24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. المدرب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بركة يستحضر فكر علال الفاسي ويحذر من "التطاحن الاجتماعي"

بركة يستحضر فكر علال الفاسي ويحذر من "التطاحن الاجتماعي"

بركة يستحضر فكر علال الفاسي ويحذر من "التطاحن الاجتماعي"

قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن "الحزب يسجل، بكل مسؤولية، بوادر تطاحن اجتماعي يظهر في المغرب، وخير دليل على ذلك هو ما يحدث في كليات الطب والصيدلة"، مشيرا إلى أن الأمر "يبرز بأن هناك صراعا طبقيا بين من يتشبث بالقطاع العمومي ومن يريد خوصصته".

واعتبر بركة في كلمته، التي ألقاها خلال الاحتفال بالذكرى 45 لرحيل زعيم حزب الاستقلال علال الفاسي، مساء اليوم السبت بمركز بوكماخ الثقافي في طنجة، أن احتضان "مدينة البوغاز" هذا الموعد السنوي، الذي يعتبره الحزب عودة للأصل، "جاء نتاجاً لتاريخها العريق بنسائها ورجالها"، مبرزا أن اللقاء فرصة لتجديد الميثاق والعهد بالبيت الاستقلالي ومواصلة مسار جيل الرواد.

وعن اختيار شعار "الفكر المقاصدي والنموذج التنموي الجديد" لهذه المناسبة، قال الأمين العام لحزب الاستقلال إن المناسبة شرط، "فنحن نعيش الآن في عالم متجدد في فكره ومواقفه وأوضاعه السياسية، وفي مفاهيمه الساعية إلى تحقيق المصالح المرسلة في كل تجلياتها وفق قواعد منصفة تتجلى في مفهوم التنمية الشاملة".

ومعرّجا على فكر الرّاحل علال الفاسي، قال بركة إن الزعيم الاستقلالي لم تكن تخفى عليه أهمية المقاصد في علاقتها بالاجتهاد، "إذ كان واعيا بالبعد المقاصدي للأمور، مما جعلها حاضرة في رسالته التي سطرها في كتبه، والمتمثلة في جوهرها في عمارة الأرض وإصلاحها وتحقيق المصلحة العامة لجلب المنفعة ودرء المفسدة عن المواطنين"، يضيف بركة.

كما كان الرّاحل، وفق ما جاء في كلمة بركة دائما، "سبّاقا إلى تناول موضوع حقوق الإنسان من وجهة نظر إسلامية، حيث قاربها من جوانب تنمية الوعي والحفاظ على الكرامة والحرية والعدل، معتبرا أن غاية الشريعة هي مصلحة الإنسان كخليفة في الأرض ومسؤول أمام الله".

ولفت بركة الانتباه إلى أن حزب الاستقلال، وسيرا على نهج زعيمه الراحل، وتفاعلا مع إرادة الملك محمد السادس، ولتجاوز معوّقات النموذج التنموي الحالي، "سارع إلى اقتراح تصوره للنموذج التنموي الجديد انطلاقا من ثوابت ومرجعية الحزب، وتقديمه إلى الديوان الملكي، انطلاقا دائما من الرؤية المقاصدية والمرجعية التعادلية لتجاوز اختلالات النموذج الحالي".

حريّ بالذكر أن اللقاء شهد أيضا تنظيم معرض صور للزعيم الاستقلالي الراحل، وكذا عرض شريط فيديو ضمّ شهادات لعدد ممن عاصروا الراحل، خصوصا في موضوع ارتباطه بمدينة طنجة وزياراته الرمزية والعديدة لها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - CITOYEN DE CENTRE السبت 15 يونيو 2019 - 23:15
Votre Allal et votre parti sont les sources de tout les malheurs des marocains.
2 - elhass السبت 15 يونيو 2019 - 23:17
احزابنا السياسية ظاهرة صوتية وجعجعة بلا طحين يقولون ما يجب قوله ويفعلون ما لا يجب فعله .
3 - حميد سعيد السبت 15 يونيو 2019 - 23:22
هذا الحزب هو سبب ما هو عليه البلد الان !! المغاربة يعرفون تاريخ هذا الحزب وما فعله زعماؤه من كوارث في حق هذا البلد ومستقبل ابناءه !!
وعليه فالسكوت احسن لهم
4 - الغاضب السبت 15 يونيو 2019 - 23:25
ما كاينش لي طحن الشعب قد هاد الحكومات المتعاقبة على هذا الوطن والشعب المحقور
5 - قارى التعاليق . وجدة السبت 15 يونيو 2019 - 23:26
السياسة ذهبت مع علال الفاسي و بوعبيد و بوستة و اليوسفي و علي يعة .... تم تمييع الوضع السياسي من طرف لباجدة و خاصة المدعو بن كيران .....اليس كدلك بل هو كدلك
6 - Le moi السبت 15 يونيو 2019 - 23:26
علال الفاشي مهندس ترسيخ العداء بين ابناء الوطن باختلاف اعراقهم ولغاتهم وثقافتهم. فعداؤه للامازيغية يشهد به الجميع: اذ نجح في استغلال امية وجهل الشعب ليزرع خبائثه في اذهان هذه الطبقة من المواطنين. ولا ننسى نصيبه من التصفيات الجسدية التي تعرض لها خصومه من جميع المناطق وخصوصا اعداءه بالريف مستغلا بذالك وقوف الاستعمار والمخزن بجانبه. اضف الى ذلك موقفه السلبي من الثورات الشعبيه في المناطق الامازيغية وخصوصا الثورة الريفية. كما عرف عليه تنسيقه مع الاستعمارين لتصفية المقاومين والمجاهدين في المناطق الساخنة آن ذلك. وصار على نهجه آل فاس الى يومنا هذا. ولكن للاسف الشديد من قاوم مازال يعاني ومن كان عميلا كتب له التاريخ وما زال يعيش في رخاء وطمانينة
7 - السويسي ع الهادي السبت 15 يونيو 2019 - 23:27
المواطن المغربي أصبح مطحون الحقوق في الصحة التعليم يعني يحتضر لك الله يامغربي
8 - متتبع للشان المحلي . السبت 15 يونيو 2019 - 23:30
سكان وجــــــــــــــــــدة سيمنحون التسيير هذه المرة الى حزب الحمامة . ربما تعود مدينتنا الى سابق عهدها دون اغتنام للفرص ...
أغراس أغراس . اللهم بلغ المقصود آآآآ مين.
9 - محمد السبت 15 يونيو 2019 - 23:30
الحزب رغم ما فعل في المغرب يبقى الحزب الوحيد اللدي قد يغيير المغرب
10 - محلل فوق العادة السبت 15 يونيو 2019 - 23:32
التطاحن الاجتماعي له مسبباته واسبابه ومن بين اسبابه عدم الانصات او الالتفاف الى اشارات الشعب وهمومه الكثيرة ومن بينها انعدام عدالة اجتماعية حقيقية والتشبت بتوصيات صندوق النقد الدولي الذي يدفع البلدان الى الهاوية كما ان انعدام الكفاءات فيمن يسند اليهم تدبير الشان العام من حكومة وغيره كي يناقش المؤسسات الدولية وتقديم حلول بديلة لاقتراحات وتوصيات هذه المؤسسات اضف الى ذلك انعدام العقاب وعدم متابعة ناهبي المال العام مما يجعل البلد ضحية الاقتراض ويحتم عليها اللجوء الى فرض بعض الحلول ترقيعية على حساب الطبقة الشغيلة والوسطى وتبرير ذلك بالاصلاح ....واخر مثال على هذا التغطية الصحية للاباء.....
11 - عبدو السبت 15 يونيو 2019 - 23:37
هل نسيتم ام تناسيتم ان حزبكم كان في عهد الاستعمار يتجول في المدن المغرببة ويقول للمغاربة لاتدعون اولادكم يذهبون الي المدارس لانهم سيتعلمون الكفر وفي مدينة فاس تقولون عكس ذالك انثم اول من دعي لعنصرية والطبقية
12 - سكزوفرين السبت 15 يونيو 2019 - 23:38
علال الفاسي ليس غير جدك
من حقك أن تفتخر به لأنه ضمن لك مستقبلك الذي تنعم فيه الآن.
بالمناسبة سأتلو عليك بيتا من قصيدة للشاعر الأمازيغي موحى أوموزن في الخمسينات:
أنا لن أصدق من هب ودب كل واحد باغي يعمر جيبو
بحال علال بحال المهدي بحال أحرضان.
حزب الإستقلال ضحك على المغاربة عندما أوهمه أن ألإستقلال مجرد وثيقة.
13 - ضحية النجاة السبت 15 يونيو 2019 - 23:38
في سنة 2002 كان وزير التشغيل عباس الفاسي أمين عام حزب الإستقلال، إم النصب على أكثر من ثلاثين ألف شاب مغربي في عقد عمل وهمي"شركة النجاة" عبر الوكالة الوطنية التشغيل ANAPEC بعد انكشاف الفضيحة، بعد مرور الانتخابات وتشكيل حكومة إدريس جطو تم منح عباس الفاسي حقيبة وزير دولة بدون وزارة، هكدا هو حزب الإستقلال.
14 - حسن التادلي/ متصرف السبت 15 يونيو 2019 - 23:39
شوف الفرق بين الاطلالة المحببة لرجالات الدولة من طينة هؤلاء ... سواء من الاستقلال كعباس الفاسي و نزار بركة .. وحجيرة .. وغيرهم كثير ... او من احزاب اخرى كالحركات الشعبية بمختلف تلاونبنها و على رأسهم أحرضان .. و العنصر وغيرهم كثير ...
شوف الفرق بين اطلالة هؤلاء .... واطلالة الداودي وماء العينين و بنزيدان والعثماني .....الخلفي و الرميد ... و غيرهم كثير .... اطلاة هؤلاء اطلالة شؤم لا ادامها الله على المغاربة.
15 - مغربي أصيل السبت 15 يونيو 2019 - 23:59
حزب الاستقلال هو الحل هو حلال العقد تاريخيا نحتاج إلى ذوي خبرة للخروج من مأزق البجدة المنافقين ورطوانا وورطوا أنفسهم إذا كنت لا تعرف عليك ان تستقيل وفورا قبل فوات الأوان
16 - العروبي الأحد 16 يونيو 2019 - 00:07
ان هناك راهنية لاعادة قراءة فكر علال الفاسي ومحمد بلحسن الوزاني والمختار السوسي ومحمد عابد الجابري والمهدي المنجرة وعبد الكبير الخاطبي وفاطمة المرنيسي وسالم يفوت وادموند عمران المالح وعزيز الحبابي ... من اجل الاستلهام واعادة تصحيح وتقويم بعض الافكار التي اصبحت تطرح والتي تريد التمزيق الاجتماعي والثقافي بي المغاربة.
وعند الاستحضار يتم التعريج على افكار الاحياء كعبد الله العروي ومحمد سبيلا وسالم حميش وعبد القادر الفاسي الفهري ومحمد بنيس وبنسعيد العلوي وطه عبد الرحمان ....
التجديد المواكب والحداثة والمواطنة من شروط الارتقاء
17 - أمير الغابة الأحد 16 يونيو 2019 - 00:09
هذا النوع من الفكر الذي تريدون الرجوع إليه أصبح من الماضي وانتهت صلا حيته.
إصلاح الأوضاع اليوم يتطلب من المسؤولين وغير المسؤولين توفر إرادة حقيقية وتقديم تنازلات بغية إصلاح أوضاعنا المزرية والتي تزداد سوءا يوما بعد يوم نتيجة تفشي الفساد و توسيع الهوة بين مختلف شرائح المجتمع بحيث أصبحنا نشاهد الإنسان المغربي للأسف من الدرجة الثانية والدرجة الثالثة والدرجة الرابعة والغير المصنف.
نحتاج اليوم إلى تصالح حقيقي يأخذ بعين الإعتبار مجالات تقدم المجتمعات وخصوصية الجيل الجديد لا بالرجوع إلى أفكار الماضي التي أكل عليها الدهر وهذا مجرد رأي.
المرجو النشر.
18 - العاقل الأحد 16 يونيو 2019 - 00:10
علال الفاسي لي خرج على المغرب فواسة قراو وشدو المنا صب وبقية الشعب ناضل وجابها فراسو
19 - متتبع . الأحد 16 يونيو 2019 - 00:16
14 - حسن التادلي/ متصرف

ان من تمدحه مدان استئنافيا . كيف يمكنه ان يقدم لي برائته من التهم المنسوبة اليه ؟ . هل ننتظر نهاية الولاية للنطق بحكم النقد ؟ . الحصانة لا تدوم .
حق الرد مكفول عند هسبريس في اطار حرية التعبير عن الراي .
جزاها الله خيرا .
20 - المزابي الأحد 16 يونيو 2019 - 00:21
هل هناك فعلا أحزاب مغربية حاليا؟
أشك في ذلك، الأحزاب الحالية كلها عياشة و انتهازيين.
لقد مر حزب واحد حقيقي بالمغرب.
حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كان حزبا حقيقيا، لكن للأسف تم "مخزنته" و صار نادي للوصوليين
21 - الملاحظ الأحد 16 يونيو 2019 - 00:23
السيد بركة يتحدث عن التطاحن الاجتماعي،لا يا سيدي،سيكون هناك تطاحن عرقي،منذ خرجت الحكومة بعد اجتماعها غير الشرعي بحضور التلفزة بتصريحها المشؤوم بٱن ٱهل الريف انفصاليون،منذ ذلك منذ ذلك التاريخ و كلما ذكر الريف تتناسب الكتابات المثيرة لهذا الاتهام المشينوحدها الحكومة ستتحمل ما صرحت به لان ٱهل الريف سيجعلون منه ذكرى لاقصاءهم و سيتظاهرون كل سنة في نفس اليوم الذي صدر التصريح المشؤوم عن هذه الحكومة المتهورة.هي من زرعت التفرقة بين المغاربة.اقرٱوا مايكتب هنا عندما يثار الريف في ٱي موضوع.لقد ٱصبح الريف منبوذا؟؟؟؟؟
22 - إلى مزبلة التاريخ الأحد 16 يونيو 2019 - 00:25
بعض المتدخلين استغلوا خيبة أمل المغاربة في حزب العدالة والتنمية ،
ليشرعوا في الدعاية لأحزابهم ،
ناسين أو متناسين أن جل المغاربة وضعوا الجميع في سلة واحدة ،
وألقوا بها في مزبلة التاريخ .
23 - محمد بلحسن الأحد 16 يونيو 2019 - 00:26
لماذا الوزير السابق الاستقلالي تغوان لم يعمل بوصية علال الفاسي "تحقيق المصلحة العامة لجلب المنفعة ودرء المفسدة عن المواطنين" ؟
24 - ذ.عبدالقاهربناني الأحد 16 يونيو 2019 - 00:29
تابعنا بكثير من الإهتمام مداخلة نائب برلماني عن حزب للإستقلال تعقيبا عن تقديم السيد رئيس الحكومة لحصيلة نصف ولايته واليوم تأتي مداخلة السيد نزار بركة للدعوة إلى التعادلية التي ينشدها حزب الإستقلال وكأن مداخلة النائب البرلماني فضحت نواقص الحكومة الحالية أما أمين عام هذا الحزب العتيد الذي لم يخذل قط المواطنين فينبه عبر إعتدالية حزبه إلى ما تقوم به مكونات الحكومة لتأجيج الأوضاع الإجتماعية ومطالب فئات مهنية عبر تعويض قنوات الحوار وتلبية المطالب بالوسائط الديموقراطية بالتحريض عن طريق ملىء الشارع المغربي والظهور بالتالي وكأن جهات سياسية و دعوية هي المنقد عوض إبتكار حكامة سياسية جيدة وموضوعية تتوخى الإعتدال و تنبد التطرف.
25 - نخر ينخر الأحد 16 يونيو 2019 - 00:29
الجميع ألسي بركة يعلم أن سبب مشاكل المغاربة هو الفساد والريع واامسراحيات السياسية وغيرها، إضافة الى التدخلات وضغوطات الغربية التي تهدف الى إجهاض أي إنتقال ديمقراطي في المغرب يهدد مصالحهم.
26 - متقاعد متظرر الأحد 16 يونيو 2019 - 00:35
كيف ما كان الحال .عشنا حلاوة الايام مع اعرق حزب في االبلاد وشهامة رجالاته اخرهم السيد عباس الفاسي الذي ادى رسالته في رءاسة الحكومة باقتدار اطال الله في عمره!! وقد ترك رجالا لا تعد ولا تحصى اتمنى من كل قلبي ان يتكتلوا مع حزب الاحرار ليفوز احد منهم لانهم اهل لقيادة البلاد لنرتاح من الخدلان والنفاق ااسياسي وضنك العيش وغلاء المعيشة وتفاقم البطالة!!! واقصاء المتقاعدين من زيادة هزيلة رغم الاقتطاع من الظريبة وهلم جرا!!!! اللهم يا رب ابعدهم عنا لاننا لم نعد نطيقهم!!! لفد مرت تسع سنين علينا بعدابها وكانه دهرا!!!!
27 - الوطنية الأحد 16 يونيو 2019 - 00:42
حكومة الباجدة جاءت لتنشر الفتنة في المغرب بين أبناء الاعيان وأبناء الفقراء المتميزين وما الحراكات التي يشهدها المغرب من جميع الاصعدة الا دليل قاطع على أن هناك مشاكل استفحلت خاصة فيما يتعلق بالمس بمجانية التعليم بجميع مستوياته فالحكومة الحالية تسعى جادة إلى تهميش أبناء الشعب ونهج السياسة التي نهجها فرنسا إبان الاستعمار حيث ميزت بين الفقراء والاغنياء
28 - متى؟ الأحد 16 يونيو 2019 - 00:45
متى يُحترم المواطن المغربي ؟
ويضرب هؤلاء ألف حساب قبل طلعاتهم الإستفزازية ؟
ألهذه الدرجة يستخفون بقولنا ، أم أنه الغرور ؟
ألا يدركون أن مواطن اليوم ليس هو مواطن الأمس ؟
ألا يدركون أنه حتى الأمي الذي هو نتاج سياستهم ، أصبح يعلم حقيقتهم بفضل الإنترنت ؟
29 - حسن التادلي/ متصرف الأحد 16 يونيو 2019 - 00:49
الــــــــــــــــى 20 / متتبع
نعم .. انت على حق .. كنت اقصد اداء الاحزاب تجاه المواطنين و الكارثة التي حلت بالمغاربة في ظل ال ب ج د.
وتأكيدا لما ورد في تعليقك .. هذا مقتطف من خبر في موضوع الإدانة :
" .. وقضت محكمة جرائم الأموال بفاس اليوم، بالسجن سنة سجنا نافذا في حق بعيوي، فيما قررت سجن حجيرة لسنتين، سجنا نافذا.

وجاءت متابعة حجيرة، بناء على ما جاء في تقرير سابق للمجلس الأعلى للحسابات، المتعلق بجماعة وجدة للفترة بين 2006 و2009.

ويذكر أن عمدة وجدة ورئيس جهتها وبقية المتهمين الـ15، حصلوا خلال الجولة الأولى من محاكمتهم على حكم البراءة الذي أصدرته في حقهم غرفة الجنايات الابتدائية نهاية شهر نونبر 2017، مما دفع الوكيل العام للملك إلى الطعن في براءتهم أمام محكمة الدرجة الثانية، بعد أن طالب بإدانتهم مشهرا في وجههم تقارير قضاة جطو.

وتوبع حجيرة ونائبان برلمانيان آخران، بينهم رئيس الجهة الشرقية ومقاولان ومسيري شركات ومكاتب للدراسات، بتهم تتعلق بتبديد واختلاس أموال عامة والتزوير ".
30 - الوطنية الأحد 16 يونيو 2019 - 00:49
إلى صاحب التعليق رقم 6 اقول كفانا عنصرية كفانا تفرقة فنحن الان في حاجة إلى إرجاع القطار إلى سكته والا انتشرت الفتنة والفوضى ولو كان كذلك لنهش الامازيغي لحم العربي والعربي لحم الامازيغي فالوضع على فوهة بركان والحكومة تعمل بالآذان الصماء والشعب ضاق درعا من سلطتها وجبروتها وسينفجر الوضع لا محالة نطلب اللطف من الله العلي القدير
31 - المواطن الأحد 16 يونيو 2019 - 00:55
التطاحن الاجتماعي موجود وسيستمر وسيكون أكثر حدة ما دام الاغنياء غير مستعدين للتنازل عن بعض خيرات الوطن لباقي ابناء الشعب ومادامت الحكومة تقف الى جانبهم دون قيد أوشرط
32 - المرغادي حس________________ن الأحد 16 يونيو 2019 - 01:09
يا السي البركة الله اعطينا بركتك !!! المغاربة ما كاينش اللي طحنهم غير الاحزان_ب_الكرتونية ,من سبب فقرنا!!?من سبب جهلنا!!?من سبب تاخرنا!!?ومن ...............!!?ومن.............!!?اليس من تناوب على تويزة الحكومة منذ رحيل الحماية الفرنسية,وتكليف جلادين منا على تسيير شؤوننا لصالحهم!!?كفاكم استحمارا للشعب المدوخ راه عاق بكم!!!! يا ريث كون غير تخليونا في التقار ...!الوقت عطاتكم غير قضيوا حاجة !وابعدوا منا !راه حنا بخير ...!ما يقلقنا هو التطاحن بين الاحزاب,وتطاحن بعض اعضاء الحزب الواحد فيما بينهم!
33 - لحسن الأحد 16 يونيو 2019 - 01:28
المشاكل المتركمة التي يتخبط فيها المغرب الآن سببها هدا الحزب والاشتراكي معه
34 - يجب إلغاء التعليم الخاص الأحد 16 يونيو 2019 - 02:06
يجب أولا إلغاء التعليم والمستشفيات الخاص.

بحيث من هنا تنهر الدولة.
35 - amazighi الأحد 16 يونيو 2019 - 02:55
Son esprit et son endoctrinement sont les causes de la déchirure et de la fracture sociale et ethnique que vivent aujourd'hui les marocains.
36 - متتبع الأحد 16 يونيو 2019 - 06:22
اغلب التعليقات تصب في إلقاء اللوم على الأحزاب وخاصة حزبي الاستقلال وحزب العدالة والتنمية اما بادعاء وتلفيق تهم متوارة كعدم تتبع الدراسة لأبناء البوادي ودخول الجيش عوض التوظيف وهذا افتراء لا أساس له من الصحة، فجميع الفرص كانت مفتوحة لجميع المغاربة دون تمييز فكل من جد واجتهد اشتغل باختلاف أجناسهم انتماءاتهم فلا تضللوا المغاربة بتشاؤمكم وتحريض بعضكم على بعض فتصبحوا على ما فعلتم نادمين حكموا عقولكم واتقوا الله فليس المناصب والتسابق على نهب المال العام وتغليب المصالح الشخصية على المصلحة العامة من الشهامة والمروءة في شيء بل بالعكس ونظرا لانتشار المعلومة ان ثبتت انهاصحيحة عبر الإنترنت يصبح المرا منبوذا...!
37 - معلق ومعلق الأحد 16 يونيو 2019 - 06:59
هرم هذا الحزب وأكل عليه الدهر وشرب. يجب أن يحل وأن يوجه الان نشاطه في المجال الاقتصادي عوض الانتخابي أو السياسي. حزب يعاود إنتاج نخبه و أبناءه للحفاظ على تروثه. حزب- مقاولة- همه هو الحفاظ على رأسماله المادي الاقتصادي مستغلا تاريخ رواده وعناصره التاريخية المتبقية وفكره الحربائي الذي يستغل الدين والعربية في السيطرة على العقول فقط. يحاول أن يدخل من الباب مرة أخرى بعد أن خرج متسللا عبر النافذة للأخذ بزمام الامور حتى يبقى وفيا لخطه الدوغمائي.حزب على ما يظهر أنه استنفذ جميع أوراقه هو وأحزاب كثيرة. الان على ما يبدو يجب علينا أن نعمل بدون أحزاب أو نبتكر مؤسسات جديدة تدافع عن حقنا في البقاء في هذا الزمن الرديء.
38 - Mohamed الأحد 16 يونيو 2019 - 07:31
هذا الحزب يضرب داءما على وتر انتهى زمانه. انساكم التاريخ يا منافقين.
39 - مواطن مغربي الأحد 16 يونيو 2019 - 09:42
كل البلاوي التي يتخبط فيها المغرب حزبكم هو صانعها .فلا مجد لكم و لا كل من مر في المكتب
التنفيدي لحزبكم .
ما فعلوا يقينا هو شد الصف على حقاءب الوزاىات
و بعدها السفارات.
فحزبكم هو من اسس البورجوازية في المغرب
و حصنها بالتفرد بالادارات قبل و بعد الاستقلال
فعرب التعليم و جاء بالمغربة : la mrocanisation
التي هي اصل اقتصاد الريع.بعد خروج المستتمرين
الاجانب من الاقثصاد المغربي
و اليوم المغرب يشجع الاستتمار الخارجي .
لعودة الحياة الى الاقتصاد الذي كان في عهد حزبكم
يترنح.
فاليوم قد سءم المغاربة من خطاباتكم بتمجيد
ماضي حزبكم .والمغاربة يعرفون من انتم .
40 - جواد الأحد 16 يونيو 2019 - 10:19
الأحزاب المغربية هي التي سوف تولد مستقبلا التطاحن الإجتماعي بسبب السياسات الإقتصادية الفاشلة التي تضعف يوماً بعد يوم القدرة الشرائية يجب على الأحزاب أولا أن تتفاهم بينهما لتغليب مصالح الوطن في السياسات الإقتصادية أو لتغليب المصالح الشخصية للأحزاب
41 - Abderrahim Ouardighi الأحد 16 يونيو 2019 - 11:15
Si c'était le leader Ouazzani à l'époque
Le fanatique Allal El Fassi n'a rien rendu comme compte de sa dirigence du parti de l'Istiqlal.Ses cadres étaient toujours en fête pour remplacer les Francais.Ouazzani était plus sérieux et plus travailleur .
42 - يونس الأحد 16 يونيو 2019 - 11:46
تتكلمون عن الاحزاب السياسية وكأنها هي التي بيدها حل كل هذه المشاكل وبارك من النفاق حاليا كل الاحزاب خونة ومنافقين ووصوليين حتى اصبح التحزب شبه خيانة
43 - mooha الأحد 16 يونيو 2019 - 11:54
هذه الاحزاب كلها يجب ان ترحل من اقصى اليمين الى اقصى اليسار .نريد دماء جديدة و واقعية تنصت لهموم الشعب والشباب خاصة .
44 - 66m الأحد 16 يونيو 2019 - 12:00
الواقع الاجتماعي في المغرب مر ومخطط له من اللوبي الاقتصادي الذي يتحكم في سياسات البلد لان القانون تم تفصيله بالمقاس لفائدة هذا التيار الليبرالي لخدمة مصالحه فقط وذلك لجهل اغلب المغاربة بالسياسة فالتزكية في الاحزاب السياسية تباع لاصحاب المال ولاتمنح للمناضلين الحقيقيين.
لذلك نجد ان مصلحة المواطن مغيبة ونلاحظ تراجع خطير في التعليم و الصحة العمومية لصالح لوبي المدارس و المصحات الخاصة.
في كل مناسبة نجد ان الحكومة تقوم بتشريعات جديدة غايتها توسيع الوعاء الضريبي و التنصل من واجباتها تجاه المواطن.
لم يقم اي وزير في الحكومات المتعاقبة بتفعيل مدونة الشغل على الرغم جور قوانينها او مدونة السكن على العكس فإن مدونة السير او الاسرة كنا نلاحظ اصرار كبير من الوزارات الوصية على القطاع على تفعيلها وتغييرها في كل مرة.
45 - العروبي الأحد 16 يونيو 2019 - 13:12
بعد التعاليق للاسف تعكس المستوى الذهني الذي وصل اليه المناخ الفكري والثقافي عند البعض راهنا.
اجزم ان هناك من قدم تعليقا ولم يقرأ سطرا واحدا للراحل علال الفاسي.
لذا اقترحت بأن هناك راهنية لإعادة قراءة نصوص فكرية للعديد من الاقلام الجادة لمثقفين ومفكرين ومبدعين مغاربة رحلوا او مقبلون على الرحيل.
والقراءة المقترحة لا تعني التمجيد ولكن للتساؤل ماذا تبقى من اجتهاد هؤلاء.
علال الفاسي. بلحسن الوزاني. المختار السوسي. الحبابي. عبد الهادي بوطالب. الجابري. المرنيسي.
كسوس. المنجرة. الخاطبي. الخ.
مع استحضار مثقفين جادين ما زالوا ينتجون الافكار...
46 - أستاذة الأحد 16 يونيو 2019 - 13:22
إلى متتبع 36
مع استثناء بسيط كل من ينتمي للأسر الفاسية يتميز:
عقدة نقص في كونهم لا جذور لهم. احتقار غيرهم من المغاربة والنظر إليهم نظرة نقص واستغلالهم وتجهيلهم. تأكد من المعلومة من خلال من عايش هاته العائلات في فاس ومن درس معهم أو عمل لديهم. وعن خطابهم الذي كدبته فهو حقيقة حكاها لنا آأجدادنا وآباؤنا الذين حدث معهم الأمر.
47 - CHAHID الأحد 16 يونيو 2019 - 14:22
حزب الإستقلال هو رأس الأفعى و الأحزاب الأخرى خرجت من رحيمه حزبكم هو من خرب التعليم و أعطانا أجيال أميين لا يفقهون و أنتم أرسلتم أبناؤكم إلى البعثات الأجنبية بالمملكة و أنت واحد منهم كفى لقد ضقكنا ذرعا بكم علال الفاسي عنصري
48 - الجلالي الأحد 16 يونيو 2019 - 22:27
نحن نعرف هذا الحزب من زمان ....كانت له شعبية بعد الاستقلال ولم يفعلوا شيء حتى احسوا بهم الشعب وفقدوا اصواتهم والان مع الرءيس الجديد بدؤوا يتكلمون على الكثير والكثير ولكن كما يقول المثل لقد فاتهم القطار والمشكلة في ذلك هي توعية الشعب
واخيرا حزب الاستقلال لا عمل عليه من الممكن الشباب في الحزب مع منهجية جديدة تتفير الخدمات
اما الان لا يمكنه ان يقود البلد
49 - محمد بلحسن الاثنين 17 يونيو 2019 - 11:07
بعض المتدخلين استغلوا خيبة أمل المغاربة في حزب "البيجيدي" وضعوا في سلة واحدة جميع الأحزاب السياسية وجميع السياسيين. لا يحق ذلك
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.