24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "دائرة التمرد" تَضِيق على بنشماش وقيادات تشجب "قرارات الطرد"

"دائرة التمرد" تَضِيق على بنشماش وقيادات تشجب "قرارات الطرد"

"دائرة التمرد" تَضِيق على بنشماش وقيادات تشجب "قرارات الطرد"

وجه القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة سمير كودار، الذي طرده الأمين العام عبد الحكيم بنشماش، انتقادات لاذعة لزعيم "الجرار"؛ وذلك على خلفية القرار المتخذ في حقه ليلة الثلاثاء، معتبرا أنه غير معني به.

وأكد سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع للحزب، والقيادي البارز في جهة مراكش آسفي، أن القرار الموقع من لدن الأمين العام بنشماش "لا يعنيه في شيء"، موردا: "أنا أنضبط لقرارات رئيسة المجلس الوطني".

وتساءل كودار، عضو مجلس جهة مراكش آسفي التي يرأسها أحمد أخشيشن، المطرود بدوره من الحزب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "كيف يسكت الأمين العام عن شخص قام بصفعه ولا يحرك ساكنا في حقه، ويقوم بطردي بدعوى ترشحي ونجاحي في انتخابات رئاسة اللجنة التحضيرية. هذا هو العبث".

وشدد المتحدث نفسه على أن الأعضاء عازمون على الذهاب إلى المؤتمر في الوقت المحدد، مردفا: "سنقوم بعقد اللجنة التحضيرية، ولا تهمنا قرارات بنشماش..نحن لا نطلب منه سوى العودة إلى رشده لأنه لغا".

واستغرب كودار، ضمن تصريحه، إقدام بنشماش على هذه الخطوات رغم كون معارضيه قاموا بمد اليد إليه لإرجاع الأمور إلى نصابها، مؤكدا أن الأمين العام قد يكون منخرطا في مخطط لتصفية الحزب، وزاد: "لا يمكن طرد الجميع، ولا يعقل أن يكون كل المنسقين الجهويين ضده، إلا إن كان هناك مشكل ما".

وسبق للمكتب الفيدرالي بقيادة بنشماش إصدار قرار الطرد في حق كودار، المدعوم من طرف قيادات بارزة في ما بات يعرف بـ"تيار المستقبل"؛ وذلك بالنظر إلى ما أسماه "الأخطاء الجسيمة التي ارتكبها، وهي المحصورة في المادة 64 من النظام الأساسي للحزب، ومنها على وجه الخصوص عدم الالتزام بقوانين الحزب، وعدم الانضباط للقرارات المتخذة من طرف أجهزته".

واعتبر بنشماش أن "الدعوة إلى عقد اجتماع ما يسمى اللجنة التحضيرية بأكادير تعتبر خرقا سافرا للقواعد والضوابط التنظيمية للحزب، لاسيما أن موضوع اللجنة التحضيرية مازال معروضا على أنظار اللجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات بحكم اختصاصاتها".

ويبدو أن قرارات الأمين العام لم تعد تعجب أحدا داخل الحزب، إذ خرجت فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني، عن صمتها في هذه الأزمة، لتشجب قرار الطرد في حق كل من كودار ومحمد أودمين، المنسق الجهوي لجهة سوس ماسة، مؤكدة أنهما "لم يقوما بما يستوجب مباشرة قرار الطرد الذي لا يعدو كونه قرارا انتقاميا وسلوكا نشازا في الممارسة السياسية والحزبية الوطنية".

ولفتت المنصوري في هذا الصدد إلى كون قرارات الأمين العام "لا تتوفر على أساس قانوني"، على اعتبار أن المجلس الوطني الذي ترأسه هو أعلى هيئة داخل الحزب، بعد المؤتمر الوطني، "وبناء على ما للمجلس الوطني من اختصاصات يحددها النظام الأساسي والداخلي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - ولد حميدو الأربعاء 12 يونيو 2019 - 20:56
القرارات الاحادية و لكن الصعود السريع يتبعه الهبوط السريع
2 - moussa الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:06
Je sais pjd les voleures qui guider projer national mais perduis les droites humaines hommes et les droites les jennes et le peuple leve le doit nous sommes victimes de pjd fait publicite projer maghrib arabi les volures
3 - عمر 51 الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:12
لا يتوفـــــــــــــرهذا الحزب لا: على " الأصــــــالة " ولا على " المـــعاصـــرة".
هذا الحزب يتوفر على "أصــــالة" المخزن . وعلى " معــــاصرة" المخزن .
4 - بامي رباطي الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:19
اكبر فاشل هو بنشماش
و استفاد من قربه لالياس و الان جاء الوقت ليدفع تمن فشله
الى مزبلة التاريخ
5 - سكزوفرين الأربعاء 12 يونيو 2019 - 22:29
اذا رايت بشماس يعجبك وسيعجبك اكثر لكونه مثقف ولبق.
لكن أفعاله تبين أن داخله مليء بالحقد والضغينة والانانية وهي صفات تتناقض مع متطلبات زعيم الحزب.
6 - OHANA JACOB الأربعاء 12 يونيو 2019 - 23:34
Un certain samir kouddar est un ancien instituteur expulsé de l'institut de la formation Essaouira
7 - كريم الأربعاء 12 يونيو 2019 - 23:54
من يعرف بنشماش يعرف عنه أنه مريض بداء الحقد والكراهية والأنانية والكره الشديد للصحافة الصحفيين ولكل من يعارضه حتى أنه لا يتوانى في الإنتقام بشكل مرضي..
8 - مراقب الخميس 13 يونيو 2019 - 07:57
بنشماس بامي حقيقي ، حامي الخبر الايديولوجي للحزب عكس كل الببغويين وصغار العقول والوصوليين والمتهافتين والمستعدين لبيع الحزب أمام اول عرص يضمن الدخول الى الحكومة أيا كان الكرسي .
9 - علي الجمعة 14 يونيو 2019 - 17:07
" تيار الماضي " في الجنوب خاصة تارودانت يجيش كل من هب ودب لحضور لقاء الغد بأكدير ضدا على القيادة الشرعية التي يمثلها لنشماس وباقي أطر ومؤسسات الحزب ، والخطير في الأمر أن أعداء المشروغية يركبون كل الطرق غير القانونية من أجل نقل صور إعلاامية لكثافة الحضور وذلك باستعمال وسائل غير مشروعة فبالإضافة الى التعتيم على ما وصل إليه الحزب من إجراءات الطرد للكثيرين من المتمردين على النشروعية يستعمل عذا التيار وسائل نقل الجماعات القروية لنقل الناس الى التمرد ، بالإضافة وعد الفقراء ومساكين الإقليم بأعطيات من مساعدات وغيرها كل ذلك تحت أعين شبه غامضة للمسؤولين في المنطقة .....أنشر ياهسبريس ...
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.