البنوك الإسلامية تتصدر الأولويات الاقتصادية لحكومة "العدالة والتنمية"

البنوك الإسلامية تتصدر الأولويات الاقتصادية لحكومة "العدالة والتنمية"
الإثنين 19 دجنبر 2011 - 00:12

فيما يترقب المغاربة الإعلان رسميا عن تشكيل الحكومة الجديدة، أكد قياديون في حزب “العدالة والتنمية” الذي يترأس الحكومة، في تصريحات خاصة لـ”إسلام أون لاين”، السبت 17-11-2011 على أن الحكومة الجديدة ستنفذ حزمة من الإجراءات والتدابير الأولية في القطاعات الاجتماعية والاقتصادية الحيوية ذات الصلة بحياة وواقع الشعب، وعلى رأسها السعي لإنشاء بنوك إسلامية، ومحاربة الفساد.

يأتي هذا في الوقت الذي شارف فيه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على الانتهاء أخيرا من مشاوراته بخصوص توزيع الحقائب الوزارية، بتوافق مع الأحزاب الأخرى التي تشكل الائتلاف الحكومي، وهي “الاستقلال” و”الحركة الشعبية” و”التقدم والاشتراكية”.

محاربة الفساد

وكشف الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن أولى أولويات الحكومة الجديدة هو تطبيق الدستور على أرض الواقع، والعمل على محاربة الفساد، وإرساء دعائم الحكومة الراشدة، من أجل أن يشعر المغاربة فعلا بأن هذه الحكومة تأتي بأشياء ملموسة تستجيب لتطلعاتهم.

وقال العثماني في تصريحات لـ”إسلام أون لاين” أنه من التدابير التي ستنظر فيها الحكومة التي يقودها حزبه، إنشاء بنك إسلامي في المغرب، اعتبارا لما له من قيمة إضافية كبرى لصالح البلاد، مضيفا أنه توجد حاليا صيغ مصرفية بديلة عن المعاملات البنكية التقليدية، لكنها لم تلْق الإقبال المرجو، بسبب القوانين المالية التي جعلت كُلفته مرتفعة.

وشدد العثماني على أنه وجب التفكير بجدية في إنشاء بنك إسلامي في البلاد مادامت دول أوروبية كثيرة أدركت بفوائد المعاملات الإسلامية، لافتا إلى أن المغرب سيستفيد اقتصاديا نظرا لجذب الاستثمارات وأصحاب الأموال الذين يحبذون الطريقة الإسلامية في التعامل البنكي.

وسار الدكتور نجيب بوليف، القيادي في حزب العدالة والتنمية، على نفس المنوال حين أوضح في تصريح لـ”إسلام أون لاين” بأن ملف البنوك الإسلامية طالما تبناه الحزب الإسلامي خلال فترة ممارسته للمعارضة، وذلك بهدف ضمان تنافسية حقيقية، وأيضا من أجل تأسيس ما سماه ديمقراطية الاختيار، خاصة بالنسبة لفئات كثيرة من المغاربة لا يحبذون التعامل بالصيغ البنكية الحالية.

محاربة الريع

وفي سياق ذي صلة، يعتزم حزب العدالة والتنمية تدشين قيادته للحكومة بحزمة إجراءات خلال المائة يوم الأولى، من أجل ضخ دماء جديدة وقوية في الجسد الحكومي والتنفيذي، ومن ذلك الحد من الامتيازات، ومحاربة اقتصاد الريع بمختلف أصنافه وتلاوينه.

وكشف الحبيب الشوباني، القيادي في حزب العدالة والتنمية، على أنه من ضمن الإجراءات التي ستشتغل الحكومة عليها في فترة المائة اليوم الأولى، محاربة الريع في مجال النقل على سبيل المثال، موضحا أن قطاع النقل يشهد وضعا يتسم بالريع والامتيازات، ينبغي أن يتوقف بتدابير قانونية وتشريعية سريعة.

وبعد أن أفاد الشوباني بأن المغاربة يعانون من الريع الذي يتسبب في إضعاف الاقتصاد الوطني، وخرق مبدأ التكافؤ في الفرص، أكد أن هناك لجنة مختصة تعكف حاليا على العمل على صياغة مجموعة من التدابير الاستعجالية لـ100 يوم الأولى، من أجل أن يحس المغاربة أن الحكومة جادة في إقامة الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في البلاد.

المائة يوم الأولى

وفي هذا الصدد، يعتبر الخبير الاقتصادي الدكتور عمر الكتاني في تصريحات لـ”إسلام أون لاين” أن الحكومة الجديدة عليها أن تباشر مهامها بشكل مسؤول ومختلف عن الحكومات السابقة، وأن تتخذ إجراءات لا تحتاج لكثير من الوقت لتنفيذها، خاصة في المائة يوم الأولى، وهو تقليد سياسي دأبت عليه عدد من الدول المتقدمة والديمقراطية.

ويرى الكتاني أن الحكومة الجديدة يجب أن تُطلق إجراءات ملموسة بهدف محاربة الفساد، لأن ذلك من شأنه أن يخلق شعورا بالارتياح والتعاطي الإيجابي من لدن المغاربة إزاء حكومة “العدالة والتنمية”، مشيرا إلى أنه بدون فتح ملفات الفساد بشكل عاجل وفعال لا يمكن لأية حكومة أن تكسب تعاطف وصبر المواطنين الذين منحوا أصواتهم لهذه الأحزاب التي تشكل الحكومة الجديدة.

وبين الكتاني أن مؤشرات الثقة سترتفع أيضا من لدن الشعب المغربي إزاء الحكومة المقبلة، في حالة ما إذا باشرت إجراءات تهم إيجاد فرص عمل لآلاف العاطلين، من خلال إيلاء العناية القصوى بالاستثمارات التي تساهم في دينامية الشغل، وأيضا عبر الدفع بالقطاع الخاص إلى الانفتاح على سوق العمل بالبلاد.

وأشار المتحدث إلى مجموعة من التدابير الاقتصادية التي يمكن أن تساعد في التغلب على بعض تداعيات الأزمة الراهنة، من قبيل إنشاء صندوق للزكاة، وإصدار سندات إسلامية لجمع الأموال، إضافة إلى إنشاء مصارف إسلامية تغطي العجز الحاصل في هذا الجانب، باعتبار أن المغرب يعد البلد العربي الوحيد الذي لا يتوفر على بنك إسلامي مستقل بذاته.

تطلعات

وتتطلع فئات كبيرة من الشعب المغربي التعرف على طبيعة التدابير العاجلة التي ستقررها الحكومة المقبلة بقيادة “الإسلاميين” خلال الأشهر الثلاثة الأولى، معربين عن أملهم ترجمة البرنامج السياسي الذي طرحه حزب العدالة والتنمية إلى إنجازات حقيقية على أرض الواقع، يشعر بها المواطن المغربي عن قرب.

ويأمل المغاربة أن تقوم حكومة “العدالة والتنمية” بإجراءات سريعة تحارب الفساد بشتى أشكاله، وقرارات “ترحم” جيوب الفئات الفقيرة والضعيفة، من خلال الحفاظ على وتيرة الأسعار دون الرفع منها، فضلا عن التحسين من مستوى الأجور خاصة للموظفين الصغار.

وينتظر البعض أن تسعى الحكومة الجديدة إلى إيجاد حلول فعالة وسريعة لملف المعتقلين الإسلاميين ومعتقلي الرأي، خاصة أن آمال هؤلاء انتعشت كثيرا بوصول “العدالة والتنمية” لسدة السلطة، واحتمالات تعيين الناشط الحقوقي والمحامي مصطفى الرميد وزيرا للعدل، والذي عُرف بدرايته الواسعة بخبايا هذا الملف الحقوقي والإنساني

‫تعليقات الزوار

83
  • حمزة
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 01:08

    صدق أولا تصدق. الفاتيكان طلبت من الإتحاد الأوروبي تطبيق الشريعة الإسلامية والإشتغال بالبنوك الإسلامية لتجاوز الأزمة الإقتصادية.
    حقيقة.. نعم حقيقة… الفاتيكان طلبت من الإتحاد الأوروبي العمل بنظام الشريعة الإسلامية بخصوص الإقتصاد.

  • adnan
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 01:09

    اخشى عليك يا مصباح ان ادخلت البنوك الاسلامية كخطوة أولى في طريق إصلاح المجال الاقتصادي فالكل يعرف من هم اباطرة الربا ولي شادين السيكتور بونكير فالمغرب سيعلنون عليكم حربا ضروس

  • hanane salé
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 01:11

    oui c bien Mr Benkiran on es vraiment besoins de ce type des banques merci d'en avoir penser

  • ben elfakir
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 01:11

    لكن اين هو الحل؛ نبقى دائما في اطار "الرأسمالية" في شكلها الأكثر تقليدا و بشاعة، مع "صحاب الشكارى"؛ لا أظن أن همهم التوزيع العادل للثروة بل مراكماتها كما هو الشأن في الخليج : جمع السلطة الرمزية الدينية و المالية بطرق شبه تقليدية وقحة اخلاقيا! هل سيوزعون القروض و الفلوس مجانا ؟نحن ننتظر حلا لمعظلة الفقر و البطالة و التنمية و ليس بيع المغرب باسم الدين لمال النفط الفاسد. لدينا نموذج مصر!

  • مصطفى
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 01:17

    الحكومة الجديدة عليها أن تباشر مهامها بشكل مسؤول ومختلف عن الحكومات السابقة، وأن تتخذ إجراءات لا تحتاج لكثير من الوقت لتنفيذها، خاصة في المائة يوم الأولى، وهو تقليد سياسي دأبت عليه عدد من الدول المتقدمة والديمقراطية.
    مؤشرات الثقة سترتفع أيضا من لدن الشعب المغربي إزاء الحكومة المقبلة، في حالة ما إذا باشرت إجراءات تهم إيجاد فرص عمل لآلاف العاطلين، من خلال إيلاء العناية القصوى بالاستثمارات التي تساهم في دينامية الشغل، وأيضا عبر الدفع بالقطاع الخاص إلى الانفتاح على سوق العمل بالبلاد.

  • مصطفى
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 01:31

    استغراب: وشدد العثماني على أنه وجب التفكير بجدية في إنشاء بنك إسلامي في البلاد مادامت دول أوروبية كثيرة أدركت بفوائد المعاملات الإسلامية،
    المعاملات الاسلامية موجودة في كتاب الله قبل أن يصل إليها الأروبيون فالقرض الحسن واليسر المالي والزكاةكلها معاملات شدد الاسلام عليها وأكد على ضرورلا التعامل بها في الحياة الانسانية ابتغاء لكرامة الانسانية شكرا

  • امينة
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 01:32

    ما تزال امال المغاربة معلقة و ابصارهم شاخصة تترقب شعاع العدالة والتنمية ليضيء دربها بوعوده المنجية من غريق محتوم
    نسال الله عز وجل ان يكون مشواركم السياسي فاتحة خير على بلدنا الحبيب
    المغاربة يريدون تشمير السواعد لا فتح الافواه و رفع الاقلام

  • ياسين المغربي
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 01:38

    غادي يطلعو شي تعاليق إما يحتجو على وصف المغرب بالعربي ولا على أسلمة المغرب من طرف حكومة إسلامية، وكعادتهم سيجانبون نقاط الموضوع.

  • مغربي حر
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 01:53

    الحمد لله والشكر لله نتمنى كل هدا في القريب العاجل

  • جلال
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 02:06

    عندما اعطيت صوتي لي العدالة والتنمية في الا نتخابات صوت طبقا للبرنامج الا نتخابي للحزب والوعود التي قطعتموها للشعب خلق بنوك الا سلامية او بنك الا سلامي على اقل كانت من الوعود التي تتضمنها برنامجكم الا نتخابي وعليكم تنفيده لان اعطاء الوعود الكادبة وتنصل من برنامجكم الا نتخابي سوف تدفعون تمنه غاليا في الا نتخابات قادمة كما دفعته الا حزاب والدكاكين الحزبية الاخرى وعلى للعدالة والتنمية ان ياخدوا العبرة ويستفيدوا من دروس الا حزاب الاخرى التي كانت قوية ولها القوة والشعبية كبيرة وكانت تحصل على مراتب اولى في الا نتخابات كيف انها تراجعت واصبحت مقرتها الحزبية الفارغة وتصوت فيها الرياح ولا احد بدا يدكرها واتمنى من العدالة والتنمية الا تسقط في الا خطاء التي ارتكبتها هده الاحزاب التي كانت مهابة الجانب والتي حفرت نهايتها بي نفسها بعدما قدمت الوعود الكادبة ولم تحقق منها شيئا فمكان من المغاربة ان عاقبوا هده الاحزاب ورموها وراء ظهورهم وردوا لها الصاع صاعين يا بن كيران ويا العدالة و التنمية لا تنسوا الا نتخابات 2016 تغمض عينك وهي معك

  • marocaine
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 02:14

    expliquez moi c'est quoi des se projet de banques islamiques est en quoi ca aide c'est une chose que je ne colmprend pas ?

  • iStof
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 02:22

    اعانكم الله على اعدائكم يا رجال

  • MAAZOUZ
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 02:36

    تحية احترام و تقدير لاخواننا في البيجيدي وهنيئا على النجاح المستحق و الحقيقي الدي جاء عن طريق اختيار الشعب لمصلحته. فنجاح هدا الحزب هو مؤشر دو دلالات واضحة على رغبة المغاربة في التغيير, وان المغرب هو فعلا على الطريق الصحيح ثم ان البيجيدي و بكل صراحة ابرز عن رغبة ملحة, اكيدة و واضحة المعالم في الاصلاح . فاحزاب الكتلة وخاصة اليسارية منها يرجع لها الفضل الى جانب جلالة الملك في وضع اللبنات الاولى للمسار الديمقراطي ببلادنا, لكن هده الاحزاب اصابها شيء من الفتور والتهاون خصوصا في المجال الاجتماعي الدي هو ميدان لشريحة كبرى من المغاربة فترك الباب على مصراعيه لحزب دكي استغل الفرصة من جهة وقدم طروحات و بدائل تتوافق و تطلعات المواطن المغلوب على امره ,هدا الاخير وجد ضالته فحصل ما حصل. والعبرة الان للاحزاب التي نخرتها الشيخوخة والانشقاقات الداخلية تم الاحزاب التي رات في وجودها بمراكز القرار فرصا للامتيازات والاستفادت العائلية كي تمارس معارضة بنائة لتساهم في البناء ولكي تضمن من الان فرص الرجوع الى مراكز القرار عن جدارة واستحقاق. على البيجيدي ان يتسم بالصبر وان لا ينزعج من الانتقادات الهدامة…

  • amal
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 02:56

    on aimerai bieeeen a si benkiraaan , les gens qui aiment dieu et sa religion n'osent pas de participer avec les autres banque et, donc on a espoir à dieu et à toi pour améliorer la situation des pauvres au Maroc. الله المعين و يوفقك ان شاء الله للخير

  • ولينا ماء العينين
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 04:15

    السلام "يمحق الله الربا ويربى الصقات"صدق الله العظيم"

  • محمد
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 05:47

    بسم الله الرحمان الرحيم: " إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم"
    " وما النصر إلاّ من عند الله" " وما توفيقيّ إلاّ بإذن الله" " ومن يتوكّل على الله فهو حسبه" " إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوءتكم خيرا" صدق الله العظيم.
    حفظ الله بلادي المغرب الحبيب وأعز سيدي محمد السادس و وفقه الله لكلّ خير وحفظه و المغرب والمغاربة الأحرار من أعداء الملّة و الدين أعداء الداخل و الخارج و وفق العدالة و التنمية لخدمة الوطن والمواطنين كما يحب الله تعالى و يرضى لا كما يحب الغرب و الخونة من الخليج وعاش المغرب والمغاربة الأحرار في العزّ إن شا

  • Sarr Med
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 07:25

    on vous souhait bon courage a Mr Benkirane et le prochain gouvernement, même-si le défi est très difficile et surtout les contraintes des banques " Ribawistes " qui ce base sur les intérêts et le sang du peuple marocain

  • Azeddine
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 09:03

    True.
    So far corruption in our land has 4 heads.
    1-Bribery: Arrashwa
    2-Nepotism: wald men o shkoun elli msayftek
    3-Estate robbery: Bi3 L^ard Bness tamanha o lnheydohalik
    4-Sharking: Erriba

  • layla
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 10:03

    ça fait longtemps qu'on attend cette nouvelle ,Merci;et bon courage!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • بنت الجنوب المغربي
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 10:07

    هذاهو الأمر اذي صوتت من اجله على العادالة و التنمية مرتبي هزيل لكن الله يجعل البركة المهم أن أستطيع إستغلاله للحصول على مسكن بدون أن أحارب الله ورسوله بالتعامل بالربا
    أيضا على الحكومة أن تجعل من أولويتها التغشيل فهناك مجموعة كبيرة من الشباب لاتعني لهم البنوك و البنوك الإسلامية شيء لأنه عاطلون عن العمل بدون أي مدخول

  • marocaine
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 10:24

    وما احوجنا لهذه البنوك الاسلاميه

  • rachid
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 10:28

    نعم ن ريد بنكا اسلاميا هذه البادرة الطيبة سوف ترفع الاستثمارات وتمكن فئة من المغاربة من اقتناء سكنهم الذي انتضرناه من سنين والله ولي التوفيق

  • Abdou
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 10:33

    Morocco is the only country which has no Islamic bank, just because Morocco didn't want to make the illusion of making Reba Halal, so now we see the story behind the so called arab revolution is only to generalize the islamisation of REBA under the name of Islamic bank.

  • د. الورياغلي
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 10:41

    جاء في مسند الإمام عن النبي صلى الله عليه وسلم: (( درهم واحد من الربا أشد عند الله من 36 زنية )) وفي القرآن الكريم (( يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا ان كنتم مومنين، فان لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله ))
    قال العلماء ليس هنالك ذنب توعد الله بمحاربة اهله إلا الربا . وقلت أنا: بل هناك ذنب آخر ذكره النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي، وهو قوله تعالى (( ومن عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ))
    ———————
    وعلى كل حال: فأنا أقول إن المغرب يجب ان يتخذ سياسة التعددية في السياسة والاقتصاد ايضا، فينشئ بنوكا ربويا للمرابين وآكلي السحت، وينشئ البنوك الاسلامية لمن يخاف الله ويسعى الى المال الطيب الحلال.
    وبإزاء ذلك ينشئ محاكم علمانية لمن يؤمن بالقرآن ولا بالسنة، وينشئ محاكم شرعية لمن يريد ان يتحاكم الى الله والى رسوله، وهكذا ستنحل الكثير من القلاقل ويعيش الناس المسلمون وغيرهم في تعايش ووئام، أما ان يفرض على العلمانيين ما لا يومنون به وعلى المسلمين ما لا يومنون به فهذا يؤدي الى الكوارث

  • حميد
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 10:53

    من أسباب غلاء الخضر والفواكه وجود اقتصاد الريع حيث نسبة التعشير تصل إلى 7.2 في المائة نصيب الجماعة الحضرية 5 في المائة ونصيب وكيل سوق الجملة 2.20 في المائة بحيث يبقى لكل وكيل بسوق الجملة مبلغ صافي يفوق 5.000.000 خمسة ملايين سنتيم في كل شهر هذا منكر

  • soukaina
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 11:01

    ça fait des année qu'ont pense a acheter une maison mais le grand montant des profits nous a toujours arrété mais maintenant on trouve comme méme l'espoire par entendre ses bonne nouvelle. je vous souhaite un bon courage vous allez sauver des millier de fonctionnaire

  • الجبلي
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 11:04

    الاسلام يتوفر على ترسانة قانونية ،مالية ،اقتصادية ،اجتماعية متكاملة يكمل بعضها بعضا و يعضد بعضها بعضا
    ولن تكون النتائج المتوخات من تطبيق التعاليم الاسلاميةهي التي يهدف اليها مطبقوا تلك التعاليم الا اذا طبقت كاملة كما انزلها الله دون زيادة او نقصان
    و لكن المجتمع الاسلامي مجتمع "عاصي"يجب اولا اعادة "تاهيله" و اعادة "تربيته" حتى يكون لمسلمة الدولة الاثر المرجو منها .
    مثال على ما اقوله و هو عن تجربة شخصية : عندما اردت ان افتتح محلا لبيع المواد الغذائية -وهو بالمناسبة من بين المشاريع الاكثر احتكاكا بالناس -نصحني جل من علم بالامر من باعة بنصف الجملة و من سابقي الى البيع بالتقسيط نصحوني بالحذر من التعامل مع الناس بالدين يعني ما نعطيشي للناس بالكريدي و قد قلت في نفسي انهم يبالغون و لكن من خلال ممارستي لهذه المهنة اكتشفت انهم على صواب بحيث انه خلال مدة عملي من 2004 الى الان 2011 يمكن ان اقول ان المدينين سرقوا نعم اقولها و بكل اسف سرقوا مني مايقارب ال 50000 درهم اي 5 دلمنيول او اكثر
    و هذه مثلا طامة كبرى يتعرف عليها كل من له احتكاك اقتصادي يومي مع عامة الناس يتكشف من خلالها مدى ضلال المجتمع

  • أبو هالة
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 11:10

    أغلب العاملين والأجراء والتجار الصغار والموظفين ذوي الرواتب المتوسطة والضعيفة تعيش طيلة فترات السنة على القروض الإسهلاكية وذلك لخلق التوازن المالي والمعيشي لذيها وخاصة في المناسبات الرسمية السنوية من رمضان المعظم إلى عيد الفطر السعيد إلى الدخول المدرسي المجيد إلى عيد الأضحى المبارك إلى عاشوراء الزكية والمولد النبوي الشريف ناهيك عن المناسبات السارة وغير السارة من أعراس وأقراح وأمراض كل ذلك والمواطن في دوامة الإستهلاك المادي الذي لا يتماشى مع دخله اليومي مما يخلق لديه اختلالات يعجز عن تداركها أو السيطرة عليها مما يلقي به في غياهب المؤسسات الإقتراضية التي لا ترحم ظروفه بارتفاع نسب فوائدها الأمر الذي يزيد من تأزم وضعه المالي بل يغرقه في مزيد من القروض التكميلية لسد خصاص نسب الفائدة وطول مدد التسديد . لأجل ذلك نريد وبإلحاح شديد بنكا إسلاميا ينظر لنا بعين الرحمة وينقذنا من براثين المؤسسات الفتاكة والتي تستغل فقر واحتياج الناس لتزداد هي غنا .

  • موحى .
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 11:16

    ما دام الاخوان في العدالة والتنمية يفكرون في تحسين الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية للشعب فما علينا الا ان ندعو لهم بالتوفيق . حاربوا الامتيازات و انتزعوا لكرمات من ايدي الخونة . لا للزبونية لا للمحسوبية و الف لا للعنصرية . نعم للنزاهة و الشفافية و الكفاءة . اعيدوا للتعليم هبتة و ذلك من خلال حذف التعريب او اتمامة لمل بعد الباكالوريا و حذف الخريطة المدرسية . احداث التخصصات في الابتدائي . اعانكم الله في خدمة الصالح العام .

  • rachida
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 11:18

    Nous attendons ces banques depuis longtemps ! Dire que nous sommes un pays musulman ! Bon courage M. BENKIRANE je vous souhaite bon courage dans toutes vos missions. Que DIEU vous soit en aide toujours.

  • ميدو المغرب
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 11:23

    الحمد لله بنك اسلامي صندوق الزكاة معاملات اسلامية ترك الريع , الحمد لله الحمد لله كنت انتطر هده الامور من زمان طويل
    وفقكم الله لما يحبه و يرضاه
    هدا ظني فيكم

  • مواطن مغربي
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 11:40

    اخيرا سمعنا ما كنا نتظر سماعه في مجال الاقتصاد و الحمد لله
    ان هده الخطوة الاولى في ميدان الاقتصاد لاشك اكيدا انها تعود بالنفع على المجتمع
    لان ضهور تنافسية من نوع خاص له مايزكيه لدى الناس بالخصوص ادا وجدنا ان شريحة كبرى في البلد تنتظر هدا المشروع للاستفادة من معاملاته.
    مشروع البنوك الاسلامية في المغرب تنافسيية ناجحة في مجتمع في الاصل مسلم
    انها اول الاولويات و دعامة للاقتصاد الدي لازال محتكرا من لدن طبقة معينة .

  • الحمد لله على نعمته
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 11:48

    اخيرا سوف يفتح البنك الإسلامي اعينه في بلدي الحبيب..
    اللــــــــــه اللـــــــه اللــــــــه نحمدك ربي..
    بصراحة إن صح وحدث ذالك . اعني فتح البنوك الإسلامية .
    فهذا يكفي ويحسب للأستاذ بن كيران.
    فأمة أمة امة نعم أمة … سوف تنجو من الريبة بسببه جزاك الله خيرا
    شكرا

  • Men of Morocco
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 11:51

    Un bon investissement?!!! hé oui il y a des investissements qui sont pour le bien de pays et il y a d'autres qui ne le sont pas; citons par exemple les investissements qui a fait Vivendi universelle au Maroc, notamment celui de la gestion de l'eau et de l'électricité (Redal, Lydec …) ça n'apporte rien en terme de devises au contraire chaque années ces entreprise font des transferts des profits en centaines de millions de dirhams (en devise), sachant que notre pays est pauvre en ressources de devises internationales. par contre l'investissement qui a fait Renault a Tanger est vraiment rentable à notre économie; ça rapporte des montants considérables pour l'économie de notre pays, ça crée des emplois et en plus ça contribue fortement à la valeur des exportations et de la réserve nationale en devise. si je dis tout ça c'est juste pour signaler que la création des banques qui respectent la religion musulmane (et je dis pas islamiques) est plus rentable si le capitale est nationale

  • Anas
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 11:54

    La création des banques islamiques est une priorité pour résoudre le problème de liquidité dont souffre le secteur en ces temps de crise en attirant les millionnaires du Maroc et des pays du Golf qui ne font pas confiance au système actuel.ça permettra aussi de créer de nombreux postes d'empois et de mettre fin à la situation d'oligopole qui sévit dans le secteur bancaire actuellemnt.

  • Amine
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 11:57

    وجب إنشاء ابناك إسلامية في البلاد في أسرع وقت مادامت دول أوروبية كثيرة أدركت بفوائد المعاملات الإسلامية.

  • ouafae de fes
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 12:02

    الله ينصركم على من عاداكم و الله يبدل الحال بما هو احسن
    ياااار بي امين

  • المصطفى
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 12:29

    لم اتوقع يوما ان حزب العدالة والتنمية سيكون في الحكومة ولكن شاء الله نعالى الا ان تكون إذن اقترح للاخ الفاضل سي بنكيران ان يبادر بإصلاح التعليم إصلاحا عميقا يحمل المسؤولية كل رجل المؤسسة التعليمية . ثم الاعلام الذي عم فيه الفساد ظاهرا وباطنا مما زاد من حدة الفساد الاخلاقي في المؤسسات التعليمية المختلطة فأرجو ان مدارسللذكور خاصة وللغنات خاصة
    بالاضافة الى فساد الاقتصاد……………………….. والائحة كثيرة فأسال الله ان يوفقكم

  • الطائر المجروح
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 13:11

    البنك الا سلامي او الاعتمادات البديلة خير مخطط للنهوض بالاقتصاد المغربي ..في ا.لمرخلة الحالية …و لدر رؤوس اموال خليجية ….

  • شعيب
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 13:23

    نثمن لحزب العدالة و التنمية هذه الخطوة و التي دون شك ستحقق مزايا اقتصادية أهمها جلب الاستثمارات الإسلامية التي كانت ترفض الاستثمار في المغرب بدعوى عدم وجود بنوك إسلامية..
    أما الجانب الاجتماعي فمن شأن هذه الخطوة أن تزيح العبئ عن فئة عريييضة من المجتمع و التي كانت ترفض التعامل مع البنوك الربوية.
    نتمنى فقط أن تكون لهذه البنوك صيغ مناسبة و ألا تكون مجرد إسم كما فعلت مجموعة من البنوك حيث صاغت ما يسمى "القروض البديلة" و التي تقول أنها تشبه القروض الإسلامية لكن في أرض الواقع تجدها أغلى بكثييير من البنوك الربوية الكلاسيكية ولا تحترم مجموعة من المبادئ التي من المفترض أن تكون في منتوج إسلامي…نتمنى من أن يفي حزب العدالة و التنمية بهذا الالتزام على الخصوص و الذي دافع عنه منذ مدة عندما كان في المعارضة…و سنكون معا (الشعب و الحكومة) و سنحارب معا ضد اللوبيات التي تعارض البنوك الإسلامية من أجل الحفاظ على مصالحها الخاصة و الاستمرار في مص دم المواطنين بسبب الفوائد المرتفعة..
    و فقكم الله لما فيه خير للمواطنين

  • Ahmed,
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 13:27

    السلام عليكم صحيح ان فئة عريضة من المغاربة ينتظرون تغيير ملموس خصوصا الحد الادنى للعيش الكريم و من بينها السكن فمن الاسباب نجد عدم وجود صيغ تمويلية شرعية في منناول
    المواطن الضعيف الدخل والمتوسط فلا بد من بنك اسلامي مستقل ننتظره منذ سنوات طويلة

  • nossair
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 13:29

    البنوك الإسلامية… هل هي إسلامية؟
    كثيــراً ما نسمـع عن البنـوك الإسلاميـة بشتـى البـلاد…
    و الكثيـر من هذه البنـوك ثبـتَ أنها إسلاميـة بالاسـم و ربويــةٌ بالمعامـلات
    هل ضررها أخف من الأخـرى فلذا صارت إسلاميـة أم ماذا؟
    فطبعـاً البنك يحتاج رواتب و أربـاح و ما إلى ذلك… فمن أين يأتي بها إنْ لم يأخذ الفائـدة الربويـة؟
    إن تاريخ الدعوة يقول إن الجاهليين كانوا يساهمون في القوافل التجارية بالمال ، ليعود إليهم المال مع أرباح تتغير بتغير مدى نشاط المواسم وجودة المحاصيل ومدى الرواج السلعي. وقد قالوا للنبي عليه الصلاة والسلام ، إن هذه الأرباح هي تجارة لأنها تشارك في رأس مال القافلة ، ولأن عائدها متغير ، فرفض النبي هذا التعريف للتجارة وأيده القرآن وأعلن لهم أن ذلك رباً فصيح “ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا ، وأحل الله البيع وحرم الربا” 275- البقرة. فهل ما تفعله البنوك الإسلامية غير ما فعلت جاهلية قريش؟
    هي تدفع النسبة غير الثابتة لكل المشاركين بأموالهم في القافلة؟
    هل هي بنوك جاهلية أم إسلامية؟

  • مقاطع
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 13:44

    لو فعلتموها سأشارك مستقبلا ان شاء الله وسأصوت عليكم

  • التهامي
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 13:51

    ننتظر من حكومة الأمل أن ترفع الغبن عن متقاعدي الوظيقة العمومية جراء حرمانهم من الزيادة العامة في الأجور( 600 درهم )

  • مواطنة
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 13:53

    أحسن و أمثل قرار أتمنى أن يطبق في القريب العاجل
    إلى من يتخوفون كونوا متأكدين أن تطبيق ما أحل الله فيه خير كثير و بركة
    كنت من المنقطعين للانتخابات لكن من الآن فصاعدا صوتي معك يسيد بنكيران يا رب يوفقك و يقويك على أعداءك و ينصرك و اعلم أن الله معاك لقوله تعالى : "فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء"
    و أتمنى أن تكون من بين اهتماماتكم و اولويتكم الاهتمام بالمجازين الذين رفضوا أن يبقوا عالة على هذا البلد و اتجهوا إلى المشاركة في النهوض به من خلال إعطاء دروس في محاربة الأمية فأتمنى أن يتم تطبيق مقترح الوكالة الذي تمت المصادقة عليه من قبل و أن يتم إدماجهم في القريب العاجل.
    و الله الموفق

  • محمد الموريسكي
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 13:54

    الله أكبر
    أولى خطوات الإصلاح الحقيقي وما الأزمات التي يعيشها العالم إلا نتيجة للتعاملات الربوية

  • زوجة اصلاح
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 13:57

    اللهم يسر انشاء البنوك الاسلامية كفانا ربا كفانا حربا مع الله سبحانه و تعالى

  • غيور على وطنه
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 14:05

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كنا نتمنى أن تكون هناك بنوك شرعية غير التي فتحت مؤخرا بفوارق مجحفة

    وذلك لما لها من بركة في المقام الأول وقبول من باقي الشعب لقد عانينا من البنوك الربوية كثيرا وهي التي أهلكت الإقتصاد الوطني طيلة نصف قرن .
    إن إنشاء صندوق الزكاة وسندات إسلامية من شأنه أن يدفع الإقتصاد الوطني إلى الأمام بالإضافة للبنوك الإسلامية
    كما أنوه إلا بعض الإجراءات التي قد تفيد في بعض المشاريع الكبرى بالبلد وهذا نموذج لما قامت به تركيا.
    عندما أرادت أن تبني جسر إسطنبول المعلق الذي يربط القارتين الأوربية والأسياوية مؤخرا طرحت سندات مساهمة حيث جمعوا ملايير في ظرف وجيز وعهدوا ببناءها لأيدي محلية متخصصة وتم تنفيذ المشروع في ظرف سنة ونصف فقط حين كان المفترض أن ينجز في ظرف 5 سنوات وبعد تشغيل الجسر لمدة يتم استرداد المبالغ لكل مساهم مع الربح لأن الجسر شبيه بالطريق السيار المؤدى به .
    لماذا لا تأخذ الفكرة وتطبق هنا لأن لها مردود كبير على البلد.

    وفقكم الله يا حكومتنا وسدد على الخير خطاكم وحفظ الله ملكنا محمد السادس

  • hamitou
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 14:49

    أحر من الجمرMerci bien PJD d'avoir penser à ce type de banque, on l'attend

  • نهيلة
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 14:52

    واخيييييييييييييييرا كنت كنتسنى هد الخبر بفارغ الصبر .الحمد لله والشكر لله نتمنى كل هدا في القريب العاجل .وبالتوفيق

  • كمال الطنجاوي
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 15:06

    بادرة حسنة اتمنى لرئيس الحكومة الجديد التوفيق

  • fati
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 15:41

    à mon avis, la banque islamique est un besoin et non pas une priorité. il faut commencer par ce qui est plus urgent tels que la lutte contre la corruption et l'amélioration des domaines de santé et d'enseignement. merci PJD

  • mohamed
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 15:42

    أتمنى التوفيق للعدالة والتنمية في الحكومة المقبلة وأظن أنهم أناس صادقون في رغبتهم بإصلاح الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية للبلد لكني متشائم في إمكانية نجاحهم فالإكراهات والمطبات والعوائق التي ستواجههم ستجعلهم يدورون في حلقة مفرغة وسيخبو حماسهم وستفل عزمتهم والأيام بيننا

  • fati
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 15:47

    à mon avis, la banque islamique est un besoin et non pas une priorité. il faut commencer par ce qui est plus urgent tels que la lutte contre la corruption et l'amélioration des domaines de santé et d'enseignement. merci PJD

  • هشام محمد بوعزة الداودي
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 15:59

    ما نريده هو فاعل و تطبيق لا تصريحات و وعود كلنا و من زمان بعيد نريد إدارة إسلامية لا مجرد شعارات جوفاء. فلنرى هل سيتغير الأمر أم سيفعلون ما فعلته أحزاب كان المغاربة يعلقون الأمل على صعودهم للحكومة ففوجئنا بما صدر منهم متل الاتحاد الاشتراكي و زعمائه…….
    حتى لا أكون جد متشائم أتمنى أن يصدق بنكيران و من معاه و أنا أكون أنا المخطئ في تكهناتي.
    فكلنا نريد بنوك إسلامية سليمة في المغرب الحبيب و نريد أن يحيى أبناؤنا في سلام و إسلام

  • مؤمنة
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 16:06

    مند زمن طويل و انا انتظر تحقيق هدا الحلم فانا لما استطيع التعامل مع الابناك الربوية الا عندما فرض علينا كموظفين ضرورة تحويل رواتبنا ال البنك.و ساكون اول من يلغي حسابه من البنك الربوي و افتح حسابا في البنك الاسلامي متى انشئ بادن الله.شكرا للعدالة و التنمية الف شكر.

  • isla7
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 16:21

    كم انتظرنا وسننتظر ، كيف يعقل أن تتوفر جميع الدول العربية والإسلامية بل حتى الإوربية على بنوك إسلامية في حين أننا لا نتوفر عليها في ظل الأزمة الإقتصادية العالمية التي ومن خلالها اقتنع خبراء الإقتصاد أن الحل يتلجى في البنوك الإسلامة ، فكم وكم سيفرح الكثير عندما سيصبح القرار رسمي سننتظر الغد القريب وإن غدا لناظره لقريب

  • ع.الوهاب
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 16:24

    أتمنى أن ابقى حيا وأرى بنكا إسلاميا بمعنى الكلمة في بلادي المغرب

  • كريم
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 16:33

    اوروبا تسرق السمك الموجود في بحر المغرب كله و المغاربة الفقراء لا يستطيعون شراء كيلو من السردين لانهم لا يستطيعون دفع ثمنه و سي بنكيران يترك 4000 كيلو متر من السواحل البحرية هدية لاوروبا التي تسرق السمك الموجود في بحر المغرب كله ولا تترك للفقراء في المغرب شيئا ويتكلم عن البنوك الاسلامية والشعب المغربي فقير لايملك درهما واحدا حتى يضعه في البنوك . اللهم ان هدا لمنكر .

  • jamaleddine
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 16:57

    يمحق الله الربا ويربى الصقات

  • fatima el
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 17:00

    الف شكر للعدالة و التنمية والحمد لله الذي وفقني في حياتي دون اللجوء الى القروض الربوية فانا انتظر بفارغ الصبر احول راتبي الشهري عن طريقه بدل البنوك الحرام.غير هما كيكلو الربا و الحرام بغاو يدخلونا معاهم صحة ولكن الله ياخد الحق فيهم.عند راسهم مجهدين في السياسة الاقتصادية و لكن مساكين مجهدين غي في سياسة الحرام و تشفارت.داك لي كيشفر ما ياكل حسن منهم .الله يوفقك يا بن كيران و يبعد عليك الشفارة القدام راه مابقيناش قابلين نشوفوهم حتى في التلفزة فمحراك على رؤوس الوزارات.عاش الملك محمد السادس الله ينصرو على اعداء المغرب

  • صحراوي من العيون
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 17:40

    جزى الله عنا حزب العدالة خير الجزاء,فغالبية المغاربة يتقون الله في الربا وكان حلمهم إنشاء بنك اسلامي بالمغرب,وأتمنى أن يتحقق,,ونعدكم بأصوات جديدة في الانتخابات البلدية التي كانت مقاطعة في الانتخابات البرلمانية,فالبلديات بالمغرب تحتاج لمن يحارب المفسدين وناهبي المال العام.

  • حسنا
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 18:22

    هده البنوك الاسلامية ستلقى اقبالا واسعا في المغرب .

  • بن صالح شمالية
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 18:22

    والله نتمنى دلك فى القريب العاجل

  • محمد السملالي
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 18:35

    الحمد لله الدي احيانا ، حتى نرى بنك اومجموعة بنوك اسلامية
    فهده بوادر الأمل التي يعلق عليها الشعب المغربي آماله وطموحاته
    فما على الشعب المغربي الا ان يعطي الفرصة للحكومة الجيدة
    ونقلل من الإنتقادات الفارغة
    وفقكم الله ( يا سي بن كيران )

  • مؤمن
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 18:58

    الحمد لله والشكر لله نتمنى في القريب العاجل
    اللهم يسر انشاء البنوك الاسلامية
    اللهم يسر انشاء البنوك الاسلامية
    اللهم يسر انشاء البنوك الاسلامية

  • marocaine
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 19:17

    je vois que c'est la meilleure solution pour endurer la crise financiere et sociale.
    j espere que les banques islamiques ouvriont ses portes le plutot possible et que la population marocaine pourra beneficier de cette genereuse offre car les interets de credits imposes aux beneficiers sont enormes et injuste surtout que le tot de chomage est elvé et il n exist q' un seul ou deux membres de la familles qui travaillent pour partager un seul salaire aupres de deux famille ou meme plus ce qui pousse les plupart de salaries et fonctinnaires de
    se presenter aux differentes banques
    je vous remercie si benkirane d' avoir pensé à ce projet et nous attendrons q u il soit realise inchaalah à notre chere roiyaume
    bonne chance

    nous avons enormement confiance en vous et en notre aimable roi mohammed 6 que dieu le protege

  • hmeza
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 19:19

    Banques islamique? c'est quoi? une blague
    les banques islamiques c'est une nouvelle formalité d’esclavage moderne au nom de l'islam
    les banques islamique c'est une arnaque attention
    ya pas de déférence entre les banques c'est du RIBA !
    ils achètent une maison à 200 000 DH pour la revendre à un esclave à 500 000 DH et vous appelez ça halal?????de quel islam parlez vous? le prix cache doit etre égal au prix crédit
    c'est une transaction de crédit : empreint ce n'est pas une transaction de vente !
    vous devez comprendre c'est quoi le "riba" !!!
    renseignez vous bien !
    les banques (islamique) = riba 100%
    c'est comme si vous dites bière islamique hhhh pour la rendre halal
    ils profitent de l'ignorance des gens
    les gens qui n'ont pas étudier le système bancaire
    et qui n'ont pas bien étudié le sujet de "riba" dans le coran et SUNNA bon bréf le crédit avec interet n'est qu'une seul form de "RIBA" ils existe bcps de forme de "riba" allez vous renseigner !

  • djololay
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 19:44

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كلام حقا جميل ومشجع ويبعت الروح من جديد في نفوس المغاربة
    ما ذا نقول…؟؟نحن ننتظر بفارغ الصبر.والله المعين…..انشاء الله

  • عبد الله
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 20:10

    نعم نحن في حاجة لهذه البنوك الاسلاميه
    والله المعية لما في الخير لهذا البلد….

  • ABDELAZIZ
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 20:25

    قال عز من قائل في محكم كتابه العزيز الذي لا يأته الباطل من بين يديه ولا من خلفه (يا أيها الدين ءامنوا اتقوا الله وذروا مابقي من الربا إن كنتم مومنين فإن لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لاتظلمون و لا تظلمون)البقرة 279-278 . وما يقول لكم هذا العبيد الضيف إلا ما قال ربنا ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون )

  • ABDELAZIZ
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 20:28

    قال عز من قائل في محكم كتابه العزيز الذي لا يأته الباطل من بين يديه ولا من خلفه (يا أيها الدين ءامنوا اتقوا الله وذروا مابقي من الربا إن كنتم مومنين فإن لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لاتظلمون و لا تظلمون)البقرة 279-278 . وما يقول لكم هذا العبيد الضيف إلا ما قال ربنا ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون )

  • VICTME
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 22:50

    COMMENT FAIRE AUX QUELS A DES CREDITS BANQUAIRES

  • Brahim
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 23:47

    Je serai le premier à tranférer mon compte à "ALBANK AL ISLAMY" sans hésitation
    Car je suis sûr que c'est une action qui encourage:
    1 – Notre nouveau gouvernement
    2 – Notre economie
    3 – et par conséquet notr développement

    Bon courage

  • ابن سبو
    الإثنين 19 دجنبر 2011 - 23:58

    نعم هاد ماكنا نطمح اليه نحن المغاربة مند عقود من الزمن ادا كان الدستور في الفصل الاول ينص على أن الاسلام هو دين الدولة فان القرأن الكريم الدي هو دستور المسلمين يأمرنا بتجنب الربا مهما كانت دوافعها(بوركت ياعبد الالاه)

  • محمد
    الثلاثاء 20 دجنبر 2011 - 00:58

    ماذا سيعطي البنك الاسلامي للمغاربة ? اغلبية الشعب لا تجد ما تاكله وبالاحرى الادخار في البنك .اللهم ادخار البيصارة والحريرة وتخزينها في البنك الاسلامي حتى ايام البرد والشتاء اش خصك العريان البنك الاسلامي ا مولاي

  • mamssawwakche
    الثلاثاء 20 دجنبر 2011 - 01:04

    premierement il faut resoudre le probleme de peche avec l,union europeen, pour la banque islamique ils ont deja essayer avant vous et ca n,a pas marcher dis moi mr benkirane toi zemaa tu n,as pas un compte bancaire avec une banque non islamique ,ou tu nous prends pour des cons

  • lmkarkabe
    الثلاثاء 20 دجنبر 2011 - 04:07

    apres la banque islamique ca sera les bars islamiques biere sans alcool et boites de nuits pour les barbus ca ne marchera jamais au maroc une banque islamique avec quoi vous allez payer les employees et les cadres de la banque en a pas le petrole comme l,arabie saoudites meme les europeens ne veulent plus de nous poissons ils ont peur qu ils soient salafistes aussi

  • houssine
    الثلاثاء 20 دجنبر 2011 - 10:41

    on peut en etre sur que le pjd peut faire beaucoup de choses pour ce pays à condition qu on le laisse travailler..

  • سلوى
    الثلاثاء 20 دجنبر 2011 - 11:44

    البنوك الربوية دمرت العالم والانهيارات الاقتصادية خير دليل البنوك الاسلامية هي الحل والله ان اختي ارملة وموظفة راتبها الشهري 2900درهم اشترت منزل صغير جدا ولديها طفلين تدفع للبنك 1000درهم مادا يتبقى لها لا شيء نحن فقط اخوتها ندفع لها مصاريف المدارس والدواء والوالد يعينها بالمواد الغدائية والله حرام هته الربا التي ستدفع اختي طوال 15 سنة

  • BILAL
    الثلاثاء 20 دجنبر 2011 - 12:30

    يجب اوالا التعريف بالبنك الاسلامي ثم التعليق,لاني لا اجد فرقا بين البنك الاسلامي او التقليدي فالفوائد متساوية ادن اين الحل؟

  • fatima el
    الثلاثاء 20 دجنبر 2011 - 13:34

    ردا على المعلق الفرنسي الموجه بكلامو للفرنسيين حنا اولا مغاربة و مطورين بزاف فعلا الى شرات الدار ب 200.000 و باعتها لينا ب 500.000 راه تحايل على الدين اما الى باعتها لينا ب 220.000 او240.000 بتراض فهذا بيع احل الله البيع و حرم الربا فحنا ماشي مكلخين حتى لهاد درجة المهم هو تبدا هادالابناك و داك الساعة نشوفو التحسينات الله يعاونك اسي بن كيران

  • hindi
    الثلاثاء 20 دجنبر 2011 - 14:19

    اتمنى من الحكومة الجديدة ان تحارب الفساد والمفسدون٠ والاهتمام بالاحياء المهمشة فالشعب هناك ساخط على الوضعية فحذاري ان استيقض من سباته!!!!!!!!!!!!!

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات