24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الضربات الجوية الإسرائيلية تزعزع تهدئة هشة بغزة (5.00)

  2. حكومة الكوارث (5.00)

  3. القوات المسلحة الملكية تحتفي بأبطال العالم في الرياضات العسكرية (5.00)

  4. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

  5. مضيان: التجمّع يكرر تجربة "البام" الكارثية والفشل مصيره في 2021 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أوجار يوقع بهنغاريا اتفاقيتين للتعاون القضائي‎

أوجار يوقع بهنغاريا اتفاقيتين للتعاون القضائي‎

أوجار يوقع بهنغاريا اتفاقيتين للتعاون القضائي‎

وقّع محمد أوجار، وزير العدل، و"László TRÓCSÁNYI"، وزير العدل بجمهورية هنغاريا، بالأحرف الأولى، اليوم الأربعاء، على اتفاقيتين في مجال التعاون القضائي بين المملكة المغربية وجمهورية هنغاريا.

وتهم الاتفاقيتان مجالين في التعاون الجنائي الثنائي، تتعلق الأولى باتفاقية تسليم المحكوم عليهم والثانية باتفاقية ترحيل المجرمين، وهذا التوقيع يبرهن مرة أخرى على الثقة التي يحظى بها القضاء المغربي التي ما فتئ يتعزز باستقلال السلطة القضائية.

كما وقع الجانبان على برنامج عمل للتعاون بين وزارتي العدل بالبلدين تهم التعاون التقني وتبادل الزيارات والتجارب في مجالات الإدارة القضائية، وخاصة تبادل الخبرات في مجال الرقمنة وتحديث المساطر القضائية.

وخلال هذه الزيارة التي يقوم بها وزير العدل لهنغاريا، التقى محمد أوجار بـكل من "László KÖVÉR"، رئيس البرلمان الهنغاري، و"Péter POLT" الوكيل العام لجمهورية هنغاريا.

خلال هذه اللقاءات، التي حضرتها كذلك كريمة القباج، سفيرة المملكة المغربية بالمجر، أطلع وزير العدل المغربي المسؤولين الهنغاريين على أهم الإصلاحات التي يقودها الملك محمد السادس في المملكة المغربية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولا سيما إصلاح منظومة العدالة بالمغرب والتي توجت باستقلال السلطة القضائية عن باقي السلط.

كما عرف محمد أوجار بمجالات تحظى بالاهتمام المشترك والتي يلعب فيها المغرب تحت قيادة الملك دورا رائدا في العالم العربي والقارة الإفريقية.

من جانبه، عبّر رئيس البرلمان الهنغاري عن تقديره للإصلاحات التي تقوم بها المملكة المغربية وإعجابه الكبير بالدور الريادي للملك في مجالات دعم الديمقراطية وحقوق الإنسان ومبادراته للحوار والتقريب بين الديانات.

وقد أشاد المسؤولون المجريون بالاستقرار الذي تنعم به المملكة المغربية في المنطقة؛ وهو ما يجعل المغرب شريكا إستراتيجيا للمجر وللاتحاد الأوروبي.

وبهذه المناسبة، عبّر الوزير محمد أوجار للمسؤولين الهنغاريين عن تقديره وشكره لمواقف هنغاريا الداعمة للمغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - Abdi الأربعاء 19 يونيو 2019 - 22:37
....هذه الاتفاقيات في مجال التعاون القضائي تهم البلدين ، وتمشي في سياق دولي تشوبه عدد من الجرائم ومظاهر الارهاب بشتى أصنافه .
والمغرب بحكم خبرته وتجربته في محاصرة الإرهاب والجريمة المنظمة والعابرة للحدود استطاع ان يكون مثالا يحتدى به ، وسعت دول في الاتحاد الاوروبي الى طلب مساعدته في هذا المجال .
السيد وزير العدل الاستاذ محمد اوجار ، بهذه الاتفاقيات خاصة في المادة الجنائية ، يضع لبنات تعاون ثنائي دولي يروم تسليم المحكومين وترحيل المجرمين وتعاون قضائي لفائدة البلدين ، مع تنامي ظاهرة الهجرة وتوسيع ميادين الجريمة وعولمتها .
2 - مواطن من فاس الخميس 20 يونيو 2019 - 00:13
في حكومة سعد الدين العثماني هناك وزراء شبه غائبون ووزراء يقومون بعمل جبار من أجل خدمة هذا الوطن الحبيب. والسيد محمد أوجار وزير نشيط يحترمه الجميع على المجهودات المبذولة من أجل تطوير قطاع العدل في المغرب وعلى تطوير العلاقات الثنائية في الميدان القضائي مع مختلف الدول
3 - الملاحظ الاسفي الخميس 20 يونيو 2019 - 00:31
المغرب من مصلحته ان ينوع مجالات شراكاته ، ويوطد علاقاته ويوثقها باتفاقيات وشراكات بهدف خلق علاقات نوعية ، كدولة تنفتح على العالم بثقة وإرادة قويتين.
وزارة العدل ، في عهد الوزير السيد محمد اوجار ، أعطت لعلاقات المغرب الخارجية ، على مستوى التعاون القضائي ، أهمية قصوى . وغني عن البيان مكانة المغرب على الصعيد الدولي ، ودوره الفعال في العلاقات الدولية سواء جنوب / شمال أو جنوب / جنوب ، وكذا الدور الريادي الكبير ومكانة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله على المستوى الدولي كرائد للاتحاد الافريقي في مجال الهجرة ، وكرئيس للجنة القدس ، وكأمير للمؤمنين .
المملكة المغربية معتزة بمكانتها الدولية بقيادة جلالة الملك محمد السادس . معتزة بدستورها لسنة 2011 . معتزة باستقلال سلطها بما في ذلك استقلال السلطة القضائية واستقلال النيابة العامة . ومعتزة بالدور المتميز الذي يقوم به الوزراء المخلصون لعملهم ومهامهم ، ومن بينهم السيد وزير العدل المحترم .
4 - درن درن الخميس 20 يونيو 2019 - 01:34
دينامية مستمرة ومتواصلة للسيد وزير العدل الأستاذ محمد أوجار ، هدفها تعزيز علاقات التعاون القضائي بين المملكة المغربية وباقي بلدان العالم في مختلف المجالات والتعريف بالإصلاحات الكبرى السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس نصره الله في ضل دستور 2011 وهو الدستور الذي جاء ليعبر عن إرادة كل المغاربة ويستجيب لطموحاتهم ومطالبهم.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.