات الامني والقتل المتواصل.نريد ان يخرج علينا وزير الداخلية ليوضح الامر رغم انه لم ينتخبه احد.هل تريد الدولة العميقة مساومتنا وتركيعنا بعصا الامن؟فمند بداية رمضان حتى هذه اللحضة ازهقت كثير من الارواح وتم ترويع وارهاب الناس.اضافة الى كثرة الانتحارات والمشردين والافارقة.نريد جوابا والا تنحو كاع
59 - أيت السجعي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:48
عندهم الحق. راه اليتليفون اللي نقال وذاك الشي علاش خص التيليفون اللي يتعاقب
60 - mouhayed الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:48
اذا كان المرء لا يستحيي فليفعل ما شاء، هذا البرلماني (بدون شهادة الباكالوريا) كان على علم بمنع ادخال الهاتف النقال وامضى على التزام بدالك ويأتي PJD, ليدافع عليه، اللهم ان هذا منكر، اذا كان الامر كذالك فليدافع PJD على جميع التلاميذ ويمر البرلماني النقال مع القافلة. لا بارك الله في حزب يدافع عن هذا الصنف ولكن من الطبيعي ان يدافع عليه لأنه منه.
61 - guyas الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:49
ترفع الحصانة البرلمانية أثناء اجتياز امتحان البكالوريا يا سعادة البرلماني.
62 - غلط .. اوجهي قاصح !! الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:51
الخلط بين كل شيء هو ما تقومون به، فبدل ان تنظرو كيف يمكن ان تغسلوا هذه الفضيحة، ارتكنتم الى افضح التبريرات، التي كان احسن لو احتفظتم بها، فالبرلماني ضبط و هو يحمل بحوزته ثلاثة هواتف نقالة، و تبريره لم يزغ عن منهجكم، فقد حمل السهو المسؤولية و اتهم جهات سياسية غير معروفة بتدبير المكيدة. اولا هناك اشكال في المستوى التعليمي لنوابكم اولا، برلماني لا يحمل حتى شهائة باكلوربا، و ثانيا على مثال "نجار او الباب مخلع"، برلماني يشرع القوانين، و يسهو عن تطبيقها !!. تحملوا مسؤوليتكم بدل رمي الغير بفشلكم.
63 - مهتم الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:52
المشكل ليس في الغش و ردود الأفعال حول الواقعة.هذه ٱمور نعرف كيف تدبر من طرف السياسيين المحنكين في قلب كل شيء لصالحهم. الاكثر ٱهمية هو تهافت الكثير من اابرلمانيين و المستشارين و ٱعضاء الجماعات على التسجيل في الجامعات و اجتياز امتحانات البكالوريا و السنة التاسعة بل حتى السادسة ابتداءي. هل تعرفون لماذا ؟ فقط لتسلق مراتب تمثيل المواطنين. حسب الاحصاءيات التي نشرت سابقا،فإن ٱغلب اابرلمانيين و المستشارين و رؤساء الجماعات و ٱعضاءها ذوو مستويات تعليمية لا تتعدى في ٱغلبها الابتداءي.كيف إذن سيشرع هؤلاء المغرب؟ كيف سيراقب هؤلاء عمل الحكومة كيف سيسير هؤلاء الجماعات؟ لن نتقدم ٱبدا و لن تكون هناك استراتيجيات كما يدعي رءيس الحكومة. لا يعقل ٱن يتقدم بلد ما يسيره اميون في جميع المجالات. المشكل ليس في الامية الابجدية،بل في الامية الفكرية/!!!! إنها فضيحة ٱن يشرع ٱناس بهذه الصفة لبلد يحتاج الى تكنولوجيا متقدمة و علوم و ٱطر و مراكز ٱبحاث و برامج تنموية،نعم فضيحة ٱن يسيره مثل هؤلاء.
64 - hamid الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:55
أنصر أخاك ضالما أو مضلوما. هذا هو حال البيجيدي الذي يعتبر نفسه منزل ومعصوم وكل ما يدور حول عناصره مكيدة ومؤامرة. ففعلا لما تمارس السياسة عليك أن تحترس من أي نقطة قد تسجل ضدك وهذا قانون اللعبة التي من ضحاياها لا ينجو حتى كبار السياسيين مثلا من كلينتون إلى ترامب. ولكن الفرق هو كيفية التعامل مع أي فخ قد يسقك فيه السياسي. فهناك أدكياء ينتمون لكبار المدارس السياسية يعرفون المراوغة والمناورة وقد يصل بهم الأمر إلى الإستقالة أو الإعتدار إذا ما وجدوا أنفسهم أصبحوا أورام في جسم أحزابهم. وهناك مثلا عندنا من لا يستحيي ويبحث عن مبررات غبية هذفها هو التشبت بالمنصب. فالقانون مع البرلماني حتى لا نقول الغشاش وإنما المستهتر بالقوانين الجاري بها العمل كان رحيما وعلى هذا الحزب أن يشكر الجميع خاصة التلاميذ لتقبلهم هذا الحكم عوض قيامهم بالعصيان لا قدر الله.
65 - salta الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:55
واخا ماشي مشكل ومادا تقولون عن سيييي بوعشرا وواحد المحامي في الدشايرا الجهادية بمدينة اكادير نابين من العدالة والتنمية مافيا العقار يالاه اتحداكم ديروا تحقيق مع بوعشرا الاكنتو رجال راه وجههم سي حسن التاوجني ولاكن كايفنتيوه
66 - haroun الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:55
فضائحكم لا حدود لها وروائحكم أزكمت الأنوف. وفي الواقع برلماني بدون مستوى بكالوريا وغشاش ونقال يشرع في أمور البلاد والعباد لعمري هذا هو الاستهثار بمستقبل البلاد. إنه عينة من الفاسدين المفسدين الذي يجب التشهير به وطرده من البرلمان مع إرجاع كل ما حصل عليه من أموال دافعي الضرائب.
67 - The Northern Citizen الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:56
Surely he should be banned from his party and any public office. He is a cheat pure and simple and I don't care if he accidentally or intentionally had his phones with him at the exams. The rules are there to be followed and he should lead by example. Off you go, cheat!
68 - كبور الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:57
شعاركم .من نقل إنتقل ومن إعتمد على نفسه جلس في قسمه
69 - سكزوفرين الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:03
هل هؤلاء يمثلون الأمة فعلا.
اين من غشنا فليس منا
كنا ننتظر استدعاء النقال الى لجنة التاديب بالبيجيدي
ولكن.
لهذا يجب ان نفهم ان خلط السياسة بالدين خطير
خطير لان قاعدة انصر اخاك في الحزب أو المذهب ولو كان ظالما ستطبق دائما
بئس الضمير وبئس الأخلاق
70 - جامع الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:03
في الحكم القديمة لبلدنا...لدار راسو في النخالة انقبووووه الدجاج....هذا مصير حزب العدالة والتنمية اصبح كالمنديل كل من هب ودب يرميه بحجر.....فهل بيت العدالة من زجاج اتمنى عكس ذلك.
71 - ذ.عبدالقاهربناني الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:04
يجب إنزال عقوبات جنائية على اليافعين وليس عقوبات تأديبية للتلاميذ في الثامن عشر من عمرهم كما طرد البرلماني من قبة البرلمان وأما بخصوص الجهات التي نعتث "بالنتة" فنقول لها الله يعطيكم الصحة باش تفضحو هاذ الحزب النتن يوما بعد يوم.
72 - About majd الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:06
ألم يسبق أن قلتم بان ملف البرلماني أحيل على لجنة الأخلاقيات وستقوم بالواجب أم أن تعليمات صدرت بالدفاع عن المتهم كان من المفروض أن تتركوا المؤسسات تقوم بعملها و السلام
73 - بوكوص الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:10
هذا هو حال تجار المقدس الديني كلما زادت فضائحهم الأخلاقية إلا ولفقوا التهم لجيهات مجهولة تحت ذريعة مؤامرات سياسية وكأن هذه الجيهات هي من دست الهواتف النقالة في جيب البرلماني النقال يعني الغشاش وكل من يدافع على الغشاش فهو غشاش مثله أو أكثر منه...
74 - محند الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:11
في مثل حالة البرلماني البوجادي عفوا البيجيدي، يقول المغاربة وخاصة اليافعين منهم وبصوت عال...واعلا فرشا!!!
75 - بنعيسى -لندن الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:13
الغشاش والعريان كلاهما من البيجيدي وكلاهما فاسدان اذا كان الغشاش مستهدف فماذا يقول العريان لتبرير فعلته أريد الخاتم يا مولاي ،
في بعض الحالات يعالج الخطأ بخطأ أكبر منه لو كنت مستشار في البيجيدى لطلبت من الزملاء عدم الحديث في الموضوع وترك الامور تسير حسب ما تنص عليه. المسطرة القانونية وهكذا نربح الشعب ونستر الفضايح المتكررة ، حيث في كل فضيحة ترتكب الا ويحاولون تبريرها تظهر فضيحة أخرى ،،واش يقدك من استغفر الله يا اللي بايت بلا عشى ،،من العاشق الذي طلق زوجته ليهرب مع فتاة في سن ابنته ويسافر معها الى باريس الى خلع الحجاب والرقص امام الطاحونة الحمراء الى الغشاش الى العريان ما هذه الفضائح ، هل من أحد أجبر العريان على نزع ملابسه لو كنت مكانه لهجرت البلد ،،أتساءل كيف يواجه عائلته وأصدقائه وأهله
76 - استغراب الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:15
وجوههم صحيحة وما كيحشموش والسيد داخل بكفة دي الهواتف ومازال كيخرجوا فعينهم
ربنا لا نسألك رد القضاء و انما نسألك اللطف فيه
77 - salem الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:16
انصر أخاك سارقا او نقالا او فاسدا او كدابا. هذه ملتهم و ليست لهم الشجاعة للاعتراف بالخطأ.
78 - ح س الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:18
لقد اساءت ع ت بخلطها للاوراق بين عمل الحكومة وبين العمل الحزبي ، اليوم اصبحت ع د تستغل موقعها في الحكومة لتنشيط الحزب وتثبيت وجوده في مواقع متقدمة من دواليب الدولة وهذه خطوة لم يقدم عليها أي حزب في السابق ترأس عمل الحكومة سواء الاتحاد الاشتراكي في عهد بعد الرحمان اليوسفي أو الاستقلال في عهد عباس الفاسي ،
وما ابريء نفسي ...لا تزكوا انفسكم ....ان النفس لامارة بالسوء بالسوء إلا من رحم ربي أن ربي لغفور رحيم .
79 - omar الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:18
هل اللي قلنا
على. هاذا الحساب اتعداو عليه واهانوا شخصية مرموقة لا تقترف ولا يمكن ان تقترف مثل هاذا الفعل المشين والشنيع الذي لا يرتكبه الا عامة الناس وغوغاؤهم وزيد وزيد
اما بن كيران وحواريوه ومريدوه فلا يسقطون الى هذا المستوى
لا أيها الاطهار لا ثم لا
اخوكم فعلها وعبثا تحاولون الصاق التهمة في الآخرين
لقد ضبطوه متلبسا
اتزعمون بعد هاذا ان لا جرم هناك
ام تزعمون أن الطريقة مشينة ولا تليق بمقام اخيكم
على من تضحكون

ان أمثالكم الذين يبرؤون بعضهم بعضا ويدينون باقي الناس قد حذرنا منهم الرسول صلى الله عليه وسلم
بالحديث الذي خلاصته ان ما اهلك الأمم قبلنا أنه إذا اذنب الضعيف او الفقير أو عامة الناس طبق عليه الحد واذا اذنب شرفاؤهم واكابرهم لم يطبقوا عليهم الحد بل يقولون لهم لا حرج عليكم أنتم الشرفاء أنتم المنزهون والذنب هو المذنب
اعوذ بالله من غضب الله
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
80 - مغربي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:22
لا شيء نتن غير حزب تجار الدين مع مرور السنوات بدأت الروائح النتنة تفوح منكم حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.
81 - محمد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:26
باختصار... أعذارهم أقبح من زلاتهم.
82 - بنالمادني الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:30
المنخرطون والمنتمون و مساندواحزب العدالة والتنمية هم ابناء المجتمع المغربي يكونون فصيلا منه . فهو صورة مصغرة من هذا المجتمع الضائع والتافه . يقولون ما لا يفعلون ككل االاحزاب المرخصة والمؤسسات القائمة . احسنوا ركوب موجة الاحتجاجات والغضب الذي عم سائر البلاد بمساندة خارجية و انسجوا خطابا مليئا بالوعود المغرية واعتقد المواطن السادج ان زمرة البيجدي ستخلصه من الظلم والاستبداد، وما هي الا زمرةمن الموظفين في خدمة الحكم الفعلي الذي يقرر كل صغيرة وكبيرة فأحسن هذا الاخير تسخير هذا المكون الذي صنعه بأيديه لتمرير سياساته اللاشعبية من خلال فقه الشعيوية الذي برع فيه زعماء الحزب والذي استلهموه من خطاب جامع الفناء .
83 - مسخ حقيقة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:31
انصر أخاك ظالما او مظلوما انها علامات الساعة اللهم ألطف بعبادك آمين
84 - Rajawi الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:31
يا القوانين انتما لدرتوها او لا .حلال عليكم وخرام علينا يا المفضوحين .لقد فضحكم الله واحدا تلو الاخر اكفس حكومة على الكون هو حزبكم
85 - سعاد الطاهر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:32
والله العظيم اقبح حزب وانذل حزب مر في تاريخ المغرب هو هذا الحزب منذ توليه المسؤولية وهو فضيحة تلو الأخرى قلك مسلمين ومرجعيتهم الشريعة الإسلامية،الى كان هذه هي السياسة عندكم وهذا هو الدين فلا حول ولاقوة الا بالله
86 - nomade الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:34
هكذا يحارب الحزب المنافق الفساد! لابد أنهم ينزهون أنفسهم من كل فضيحة ويعتبرون كل منتم إلى جماعتهم طاهرا مائة في المائة. يتضامنون مع إخوانهم في النفاق ويغطون عوراتهم بالهروب من المسؤولية. أتمنى صادقا أن يفهم المغرر بهم من المغاربة الذين أوصلوا هذا القوم إلى مراكز القرار، أنهم أخطأوا في اختيار من يدافع عن مصالحهم. مرة أخرى، هذه الجماعة تتصف بأنانية مرضية ونرجسية فاتت كل المقايس، فاحذروهم وحاسبوهم ولو بصناديق الإقتراع. كفى من الفضائح، فقد تعدت روائحكم النتنة كل الحدود!
87 - عبدو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:35
السارق يدافع عن السارق مثله وكذالك الغشاش يدافع عن الغشاش ريحتكم عطات
88 - المتنبي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:39
قوم اذا مست النعال وجوههم شكت النعال باي ذنب تصفع
89 - جامع الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:39
يقال اذا كنت وتيدا فدق واذا كنت رزامة يعني مطرقة فاصبر للدق.....نزلت السهام على الحزب المذكور كالصاعقة التي لا ترحم ولا تذر .كل يرسل سهاماته وحقده وضغينته ويصب غضبه وكبته على هذا المسكين المستكين الذي وضع نفسه في مواقع التهم فيجب ان لا يلومن احدا على اتهامه..الناقدون جلهم يعرف حقيقة الامر حول حيثيات ما يجري لكن اذا سقطت البهيمة كثرت السكاكين ...وبقية الذبيحة تتالم من وخز السكاكين لو بقيت في عالمها وفي مسارها حتى تتوفر الظروف الملائمة وتتحمل مسؤولياتها كاملة انذاك يمكن للمرء ان ياتخذ موقفا حاسما من هذا الحزب او ذاك اما والحالة التي نعيشها لا تبشر بخير ولا تاتي بخير ما دامت الحكومة مكونة من فسيفسااااء غير منسجمة وغير متماسكة..فمتى تصل نسبة الفائز في الانتخابات فوق الخمسين في المائة....ذلك ما يصبو اليه مجتمع ديموقراطي لا يريد الا العدل والامان والصدق والنزاهة....عنذئد يمكن الحكم على حزب او هيئة او تحالف منسجم
90 - مواطنة 1 الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:39
حزب نظيف : تقول نظيف ؟ بدليل العلاقات الغير شرعية والقصص الغرامية وووو ، بدون كفاءة تؤهله لحسن تدبير الشأن العام ، أخفق في كل شيء ، مجموعة " طلبة ديال الجامع " يسترزقون على قراءة المصحف . لن يتقدم هذا الوطن ما دمنا ننتخب متخلفين رجعيين لا يفقهون شيئا في السياسة والاقتصاد . نوابنا الكرام : نحن فعلا مداويخ ، كيف يعقل أن ينوب عنا جاهلون أميون ؟
91 - إبراهيم الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:45
هاد الإسلاميين في مثل هذه المواقف تبرز الغريزة الديكتاتورية لديهم و يمارسوا نوعا من المظلومية البغيضة و التباكي العفن و كنضن جازما أن مسؤولية الشعب المغربي تاريخية فيما يقع راهمايمكنش لينا نتسناو التغيير يأتي من أناس كيستافدوا من وضع الحالي و معمر التغيير كيجي من عند حكومات ضعيفة فليكنتمنى أنه نوعاو و نحاولوا نصنعوا المستقبل ديالنا بأيدينا .
92 - اليازغي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:45
بربكم اتركوا عنكم الوطن فإنكم تريدون أن تغرقوه في الفوضى.. بالله عليكم بأي دين تدينون ولأي قبلة تولون وجوهكم
93 - متقاعد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:45
ثلاث حالات في السويد حالتين في السنة الماضية وحالة هذه السنة مع برلمانيين وبرلمانية استقالوا جميعا من البرلمان وانسحبوا من الحياة السياسية عن طيب خاطرلأن الصحافة شوهت بهم وهي أخطاء ليست ضد القانون بل أخلاقية فقط باختصار شديد:الأول أجر بيتا من زوجته من مال البرلمان والثاني يسكن مع أمه مدعيا أنه يؤجر بيتا والثالثة عمرها 32سنة وزيرة التعليم الثانوي ضبطت مخمورة في الحدود الدانمركية من طرف الشرطة شربت جعة واحدة فقط،اعتذروا وانسحبوا انها أخلاق الاسلام وأنتم أيها المتمسلمون تدافعون عن المنكر وتجعلونه من اللمم.حزب النذالة والتعرية، صدق من قال.الذين رشحوكم وصوتوا عليكم خدعتموعهم وتدخلون عليهم اليأس والاحباط،أين هي المصداقية؟ وتم تبريرذلك الفعل أنه يمكن أن تفتح لهم شهية الفساد وليس مخالفا للقانون فصاحبكم نهارا جهارا وفي امتحان عام تغطون عنه فضيحته لأنكم بمعنى اخر في بطنكم وعقولكم فساد مكتسب لكم الحق أن تأولوه لصالحكم،ما هذا المنكر،لو كان في وجهكم حياء وثبت ذلك في حقه لنبذتموه حفاظا على ماء الوجه وكرامة المغاربة .............اللهم هذا منكر.
94 - حميد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:46
اودي عفا الله عما سلف ....الله يسامح قالها مريدكم...
95 - مغربي حر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:49
نقال نقال نقال مارضيتوش نقال نقال تقال القانون فوق الجميع حفرتم حفرة فوقع فيها زميلكم
96 - ولد زعير الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:53
ما لقيت ما نقول دغي درتو ليها الطريق ولات المسألة سياسية وريحتكم عطات من بعيد وبهدلتوني قدام الدول شوفو خباركم على برا يتداولون البرلماني النقال في القنوات واحشمو.
97 - احمد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:54
ههههههه كالو سيادنا زمان كخلاصة في هدا الامر :شكون يشهدلك اديب كالو شوالي .راه واخا ديتو المناصب باموال موسخة راه معمركم تكونو دو مستوى تعليمي عال لان تفكيركم موسخ كي افعالكم
98 - متتبع الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:56
كل شيء يكشف حقيقة المتاجرين بالدين ويفضح نواياهم البائسة، يعتبرونه حسابات سياسية.برلماني في جيبه 3 هواتف نقالة اثناء اجتيازه الامتحان ماذا يعني ذلك.بدون مغالطات فضائح الباجدة كثرت.كان عليهم طرده من الحزب المشؤوم والبرلمان.لان الشعب لايشرفه ان يمثله مثل هكذا برلماني..حزب مقزدر......
99 - mounir الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:57
انكم تجار الدين، منافقون بعتم الشعب لروءساكم، الشعب له الله، و لااروءساءكم لهم الله .
100 - Bnali الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:58
دائماً نلقي اللوم على اﻻخر .من أين وصل إلى قبة البرلمان ؟ نحن من غش في امتحان التصويت
101 - مواطن الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:59
أكبر نكسة عرفها المغرب و الذي تراجع للوراء مع تجار الدين وعلى جميع الأصعدة...تعليم، صحة،
اقتصاد، فساد ،ريع، ...أهم انجاتهم الفضائح تلو الفضائح باستغلال بشع للمشاعر الدينية للمغاربة!. السؤال العريض هل نحن أهل للديمقراطية على النموذج الغربي؟
102 - Mazguiti الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:59
لإزالة كل غموض حول هذه القضية إليكم ما تنص عليه المادة 76 الباب العاشر من دفتر المساطر الخاص بتنظيم امتحانات الباكالوريا 2019 و هي المادة المتعلقة بالغش:
تعتبر الأفعال التالية غشا:
- تبادل المعلومات كتابيا أو شفويا بين المترشحات و المترشحين داخل فضاء الامتحان.
- حيازة أو استعمال المترشحة أو المترشح لآلات أو وسائل إلكترونية كيفما كان نوعها أو وثائق أو مخطوطات غير مرخص بها داخل داخل فضاء الامتحان.
المادة 76 واضحة وضوح الشمس بحيث نصت على كلمتي "حيازة" أو "استعمال".
البرلماني المعني تنطبق عليه كلمة "حيازة" و بالتالي وجب تطبيق القانون عليه، خاصة و أنه ينتمي لمؤسسة دستورية دورها الرئيسي هو تشريع القوانين و المصادقة عليها و مراقبة الموكول لهم بتنفيذها. فلا يعقل أن يكون واضع القانون هو في الآن ذاته من يقوم بخرقه.
غريب أمر هؤلاء القوم. كلما تورطوا في فضيحة، خرجوا علينا بأسطوانتهم المشروخة " نحن مستهدفون و القضية تصفية حسابات سياسية"
103 - حزب النقال الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:00
اصلا الحزب من وصل إلى الحكومة حصلوا الشعب تيغش وغدي يعاقبوا في الانتخابات القادمة.
104 - مرتن بري دو كيس الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:02
ملي بديتوا وانتما فالفضايح. ربي راه كيخلص منكم...صرات لكم بحال الجزائر..الشي اللي يوقع فالبلاد يردوه لجهات من الخارج...شكون اداها فاعضاء حزب الاوساخ..والحرام..والقاذورات..والبيع في الدين..والخلوة فالشاطىء..والتحواس في باريس بلا حجاب..والعطل في باريس مع مدلكات الشيوخ....كل هذا انتم فيه مستهدفون...ومن قبل الغرام تحت قبة البرلمان ..وزيد واللي مخبي اكثر...اذا كنت لا تستحيي فافعل ما شءت...علاش دوك الهواتف بثلاثة نتاع مدير الثانوية ؟؟..داروهم له في جيبو...الله يلعن اللي ما يحشم.
105 - abd الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:04
c’est la défaite avant l’échéance,au lieu de faire un communiqué contre les agissements qui portent préjudice à votre famille politique,vous voilà soutenir un copieur sans fois qui ne respecte pas la loi.voyons arrêtez ,.
106 - وجهة نظر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:09
ومن يستهدف المواطن المغربي في كافة حقوقه في السر والعلن:حقه في التعليم،حقه في الصحة،حقه في العمل،حقه في السكن اللائق وحقه في العيش الكريم؟؟؟
107 - مغربي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:11
لازلتم تدافعون وتحاولون تبرئة حزبكم، الأجدر بحزبكم أن تكون له الجرأة لإستنكار سلوك البرلماني يا حسرة وأن بصدر بيان الطرد في حقه وأن يكون شديد اللهجة تجاهه، خاصة وأنه يمثل نواب الأمة وصوت هو وكل البرلمانيون على قانون جزر الغش (بالغرفتين) ناهيك يا حسرة أنكم تدعون كونكم حزب ذو مرجعية إسلامية ينادي إلى تكافؤ الفرص بين أبناء الشعب وكل السيمات النبيلة ووو....
كفاكم من إستغفال المواطنين وإدعاءاتكم الكاذبة. بممارساتكم وسياستكم الفاشلة على جميع الأصعدة. سياساتكم راقت البرجوازية المغربية والبنك الدولي ووزرائكم لاغير.
108 - عبده/الرباط الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:16
كل من ضبط معه اثناء الامتحان هاتف نقال فهو نقال...فما بالك بمن ضبط و هو يحمل معه ثلاث هواتف ؟؟؟ عفوا لقد كان ذلك سهوا !!! وا بااااااز !!!!
109 - جواد جورج الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:18
دائما تحتجون وتبكون وتشجبون وترمون بفشلكم الذريع في تسير شؤون الحكم على الآخرين وتنعتون جهات سياسية دون ذكرها لا أظن أن هناك أحزاب بقيت في هذا الوطن وإن كانت فهي مجرد أسماء لأحزاب أكل عليها الدهر وشرب و لم تعد تجدي نفعا المغاربة جربوا جل الأحزاب كل الوعود سئموا من الأقاويل ومن الكلام بلا أفعال لم تتحسن وضعيتهم الاجتماعية ولا الاقتصادية ربما الأمور تسوء سنة بعد أخرى وهذا مانشاهده في تدني القدرة الشرائية التعليم والصحة والعدل في الحقيقة نحن نحتاج لتقيم جل أوضاعنا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية إذا ماأردنا أن تكون لنا مكانة مرموقة بين الأمم ونخرج من الدائرة المغلقة التي ندور فيها
110 - سيمو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:28
غشاشون في كل شىء ياتجار الدين ضهرت حقيقتكم ايها تمسيح كما قال كبيركم
111 - Maroc الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:32
انصر أخاك سواء كان غشاشا اوغشاشا
112 - المتتبع الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:39
بالله العلي العظيم البعض تنعدم فيه حمرة الخجل السيد ضبط متلبسا بحيازة ثلاثة هواتف نقالة داخل قاعة الامتحان وعوض ان يحال المعني بالامر على لجنة الاخلاقيات لتاديبه كما ادبت ماء العينين هاهم البرلمانيون يدعون ان جات نتنة تصطاد في الماء العكر هل هناك نتانة اكثر من الغش في الامتحانات بالله عليكم حشموا شي شوية راكم عيقتوا
113 - عبدو الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 22:46
ما ذامت الامية متفشية والجهل ضارب اطنابه فلا ننتظر اي تغيير سيحصلون على المرتبة الاولى في الانتخابات القادمة
114 - said الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:10
حزب مغشوش واعضاؤه مغشوشون. وتخراج العينين من الفوق. الله يعطينا وجهكم
115 - محارب بالكلمة الصادقة الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:13
غريب امر هؤلاء المتاسلمين لقد كان من المفروض ان يعملوا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " من غش فليس مني " ...
116 - صحراوي عروسي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:14
الاستهداف هو لي درتو انتما الرباعة ديال شلاهبية المنافق شنو غادي تقولو الله واحد منكم قتل طالب في فاس ومشيتو كتساندوه وواحد منكم نقال وغشاش وكتساندوه تشبهون الكلاب الضالة لي مكدوزش بعضها البعض
117 - abdou الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:16
ابني ذو ثلاث عقود حامل لشهادة الماستر في الاقتصاد ولا يتوفر الا على هاتف عادي وعاطل وفي المقابل برلماني لا يتوفر على أية شهادة ويتوفر على ثلاث هواتف محمولة حلل وناقش انه مهزلة بكل المقاييس يا تجار الدين
118 - bensaid الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:23
3 هواتف! و لم يشاهد ملصقات منع الهاتف! و لم يكن متتبعا جيدا لنقاشات حول النقل في امتحانات الباك و القوانين الصادرة لاعادة الاعتبار لهده الشهادة.مجرمون!...
119 - زيد الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:30
الذئاب الملتحية تطبق "ويل للمصلين ...الى اخر الاية على عامة الناس وتحمي الفاسدين من بني جلدتها ان هذا الغشاش ليس الاول من هذه الفئةالناتنة ا بالامس يتيم وماء العينين وشوباني وبنخلدون .......اللائحة طويلة.اين هي اخلاقيات حزب يدعى مرجعية دينية اشكالكم افسدوا الحياة السياسية بخبتكم الله يعطينا وجهكم
120 - العربي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:33
انه قمة التسابق على استغلال الفراغ الدي يعيشه المغرب سياسيا فبما ان اطر الدولة الاكفاء والنزهاء بعيدون عن المجال السياسي فلا غرابة ان يلتجئ هدا البرلماني للحصول على شواهد باي ثمن وباي طريقة ليصبح يوما ما يقرر في مصير العباد والبلاد وامثاله كثر في المسؤولية ومثله الاعلى رئيس الحكومة السابق المعلوم والمعروف ببهدلته للمشهد السيسي والبرلماني والحكومي في غفلة من الشعب ومن يهمهم الامر بهدا الوطن
121 - عامر الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:42
انا لا ألوم البرلماني الامي على الترشح.انه مغربي له الحق في ذالك ما دام يتمتع بحقوق المواطنة،لكن ألوم من زكاه أولا وأعطاه التزكية للترشح باسمه،ربما يقول قائل لم يجدوا مثقفا للترشح في تلك المنطقة،اذن الحزب ليست أطر وكفاءات ليمثل المواطنين،فعليه أن يكونهم للمستقبل بالتعليم والثقافة على حساب الحزب،وكذلك ألوم من صوت عليه،نحن من صوت على هذا الحزب وانا منهم،لكن بذكاءهم ودهاءهم ،اقنعونا انهم سيحاربون الغش والريع ويطبقون المحاسبة على كل من تحمل المسؤولية، لكنهم ادعوا وجود العفاريت واشياء اخرى،وكلما اجرم أحدهم أو غش أو خان أو تعرى أو ارتكب فضيحة داخل الوطن أو خارجه إلا واتحدوا للدفاع عنه ظالما أو مظلوما. فاوجدوا الاعذار والفتوى والفصول وغير ذالك.
122 - ابن قردان الزغبي الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 23:49
السيد برلماني وضبطت معه ثلاث هواتف,والقانون واضح الهاتف ممنوع منعا كليا,اذا من توجه لاجتياز الامتحان واخذ معه الهاتف فهو غشاش;انتهى الكلام,ان كان حزب البيجدي يبحث عن شماعة,عليهم ان يلوموا عضوهم,هو من اهان نفسه واهان حزبه,لو كان يحترم نفسه ومركزه وحزبه لما التجاء الى الغش,والرسول صلى الله عليه وسلم قال :من غشنا ليس منا_صدق رسول الله,وان قبلوا به رغم كل هذا فهذا شانهم.
123 - راشد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:10
سبحان الله ،هاذ الباجدا الذين تورطوا في الفضاءح التي يطول سردها داءما نفس الخطاب :نحن مستهدفين ،واش هذا البرلماني يا حسرااااا ماعارفش القانون ؟مصيبة هذه .
العقوبة التي صدرت في حقه يجب ان تضاعف ثلاث مرات لانه ضبط في حوزته ثلاث هواتف هااااا.
124 - a.Ismail الأربعاء 12 يونيو 2019 - 00:40
لما يلج مركز الإمتحان يصبح مترشحا ككل المترشحين وبالتالي يطبق عليه ما يطبق على الآخرين.......فلماذا كل هذا اللغط من طرف بني جلدته ؟
125 - حلا الأربعاء 12 يونيو 2019 - 02:13
البرلماني عندما تقدم للامتحانات سقطت عنه صفته البرلمانية فهو مترشح عادي لاجتياز امتحانات الباكالوريا وسيعامل على هذا الاساس فلا ينتظر تمييزا او معاملة خاصة.تسري عليه قوانين اجتياز الامتحانات مثل الجميع وأي خرق لها يعرضه للعقوبات المنصوص عليها.والبيجيدي بخرجته هذه فضح نفسه و أقحمها في دوامة كبيرة وغادي يجبد على راسو نحل.ليس عيبا ان يحسن الشخص من مستواه الدراسي العيب هو أن يحصل على شهادات بالغش والتزوير.الحزب اقتحمه انتهازيون يسخرونه لمآربهم الشخصية فلا مرجعية ولا يحزنون.
126 - فرحات الأربعاء 12 يونيو 2019 - 05:45
اكيذ ان هناك من يغش في برامج الاقتصادية والاجتماعية . ولماذا سنحاسب او نعاقب تلميذ غش في الامتحان ولا نلقي القبض على برلماني
غشاش و وزير سراق و وزراء انتهازيون . اظن بل متاكد ان الكل يغش ويسرق و يكذب ولا احد سيحاسب من كبار الشخصيات علينا بغيير جذري للمرافق العمومية و المنظومة
127 - حسن حسن الأربعاء 12 يونيو 2019 - 07:39
الضلم والتعمية من الدفاع على القانون والاخلاق الى الدفاع على مصالح أعضاءه الشخصية في خرق القانون انفصام في الشخصية والبيع والشراء في الدين حتى أصبح الملحدون والمسلمين ينتظرون بهم وبالاسلام هاذا هاذا يا اصحاب التعمية والمسألة من جراءم الاخلاق إلى جراءم الغش اللهم ان هاذا المنكر
128 - Msaf الأربعاء 12 يونيو 2019 - 09:53
للمعلقين 6 و 13 هذا السيد راه مدير 3 شركات وعندو مستوى عالي غير بغا يزيد باك اخر انا لست من حزب البوجدة ولكن الحق يقال حوالي 5٪ من برنماني حزبهم عندهم باك و45٪ لسونس و 53٪ ماستر ودكتورة ومعندهمش برنماني معندوش الباك 0٪ اقل من الباك. مش بحال حزب الأصالة والنعاصرة ولكن هذا التصرف الي دار البرنماني غير مقبول و يسستحق العقوبة بحالو بحال جميع الناس
129 - احمد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 18:33
السؤال المطروح هو ما هو المنتظر من هذا النائب البرلماني لو أحرز على الباكلوريا؟
أليس الغش والفساد بكل معانيهم؟
لهذا لا يمكن أن يحاسب كجميع التلاميذ الغشاشين بل يجب أن تتخد في حقه عقوبات جنائية أخرى بصفته نائبا ومصوتا على قانون زجر الغش.
أما الحزب إذا رفض استهداف هذا النائب فهذه النازلة تحسب عليه وسوف يحاسب عليها في أي وقت!!!!
130 - احمد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:50
الى المعلق 128: ماذا تقول ياأخي؟
"هذا السيد راه مدير 3 شركات وعندو مستوى عالي غير بغا يزيد باك اخر انا لست من حزب البوجدة ولكن الحق يقال حوالي 5٪ من برنماني حزبهم عندهم باك و45٪ لسونس و 53٪ ماستر ودكتورة ومعندهمش برنماني معندوش الباك 0٪ اقل من الباك."
واش لي عندو لسانس ولا الماستر ما عندوش الباك؟ ومنين جبتي هاذ النسب المأوية؟
وزايدون هذا لي مدير 3 شركات وكيغش في الامتحان من المستحيل أن يسير تلك الشركات بدون غش!!!! هو الذي تصلح فيه مقولة من أين لك هذا!!!!
131 - جواد الأربعاء 12 يونيو 2019 - 19:59
طفح الكيل. الان يا ايها الشعب المتخلف ادعوكم إلى مقاطعة الانتخابات الى ان ينحل هدا الحزب الشيطانة الدي أدى بنا إلى الحضيض.
فان لم تفعلوا فلدينا نحن حزب الخضر مستقبلا ما نحن فاعلون.
132 - ابو سارة الخميس 13 يونيو 2019 - 15:44
هل تدرون ما هو مقدار كره الشعب لهذا الحزب الحرباءي انهم يتصرفون بمنطق المظلومية هم يعتقدون انهم عشيرة مستهذفة لذلك لم يستغرب المغاربة من هذا التصرف الارعن ظهر ذلك للعيان في قضية حامي الدين وبنكيران بعد حيازته على معاش اسثتناءي لم يكلفه ولا سنتيم واحد وامثلة كثيرة لايتسع الوقت لذكرها لذلك نبهنا كم مرة الى خطر هذه الجماعة على المغرب لانهم ببساطة لا ينتمون الينا ولا ننتمي اليهم
لقد تضررنا كثيرا من هذا الحزب وان الاوان لان يلفظه المغاربة كما تلفظ قطعة كلينكس
ان شاء الله الى مزبلة التاريخ
المجموع: 132 | عرض: 1 - 132

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.