24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الأغلبية الحكومية تختار نهج الصرامة في مواجهة طلبة الطب والصيدلة

الأغلبية الحكومية تختار نهج الصرامة في مواجهة طلبة الطب والصيدلة

الأغلبية الحكومية تختار نهج الصرامة في مواجهة طلبة الطب والصيدلة

عقدت قادة الأغلبية اجتماعا استثنائيا مع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لمناقشة تفاصيل ملف طلبة الطب، الذي وصل إلى الباب المسدود، بعد مقاطعة شاملة للامتحانات في مختلف كليات الطب والصيدلة.

وكشفت مصادر هسبريس أن مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس، يقدم فيه كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزير الصحة إفادة حول أزمة طلبة كليات الطب في المغرب، يليه بلاغ حكومي يتم الإعلان فيه عن موقف الحكومة الحاسم من احتجاجات "أطباء الغد"، بعدما تلقى العثماني الضوء الأخضر من حلفائه في الحكومة.

وأكد مصدر أغلبي، في تصريح لهسبريس، أن الحكومة تتجه إلى الصرامة في التعامل مع احتجاجات طلبة الطب بعد مقاطعتهما للامتحانات بشكل غير مسبوق، مشيرا إلى أن "القانون يجب أن يطبق ويؤطر عملية الامتحانات والفرص الأخيرة التي يمكن أن تمنح في هذا الصدد".

وأجمع زعماء التحالف السياسي، في الاجتماع الذي حضره وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزير الصحة، على أن "الحكومة قدّمت تنازلات، وتجاوبت مع ملف طلبة الطب بكل موضوعية؛ لكن ممثلي الطلبة رفضوا التجاوب مع النقاط المتوافق بشأنها معهم، كما رفضوا جميع الوساطات التي قدمت في هذا الملف".

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس فإن بلاغ الحكومي، اليوم، سيكون توضيحيا لمختلف المطالب التي استجابت إليها القطاعات الوزارية المعنية؛ "أي أن الحكومة لن تقدم أكثر مما قدمته، ولن تقبل بلي الذراع واستعراض العضلات"، وفق مصادر هسبريس.

وأضافت المصادر، التي حضرت الاجتماع يوم أمس الأربعاء، أن "تنسيقية طلبة الطب بالمغرب تراجعت حتى عن المطالب التي وافقت عليها مع ممثلي وزارة التعليم والصحة"، وزادت: "الحكومة قامت بواجباتها وقدمت كل ما عندها".

وحول كيفية تعامل الحكومة مع المقاطعة الشاملة للامتحانات، دعا "المصدر الأغلبي" إلى التريث وعدم اتخاذ ردود أفعال سريعة من قبيل الدعوة إلى إعادة هذه الامتحانات، وأكد أنه "يجب التعامل بمنطق سيادة القانون وإلا ستعود "السيبة" إلى البلاد".

وبخصوص مطلب الطلبة بشأن كليات الطب الخاصة، شدد المصدر على أن الأمر يتعلق بـ"مؤسستين غير ربحيتين (الشيخ زايد في الرباط والشيخ خليفة في الدار البيضاء)، ولا يمكن التراجع عنه اليوم؛ لأن هذا مؤطر وفق القانون، والحكومة ليست لها صلاحيات سحب التراخيص التي منحت لهذين المؤسستين".

وتابع قائلاً: "بالفعل، قضية منح التراخيص لإنشاء كليات طب خاصة في المغرب، قبل سنوات، كانت قد أثارت جدلا واسعا وقتها ورفضنا الصيغة التي جاءت بها الحكومة. أما عندما يصبح الأمر قانونا فلا نملك الحق للتراجع عنه".

ودعا المصدر ذاته الجهات السياسية التي تعارض فتح قطاع الطب على الخواص إلى خوض معركة قانونية، عبر تقديم مقترح قانون إلى البرلمان، وليس الدفع بمصير "أطباء الغد" إلى المجهول، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - تانديتي الخميس 13 يونيو 2019 - 14:15
ما ضاع حق وراءه مطالب
الحكومة لن ترضخ للمطالب لأنها تعرف أنها تتعامل مع زبدة و نجباء المدرسة المغربية .
و لكن أكملوا الطريق ربما تكونوا أنتم الشرارة للتغيير .
فقد بلغ السيل الزبى مع هذه الحكومة .
كل التضامن...
2 - Ahmad الخميس 13 يونيو 2019 - 14:16
تحية لهم
مزيان تحية لهم عقبال الاساتذة العام المقبل. الصحة والتعليم خط احمر حذار ثم حذار
3 - الوشام الخميس 13 يونيو 2019 - 14:21
يجب على الدولة الحسم في الموضوع بحفظ الوظيفة العمومية والتكوين في المستشفيات العمومية لطلبة كليات الطب التابعة للدولة مع منعهم نهائيا من مزاولة المهنة بالمصحات الخاصة بعد التخرج أو فتح عيادات خاصة وتعهدهم بذلك وقبول المناصب الشاغرة أينما كانت والامتناع عن الهجرة إلا بعد مزاولة المهنة لمدة معينة؛ من جهة أخرى تتعهد الدولة بحفظ مناصب ووظائف المستشفيات الخصوصية وتكويناتهم فيها لطلبة الكليات الخاصة مع منع هؤلاء من اجتياز مباريات الطب التي تعلنها الدولة، وعلى الدولة أن تكون صارمة اتجاه الصنفين معا وعلى الجميع تحمل مسؤولياته.
4 - Mohcine الخميس 13 يونيو 2019 - 14:24
والله يحزن القلب أن نرى من يخرب بلادنا ويسحق النخب من أبناء وطننا باسم سيادة القانون... وياليت الأمر كذلك لأن الحقيقة أن من يسمون أنفسهم بالأغلبية والذين نسوا أنهم يمثلون شعبا يدافعون فقط عن مصالحهم...وهم رؤوس الفتنة وهم من يدفع البلاد نحو السيبة.... اللهم احفظ وطننا منهم ومن شرهم وأعد يارب الكرة عليهم وعلى أحبابهم....
5 - Myhafid lbrini الخميس 13 يونيو 2019 - 14:25
المساطير القانونية.....حتى المحكمة التي اقرت بعدم مشروعية الاقتطاعات بعد الاضراب طبقتم حكمها....الغريب حتى السياح الاجانب بداوا ياخدون حقهم بالعنف لمادا؟
6 - TEACHER الخميس 13 يونيو 2019 - 14:26
وأكد "المصدر الأغلبي" أنه "يجب التعامل بمنطق سيادة القانون وإلا ستعود" السيبة" إلى البلاد" السيبة بانت ليكم غير دابا مع طلبة الطب؟ وماذا عن السيبة نيت في عدة قطاعات أخرى؟! هل واجهتموها و تعاملتم معها بنفس الإصرار و بتطبيق القانون؟؟
7 - قانون فاشل الخميس 13 يونيو 2019 - 14:29
التمييز العنصري في جنوب لفريقيا كان قانونا قبل ان يتم إلغاؤه و كم من الفظائع ارتكبت باسم القانون.
8 - دكتور استاد فيزياء متعاقد الخميس 13 يونيو 2019 - 14:30
"" وأكد أنه "يجب التعامل بمنطق سيادة القانون وإلا ستعود "السيبة" إلى البلاد'"
على كاين شي بلاد سايبة أكثر من هادي؟ أعلن تظامني التام مع طلبة الطب و الصيدلة ومع الاساتدة المعزولين .. النصر صبر ساعة.
9 - Doctor in Mathematics الخميس 13 يونيو 2019 - 14:30
قاليك يتعلق الأمر بمؤسستين غير ربحيتين : مستشفى الشيخ خليفة و جامعة محمد السادس لعلوم الصحة. ههههههههههه
10 - mmmmms الخميس 13 يونيو 2019 - 14:31
هذه القرارات ليست على حكومة لا تخدم سوى مصالح الطبقة الغنية واللوبيات والفاسدين ومهربي الأموال أما بقية الشعب فلهم الله الذي لا تقفل ابوابه
11 - طالب صيدلة مقهور الخميس 13 يونيو 2019 - 14:32
كل ما نريده هو ان لا تتكرر اخطاء التعليم الثانوي والابتدائي بالله عليكم المواطن البسيط اصبح الان مرغما على ان يدفع 2500درهم شهريا في التعليم الخصوصي عوض ان يتلقى ابناءه تعليما مجانيا يليق بهم ويحقق تطلعاتهم ؟ لان التعليم العمومي لم يعد بالقيمة التي كان عليها و الان تريدون ان تجعلوا كلية الطب و الصيدلة العمومية تعاني من نفس ماعاناه التعليم العمومي ! اليس عيب و عار ؟ انكم بهذا ستقتلون احلام كل طفل من الطبقة المتوسطة و الفقيرة كان في صغره يتمنى ان يصبح طبيبا او عالم ادوية... اما الغني فلن يلتحق اصلا بهذه الكلية لان الثغرة ستصبح كيبرة بينهما ..
التعليم العمومي و الخاص خطان متوازيان لا يلتقيان واذا التقيا فاعلموا انكم لفي خراب مبين.. يا مجتمع نيبا و ادومة كفاكم حسدا و انتقادا لطلبة الطب و الصيدلة العموميون و اتقوا الله
12 - مغترب الخميس 13 يونيو 2019 - 14:32
المسؤولية والمحاسبة...
مستشار وأخ الرئيس بوتفليقة يحاكم...
رئيس "الباطرونا"=الافسيو يحاكم...
رئيس الوزراء السابق يحاكم ...
رئيس الوزراء اللاحق يحاكم...
لواء متقاعد يحاكم ...
رئيس المخابرات السابق يحاكم ...
رئيس المخابرات اللاحق...
بسبب الجراىءم الاقتصادية والفساد والنهب والتلاعب بأموال الشعب وخياراته....

المغرب ميزانية إصلاح التعليم قبل سنوات تم لهفها...
منارة الحسيمة ...ميزانية المغرب الاخضر 56مليار...1700 مليار لجنة المحروقات كشفت عنها....ميزانية "اليوتيس"120مليون €...
ميزانيةوبرنامج القضاء على سكن الصفيح نهبت...
مؤسسات بيعت وصفقات مشبوهة ....
...
...
...
13 - سعيد الخميس 13 يونيو 2019 - 14:32
انا كنقتارح يصيفطو ليهم الكاميوات ديال الزبل يطحنوهم كيما كيديرو دائما. حكومة عاجزة.
14 - المال العام الخميس 13 يونيو 2019 - 14:33
حذاري اذا خضعت الدولة لجميع مطالب الطلاب المضربون القادمون من التعليم الخاص ماذا سيطالبون في سنة المقبلة سيضربون مرة أخرى مادام يدرسون بالمجان وكل القطاعات ستدخل في الاضربات عير محدودة لتلبية 100%من المطالب الغير العادلة الغير القابلة المنافسة تحية إلى طلاب الأقسام التحضيرية الإفاء اصحاب اعلى النقط في البكلوريا الذين يقبلون منافسة طلاب المدارس التحضيرية الخاصة هل هناك دولة تلبي 100% من مطالب المضربون ؟؟؟ماذا سنقول لصاحبة اعلى نقطة بالبكلوريا سنة 2017 على تصعيد الوطني والتي تدرس لكلية الطب الخاص بالدار البيضاء ؟؟؟لماذا طلاب الطب العام الاغنياء لا يؤدون واجب تكوينهم هناك فءة منهم تملك أغلا السيارات وتسكن أرقى الاحياء وترفض أداء وجب التكوين
15 - الحارث الخميس 13 يونيو 2019 - 14:33
طريقة التدبير الحكومي مع جميع القطاعات...هي التي تدفع المغرب الى المجهول....منطق انا اولا أحد! او طارت معزة....يؤدي الى المجهول.....هكذا كان ولكن لا نعتبر.....في الدول الديمقراطية...المنطق هو مصلحة المواطنين! لكن هنا وفي دول العالم الثالث...انا ومن بعدي الطوفان. ..حيث العدو المواطن ! ..موعدنا الصبح اليس الصبح بقريب!
16 - mousss الخميس 13 يونيو 2019 - 14:35
......... إلى إعادة هذه الامتحانات، وأكد أنه "يجب التعامل بمنطق سيادة القانون وإلا ستعود "السيبة" إلى البلاد". كلام جميل .وتطبيقه والعمل به في جميع الحالات بجميع القطاعات .والفاهم يفهم
17 - العصى لمن عصا الخميس 13 يونيو 2019 - 14:35
القظية حماظت
رَآه المقدمين بداو يستدعيو صحا الآباء باش يديوا
ولادهم يقراو و يدوزو الامتحان بحال شي دراري صغار قاصرين ولا ياكلو الفلقة
عيش نهار تسمع خبار غير هو الخبار فشي شكل
الحكومة عوالة على خزيت الله يحظر السلامة وصافي
ما تسمع خبار يفرح مع الحكومة المشءومة
18 - ADAM الخميس 13 يونيو 2019 - 14:36
نعم يا سادة لوبي الجامعات الخاصة سواء الطب و الصيدلة أو غيرهما يركع الحكومة و يلزمها بالتهديد و الوعيد ضد طلبة الطب و الصيدلة التابعين للكليات العمومية و كدليل على دلك توقيف تلاتة اساتدة في كليات الطب مراكش الرباط و فاس عبروا عن موقفهم المتضامن مع طلبة الطب بتوقيفهم عن العمل و صرف أجورهم مع ترك تعويضاتهم العائلية
19 - العلم والجهل الخميس 13 يونيو 2019 - 14:37
المحكومة ليس بيدها شئ ولن تحل المشكلة لانها فقط تنفذ قرارات وتعليمات لوبيات الكليات الخصوصية وتنتظر الضوء الاخضر منهم.
20 - شكرالله الخميس 13 يونيو 2019 - 14:38
الصرامة ضد طلبة الطب الصرامة ضد المتعاقدين الصرامة ضد الشعب و لكنكم تلينون و تطؤطؤون الرؤوس عندما يتعلق الأمر بشركات الوقود و لوبي الباطرونا و رؤوس الفساد حتى أنكم تغيرون قانون المالية من أجل تمرير صفقاتهم مجموعة ديال الشلاهبية الله ياخد فيكم الحق
21 - مشاهد الخميس 13 يونيو 2019 - 14:39
حكومة لا تعرف سوى لغة التهديد والتخويف. وهنا نتساءل هل هذه الحكومة التي أفرزتها الانتخابات هي في خدمة الشعب والإنصات لمطالبه وهمومه والسعي إلى حلها أم أنها وجدت لتعذيبه وتحقيره وتفقيره.؟ الجواب واضح . هي حكومة ضد الفقراء وأبناء الطبقة المتوسطة وتبذل جهدها لتفقيرهم وتعذيبهم. فهل من خلاص؟.
22 - محمد الخميس 13 يونيو 2019 - 14:39
الصرامة.. حيت هما أصلا ما كيتداووش فالمغرب، الأطباء ديالهم فاوروبا.. لك الله يا مواطن.
23 - وطني الخميس 13 يونيو 2019 - 14:39
انا ما لا يعجبني في الموضوع هو (رفض ممثلي الطلبة) الطلبة كلهم هم من رفضوا وبالتصويت النزيه لا يجب التعدي او الانتقام على اي طالب موجود بصفة ما في التنسيقية
حداري حدتري عليكم بالحوار تم الحوار ان لغة التهديد و التخويف لا تحل المشاكل بل تزيد من حدتها
24 - maghribi الخميس 13 يونيو 2019 - 14:40
les marocains sont les plus sages jusqu'à présent mais s'entreprendre à l'élite des étudiants et dans un domaine des plus sensibles, sera peut être le début d'un été noire de ce pays. Attention nous sommes en présence d'un gouvernement qui travaille des agenda extérieures et des lobbys extrêmement dangereux. Attention
25 - هشام الخميس 13 يونيو 2019 - 14:41
ارة ان سمعة الطبيب في المغرب اصبحت رخيصة ... الكل يجري وراء المال . الا ما رجم ربي

لهذا لن يجدوا الا ذويهم ليساندوهم في نضالاتهم..

اتمنى من طلبة الغد ان يعملوا على تغيير هذه الصورة . بعدما اضهروا ان صحة المواطن هي ما يهمهم.
26 - محايد الخميس 13 يونيو 2019 - 14:41
حتى نحن كمواطنين سنواجه هذه الاغلبية الحكومية بالصرامة و لن نصوت على الاحزاب المكونة لها فيا الاستحقاقات الانتخابية القادمة لأنها تسير عكس تيار الارادة الشعبية الحرة.
27 - sellami الخميس 13 يونيو 2019 - 14:42
واش دبا هادي بلاد هادي حكومة الرسالة واضحة لي عندو الفلوس ادير ما بغا في المغرب ونقادو ليه كلشي وبالقانون ولي ما عندوش امشي يسكت ومايدويش على حقو وإلا فهو راه كيدير السيبة والله ما كاين لي غايخرج على هاد البلاد وديها للسيبة والفوضى قد هاد الاغلبية الحكومية والسياسيين تاع والو السخارين تاع مالين الشكارة وشكرا للمواطنين لي صوتو ا على العدالة والتنمية الله ياخد فيكم الحق
28 - اخطبوط الطب الخميس 13 يونيو 2019 - 14:43
هناك اخطبوط الطب في المغرب . يحاول احتكار المجال بكامله . تلقى صاحب المصحة طبيب . ابنه صاحب مختبر . بنته صاحبة صيدلية . بنت اخيه صاحبة عيادة للترويض .مثل هؤلاء ليس في صالحهم فتح المجال لاولاد الشعب لممارسة مهنة الطب .
29 - haroun الخميس 13 يونيو 2019 - 14:44
عندما يبعد الغشاشون والنقالة والذين ليس لهم حتى المستوى الثانوي عن البرلمان وعن السلطة التشريعية فسوف يجد المواطنون مع من يتحاورون وإيجاد حلول لمشاكل هذا البلد...
30 - لطيفة الخميس 13 يونيو 2019 - 14:44
عندما سكتنا عن التعليم الخصوصي والتفرقة بين المواطنين في التعليم فإننا ساهمنا في هذا المخطط الطبقي . من له المال يتلقى تعليم جيد ومن هو فقير يتلقى تعليم بءيس ويظل فقيرا . الفقر في الم
31 - lf9ih الخميس 13 يونيو 2019 - 14:45
التغليق رقم 3 كلام منطقي جامع شامل .لا يهمك الديسلايك ..انا وانت متفقان .لانه وصلنا لسيبة والتسيب والفوضي والطموخ لشي حاجة مشي عي هاديك ..هناك جهات .اللهم اجعل كيدهم في نحرهم ..
32 - مواطن الخميس 13 يونيو 2019 - 14:45
ومتى ستختار الحكومة نهج سياسة الصرامة مع لوبيات مقالع الرمال ولوبيات الادوية والمتهربين من الضرائب
33 - البعمراني الخميس 13 يونيو 2019 - 14:45
الا تعرف الحكومة ان التهديد لن يعود. مجديا. وان الحوار هو الوحيد الكفيل بحل الازمة. أما استدعاء. أباء طلبة الطب من طرف بعض القياد والبشوات. وتهديدهم بأنهم ان لم يجتازوا الامتحانات. سيتم استدعاءهم. للتجنيد. هذا يظهر ضعف الحكومة. وليس قوتها.
34 - abouama الخميس 13 يونيو 2019 - 14:47
حكومة فاشلة بكل المقاييس وفي جميع الاتجاهات. ماذا تنتظرون من أصحاب اللحي ؟خربوا البلاد وافقروا الشعب. اللهم انتقم من أعداء هذا الشعب الطيب الذين يتآمرون على على المستضعفين.
35 - سناء الخميس 13 يونيو 2019 - 14:48
لالالالالالالالالالالالالا .. للسيبة في البلاد اللي بغا يقرا مرحبا به واللي بغا يحكم في الحكومة والشعب جميعا نرفضه رفضا قاطعا فلا لالالالا للسيبة في البلاد .... الأطباء 10 بريال ... فين غادي نزيدو سنة بيضاء مثل الوباء الذي تكون فضائله على خفض نسبة عدد السكان على الذين يعيشون بعده ... المطلوب سنوات بيضاء حتى نقضي على التضخم في طوفان الأطباء الذين يزيدوننا مشاكل على مشاكلنا العادية ... نعم لسنة بيضاء
36 - الرحماني الخميس 13 يونيو 2019 - 14:49
بما ان الامتحانات تمت مقاطعتها بنسبة 100%فلا يمكن ارضاخ الطلبة. الا بالحوار. اما التهديد فلم يعد يخيف أحدا خصوصا ان هذا الوزير اظهر انه لا يستحق الوزارة. وأنه سيغادر مع أول تعديل. الطلبة ارادوا الحوار منذ شهر فبراير فهل استجابت لهم الحكومة أبدا
37 - younes الخميس 13 يونيو 2019 - 14:49
يجب على الدولة ان تتعامل معهم بصرامة والا سنصبح في دولة الغاب مجموعة من الانانيين وراء مطالب انانية اقول لهم تدافعوا على كلية الطب العمومية ( و هذا بهتان وزور)فاش كاتكونوا كاتقراو ....وفاش كاتخرجوا كاتدافعوا على المصحات الخاصة والعيادات الخاصة وكترفضوا العمل في العالم القروي .... فهم تسطا... ولا باغين الزبدة واللبن حتى هوا ...هادي كتسما الانانية و الانتهازية وقلة الحيا .... الى كنتوا فعلا ضد الخوصصة في الصحة وفي التعليم وهذا مطلب نؤيده جميعا فواجب عليكم تكونوا ضد خوصصة قطاع الصحة وتكونوا ضد تغول المصحات الخاصة ونهبها لجيوب المواطن ....
فالحقييقة انا لاحظت انانية الأطباء من شحال هاذي فاش خرج قانون فتح الاستثمار في قطاع المصحات الخاصة امام غير الأطباء .ديك الساعة شعلات فيهم العافية ...فرجاء يا اطباء المغرب شويا ديال المعقول وبعدو على الانانية
38 - علي الخميس 13 يونيو 2019 - 14:50
الدولة اخطات عندما قبلت التفاوض مع من لا زال لم يستطع التمييز بين ما هو قانوني وما هو غير قانوني واعطت الفرصة للفوضى واللنتهازيين كي هاءلاء التلاميذ لنشرثقافة السيبة الكلية للعلم والمعرفة ومن اراد ان يغير شيءا هناك الحمد لله احزاب كثيرة قانونية ينخرطوا فيها وينلضلون في اطار القانون . يجب على الحكومة ان تمضي قدما وان تعاقب كل من يشيع البلبلة . الحل الجذري هو في التعامل مع تلك التنسيقيات بالقانون دون اي تسامح لانهم يرهبون الطلبة واخذوهم كرهاءن
39 - أنوار الخميس 13 يونيو 2019 - 14:53
ما يحز في النفس هو أن اي شخص قام بالتضاهر كيفما كانت قضيته لابد وان يقحم الشعب والمجانبة في نضالاته. بينما الامر لا يتعلق سوى بمصالح شخصية ضيقة لكل فئة. نحن مع النضالات التي لاتتخذ منا مطية من أجل مصالحها. فالكل يبحث عن تحسين وضعيته المادية و الإجتماعية لا أكثر وهذا حق من حقوق الجميع لن ننكره. وعندما يتم الاتفاق مع الحكومة على ذلك تنسى هموم الشعب وترمى في سلة المهملات. وبالرجوع الى موضوع الطلبة الأطباء فرفضهم للكليات الخاصة غير منطقي. بالله عليكم هل احوالنا الصحية من وزارة واطباء ومستشفيات تشرح القلب. دعونا نرى التنافسية تعود للميدان حتى تعود معها الجودة وانخفاظ الأثمان. يطول الحديث........
40 - khalid الخميس 13 يونيو 2019 - 14:54
Gouvernement du bricolage,
اذا أسندت الأمور لغير اَهلها ,فانتظر الساعة
لك الله يا وطني
Publiez Hespress avec les remerciements d’un citoyen à bout de souffle
PS: je ne suis pas le seul.
41 - متعاطف الخميس 13 يونيو 2019 - 14:55
السيبة هي التي تقوم بها هاد الحكومة المتعجرفة ضد مطالب ابناء الشعب.
الله ياخد فيكم الحق.
42 - عبد من البيضاء الخميس 13 يونيو 2019 - 14:57
لقد اصبح واضحا وجليا للعامة ان لوبي الاطباء هو الدي يتحكم في الحكومة في المجال الصحي عموما .وكل ما يمس تجارتهم يتصدون له . لوبيات الاطباء والمصحات ومصنعي الدواء ,اكبر مافيا في المغرب,اقوى من وزير الصحة والحكومة كلها,هم الوحيدون المسفيدون من التغطية الصحية ,ويفرضون اثمان خيالية في الفاتورات ويتهربون من الضرائب ,و لهدا لا يريدون اية منافسة من القطاع الخاص.اغلبيتهم هؤلاء الطلاب سيشتغلون في القطاع الخاص او يفتح عيادته زائد انهم يرفضون الاشتغال في المناطق الجبلية والنائية ولو لفترة محددة .اي وزير لا يساير هاته المافيا مصيره الاعفاء او القضاء.ادن ما دور البرلمان والحكومة ادا لم يستطيعوا ان يدافعوا عن الشعب في مواجهة هاته المافيا؟؟؟؟.
43 - لم استوعب ! الخميس 13 يونيو 2019 - 14:58
بدات ارى ان وعي الطلبة طلبة الطب و طب الاسنان و الصيدلة حقا حقااا فاق وعي الحكومة و المسؤولين ، فعندما يجسد لنا الطلبة مشاهد الديموقراطية و السلم في ارقى و اسمى الصور من خلال احتجاجاتهم و مقاطعتهم ، نجد ان الحكومة في شخص المسؤولين تتخد قرارات عبطية عشوائية تضرب عرض الخائط كل مباذئ الديموقراطية و المواطنة و الحق في التعبير و الحرية!! كاننا الان نشهد على طلبة واعيين حكيمين في الوقت الذي ننتظر فيه الحكومة ان تتجاوز العابها الصبيانية ..
44 - ل. ل الخميس 13 يونيو 2019 - 15:02
أولا تحية تقدير واحترام لكافة الطلبة المضربين على روح التضامن والصمود التي برهنوا عنها. مؤاخذتي الوحيدة على التنسيقية هو تقدمها بملف مطلبي من عدة نقط، الشيء الذي أدى إلى "تعويم" النقطة الجوهرية والأساسية المتعلقة بالسماح لطلبة القطاع الخاص باجتياز مباراة الإقامة، وهذا ما أوقعهم في شرك الدعاية الحكومية التي تقول إنه تمت الاستجابة لغالبية المطالب، واتهام الطلبة بالتالي بالتعنت وعدم الرغبة في حل المشكل، وحتى تسييس الملف.
لقد كان من المفروض التقدم بمطلب وحيد وفريد، حتى يغلقوا أمام الحكومة كل منافذ المناورة، على أساس التقدم بالمطالب الأخرى بعد حل المشكل الأساسي والجوهري أولا.
من جهة أخرى، فإن أشد ما أستغرب له هو اعتبار الحكومة أن ملف الكليات الخاصة للطب يتجاوزها، وكون حل الأزمة القائمة اليوم ليس بيدها (كما تفعل في كل الأزمات التي تعجز عن حلها). إن مجرد تصريح من هذا القبيل يعتبر من الخطورة لدرجة أنه لو أدلى به مسؤول في حكومة ديمقراطية لكان كافيا لإسقاط الحكومة برمتها. فإذا كانت الحكومة فاشلة وعاجزة إلى هذا الحد، فما جدوى استمراريتها في تحمل المسؤولية، ومن سيحل أزمات البلاد إذن؟
45 - حميدو الخميس 13 يونيو 2019 - 15:02
هذه الحكومة لا تفهم سوى لغة الوعيد عوض البحث عن الحلول ولا تتعلم من اخطائها لسبب واحد ان مصلحة اولاد الشعب لا تهمها لا في الصحة ولا في التعليم وأقول للحاقدين على هؤلاء الطلبة انهم من خيرة ما أنجب الوطن وانهم يستحقون كل الدعم والعناية اللازمين من الدولة وللكسالى اقول موتوا بغيظكم.
46 - Karim الخميس 13 يونيو 2019 - 15:03
علاش الاساتدة متيدروش اضراب فعطلة الصيفية ....؟ ا علاش اغلاب الاساتدة متيقروش ولادهم ف تعليم العوممي الا نسب قليلة ...؟
لفاهم يفهم....
47 - عالم نفس الخميس 13 يونيو 2019 - 15:03
المحكومة تأطرها مجموعة من اللوبيات التي تنخر اقتصاد البلاد وتخدم مصالحها المادية من أجل الثراء الفاحش، حيث تبحث عن تخريب كل ماهو تعليم عمومي لصالح التعليم الخصوصي الذي يهدف لجمع المال مقابل بيع العلم بمفهومه المغربي.(مكلخ يدفع المال مقابل الشواهد العليا للوصول إلى المناصب السامية)
48 - غيور على الوطن الخميس 13 يونيو 2019 - 15:04
حكومة لا تتقن سوى لغة التهديد و القمع
الله يغبر ل بوكم الشقف ،
الله ياخد فيكم الحق
49 - معلم الخميس 13 يونيو 2019 - 15:04
تحية إجلال واحترام لهؤلاء الأبطال .الذين ناظلوا بشرف نيابة على كل المغاربة الأحرار. في وجه البرجوازية المتوحشة. والتي تخدم أجندتها حكومة الباجدية التي تسعى إلى الكراسي والحصول على الامتيازات كما حصل بشكل سافر مع ا بن كيران هذا الأخير الذي سيذكره التاريخ بالسوء لأنه حقد على الطبقة المتوسطة والضعيفة بشكل علني حينما قالها وكوريا بشكل علني .خوصصة التعليم الجامعي.وكان يدري أنه يخدم أجندة أسياده.على حساب أولاد الشعب لن ولم نسامحه.وأخيرا لهؤلاء الأبطال تحية إجلال واحترام.
50 - مريض يشتكي الخميس 13 يونيو 2019 - 15:05
الى التعليق رقم 1 :
" لأنها تعرف أنها تتعامل مع زبدة و نجباء المدرسة المغربية .."
فعلا زبدة و نجباء المدرسة المغربية في التحايل على المرضى و جعلهم بضاعة تتقاذفها المصحات الخاصة و الصيدليات الخاصة باجبار من بعض "الأطباء الزبدة" ، و في التعامل الجاف و المادي الصرف الخالي من أدنى احساس بالانسانية اتجاه هؤلاء المرضى الضعفاء، الذين غالبا ما يتعرضون لأحقر أنواع الابتزاز من طرف معظم أطباء الزبدة .
51 - دراسة الطب ليست تجارة الخميس 13 يونيو 2019 - 15:06
اين ضمير الحكومة حين تسمح لطالب طب دون المستوى في الكلية الخاصة بان ينجح و يكون مسؤولا عن صحة المواطنين في الغد. اقتراحي المؤقت ان يوحد الامتحان مع طلبة الطب المتفوقين و يكون التصحيح من طرف اساتذة القطاع العام بالشكل المتعارف عليه بدون انحياز، في انتظار تغيير القوانين. لان صحة المواطنين ليست لعبة او تجارة. تعلموا من كندا تروا العجب. و الاساتذة الثلاثة الموقوفون ظلم فاياكم الظلمات.
52 - متتبع الخميس 13 يونيو 2019 - 15:08
الشرط المنطقي لاجتياز مباريات الداخلية والاقامة للصنفين هو اعتماد نقطة المباراة وحدها دون الاعتماد على نقط سنوات الدراسة كي تتساوى الحظوظ . والتوفيق لمن يستحق
53 - said الخميس 13 يونيو 2019 - 15:16
حبذا لو اختارت الحكومة والاغلبية نهح الصرامة اتجاه البرلمانيين الذين يحضرون فقط مرة في السنة الى قبة البرلمان من اكل الحلوى فقط. ويغيبون طيلة السنة ومع ذلك يتقاضون راتبا سمينا ويحصلون على تقاعد مريح. اما الطلبة الاطباء فحائط قصير. يسهل اجتيازه. ايه يازمن. لنا الله.
54 - Decu الخميس 13 يونيو 2019 - 15:16
C'est bien de faire respecter les lois et d'octroyer aux gens leurs droits.mais ca doit etre general s mais pas uniquement dans certaines situations qui vous arrengent.je voudrais bien que vous respectiez ce principe par rapport aux SDF alors que vous messieurs les ministres,vous vous permettez de profiter de l'argent du contribuable pour habiter des palaces.pour les pauvres gens malades qui ne peuvent se faire soigner arretez votre hypocrisie politique ,car on sait que pour chaque deplacement quelles sont vos indemnites,les primes que vous percevez,votre retraite... est ce que c'est ca ce vous appelez citoyennette
55 - بوعزة البوعزاوي الخميس 13 يونيو 2019 - 15:19
السيبة سببها أنتم وعليكم بالحوار الوطني في معضلة الطب والصيدلة.لاتحرموا أبناء الفقراء والمساكين من هذه الكليات والمعاهد ولا ترفعوا شعار الوطن للأغنياء والوطنية للفقراء...؟.....
56 - محمد أيوب الخميس 13 يونيو 2019 - 15:19
وهل نحن في دولة القانون؟:
جاء في المقال ما يلي:(ودعا المصدر ذاته الجهات السياسية التي تعارض فتح قطاع الطب على الخواص إلى خوض معركة قانونية، عبر تقديم مقترح قانون...)...اتساءل عن معنى:(خوض معركة قانونية).هذا ما اسميه (الطنيز). فكل عاقل يعي جيدا اننا لسنا دولة مؤسسات وقانون حتى يخوض اطراف النزاع معركة قانونية.ما تريده الحكومة/الأغلبية سيكون. والضحية هم الطلبة والمواطنون.لاحظوا ما يحدث بالنسبة لاسعار المحروقات:الحكومة رفعت وترفع يديها وتسلم اللوبيات لتفعل وتقرر ما تشاء.هكذا في جل القطاعات.اضراب طلبة الطب له مبرراته التي يطرحها الطلبة. الحكومة فقط تكابر وتعاند ولا تريد ان تستجيب لتلك المطالب حتى لا تظهر بمظهر المغلوب. هذا هو الفرق بين دولة المؤسسات ودولة الأوامر والتعليمات.الأولى ترضخ للقانون ولما تقريره المؤسسات عبر الحوار الجاد والمنطقي. والثانية تعاند وتكابر لان الحوار بالنسبة لها يتلخص في الاستجابة لاوامرها وتعليماتها. والحكومة تعتزم مواجهة احتجاجات الطلبة بالصرامة:اين هذه الصرامة في معالجة قضايا اخرى تثقل كاهل الميزانية العامة كالتهرب الضريبي وتهريب الاموال...




whatsapp إرسال
57 - adil الخميس 13 يونيو 2019 - 15:19
je pense que la relation public /privé presente toujours un probleme au niveau du secteur de la santé. malheureusement sont les medecins du public qui travaillent dans les cliniques privées . si on interdit les universités privées, pourquoi ne pas interdire aussi les cliniques privées qui cherchent que leurs propres interets et non pas la santé des citoyens. aussi, il faut interdire les laureats du secteur privé (les bacheliers du privé) a rejoindre les facultés de medecine des universités publiques.
58 - الى صاحب التعليق 39 الخميس 13 يونيو 2019 - 15:19
الاطباء و الصيادلة خريجوا الكليات المومية لا يمثلون سوى 10% من مجموع الاطباء بالمغرب 90% كلها نتاج كليات خاصة باوكرانيا روسيا فرنسا و كندا و اللائحة طويلة
59 - مهتم الخميس 13 يونيو 2019 - 15:25
السيناريو الذي حدث مع الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد يعيد نغسه مع أطباء الغد . لا ننسى ان احد الوزارتين الوصيتين على القطاع هي وزارة التربية الوطنية
الخطوة الاولى تسويق للرأي العام بان الوزارتتين قدمتا عرضا سخيا وتنازلات ووووو
والملم بالموضوع يعلم مربط الفرس في القضية وسبب الخلاف لايزال قائما
الخطوة الثانية قرارات انتقامية تعسفية ضد ممثلي الطلبة والاساتذة المتضامنين معهم
الاخوة الثالثة اقتراع وساطة من طرف هيئات حزبية وبرلمانية ستكون بمثابة الشرخ الذي سوف يشق صفوف الاساتذة
الاخوة الرابعة محاولة اظهار حسن النية من طرف الاساتذة وعودتم الى الكليات
الخوة الخامسة فرض الوزارة للامر الواقع
الخطوة الاخرى خوصصة الصحة
الخطوة ما قبل الاخيرة سوف اذهب انا الى المستشفى اقصد الشركة وسوف عاملون معي كزبون وليس كمريض
الخطوة الاخيرة الحكومة حققت انجازات والمغرب في تقدم
60 - غيور على هذا الوطن الخميس 13 يونيو 2019 - 15:25
تحية صمود لطلبة كليات الطب و الصيدلة و تحية اعتزاز بكم. لقد استطعتم ان تحققوا مالم يستطع الاحزاب و النقابات و لا الجماعات تحقيقه بجميع المقاييس.فرغم تعنت الطبقة الحاكمة و الاكراهات و سياسة الامر الواقع التي تعترضكم فاكيد لكم النصر بكل المقاييس. لعلكم الشرارة التي سترفع الذل و الهوان و الاستكانة التي اضحى المواطن المغربي يتمرغ فيها و هذا ليس بعزيز عليكم فانتم الكفاءة و.... اما السيبة فهذا منطقهم و منهجهم هم دئما و ابدا لتمرير املاءات اصحاب الشكارة و ليست نضالاتكم و مطالبكم المشروعة التي سيسجلها التاريخ للاجيال اللاحقة
61 - ولد العمومي الخميس 13 يونيو 2019 - 15:29
لقد انزلت الحكومة كل ثقلها الامني لتخويف الطلبة لكن كانت وحدتهم صخرا تكسرت عليه اوهام الوزير واغلبيته التي لم نصوت عليها لاننا نعرف خططها .لن تهددونا نحن الاباء .فنحن مستعدون كجيل عاش السبعينيات للتضحية .ماسمع الشعب الا الصوت الرسمي الذي يحدد14 مطلباوعبد الله حجيلي رمز المتعاقدين...سنقدم نموذجنا لان خطاب الاغلبية يعتبرنا مجرد اضافات على هذا البلد...لم يسمع المواطن الاصوت الحكومة التي ادعت تحقيق 14 مطلبا والواقع ان مطالب الطلبة لاتتعدى الاربعة..فتحية مرة اخرى لابنائنا وصمودهم ولاساتذتهم الاجلاء...وما ضاع حق وراءه طالب...
62 - عبدو الخميس 13 يونيو 2019 - 15:30
السيبة أو التسيب هي عندما يصبح وزراء حكوميون يستغلون مناصبهم العمومية للدفاع عن جشع القطاع الخاص.
كان أولى بهذه الأغلبية أن تقدم استقالتها فورا بسبب عجزها عن الدفاع عن المرفق العمومي الذي ترشحوا باسمه في الانتخابات وعينوا باسمه كوزراء.
63 - مهندس الخميس 13 يونيو 2019 - 15:32
للتوضيح:
1- لو كان هادشي خوفا على الصحة العمومية علاش الأطباء تيخليو المستشفيات العمومية خاوية و كتلقاهم مخشيين في المصحات الخاصة و أعرف الكثير الكثير منهم.
2- ياك لي في الكلية العمومية و الخاصة غاديين يدوزو مباراة، إذن النجاح للأفضل إذن علاش هاد البلطجة!!!!!
هادشي خوفا على مصالح شخصية بحتة و خافو من المنافسة اللي غادا تكون في صالح المواطن و الأثمنة غادا تنزل إذن بلاش تهضروا على الأسطوانة المشروخة ديال الصحة العمومية.
64 - اب مقهور الخميس 13 يونيو 2019 - 15:35
الصرامة ضد طلبة كليات الطب الصرامة ضد المتعاقدين الصرامة ضد الاساتدة المتضامنين مع الطلبة الصرامة ضد الشعب المغلوب على امره لكنكم تطئطوؤن روؤسكم امام التماسح والعفاريت وبهذا الاسلوب البلاد غادية الى الهاوية الله يحفظ السيل وصل الزوبا الله ياخد فيكم الحق
65 - شكوري الخميس 13 يونيو 2019 - 15:37
لقد إبان حزب العدالة والتنمية عن كراهية كبيرة للشعب ولهذا ندعو الجميع إلى التصويت إلى حزب كان ينصت على الاقل للشعب وهو حزب الاستقلال حزب الميزان.
66 - Moi الخميس 13 يونيو 2019 - 15:40
يجب على الدولة ان تتعامل معهم بصرامة والا سنصبح في دولة الغاب مجموعة من الانانيين وراء مطالب انانية اقول لهم تدافعوا على كلية الطب العمومية ( و هذا بهتان وزور)فاش كاتكونوا كاتقراو ....وفاش كاتخرجوا كاتدافعوا على المصحات الخاصة والعيادات الخاصة وكترفضوا العمل في العالم القروي.
67 - ابو ايمن، اب طالب طب الخميس 13 يونيو 2019 - 15:42
لك الله يا وطني
شيء طبيعي ان تدافع الحكومة عن قراراتها حتى ولو كانت جائرة ، فحكومتنا تسلك دائما الطريق الاسهل وتعتمد اسلوب الهروب الى الامام لان منطقها لا يستقيم ولا يمكن لها أن تعالج الامور والمشاكل بالتبصر والحكمة.
اغلبيةحكومية عرفت في فترة ولايتها العديد من المشاكل على المستوى التسييري والتدبير والقرارات اللاشعبية.
حكومة ارهقت جيوب المغاربة واليوم ها هي تريد حرق قلوب الٱباء عن أبنائهم .
شخصيا لن يرهبني تسلط الحكومة وعجرفتها،لن ينال تصرفها من ثقتي في وطني وحبي له.
حكومة عوض أن تعالج الامور بروية وببعد نظر اختارت الطريق الذي يبدو لها اسهل.،وكانها تحارب التماسيح والعفاريت وليس ابناء لها
لك الله يا وطني
ان الحكومة التي لا تاخذ مصلحة ابنائها بعين الاعتبار لا تصلح لان تسير أمور البلاد والعباد
لم يبقى لنا أمام هذه الوضعية الا أن ننادي بصوت عال

وا محمداااااااااه،
68 - الى المريض الذي يشتكي الخميس 13 يونيو 2019 - 15:43
عدد الصيادلة خريجوا الكليات العمومية 170 في كل سنة على الصعيد الوطني
عدد الصيادلة خريجوا الجامعات الخاصة باوكرانيا و روسيا 2230 سنويا
لم افهم لماذا انت تهاجمهم رغم انهم لا يمثلون حتى 10% نفس الشيء بالنسبة للاطباء اغلبهم يتخصصون في الكليات الخاصة في الخارج
وضعية القطاع الصحي بالمغرب نابعة بالاساس من الكليات الخاصة خارج المملكة والان يا مريض سيدخلونها في ارضك وبلادك حتى تقهر و تموت متعفنا و مذلولا في وطنك مع العلم ان ثمن قبرك سيصبح 2500 درهم ؟ اعلم جيدا ان من دفع 13 مليون لن تجد فيه خيرا بل سيبحث عن الربح السريع على انقاض جيبك
المستشفى العمومي اصلا مليء بالاطباء المتخصصين القادمين من البلدان الاخرى
اما المهندس سأقول له انه بعيد عن المجال فالمباراة تتحكم فيها النقط من السنة الاولى الى تخرجك و انت تعلم ياعزيزي قدرة الكليات الخاصة على نفخ النقط و ستصبح للخواص اولوية في المباراة هه بالله عليك اين هي الكفاءة و تكافؤ الفرص؟
69 - Meddddd الخميس 13 يونيو 2019 - 15:44
السلام عليكم استمروا في نضالكم الضغط يولد الانفجار هذه الحكومة المحكومة لبت المطالب الا للأجهزة القمعية كي ييستمروا في قمع المتظاهرين
70 - بلازواق الخميس 13 يونيو 2019 - 15:47
هاد الطلبة ديال الطب بسلو وما فيهمشي النسمة ديال الوطنية العام الفايت دارو الاضراب باش يخدمو غير فالرباط والدار البيضاء والمدن الكبرى وفقراء المغرب ليهم الله وهاد العام بغاو يقراو ويخدمو بلا مزاحمة الخواص مع انهم قريين فيه ووالدهم لاباس عليهم
71 - Otrogan الخميس 13 يونيو 2019 - 15:51
بمؤسستين غير ربحيتين : واجبات الدراسة بهاد المؤسستين سنويا 7 المليون سنتيم و زيد و زيد التسجيل و .....
الله يعطينا غا الشتا
72 - المنتصر الخميس 13 يونيو 2019 - 15:52
اضن ان الحكومة الان تزاول مهامها التي تقلصت خلال الأشهر الماضية بلجم هوءلاء الوصوليين ألدي ينصبون أنفسهم وكلاء على الشعب ويقولون بان عصيانهم لانقاد المستشفى والتعليم العموميين
عن أي مطالب شعبية تتحدثون بل عن مصالحكم تريدون خرمان ابناء الشعب الواحد ما يخوله لهم القانون
وتسيءون لمهنة شريفة تطمحون في مخيلتكم ان تمارسونها بكل سادية
لقد أسأتم لمهنة الطبيب فكل التعليقات تصب لجمها على الأطباء
يا حبذا لو اضربتم لتنالو نفس تعليم الجامعات الخاصة
أو اضربتم لانقاد المستشفى العمومي من الأوساخ وانعدام الأجهزة والمسؤولية لكنا معكم لكن إضراب مصلحي صرف
فللتدخل الدولة بثقلها لعدم حدوث السيبة
73 - مول الواد الخميس 13 يونيو 2019 - 15:54
جميع الطلبة المضربين كانوا في التعليم الخاص لم يشعروا ابدا بوءلاءيك الدين كانوا في التعليم الاولي و الثانوي في التعليم العمومي
الان هم يشتكون من التعليم العالي الخصوصي ما هده السكيزوفرينيا الانتهازية بنفسها
74 - مواكن غيور الخميس 13 يونيو 2019 - 16:07
لماذا لم تطبقوا القانون على التماسيح والعفاريت وعلى تسقيف المحروقات وعلى الغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين والان تتحدثون عن القانون والتسيب
75 - ملاحظ الخميس 13 يونيو 2019 - 16:16
الدفاع على صحة المواطن والدفاع على كلية الطب العمومي شعارات فارغة بعيدة عن الواقع الذي نرى من خلاله ان جل الأطباء يلهثون وراء المال ومايمارسونه على المرضى من ابتزاز . سنبني هذا الوطن عندما نحترم مهنتين الصحة والتعليم بعيدا عن التجارة ومن أراد المال يذهب للتجارة الحلال بعيدا عن هاتيتن المهنتين
76 - مواطن غيور الخميس 13 يونيو 2019 - 16:18
في الوقت الذي تتغاضى وتتجاهل الحكومة مطالب طلبة الطب تحاول من جهة اخرى فرض اقتطاعات جديدة على قطاع التعليم العمومي بدعوى اجبارية التغطية الصحية للوالدين سواء كانوا على قيد الحياة او متوفين وكأن الصحة من أولى اولوياتها لك الله يا وطني
77 - الملاحظ الخميس 13 يونيو 2019 - 16:18
هذا الملف له ارتباط مباشر بملف الحقوق المنشور هنا و اليوم.كيف ذلك؟
لاحظوا صرامة الحكومة في مواجهة كل معترض على سياساتها كما فعلت مع استاذة التعاقد و بقوة ٱشد مع حراكات زاكورة و جرادة و الحسيمة.لماذا التصلب في كل هذه القضايا؟ ثم لماذا تتعصب الحكومة لمشاريعها؟
هكذا تولد التوترات لتتطور الى مواجهة بين الامن و المواطنين تليها الاتهامات فالمحاكمات فااسجن.لماذا إذن تتشبث الحكومة بٱطروحاتها و كٱنه وحي؟؟؟؟؟؟ هل هذا سلوك سوي؟؟؟؟ ٱرى ٱن مستقبل المغرب يؤسس الان و سيكون ٱشد سوادا من الان.للحكومة ٱجندة خفية لم تصرح بها ٱمام البرلمان و لا خلال الحملة الانتخابية. من ٱين جاءت هذه المشاريع؟؟ مثل مشروع التغطية الصحية للوالدين،مشروع يراد له ٱن يطبق رغم أنف الموظفين!!!!! غراءب وراء غراءب و ويل لمن يحتج!!!!!!
78 - Lwiyen mol troll الخميس 13 يونيو 2019 - 16:23
تحية نضالية للاسرة طبية
انا مسؤول عن هدا تصريح
وزير فاشل في حكومة نائمة
توقيف 3 اساتدة طب من اكفء الاساتدة و هم في غنى عن هدة الوظيفة
الخاسر الاكبر الطلبة و التحصيل العلمي و الراضي عن الوضع الحالي يتحمل المسؤولية
79 - بورادة -زوريخ الخميس 13 يونيو 2019 - 16:31
.. تطبيق القانون بحذافره والا فان البلاد ستذهب الى السيبة .. ولكن لماذا يتعطل القانون عندما يتعلق الامر ببرلماني يمسك حيا متلبسا بالغش ،المفروض هو تطبيق القانون واحالته على العدالة وهي التي تقرر ماذا سيعاقب بسته أشهر او سنتين حبسا هذا هو القانو ن فلماذا لا يطبق؟
عليكم ان تنظروا الى المستقبل فقد تدور الدائرة لان الايام تتقلب بسرعة انظروا ما يحدث عند الجيران بسرعة البرق تحول سجن الحراش الى مأوى للوزراء ورجال الاعمال والجينرالات ورؤساء الاحزاب ورؤساء الحكومة ، الا تتعضون فقد يتحول سجن عكاشة في يوم ما الى محل اقامة دائم لكم ،هذا غير مستبعد وغير مستحيل فاذا اراد الشعب لا مرد لارادته
80 - khawla الخميس 13 يونيو 2019 - 16:48
لن نتنازل عن مطالبنا المشروعة ولن نمتحن في دروس لم نتلقاها .. لطالما ركزنا على جودة التكوين في ملفنا المطلبي فكيف يعقل ان نهتم فقط بإنقاذ السنة وننسى التكوين ؟
81 - عمر الخميس 13 يونيو 2019 - 17:09
واش هاد الحكومة تعمل عند الشعب أم الشعب عبد لها اليوم الأطباء و غدا المهندسون وفيق آ الشعب هذه الحكومة لها نية الإنتقام من من أوصلها إلى الحكم *صحيح إتقي شر من أحسنت إليه *
82 - Farouk الخميس 13 يونيو 2019 - 17:38
الحل ساهل ماهل بما ان طلبة الجامعات الخاصة هم كدلك إبناء الشعب لما لا يتابعون تكوينهم التطبيقي في المستشفيات الجامعية لكن بشرط دفع رسوم للدولة و الامتحانات السنوية تكون موحدة للجميع و بالتالي نضمن جودة التكوين و تاطيره من طرف الدولة و إذكاء روح المنافسة و ضمان حق جميع شرائح الشعب مع إلغاء النقط الممنوحة من طرف الجامعات الخاصة كي لايسود مبدأ النقيه كما هو الحال بالنسبة للمدارس الخاصة
83 - ملاحظ الخميس 13 يونيو 2019 - 17:58
كفى من الاوهام يا طلبة كليات الطب العمومية هل تعتقدون انكم انتم نخبة المغرب والاكثر تفوقا وتميزا فماهو مستاواكم مقارنة مع طلبة الاقسام التحضيرية الذين ينجحون في ارقى واعرق مدارس المهندسين الفرنسية مثلا .
لقد حالف الحظ الكثير منكم للنجاح في مباراة الولوج الى كلية الطب وهناك من حصل على معدلات اعلى منكم ولم يحالفه الحظ يوم المباراة وما دمتم واثقين من مستواكم العلمي وكفائتكم فلماذا تخشون منافسة أطباء تتهمونهم بتدني المستوى وشراء الشهادة بأموال اسرهم الغنية.
فكما نجحتم في مباراة الولوج الى دراسة الطب في العمومي ستنجحون في مباريات الإقامة سوى اذا كنتم تريدون احتكار المناصب لكم لوحدكم ثم تشتغلون في القطاع الخاص الذي تنتقدونه اليوم وتدعون الدفاع عن الصحة العمومية .أن اساتذكم وأسلافكم في المهنة اعطوا البرهان على زيف هذه الشعارات و وانها مجرد كلام فارغ .
84 - طلاب أنا الخميس 13 يونيو 2019 - 18:09
حذاري حذاري من تلبية مطالب طلاب أنانيون يدرسون بالمجان، يرفضون الخدمة المدنية والعمل بالمناطق النائية إلخ ويرفضون العمل في المجال العمومي بعد التكوين فإذا تم تلبية مطالبهم فسيطلبون المزيد وسيكونون قدوة لقطاعات أخرى لتطالب هي الأخرى بمطالب تعزيزية
85 - موسى الخميس 13 يونيو 2019 - 18:26
اضن ان الكل فطن لأنانية هوءلاء الطلبة
تريدون لوي الدراع للحكومة وإملاء مايسلككم كءان الطب عزبة ورتموها بالأمس تمتنعون الالتحاق بمستشفيات ناءية كاءن ساكنة هاته الأماكن مغاربة من درجة ثانية يتاءلمون مرضا في انتضار قافلات طبية
اليوم تريدون إقصاء طلبة اخرين من حق مشروع في جميع الدول لمادا تريدون استثناء
تخرج أقرانكم وتنكرو لًوطنهم والتحقو بفرنسا للعمل في قراها وجبالها
ادن الحكومة لها الحق لجمع غنجكم فأنتم لستم اكثر مغربية من غيركم
86 - ahmed الخميس 13 يونيو 2019 - 18:29
والله لو استعملت الحكومة ابعنف او الصرامة مع اولادنا لتحرك الشعب كله . لنرى كم من الناس سينحاز للحكومة ولوبيات القطاع الخاص . والله ستكون النقطة التي ستفيض الكاس على الحكومة الله معنا
87 - أنوار الخميس 13 يونيو 2019 - 18:54
بينما أغلبية التعاليق لا توافق لا أطباء ولا حكومة. يبدو أن من يهمهم الأمر (الطلبة الأطباء) يعملون على تبخيس تعليقات كل من خالفهم الرأي. ولكن الأكيد ان لا أحد راض على قطاع الصحة. ولاغيره من القطاعات في هذا البلد.
88 - البعمراني الخميس 13 يونيو 2019 - 19:01
من طالب الحكومة لسحب التراخيص من الكليات الخاصة. لا أحد. وأنما. نطلب للذي رخص لهم ان يطلب منهم. استيفاء دفتر تحملاتهم بأيجاد مستشفاتهم لأجراء تداريبهم
89 - said2 الخميس 13 يونيو 2019 - 19:54
الى المدعو كريم يبدو انك خارج التغطية اية علاقة بين هذا الموضوع واضراب الاساتذة يبدو انك تكن حقدا دفينا على رجل التعليم. لذا تريد ان تدلي بدلوك خارج اطار النص. هل تذكر نكتة. وصف حديقة فانت تفعل مثل بطلها. كفاك من انتقاد اسيادك ومن علموك حروفا اصبحت تستخدمها سلاحا ضد من اسدى اليك معروفا. ارجو النشر
90 - محمد جاد الجمعة 14 يونيو 2019 - 00:13
انا اب لطالب في كلية الطب احب صفات العدالة والاحسان والتنمية و...واكره النفاق والغش في الامتحان والدفاع عن الباطل واحتقار المواطن...الحكومة عجزت وسقطت في التناقض و نقلت الموضوع الى ام الوزارات جاكشان لانه اسكت المتعاقدين واخرسهم الى الابد وسيقوم بنفس المهمة بالنسبة لطلبة الطب...ان تحت الرماد النارولن نسكت كاباء على بيع القطاع العام الذي بنيناه حجرة حجرة بعروقنا وبالضرائب التي نؤديها ولا يؤديها الاغنياء...لن نحضر دعوة الداخلية لان ابناءنا راشدون ثم لان الاغلبية حددت 25يونيو للامتحان...فهذا عين العبث واللامعقول..
91 - العنوز الجمعة 14 يونيو 2019 - 01:16
إلى كل المغاربة الاحرار الى كل الموظفين الى الفقراء الذين لا ينتظرون شيءا من الوطن العميق الى العاطلين الى كل فصائل المجتمع
إذا أردتم العيش الكريم واردتم حقوقكم فخذوها بالقوة فلنفعل ما فعله جيراننا الجزائريين فليس بالضرورة أن نحطم الملك العام ونكسر الزجاج فلتكون سلمية مسالمة
بالعربية تاعرابت خرجو الشارع راه صافي دارونا في قرعة الزاج
92 - Ismall السبت 15 يونيو 2019 - 21:12
Pour ceux qui prétendent que les étudiants du privé sont privilégiés par des épreuves faciles et pas du même degré de difficulté soyez en sûr qu ils sont prêts à passer le même examen.prêt
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.