الخلفي: 50 دولة تسحب الاعتراف بـ"البوليساريو" .. أقلية تدعم "الوهم"

الخلفي: 50 دولة تسحب الاعتراف بـ"البوليساريو" .. أقلية تدعم "الوهم"
الخميس 27 يونيو 2019 - 17:30

قال مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن ما يناهز 50 دولة سحبت اعترافها بجبهة البوليساريو الانفصالية في السنوات الأخيرة.

وأوضح الوزير الخلفي أن “الكيان الوهمي الذي كان قبل عقود يتحدث عن أزيد من 80 دولة تدعمه، اليوم هذا العدد تقلص بكثير وباتت أقلية محدودة جدا تعترف به”.

وأشار الخلفي، في الندوة الصحافية الأسبوعية عقب اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس، إلى الصفعة القوية التي تعرضت لها جبهة البوليساريو، في الأيام القليلة الماضية، بسحب كل من السلفادور وحكومة باربادوس لاعترافهما بالكيان الوهمي.

ورداً على بعض استفزازات خصوم الوحدة الترابية للمملكة، أكد المسؤول الحكومي أن الرباط تتوفر على نظام لليقظة يعمل على التصدي فورا لكل المحاولات التي تهدف إلى المس بقضيته الوطنية.

وزاد أن “خير دليل على ذلك هو التعبئة الجماعية لمصالح المغرب بخصوص واقعة الكاف (الاتحاد الإفريقي لكرة القدم)، التي انتهت بتقديم اعتذار رسمي إلى المملكة المغربية”.

وشدد الناطق الرسمي باسم الحكومة على أن “الدورة الـ 41 للمجلس الوطني لحقوق الإنسان المنعقدة بجنيف أبانت عن مواقف مشرفة للمسؤولين المغاربة والمجتمع المدني المغربي، في إطار القطع مع سياسة الكرسي الفارغ”.

وأضاف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة أن “مسار سحب الاعترافات بالجمهورية الوهمية سيتواصل في الفترة المقبلة بفضل المكتسبات التي يحققها المغرب في هذا المجال”.

وكانت حكومة السلفادور قررت سحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” ودعم الوحدة الترابية للمغرب.

وأكدت السلفادور أن “هذا القرار سيتم إبلاغه إلى منظمة الأمم المتحدة وللمنظمات الإقليمية المعنية. وحكومة السلفادور تدعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية، وكذا مبادرتها للحكم الذاتي باعتبارها الحل الوحيد لهذا النزاع الإقليمي”.

كما قررت حكومة باربادوس، التي سبق أن جمدت اعترافها بـ “الجمهورية الصحراوية” الوهمية سنة 2013، الأسبوع الماضي، سحب اعترافها بالكيان الانفصالي.

وأبرز وزير الخارجية المغربي، خلال لقاء صحافي مشترك مع رئيسة وزراء باربادوس، ميا أمور موتلي، ووزير الشؤون الخارجية بهذا البلد، جيروم والكوت، أن هذا الموقف يتماشى مع الشرعية الدولية والتوجه العام للمجتمع الدولي.

‫تعليقات الزوار

38
  • Youness
    الخميس 27 يونيو 2019 - 17:48

    التصويت للبوليزاريو يعني تفشي الإرهاب في المنطقة .

  • ajmalo
    الخميس 27 يونيو 2019 - 17:50

    المغرب هو اول المعترفين بهذا الكيان الوهمي ما دام يقبل بمفاوضات ترعاها الامم المتحدة

  • انا
    الخميس 27 يونيو 2019 - 17:50

    الوهم هو الذي تبيعونه للاغبياء الذين مازالوا يثقون فيكم أما غالبية المغاربة فقد عرفوا من انتم والى أية فصيلة تنتمون.

  • ملاحظ
    الخميس 27 يونيو 2019 - 17:57

    القضية الوطنية الأولى لا علاقة لها بمن يقف إلى جانبها أو ضدها .. القضية الوطنية الأولى هي قضية حياة أو موت بالنسبة لكل المغاربة من عروسة الشمال طنجة الغالية إلى لكويرة العزيزة.

  • الملاحظ
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:05

    والله لولا إمساك القصر هذا الملف منذ المرحوم الحسن الثاني(تغمده الله برحمته)،لكان ضاع منا جزء مهم من ٱرضنا!!!!
    الحكومة لا تستطيع تسيير مدشر فبالاحرى دولة،و الادلة ٱمامكم في الواقع،ٱعضاء في الحكومة لا يعرفون حتى كيف يتكلمون،نزلوا الى الحضيض،حتى ٱن الكثير من الناس و الله العظيم تستحي مما تسمع،وزراء و لا يعرفون ماذا يقولون،عار ٱن تنزلوا الى هذا المستوى.
    ٱما الصحراء فلا دخل لكم فبها،هي في ٱيد ٱمينة.

  • اطلس
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:09

    ما يحز في النفس أن البعض توهم بتصويت العصابة الجزائرية لصالح المغرب من أجل تنظيم كأس العالم والذي كان تصويتا طاكتيكيا لعلم الجزائر مسبقا بأن المغرب لن يحصل على الأصوات الكافية أمام امريكا ،للاسف نجحت العصابة في الضحك على الذقون وتحولت السعودية والتي لم تغير موقفها في قضية وحدتنا الترابية وهي الاهم حتى من الفوز بكأس العالم ،تحولت السعودية إلى عدو وتحولت الجزائر إلى صديق !ها هي الأيام تبين للجميع أن العدو هو جار السوء وان السعودية يعول عليها في دعم قضية وحدتنا الترابية

  • jah
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:09

    من هو الشعب الوحيد الذي يستهزىء بالحكومة في المواقع .. والحكومة تستهزىء به في الواقع؟

  • محمد
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:14

    لافائدة من سحب اعترافهم مادام الملف اصبح بيد الامم المتحدة وكاننا تسلمنا جواز السفر وسير ابحث على الفيزا

  • محمد
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:16

    الحمد لله على هدا المجهود الدي قامت به الدبلوماسية المغربية و الدي تكلل بالنجاح… الحمد لله ان معظم الدول اعترفت بمغربية الصحراء… فأتمنى من قلبي اسي الخلفي ان تعترف حكومتك بشعب هذا الوطن و تقوم بمكافحة اللوبيات في جميع القطاعات و دلك لتحقيق عيش كريم لأفراد … اشكر كل من قام بعمل ولو بسيط في سبيل الله وسبيل هدا الوطن و شعبه.

  • محمد المغربي الطانطاني
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:20

    يجب على المغرب أن يبني قوة إقتصادية و عسكرية و مجتمع قوي بتعليم و صحة جيدين لحل جميع المشاكل وليس مشكلة الصحراء المغربية فقط.

  • amaghrabi
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:23

    بسم الله الرحمان الرحيم.سياتي زمان ستبحث فيه الدولة الجزائرية الخبيثة عن شركات للدجاج لتعترف بالكيان الوهمي المصنوع من المجرمين وقطاع الطرق الجزائريين والمريطانيين والماليين والاثيوبيين وجنوب افريقيا والليبيين وووفلا تجد ولو شركة واحدة في ليبيا او في بلد اخر عادى وما زال يعادي المغرب العريق ذو الجذور القوية في أعماق التاريخ الإنساني العالمي.مغربنا دولة لها تاريخ ولهاجذور حضارية قوية لا يمكن لدولة صنعتها فرنسا بالأمس القريب ان تذلنا او تجزء وحدتنا.الحمد لله لنا شعار قوي ورائع "الله الوطن الملكّ"اللهم كثر حسادنا كما قال جلالة الملك حفظه الله.والمعنى مفهومة عند الشعب المغربي الفطن والطكي والعبقري,اللهم احيني مغربيا وامتني مغربيا واجعلني مع المغاربة في جنة الفردوس ان شاء الله

  • المعلم
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:24

    لكن بمادا تفسرون جلوس المغرب مع هؤلاء المرتزقة تحت قبة واحدة ؟ انها قبة الاتحاد الافريقي !!!
    اليس هدا اعتراف بكيانهم الوهمي ؟

  • مراد
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:25

    يا سي الخلفي الصحراءمغربية وفي مغربها
    الفضيحة الكبرى في التستر وراءها وجعلها مبررا وتجارة للاستغناء من ثرواتها
    لان المواطن في المدن الاخرى يعاني من البطالة والتهميش
    لايعقل صحراوي يستفيد من دخل شهري وسكن مجاني وتوفير المواد الغذاءية
    دون ان يعمل او يتعب في ذالك ومغربي المدن الاخرى لاشغل ولادخل ولا مساعدات
    مفارقة غريبة في نظري ومسلسلها اكثر من تركي

  • واحد من المداويخ
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:28

    قضية الصحرا للإلهاء الشعب عن مطالبه وحقوقه
    الشعب فاااااق ياحكومه يانظاااام
    انشري هسبريس

  • مهاجر
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:32

    لمادا تتفاوضون مع الوهم؟ سؤال من عند كبور ولحبيب

  • وطني حتى النخاع الشوكي
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:34

    المغرب معادلة صعبة لا يمكن النيل منه بسهولة والصحراء المغربية قضية جوهرية ولا يمكن التخلي عنها ونحن كمغاربة علينا أن ننوه بالخطة التي رسمها المغرب إزاء هذا الملف.
    وعلى المغرب كذلك حكومة وشعبا أن يقف وقفة رجل واحد إزاء الإستفزازات أو التصريحات التي تستهدف الوحدة الترابية وجدير بالذكر المغرب يتعاطى مع هذه القضية بجدية واحترافية ويتحرك وفق قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة .

  • Moumine مؤمن
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:37

    كيفما كان الحال، في آخر المطاف، حدار من فيتو روسيا لفائدة الجزائر!

  • Adam
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:46

    حتى وان سحبت جل دول العالم اعترافها بجمهورية الوهم فان تضارب المصالح بين روسيا وامريكا والصين ..والقوى الإقليمية الخاضعة لها إقليميا كالجزاءر وموريتانيا والمغرب….ستطيل امد الازمة .لان القضية ببساطة قضية مصالح وابتزاز واسنزراف مقدرات و ثروات ..وتضييع فرص انعتاقها من الاستعمار الجديد

  • marocain
    الخميس 27 يونيو 2019 - 18:51

    أؤيد محمد المغربي الطانطني في ما قاله في التعليق رقم 10. إن نسبة مع أو ضد غير مستقرة و تتعلق بمصالح الحكومات المتعاقبة على الدول. إذن صلاحية التصويت ربما تمتد لبضع سنين.

  • بصيري
    الخميس 27 يونيو 2019 - 19:04

    الوهم هو ماجئت به انت وحكومتك وهذا الوهم ستجلسون قريبا معه كفى من الكذب السحب لايلغي الاعتراف احترموا عقولنا

  • إلى المعلم
    الخميس 27 يونيو 2019 - 19:10

    عندما تغيب الأسود تنط القرود سياسة الكرسي الفارغ هي من أطال أمد جبهة الوهم بالإتحاد الإفريقي المغرب عاد لموقعه الطبيعي وأكثر من ثلي دول القارة مع الحل المتوافق بشأنه مسألة نهاية أسطورة البوليزايو مسألة سنوات معدودات.

  • لا افهم
    الخميس 27 يونيو 2019 - 19:11

    هل إذا لم تعترف غدا كل دول العالم بمغربية الصحراء سننسحب منها ؟؟؟

  • أدربال
    الخميس 27 يونيو 2019 - 19:26

    إدا كانت جبهة البوليزاريو وٓهْما ؟
    فلمادا يجرجرونكم في المفاوضات و انتم تٌهرولون خلفهم ؟
    ثارة في سويسرا و ثارة في واشنطن .
    باركا ماتغطيو الشمس بالغربال

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 27 يونيو 2019 - 19:57

    اغلب الاعترافات بالكيان الوهمي جاءت في السبعينات و بداية الثمانينات في زمن الحرب الباردة و في عز الصراع بين المعسكر الراسمالي و الاشتراكي بزعامة امريكا و الاتحاد السوفياتي البائد ففي خضم ذالك الصراع و الاستقطاب بين المعسكرين العدوين افتعل النظام الجزائري و نظام القذافي نزاع الصحراء المغربية و خلق كيان البوليساريو المفبرك من العدم ليكون محطة اخرى في ذالك الصراع بين القطبين لذالك حصدت الجزائر في البداية اعترافات بعض الدول المتخلفة الهامشية و الضعيفة و لا دولة واحدة مهمة في تلك الكتلة التي كانت تابعة للمعسكر الاشتراكي ليس عن قناعة او عدالة القضية و انما بسبب الاديولوجية و التبعية و الغريب في الامر ان حتى الاتحاد السوفياتي متزعم المعسكر الاشتراكي لم يعترف بهذا الكيان اللقيط و على العكس عرفت العلاقات المغربية السوفياتية اقوى لحظاتها في زمن الشيوعية لكن بعد انهيار المعسكر الاشتراكي و تساقط تلك الدول التي كانت تحكمها انظمة شمولية و عسكرية استبدادية بدا العد العكسي لسحب الاعترافات بكيان البوليساريو المفبرك لان ما بني على باطل فهو باطل فلم يتبقى الا النظام الجزائري الذي مازال يحلم بوهم المستحيل

  • ولد العاصمة الجزائر
    الخميس 27 يونيو 2019 - 20:34

    ا لمشكل ليس في سحب الاعتراف او ابقائه المشكل لم نفهم من جهة تجلسون معهم واعترفتم بيهم فالاتحاد الافريقي وكانت اول شروط لرجوع المغرب للاتحاد وزد على هذا اجبرتكم الامم المتحدة للجلوس معهم بدون شروط مسبقة فما هو الفرق بين سحب الاعتراف وفي نفس الوقت تجلسون معهم في ادغال افريقيا وجنيف والله اتمنى من كل قلبي ان ينتهي هذا المسلسل وكل واحد ياءخذ حقه اقصد المضلون من الضالم ولا حيلة مع الله وشكرا

  • الأصييييل
    الخميس 27 يونيو 2019 - 20:47

    أين كانت ديبلوماسيتنا حتى إعترفت أكثر من 80 دولة، لا يهم كيف ولماذا، بهذه الشرذمة من الخونة ؟ سئمنا منكم الكذب، ولكن سنحاول، مع جميع التحفظات، أن نثق بكم، ولو مرة، عسى أن تكونوا أصبتم.

  • مذكوري
    الخميس 27 يونيو 2019 - 20:57

    وفي الاخير سوف تسحب كل من الجزاءر و فنزويلا و جنوب افريفيا و انكولا و بالسلامة

  • hichem_525
    الخميس 27 يونيو 2019 - 21:17

    اعترفت الدول او لم تعترف المهم ان المغرب طرف رسمي في النزاع معهم و يتفاوض معهم في الامم المتحدة و المهم الجزائر ليس لها ناقة و لا جمل في القضية حدودها معروفة و لا يهمها ما يحدث في المغرب او غير المغرب

  • عبد الحميد
    الخميس 27 يونيو 2019 - 21:34

    لكل من يىوج اعتراف المغرب لجلوسه معه في الاتحاد الافريقي او التفاوض او ما يدعون.
    اولا البوليزاريو جبهة وليست دولة و الاعتراف بها داخل اروقة الاتحاد الافريقي خطأ، على اعتبار ان الامم المتحدة لا تعترف بها و بالتالي فهي لاغية و انتم ترون ان كل الدول الافريقية تعتذر للمعدغرب عن اي خطأ سواء في بتر الصحراء و كل المسابقات التي ينظمها الاتحاد الافريقي تستثنى جمهورية الوهم منه.
    دول العالم واخرها اليابان اعلنت صراحة ان جلوسهم معهم في قمة افريقيا و اليابان لا يعني اي شيء و هذا موقف المغرب كذلك. ثلثي دول افريقيا لا تعترف بجمهورية تندوف ولو جلست معها. ولو كانت هذه حجة لقلنا ان الجزاير تعترف باسرائيل لانها تجلس معها في الامم المتحدة!
    فهل تحاججونا بشيء و تاتون اعظم منه! اسرائيل و الجزاير دولتان معترف بهما في الامم المتحدة!
    جمهورية تندوف لا!!!
    المغرب يتحكم في الصراع و جمهورية تندوف ستنفجر في وجه الجزاير
    وفي احسن الضروف سيتحولون الى مجموعة من الطلقاء

  • Ali
    الخميس 27 يونيو 2019 - 21:42

    جاء في هذا المقال: نقلا عن الوزير "واقعة الكاف"
    وزاد أن "خير دليل على ذلك هو التعبئة الجماعية لمصالح المغرب بخصوص واقعة الكاف (الاتحاد الإفريقي لكرة القدم)، التي انتهت بتقديم اعتذار رسمي الى المملكة المغربية.
    للاسف الشديد يجب ان يحترس الوزير فيما يقوله والكل يعلم ان الجهة المنظمة لكاس افريقيا تقدمت
    باعتذار عن الخطأ واقول الخطا… واعتذر الوزير المصري لوزير مغربي عن هذا الخطا واعيد هذا الخطا الغير المتعمد كما تناقلت وسائل الاعلام المغربية ذلك ومصر الشقيقة لا تعترف بميليشيات البوليزاريو .. لدا لا يجب خلط شعبان مع رمضان ولا مصلحة احد بخلط الامور… واليك اعني وافهم ياجارة

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الخميس 27 يونيو 2019 - 22:00

    كما قررت حكومة خنخوزيا وحكومة واش كتضحكو علينا… سحب الاعتراف ب.. اعطونا دولا كبرى…

  • Adol
    الخميس 27 يونيو 2019 - 22:01

    السؤال الجوهري كيف إغلاق ملف التفاوض وسحبه من التداول في الأمم المتحدة وانهاء هذه المهزلة ويجب ان لايبقى هاذ الملف بلا نهاية وليعلم المخزن ان ترك هاذ الملف سيبقى شوكة في عنق المغاربة كل من نتخالف معهم يستعملون ملف الصحراء ضد المغاربة

  • حميد حربال
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 00:19

    المملكة المغربية لا تعترف بكاينات انفصالية هو لا يتفاوض مع ''الجمهورية المزعومة'' بل مع جبهة انفصالية تحت رعاية الامم المتحدة واقترح حكما ذاتيا موسعا ترفضه الجزائر ووتكلف بتبليغ الرفض الجبهة الانفصالية

  • عادل سامسون
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 01:12

    التعليق 33،أولا الأمم المتحدة مؤسسة شريفة لاتحتضن الإنفصاليين وإنما البوليزاريو احتمت بالإسبان وإسبانيا هي من استغلت نفوذها في دول أمريكا اللاتينية لتوفير الحماية والشرعية الانفصالية لهذه الجبهة الإرهابية إذا تحدث عن الأمم المتحدة باحترام لأنها وطني أكثر من المغرب وإذا عجزت عن انتقاد إسبانيا الماسونية فاصمت،ثانيا مسلسل سامحيني الذي بين المغرب والبوليزاريو سينتهي عاجلا أم أجلا وسيعود المراهق الحفيان بوضراعية إلى أبيه ويقبل يده طالبا للصفح والمغفرة وسينضم إلى الصف مع إخوته مول الجلابة ومول الكندورة وبورزة وبوهراوة وبوحجرة وبوحمية وأخواته هدوم الطوبة وصادقة الزرزومية لأن الحسانيين هم أصلا من أصلاب المغاربة يعني الحساني تيقول للمغربي با،سير عند شي بوليزاريو وعاير المغرب وشوف لامايشتف عليك البوليزاريو مغاربة كثر من المغاربة بريوسهم هاديك اللعبة تاعت تقرير المصير غير ضصارة حيث بنادم ليتيلبس بلاتريكو بيض بلا غارسون ورجليه ديما حفيانين تاتولي عندو الحساسية والحساسية إيلا ماتقمعاتش بالعصا تاتدير الفز والجعرة.الشعوب ليناطحة الأرض بكرونها وماتعطاهاش حق تقرير المصير ماعساك قشور الدنجال.

  • Karim
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 08:29

    شيئ جميل ان تسحب ٥٠دولة اعترافها بالبوليساريو ، ولكن سيد الوزير لقد بقيت ٣٠ دولة تعترف بهم ولم تقل لنا كم دولة تعترف بمغربية الصحراء ،،،ولا واحدة بما فيها فرنسا المستنزف الاكبر لاقتصاد المغرب بسبب الصحراء ، ولا دولة من الاتحاد الاوروبي الذي يستفيد مجانا من سمك المغرب

  • رد لاكاديمي من تندوف
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 10:01

    ليس هناك اعتراف من اي دولة كبيرة او متوسطة حتى يتم التراجع عنه

  • ouadie
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 14:00

    مشكل الصحراء لن ينتهي ابدا حتى تنتهي فلوس الغاز و البترول او يفيق اغلب الشعب الجزائري المسكين و يشنق حكامه لو جمعت صحراوي الانفصال في الداخل و الخارج لن يملئوا حتى ملعب كرة قدم و المغرب ليس السودان . العيون اصبحت اجمل من الجزائر العاصمة .

  • Jkl
    الجمعة 28 يونيو 2019 - 14:34

    يحز في النفس والقلب شعب ذكي وفيه خيرة الناس خبرة وثقافة يحكمه حزب أعضاءه لا يساوون بصلة لا على مستوى التكوين السياسي او الاقتصادي اقل ما يمكن ان يمارسوه مؤذنين او أئمة في المساجد لانه اذا أسندت لهم مثل هذه المسؤوليات الحكومية تحول الدين والتدين عندهم الى تجارة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة