24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أخنوش من ألمانيا: "الأحرار" ليس دكانا سياسيا ويرفض "الشعبوية"

أخنوش من ألمانيا: "الأحرار" ليس دكانا سياسيا ويرفض "الشعبوية"

أخنوش من ألمانيا: "الأحرار" ليس دكانا سياسيا ويرفض "الشعبوية"

أكد عزيز أخنوش أن حزب التجمع الوطني للأحرار واع بضرورة إشراك مغاربة العالم في صناعة القرار السياسي في المغرب، وأن القضية يجب أن تطرح بكل شجاعة، مضيفا أن لا مواطنة كاملة بدون مشاركة سياسية.

حديث أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، جاء خلال افتتاح مؤتمر التجمعيين بألمانيا، اليوم الأحد، بمدينة دوسلدورف، بحضور عمدة مولهايم، حيث أكد رئيس التنظيم على افتخار المغرب بكفاءاته المشرفة المنتشرة عبر العالم، داعيا مغاربة العالم إلى الانخراط في العمل السياسي.

وشدد رئيس التنظيم السياسي، في كلمته أمام حشد كبير من مغاربة العالم، القادمين من أوروبا وإفريقيا وأمريكا، على أن المغاربة في حاجة إلى الكفاءات المقيمة بالخارج و"إلى تجربتهم التي سيفيدون بها بلدهم، فدوركم هو المساهمة في تطوير بلدكم، ونعرف أن لكم الإرادة الكاملة، فقط تحتاجون إلى من يوفر لكم الفرص للمساهمة بناء مغرب الغد"، يقول أخنوش.

وأضاف "أولادكم يجب أن يظلوا مرتبطين ببلدهم، لذلك نطالب بتحسين العرض التربوي الموجه إليهم لتعلم اللغتين العربية والأمازيغية، وأن يتعرفوا على مقومات الحضارة المغربية الممتدة لقرون، ويتعرفوا على الثقافات المغربية متعددة الروافد ويتمسكوا بالإسلام الوسطي المعتدل، الذي يحث على الانفتاح وحسن المعاملة ويرفض التشدد والإرهاب والتطرف ونشر الكراهية".

ودعا رئيس "الحمامة" التجمعيين بالعالم إلى العمل على تفعيل هياكل الحزب، وتأسيس المنظمات الموازية لتحقيق الأهداف المسطرة وخدمة المغرب، و"سنظل بجانبكم لتفعيل برنامج الثقة ومسار النجاح"، يضيف أخنوش.

وبعد الإعلان عن تحركات الحزب المستقبلية، أكد أخنوش أن حزبه لم يختر طريق الشعبوية، بل "اختار العمل في الميدان والعمل والتواصل والاشتغال مع الناس والإنصات إليهم، وإذا أفلحنا في تحقيق كل الأهداف فذلك جيد، وما لم نستطع تحقيقه سنتحمل مسؤوليتنا فيه، وتتحملون مسؤوليتكم فيه، والمواطنون كذلك، ليحسنوا اختيار من يستحق التواجد في مركز القرار؛ لتكون التنمية شاملة لجميع المغاربة دون استثناء".

واسترسل كبير التجمعيين قائلا: "أنتم كفاءات، ولن نقبل أن يأتي أحد ليقول لكم: نتوما ديالنا، نتوما ديال صاحب الجلالة كلكم، وتعرفون عطفه ورضاه وتتبعه لقضاياكم وحبه". وزاد "نحن لسنا دكاكين سياسية، بل أحزابا تعمل بجد وبشكل متواصل، ولكن مغاربة العالم كلهم يجب أن ينخرطوا في الأحزاب السياسية".

" للحركات الامازيغية أقول: لا تظلوا منعزلين وانخرطوا في الأحزاب السياسية لاتخاذ القرار، ولتقوموا بتغيير المجرى وتصححوا المسار إذا بدا لكم أنه ليس في الطريق الصحيح"، يقول أخنوش، واعدا مغاربة العالم بإشراكهم في تدبير الشأن العام إن افلح حزبه في تحقيق نتائج إيجابية في انتخابات 2021.

أنيس بيرو، منسق الجهة 13 بالحزب، أكد بدوره، في كلمته، أن انخراط مغاربة العالم في العمل السياسي قادر على جلب خير كبير للمغرب، داعيا أفراد الجالية ليكونوا خير سفراء لبلدهم. كما نوه بجهودهم لتقديم صورة لائقة عن وطنهم الأم.

وقال القيادي التجمعي إن مغاربة ألمانيا هم القادرون على خلق جسور التواصل بين بلد الاستقبال وبلدهم الأم، مشيرا إلى أن دورهم كبير لجلب استثمارات للمغرب، والمساهمة في تنمية البلد، والمشاركة في المشروع التنموي الذي يقوده الملك محمد السادس.

"نحن كحزب سياسي لن نذخر جهدا لنكون في المستوى، وأنتم هنا ساعدونا، وانتقدونا إن لزم الأمر، وقدموا اقتراحات، وبهذا التعاون والروح التضامنية سنحقق النجاح، وسننتصر لنكون في مستوى انتظارات المغاربة والملك"، يقول منسق الجهة 13.

وأورد بيرو أن لقاء دوسلدورف ناقش المشاركة السياسية لمغاربة العالم. وأضاف أن الموضوع على طاولة النقاش بالحزب لاتخاذ الموقف المناسب وبكل مسؤولية، مشيرا إلى أن العمل يجب أن يتواصل لتحقيق الأهداف المسطرة.

بدوره، أكد محمد أوجار، عضو المكتب السياسي للحزب، أن لمغاربة العالم مكانة مهمة في استراتيجية الحزب، موردا أن اجتماعات عدة عقدت في إسبانيا وفرنسا وألمانيا، وأخرى ستعقد في كندا وإفريقيا؛ هدفها التواصل المباشر مع الجالية إسوة بالتواصل المفعل مع مغاربة الداخل.

وأضاف "منهجيتنا هي التواصل مع الناس بلغة جديدة، شفافة وموضوعية، تدافع عن المكتسبات، وتشرح الإصلاحات التي تعرفها بلادنا، بقيادة الملك محمد السادس، ولنواجه بكل مسؤولية الإكراهات والمشاكل التي لم نتكمن من إيجاد حلول لها".

وأوضح المسؤول الحزبي أن "هذا الحوار المفتوح يهدف إلى وضع مغاربة العالم في صلب التحولات، وللتأكيد على أن الاختيار الاستراتيجي في المغرب هو لصالح حقوق الإنسان والديموقراطية وبناء دولة المؤسسات، ونحن هنا بحاجة إلى الاستماع إلى التجارب الإيجابية التي راكمها مغاربة ألمانيا لتجويد وإثراء تجربتنا ولفتح الآفاق الضرورية لتمكين مغاربة العالم من الإسهام في تطوير البلاد".

فيما خصص مولاي حفيظ العلمي، القيادي بالحزب ذاته، كلمته لإبراز التطورات التي عرفها المغرب في المجال الصناعي، مستدلا بالأرقام، وكاشفا أمام الجميع وجود تخوف في أوروبا من تطور المغرب صناعيا، وقدرته على جلب استثمارات أجنبية مهمة.

"أصبحنا مزعجين صناعيا لأوروبا، ففي مجال الطيران لدينا "بومبارديي" التي أقنعناها بالبقاء في المغرب وبمضاعفة مساحة معملها، ولدينا "بوينغ" أيضا، و140 شركة تصنع أجزاء من محركات الطائرات، وبالتالي أصبح العالم يرى أننا بلد صاعد، وهذا بفضل رؤية الملك، وبفضل المغاربة عبر العالم الذين يشتغلون لرفع راية المغرب".

وختم العلمي كلمته بالتأكيد على أن قياديي التجمع الوطني للأحرار يشتغلون ولا يتكلمون كثيرا، مضيفا أن الرغبة هي العمل لخدمة المغاربة بكل تفان وليس ممارسة "السياسة السياسوية"، وفق تعبيره.

وبعد ثنائه على مجهود فريق العمل المكلف بالإعداد للمؤتمر، دعا كريم زيدان، منسق الحزب بألمانيا ورئيس شبكة الكفاءات المغربية بألمانيا، مغاربة ألمانيا إلى الانخراط في العمل السياسي والمشاركة في بناء المغرب وتطوره.

وخاطب زيدان المشاركين في المؤتمر قائلا: "دورنا هو المساهمة في تنمية البلد ومشاركة كفاءاتنا وتجربتنا مع بلدنا. لسنا في حاجة إلى التحويلات المالية فقط في المغرب، بل إلى جلب المعرفة والاستثمار، ويمكننا ذلك لأننا كثر، وحان الوقت لرد الجميل إلى البلد الأم".

"الاستثمار في المغرب استثمار في الإنسان. يجب أن نضع أيدينا في أيدي إخواننا في المغرب لتحقيق التنمية المنشودة والرخاء للجميع"، يقول رئيس شبكة الكفاءات المغربية بألمانيا، داعيا إلى مواصلة المسار والتواصل والعمل على تقوية الحزب بالداخل والخارج.

كلمات القيادات التجمعية أجمعت على ضرورة انخراط الجميع في العمل السياسي، ومواصلة تعزيز مكانة الحزب في الداخل والخارج، مشددة على أن تحقيق الأهداف رهين بالعمل التشاركي من داخل المؤسسات.

يشار إلى أن اللقاء عرف إتاحة الفرصة لمنتسبين للتنظيم من أجل تقديم مقترحاتهم وتصورهم للمراحل القادمة، حيث وعد رئيس التجمعيين بالعمل على عقد لقاءات في القريب العاجل من أجل تجميع المقترحات ومناقشتها والعمل على تنزيلها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - متتبع . الأحد 23 يونيو 2019 - 23:21
بعد الاختلالات التي يعرفها ’’ مجلس وجـــــــــــــــــــــدة ’’ والتي اصبحت حديث الخاص والعام ، سنمنح اصواتنا للحمامة البيض وسنجرب هذه الثقة هل ستكرر قبل ان نغادر هذه الدنيا .
2 - مراكشي الأحد 23 يونيو 2019 - 23:23
اللهم حزب الاحرار ولا حزب تجار الدين .. عندما اقرا الآيات القرآنية التي تتناول المنافقين وما ينتظرهم من جزاء أشفق من منتسبي حزب العدالة والتنمية .. الله يهدينا على بعضياتنا
3 - غزلان الأحد 23 يونيو 2019 - 23:26
مواكبة الشأن العام و التفاعل مع الضقايا المطروحة في الساحة السياسية معيار الحضور القوي و المستمر داخل الساحة و حزب الاحرار اصبح قريبا جدا من نبض الشارع و هموم المواطنين.
4 - ياسمين الأحد 23 يونيو 2019 - 23:27
الاحرار ابانوا عن جدية منقطعة النظير في تعاملهم مع قضايا مغاربة العالم. برافو وبالتوفيق
5 - محمد الأحد 23 يونيو 2019 - 23:27
التجمع يؤكد فعلا أنه مدرسة تعطي الدروس في طرق الإشتغال التي تصب في مصلحة البلد في الدرجة الأولى
6 - سليمان الأحد 23 يونيو 2019 - 23:27
هذا هو الحزب الوحيد الذي أصبح يشتغل على مدار الساعة ويجتهد في إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل المغاربة
7 - عبدالصمد الأحد 23 يونيو 2019 - 23:27
مسار موفق انشالله تحت شعار الدمقراطية الاجتماعية.
8 - جااااد الأحد 23 يونيو 2019 - 23:28
حزب التجمع أصبح رائدا برئاسة السيد عزيز أخنوش
9 - حمدة الأحد 23 يونيو 2019 - 23:28
لا يوجد حزب في المغرب يعرف دينامية منقطعة النظير كما يعرفها حزب التجمع، نحن نستبشر خيرا بهذا الحزب الذي لا يكل ولا يمل من العمل
10 - محمادي الأحد 23 يونيو 2019 - 23:29
حزب التجمع الوطني للاحرار يتميز على باقي الاحزاب السياسية بأسلوبه التواصلي المتميز و الرصين
11 - عماد الأحد 23 يونيو 2019 - 23:29
لا يوجد حزب في المغرب يعرف دينامية منقطعة النظير كما يعرفها حزب التجمع، نحن نستبشر خيرا بهذا الحزب الذي لا يكل ولا يمل من العمل
12 - سليمان الأحد 23 يونيو 2019 - 23:29
حزب التجمع له قوة اقتراحية و له شجاعة منعدمة في باقي الأحزاب السياسية، التي تظل وعودها حبرا على ورق عكس التجمع الذي يقترح الحلول لمشاكل المواطن و يعمل على تفعيلها على أرض الواقع
13 - سلوان الأحد 23 يونيو 2019 - 23:29
حزب الحمامة اليوم يؤكد للجميع أنه قادم وبقوة، سيكون هو البديل الحقيقي لخدمة الوطن
14 - محمد الأحد 23 يونيو 2019 - 23:29
حزب التجمع هو المستقبل ومسار الثقة ليس للأحرار فقط بل للمغاربة ككل.
15 - وردة الأحد 23 يونيو 2019 - 23:30
من كان يعتقد بأن دينامية الأحرار هي مجرد سحابة صيف فهو غافل ومخطئ فالأحرار حزب قادم بقوة لتغيير مفهوم السياسة في المغرب
16 - سعيدة الأحد 23 يونيو 2019 - 23:30
التجمع الوطني للاحرار يواصل المسار و يعمل بإستمرار من اجل ضمان حقوق المواطنين.
17 - صمادي الأحد 23 يونيو 2019 - 23:30
حزب العمل و المعقول.. و اغراس اغراس يجتاح اروبا
18 - عصام الأحد 23 يونيو 2019 - 23:30
حزب الأحرار بكل رجالاته الوطنيين سيواصل المسار رغم حقد الأغيار
19 - حكيم الأحد 23 يونيو 2019 - 23:30
حزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة السيد عزيز أخنوش سيقول كلمته بقوة في المستقبل. بالتوفيق لحزب العمل و المعقول و أغاراس أغاراس
20 - يراااهيم الأحد 23 يونيو 2019 - 23:31
حزب الأحرار بكل رجالاته الوطنيين سيواصل المسار رغم حقد الأغيار
21 - تورا الأحد 23 يونيو 2019 - 23:31
ما يعجبني في هذا الحزب هو وضع المواطنين وسط اهتماماته ، ويجعل مصلحة المواطن ذات أولوية، أما الباقي تفاصيل...
22 - ما بقا ما يتقال الأحد 23 يونيو 2019 - 23:31
قبل 2011 كل المغاربة ظن ان التغيير سيكون على يد حزب العدالة والتنمية و بعد مرور سنتين من توليهم الحكومة تيقن كل المغاربة ان حزب العدالة والتنمية هو ورقة اخرى قدمت للشعب من اجل تخديره و بيعه حلم التغيير اما عن الأحرار فلن يكون احسن حالا حزب افراده انتهازيون مصاصو دماء كغيرهم الخلاصة المغرب خاصو ناس ديال بصاح
23 - نورة الأحد 23 يونيو 2019 - 23:31
التجمعيون راهنوا على بناء حزب وطني قوي ، وكان لهم ذلك بفضل القيادة الرشيدة للحزب
24 - هشام الأحد 23 يونيو 2019 - 23:31
حزب الأحرار هو الحزب المنقد لهذا البلد بالتوفيق له
25 - سلين الأحد 23 يونيو 2019 - 23:31
حزب التجمع الوطني للأحرار في الطريق الصحيح و يواصل مساره من أجل مستقبل زاهر للمغاربة.
26 - المغربي فالمانيا الأحد 23 يونيو 2019 - 23:32
مسرورين بحضور اخنوش معنا في المانيا شخصية سياسية ذات كاريزما
27 - لمغور الأحد 23 يونيو 2019 - 23:32
التجمع الوطني للاحرار يواصل المسار و يعقد العزم لمواجهة التحديات التي تواجه بلادنا بنظرة ثاقبة و اصرار لا يلين.
28 - كريوش الأحد 23 يونيو 2019 - 23:32
السيد عزيز أخنوش كان له الفضل الكبير في تأسيس حزب قوي سيشكل البديل وسيقطع مع النمطية والسياسة التقليدية وذلك بفضل كفاءته وكفاءات حزبه
29 - لمغور الأحد 23 يونيو 2019 - 23:32
التجمع الوطني للاحرار يواصل المسار و يعقد العزم لمواجهة التحديات التي تواجه بلادنا بنظرة ثاقبة و اصرار لا يلين.
30 - حمو الأحد 23 يونيو 2019 - 23:32
المسار لازال طويلا.. و البداية مبشرة و هذا هو المتوقع في حزب سياسي يجتهد ليقدم حلولا واقعية لعدد من المشاكل.
31 - مهاجر الأحد 23 يونيو 2019 - 23:32
اذا كان حزب التجمع الوطني للأحرار واع بضرورة إشراك مغاربة العالم في صناعة القرار السياسي في المغرب،
فنقول للحكومة والأحزاب السياسية اننا كجالية مغربية نريد ان ندلي باسواطنا داخل القنصليات عالميا على من سيمثلنا داخل البرلمان المغربي.
32 - نورا الأحد 23 يونيو 2019 - 23:32
من قال بأن التجمع مدرسة فهو يعي ما يقول ، نتمنى من باقي الأحزاب أن تقتدي به وتسير على نهجه علنا نخرج من المشاكل التي نتخبط فيها 
33 - أمينة الأحد 23 يونيو 2019 - 23:32
لنا كامل الثقة في كفاءات التجمع ونحن متأكدين من صدق خطابهم، فهم معروفين بالعمل والمعقول
34 - مواطن الأحد 23 يونيو 2019 - 23:32
التجمع الوطني للأحرار لن يكون احسن من سابقيه لرئاسة الحكومة، سيعد المغاربة بالجنة ويدخلهم إلى جهنم. والدليل انه احد اهم مكونات الحكومة الحالية، وصاحب اهم الوزارات. ماذا صنع وانجز للمواطنين غير اثقال كاهلم بالضرائب والزيادة في أسعار المواد الاستهلاكية اما مباشرة او عن طريق الزيادة في اثمان المحروقات.
35 - سعد الأحد 23 يونيو 2019 - 23:32
في الحقيقة انا معجبة كثيرا بالدينامية التي يعرفها حزب الحمامة و الطريقة التي يشتغلون بها، و أتمنى صادقة أن ينال ثقة المغاربة لأنه هو البديل
36 - ابتسام الأحد 23 يونيو 2019 - 23:33
اخنوش يعمل ليل نهار ليكون المغرب و المغاربة بخير
37 - محمد الأحد 23 يونيو 2019 - 23:33
التجمع الوطني للأحرار يواصل المسار و يعمل بإستمرار من اجل ضمان حقوق المواطنين.
38 - عزيز بن عبد الله الأحد 23 يونيو 2019 - 23:33
الكل اليوم ينظر إلى هذا الحزب على كونه سيشكل البديل الحقيقي لتلك الأحزاب النمطية ذات الاشتغال الموسمي في تلك الفترات المعروفة لدى الجميع ...
39 - ام الغيث زينون الأحد 23 يونيو 2019 - 23:34
ما يعجبني في هذا الحزب هو وضع المواطنين وسط اهتماماته ، ويجعل مصلحة المواطن ذات أولوية، أما الباقي تفاصيل...
40 - يسرى فادي الأحد 23 يونيو 2019 - 23:35
صلابة أي حزب ما تتجلى في قوة اقتراحاته وليس في الشعارات الفارغة. وحزب الحمامة يعبر عن شجاعته السياسية التي تهذف الى جعل الاوضاع اكثر استقرار بالاهتمام الذي يوليه للصحة و التعليم و الشغل
41 - علي الأحد 23 يونيو 2019 - 23:36
العمل الجاد و خدمة الوطن رغم المحاولات الفاشلة البئيسة لبعض الأحزاب في زعزعة الا ان الأحرار يواصلون العمل الجاد و ثقتهم في معركة الإصلاح كبيرة . و سنواصل المساار ....
42 - مفتاح العيون الأحد 23 يونيو 2019 - 23:36
الله اعاونو السيد خدام باش كيعجبك الخدمة و السكات الراجل كيبغي بلادو
43 - غالي الأحد 23 يونيو 2019 - 23:36
دينامية التجمع منقطعة النظير، و جديرة بالاحترام و التقدير
44 - ابي رقراق الأحد 23 يونيو 2019 - 23:37
حقا ان حزب التجمع أعطى نفسا جديدا لسياسة في المغرب، فتراه في معالجة كل ما عجز عنه الآخرون و بالتالي و في اعتقادي ان يستحق المسؤوليات المنوطة به
45 - مغربي قح الأحد 23 يونيو 2019 - 23:38
من جديد حزب التجمع يقهر الخصوم ويؤكد على أنه الحزب الموعود، هذا مثال الأحزاب التي ترقى لطموح المواطن حزب يضع المواطن وسط اهتماماته
46 - الفيلالي الأحد 23 يونيو 2019 - 23:38
من نهار جاء السيد أخنوش تبدلات السياسة في البلاد كنا كنشوفهم غير من الإنتخابات للانتخابات دابا السيد السيد خدام طول العام و خدم معاه العدميين الفرق هو خدام و العدميين كينتاقدو الله اوفقو
47 - طارق الأحد 23 يونيو 2019 - 23:38
مادامت مصلحة الوطن تميز حزب التجمع فهو في الطريق السليم ، نحن في امس الحاجة لمثل هاته الاحزاب الدينامية
48 - FA-82-Pro الأحد 23 يونيو 2019 - 23:38
اذا كان الأمر سيفضي الى جلب الجودة و الخبرة الصّناعية و الاستثمارات الألمانية فصادقاً أقول:
"وفّقكم الله لخير ما تَسْعون إليه"
لا يهمّني الاشخاص ولا الاحزاب بقدر ما تهمّني للإنجازات..
49 - حمادة الأحد 23 يونيو 2019 - 23:38
لابد لكل عمل ناجح من اعداء و حسدة.. فالوضع الذي اصبح عليه الحزب اليوم في الساحة السياسية سيجعل الكثير من الاطراف تتكالب عليه و تهاجمه
50 - حياة الأحد 23 يونيو 2019 - 23:40
التجمع قوي برجاله ونسائه ويعرف كيف يشتغل ولديه استراتيجية محكمة للقضاء على الفقر والبطالة فمزيدا من التوفيق لهذا الحزب
51 - مواطنة الأحد 23 يونيو 2019 - 23:41
يوم بعد يوم يؤكد حزب التجمع الوطني للأحرار أنه هو البديل الحقيقي
52 - الصحراوي القبيح الأحد 23 يونيو 2019 - 23:42
رجل المرحلة بامتياز الدق و السكات ما عندوش مع الشفوي و الهدرة ماشي فحال شي وحدين قهرونا و خرجو على البلاد الله اعفو علينا منهم
53 - اندلسي الأحد 23 يونيو 2019 - 23:45
قوة حزب التجمع الوطني للاحرار تكمن في العمل الاستراتيجي الذي اصبح يعمل وفقه.. و التخطيط و الهيكلة اهم اسرار النجاح
54 - اناس الأحد 23 يونيو 2019 - 23:46
التجمع الوطني للاحرار بقيادة عزيز اخنوش، غير حزب التجمع الذي كان في الازمنة الماضية.. لقد دقت ساعة العمل و الجد
55 - ياسر الأحد 23 يونيو 2019 - 23:46
توقعوا هجومات اكثر و عدوات اكبر ايها التجمعيين و التجمعيات.. لكن يبقى ذلك امتحان في مدى صمودكم و تضامنكم و تحدي الجميع للايمان بمشروع حزب قوي عتيد.
56 - المجتهد الأحد 23 يونيو 2019 - 23:49
المتتبع للشان العام ببلادنا سيلاحظ ان الحزب الاكثر فعالية و يسعى الى تاطير عدد اكبر مم المواطنين هو حزب التجمع الوطني للاحرار و يزداد موقع داخل الساحة قوة يوما بعد يوم .. اما حريفية السياسة ماذا قدموا للوطن و المواطنين من غير المسرحيات و حملات المواجهة و التشويش على الراي العام
57 - ولد الشعب الأحد 23 يونيو 2019 - 23:49
بكل صدق، عندما أنعت حزبا ما من الاحزاب بأنه دكانانا سياسيا أبني هذه الصفة على تاريخه ذاخل المنظومة السياسية .ولا أنكر لكم بأنكم أكبر دكان سياسي منذ احمد عصمان الى البلوكاج السياسي في عهد بن كيران حينما قال المغاربة :( يل دابزوا التيران سخط الله على البرواغ)
58 - faysal الأحد 23 يونيو 2019 - 23:49
الفقر والهشاشة هم أعداء حزب التجمع الوطني للأحرار لذلك نحن سند لهم وندعم مسارهم حبا في بلدنا ومساهمة منا في الرقي به.
59 - ولائك الأحزاب الأحد 23 يونيو 2019 - 23:54
إنهم يزكون أنفسهم ولا يستحيون. إذا كان حزب التجمع الوطنى للأحرار ليس دكانا سياسيا، فما محله من الإعراب ؟
60 - وليد الأحد 23 يونيو 2019 - 23:55
وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون...
61 - يحضيه الأحد 23 يونيو 2019 - 23:58
كنا متفائلين بالقيادة الجديدة ،لكن مع توالي الأيام يتبين العكس،و ما يقع في جهة كلميم سينقلب سلبا على الاحرار والايام ستثبت ذلك....
62 - The Northern Citizen الاثنين 24 يونيو 2019 - 00:00
كفاءات مغاربة الخارج هي صناعة ذاتية في دول تعترف بتكافؤ الفرص والعصامية والمعقول. ليس لاحزابكم ولا قياداتكم الورقية شيئا تضيفونه لمغاربة العالم غير الكف عن تبذير اموال المغاربة في السفريات والعطل غير المنقضية والتسوق والاقامات المكلفة بدون حسيب ولا رقيب.
مغاربة العالم ليس لهم الحق في التصويت على من يروهم مناسبين واكفاء لقيادة المغرب. والكثير منهم غير معنيين بما يدور في تلك البلاد السعيدة. لدي نصيحة ان تكفوا عن القول لمغاربة العالم ما يجب فعله. فهم يعرفون تماما ما يرغبون في الوصول اليه وطريقة الوصول اليه.
63 - بنادم الاثنين 24 يونيو 2019 - 00:16
السيد اخنوش لا يتكلم كثيرا ولا يرد على الانتقادات المجانية والاستفزازات ولكنه يعمل كثيرا .رجل امازيغي معقول اتمنى ان ينجح في الانتخابات الماجية باش يشد الحوكمة ويحرك شوي د الرواج راه الوقت ميتة
64 - monia الاثنين 24 يونيو 2019 - 00:19
كنز من الشباب خريجي الجامعات الالمانية بمناصب عالية وحساسة في الدولة والخاص...لايتم التواصل معهم ابدا.

المغرب يستطيع ان ينافس العالم بهؤلاء الشباب...وانا اعرف ما اقول.
65 - Observers2.0 الاثنين 24 يونيو 2019 - 00:23
Bravo السيد عزيز اخنوش الرجل الصحيح في المكان الصحيح ولا عزاء للحاقدين موتوا من غيضكم دسلايكي حتا الغدا فالصباح مول المليح باع أو راح ...تصبحون على خير ديما مغرب
66 - dardor الاثنين 24 يونيو 2019 - 00:32
يجب مساندة ودعم من يعمل بإخلاص مع جلالة الملك من أجل إنقاذ المغرب وإلا سنسهم في إفشال مشروع التنمية بالمغرب
67 - وجدي الاثنين 24 يونيو 2019 - 00:47
الطريقة الاي جئت بها للامانة العامة بعد انت مستقيلا من الحزب اكبر دليل انكم اكبر دكان سياسي. بالاضافة الى ان حزبكم ضمن هاته الحكومة التي نسببت في كل هاته المصائب . منذ توليك وزارة الفلاحة و الصيد و شعب يعاني العلاء. حتى السردين راه ب 25 درهم . لا خير يرجى منكم انتم حزب المناصب بأي ثمن. كلكم دكاكين
68 - Dali الاثنين 24 يونيو 2019 - 01:08
فلبي يتقطع حزنا وأسفا على بلدي وانا أقرأ هده التعاليق التب تمجد وتصفق لهدا الحزب بإستتناء أربعة أو خمسة تعاليق التي كانت موضوعية ، أريد ان أقول لهؤلاء الممجدون ألم يأن لكم لكي تستيقضوا من سباتكم أم ان الورقة الزرقاء أعمت أبصاركم ،لقد حق فيكم قوله تعالى لا تعمى الإبصار ولكن القلوب وقول الشاعر ياقومي ناموا لا تستيقضوا مافاز إلا النوموا
69 - متتبع . الاثنين 24 يونيو 2019 - 01:08
1 - متتبع .

ايها السلبيون ماهي منجزات المجلس البلدي ؟ . لا احد منك يستطيع الاجابة . سنسحب من تحت ارجلكم البساط وما كاين غير اغراس اغراس . سنتطوع بالمجان للاشهار للحمامة البيضاء رغم كيد الكائدين . الا المجلس البلدي الحالي له منجزات على الارض سنجدد فيه الثقة وان لم يكن فالما و;;; .
70 - Ahmed الاثنين 24 يونيو 2019 - 01:25
نعم أسي أخنوش لنعاكس الواقع الذي نعيشه ونقول جزافا أن حزبكم ليس حزبا شعبويا ولا ذكانا سياسيا لكن مالا يمكن إستساغته ولا تقبله بثاتا هو أن حزب التجمع الوطني للأحرار واع بضرورة إشراك مغاربة العالم في صناعة القرار السياسي في المغرب. فعن أي قرار سياسي تتكلمون وحزبكم ككل الاحزاب السياسية لم ولن يجرؤ حتى على ملتمس يهدف الى تغيرات دستورية تكون قنطرة عبورالى ديموقراطية حقيقية تضمن كرامة المواطن والعيش في الحرية والمساواة في ظل قوانين تكون فوق الجميع.
غير أن إضافتكم " أن لا مواطنة كاملة بدون مشاركة سياسية" قد أعتبرها مقولة تدخل كالعادة في خانة الإستهلاك الإنتخابي ليس الا. وأستسمح ٱن أتساءل عن أي مواطنة تتكلمون وأنتم رغم ثروتكم لم نسمع يوما أن ساهمتم ولو بقسط بسيط في تنمية في هذا البلد خيرية مدرسة
أليست المواطنة أسي أخنوش أن تبعث الروح في معمل لاساميرالذي يشكل رافدا مهما للاقتصاد المغربي والذي تسبب إقفاله في تشريد مئات من العمال و ضياع أسر. ثم مآلذي حقق حزب الاحرار وقد قاد الحكومة مرارا ؟ السذاجة أن نثق فيكم٠
إن هدف الٱحزاب المغربية هو الوصول الى المناصب عن طريق بيع الوهم لشعب لم ينضج بعد
71 - Sam الاثنين 24 يونيو 2019 - 01:30
A part ElALAMi le reste du parti un conglomérat de politiques affairistes.qui a envoyé bouachrine en prison . Qui décide des prix du pétrole . Du kerozene. Qui bloque la concurence loyale qui monopolise les marches qui détient la trésorerie du plus grand fonds d investissement du milieu rurale. Qui vends des cages de 7 millions a 25 millions voir 60 avce credit . Pourquoi nous prendre pour des imbéciles. Memes vos commentateurs sur cette page sont payer . Pauvre parti
72 - عجبا الاثنين 24 يونيو 2019 - 01:38
شعب متخلف بكل المقاييس ولكن لا بأس كذب التستقلاليون علينا لمدة 60 عاما ثم جاء حزب العدالة فكذب بدوره إذن لا مشكلة ان نعطي الفرصة للحمامة التي ستكمل مشوار الكذب و تطير بنامباشرة الى الجحيم.الشعب المغربي شعب ناقص نية مجرد جملة تطفوا عليها بعض الكلمات السياسية العذبة فيؤمن به.ههههه.شعب كوليخة و احزاب كوليخة و وطن يعطي للحمقى الاذكياء.
73 - مغترب الاثنين 24 يونيو 2019 - 01:38
كلوا "السردين" ... وبزاف عليكم...
اشربوا الحليب غيرة اما الحليب الصافي أرجع فضة ...
اشتروا المازوط و... الملوث وقلة الصحة. ...
خدموا عبيد في الضيعات الكبرى ...قولوا "العام زين"...
الباطرونا "مزوار" داير فيكم خبلة ...الضريبة غير المباشرة والشفرة....
المغرب الاخضر وزعوا ميزانيته بينهم وخلوا لكم الهضرة....
البحر وزعوا الرخص الصيد في الاعالي ...وخلاوكم تركوا ع الحوت فالليالي.. .
والحبوب والقطاني غداء الدراويش غلاوه وبالثمن الغالي
ضريبته الاستيراد مضاعفة. ..
...
...
...
زيدوا صوتوا وبيعوا أنفسكم ب200درهم للسمسار الخالي...
74 - لست متحزب الاثنين 24 يونيو 2019 - 01:41
70% من المغاربة أصبحوا يعانون من داء الإكتئاب السياسي المزمن
75 - Slimane الاثنين 24 يونيو 2019 - 01:54
كل متسيس لا يسلك السياسة الا للاستفادة من المنصب والامتيازات والمصلحة الشخصية..يقال انك مليونير هل انقذت بعض الفقراء ولو بالتعاطف.خارج السياسة..الحزب والمنصب مظلة سياسية للاحتماء بها والاسترزاق والمتاجرة بهموم الشعب...كان حريا بك ان تناقش سبل النهوض بالبلد وليس الدعاية قبل الاوان..كل خطاباتكم فقط من اجل الحفاظ على المناصب وتراكم الثروات...
76 - irlandais الاثنين 24 يونيو 2019 - 01:55
إخواننا في الخارج أصبحوا شوكة في حلقكم لان الديمقراطية ستأتي من هناك لقد أحسستم بالخوف من المعارضة التي بدأت تنمو دمقراطيا
فبضاعتكم فاسدة اصلا من دكانها رغم الذهاب بها لعرضها
77 - قاصح خير من كذاب الاثنين 24 يونيو 2019 - 02:01
أخنوش يتكلم عن توفير الرخاء للمغاربة و هو من شعل النار اللتي يكتوي بها المغاربة عبر احتكار للمحورقات و نزل بكل ثقله ضد تسقيف ثمنها. و إلى حد الآن لم يعطي أي مبرر لالربح اللا أخلاقي اللذي اثاره البرلماني السيد بلافريج ( 17 مليار ). مجلس المنافسة يستنزف المال العام و هو خارج التغطية .فلحد الآن لم نسمع أنه قام بإجراء يصب في صالح المواطنين . ثمن جميع الأسماك قفزت إلى أعلى مستوى منذ تولي أخنوش وزارة الصيد البحري . دكان الأحرار يعد الحزب المدلل في كنف الإدارة.
78 - لاهاي الاثنين 24 يونيو 2019 - 02:35
كلكم مسقيين بمغرف واحد قبل وصولكم تغنوا هذه الاغنية ولما تصلوا تضعوها في قمامت الازبال لا اثق !!!!!وكفى.
79 - مقهور الاثنين 24 يونيو 2019 - 03:01
جولات في اوروبا منبع الديموقراطية و الاحترام و حقوق الإنسان و بلدان تحترم فيها الاحزاب نفسها ... أليس الأجدر ان يقوم هذا الحزب بالمؤتمرات بالمغرب المنسي....
" اما الناس في المانيا شبعات الديموقراطية "
80 - جالي مجلي الاثنين 24 يونيو 2019 - 05:00
الكل يعلم أن ليس هناك أي حزب يمكن أن يطبق إلا ما تمليه عليه الحكومة الموازية أو الدوله العميقة (والفاهم يفهم)، لا حزب الحمامه ولا حزب الدجاجة يمكن أن يحرك ساكنا إلا بالاوامر، وهذا الحزب الأحرار ليسوا إلا عبيدا، عبيدا لمصالحهم و مناصبهم.
81 - محمد الاثنين 24 يونيو 2019 - 06:29
من يقول إنه حزب فهو لا يعرف تاريخ ولا نشأة هذا الكيان. إنه تجمع يعني عدة مشارب تجمعت ثم سميت حزبا وذلك لتفادي النقض الذي كان يوجهه الإتحاد الاشتراكي ايام زمان.
82 - Ali الاثنين 24 يونيو 2019 - 08:42
التجمع ليس دكانا تلك حقيقة لا غيار عليها، بل هو قيسارية فيها كثير من الحوانيت و لكل منها تاجر يرعاه... غير أنكم تجتمعون على بضاعة واحدة هي الكذب و الدفاع عن مصالحكم الضيقة لا غير
83 - Lecteur الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:26
لو جمعت كل وزراء و كتاب الدولة من العدالة و التنمية و عملت لهم عملية العد الإجمالي فلن يصلو إلى ربع شخصية أخنوش و إليكم النماذج، بنكيراي شعبوي حلايقي، العثماني ضعيف الشخصية، الرميد بزناس استوزار، الداودي شخصية مقاهي بلدية و بدون ذكر وزيرة 20 درهم. يعني نحييكم مزيان على الإختيار الكفأ لي قمتو بيه و جبتو لنا اعتمادا على العاطفة الدينية هاته الشخصيات بدون كفاءة. و راكم طحتو على راسكم و كفى من الحقد على شخصية أخنوش لأنه أبرز أنه شخصية محورية في اقتصاد المغرب و تشتغل بصمت.
84 - مهتم الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:35
سؤالي بسيط انتم في الحكومة ركزو على مشاكل المواطنين حاليا ولا شد لي نقطع ليك هدا الامور عندها وقتها نحن لانشك في الدينامية نطلب القطع مع الاستقطابات من الاحزاب الاخرى اتركوها وشانها حتى تتبت مفهوم الثقة الدي تنادون به
85 - adm الاثنين 24 يونيو 2019 - 09:53
شاركتو لمغاربة لي فالداخل في اتخاذ القرارات السياسية حتى ما بقا ليكم غير لمغاربة لي فالخارج؟
86 - citoyen الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:10
انت تناضلون من اجل الوصول الي الحكم
ونحن سنناضل من اجل الرقابة علي من يحكم
وخط ا حمرواحد
المال العام
والخدمات الصحية والتعليم لاتنازل عنها
واستقلال القضاء والقطع مع التعليمات بالهاتف
لقد تجبرت امبراطوريات علي مر التاريخ الديني منه وغير الديني وسقطت كاوراق الشجر
قول العام زين بينما هو شين لا يساعد في شيئ
وفي غياب الدمقراطية علي اض الواقع اعتقال ابناء الريف مثالا فالاحزاب دكاكين سياسية الا موقف فيدرالية اليسار المحتشم
ولدت حرا وسابقى حرا ماحييت ولن اقبل ان يشتريني حزب ولو بالمليارات

soyez democrates hespress et respectez la difference
87 - thaoumati الاثنين 24 يونيو 2019 - 10:59
أيها السيد اخنوش:
انت الرجل الأول والمسؤول عن طحن محسن فكري لأنك كنت وزيرا الفلاحة والصيد البحري آنذاك.
اذا لم تتحمل مسؤوليتك آنذاك فلن تتحملها فيما تعد به. وكمهاجر كنت افكر الاستثمار ذات يوم في التكنولوجيا الحديثة في المغرب، تراجعت عن القرار بشكل نهائي بسبب فساد القضاء واستغلاله من طرف أطراف النفوذ وانتشار السطو على الممتلكات واباطرة العقار.
اما بالنسبة للشركات الأجنبية بطبيعة الحال تحضى بالاحترام وضمان الحقوق واستثناء في المعاملة...
انتم سبب الاحتقان يا اخنوش وأربعون وزير
88 - المغربي الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:33
غادي حتى إلى المانيا باش تقول المغاربة أجيو تخدمو بلادكم هههه وباش تشركهم في الحياة السياسية !!! وتحل ليهم مشاكلهم ههه!! هادي ماتكون غير حيلة لتلميع صورتك في الخارج للفوز برئاسة الحكومة في الانتخابات القادمة و اللي انت اصبحت رئيس حزب بين ليلة ونهار بقذرة قادر ههههه. المغرب ماكينة سياسة كاين غير هاك وارا ، أدوز ليا ندوز ليك ههه . المهم الجالية المغربية في المانيا اللي هي أقوى اقتصاد في أروبا ! تحت الرعاية ديال خالتي ميركل موفرة ليهم العيش الكريم فعلا وليس قولا .
89 - حسن الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:50
آخر من سيتكلم عن الرخاء للمغاربة هو هذا الشخص "أخنوش"
90 - احمد الحنصالي الاثنين 24 يونيو 2019 - 11:53
تتكلم وكأنك في المعارضة، حزبك تعاقب على جميع الحكومات منذ تاسيسه من طرف الادارة سنة 1978. ماذا حقق هذا الحزب الي الان ، لاشئ يذكر سوى الإسهال الشفاهي وان العام زين. يجب اشراك المغاربة في الداخل في الحياة السياسية اولا. اما مغاربة الشتات فقد اختاروا المهجر لأنهم فقدوا الأمل في الدكاكين السياسية والمرتزقة واصحاب المصالح، جماعتك في طريقها الى زول مثل يقع الان مع حزب بني وي وي وي الاصالة والمصارعة.
91 - محمد الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:09
البخوش الإلكتروني كثير فهاد المقال تمجدون لإلهكم مول شركة افريقيا و الذي نهب 1700 مليار و قاليك حزبكم ليس بدكان سياسي ايه أسيدي ماشي دكان راه سوبير مارشي اللي بغيتي موجود السرقة الكذب الإحتيال نهب المال العام و تفويت الصفقات الكبرى لكم و زيد و زيد الحاصول لهيه تخلص.

soyez democrates hespress et respectez la difference
92 - صلوا على الحبيب الاثنين 24 يونيو 2019 - 12:19
لم يبق في المغرب الا احزاب الدكاكين
السياسيون بائعوا الضمائر
الحكومة الحقيقية الكل يعرفها .
.
.
انتهى الكلام.
93 - Rachid الاثنين 24 يونيو 2019 - 13:46
إلا التعليق رقم واحد أنا متفق معك السيد أخنوش هو الوحيد الدي يقوم بواجبه المهني ومهما يقولون المنافقون الوزير الوحيد الدي يساهم في تشغيل يد عاملة هاءلة ولو كره الكارهون
94 - مغربي الاثنين 24 يونيو 2019 - 14:19
مشكلة مغاربة العالم في الانخراط في الشأن المغربي هي اللغة الفرنسية التي تقدم على أنها لغة التواصل على المستوى العالمي في حين أن هذه اللغة لا يعرفها إلا المغاربة المتواجدون بفرنسا.
95 - محمد فرانكفورت الاثنين 24 يونيو 2019 - 23:20
هل كان هناك إعلان من قبل على هذا الملتقى. ام الحضور كان لفأة معينة من الجالية المغربية .....
96 - Rachid الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 02:03
ما شاء الله ...الى الامام يا حزب لازدهار وطننا الحبيب
97 - مول المازوط الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:34
صراحة حزب الاحرار ليس دكان سياسي بل هو مول سياسي ضخم سيلتهم كل شيء...وهناك مؤشر في التعاليق يؤكد انهم مرفوضون من طرف الكثير هو التصويت على التعاليق مثلا 256-
98 - مواطن مغربي الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 11:17
الم تسألوا لمادا هاجر هؤلاء المغاربة وتركوا وطنهم ودويهم وأغلى شيء عندهم؟ لأن اختيارهم هدا كان الأخير بعدما قضوا سنوات في طلب العلم وما يجدوا شغلا وعملا لانتشار مفهوم الزبونية والقرابة والنفود ومن لم يجد سبيلا لدلك له الله.
وحتى وان عاد هؤلاء فلا مفر من حل جدري هو محاربة الفساد المالي والسياسي وإعطاء الأولوية للعدالة والديمقراطية بين أبناء البلد الواحد وتمكينهم من فرص الشغل وإمكانية ووسائل العمل والكف مع الجمع بين المال والسلطة والتحكم واستتمار المال العام في تنمية البلد وخلق ظروف عيش كريمة لجميع مواطنيه دون تمييز والقطع مع وجوه الاغثناء عن طريق ممارسة السياسة واقتصاد الريع.
99 - si mou الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:10
Regarde combien de mercenaires du parti RNI Ils pensent que les Marocains sont betes et croient à ces commentaires pleins de mensonge et quoi que vous faites vous allez pas gagner les élections pour plusieures raisons pcq le pays a besoin à des hommes honnetes qui pensent pauvres
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.