24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: المعارضة تغرق في السوداوية .. وجهات تكره "ابتسامتي"

العثماني: المعارضة تغرق في السوداوية .. وجهات تكره "ابتسامتي"

العثماني: المعارضة تغرق في السوداوية .. وجهات تكره "ابتسامتي"

‪ ثمّن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حصيلة أغلبيته رغمَ مرور سنتين فقط على تنْصيبها، رافضاً "خطاب المعارضة المغرق في السوداوية والتّبْخيس والتيئيس والتّشكيك في معطيات رسمية"، ومضيفاً وهو يخاطبُ فرق المعارضة: "هناكَ من يريدُ مصادرَة حقّي حتّى في الفرح والسّعادة بكلّ ما أنجزته الحكومة..لا يريدون رؤية الابتسامة على مُحيّاي وأنا أعرضُ حصيلتي".

وأورد العثماني في ردّه على فرق الأغلبية والمعارضة، حول الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، أنّ "كل ما أنجزته الحكومة إيجابي وواعد، وحصيلة تؤكّد تطوّر البلاد على عدد من الواجهات"، مضيفاً: "الحكومة واعية بالتحديات، ونعِي أنّ البيئة ومناخ الاستقرار الذي تنعم به بلادنا يمثّلان فرصة للوطن من أجل تحقيق مزيد من المكتسبات".

وأشار المسؤول الحكومي وهو يوجّه خطابه إلى فرق المعارضة بالبرلمان إلى أنّ "الحكومة قدّمت الحصيلة معزّزة بأرقام موضوعية ومعطيات رقمية صادرة عن المؤسسات الدستورية للمملكة، لكن البعض تعمد تجاهل مضامينها وخاض في نقاشات بعيدة عن الموضوعية"، متسائلاً: "كيف يمكن أن يكون هناكَ ضرب للمكتسبات وقد وقّعنا اتفاقاً تاريخياً مع شركاء اجتماعيين كلفته 14.6 مليارات؟".

وفي المنحى ذاته، دافع العثماني بقوة عن حصيلته الحكومية وقال: "الحكومة قلّصت نسبة البطالة بشهادة المندوبية السامية للتخطيط، ورفعت ميزانية القطاعات الاجتماعية، كما رفعت مستوى الدعم لعدد من الفئات الاجتماعية وقلصت الهدر المدرسي وعدد وفيات الأطفال والأمهات، وهذا مبين في المؤشرات والأرقام التي لا غبار عليها".

وأبرز العثماني أن "الحكومة استطاعت أن تقلص الفساد وأن تكون سببا في تحسين ترتيب المغرب من بين الدول في مؤشّر إدراك الفساد، وهي مؤشرات دولية لا تحابي المغرب وحكومته"، مضيفاً: "حصيلة الحكومة فيها الكثير مما يمكن الاعتزاز به، ولا ننكر أن هناك انتظارات وخصاصا نحتاج إلى أن نتعاون جميعاً لتجاوزه".

وعاد العثماني إلى مرحلة "البلوكاج" الحكومي وقال: "لقد طوينا صفحة "البلوكاج"، وهذه الحكومة لا تتحمل مسؤولية ما وقع، فالملك لما عيّنها باشرتْ عملها بكلّ مسؤولية، وخلال سنتين حققت إنجازاتْ لم تستطع الحكومات السابقة تحقيقها في بعض المجالات".

وعدد العثماني هذه المنجزات في كون "الاستثمارات الأجنبية حققت تقدماً إيجابياً في مؤشر مناخ الأعمال، إذ انتقل المغرب إلى المرتبة 60 في ظل هذه الحكومة، وتحسن مناخ الأعمال بتسع مراتب، وسيتحسن بأربع وخمس خلال السنة المقبلة"، وزاد: "المؤشرات الدولية لا تحابِي المغرب، وهي تعترف فعلا بنتائج هذه الحكومة".

وأردف العثماني: "هناك شركاء دوليون يثقون في المغرب. وقد كنت في فرنسا وسمعتُ كلاماً جيداً حول الاقتصاد المغربي وتطوره، وهذا أمر إيجابي وتثمين لما تقوم به الحكومة. ولا نشاطر المعارضة خطابها المغرق في السلبية، إذ لم نلمس في بعض التدخلات نقدا بناء ولم نسجل اقتراحات عملية، بل كانت في الغالب انطباعات وكلاما مرسلاً".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - مروان الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:18
نعم المغرب احسن من فرنسا
الناتج الداخلي للمغرب 120 مليار دولار
فرنسا 3000 مليار دولار
ميزانية المغرب 40 مليار دولار
فرنسا اكتر من 1000 مليار دولار (العدالة الضريبية )
الدخل الفردي الفرنسي 40 الف دولار
الدخل الفردي للمغربي 3 الاف دولار
عن اي معطيات وارقام تتحدت ياسيد الوزير كل شيء اصبح مكشوف
2 - بوجادي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:19
كن مبتسما أو كن عبوسا السوداوية هي ألف مليار درهم هو حصيلة المديونية الخارجية التي لم يعرف المغرب مثلها منذ فجر الإستقلال إلى يومنا هذا.
3 - سعاد الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:20
لا احد يكرهك او يكره ابتسامتك وإنما نكره سلبيتك وعدم الوفاء بالالتزامات التي بنيتم عليها حملتكم الانتخابية ،نكره تنكركم لوعودكم وفشلكم الذريع في ادارة أمور البلاد كما أوهمتم بها منتخبيكم
4 - من امريكا الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:20
اي حصيلة يتحدت عنها العتماني ? هل يقصد الزيادة فالتوقيت الرسمي ؟ ام عن ملف الاساتدة المتعاقدين ؟ وزيد وزيد
ايوا انت اللي تضحك وجات معاك
5 - Réalité الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:23
اطمئن يا العثماني، الكل يمقت ابتسامتك البلهاء، فهي أقرب إلى العته والسذاجة منه إلى الحكمة والتبصر...
6 - malika kech الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:24
ليست ابتسامة ولكن ضحكة صفراء لانعرف اتقصد بها ان من صوتك عليكم مغفل وبالمغربية قولبتهم . ام ضحكة ديبلوماسية مبنية على منطق تبسمك في وجهك اخيك صدقة ههه. اي انك كريم وسخي والصدقات تجمعها بالابتسامة ههه. تدكر يوم جئت انا وسيدة عندك واشتكينا اليك الظلم اللي لحقنا في عملنا وظروف عملنا امام الملأ واستدرجتنا واحدة من منتمي حزبك الى الكواليس وعندما التقيتنا قلت لنا قاطعتوني ونتكلم ايوا سيروا ضربوا راسكم مع الحيط واتهمتينا اننا مندسين. اوا ابتسم مع راسك واضحك احنا جاء معنا الاكتئاب والتغوبيشة . الله ياخد فيكم الحق كما ينبغي ويجب.
7 - ابن طنجة الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:25
كان عليك ان تبكي وتتنحى من رئاسة الحكومة بدل الضحك على نفسك وعلى الشعب الذي يغرق في الفقر والجهل
8 - malika kech الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:26
ليست ابتسامة ولكن ضحكة صفراء لانعرف اتقصد بها ان من صوتك عليكم مغفل وبالمغربية قولبتهم . ام ضحكة ديبلوماسية مبنية على منطق تبسمك في وجهك اخيك صدقة ههه. اي انك كريم وسخي والصدقات تجمعها بالابتسامة ههه. تدكر يوم جئت انا وسيدة عندك واشتكينا اليك الظلم اللي لحقنا في عملنا وظروف عملنا امام الملأ واستدرجتنا واحدة من منتمي حزبك الى الكواليس وعندما التقيتنا قلت لنا قاطعتوني ونتكلم ايوا سيروا ضربوا راسكم مع الحيط واتهمتينا اننا مندسين. اوا ابتسم مع راسك واضحك احنا جاء معنا الاكتئاب والتغوبيشة . الله ياخد فيكم الحق كما ينبغي ويجب.
9 - الضحكة الصفرة الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:26
حتى انا زدني على هادوك اللي كيكرهو ضحكتك الصفرة اسي العثماني.
10 - من المداويخ الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:28
اسي العثماني لا نظرة سوداوية ولاهم يحزنون . ليس الخبر كالعيان. سال زبون عما عند العطار ،فاجاب : كل ما عندي فهو على ظهر الحمار . كل الإنجازات و الإخفاقات ظاهرة للعموم ..
11 - ابو هبة الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:28
بدا لي ان رييس الحكومة تسسل لم الياس وهذا امر غريب لاسيما انه طبيب فاذا مرض الطبيب من يداوي الناس قم بعملك وكن ايجابيا والرد على المعارضة يكون بالارقام ان اريد الا الاصلاح ما استطعت وما توفقي الا بالله
12 - مواطن2 الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:29
لا ينكر احد مجهودات الحكومة الحالية ...لكن للاسف لا تنعكس على حياة المواطن اليومية...فالخدمات ضعيفة...والشغل منعدم...والرواتب تبقى غير كافية بالنسبة للوظائف الصغرى... ان وجدت ..والمعيشة في غلاء مستمر.الطبقة الميسورة تعيش حياة الرفاهية .والطبقات المتوسطة والضعيفة قد لا تجد ما تسد به ابسط حاجياتها. والحديث عن المشاريع الكبرى والاستثمارات الخارجية والارقام الخيالية لا تهم المواطن البسيط الذي تنحصر حاجياته في التعليم والصحة والشغل.اشياء لا تتوفر بالشكل المطلوب.للاسف الشديد.
13 - Fox الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:29
إنني محاط بكهنة يرددون باستمرار أن الدنيا ليست دارهم، ورغم ذلك يضعون أيديهم على كل شيء يستطيعون الوصول إليه.....نابليون بونابرت
14 - الطنز العكري الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:34
نسيتي ما قلتيش ان الحكومة اهلت المتتخب الى كاس افريقيا.وان الحكومة رفعت نسبة نجاح تلاميد الباكالوريا وان الحكومة قامت باسقاط المطر.
15 - cognito الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:34
ابتساماتك مشتقة من ضحكات موردك و فقيهك بنكيران و هي استفزازية و استهجانية و منافقة .

و انت الطبيب النفساني و تبتسم بتلك الطريقة المريضة .
.الله يشافيكم
16 - mohamed الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:34
انا أكرهك سوا ضحكت أم لا مع العلم انك ضحكت علي الشعب كله ولازلت تجره نحو الهاوية حيث تقطع أرزاق الناس وانت تدخر الأموال دعيناك الله
17 - لا أحد يكره ابتسامتك الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:35
لا تهمنا ابتسامتك او وسامتك او اي كان من شخصيتك ما يهمنا المحاور الرئيسية محاربة الفساد ولن تستطيع عليه "فيك غير لهضرة خاوية" وتعليم وصحة وشغل وحريات.
18 - مواطنة 1 الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:35
واسي العثماني الله يهديك راه واقيلة طايح على راسك ، أما الشعب المغربي راه صافي ما باقيش يستحمل التمسخير ديالك ، الناس راها كتعاني وولادنا راه طالبين الفيزا باش يخويو البلاد . لبارح مشيت نزور واحد السيد داير عملية في مصحة خاصة ومسكين ما فحالوش ، واش عرفتي مراته مشات جابت الدم اللي خاصه والدوى وكلشي ودابا خمس ايام وهو في الانعاش كل ليلة بالفين وخمسمية درهم ، بناته مساكن كيجريو باش يقلبو منين يخلصو . الناس اللي معندهاش مساكن كيموتو ، التسول ولى ظاهرة وشوهة ، الكريساج ، الكرديانات فينما ضرتي . الواحد ولى يكره يخرج للشارع . أما البحر معندكش الحق تجلس في الرملة بلا ما تخلص ... واش عرفتي باللي في كندا كلشي فابور حيث كلشي كيخلص الضريبة ، الماء عندهم فابور لأنه ملك للجميع ... وشوف انت فين وأنا فين يبان ليك الفرق يا مسكين ...!
19 - موحا ومان الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:39
المغاربة كلهم يكرهون ضحكتكم الصفراء و لا يدرون ما الفائدة منكم أصلا
20 - Houssam الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:41
اوصلتم البلاد الهاوية .
زدتم في اسعار المحروقات
زدتم في تسعيرة الطريق السيار
زدتم في نسبة الضريبة العقارية و التحفيظ العقاري و في ضريبة التسجيل
زدتم في اسعار جميع المواد الغذائية .
زدتم في سن التقاعد.
زدتم ساعة للتوقيت العادي و سرقتم بذلك ساعة من نوم و راحة المغاربة.
زدتم من عدد المؤسسات الخصوصية بهدف الربح المادي .
اقتطعتم من أجور الموظفين اله.زيلة اصلا.
قمعتم الاحتجاجات كالريف و جرادة و الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.
قمعتم حرية الصحافة.
غرقتم في الفساد المالي و الأخلاقي و تعدد الزوجات.
اغتنيتم على حساب الشعب حيث حصل كبيركم على تقاعد لم يساهم فيه و لا بسنتيم.
نتمنى من الله عز و جل أن يريحنا منكم .سئمناكم ولنا موعدين معكم موعد الانتخابات المقبلة و موعد لا ينفع فيه مال و لا بنون لنحاسبم الحساب العسير
21 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:41
كل المغاربة يكرهونك ..انت وابتسامتك..وحكومتك .وحزبك...وليس هناك من يكره ابتسامتك..فلو كانت تلك الابتسامة نابعة من القلب ..من قلب يحب المغاربة..نزيه في معاملاته مع المغاربة .عادل في تصرفاته مع المغاربة..قوي بافعاله مع المغاربة..رجل شهم لاحببناك انت ومن تحب..ولكن للاسف. ...خاب فيك ظننا..فيك وفي حكومتك.وافراد حكومتك..وكل حزبكم.. حزب التجارة في الدين والكذب النفاق..اغرقتم الفقير ولا زلتم. ...لزلتم تتوجهون بقاطرة المغرب إلى الهاوية..انتم افقرتم المغرب من أمواله.واخلاقه وشيمه.. فأصبحنا نستحيي بهويتنا لكثرة الفساد والمنكر ر.والشفارة.والسرقة واللصوصية والمحسوبية..واياك. صاحبي ...والفساد...فكيف نحبك ضحتك.. ونحن نرى فيها استهتار بالمغاربة كلهم. ماعدا انتم خدام الدولة.....فابتسم متى شاء.. ولا تنتظر منا رد ابتسامتك...
22 - HOLLYWOOD SMILE الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:41
تحسين الظروف المعيشية مع التغوبيشة حسن من تفقير الشعب مع الإبتسامة.
23 - م عبدو الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:42
سؤال إلى العثماني، كيف كانت نظرتكم لعمل الحكومة يوم كنتم خارج اللعبة السياسية؟ألم تكونوا تسودون كل شيء وتكفرون الجميع؟ألم تكونوا تعدون المغاربة بالجنة فوق الأرض إذا حكمتم؟ إذن لمذا تتفاجؤون اليوم عندما يتم إنتقادكم؟ على الأقل معارضة اليوم لا تكفركم.
أما عن اتسامتك،فلأنها غير صادقة،فيها نفاق واصطناع.
24 - كمال الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:43
بكل صراحة انا لا انتمي لأي حزب في المغرب ولكن الملاحظ ان المغرب اصبح غارقا في الديون والفساد استفحل في المغرب وهذا ملاحظ يوميا في الجرائد المسموعة والمكتوبة جميع المشاريع العملاقة. كما تسميها الحكومة فهي لأناس في الحكومة او المعارضة لهذا لا يردونك ان تبتسم مذا فعلتم في كل هذا سوي اقتراض الأموال من الأبناك الدولية وأداء الموظفين ًالبرلمانين والمستشارين وأعوان الدولة الذي اكثر من اعمال الدولة, الشعب المغربي له طبقات العليا والدنيا وإذا اختصرنا الكلام المغرب لم يعرف حركة ونشاط اقتصادي يستفيد منه المواطنين المغاربة في عهدكم سوي البطالة والفقر وهروب الأموال الخارج تحت اعينكم وفقدان الشباب الأمل في المغرب معاذ بعض المناطق من الدارالبيضاء الرباط فإنكم تلاحظون في طريق اليسار حركة جولان ونشاط لأنهم هم الذين اقترضتم المال لأجل هم اعني موظفين الدولة الذين يذهبون صباحا ويعودون مساءا والكل رابح بدون عناء ولا نتيجة تذكر عليكم سوي أنكم تحسنتم في حياتكم
25 - Mouatene الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:43
وأبرز العثماني أن "الحكومة استطاعت أن تقلص الفساد وأن تكون سببا في تحسين ترتيب المغرب من بين الدول في مؤشّر إدراك الفساد،

بالفعل وخير دليل هو اننا في الصفوف الاخيرة للتنمية البشرية التابع للامم المتحدة.
26 - جمال احرار الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:45
اذا رأيت انياب الساسة بارزة فلا تظن ان الساسة يبتسمون .
27 - Azehwani الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:46
فضيلة الدكتور وعالي المقام السيد الوزير سعد الدين العثماني ، إن النقد والانتقادات الموجهة لفريقكم شيء إيجابي رغم هيمنة الروح السوداوية على طرق تفكيرنا بجميع توجهاتنا السياسية والفكرية ، وأقل درس ستستفيده هو الخبرة السياسية لتعلموا جمعيا وزراء وبرلمانيين وممثلين وأطرا وأعضاء من أين تؤكل الكتف ، وأن النقد في السياسة وفي السياسة الحزبية خاصة يختلف كل الإختلاف عن النقد في الفكر والأدب والعلم.
ولكن يا سيدي المشاكل المحيطة بنا والتي تزداد سوءا يوما بعد يوم لا تسمح بالجدالات والتجاذبات السياسية والحزبية فلابد من تكتل حقيقي بين الجميع ولابديل عن التعاون بين كل اللاعبيين :
++ التغير المناخي
++ الكساد عالميا
++ غلاء الأسعار عالميا
++ الدين العام العالمي يفوق الناتج القومي العالمي بثلاثة أضعاف فما فوق
++ التوترات الإقليمية والدولية
++ الهجرة واللجوء
++ الصراع الأمريكي الصيني
إننا يا سيدي مقبلون على كارثة لا تبقي ولا تذر .. اللهم ارحمنا وارحم بنا . قولوا ءامين.
28 - محمد غاضب الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:46
رءيس الحكومة اغرق في التفاؤل والانتشاء بالانتصار والرقي ومحاربة الفساد .لكن عليه ان يخرج للشارع وينظر إلى وجوه الإعياء والفقراء من عامة الشعب وغالبيتهم ،هل هناك فرحة ايضا او العكس؟ ثم هل المواطنون يحسون بنفس ما يحس به الرئيس ام الفرحة في مخيلته وفي جيبه وجيب حكومته ؟. اما الشعب ففقدان الامل وغلاء العيش والبطالة و للاندحار في كل شيء هو الغالب .لا يحس بالسوط الا المضروب به يا مسرور فوق اعناق الشعب .
29 - إذا رأيت نيوب الليث بارزة الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:51
المغاربة يكرهون الإبتسامة الخادعة الماكرة التي تستخف بمصالحهم و أمالهم في تعليم جيد و صحة جيدة و نقل محترم و شغل و أمان. للأسف سيدي العثماني إبتسامتك لا تخرج من القلب و لا تصل إلا القلب. إبتسامتك سيدي رئيس الحكومة تشفي في أوجاع المغاربة تحمل الكثير من ملامح النصب و الإحتيال على الناخبين الذي انخدعوا لحملاتكم المغلفة بالدين و التقوى و الصدق. أين وعودمم لمحاربة الفساد؟ ماذا ربح المغاربة مع حزبكم سوى القهر و غلاء المعيشة و تدهور أوضاعهم الإجتماعية و الإقتصادية و تفشي البطالة و الإجرام ووو اللائحة طويلة؟؟؟ ....إبتسامتك كان سيكون لها وقع على قلوب المغاربة لو تحسنت معيشتهم و أطمأنوا على أوضاعهم. إبتسم أنت و أترك الحزن و الشقاء للمغاربة الذين نغصت حكومتكم اللاشعبية حياتهم بقرارات سافرة من قبيل الساعة المشؤومة. إبتسامتك تذكرني بقول الشاعر '' إذا رأيت نيوب الليث بارزة
..فلا تظُنن أن الليث يبتسم''
30 - سعيد الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:57
هديك راه ما كتسماش ابتسامة راه سميتها les grimaces cessez de nous faire des grimaces SVP.
31 - جوكير الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:00
حتى أنا مكنحملش ديك الضحكة الصفرة و الإبتسامة المغشوشة و نت لتضحك عندك علاش تضحك اسي الطبيب النفسي( لأن هدا الضحكة لكدير نوع من العلاج النفسي لناس لعندها اكتئاب و الحزن و الخوف من المستقبل ) كتحاول تعالجنا بالضحك اسي الطبيب النفسي
32 - مقرف(بفتح الراء) الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:00
امثالكم من تجار الدين هم من جعلوا المعارضة وغير المعارضة اكثر سوداوية بسبب سياساتكم التي جعلت حتى اكبر المتفائلين ينقلب الى اكبر المتشائمين. في عهدكم اصبح الانتحار رياضة، ومن من لم يقدر على الانتحار فانه يجازف بنفسه في عرض المحيط، ومن لم يستطع فانه ينتحر بالارتماء في براثن الكحول والمخدرات.ومن لم يستطع كل ذلك فانه يستعمل كل ما اوتي من ذهاء وحنكة في الغش والاختلاس حتى اصبح الغش رياضة يومية تسللت الى كل مجالات الحياة اليومية من تجارة وصناعة ودراسة وزواج . في عهدكم انحدرت قيم المغاربة واخلاقهم الى الحضيض وانتشرت الامراض المجتمعية من شذوذ وعقوق وقتل للاصول. عهدكم هو عهد الافلاس الاقتصادي والاجتماعي والاخلاقي والسياسي.
33 - ملاحظ فقط الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:01
ادا رأيت أسنان اليث بارزتا فلا تضنن ان ليت يضحك معك
34 - مواطن مقهور الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:02
نعم سيد الرئيس الحكومة انابعدة مكنحملكشي منهار شفتك فالتلفزة
35 - Hassan الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:02
كما يقول الفرنسيون " الحمد لله ان السخافة لا تقتل". هذا العثماني وجل وزرائه وجل مديري المؤسسات العمومية لا يصلحون حتى رؤساء مصالح في جماعة قروية. وصلوا بالكلام الفارغ والانشاء لكن مع الاسف لا يتوفرون على ربع الحد الادنى من الكفاءة. خطاب العثماني مخجل. لك الله يا بلدي.
36 - Mogador الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:04
الحكومات التي تعاقبت على المغرب إتبعت نفس النهج و نفس السياسة و النتيجة ظاهرة للعيان، بطبيعة الحال الحكومة التي يرأسها حزب العدالة و التنمية لم تخرج من هذا السياق، الفرق هو أن الأحزاب الأخرى أتقنت فن الخداع و النفاق و الصمت و الكلام على حسب المصلحة في حين أن وزراء الpjd لم يتقنوا بعد هذه التقنيات.
37 - AGUERZAM الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:06
On a le PIRE PREMIER MINISTRE AU MONDE. Je ne comprends pas pourquoi on le laisse en place. Le comble du CYNISME. Cette énergumène doit dégager depuis fort longtemps, lui et son pseudo parti politique. Ton sourire galek, non mais!!! De qui se moque-t-il?
38 - جريء الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:13
سؤال: هل انت من تحكم؟؟؟!!! انت فقط مجرد موظف، قالها ابن كيران ولي نعمتكم.
انت تنفذ الاوامر فقط و ياريت تكون اوامر ايجابية.
نعم لا نريدك، ارحل
39 - الملاحظ الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:16
السيد رءيس الحكومة المحترم
إذا كانت المعارضة تبخس حصيلتكم و تنشر السوداوية و لا تريد رؤية ابتسامتكم،فهذا ٱمر عادي ببن الاغلبية و المعارضة في كل البلدان.سٱعرض عليكم حالتان حرت في تصنيفها و على من تقع مسؤوليتها:
1) محطة الرباط للحافلات(القامرة) تعج بالمتشردين و المنحرفين و يسيطر عليها وسطاء التذاكر و مليءا بالمتسولين،بل الادهىمن ذلك،الاوساخ،محطة نتنة!!!!!
على من تقع المسؤولية ليتحملها؟؟؟؟
2) الحالة الثانية،حل ببيتي ظهر اليوم ثلاثة ضيوف قدموا من بعيد و قضوا ليلة ٱمس بطنجة و غادروها اليوم ظهرا،لقد اشتكوا من الازبال و الفوضى الساءدة بمحطة الحافلات و كثرة المتسولين بالحافلات و المنحرفين الذين يملؤون المحطة.
فرجاء،هل هذا لا يدخل في عمل الحكومة
ٱليست هي من يسهر على هذه المرافق عبر سلطات الوصاية؟؟؟؟
فهل من ينتقد عمل الحكومة في هذه الحالة سيصبح انفصاليا ،مهددا للامن الداخلي للوطن،سوداوي،متشاءم،.......
علينا ٱن نسكت إذن ؟؟!!!
نتمنى صادقين،ٱن لا نرى يوما هذه الامور،و الله نحب وطنا،لكن مانراه و نعيشه مع الاسف،لا يشجعها على رؤية الحصيلة التي تتحدثون عنها.
الواقع مر و لا نستطيع القفز عليه،إصلاح ٱوضاع المغرب تكلف 0 درهم،كيف؟؟
بتطبيق القانون لا غير!!!!!!
40 - المتقاعد المغبون الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:19
ليس هناك اصعب من اعادة الثقة بشخص خدل الغقراء والعاطلين والمتقاعدين!!!!!
41 - جواد جواد الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:24
لا يمكن أن نتحدث في هذا الوطن عن معارضة أصلا لأنها غير موجودة وإن وجدت فهي صورية أما المغاربة فهم لا يكرهون شخصا بحد ذاته وإنما السواد الأعظم يكره السياسة والانتخابات ودكاكين الأحزاب والعقلية الحزبية الضيقة الشعب المغربي يريد أفعالا لا أقوالا لأنه سئم ومل ولم يعد بمقدوره الانتظار ثم الانتظار وإلى متى لا آمانيه تحققت ولا مسنقبله أشرق ولا غده ابتسم وتطلبون منه أن يبتسم لكم على ما أنجزتموه له حقا إنها لسخافة كبرى
42 - مغربي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:30
انظر إلى نفسك في المرآة... وستكره ابتسامتك أنت أيضا...
43 - القافلة تسير الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:32
يجب أن نتكلم بلغة الأرقام وعندها سنلاحظ أن المغرب تقدم خطوات في أكثر المجالات وبقي مكانه في مجالات أخرى وتراجع خطوات في بعض المجالات.
هذه هي الحقيقة وأما الخطابات الفارغة فلا قيمة لها وبعض الأشياء الأخرى صحيحة لكن ليس بمقدور المغرب حلها أبدا لأنها من فوق.
44 - كريم الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:35
أين هو الاهتمام بالعنصر البشري داخل مؤسسات الدولة، هناك أطر أكفاء داخل ادارتهم ولهم شواهد عليا، ولكن للأسف لا يتم الارتقاء بهم.
45 - طارق الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:37
وماذا نفعل بابتسامتك؟خدم البلاد ولا إرحل عنا بدون رجعة..حتى تستريح ونستريح من عبثك وأوهامك وأمثالك...
46 - ذ.عبدالقاهربناني الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:44
يحق لكم أن تبتسموا على مآسي الشعب المغربي الذي أصبح رهينا لخطة أمريكية تسعى لصهينة الإسلام السياسي المغربي ولقد تفقأت أكثر إبتسامتكم أكثر فأكثر قبل أن كانت "صفراء" منذ تولي ترامب وهزيمة كلينتون التي تساند حزبكم والإخوان المتأسلمين بأمريكا لما إعتبر هذا الرئيس الذي تخطى كل الخطوط في قضايا الإسلام والمسلمين بأن حزب العدالة والتنمية المغربي ليس حزبا إرهابيا. فهذا هو خلاصة إبتسامتكم العريضة التي مرت مرت من مجرد إبتسامة صفراء لهول الخوف من الإطاحة بحكومتكم التي تراكم الفشل و إفشاء الفاحشة تلو الأخرى...هذا ما بفرحكم فهنيئا لكم بنجاح صفقة صهينة الإسلام السياسي وبحكمكم بوكالة صهيونية-أمريكية على المغرب سرعان ما ستنتهي مع الإنتخابات الأمربكية المقبلة أما الشعب فلن يقبل بحكمكم لولاية تالثة وإلا فمآل حضر حزبكم لن يعمر إلا لبضع سنين و ما ذلك على الله بعزيز.
47 - اازاكوري الأربعاء 26 يونيو 2019 - 21:53
الابتسامة ديل الراس المشوط. حكمة مغربية وتنطبق على وضع المغاربة وعلى حكومتهم . وهل تعتقدون السيد العثماني أن المغاربة يعيشون وضعا يستحق ابتسامتكم ؟ هذا غراء وبهتان. اذا كانت لكم اراء اخرى. فانزلوا إلى الأسواق والأحياء الشعبية . والأحياء الصفيحية . البوادي. واامداشير في الجبال. والدواوير النائية في المغرب العميق.. والله العظيم لن تبتسموا يوما بعد ...وستدرفون اادموع أن كانت لكم درة غيرة على الإنسانية...
48 - عمر الأربعاء 26 يونيو 2019 - 22:03
انا كتبت سابقا ان ابتسامتك تخفي اشياء قابلة للتاويل كان هذا عندما خاطبت شباب الريف وتطرقت للمشاريع المنجزة بالحسيمة.السيد رءيس الحكومة كون لجنة من كل الاطياف وانتقل الى وجدة مر عبر بركان ثم الناظور والحسيمة ثم شغل ساعتك لتعطيك المدة الزمنية التي تستغرقها الى تازة دون ان تنسى زيارة احدى مستشفيات المدن التي قمت بزيارتها انذاك مرحبا بابتساماتك

ظ
49 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 26 يونيو 2019 - 22:04
نعم السي العثماني حكومتك حققت ما لم تحققه الحكومات السابقة . لكن كيف : بالقهر واخذ اموال الموظفين قهرا وقسرا وعدم الاستماع الى شكاوى وهموم الناس . نعم حققتم ذلك بمخالفة الوعود والعهود التي اعطيتم . نعم حققتم ذلك بان دستم على المواطن في كل شيء ماعدا اصحاب المال والسلطة الذين رفعتم في وجوههم شعاركم الفاشل : عفى الله عما سلف ، لكن بالمقابل سلختم المواطن البسيط وكبلتم تفكيره ويديه عندما اغرقتموه في الديون والخسارات .
أعد جوابك ليوم العرض السي العثماني وكن مستعدا لمواجهة مظالم مايزيد عن 30 مليون مغربي لا يذكركم بخير ولا يذكر سوى اياديكم السوداء ولا يحب ابتسامتكم
شكرا هسبرس للنشر
50 - عاشق الوطن الأربعاء 26 يونيو 2019 - 22:11
سير اودي الله ياخذ فيك الحق،المغاربة يتمنون ،تنحيتك.لا خير فيك ولا في زمرتك المتاحرة بالدين،لعنة الله عليمم اجنعين الى يوم الدين.عدتم بالمغرب ال. سنوات الثمانينات يوم كان العديد من المغاربة يرغبون في المهجر.هل نسيت ان اخر دراسة امريكية توصلت الى ان 38 في المائة من اانغاربة يرغيون في مغادرة الوطن.!!!!!!!
51 - وعزيز الأربعاء 26 يونيو 2019 - 22:13
اذا غابت الموضوعية..
غاب كل شيئ

فقط ما يصعب إصلاحه هو البشر

اخلاق البشر
جدية البشر
فعالية البشر
نكران ذات من طرف البشر
حب الوطن و العطاء من طرف البشر
العمل الجدي

في غياب ما قيل... ضعف التعليم و مستوى الخدمات الصحية المقدمة... وووو

لان معظم ((الناس)) لا يبالون و لا يكثرتون و لا يقدرون المسؤولية....
يجب على كل واحد تحمل مسؤوليته دون محاباة و لا نفاق ووو
مع تحفيز العطاء و المردودية...

و الا فالتعليم سيضعف..
و الصحة بلا صحة...
و الأنانية تزداد و الجشع
بلا مردودية...
52 - Moumine مؤمن الأربعاء 26 يونيو 2019 - 22:20
ــ عندما كنت في المعارضة ضد السي عبد الرحمان اليوسفي، هل كنت تبتسم له هكذا؟ــ ابتسامتك اليوم، عندما تخاطب المغاربة، ليس لها مصداقية؛ بل كنا نود ابتسامة كل المغاربة عند سماعهم العثماني يتحدث عما هيأ لهم من رفاهية وازدهار وخاصة في الميدان الاجتماعي. استمر في الابتسامات المصطنعة واضحك تضحك لك حكومتك والمؤسسات المالية الدولية واترك الشعب يبكي وحده.ــ المعارضة التي تتحدث عنها ليست بمعارضة حقيقية؛ بل كيان من المغضوب عليهم من الدخول إلى دار المعروف ينتظرون "نوبتهم" في أكل الكعكة؛ آنذاك سيغرقون في الابتسامات لنا ربما أكثر منك. { وعلى من تضحكون؟ ــ والله على روسكم }
53 - جريء الأربعاء 26 يونيو 2019 - 22:26
سؤال: هل انت من تحكم؟؟؟!!! انت فقط مجرد موظف، قالها ابن كيران ولي نعمتكم.
انت تنفذ الاوامر فقط و ياريت تكون اوامر ايجابية.
نعم لا نريدك، ارحل
54 - الأوبزرفر الأربعاء 26 يونيو 2019 - 22:59
ههههههه الإبتسامة ديال براد بيت...راك غادي في الخسران أ السي البكماني...
55 - abdo الأربعاء 26 يونيو 2019 - 23:03
طبعا ضحكتم صفراء لأن صاحبها تسبب في تعاسة الشعب المغربي بسبب ألزيادات كل شيء و حتى ألساعة غصبتم المغاربة عليها + لم تنجحوا في ألقضاء على الكريساج و التسول ووووو....الحصول مادرتوا باش ترحمو
56 - محمد بلحسن الأربعاء 26 يونيو 2019 - 23:17
مرحبا بـ "السوداوية" النافعة تستجيب لـ:
Il faut toujours viser la lune, car même en cas d'échec, on atterrit dans les étoiles
57 - محلل فوق العادة الأربعاء 26 يونيو 2019 - 23:33
اشكر كل المعلقين على هذا المقال فلقد اثلجوا صدري بتعليقاتهم الراقية والتي تحمل من المبررات ما يدحض كل ادعاءات السيد العثماني والذي يبقى بعيدا عن الواقع المغربي . اما ابتسامته فكل البيديجيين يبتسمون تلكم الابتسامة الصفراء اما ليتحايلوا على البسطاء من الناس حتى يكتسبوا ثقتهم او ليضمروا النفاق والمكر والخديعة كما فعل من سبقه في المنصب ...
58 - ملاحظ بسيط الخميس 27 يونيو 2019 - 00:18
راكم راجعين بالمغرب إلى الوراء، لان التأخر في الإصلاحات الحقيقية هو رجوع الى الوراء.
59 - أحمد الخميس 27 يونيو 2019 - 00:29
الله ثم والله ثم والله لا اكره ابتسامتك البلهاء بل اكره ان ارى صورتك وصورة وزراء حزبك لانها تثير لدي الاشمئزاز والغضب.والشعور بالغبن والالم على سنوات قضيتها امجدكم واحترمكم لاني كنت ارى فيكم اناسا صالحين مخلصين قبل ان يفضحكم الله.
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
وافوض امري الى الله.
60 - عبد الله الخميس 27 يونيو 2019 - 00:32
المغاربة ماكايهمهومش الوزير يبتسم أو يضحك أو حتى يحزق گاع! اللي كيهمهوم هو يخدم البلاد بلا كلام خاوي ماكايدي ما كايجيب! راه المغاربة دخّلتو ليهوم الملل بالكلام الفارغ ديالكوم
61 - عند ربنا نختصم الخميس 27 يونيو 2019 - 00:35
انسيتم العشرات من القوانين التي جءتم بها منذ اعطاكم الشعب المغربي ثقته . و بالمقابل شنتم عليه حرب خبيثة على مقدراته و قوت يومه . حتى الإعفاء الضريبي على السيارات التي تجاوزت 25 سنة كان ساري المفعول مع الحكومة السابقة . و الغيتم هذه الميزة التي كان ينتفع بها الفقراء . وفي الاخير تنتظر الشكر . انك ميت و أنهم ميتون و عند ربكم تختصمون ..
62 - Youssef الخميس 27 يونيو 2019 - 00:36
السوداوية جات مع وصولكم تجار الدين للمناصب العليا .الابتسامة كاتسترو بها على العجز وعلى عدم كفاأتكم. شوف السياسيين ديال اوروبا واش فمهم ديما محلول بحالكوم.
63 - مجرد رأي الخميس 27 يونيو 2019 - 01:30
فعلا هم يسخرون لأنهم لم يقدموا شيئا اتناء حكمهم ماذا قدم حزب الاستقلال أثناء سيطرته على حكومات متتالية وكذلك الاتحاد الاشتراكي طبعا استغنوا على ظهر الشعب وهم الان يستصغروتك حتى لا ينتبه إليهم الشعب وكما يقول المثل المغربي اللي فراس أجمل فراس الجمالة
64 - said الخميس 27 يونيو 2019 - 02:31
نحن لانكره على ابتسامتك ولا عبوسك هذه اشياء تهمك نحن كرهنا سياستكم المبنية على اغناء الغني وافقار الفقير. مثلا تقاعد البرلمانيين. اضافة الى اجهازكم على القدرة الشرائية للمواطن. رفع الضرائب. اغراق البلد في المديونية. وهلم جرا فالمجال لايسع لذكر كل ما خنقتم به المواطن. لاتوجد حسنة نتذكركم بها للأسف. سواء انت او بن كيران
65 - المسرحية الخميس 27 يونيو 2019 - 03:29
المهم ا سي العتماني عي متنساش تخرّج الزكاة من دوك لفلوسات للي كتشدهم وللي كان تيشدهم من كان قبلك واللي عيشدهوم للي يجيو بعدك مقابل تقديم خدمات للمتحكمين والمستغلين فداخل لبلاد وخارجها
الحل التاني وهو الافضل بالنسبة للملتزم هو نسا قضية ان علي الاصلاح ما استطعت وانسحب من المسرحية وخلي هدوك من المعارضة يمثلو علينا كما مثلوا منذ الحكومة التناوبية حيت الاصلاح محال فالقضية حااامضة اخاي
والقضية التالتة هي المصيبة
المعارضة السوداوية راهم دخل حكومتكم للي مشبعوش وباغين لمناصب ديالكم والمعارضة الاخرى باغين تمشيو نتوما كلكم للي فالحكومة للمعارضة
عي دورو ديك البسطيلة بيناتكم وهنيونا فالحملات الانتخابية قولوها صراحة افسبيل الله صدقو علينا شي كرسي صوتو علينا ندخلو المسرحلمان
66 - متقاعد الخميس 27 يونيو 2019 - 05:35
عن أي حصلية تتحدثون يا معالى الوزير بل قولوا "حصلة " اما من يحسدك على ابتسامتكم لأنها ابتسامة صفراء فقط.
اما السوداوية فهي الطاغية على تسيير كم لشؤون البلاد كل شئ في تراجع خطير الا المديونية الخارجية التي تغرق البلاد هي التي في ازدهار متزايد.
أين الحصيلة ؟ اسئلوا المواطن.
67 - دنيا الخميس 27 يونيو 2019 - 08:30
ابتسامتك غبية، الو ضع يدعو للصراخ وانت تبتسم وترفع قبضتك كأنك أنجزت شيئا للمغاربة، الكل يعرف انك ترفع يدك عاليا مبتسما ابتسامتك البلهاء تعني فرحتك بمنصبك والتنكيل بمعارضيك، أنت وحزبك لا تريدون سوى عدم الزحزحة من مناصبكم يا تجار الدين، لو لم يكن منتخبيكم من الأغلبية الأمية الجاهلة من المغاربة، ولولا حسابات المخزن البغيض لما تعرفنا أبدا على وجوهكم الغبية
68 - SIMOU CANADA الخميس 27 يونيو 2019 - 10:31
إذا كنت تعتبر نفسك رئيس حكومة كما في سائر بلدان العالم,ويمكن أن تتخذ قرارات فبرهن لنا هذا في أبسط الأشياء ألا وهي :
1-عتق الشعب من الباعة المتجولين و الكاردينات و احتلال الملك العام...
2-القضاء على الفوضى واللصوص في الطرق والمحطات والمداس وووو...
3-قم بنظرة (متخفي في المحاكم) وسوف ترى ....المناكر...
إذا قمت بهذه الأشياء البسيطة التي ضمرت الصغير قبل الكبيرفستنعكس على حياة المواطن و يراها الأعمى ونقول أنذاك لنا رئيس حكومة يعمل ويجتهد ويسمع للشعب...
69 - مواطن الخميس 27 يونيو 2019 - 10:48
ابتسامتك تشبه تلك التي يصطنعها كل انسان عند اخذ صورة فتوغرافية.طبعا هي ابتسامة باردة تفتقد الى مصداقية.فقد صدق من قال "إذا ابتسم المهزوم فقد المنتصر لذة الانتصار!".
70 - salma الخميس 27 يونيو 2019 - 10:49
قد لا نتفق جميعا على كرهك ولكن نتفق كلنا على أن لا بديل لك ولكم جميعا في العدالة والتنمية.. إلياس العماري الذي ملأ الدنيا بخطاباته المعادية لبنكيران خرج من الباب الضيق بعدما أدى دوره كاملا في مسلسل "البلوكاج". وحزبه البام الذي يمثل ثاني قوة انتخابية بعد البيجيدي يعيش حاليا مرحلة التصدع والتقسيم مثله مثل باقي الأحزاب العريقة في المغرب. أخنوش أيضا لا يمكن أن يكون بديلا لأنه لا تتوفر فيه الكاريزما الضرورية في التسيير وحزبه صغير جدا على مثل هذه الاستحقاقات...أما الاتحاد والاستقلال فهذا حزبان تنعشهما الدولة كلما شعرا بقرب موعد موتهما، لأنها تريد لهما أن يلعبا فقط لتنشيط وتسخين الساسة بالبلد.
71 - Alerte ⚠ الخميس 27 يونيو 2019 - 12:08
أكتر من 70 تعليقا على موضوع تعطيك تقريرا مفصلاً عن منسوب اليأس الذي يرزح تحته الشعب المغربي، خلاصة القول بتنا نعرف الآن منين جاية الضربة وما دورك يا لعثماني وحكومتك ومعارضتك من الدكاكين الحزبية سوى بارشوك مهترئ بسبب ضرب وتدمير الشعب.
72 - Nizar الخميس 27 يونيو 2019 - 14:04
في نظري المتواضع لا شئ تحقق في عهد هده الحكومة ولاية ونصف ومادا ستحقق بعد مصيرها مصير سقوط حكومة حزب اردوغان في اسطامبول
73 - العثماني go out الخميس 27 يونيو 2019 - 16:34
ههههه رؤساء الحكومات في الدول التي تحترم نفسها يولون الاهتمام لمن ينتقد سياساتهم و طريقة تدبيرهم للشأن العام و أنت تتحدث عن كره ابتسامتك... لا إله إلا الاه !!! هل من فراغ و خواء أكثر من هذا ؟؟؟ الله يعطينا وجهك.. لكن لا عتاب .. لأنك ببساطة يقال عنك أنك و الله أعلم طبيب نفساني نفساوي نفسي لا أدري .. المهم أن من يمتهم الطب النفسي يكترث كثيرا لتقاسيم الوجوه لتشخيص الداء.. أما أنت و زبانيتك أنتم أصل الداء في هذا البلد السعيد لك الله يا بلدي
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.