24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون" (4.67)

  5. المالديف تشيد بترويج الملك لصورة الإسلام الحقيقي (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | القضاء ينتصر لخصوم بنشماش .. ووهبي يرفض "معركة المحاكم"

القضاء ينتصر لخصوم بنشماش .. ووهبي يرفض "معركة المحاكم"

القضاء ينتصر لخصوم بنشماش .. ووهبي يرفض "معركة المحاكم"

تلقى عبد الحكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، اليوم الجمعة، صفعة قوية، من المحكمة الابتدائية بأكادير، ليزداد الوضع تعقيدا أمامه، بعدما حاصره قيادات بارزة من أمناء عامين سابقين وشخصيات من المكتب السياسي الحالي.

ورفضت المحكمة في مدينة أكادير الطعن الذي تقدم به الأمين العام، والقاضي بوقف اللجنة التحضيرية التي يرأسها سمير كودار المطرود، والتي ستعقد اجتماعا لها غدا السبت في عاصمة سوس.

ووجد بنشماش نفسه في حيص بيص، بعدما قررت المحكمة عدم مجاراته في معركته ضد رفاقه وضد من أوصلوه لقيادة "الجرار"، حيث رفضت طلبه الاستعجالي؛ ما يشكل ضربة له ولمسانديه، وعلى رأسهم العربي المحرشي.

وتعليقا على هذا القرار، قال عبد اللطيف وهبي، القيادي البارز في الحزب عضو تيار المستقبل، "بعدما كنّا نتمتع بالشرعية السياسية، اليوم بهذا القرار صارت لنا شرعية قضائية أيضا".

وأوضح وهبي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن قيادات الحزب "كانت ترغب في بقاء النقاش سياسيا فيما بيننا، وألا نزج بالقضاء في هذا الخلاف السياسي؛ لكن الأمين العام اختار ذلك، وقد تلقى الجواب من المحكمة".

ويعد هذا القرار، حسب المتتبعين لما يدور في "البام"، إعلانا لنهاية بنشماش على رأس "الجرار"، خصوصا أن كل القيادات والمنسقين الجهويين باتوا في الجهة الأخرى ينتظرون وصول موعد المؤتمر لإسقاطه.

وخرجت فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني للحزب، عن صمتها في هذه الأزمة التي تعيشها ثاني قوة سياسية بالبلد، لتشجب قرارات صادرة عن بنشماش؛ على رأسها اتخاذ قرار الطرد في حق كل من سمير كودار ومحمد أودمين المنسق الجهوي لجهة سوس ماسة، مؤكدة أنهما "لم يقوما بما يستوجب مباشرة قرار الطرد الذي لا يعدو كونه قرارا انتقاميا وسلوكا نشازا في الممارسة السياسية والحزبية الوطنية".

ولفتت المتحدثة ذاتها إلى أن قرارات الأمين العام لا تتوفر على أساس قانوني، على اعتبار أن المجلس الوطني الذي ترأسه "هو أعلى هيئة داخل الحزب، بعد المؤتمر الوطني، وبناء على ما للمجلس الوطني من اختصاصات يحددها النظام الأساسي والداخلي".

وسبق أن أكد كودار، رئيس اللجنة التحضيرية الذي تم طرده من الحزب، في تصريح للجريدة، أن القرار الموقع من لدن الأمين العام بنشماش "لا يعنيني في شيء، فأنا أنضبط لقرارات رئيسة المجلس الوطني".

وكان بنشماش قد اعتبر أن "الدعوة لعقد اجتماع ما يسمى باللجنة التحضيرية بأكادير يعتبر خرقا سافرا للقواعد والضوابط التنظيمية للحزب، لا سيما أن موضوع اللجنة التحضيرية ما زال معروضا على أنظار اللجنة الوطنية للتحكيم والأخلاقيات بحكم اختصاصاتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - عزيز الجمعة 14 يونيو 2019 - 21:18
يا سادة، القضاء رفض الطلب لعدم الاختصاص وادبالتالي فعو لم يفصل في النزاع المعروض عليه.
يعنى ليس هناك لا غالب ولا مغلوب.
2 - وعزيز الجمعة 14 يونيو 2019 - 21:20
أراك لفراجة....


لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم...

من يفكر في هموم الوطن :
التشغيل
التعليم
الصحة
الأجور
لا سمير
اضراب طلبة الطب و الصيدلة
اضراب الممرضين
التعليم العالي
..
..
و
وو
ووو
3 - Seddam الجمعة 14 يونيو 2019 - 21:36
البام انتهى و ذهب إلى مزبلة التاريخ و اليوم جاء دور حزب التجمع الوطني للأحرار ليلعب دوره في الساحة السياسية بإيعاز من المخزن، البام قام بدوره على أكمل وجه عكس الذين يقولون أن الحزب فشل في تصدر الإنتخابات و إزاحة العدالة والتنمية من قيادة الحكومة، فالبام جاء لفرملة سيطرة البيجيدي على الساحة السياسية في المغرب و سرقة أكبر عدد من المقاعد و لو احتل المرتبة الثانية أو الثالثة و بذلك يساعد باقي الاحزاب المخزنية التي ستشارك العدالة و التنمية في الحكومة في التحكم فى إصدار القوانين والتشريعات، تصوروا الإنتخابات الأخيرة بدون البام أكيد البيجيدي كان سيحصل على ما بين 160 و 180 مقعد برلماني، اليوم ثلث برلمانيي حزب الأصالة والمعاصرة رحلوا إلى عش الحمامة و الباقي يتريت إلى حين ضمان التزكية للنزول من الجرار و التوجه إلى شركة أخنوش.
4 - محمد غاضب الجمعة 14 يونيو 2019 - 21:45
الويل كل الويل لامتنا، كلما عقد الامل على حزب ما ،ظهرت عيوبه .وما يقع الأصالة خير مثال ،بانت معهم امال للشعب ، وخابت يوم تناطح أعضاءه . وسيسعد الاعداء والانتهازيين مثل اهل الندالة والتنمية .
5 - امغار نا ريف توري توري الجمعة 14 يونيو 2019 - 21:45
ابعد كل هذا الانحطاط واللا اخلاق يتساءل السياسويين لماذا ينفر الشباب المغربي من السياسة la politique ويفضلون العزوف عن الانخراط في الدكاكين السياسوية انها مهزلة السماسرة وتجار السياسة الشعب فقد الثقة في الجميع الا بعض مرتزقة الانتخابا ت الذين يبيعون صوتهم مقابل 100 درهم
6 - كريم الجمعة 14 يونيو 2019 - 21:57
بنشماس يتجه بالحزب للإنتحار السياسي
بكل صراحة بنشماس أثبت أن لا ثقة فيه
أولا بمتابعته للصحفيين
ثانيا بإذخاله لأصدقاء الأمس لردهات المحاكم
بن شماس إذا ما إستلم المسؤولية الحكومية أظن أنه سيعمل على متابعة المواطنين قضائيا إذا لم يعجبه تعليق أحده على الفايسبوك..
7 - من تخوم الريف الهولندي الجمعة 14 يونيو 2019 - 22:04
فعلا، كل شيء باطل في هذا الحزب. أعضاءه اعتقدوا أنهم اكتشفوا من أين تؤكل الكتف لكنهم تناسوا أن مصلحة الوطن، التي يوهموننا بأنها هي ما يهمهم، تحتم الإبتعاد عن هذا الحزب الذي أسسه انفصاليون عن مصلحتي الشعب و الوطن. السيد بن شماس سيدرك للأسف جد متأخر أنه نزل دون مستواه بكثير حينما استهوته السلطة و باع ضميره ضدا في مصلحة ريفه و وطنه فخرج بخفي حنين، لا هو إلى هؤلاء و لا إلى أولئك. كم هي مرة مرارة العلقم أن تجدك وحيدا بعد أن ينصرف عنك من كانوا يطبلون و يزمرون لك صباح مساء. لا أستبعد نهاية مأساوية لهذا النمر المصنوع من ورق. عمتم مساء ..
8 - عمر الجمعة 14 يونيو 2019 - 22:05
مسكين بنشماس،ان الاحرار ينتظرونك بفارغ الصبر.لا تهتم بما سيقوله الاخرون.تذكر، ذات يوم طلب من الكحص امكانية تحالف حزبه بالاسلاميين فكان جوابه كالتالي: je leur serai un irradicateur chevronne.يعني ساقتلع جذورهم. بعد ذلك اختلطت الاوراق.
9 - abdou الجمعة 14 يونيو 2019 - 22:06
الاحزاب وأمناء الاحزاب و... نقمة علئ هذا الشعب المغلوب علئ أمره...
10 - محمد السبت 15 يونيو 2019 - 02:20
في اعتقادي أن بنشماش كان أكبر خطأ ارتكبه اتباع حزب الاصالة والمعاصرة، فكيف للعقلاء وضع رقابهم ورقاب 102 برلماني تحت رحمة وحكم ظالم اسمه حكيم بنشماش كان يؤمن ذات يوم بالانقلاب على النظام، أكيد أنه سينقلب على من منحوه ثقتهم وجعلوا منه أمينا عاما لحزب سياسي قوي.
11 - lahbib السبت 15 يونيو 2019 - 02:34
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. لايوجد في القنافد املسو.باي باي. pam. رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر مستوى تعليمي عادى جدا. من موضف بسيط جدا واليوم اصبح من الاغنياء .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكولو باز
12 - محمد السبت 15 يونيو 2019 - 03:01
رفض الدعوى ليست حجة على انتصار جناح الإنقلابيين والوصوليين والمتهافتين .
لاننسى أن 5 أخوة باسم وهبي هم محامون أحدهم نقيب هيأة المحامين بأكدير وآخر برلماني وقائد فريق الإنقلاب .
لم يستطع جناح وهبي ربح هذه المعركة بالدارالبيضاء ولكن عندما جر فريق اامشروعية الى قلعته بأكدير تمكن من ربح المناورة واكن لم يربح المعركة ولم يحسم الحرب .
قوة تيار بنشماس في تمسكه بالمشروعية الحزبية وقوة فريق وهبي في تمسكه بأشخاص .
بقي ان أهمس في أذن دعاة الإنقلاب بأن يتريثوا في استعمال وسائل نقل الجماعات الفروية لنقل أناس لاعلاقة لهم بالحزب من إجل حضور اللقاء لالتقاط صور يدعون من خلالها مشروعية ورقية بعدد من جلبوهم الى الحضور في ملتقى لايعرفون لونه .
أنشري يا هسبريس ...
13 - بامي قلبا وقالبا السبت 15 يونيو 2019 - 16:37
مناضلون حقيقيون بسوس ماسة تؤيد الامين العام بنشماس وتقف الى جانب المشروعية ضدا على الإتنقلاب . معركة لابد منها لإنقاذ الحزب من جماعة الوصوليين وصبيان السياسوية الفارغة .
نطتلب الأمين العام حماية مؤسسات الحزب في جهة سةس ماسة وجهة مراكش من مناورات قيادات خرجت عن خط المشروعية .
لا للخروج عن الخط الإيديولوجي للحزب من أحل أطماع شخصية عمياء .
على الأمين العام إنقاذ قواعد الحزب بالجهتين من تحكم قيادات انفلتت بها السرعة المفرطة العمياء والمتهافتة فخرجت عن خط الحزب وسكته .
14 - امازيغي سوسي الأحد 16 يونيو 2019 - 00:25
جميع الاحزاب المغربية عبارة عن كراكيز في يد المخزن كل واحد يقوم بدوره في المسرحية الى نهايتها.نحن مقاطعون للانتخابات.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.