آيت إيدر يسلم وثائق تاريخية حول أحداث الريف إلى "الاستقلال"

آيت إيدر يسلم وثائق تاريخية حول أحداث الريف إلى "الاستقلال"
السبت 29 يونيو 2019 - 09:00

سلم محمد بنسعيد آيت إيدر، السياسي اليساري والمقاوم الوطني، مجموعة من الوثائق التاريخية إلى قيادة حزب “الاستقلال”، في إطار المبادرة التي يقوم بها هذا التنظيم السياسي، الذي يتخذ من الميزان رمزا له، لكشف الحقائق المرتبطة بتورط قياداته التاريخية في الأحداث الدامية بالريف سنة 1958.

وعقد نزار بركة، الأمين العام لحزب “الاستقلال”، لقاء مع بنسعيد آيت إيدر، بحضور شيبة ماء العينين، رئيس المجلس الوطني لحزب الاستقلال رئيس اللجنة المكلفة بالمصالحة الحزبية بمنطقة الريف.

وكان “الميزان” أعلن سابقاً عن إنشاء لجنة المصالحة لتسليط الضوء على علاقة بعض رموزه التاريخيين بما جرى وإزاحة الكثير من الغموض والمغالطات المحيطة بهذا الموضوع، ومحاولة استجلاء الحقيقة من أجل طي الصفحة في أفق مصالحة تتوجه نحو المستقبل.

وقال شيبة ماء العينين، رئيس المجلس الوطني لحزب الاستقلال، إن آيت إيدر، وهو أحد قيادات التحرير، عبر عن استعداده لكشف جميع الحقائق المرتبطة بملف الريف، خصوصا المرحلة التي شدهت توترا بين الدولة والمنطقة.

وتوترت العلاقة بين الريفيين و”الاستقلال” منذ الفترة التي طبعت رغبة البعض في الانفصال عن الدولة المركزية وإعلان “الجمهورية الريفية الثانية”، وهي المرحلة التي شهدت تدخلا من قبل الجيش وسقوط عشرات القتلى، اتهم فيها “الاستقلاليون” بالوقوف وراء تلك الأحداث الدامية.

وأكد بنسعيد آيت إيدر، وفق تصريح شيبة ماء العينين لهسبريس، أن هذه المرحلة معقدة يتداخل فيها السياسي والحزبي والأجنبي أيضا، مشيدا بمبادرة “الاستقلاليين” الهادفة إلى تلطيف الأجواء وطي صفحة الماضي.

وأضاف ماء العينين أن “حزب الاستقلال، وكما سبق أن أكد، مستعد لتقديم اعتذار رسمي إذا ثبت تورط رجالاته في أحداث الريف، وأيضا لطي هذه الورقة التي يشهرها خصومنا في وقت الأزمات والحملات الانتخابية”.

ويرى القيادي الحزبي أن تنظيمه السياسي “تعرض لكثير من التحامل والمغالطات ولا يجد أي حرج لكشف الحقيقة الكاملة للوقوف على ما إذا كانت هناك ممارسات غير معقولة ارتكبت من طرفنا”. وزاد المصدر قائلاً: “هذه المرحلة انتهت بماضيها لكنها حاضرة في الذاكرة الشعبية والوطنية وتجاهلها ليس معقولاً”.

وقد سبق للجنة الاستقلالية المكلفة بالمصالحة الحزبية بمنطقة الريف أن التقت برئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان السابق، إدريس اليزمي، للتداول بخصوص ضلوع قيادات حزبية تاريخية فيما وقع من أحداث بالمنطقة في السنوات الأولى للاستقلال.

وجاءت الخطوة، بصفة عامة، بعد الأحكام القاسية في حق نشطاء “حراك الريف” وما تلا المرحلة من تبادل الاتهامات بين الحكومة الحالية وسكان المنطقة.

‫تعليقات الزوار

28
  • لهلالي الرباط
    السبت 29 يونيو 2019 - 09:20

    قبل كل شيء المناضل ايت ايدر لاعلاقة له بكيفية مباشرة مع المقاومة المسلحة بالمرة بل هو بمثلبة طيف لها وواحدا من رواتها ليس غير، اضافة الى ذلك اذا سلمنا انه كان عضوا في جيش التحرير فهو ينتمي الى جيش التحرير لصحراء المغرب وكل ما كتب عنه فهو لم يكن ابدا فاعلا ضمن قيادة ج ت بالشمال وهو من هوات جمع الوثائق التاريخية واعادة قراءتها واجترارها .ويتردد عنه انه رفض سلاما تقليديا على المغفور له الحسن الثاني وهو ما يعتقد انه يتفرد به عن الناس .اما حبكة الريف وجمهورية ريف 2 فالصراع كان بسبب مقتل عباس المسعدي وتنازع دفنه بفاس والريف .

  • الملاحظ
    السبت 29 يونيو 2019 - 09:30

    ارتباطا بهذا الموضوع،ٱثير نقطتان فقط كافيتان بعدم تصديق مايصرح به بعض المغاربة(زعماء ياحصرة) :
    1) ٱنا من الريف،هناك إجماع على استعمال الريف ٱولا كملجٱ لهؤلاء الذين يدعون محاربة الاستعمار،فكانوا يبقوا الترحال من الريفيين و ذلكباعترافهم.
    2)ٱسكن حاليا ٱمام دار بريشة والتي هي بناية قديمة كانت في ملكية حزب الاستقلال،هذه البناية شاهدة على الفظاعات التي ارتكبها منتسبوا الحزب.
    في الريف الكل يتهم هؤلاء بالتآمر و تحريض المخزن عليهم عندما فشلوا في جر المقاومين الى الاستسلام لانهم رفضوا الاستقلال الناقص الذي ٱتى به حزب الاستقلال و ليس الدولة المغربية.ٱما عن البناية فيٱتي بعض الزوار و يحكون العجاءب عن حزب الاستقلال.
    والله لن تقولوا لنا الحقيقة!!! لا تستطيعون لان الامر يتجاوزكم!!!!!!،
    الاستقل

  • وعزيز
    السبت 29 يونيو 2019 - 09:32

    لماذا التسليم في هذا الوقت بالذات….؟

    لي داروه شي وحدين، داروه….

    المغرب لنا لا لغيرنا..

    من كان ينشده…. ؟؟

    النوايا اذا صلحت صلح الأمر كله….

    و بما ان الامر صار كما رأيتم .. ..
    و كما سمعنا..

    و ما في الوثائق اظن أعظم..

    سوال بسيط :

    فكيف كانت النوايا… ؟؟؟؟؟

    وهم البعض…. ؟ (بفتح الهاء)

  • متتبع .
    السبت 29 يونيو 2019 - 09:51

    هل يعتذر ’’ الميزان ’’ لسكان جماعة وجـــــــــــــــــدة عن التسيير الحالي والسابق بما ان هناك قضايا تروج في المحاكم يعرفها الخاص والعام . مادام متخوفا من الاوراق التي تشهر في وجهه اثناء الحملات الانتخابية ؟ . فالامر لا يعدو الا ان يكون سباقا نحو الكرسي . اما الوثائق الذي يتحدث عنها المقاوم الكبير الاستاذ ايت يدر فيجب ان تقدم الى المكتبة الوطنية او الى مكتب المقاومة وجيش التحرير لانها ملك لجميع المغاربة وليس لحزب معين فاجدادنا رحمهم الله ضحوا بالغالي والنفيس من اجل استقلال المملكة ورجوع سيدي محمد الخامس رضوان الله عليه من المنفى رفقة اسرته الشريفة .

  • احمد حمادي
    السبت 29 يونيو 2019 - 09:52

    بماذا ستنفع المغاربة حقائق بعد ستين سنة واعتدار قد يأتي بعد تمانين سنة
    فما تسببتم فبه لهاذا البلد من مصائب أدت ولازالت تؤدي ثمنه الباهض أجيال وأجيال

  • مهاجر مجبر
    السبت 29 يونيو 2019 - 09:53

    سبب إستقلالنا المنقوض هو حزب الاستقلال .باعو المغرب من أجل طموحاتهم الشخصية. قتلو ووسجنو رجال المقاومة و جيش التحرير.

  • من تخوم الريف الهولندي
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:25

    نعم، حزب الإستقلال تورط بشكل مباشر في أحداث الريف الدامية لتلك الحقبة الكالحة السواد. و الأحزاب الحالية، عفوا الدكاكين السياسية الحالية، تورطت هي كذلك في محاولاتها إدخال المنطقة في أتون مواجهات الله وحده يعلم مصيرها. أليست هذه الدكاكين هي التي اتفقت قبل البارحة و بما لا يدع مجالا للشك على أن الريف يريد الإنفصال عن المغرب؟ ، أليست هي التي رفعت بطاقة الإنفصال في وجه الريف كبعبع تسهل للمخزن من خلالها الدخول في مواجهات مع المنطقة. هواة، هواة و الله العظيم هواة ليس بينهم و بين الوطنية إلا الإحسان. الصراعات السياسية، عند الديموقراطيات العصرية، تنتهي بتجويد حياة الشعب لكن عندنا تبحث عن الإقصاء و ليس إلا الإقصاء. كلمة واحدة و وحيدة .. سنظل شوكة في حلق كل قوى الشر في هذا الوطن، حاملي الفؤوس و المعاول قصد الهدم.

  • الحقيقة كالشمس
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:29

    تموقع الحزب متهما وقاضيا في نفس الوقت ،لن ياتي باي نتيجة موضوعية وحقيقية، كان الاحق وضع الوثائق خصوصا تلك التي هي بين يدي هذا الحزب، أن توضع بين يدي مؤسسة مستقلة او لجنة خبراء ورجال تأريخ من اجل إجلاء الحقيقة إن كانت حقيقة لا زالت لم توضح، خصوصا للجيل المعاصر.

  • بورادة -زوريخ
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:41

    المغرب لم يستقل بعد ومن يرى غير ذلك فليطلع على وثيقة الاستقلال المزعومة التي تخلو فيها عن السيادة الوطنية مقابل بقاء الاسرة العلوية تحكم المغرب والابادة التي قام بها الحسن الثاني في الريف كانت بسبب رفض الريافة الاستقلال الناقص وليس كما يروج هؤلاء بانهم ارادوا اقامة جمهورية الريف الثانية ،،المغرب مازال تحت الحماية الفرنسية بشكل مقنع والا كيف نفسر دخول الفرنسيين الى المغرب دون تأشيرة في حين يفرض على المغاربة ذلك من طرف فرنسا ،،أليست هذه سيادة ناقصة

  • ابن الريف
    السبت 29 يونيو 2019 - 10:50

    متى كان الجلاد قاضيا ؟؟
    من الغريب ان يقوم حزب الاستقلال بهذه المبادرة المتاخرة و التي لن تزيد الوضع الا تازما ..كيف يعقل لحزب يعتبره الريفيون عدوهم التاريخي لما حدث سنوات بداية الاستقلال وقبله ..كيف له ان يكون المحقق والقاضي وكيف له الحق ان يتسلم ايه وثيقة عن احداث الريف..اليس هذا الفعل قد يأزم الامر اكثر مما هو عليه ..اين الممثلين عن المنطقة المنكوبة ..اليس من حقهم الاطلاع هم الاول على اية وثيقة ..لماذا تصبون الوقود في النار ..اين الدولة ؟؟اليس لها راي في الموضوع ؟؟اين اللجان والهيئات المحسوبة على حقوق الانسان..لماذا كل هذا الاستغفال ؟؟فهل المطقة محتاجة الى هذا التمثيل ؟؟ المنطقة محتاجة الى تنمية شاملة وتاهيلها كما تم تاهيل المناطق الغربية بالمشاريع حتى صارت المدن السياحية مدنا اقتصادية ..لا تلعبوا بالنار ..

  • احمد
    السبت 29 يونيو 2019 - 11:01

    لماذا لا يكشفوا لنا بنوذ إتفاقية إكس ليبان التي لم يطالب فرنسا بالصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا في اتفاقية مغنية بينها وبين قائد وجدة التي قدمت له المال لقبول هذه الاتفاقية ، الحقيقة المرة ان الكل كان طامعا في السلطة ،حزب الاستقلال ، جيش التحرير،ضباط الجيش سواء من عملو في صفوف الجيش الفرنسي او الإسباني وضاع حق الشعب المغربي.

  • كونيتو.وسيف دوديزل
    السبت 29 يونيو 2019 - 11:10

    فرطتم في موريطانيا وشرق البلاد كله حتى تلمسان ورضيتم انتم واستقلالكم ب احبس اكرف.كي تعيشوا انتم واحفادكم. ولاتزالون تحكون حكاية الجدات.كان يامكان.لو لم تكن مخزني بامتياز لما عشت تحكي لنا الازلية.اه لو متم و…. ارحتم واسترحتم

  • الحبيب
    السبت 29 يونيو 2019 - 11:22

    السلام عليكم
    عجيب تلكم الأمور كيف تسير في المغرب
    هؤلاء المجرمون الاستقلاليون والاشتراكيون الشيوعيون أعداء الله أعداء الدين أعداء الوطن
    عاشوا ويعيشون معززين مكرمين كما يعيش ابناءهم وابناء ابناءهم حياة جميلة في أوروبا وكندا والولايات المتحدة
    سيطروا على الاقتصاد والسياسة والمجتمع المغربي بكل قواهم وقهروا اولاد الشعب المغلوب على امرهم
    استقر احفادهم في الدول الغنية بفضل الملايير التي آلت اليهم
    وفي الأخير عندما يرى هؤلاء أنفسهم مشرفين ومقبلين على اخر ايّام حياتهم يريدون ان نتعاطف معهم ونغفر لهم ماقاموا به ويخرجون لنا مثل السحرة وثاءق غير معروفة حتى يتسنى للشعب ان يرحمهم
    نفس السياسة منذ ماءة سنة
    لا غفر الله لكم ولا غفر الشعب لكم

  • بورادة -زوريخ
    السبت 29 يونيو 2019 - 12:10

    الى رقم ١٣
    لنفرض ان ما تقوله صحيحا ،هل ترضى ان يعيش سكان موريتانيا وشرق المغرب حتى تلمسان ونضيف الى ذلك سبتة ومليلية ان يعيشوا نفس حياة المغاربة اليوم ، هم في احسن رواق ربما الله أكرمهم بوجودهم في ظل ثلاث دول وهم الان ينعمون بحياة افضل من الحياة التي يعيشها المغاربة الان نصفهميعيش على السعاية والباقي على المخدرات والدعارة والجري وراء شربة الماء ، وكاني بك. لا تعيش في المغرب لو أتيح للشعب المغربي الخروج لوجدنا في المغرب الا المخزن وحده يتجول في شوارع خاوية والدليل انهم يطلبون فتح الحدود ليل نهار ليس حبا في صلة الرحم كما يروجون ولكن هروبا الى حياة افضل ،،، كن واقعيا لو اتيحت لك فرصة الهجرة لكنت اول المغادرين ،،ياصاحبي اسأل المجربين المحظوظين وسوف ترى لفرق وتندم على كل دقيقة عشتها في المغرب ،،المغرب ليس للفقراء بل لاصحاب النفوذ والاجانب والاثرياء

  • ابوهاجوج الجاهلي
    السبت 29 يونيو 2019 - 12:48

    مخطيء من ظن يوما ان للثعلب دينا. حزب الاستقلال حزب اوليكارشي موريسكي استغلالي مخزني مصلحي تسلطي لا يرى الا نفسه ومصالحه والاخر غير موجود. يريد ان يكفر عن ما اقترفه لكن تفاقم الجرح مع مر السنين ولم يعد اَي دواء ينفع مع المغاربة الأحرار وشكرا

  • Ibrahim
    السبت 29 يونيو 2019 - 12:51

    الحمد لله ان محمد الخامس كان قيد حياته رجل بحب الوطن والمواطنين هو الدي اوقف المجازر التي كانت ترتكب كل صباح يجدون اجسام المنكل بهم وعليهم اتار التعديب ودلك لتصفية حسابات سياسية او شخصية بين الاحزاب السياسية ولم تسلم ايادي بن بركة الدي يدافع عنه البعض من البطش.

    اما سي إيدز ارجو منه ان يسرع بانجاز وتيقة استقلال سبتة ، مليلية والجزر التابعة لهن على غرار وتيقة ماقبل استقلال المغرب قبل لقاء ربه لتبقى له صدقة جارية .يتزحم بها.

  • ملاحظ
    السبت 29 يونيو 2019 - 12:51

    انها مناورة سياسة لحزب الاستقلال لستقطاب الأصوات في الحملات النتخابية على ضهر الريف فقط .حديثكم ضعيف .الشعب عاق معكم

  • لا لا لا
    السبت 29 يونيو 2019 - 13:02

    لماذا إلى الاستقلال. ماذا يمثل الاستقلال لا شيء. كان إعطاء الوثائق سيكون احسن إلى المكتبة الوطنية مع وقفها حتى لا تذهب إلى جهة أخرى.

  • أستاذة
    السبت 29 يونيو 2019 - 13:14

    لكل من يرفع شعار "لننسى الماضي" هل هناك اختلاف بين ماضي تسلط حزب الاستغلال على المغرب واستنزاف ثرواته واستعباد أهاليه ونبد ثقافتهم وتحقيرها وطمس تاريخهم وتقزيمه في 12 قرنا؟
    أين هي المساواة واحترام التعدد داخل الأوطان حتى نتكلم عن طي صفحات الماضي؟
    حزب الاستغلال وكل الأحزاب التي تعيش ببطونها في المغرب وعقولها وجوارحها في الشرق هي مستعمر متستر تحت شعار المواطنة التي لا يتمتعون بأي صفة من صفاتها

  • ايور
    السبت 29 يونيو 2019 - 13:23

    كان بالأحرى على آيت ايدير تسليم الوثائق التي يدعي أهميتها لارشيف المغرب لانها ملك للمغاربة عوض منحا لطرف/ خصم تحوم كل الشبهات حول تورط قياداته في ارتكاب تلك الانتهاكات الجسيمة في الريف وفي غيره من مناطق المغرب؛ متى كان الخصم والجلاد قاضيا وحكما في نفس الوقت ؟ وعن أي كشف للمصالحة يتحدثون بعد أن خلصت هيئة الإنصاف والمصالحة إلى إدانتم!
    لا حاجة للنبش في التاريخ وطمس الحقائق وتزييفها؛ الأولى الاعتراف بالمسؤوليات وترتيب الجزاءات على الأحياء من الجلادين وكفى عوض تزييف الحقائق

  • دمحم
    السبت 29 يونيو 2019 - 15:25

    إلى برودة زيوريخ… ساهم والدي في المقاومة المغربية و جبهة التحرير الجزائرية 'و قبلها مع الدكتور أمسالي الحاج الجزائري و زوجته الفرنسبة و يحكي لنا شجاعة و وطنية المقاومة الريفية و المعدات و الأسلحة التي كانوا يشترون للمقاومة المغربية قبل رجوع محمد الخامس سلطان كل المغاربة من المنفى ثم مساندة الثورة الجزائري بكل الكلمة و ليس إلا بحب أو طمع في المال أو شيء آخر و لن يذكر انا يوما حزب الاستقلال. أما معاهدة لاله مغنية حدثت في 1846 و باعها عامل وجدة 'أوقفتها ثورة اولاد سيد الشيخ في اثنين السيسي و كانوا ياملون في الطعن فيها من طرف المملكة و لن تفعل ذلك. أما الآن فستان تلمسان و الصحراء الشرقية و المغاربة الذين شهدتها الاتفاقية فهم مع الأسف في الويل و الويل الكامل من تلمسان إلى إدرار مرورا ببشار 'العين الصفراء و البيض و لبعض سيد الشيح الأحرار 'ووو أما قولك ياخي عنهم انا ارى بأنك لا تعرف التاريخ و الحاضر والمستقبل يعلمه الله.
    انا وجدي و لن أرضى ابدا باغتصاب أراضينا المغربية لا تل و لا صحراء 'إذا أتى وعد الله ي' ما ادافع عنها…. أما الأحزاب السياسية……….. كفانا…..

  • الملاحظ
    السبت 29 يونيو 2019 - 15:59

    ما ٱقرٱ هنا يرعبني،المغاربة يتهمون مباشرة بعض الاحزاب،بل هناك من يضعهم في سلة واحدة.
    ٱثارني تدخل ٱحدهم حين قال الكل يستفيد،ٱولادهم في فرنسا و كندا و ٱمريكا و هم هنا يسيطرون على الخبرات.إنه ٱقرب وصف للحقيقة و الواقع.
    عندما يتم الاقتراب من بعض المجالات،تخرج السلطة لتنظف المشهد، ويقول العارفون،من يعطي الاوامر هو اامستفيد،فلا يعقل ٱن تسجن الدولة من يطالب بتطبيق القانون.!!!!
    لن يقنع ٱحد ٱن الاحزاب تشتغل لصالح للمواطن،هذا هراء!!!!!!!

  • La3jeb
    السبت 29 يونيو 2019 - 16:10

    من لديه دليل على عكس ما أكتب، فمرحبا.

    مشكل مع بعض الانفصاليين الريافا هو مشكل عقد تاريخية.
    قبل و بعد من 1921 كانت هناك دولة عريقة بحسناتها و سيئاتها اسمها الامبراطورية الشريفة لفاس و مراكش معروفة في العالم بأسره. و نسميها في تاريخنا المغرب الاقصى.
    الحماية وقعت في ظروف عصيبة بعد حرب تطوان و سيدي ايسلي، اما السلطان الصغير فرضت عليه حماية و قعت مع فرنسا . فرنسا اتفقت مع اسبانيا الى ان تدخل الى منطقة شمالية في المغرب رسموها في معاهدة الجزيرة الخضراء بالمسطرة وهي ما يتخلها البعض انها جمهورية الريف. وكل هذا لتجنب اصطدام قوتين استعماريتين كانجلترا و فرنسا
    هذه المنطقة الشمالية فيها جبالة ريافة..الخ
    ماوقع ان الجهاد بدأ في كل مناطق المغرب و حتى في الجبال. الخطابي ابن و اب كانوا مع الحماية اب الخطابي كان خليفة. لا ادري لماذا لاتخرج الدولة الوثائق التي تدل على ان الاب كان يستقبل الوفود و الاموال ضد الشريف المزيان و المطلسي. اما الابن قرر الاشتغال مع الدولة الاسبانية و كان قريب من جهازها العسكري بحيث الاسبان كانو يمولون كل الموالون.
    الخطابي الابن طلب الجنسية الاسبانية 3 مرات و رفضت موجودة الادل

  • الملاحظ
    السبت 29 يونيو 2019 - 17:02

    الى رقم 24 la3jab ، تتحدث دون دراية،هذه نسميها نحن في الريف ثقافة الجراءد و المقاهي.لم عدت الى 1921؟؟ هل لديك اطلاع على ماكان قبل هذا التاريخ؟؟؟ عد حتى 1200 سنة كما يدعي البعض،وهم مثلك،يريدون إقناع الناس ٱن الدولة ابتدٱت من هذا التاريخ و ٱنت لا تعلم و إن قيل لك فستصدق مثل العديد من ٱشباه المؤرخين و المثقفين.
    ٱبتعد عن ما لا تعرفه و اتركنا في ااحاضر،فهو معلش ،على الاقل يمكننا من تكذيب السفهاء لان الحجج طرية

  • بورادة -زوريخ
    السبت 29 يونيو 2019 - 17:14

    انتم تعيشون في الخيال والاحلام وهناك فرق شاسع بين الحلم والواقع المغرب بخريطته الحالية المعترف بها داخل الامم المتحدة هي التي تبقى معتمدة وله الحق فقط المطالبة بسبتة ومليلية اما ما تروجون له الصخحراء الشرقية وتلمسان وبشار وبعضكم تعرض لاتفاقية لالة مغنية وان عامل وجدة باعها لفرنسا فهذا كله هراء لن يفيد شيئا بقدر ما يثير الضغائن مع الجيران ، فاذا كان السلطان اوفد خائنا او غبيا او جاهلا فما ذنب الاخرين ، ما تم الاتفاق عليه قد تم ولن يعود الى الابد ، بالنسبة للريف وهو مربط الفرس فان المخزن ساهم بقسط وافر في خلق المشكل منذ بداية القرن الماضي المخزن لم يحارب يوما فرنسا بل حارب الريافة الذين كانوا يطالبون بالاستقلال الكامل وحارب أيضا جيش تحرير الصحراء وهذا خوفا على عرش العلويين وليس حبا في المغرب لان الفرنسيين والاسبان كانوا السند القوي للاسرة العلوية وهم مرتبطون بمعاهدة حماية العرش والعائلة المالكة الى اليوم وهو سبب دخول فرنسا الى المغرب وتغيير العاصمة من فاس الى الرباط خوفا من غزوات القبائل .
    اما قضية الصحراء الشرقية وتلمسان وبشار فهي مجرد حكايات لا يمكن اعتمادها رسميا

  • عبدو
    السبت 29 يونيو 2019 - 19:25

    عن اي تورط يتحدثون هل تريدون موقفا اخر غير الوحدة الوطنية نحن في حزب الاستقلال ضد الانفصال كيفما كان نوعه

  • هشام
    السبت 29 يونيو 2019 - 20:39

    الأصالة و المعاصرة ورقة محروقة و أظهرت أنها غير قادرة على استيعاب الريف و الشمال بصفة عامة. من قيادة تقنية لا دراية لها بالسياسة، مرورا بقيادة منعدمة التكوين و بمستوى دراسي ضعيف، انتهاء بقيادة لا تعرف إلا الكولسة و الانتقام كل هذا دفع الفاعل السياسي المتحكم إلى البدء بتصفيتها نهائيا بعد أن أدخلها في الثلاجة. الاستقلال، بعد أن أعاد ترتيب البيت الداخلي تنظيما و تصورا أصبح جاهزا و رهن إشارة المتحكم في العملية السياسية للعب الدور المرسوم في منطقة الريف.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات