24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم"

فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم"

فريق "البام" يهدد بـ"المقاطعة" .. ويتهم الأغلبية بإقبار "قانون التعليم"

مزيد من التعقيدات ترتقب مشروع القانون الإطار للتربية والتعليم داخل ردهات مجلس النواب، فخروجه من بوابة لجنة الثقافة والاتصال بات صعبا أمام تلويح فريق الأصالة والمعاصرة بـ"مقاطعة نهائية لأشغال اللجنة، كجواب على التقاطبات التي تسم تعاطي الأغلبية مع قانون يرتقب أن يحظى بالإجماع الوطني، بالنظر إلى أهميته البالغة على مستوى المنظومة التربوية".

ووضعت العديد من طلبات الانسحاب ومقاطعة اللجنة من لدن النواب على طاولة رئيس الفريق محمد أبودرار، حيث اشتكوا مما أسموه "التعاطي المزدوج مع قوانين مهمة للمغاربة؛ فالأغلبية تسطر قوانين وتخرجها بعد أسبوع، وأخرى تجعلها حبيسة الثلاجة إلى أن تحل جميع مشاكلها الداخلية، دون أي اكتراث بما يطالب به المغاربة".

وحسب مصادر "بامية" فـ"الفريق مستغرب من إقدام نواب حزب العدالة والتنمية على تغيير موقفهم بسبب "مباشر" بثه الأمين العام السابق عبد الإله بنكيران على صفحته الفايسبوكية"، موردة: "القانون يجب أن يمر، ومن العجيب أن تتوفر الأغلبية على كل المقاومات العددية من أجل إخراجه إلى حيز الوجود، وفي المقابل تتلكأ لأجل مصالح ذاتية أوقفت القانون لمدة تشارف العامين"، وزادت متسائلة: "هل تلزمنا سنتان للتوافق؟".

ورغم قرب اختتام الدورة البرلمانية الحالية، فالفرق النيابية لم تجد بعد سبيلا للتوافق، وذلك بعد صدامها الحاد حول التعديلات المطروحة عقب تغيير فريق حزب العدالة والتنمية موقفه من مسألة لغة تدريس العلوم، ما جعل لجنة التعليم والاتصال غير قادرة على تحديد أي موعد للشروع في مناقشة القانون الإطار، بعد فشلها لثلاث مرات متتالية في حسم خلافاتها.

محمد أبودرار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، قال إنه "توصل بطلبات من لدن النواب، وقد طرح أمر الانسحاب بشكل جدي كنوع من التصعيد ضد الوضع القائم"، مطالبا بوقف "المزايدات السياسية"، لأن "الأغلبية تتجه نحو إقبار القانون، وحتى الحكومة أصبحت تحرج البرلمان، على اعتبار أن المشروع متوقف على مستوى مجلس النواب".

وأضاف أبودرار، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "النقاش متوقف إلى حدود اللحظة"، مشددا على أن "المقاطعة ستشمل جميع أشغال اللجنة، وليس فقط المتعلقة بالقانون الإطار، لأن الأمر أصبح هدرا حقيقيا للزمن التشريعي، ويتناقض بشكل غير مقبول مع الخرجات المتوالية للأغلبية نهاية الأسبوع"، وزاد: "الجميع يطالب بالتسريع، وينادي بتجنب الحسابات الضيقة، لكن داخل اللجنة يحدث العكس تماما".

وأوضح رئيس الفريق النيابي أن "الفريق سيعقد اجتماعا اليوم الإثنين، ونقطة الانسحاب مدرجة من أجل التداول"، مردفا: "البقاء على الوضعية نفسها لمدة تفوق الشهر غير مفهوم. وعلى فرق الأغلبية أن تتفاعل في أسرع وقت لإيجاد حل للملف العالق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - شريد الصحراء الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 08:42
مزايدات سياسية البام على وشك الانهيار بسبب المشاكل الداخلية ويحاول تصديرها.لا لفرنسة التعليم المغربي نحن عرب واللغة العربية لغة القرآن والقرآن دستور المغاربة.كل من يدافع عن تعليم العلوم باللغة الفرنسية وغيرها من اللغات الاجنبية فاولادهم يدرسون في الخارج أو في المدارس الأجنبية الموجودة في البلاد.البام انتهى دوره ويريد تزكية نفسه لأن الإنتخابات تقترب ........؟
2 - chengaf الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 08:49
المقاطعة حل استراتيجي لا يجب تمييعه.فهو يشبه القلادة ما تلبسو غير لالة و مولاتي.
يا ما انتجت من القرارات الطائشة و لا من انسحب او قاطع.لا تتناقروا فيما بينكم خليوكوم إخوانا مثل السمن على العسل فالشعب في عطلة.
3 - محارب سابق الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:06
انا اتسأل و لأول مرة اتعاطف مع البام. هل هناك روح وطنية ام لا لدى من ادخل قانون التعليم هذا إلى ثلاجة البرلمان؟
فلكل أمة ثلاث دعامات او ركائز و هي صحة:فشعب موبؤ محكوم عليه بالانقراض.
تعليم: فشعب جاهل و امي محكوم عليه بالزوال.
عدل : فالعدل اساس الملك .
فبلدنا و الحمد لله مستشفياتها أصبحت طرق للمقابر. تعليمها العمومي فاشل فظواهر الانحراف و التشمكير و و حمل السيوف و اعتراض سبيل المارة و السرقة التي نراها باحيائنا و شوارعنا الان من إنتاج التعليم الفاشل اما العدل فحث و لا حرج.
لك الله يا وطن.
4 - محمد المانيا الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 09:50
قانون التعليم مقبور من زمان.و لكم المثال من شباب اليوم. المخدرات والاجرام بشتى الأنواع . لو كان هناك قانون لما وصل شبابنا على ما عليه اليوم.
5 - Fox الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 12:59
مهما تحدثتم التعليم انتهى بتخريج قطاع الطرق والمشرملين وحاملي السيوف.هذه زراعتكم والان احصدوا النتاءج.وما سترونه سيكون اسوا بكثير لأنكم حاولتم سن سياسة التمييز بتشجيع المدرسة الخصوصية ٍواقبار المدرسة العمومية ونسيتم انكم تدمرون البلد عن اخرها.احصدوا مازرعتم
6 - الشاوني الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 13:21
طبيعي ان يتم محاولة اقبار هذا القانون الى جانب قانون المنظم للغة الأمازيغية و اللغات الوطنية الذي استغرق خروجه ثمان سنوات لأن هذه القوانين الجوهرية في ميدان التعليم يهدد مشروع الأخوانة الذي تسعى التيارات السياسية المحافظة فرضه قسرا على المغاربة.
7 - hihi الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:36
غريب هدا الامر بدل مؤازرة البام في هدا المشروع لانه سيستفيد منه الاجيال المقبلة انا عكسنا وينتظرون حتى تقترب الانتخابات لاخراجه للوجود ويقولون لولانا لن يخرج هدا المشروع الى الوجود
8 - أحمد الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 14:53
انصح السياسيون الجدد ان يسعوا وراء منصب مدير اكاديمية فهو اكثر سلطة من رئيس الوزراء و أحزاب الأغلبية و البرلمان
فهو بمقدوره فرض اللغة الفرنسية في المواد العلمية دون انتظار اذن من منتخبي الشعب و نزاعاتهم العقيمة
9 - لست متحزب الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 15:05
جل او كل المغاربة يعرفون الإنشاء لكن مع الاسف الشديد لا أحد يعرف وضع الدواء علي الداء
الله ارحمنا برحمتك الواسعة ورزقنا الذل إليك وحدك
انشري يا هسبريس أرجوك فأنا طلقت كل مواقع التوصل من أجلك يا هسبريس
أحبك يا هسبريس
10 - Chakouri الثلاثاء 25 يونيو 2019 - 22:17
باراكا راكم عيقتوا قاطعوا او اجلسوا زعما هادشي فصالح الشعب. الاحزاب المغربية ماتت من زمان . سيروا تحشموا .
11 - Ali الأربعاء 26 يونيو 2019 - 00:09
L’enseignement est le socle du développement de tte société humaine ; mais notre crème de responsables n’en veulent pas pour sauvegarder la continuité à leur progéniture en rendant impossible l’accession aux responsabilités et aux richesses et en évitant des gens éveillés pour la reddition des comptes. Donc, il faut garder relativement le peuple ignorant et analphabète (ra3aya) pour éviter des problèmes de concurrence et de demande de partage de la richesse.
12 - خالد الأربعاء 26 يونيو 2019 - 05:22
لا يوجد في القنافد املس كلكم على بعضكم كيف كيف، لا أحزاب و لا هم يحزنون، انتهازيون بلا روح وطنية .
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.