24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شربة لبن ترسل أشخاصا إلى المستشفى بسطات (5.00)

  2. أوجار "يعتق" رقاب المحامين الجدد بإنشاء معهد لتكوين المتدربين (5.00)

  3. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  4. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  5. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مسيرة حاشدة في الرباط تلم يساريين وإسلاميين ضد "صفقة القرن"

مسيرة حاشدة في الرباط تلم يساريين وإسلاميين ضد "صفقة القرن"

مسيرة حاشدة في الرباط تلم يساريين وإسلاميين ضد "صفقة القرن"

شهدت المسيرة الاحتجاجية التي دعت إليها هيئات مدنية وسياسية ونقابية بالعاصمة الرباط، ضد مشروع "صفقة القرن"، مشاركة حاشدة لعدد من قوى المجتمع المغربي، ولمّت اليساريين والإسلاميين

واستُهلت المسيرة، المنطقة من بداية شارع محمد الخامس، بترديد شعارات معبرة عن رفض الشعب المغربي "لمشروع صفقة القرن" الذي ترعاه الولايات المتحدة الأمريكية بدعم من بعض حلفائها العرب.

ووجّه المشاركون، منذ انطلاق المسيرة، انتقادات لاذعة إلى الإدارة الأمريكية، وإلى الدول العربية الداعمة لها، بترديد شعار "ترامب ترامب يا ملعون، فلسطين في العيون"؛ "فلسطين تقاوم والرجعية تساوم"، كما حرصوا على التأكيد على موقف الشعب للمغربي الرافض لصفقة القرن، عبر ترديد شعار "المغرب وفلسطين شعب واحد مُش شعبين".

منظمو المسيرة الحاشدة عمدوا إلى لصْق عدد من الأعلام الإسرائيلية على إسفلت شارع محمد الخامس، لتدسها أقدام المتظاهرين، كما أقدموا على تمزيق العلم الإسرائيلي بعد انطلاق المسيرة مباشرة، وسط هتافات منددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينيين وبمشروع صفقة القرن.

خالد السفياني، رئيس مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، قال، في تصريح لهسبريس، إن مسيرة اليوم "هي رسالة يعبر من خلالها الشعب المغربي عن رفضه لكل المبادرات المكرسة للاحتلال، وليقول لا لصفقة العار التي تحضّر في البحرين، ولكل أشكال التطبيع مع الصهاينة وأنه لا يزال ينتظر إصدار قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني".

من جهته، قال أحمد ويحمان، رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، إن الشعب المغربي "مجمع على اعتبار ورشة المنامة خيانة، وأن صفقة العار المسمى صفقة القرن سقطت نهائيا، ولا مشروعية لها، وأن كل من قرر المشاركة في ورشة المنامة فقد اختار أن يكون جزءا من مربع الخيانة".

عبد الصمد فتحي، رئيس الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، التابعة لجماعة العدل والإحسان، ندد بمشروع صفقة القرن معتبرا أن الغاية منها هي "البيع والشراء في القضية الفلسطينية"، وداعيا المغرب إلى عدم الانخراط في الصفقة؛ "لأن الانخراط فيها هو طعن للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني".

بدورهـ قال جمال الشوبكي، السفير الفلسطيني بالمملكة المغربية، إن مسيرة الرباط ضد صفقة القرن تحمل رسالة فحواها أن الشعب المغربي داعم للقضية الفلسطينية، ويدعم إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، كما أن المسيرة، يضيف السفير في تصريح لهسبريس، هي رسالة إلى الإدارة الأمريكية، يعبر فيها الشعب المغربي عن رفضه لصفقة القرن، وأن الشعب الفلسطيني ليس وحده في الميدان وأنه مدعوم من طرف عمقه العربي والإسلامي".

وبخصوص موقف المغرب من صفقة القرن، قال السفير الفلسطيني إن الموقف المغربي عبّرت عنه المسيرة الحاشدة التي شهدتها العاصمة الرباط اليوم الأحد، من خلال مشاركة ممثلي كل الأحزاب السياسية، مضيفا "هذه رسالة قوية لرفض السياسات الأمريكية ورفض صفقة القرن، وأعتقد أن المغرب كما دافع دائما عن الحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية سيستمر في ذلك، خاصة أن الملك هو رئيس لجنة القدس، وهو يحمل هذه الأمانة ويدافع عنها ويحملها إلى كل المحافل الدولية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - lazaret الأحد 23 يونيو 2019 - 18:40
الحمد لله مازلنا بخير بعد هذا التعبير عن رفض صفقة العار التي لا ولن يقبلها المغاربة مهما يكن.
2 - chihab الأحد 23 يونيو 2019 - 18:41
سفقة القرن بالنسبة للعرب والمسلمين هي زوال دولة بني صهيون غير هذا فلا يمكن للأمة أن تقبل
3 - Gala الأحد 23 يونيو 2019 - 18:45
الله أكبر. اللهم انصر إخواننا الفلسطينيين ووحد صفوفهم وإن غدا لناظره لقريب
4 - حنضلة الأحد 23 يونيو 2019 - 18:46
كل الدعم للشعب الفلسطيني المقاوم
5 - Sam.. italy الأحد 23 يونيو 2019 - 18:49
صفعة القرن الى مزبلة التاريخ هدا الرئيس الامريكي المجنون لم ياتي الا للدمار وتشييد جدارات الفصل العنصري..احيي رئيس كوريا الجنوبية الشاب اللدي سخر منه و مرغ وجوههم وادخل بيوتهم الرعب
6 - مغربي مهتم الأحد 23 يونيو 2019 - 19:17
ادانة شعبية لصفقة القرن ... كلنا مع اخواننا الفلسطينيين.
7 - chokren الأحد 23 يونيو 2019 - 19:19
merci à tous ceux qui ont participer à cet marche et vous avez bien exprimer le sentiment du peuple marocain pour une foi ,
8 - جهينة و الخبر اليقين الأحد 23 يونيو 2019 - 19:29
مقاطعة ورشة المنامة خطأ . يجب المشاركة وقول لا ثم لا لصفقة القرن أمام الملأ . نشارك لنرفض أمام الرأي العام هو كذلك واجب .
9 - طنجاوي الأحد 23 يونيو 2019 - 19:33
شكرا لكل من خرج في مسيرة الرباط للتنديد بما يعرف بصفقة القرن.
10 - لكى الله ياوطني الأحد 23 يونيو 2019 - 19:38
هاهي الشعوب العربية عبرت عن رفضها لصفقة القرن فماذا نقول عن حكام العرب هل يرفضون ام عاجزون
11 - مكلخ مغربي قح الأحد 23 يونيو 2019 - 19:38
الحكام العرب اصبحوا يشعروا بان مصيرهم علي المحك .فاصبحوا يتجرءون بالتقرب اكثر واكثر بلكيان الصهيوني غير ابهين باللعبة الخفية بين الولايات المتحدة وايران.الانصياع وارد حتما والا فان التهديد سيلاحقهم .لذي فالحكام العرب بداو العدة لايجاد طريقة سحرية تضفي الي تواجد مكانتهم التي بدات تنهار ازاء شعوبهم .فبدا الخذلان التمهيدي .والايام المقبلة ستكشف عن مفاجاءت من العيار الثقيل لان كراسيهم مهددة في اية لحظة. اللهم هذه الاحتجاجات الشعبية التي تنم عن الشعور الواقعي والحقيقي للشارع العربي اتجاه القضية الفلسطينية .فمزيدا من النضال.
12 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 23 يونيو 2019 - 19:50
هدف هؤلاء المتظاهرين هو استعراض عضلاتهم ضد الدولة اكثر من تعاطفهم مع القضية الفلسطينية خصوصا بعض التيارات الاسلامية المعروفة و ايتام ماركس و لينين و الشعب المغربي لا يحتاج في الوقت الحاضر لمثل هذه المظاهرات الاستعراضية لان قضية فلسطين توجد في قلب كل مغربي كيفما كان لونه السياسي و القدس عاصمة دولة فلسطين هي امانة في عنق امير المومنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه قد نثق في نضالهم و دفاعهم عن فلسطين بالرغم من انها تاتي في المرتبة الثانية بعد قضية الصحراء المغربية لكن الشيئ الغير المفهوم انهم لم يبادروا بتنظيم مسيرات حاشدة للدفاع عن قضية الشعب المغربي الاولى بالرغم من الاحداث التي مرت منها في السنوات الاخيرة باستثناء المسيرات المنددة بتصريحات بان كيمون المستفزة التي عمت ارجاء المغرب و التي لم تكن لهم اي يد فيها لذالك قلت ان هدفهم من من هذه المسيرات هو استعراض عضلاتهم ضد الدولة اكثر من تعلقهم و اهتمامهم الغير الصادق بقضية فلسطين فكان عليهم حتى نثق في نواياهم ان يتطوعوا لتنظيم مسيرات للدفاع عن قضية وطنهم الاولى على قدر المساوات مع قضية فلسطين اما حرقهم اعلام دول صديقة تصرف مسيئ
13 - الصدامي الأحد 23 يونيو 2019 - 20:03
هذا النوع من المسيرات الوحيدة التي لن ترى فيها عصيد ولا ذيول الصهيونية
14 - Youssef الأحد 23 يونيو 2019 - 20:03
كل التضامن مع الإخوة الفلسطينيين حتى تحرير الاراضي المغتصبة من طرف الصهاينة. "مسيرة حاشدة تجمع .....وليس "تلم " اعتقد
15 - Mohamed الأحد 23 يونيو 2019 - 20:12
Ces gens doivent parler à leur noms et non pas au nom du Maroc.
Personne ne leur a donné ce droit.
16 - ملاحظ مغربي الأحد 23 يونيو 2019 - 21:03
وماذا بعد؟
الشعارات والصراخ في الشوارع ليس هو الحل، علما ان من اخد بالقوة لا يمكن ان يسترد الا بالقوة..
الملاحظ انه كلما نظمت مظاهرة كلما زادت اسراءيل مستوطنة اخرى جديدة داخل فلسطين ..
لو كانت مثل هده المسيرات تعطي أكلها وثمارها لو استقلت فلسطين منذ سبعين سنة ،
17 - محمد الأحد 23 يونيو 2019 - 21:05
اللهم انصر أهلنا في فلسطين و أعنا على نصرتهم يا رب العالمين
18 - يوسف الأحد 23 يونيو 2019 - 21:11
أرض فليطين ليست للبيع. انها قضية شعب وارض وتاريخ. على الفلسطينيين بان الحل الوحيد هو المقاومة بكل اشكالها النضالية وبان اخوانهم المغاربة معهم في السراء والضراء.
19 - البيضاوي الأحد 23 يونيو 2019 - 21:20
صفقة القرن هي قنطرة مرور نحو النظام العالمي الذي يسود فيه الغرب بسياسته و ثقافته و هويته و تمحى فيه هويتنا و تستغل ثرواتنا .. و القضية الفلسطنية خط أول يحاول الغرب تجاوزه للمرور للمخططات التالية لذلك فصفقة القرن غير مقبولة لكل ذي انتماء حقيقي غير قابل للمساومة و تبقى القدس عاصمة ابدية للدولة الفلسطينية و تحية عالية
للمناضلين المشاركين في هذه المسيرة التنديدية الشاجبة لأنواع الظلم و الضيم الممارس ضد حقوق الشعب الفلسطيني و قضايانا العادلة
20 - بنت الريف الحرة الأحد 23 يونيو 2019 - 21:57
شكراً لكل المشاركين الأفاضل في هذا التضاهر المبارك والمعبر عن قناعة وتشبت الإنسان المغربي نساءً ورجالاً بالقضية الفلسطينية ومكانة القدس الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين منذ الأزل ، ولذلك نجد هناك باباً يسمى باب المغاربة ، وهو أحد اهم وأقدم ابواب المسجد الأقصى , يقع في السور الغربي بمحاذاة حائط البراق المحتل , وهو الباب الوحيد المفتوح الذي لا يسمح للمسلمين بالدخول منه للمسجد الأقصى حيث صادرت قوات الإحتلال مفاتيحه وقصرت دخول غير المسلمين منه للمسجد , تستخدمه عادة قوات الإحتلال لإقتحام المسجد ، أما ما يسمى بصفقة القرن فهو مخطط صهيوني الذي يدعو له الرئيس ترمب بمباركة من المملكة العربية السعودية وحكومة ابو ظبي وهم وافقوا كذالك على تمويله ودفع الملايير كعادتهم من أجل تحطيم وهدم كل ما تبقى من معالم ورموز اسلامية مع تسلطهم على كل الدعاة والعلماء والمفكرين المخلصين لهذه الأمة فعليهم من الله وما يستحقون إنه ولي ذلك والقادر عليه.
21 - مغربي الأحد 23 يونيو 2019 - 22:06
انا ضد صفقة القرن لا نريد المشاركة في القمة المشبوهة .واذا كان الرد من امريكا فلنقاطع جميع من شارك في هذه المهزلة ويجب قطع العلاقات مع كل دولة تنقل سفارتها الى القدس هذا هو الرد ولا يوجد أي اتفاق قبل تنال فلسطين استقلالها .
22 - م.العبداللاوي الأحد 23 يونيو 2019 - 22:10
هذه المسيرة حققت الانتصار للشعب الفلسطيني كما كان الأمر بالنسبة لسابقاتها .
لو كان هؤلاء المنظمون والمشاركون قاموا بعملية اكتتاب لفائدة الفلسطينيين ولو بعشر دراهم لكل مشارك لكان افضل من ترديد الشعارات التي لا تسمن ولا تغني شيئا. ولكن إذا طلب منهم المساهم المادية سوف لن يشارك أحد في المسيرة لأننا أصبحنا شعب الشفوي.
23 - ميرو الأحد 23 يونيو 2019 - 22:16
الحمد لله٠مازالت هناك مواقف تجعلنا نتشرف ونعتز بكوننا مغاربة ٠ عاش الشعب المغربي الأبي ٠ وعاش الملك محمد السادس ٠
24 - الدكالي الأحد 23 يونيو 2019 - 22:26
المشكل الذي وقع هو ان المسيرة مخصصة للتنديد بصفقة القرن وليس لشيء اخرى كما حاولت قلة قليلة جدا من البيجيديين اندسوا داخل المسيرة الوطنية لشتم رئيس مصر الحالي السيسي . علما ان المصريين لم يولوا اهتمام لوفاة مرسي بل انهم يوم واحد على وفاته خرجوا عن بكرة ابيهم للاحتفال والرقص والغناء طول الليل بمدن مصر احتفالا بافتتاح كاس افريقيا بمصر وايضا بانتصار فريقهم الوطني على زمبابوي . فهل اصبحت لدينا حكومة عليها التزامات الاحترام اتجاه رؤساء الدول من جهة واعضاءها وبعض قيادييها اخوانيون اكثر من اخوان مصر و يسببون مشاكل وعراقيل لعلاقات المغرب مع مصر
25 - عين العقل الأحد 23 يونيو 2019 - 23:09
لم افهم لمادا يحتجون.. يتحدتون ..عن صفقة والتي يسمونها (صفقة القرن) مع العلم انه والى حدود الان لم تخرج ولم تفصح الولايات المتحدة الأمريكية عن نص المشروع ولا حتى عن مسودته .
26 - يوسف الأحد 23 يونيو 2019 - 23:24
و من بعد ..هههه و الله ان جل الدين خرجوا لا يهمهم سوى المظاهر و النفاق السياسي و لو خرج الشعب عن بكرة ابيه فلن يغير دلك من شيء كما ان الدول المعنية اي دول المواجهة راضية عن هده الصفقة .مند سنين كثيرة و العرب يخرجون بلالاف و يحرقون الاعلام و يرددون الشعارات الجوفاء ...كانها صيحات في وادي انا عندي بلدي اولا و لا يهمني ما يقع في البلدان الاخرى لانهم لا يعيروننا اهتماما و لا يابهون لمشاكلنا و قضايانا.
27 - خالد الأحد 23 يونيو 2019 - 23:41
هل المغرب هو الوحيد الدي يهتم بفلسطين رغم انه هو البلد البعيد عن الشرق الاوسط
28 - محمد الأحد 23 يونيو 2019 - 23:43
ها هي صفقة القرن و قد رفضها الشعب المغربي كما رفض اضافة ساعة الى التوقيت العالمي
29 - Ajam الاثنين 24 يونيو 2019 - 00:11
أجسادهم في أفريقيا وأرواحهم سجينة آسيا !
30 - ملاحظ مغربي واقعي الاثنين 24 يونيو 2019 - 01:28
اقول لهولاء المتظاهرين، ومتى حققت طوال التاريخ الحديث مثل هده المسيرات والاحتجاجات شيءا إيجابيا على ارض الواقع للفلسطينيين ،
ولا شيء بالطبع ، علما ان اسراءيل لازالت متعنثة ومتجبرة ، ولازالت تضيف مستوطنات جديدة داخل فلسطين

الشعارات والخناجر القوية في الشوارع لم ولن يفيد في شيء ولن يضيف شيءا .
31 - مجرد راي الاثنين 24 يونيو 2019 - 02:04
جل المسيرات في واد وما يجب القيام به لمساعدة اخواننا الفلسطينين سياسيا ودبلوماسيا و بتوحيد الكلمة والعمل في واد آخر....
32 - Tony الاثنين 24 يونيو 2019 - 03:01
fight for your right first instead fighting for other's ........what a waste of time
33 - abakou الاثنين 24 يونيو 2019 - 04:29
personne ne connait la veriter sur les palestiniens sauf les marocains de l,amerique, ,se sont des hypocrites, des fils de pu,,,,,,,,,, .
34 - nabil الاثنين 24 يونيو 2019 - 07:45
Et les transactions qui dilapidé notre pays de ces ces richesses qu est ce que vous en dites?
35 - almahdi الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:18
الهوية المغربية مسلمة عربية لها روافد اخرى كالسوسية بمختلف تلويناتها والاطلسية بمختلف امتداداتها والريفية والصحراوية وخاصة الحسانية .
الهوية المغربية سبق ان انتصرت على الظهير البربري ،وقاومت ولاتزال سياسة الادماج الاروبية بالنسبة لمغاربة الخارج .
36 - مغربي الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:29
مثل هده المظاهرات لا نراها الا في المغرب
ولا نسمع بها لا في مصر ولا العراق ولا الاردن ولا لبنان ولا في الخليج
هل هي سداجة او قلة شغل ام استغلال سياسي
37 - ع. النكوري الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:02
دوما عواطف وانفعالات وعصبيات، فأين المساهمة والمنافسة في التنمية والتقدم الديمقراطي؟
كنسوا أمام دياركم ولا تتعدوا الحدود...
38 - الخطابي الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:13
سأعلق على نقطه واحده فقط وهي حرق العلم الاسرائيلي ! ضحكت لما رأيت ست او سبع أشخاص محاطين بالعلم ولا احد يسطيع ان يحرقه بشكل يشفي الغليل امرهم كان مضحكا وهم يحلقون حوله ولايستطيعون إضرام النار فيه وجعل الأمر يبدو كأنه معجزه حالت بينهم وبين حرقه واكيد هذا ما سيكون تعليق وسائل الإعلام الاسرائيلية على الأمر وان قدره إلهيه حالت دون هؤلاء الهمج - حسب تعليقهم طبعا - من حرق علمهم الملعون . وتفتق دهن احدهم برشه بالغاز ورغم دلك لم يستطع احد إحراقه مما تطلب منهم الأمر الى اللجوء الى الخطه باء بتمزيقه يدويا ؟؟؟! ما هذا التنظيم والله لم أتمالك نفسي من الغضب لهذه العشوائية .ارجوكم اخوان لدينا مشكل تنظيمي حقيقي في بلدنا وعقليتنا لا تسمح لنا بالإبداع الجماعي او حتى العمل في فريق تجد الكل يريد ان يقوم بالشيء نفسه بلا تنظيم للمهام والالتزام بقرارات المنظمين تسابق عشوائي للأجر تنتج عنه فوضى . بالنسبه لمن يرد بكون لو لم يكن تنظيم دقيق لما نجحت الوقفة والاحتجاج والذي ضم الألف الناس أقول ان الأمن من قام بالتنظيم وساعد عليه ولا نضحك على بعضنا البعض هناك رسائل موجه لجهات معينه .
39 - moi الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:42
qu'ils parlent en leur propre nom sous contrôle de leurs bailleurs d'argent. Mais pas au nom de tous les marocains, les hommes libres
40 - sharli الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:00
لو علم الفلسطينيون حالنا مع المخزن والفقر الذي يقبع فيه ملايين المغاربة لنظموا مظاهرات يتعاطفون فيها معنا .
41 - مغربي الاثنين 24 يونيو 2019 - 16:22
منطقة الشرق الأوسط دائمة الالتهاب وعلينا الابتعاد عنها ما أمكن حتى لا تمسك النيران بتلابيبنا. لدينا ما يكفي من المشاكل لصرف أنظارنا عن هموم الغير .
42 - ابوهاجوج الجاهلي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:36
اهتموا بالمشاكل العويصة التي تتخبط فيها بلادكم من تعليم وصحة وخلق فرص الشغل للشباب وهلمجرا اما فلسطين فلها أهلها واميتهم قليلة بالنسبة لاميتكم وأكثر من 40 سنة يعيشون من فضل الاخرين.
اتركوا هذا الشرق وانسوا وتناسوا مشاكله انه سيبقى ملتهبا سواء في فلسطين او في كربلاء او في القدس انه التهاب تاريخي ولاينفع مع شيء وزد على ذلك الوحل الأسود وأرامكو وما جاورها من الموبيقات البيترودولارية وشكرا لكل مغربي ينتمي لهذه الارض
43 - kamal الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 17:17
معك حق 42 - ابوهاجوج الجاهلي تحليل منطقي. ربما الخير في اليهود هم على الاقل يتعاونون مع بعضهم عكس المسلمين. شكرا هسبريس
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.