الخلفي: المغرب يجْني الثمار الأولية لإرساء الديمقراطية التشاركية

الخلفي: المغرب يجْني الثمار الأولية لإرساء الديمقراطية التشاركية
الخميس 27 يونيو 2019 - 03:03

قال مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، إن “الحملة التواصلية حول الإطار القانوني للديمقراطية التشاركية تهدف إلى إشاعة وتعميم المشاركة المواطِنة، وإشاعة آليات هذه المشاركة المتمثلة في المقتضيات التي نصت عليها أحكام الدستور، خاصة الفصل 14 المتعلق بالملتمسات التشريعية والفصل 15 المتعلق بالعرائض التي تُرفع للسلطات العمومية والبرلمان، ثم الفصل 139 المتعلق بهيئات التشاور العمومي على المستوى الترابي”.

وأضاف الخلفي، خلال حفل إطلاق الحملة التواصلية سالفة الذكر بالرباط، عشية الأربعاء، أن المشاركة المواطِنة تتم أيضا أمام “هيئات الديمقراطية التشاركية على الصعيد الوطني، من قبيل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، المجلس الاستشاري للشباب، الهيئة المركزية الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة، مجلس الجالية المقيمة بالخارج وغيرها”.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة أن “الحملة التواصلية تأتي في إطار التصور الذي دعا إليه الملك في خطاب العرش لسنة 2007، حيث نصّ على إرساء منظومة الديمقراطية التشاركية العصرية التي تتكامل مع الديمقراطية التمثيلية، ليأتي بعدها دستور 2011، لتصدر القوانين التنظيمية خلال 2015 و2016، تبعها إرساء لجنة خاصة للعرائض على مستوى الحكومة، ثم إرساء مجلس النواب للجنة خاصة بتلقي العرائض والملتمسات التشريعية، إلى جانب إحداث العديد من الهيئات التشاركية على المستوى المحلي”.

وتابع المسؤول عينه: “بدأت تظهر الثمار الأولية لمسار إرساء الديمقراطية التشاركية، لاسيما خلال سنتي 2017 و2018؛ فإذا أخذنا نموذج المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نجده كان الفضاء الذي تبلورت عبره عدد من السياسات العمومية المرتبطة بالحماية الاجتماعية أو الشباب أو عدد من القضايا المفصلية بلادنا، على غرار النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية وغيرها من السياسات، والأمر نفسه ينطبق على المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي”.

وأكد الخلفي أن “إحداث لجنة العرائض على المستوى الوطني مكّن من تلقي العديد من العرائض، حيث تشتغل اللجنة بحيوية وحماس للبتّ في هذه العرائض، ثم رفع مقترحات الرأي بصددها إلى رئيس الحكومة”، معتبرا أن المغرب “يخطو اليوم خطوة جديدة مع هذه الحملة التواصلية، لأن المسار السابق شهد إحداث موقع خاص بالمشاركة المواطِنة يؤمن تلقي العرائض، ثم إحداث مركز للاتصال على مستوى الوزارة لتقديم الاستشارة ومواكبة الجمعيات في المسار المتعلق بالديمقراطية التشاركية”.

وأبرز الوزير عينه أنه “تم إطلاق حملة وطنية للتكوين وتعزيز قدرات إحداث الجمعيات، حيث أعلنت الوزارة عن تلقي ترشيحات المشاركة في هذه الدورات؛ ومن ثمة تلقينا ما يناهز 1120 طلباً استجيب لها جميعاً، كما نظمت 30 دورة تكوينية جهوية إلى غاية اليوم، ومازالت ست دورات مبرمجة في القادم، بالإضافة إلى إطلاق برنامج خاص لتكوين المكونين، إذ شكّل خطوة طموحة نتج عنها إطلاق مشاريع رائدة”.

“اليوم بعد إطلاق المشاريع ننتقل إلى خطوة ثانية تتعلق بحملة تواصلية ستمتد طوال شهر، إذ ستتضمن محاور تكوينية وتدريبية موجهة لرجال ونساء الإعلام، وإطلاق حملات رقمية مع نشر تطبيقات رسمية تعرف بشكل مبسط وبيداغوجي بالديمقراطية التشاركية، إلى جانب وصلات إشهارية تبث على مستوى وسائط التواصل الاجتماعي والإعلام السمعي البصري”، بتعبير الخلفي.

وشدد المسؤول الحكومي على أن “الحملة التواصلية، بما سينتج عنها من تفاعل، يتمكن من اعتماد إستراتيجية للتواصل الدائم والمستمر حول الديمقراطية التشاركية، وهي خطوة جديدة تأتي في سياق يتسم بنقلة نوعية على مستوى حركية المجتمع المدني ببلادنا، ذلك أن ثلثي الجمعيات تأسس بعد دستور 2011، أي ما يناهز المائة ألف جمعية، فضلا عن كون المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي كشف في تقرير له عن انخراط ما يفوق مليون ونصف في دينامية الحركية الجمعوية، تحديدا الفئات التي يتراوح سنّها ما بين 15 و34 سنة”.

وأشار الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني إلى أن “الحملة التواصلية تعتبر فرصة لتمليك الحركة الجمعوية الإمكانات التي تُتِيحها الديمقراطية التشاركية”، لافتا الانتباه إلى أنه “واع بالتحديات التي تواجه المسار، لأن الأمر لا يتعلق فقط بحملة، وإنما بمشروع وطني يأتي في سياق ثانٍ متعلق بالحاجة إلى تطوير الآليات التشاركية للحوار، على أساس أن بلدنا ليس له من خيار سوى استثمار ما تُتيحه الديمقراطية التشاركية من فرص للإدماج وضمان الانخراط الأوسع للشباب والنساء في منظومة القرار العمومي”.

‫تعليقات الزوار

27
  • Abdessamad
    الخميس 27 يونيو 2019 - 03:30

    واش كاين شي ديموقراطية بلا قضاء
    واش كاين شي ديموقراطية والحكومة لها فقط صلاحية الزيادة فالاسعار
    واش كاين شي ديموقراطية والناس تقتلو وتعذبوا من السبعينات ولا اعتذار رسمي
    واش كاين شي ديموقراطية والكيل بمكيالين فقضايا متشابهة
    واش كاين شي ديموقراطية والمسؤول كيسالي فترة عمله ولا يحاسب
    واش كاين شي ديموقراطية والاحزاب يمثلها في البرلمان واحد ما عارف الليف من الزرواطة
    واش كاين شي ديموقراطية وتهضر باي طريقة على حقك يلفقو ليك تهمة
    واش كاين شي ديموقراطية وبنادم عايش فالزبل ويشكي ويختمها بعاش الملك ،
    واش كاين شي ديموقراطية وبنادم داخل للحكومة وعارف راسو ماغيدير والو وداااخل مازال، ….
    انا كنحشم فبلاصة الخلفي وامثاله ، الله يلطف بنا ويهدينا نصلحو راسنا باش تصلح هاذ البلاد

  • قلم أ حمر
    الخميس 27 يونيو 2019 - 03:35

    ان الأسس العلمية التي تنبثق منها المبادئ الديمقراطية التي نترجاها منذ بزوغ فجر الاستقلال، والتي نرسي بها القواعد الأساسية في تقريب الإدارة من المواطن والذي لايفهم عن ماذا تتكلمون اصلا لانه مش قاعد كويس و الكلام ليس على مستوى قعدتوا!

  • اصمك في عرس
    الخميس 27 يونيو 2019 - 03:37

    واش كين شي ازيدة في الأجور أولا غير الشفوي , راني ما شفت والو , أول ابغاو إتلفن بالكرة عافكم فهموني راني كيف شاصمك في العرس

  • لا شيئ
    الخميس 27 يونيو 2019 - 04:20

    اصبح المغرب عبارة عن منصة مسرح ، كل مرة يعتليها مهرج ليتحفنا بسكيتش ديالو. وعلى ارض الواقع الغير مضحك ولا المفرح، اصبحت الحياة على تراب هاد الوطن صراع يومي من اجل البقاء على قيد الحياة ، ولبعضهم جحيما لا يطاق،اما بالنسبة للنخبة السياسية ولادارية وغيرها فهو جنة الفردوس التي ليس لها مثيل على هاد الكوكب . الدمقراطية التشاركية التواصلية!!!!! مصطلح سياسي مغربي ما قدرتش نفهمو نهائيا. لاني تنعرف دمقراطية وحدة ماشي انواع الدمقراطيات.او في الاخر شباب هاد الوطن يوميا يضيع ويشيخ بين هاته المصطلحات وهاته الشعارات اللتي سنوات ونحن نتوه بينها. والمغرب ليته بقي على حاله بل يسبر بسرعة الضوء نحو المجهول.شكرا والى اللقاء حتى حلقة اخرى من مسلسل المهرجون.

  • boui
    الخميس 27 يونيو 2019 - 06:33

    هناك احكام لم تنفد ضد الادارات ,لاسيما ادارة cmr, حق مهضوم. اين هي الديمراطية.هذا مثال من بين الاف الاف المشاكل بين الشعب والادارات. انوه بالمحاكم الادارية لانها عادلة . اما التنفيد فيبقى على الحكومة الديمقراطية.

  • kata
    الخميس 27 يونيو 2019 - 06:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وسيرو تقراو ما معنى الديمقراطية قصموا مع الشعب ديك المانضة الصحيحة لي كاتشدوا عاد هضروا على الديمقراطية التشاركية والله حنا يفهمكم مزييييان بلا متصدعوا رايكم هههههههه

  • عزيز
    الخميس 27 يونيو 2019 - 08:01

    تعريف الديموقراطية :هي انك تشوف المسؤولين حتى هما كيتحاكمو بحالهم بحال عامة الشعب دون المس بحقوقهم في الدفاع عن انفسهم حسب الدساتير (اصوات في البرية)

  • Camarade sarfati
    الخميس 27 يونيو 2019 - 08:02

    هل يفهم معالي الوزير ما ينطق به ام انه يتحدث بدون فرامل؟ عن اي ديمقراطية تشاركية والمغرب يعيش في نظام لا يعترف بالملكية البرلمانية، ومؤسسته التشريعية ذات طابع استشاري فقط، وقضاؤه غير مستقل عن جهاز الحكم، وحكومته لا سلطة لها وتعتبر مجرد اجيرة تنفذ الاوامر السامية؟ السيد الوزير يعتقد انه ربما اذكى من كل المغاربة، وانه وحده درس وتعلم.
    اللي شاف "الله يستر" و يقول شي حاجة! ههههههههههه

  • Agadir
    الخميس 27 يونيو 2019 - 08:09

    يعيش حزب المهرج المتقاعد (عبد الإله بنكيران) في كوكب آخر. هذا هو أخطر حزب في تاريخ البلاد. همهم الرئيسي هو النساء والمال. حزب منافق بامتياز. رأس مالهم الأكاذيب والخداع.

  • وطني
    الخميس 27 يونيو 2019 - 08:41

    خلاصة القول ما حد ما كاين النقد الداتي في هاد البلاد ما كاينة حتى ديموقراطية نتوما ديما العام زين عندكوم و كاداعيو بان الامور كولها مكادة 100%
    الدولة الحكومة خصها تعترف بأخطائها و تحاول على إصلاحها الواحد الا دوضر في الطريق و ما عارف كايزيد مواضر
    ويلا عترف بلي هو مواضر ضروري ز لابد القا الطريق

  • مدوخ
    الخميس 27 يونيو 2019 - 09:27

    لنقل أفضل من ذلك : فرض الأمر الواقع على المحكومين برضاهم او بغير ذلك.المهم حكم السيف كما كان في القرون السالفة….

  • مصطفى
    الخميس 27 يونيو 2019 - 09:52

    الناس غارقة فالفقر والتهميش و الحرمان حتى من ابسط حقوقها من اجل العيش الكريم و هدا خونا فالله الوزير ديال الدشاش كتكلم لنا على الديمقراطية التشاركية اجي تسمع الكلام الصحيح انا عمري 47 عام مجاز في الحقوق ودرست سنة ماستر وعاطل عن العمل بغيت نخدم في السكيريتي طلبو مني نقوم باشياء لا يقوم بها الا العبيد المملوكين منطرف اسيادهم . وفين هدا الديموقراطية لكتكلم عليها …فبلادي ظلموني.

  • souad
    الخميس 27 يونيو 2019 - 09:53

    عن اَي ديمقراطية تتحدثون يا تجار الدين ؟سياستكم هي سياسة الكيل بمكيالين يوم الحساب قريب في الدنيا ويتمثل في الانتخابات القادمة اما الحساب الحقيقي سيكون ان شاء الله عند صاحب الحساب الذي يمهل ولا يهمل

  • sarah
    الخميس 27 يونيو 2019 - 10:23

    Une enquête de BBC dresse un tableau sombre de la situation politique au Maroc

  • Sam
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:15

    Mr le ministre, tant que des condamnations de prison très lourdes des hauts responsables , hauts fonctionnaires impliqués dans des affaires de corruption avec saisies des biens acquis illégalement notament par leurs entourages. Rien ne changera dans ce beau pays . La corruption ronge tous les niveaux des administrations , directions offices , ministères …….etc un traitement de choc est nécessaire. Comment expliquer le train de vie bourgeois de beaucoup de nos fonctionnaires payés de 4000dh a 20000dhs alors que rien que la scolarité de un ou deux enfants au privés coute un salaire . Rajouter voitures de luxes villas gardiens chauffeurs, voyages a l'étranger………. que font nos procureurs que font les parquets , les juges . Sont-ils dans cette catégorie pour etre aussi silencieux pire complaisants..???? Question??

  • salim
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:16

    خطة اعتدنى عليها كلما قربت الاستحقاقات الا ويتوددون بطريقة حرباءية يعتقدون انهم هم الدين يفهمون في السياسة وباقي الناس غافلون عملكم حل مشكل البطالة عملكم اداء الديون في حوزة البنك الدولي عملكم تسقيف المحروقات عملكم اغلاق الجامعات الخاصة ترك الجامعة العمومية تلعب دورها دوركم لاتركبو على اصلاح التعليم وزيد وزيد

  • amal
    الخميس 27 يونيو 2019 - 11:17

    ضد الحكومة المغربية لم اسمع بديموقراطية تشاركية إلا في المغرب سبحان الله العظيم شيء جديد عند حزب العدالة والتنمية المغربي الله يعطينا وجهك

  • بائع القصص
    الخميس 27 يونيو 2019 - 13:08

    السيد الخلفي يتكلم عن الدمهراوية التشاركية، حيث هناك المساواة في القمع، كل الشرائح لها نصيبها من الزرواطة والسجن

  • MED
    الخميس 27 يونيو 2019 - 13:10

    هاذ الناس جيبهوم عامرة معندهومش مشاكل كلشي عندهوم، عايشين في عالم ديالهوم، المهم هو تعمار الشوارج ،يعني الخيال العلمي هوليود، موت ياحمار كيما قالو المصريين،مفردات رنانة؛ إرساء منظومة الديمقراطية التشاركية العصرية التي تتكامل مع الديمقراطية التمثيلية؛بدأت تظهر الثمار الأولية لمسار إرساء الديمقراطية التشاركية؛على غرار النموذج التنموي؛وزيد وزيد٠٠٠٠غير طريقة جلوسهم تعطيكم لخبار٠ومكاين وااااااااااااااااااااااااااااااااااالوووووووووووووو٠

  • Nabil
    الخميس 27 يونيو 2019 - 13:29

    في تسعينات القرن الماضي، سمعنا عن الديمقراطية الحسنية و نحن في 2019 نسمع مصطلح غامض الديمقراطية التشاركية. لماذا لا نسمع هذه المصطلحات في الدول التي تحترم مواطنيها

  • Redoine
    الخميس 27 يونيو 2019 - 13:33

    لغة الخشب …هل المغاربة سيدفعون للخضار والجزار بعملة الديموقراطية التشاركية؟؟

  • العثماني go out
    الخميس 27 يونيو 2019 - 13:41

    هي الصراحة أكبر عريضة خاصكوم ألباجدة تنكبوا عليها هي هاد السخط الشعبي لي عبر عليه الشعب من طنجة للكويرة ضدكم و ضد اللامسؤولية و الارتجالية و العبثية باش راكوم تتوهموا أنكم تتسيروا الشأن العام، لكن الحقيقة هي أنكم ما تتسيروا حتا وزة انتوما مجرد فوطات تمسح فيكم كل القرارات الي تياخدها سيادكم و تنسب ليكم، انتم مجرد كاريكاتورات شخصيات كرتونية و كراكيز يتم ترقيصها بخيوط مشدودة الفوق. سقط القناع عن محياكم و هبت ريح خبثكم و جبنكم.. فهلا أتى موعد رحيلكم

  • visiteur
    الخميس 27 يونيو 2019 - 14:12

    خير الكلام ما قل و دل : إذا لم تستحي فقل ما شئت

  • معارض
    الخميس 27 يونيو 2019 - 16:53

    ارانا اسي الخلفي شي سليلة من داك الثمار لي كتحلم بها وتجي تقولنا المغرب بدأ بجني آش كيجني؟

  • ملاحظ
    الخميس 27 يونيو 2019 - 17:28

    كلام فضفاض فارغ من أي معنى.كما قال جدي رحمه الله: البوليتيك.

  • جمال بدر الدين
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 11:40

    الكلام عن وجود الديموقراطية في المغرب مجرد وهم…بل إن السؤال القبلي الذي يتوجب طرحه هو:" هل توجد ممارسة سياسية في المغرب حتى تتحدثوا عن الديموقراطية؟؟؟؟!!!!!"…المؤكد أن هناك مناصب وسباق محموم لبلوغها…لماذا؟؟؟لحاجة في نفس وصولي يقضيها وأموال يجنيها وادعاءات وأوهام يدافع عنها طالما أن رصيده البنكي يمتلئ…حتى نتحدث عن الديموقراطية يجب أن نتحدث لغة كرامة الإنسان الذي يهان في المغرب حتى النخاع…ولاحق له في رأي أو احتجاج او مطلب…حتى المؤسسات التي يفترض أنها تعبر عنه أصبحت ممثلة لمن انضموا إليها…فماذا يمثل البرلمان بغرفتيه وماذا تمثل المجالس العليا على اختلافها؟؟؟ اين هي السياسة ؟؟ أين الكرامة الإنسانية؟؟أين وأين…حتى نصل الى الحديث عن إرساء الديموقراطية؟؟؟ كفى من إنتاج الوهم؟؟؟؟

  • citoyen
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 20:31

    يبدو ان هذا الشخص اما يحلم او يستهزئ بذكاء النخبة المثقفة
    دائما يطلع علينا بكولو العام زين بينما حال التعليم والمستشفيات مزري
    ادعوه للاطلاع علي موقع المغرب في عدد من المؤشرات العالمية
    هو وحزبه بدؤوا بالمرجعية الاسلامية وبعد ان ذاقوا طعم المناصب والسفريات مثل ماء العينين طبعا كشخصية عمومية وليس كشخص

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين