مناظرة مهندسي "الأحرار" تراهن على طاقاتٍ لخدمة المشهد الحزبي‎

مناظرة مهندسي "الأحرار" تراهن على طاقاتٍ لخدمة المشهد الحزبي‎
الجمعة 28 يونيو 2019 - 13:41

أكد أحمد بواري أن تأسيس هيئة المهندسين التجمعيين يهدف إلى أن نشر مبادئ حزب التجمع الوطني للأحرار والتعريف ببرامجه وأفكاره، والعمل على استقطاب طاقات جديدة وإدماجها في العمل الحزبي، وكذا المساهمة في إثراء برامج الحزب وتطويرها.

وعن المناظرة التي تنظمها الهيئة بمدينة طنجة، نهاية الأسبوع، شدد رئيس التنظيم في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية على أن الهدف منها هو التعريف بالهيئة وإعطاء المهندس التجمعي الفرصة لمناقشة مواضيع ذات راهنية كبرى، وإعطاء رأيه أولا كتقني وثانيا كفاعل في الحقل السياسي.

وأضاف بواري: “نصبو من هذه المشاركة إلى المساهمة مع مناضلي حزبنا في بلورة خطاب سياسي جديد لإعادة الثقة للمواطن في العملية السياسية والانخراط في العملية الانتخابية، فالعزوف عن السياسة وعن المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية هو في آخر الأمر لا يخدم الوطن في شيء”.

وأورد المتحدث أن “المناظرة ستركز على مقاربة إشكالية المشاركة السياسية للمهندس، ولماذا لا نجده كفاعل سياسي بجانب دوره في تنمية بلاده”، وزاد: “بدون شك فإن هذه المناظرة ستكون مناسبة لكي يقول المهندسون كلمتهم، لأنهم وبعكس ما هو متداول يفهمون في السياسة، لأنهم وبحكم مهامهم مسؤولون عن كل المشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي تنجز في بلادنا. وقد حان الوقت لكي نتحمل مسؤولياتنا كمهندسين في تدبير الشأن العام كذلك”.

واعتبر بواري أن المهندس يجد نفسه بحكم مهنته مندمجا في الحياة المجتمعية ومنخرطا في تدبير الشأن العام، إلا أنه يبقى بعيدا عن الواقع السياسي عموما وخارج المنظومات المؤسساتية الحزبية على وجه الخصوص، مردفا: “كان يقف موقف الحياد، السلبي أحيانا، من أبرز المحطات السياسية التي عاشتها بلادنا. لذلك اخترنا في الجلسة الأولى مقاربة موضوع المهندس والسياسة لنبرز أن عزوف المهندس عن العمل السياسي المباشر مرتبط أساسا بغياب مشروع سياسي متكامل يمكنه من المشاركة وتحمل المسؤولية، ولم يكن أبدا موقفا مبدئيا من العمل السياسي”، وزاد: “المهندس كان دائما حاضرا ولو بشكل محتشم في مجال التدبير الحزبي وكذلك في تدبير الشأن العام. ونروم من خلال هذه الورشة مقاربة هذه الإشكالية والتقريب ما بين الفاعل الهندسي والفاعل السياسي”.

واسترسل المتحدث ذاته: “نقترح في الورشة الثانية مناقشة دور المهندس في النموذج التنموي الجديد. هذا الموضوع، ذو الأهمية البالغة بالنسبة لمستقبل المغرب، لا بد وأن يكون للمهندس دور فعال في تصوره قبل تنزيله على أرض الواقع، فنحن كمهندسين لن نقبل أن نكون فقط أدوات تنزيل لتصورات النموذج المنتظر؛ لذا فهذه الورشة تعد فرصة سانحة للمهندسين لإعطاء رأيهم وتصورهم للنموذج التنموي الجديد، ما سيمكن الحزب من إدماج رأي المتخصصين في التنمية في مقترحه للنموذج الجديد، وكذلك في برنامجه الانتخابي للاستحقاقات المقبلة”.

وقال رئيس المهندسين التجمعيين إن تأسيس الهيئة كتنظيم مواز سنة 2017 أتى في سياق الدينامية التي يعيشها حزب التجمع الوطني للأحرار، وتهدف إلى ترسيخ ثقافة التنظيم المهني الهادف إلى إعطاء القيمة المضافة للتنظيم عبر تقديم المقترحات التي ستغني النقاش داخل كل الأجهزة، مضيفا: “كما ستلعب دورا محوريا لازال غائبا عن المشهد السياسي، وهو اللجوء إلى الخبرة والاستشارة التقنية بالنسبة للمسؤولين السياسيين لدراسة المشاريع أو إنجازها أو تتبعها خلال أداء مهامهم في المجالس المنتخبة”.

وأفاد بواري بأن هيئة المهندسين التجمعيين تضم في مكتبها الوطني منسقين عن جميع جهات المملكة، ومردفا: “منذ نشأتها كانت وراء تنظيم أول لقاء لأطر الحزب بحضور المحامين والمحاسبين والأطباء، وكانت مناسبة لتوحيد الرؤى ما بين كل فئات الأطر حول القيمة المضافة التي يجب أن تقدمها هذه الفئات للحزب، لتحسين أدائه وعرضه السياسي خدمة للوطن والمواطنين”.

“كما أن أعضاء من مكتب الهيئة شاركوا في كل المؤتمرات الجهوية للحزب على امتداد السنتين الماضيتين، والتي مكنتنا من المشاركة في تصور وإعداد مشروع الحزب المتجسد في “مسار الثقة” الذي يحمل رؤية مجتمعية في مختلف المجالات ذات الصلة بمستقبل بلادنا، وخصوصا في تقديم إجابات حول الإشكاليات الكبرى المتعلقة بالتعليم والصحة والتشغيل”، يقول رئيس التنظيم.

وأكد أحمد بوراري أن الهيئة تمكنت من استقطاب ما يناهز 1500 مهندسة ومهندس من خيرة الأطر ومن تخصصات كثيرة، وزاد: “كما أننا تمكننا من إنهاء هيكلة الهيئة على الصعيد الوطني، ونعمل إكمال هيكلة تمثيلياتنا على الصعيد الجهوي. كما أننا بدأنا بمأسسة علاقات الهيئة مع المجالس الجهوية للحزب بتوقيع أول اتفاقية مع جهة بني ملال-خنيفرة لتقديم الاستشارة التقنية في مجالات الدراسات التقنية والخبرات الدقيقة في مجال التدبير المحلي. وسنعمل على تعميم هذا النوع من الاتفاقيات على جميع الجهات قبل نهاية شهر ماي 2020”.

وختم كبير المهندسين التجمعيين تصريحه بالتأكيد على أن “العمل يتواصل للتأسيس لثقافة جديدة في مجال العمل الحزبي”، داعيا جميع المهندسين المشاركين في المناظرة إلى “التفاعل الإيجابي والفعال مع مضامينها في أفق الخروج بمقترحات وخطة عمل لتقوية دور المهندس في العمل السياسي الوطني”.

‫تعليقات الزوار

16
  • غزلان
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 14:57

    مواكبة الشأن العام و التفاعل مع الضقايا المطروحة في الساحة السياسية معيار الحضور القوي و المستمر داخل الساحة و حزب الاحرار اصبح قريبا جدا من نبض الشارع و هموم المواطنين.

  • Yasmine
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 14:58

    التجمع الوطني للاحرار يواصل المسار و يعقد العزم لمواجهة التحديات التي تواجه بلادنا بنظرة ثاقبة و اصرار لا يلين.

  • احمد امداكلينو
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 15:02

    الاحرار حزب الكفاءات: مهندسين، اطباء، رواد اعمال و غيرها

  • محمد
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 15:18

    المهندس مكانه الطبيعي هو مكاتب الدراسات،من أجل البحث والتطوير وإنجاز و تتبع المشاريع.
    و إن صادف و انخرط في حزب سياسي،فهو كأي منخرط آخر، لا بد له من التأطير السياسي حتى يصبح
    كفؤا في السياسة.

  • الى السيد اخنوش.
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 15:28

    لدي أخ مهندس و يريد التحزب فنصحته بأن يتجه نحو الأحرار و يطلب الأنخراط، لكنلست أدري هل السيد أخنوش يقبل هذا التحزب؟.

  • سلام الصويري
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 15:59

    ومتى يتم تاسيس هيءة" الاحرار للعمال والقواد والباشوات "
    لانه كما هو معلوم وواضح فان اغلب ملتقيات زعيم الحزب تكون من تهييء اعوان السلطة وأطرها كل حسب منصبه لانجاح جولات الزعيم المدلل وتوفير له كل الوساءل المتاحة من لوجيستيك وحضور شعبي

  • hamza
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 16:01

    حزب التجمع الوطني للاحرار هو حزب كل قطاعات المجتمع بكل فئاته

  • متتبع
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 16:04

    لا جديد تحت الشمس عييتونا بالشعارات والحالة هي هي لا ينتظر منكم الخير ولا من أمثالكم

  • amine
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 16:12

    حزب التجمع الوطني للاحرار منذ تولي عزيز اخنوش رئاسته كسر كل القيود الارتباطات التي كان يعرفها و اصبح حزب نشيط على مدار السنة مع مختلف الفئات و في جميع انحاء المغرب

  • حمزة
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 16:17

    يتم استقطاب مهندسي الوزارة وفي اكثر الاحيان الضغط عليهم للانخراط في الحزب وحضور انشطته.
    اغلب الحاضرين من وزارة الفلاحة.
    الله يعطينا وجوهكم.

  • Mogador
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 16:19

    جميع الأحزاب تحملت مسؤولية الحكم منذ الإستقلال، حزب الإستقلال، حزب الإتحاد الإشتراكي، حزب الحركة الشعبية، حزب التجمع الوطني للأحرار، حزب الإتحاد الدستوري، حزب التقدم و الإشتراكية، و النتيجة لا تسر و لا تفرح، بقي الدور على الأحزاب اليسارية.
    قانون الإنتخابات يصعب على المأمورية على الأحزاب لأنه يستحيل أن يحكم حزب لوحده أو على الأقل حزبان ليتمكن الناخب المغربي من تحديد المسؤولية.

  • محمد
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 16:30

    مول الحزب مباغي ينقص درهم من المازوت وخا زيدها ظلما وعدوانا وبغين الاصلاح معاه ههههه

  • ههندس وجدي
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 16:54

    بكوننا مهندسين فنحن من يبرمج و يقيم و ينجز المشاريع ااصغرى و الكبرى ادن فمن الضروري ادماج هاته الطاقات في الخريطة السياسية للبلاد.
    فلاحظوا التحولات الكبرى للعمالات و الاقاليم بعد اشراف المهندسين على تسييرها

  • محمد غاضب
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 20:40

    اللهم ان كنتم يا احرار ستنقدون امتنا من تجار الدين والانتهازيين فوفقهم للخير والفلاح ، واهزم اللهم بهم من نكل بهذه الأمة وفقرها ليغنم هو وينتشي بالازواج والسيارات الفارهة والسفريات الى الخارج على نفقات دافعي الضرائب ومداويخ امتنا .

  • مواطن مغربي
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 23:28

    الحل هو حل معظم الأحزاب وخصوصا تلك التي جعلت من السياسة سلام النهب والا أثناء السريع وتحويل المال العام المصالح الخاصة وتعويضها بمجالس مهندسين على الصعيد المركزي والجهوي والاقليمي والمحلي وفي كل الاختصاصات والقطاعات من أجل وضع استراتيجية تنموية متكاملة و متناسقة بين جميع الجهات وفي كل القطاعات وإعادة خلق الثروة و التوازنات السوسيواقتصادية وخلق توازن للعجز في الميزان التجاري
    اما كثرة لغط الأحزاب السياسية فما هي الا مزيد من بيع الوهم ونهب المزيد من الثروة والدفع بالبلد إلى الإفلاس.

  • قواعد السياسة
    السبت 29 يونيو 2019 - 07:36

    مادام هناك حزب ديني يحتكر في خطابه الاسلام كل ما يقوم به الاحرار سيدهب مهب الريح.
    تشميع بيوت الحزب والجماعة التابعة له على غرار الجماعة الاخرى لتحقيق تنافس شريف بين الاحزاب هو الحل الاحوض.
    السياسة علم يختلف عن العلوم الحقة لها منطقها على المهندسين تعلم قواعده من اجل المساهمة في قرارات البلاد. وخير مثال لفهم السياسة لاحظ ان التخصص الدي يقل عدد اعضلءه هوالمنظم في الهندسة حاليا (معماري و طبوغرافي) ويحظى باحترام اكبر من الكثرة الاخرى من المهندسين.
    نفس الشيء في الاحزاب حزب ذو خلفية دعوية بمريد يأمر وتخصص له طائرة لحث الاتباع في الوقت المناسب وقاعدة ارقام هواتف الاتباع تكفي لتحقيق التقدم في الانتخابات.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 75

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة