تسليم "شعو" و"حراك الرّيف" يؤخّران اعتماد سفير المغرب في هولندا‬

تسليم "شعو" و"حراك الرّيف" يؤخّران اعتماد سفير المغرب في هولندا‬
الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:00

لا إشارات “ودٍّ” آتية من بلادِ الطّواحين تُزكّي قابلية المملكتين المغربية والهولندية لتجاوز الجفاء الدّبلوماسي الذي كان باعثه الأوّل طلب تسليم البرلماني السابق سعيد شعو، المقيم بهولندا، بالإضافة إلى ملفّ حراك الريف الذي يتبنّاهُ برلمانيون هولنديون بشكلٍ صريحٍ، قبل أنْ يأتي غيابِ السفير المغربي الجديد في هولندا، محمد البصري، عن الاستقبال الملكي لعدد من السّفراء بالبعثات ليزّكي هذا المعطى.

وكانَ لافتاً عدم استقبال الملك محمد السّادس السّفير الجديد المعتمد في “بلادِ الطواحينَ”، محمّد البصري، الذي عيّنهُ العاهل المغربي عوضاً عن سلفه الرّيفي عبد الوهاب بلوقي، في حفل اسْتقبال عدد من السفراء بالبعثات الخارجية للمملكة، وهو ما فسّره مراقبون بموقف هولندا من مقاربة الدّولة المغربية لقضية حراك الريف.

السّفير الجديد، الذي شغلَ مدير الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية المغربية، سيكون أمام اختبارٍ صعبٍ وسيجدُ في حال ما تم اعتماده رسمياً عدداً من الملفات الكبرى التي عكّرتْ صفوَ العلاقات المغربية الهولندية، وربّما كانت سبباً في الذّهابِ إلى تغيير رئيس الدبلوماسية المغربية في أمستردام؛ فخلال السنوات الأخيرة تراكمتْ تعقيدات كبيرة حتى بدا وكأنَّ البلدين في طور قطيعة دبلوماسية.

وترفضُ السّلطات الهولندية تسليم البرلماني المغربي الفار من العدالة، بينما رأت صحافة “بلاد الطواحين” أن لهذا المعطى عواقب على التعاون القضائي والأمني مع المغرب، خاصة في ظلِّ استمرار التوتر مع الرباط بسبب اعتقالات الريف، إذ “لا يبدو أن السلطات المغربية تسْعى إلى إيجاد حلّ نهائي للملف”.

ويرى المحلل والأستاذ الباحث في العلاقات الدولية هشام معتضد أنّ “تأخر اعتماد السفير المغربي الجديد في هولندا يترجم استمرار التوتر في العلاقات المغربية الهولندية والأزمة الصامتة التي تمر منها الروابط الدبلوماسية بين البلدين على خلفية عدة ملفات مرتبطة بقضايا حسَّاسة لم يتم التوافق بشأنها، بالنظر إلى اختلاف الزوايا التي يتم اعتمادها من طرف البلدين لمعالجتها”.

ويضيف الأستاذ الباحث في جامعة شيربورك الكندية أنّ “تقرير وزارة الخارجية الهولندية أمام البرلمان الهولندي حول حراك الريف كان لهُ دور رئيس في وضع الحكومة الهولندية في مأزق سياسي على مستوى السياسية الخارجية مع المغرب”، مشيراً إلى أنّ “هذا التدخل في الشأن المغربي شكل أزمة حقيقية داخل التركيبة السياسية الداخلية لهولندا، وخلق نقاشا غير مسبوق داخل الأروقة السياسية الهولندية”.

ويشيرُ الباحث ذاته إلى أنّ “هولندا تعتبر دولة كانت دوما تتسم باحترام إطار التعاون الثنائي مع البلدان التي تجمعها معها علاقات تبادل واحترام دبلوماسي كالمغرب”، مبرزاً أنّ “هناك ملفات من قبيل الهجرة، والتعاون القضائي، ستدفعُ المؤسسات في البلدين إلى تفعيل مراجعات تقييمية في نوعية العلاقة بينهما، وتشخيص الأسباب الكامنة وراء التراجع الكبير والضعف الذي أضحى يسمها”.

‫تعليقات الزوار

46
  • مواطن مغربي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:22

    هولاندا تحتضن الكونغرس الأمازيغي وتدعم الانفصاليين في الريف و مع ذلك المغرب يتسايس معها..قبل سنة مجرد إشاعة بأن إيران تدرب البوليساريو قام في الحين بقطع العلاقات

  • الحرية للابرياء المختطفين
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:25

    السيد سعيد شعو مناظل سياسي وماعمروه غادي تصيفطوه هولندا للمغرب ابدا وابدا ومن المستحيل.

  • يوم ما
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:30

    أنا كمواطن مغربي حر، أنا مع الحق، أي مع الدولة الديمقراطية ( هولندا)

    المرجو النشر و السلام

  • الهولندي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:36

    كيف نجد عنصرية مطلقة تصاعدت ضد مغاربة هولاندا ونفس الوقت مساندة لحراك الريف؟؟؟؟،هناك سم وحقد ضد المغرب فلا تتمنى منه هولاندا الا البلبلة ولا ريافة ولاهم يحزنون

  • بالقعيدة
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:37

    هولندا أحب بلاد العالم إلى قلبي رغم اني لم ازرها .يا ريت كن كان المغرب بحالها .

  • من تخوم الريف الهولندي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:39

    والله العظيم إل المسؤولين المغاربة في هذا المضمار لا عقل لهم. ينتظرون تسليم مواطن هولندي لهم كي يحاكموه و يودعوه السجن في حين أن القانون الهولندي ينص على أن هولندا لا تسلم رعاياها إلى بلد ثان للمحاكمة إلا إذا منحت لها كل الضمانات بإعادته إلى هولندا بعد المحاكمة كي يقضي مدة السجن المنصوص عليها إن وجد القاضي الهولندي العقوبة مقنعة. هولندا عبرت سابقا على أنها لا تثق في القضاء المغربي و لن تسلم شعو ولو حدث ما حدث. أما عن حراك الريف فهو مسألة مباديء و هولندا لا يمكن لها اتخاذ موقف آخر مغاير لموقف شريحة كبيرة من مواطنيها. مسؤول هولندي قال سابقا بأن هذه الشريحة هي شريحة هولندية و الريف ملك لهذه الشريحة و المعادلة رياضية بامتياز لمن أراد أن يفهم و لا داعي لمزيد من التفاصيل. أحمد الله الذي أتى بي إلى هذا البلد الفوق الرائع.

  • مومو
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:42

    الدي ﻻ افهمه هو ما شأن هوﻻندا بشمال المغرب هل كانت مستعمرتها سابقا و حتى لو كانت كدلك فﻻ حق لها التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب

  • لبيب ع وادي زم
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:43

    لا يحق لا لهولاندا ولا لغيرها حشر انفها فيما لا يعنيها ، ان ديمقراطية الغرب وعدالته وشعارات حقوق الإنسان وحرية التعبير التي ما فتىء يهدد بها انضمة حكمنا ، قد رأيناها واقعا متجسدا في سياسته الخبيثة في فلسطين وسوريا وليبيا وافغانستان وميانمار وفي كل بلاد المسلمين .
    خيرا عملت الدولة المغربية بعدم تعيين سفير معتمد لديها ، حتى يعلم الهولنديون إن جعجعة الطواحين لا تساوي شيئا أمام غضب وزءير الاسود .
    لا حاجة لنا بدولة تحمي تجار المخدرات ، وتسعى لخلف الفتنة في وطننا .
    شكرا هسبريس على النشر .

  • Ne sont pas la
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:46

    هؤلاء الناس يريدون ان تضخ الدولة فلوس ضرائب المغاربة لتطوير منطقتهم ولم ار في الصورة علم المغرب.يريدون امولنا ولايريدوننا.هل لديهم خلل ما?ام كذبو عليهم وصدقو الكذب?ام يعيشون في عالم اخر ?

  • Salah
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:50

    أنا بغيت غير نفهم علاش مهزينش راية المغرب هذ الناس

  • رقصة الديك المذبوح
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:55

    والمغاربة لي تيهربو من هولندا من العدالة وبالاخص التجارة في المخدرات وعندهم الجنسية هولندية واش المغرب تيشدهم وتيرجعهم لهولندا ههههه ???? واصلا سعيد شعو كان تيدافع على الحراك ديال الريف يعني مناظل سياسي وكينتقد النظام بشدة اذن بلا ما تستناو من هولندا بلي غادي ترجعوه وما تبقاوش تجبدو النحل وما تبقاوش تحلمو بزاف.

  • محمود
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:55

    للمتدخل 5 بالعقيدة : لأي عقيدة تنتمي؟……

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 21:57

    السياسة لا يجب ان تكون على ظهر المواطنون الابرياء اطلقوا سراح المواطنون ولا تفعلوا بهم كما فعل السيسي بسيده

  • almahdi
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 22:01

    من مظاهر الوحدة هيمنة العلم المغربي عند اي احتجاج ،رفع اعلام اخرى غير مقبول شكلا ومضمونا ،المستقبل للوحدة .

  • hobal
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 22:02

    لا نعاتب هولندا على مواقفها لان عماد اركان فلسفة شعبها يقوم على هذه المواقف
    كما لا نعاتب المغرب على موقفه لان عماد اركان فلسفة شعبها يقوم على فهم الامور بشكل اخر

  • Rabtaoui Rahal
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 22:02

    __ هولندا تريد ان تتدخل فى سؤون الداخلية لامغرب وان تكون الاخ الاكبر للمغرب وتاريخ مملكة المغرب اقدم من تاريخها تريد ان تراقب ممتلكات الجالية بالمغرب ولم تريد تسليم المطىوبين للعدالة المغررببة امثال شعو كبير اباطرة المخدرات والتدخل فى حراك الريف هزاك هولندا تريد المغرب ان يكون لها حديقة خلفية فى شمال افريقيا الم تعلم بان المغارلة هم الذين فتحو الاندلس ووصلو الى مد ينة بواتيي في فرنسا ووصلو الة االبورتغال. وحاربو الصليبيين الاوربيؤن مند القدم انظر الى المدن الشاطءية تشهد عليها تلك المدافع التريخية التي تشهد على تاريخ المغرب واليوم ياتى المعتوه تلزفزافى ويرؤد الانفصال قبح الله سعيه

  • ع.الحميد
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 22:12

    الى المعلق مومو.
    سبب اهتمام هولاندا بالشمال المغربي وبالريف على الخصوص
    هو ان مافيات المخدرات جعلت من هاذا البلد سوقا عالميا جنت منه اموالا طاءلة اهلته الى تطوير اقتصادها وشعو واحد من المهربين
    الذي له الفضل في تنمية الاقتصاد الهولندي.

  • الرحماني
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 22:21

    هولاندا التي تتبجح بحقوق الانسان الم تكن هي سبب مدبحة سبرنبشا. بحيث منعت السلاح عن المسلمين البوسنيين. وتركت. الصرب. يقتلون المسلمين بدون اي تدخل.

  • NADOR
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 22:32

    لاتخلطوا بين سعيد شعوا و حراك الريف لا علاقة سعيد شعوا لأن له مشكل المخدرات في الناظور كان هو السبب الرئيسي لسجن عميدإقلمي لأمن الوطني رئيس منطقة الناظور ب3سنوات سجنا نافذة ضلما وعدوانا

  • النكوري
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 22:37

    المخزن عليه ان يحمد الله لأن المرشح الهولندي فرنس تيمغ مان لم يفز برئاسة الاتحاد الأوربي و حزبه صوتت عليه الجالية بكثافة حيث حصد حزب العمل المركز الاول في انتخابات الاتحاد الأوربي في هولاندا لكن رغم خسارة المرشح الهولندي الا انه غالبا ما ستسند اليه وظيفة عالية في الاتحاد الأوربي بحكم انه كان من بين اهم المرشحين الذي نالوا الأصوات و فازوا بالانتخابات الأولية و زد على ذلك فالفائز برئاسة الاتحاد ألمانية و هولاندا محسوبة على المعسكر الألماني و سياستهم مع بلجيكا متحدة و نائب الرئيس بلجيكي و كذلك حزب العمل سيكون له كثير من النواب في البرلمان بحكم أنهم فازوا بالانتخابات الاخيرة في هولندا المهم الأمور ستزيد تعقيدا للمغرب رغم خسارة المرشح الهولندي
    و شخصيا دائما أقول لماذا لا يستثمر المغرب الجالية و لوبياتها في دول الإقامة لصالحه بدلا من شن الحروب على مواطنيه و التعنت و أغنان و تقليد العرب في سياستهم القمعية ؟

  • هولاندا بلد عنصري
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 22:53

    أعرف جيدا هذا البلد ، العروف عنه أنه بلد ذو توجه عنصري ، أتتذكرون ما فعلته سلطات هذا البلد مع المغاربة المقيمين فيه و منهم بالخصوص المتقاعدين في السنوات الأخيرة، حيث فرضت عليهم عدم تسديد المعاشات لكل من يرغب العيش في بلدانهم أو في بلد آخر خارج هولاندا، أي تفرض عليه أن ينفقها داخل هذا بلدها ، ثم كذلك ، رفضت تسديد تعويضات الصندوق الضمان الإجتماعي، و لو لا تدخل المغرب تحت التهديد بقطع العلاقات ، لما تمت تسوية هذه الأوضاع.
    أما عن رفضها تسليم شعو للسلطات المغربية، فهو يدخل في إطارتشويه سمعة المغرب كونه بلدا لا توجد فيه إحترام لحقوق الإنسان و ليس ببلد ديموقراطي و لا توجد فيه عدالة، كل هذا ما هو إلا إنتقام من المغرب الذي إستطاع أن يفرض تطبيق القوانين على المغاربة من الإستفادة بجميع الحقوق المعمول بها .

  • au commentaire 4
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:00

    toujours du blablablabla surtout avec des gens qui n,ont jamais depasser tanger.

  • علي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:06

    على السلطات المغربية إطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفيات الانتفاضات الشعبية التي يطالب من خلالها المواطنين المغاربة بالعدالة الاجتماعية و الديمقراطية و الحرية و السماوات في الحقوق و القضاء على الفساد المستشري في البلاد … و بمصالحة السلطات المغربية مع الشعب المغربي سيصبح مُحتَرَماً من قبَلِ الدول الديمقراطية في العالم . فمن العيب و العار أن يعتمد الشعب المغربي على الدول الغربية لتدافع عن حقوقه داخل بلده الذي تتحكَّمُ فيه زُمْرَةٌ من المتنفِّذين…

  • الزمر
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:09

    السلام ، المشكل ليس في الحكومة الهولندية و لا في الحكومة المغربية، و كلنا معرف من السبب ، ولمن لا يعرف السبب يجب أن يسأل الشعب الجزائري و ما قاله في هذه المظاهرات من أجل التغيير و شدد على أنه لا يريد التدخل الخارجي في الشؤون الجزائر و على أن الاحتجاجات سلمية و لم يعتدي على القوات الأمنية الجزائر ة. واش فهمتو.

  • عباس الأندلسي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:13

    اولا ، شكرا لجريدة هسبريس لمواكبتها الموضوعية لهذا الموضوع الحساس في العلاقات المغربية الهولنديةُ، ثم لا بد من التأكيد على كون العلاقات المغربية الهولندية والتي عرفت الكثير من المد و الجزر تمر بأحلك فتراتها ، و كما تفظلتمً كانت قضية المدعو شعو الشرارة الاولى لاشتعال النار. في علاقة البلدين ، ضدا على الاتفاقيات الثنائية لتسليم المطلوبين و كافة المواثيق الدولية ذات الصلة ، السلطات الهولندية هي ليست سيدة قراراتها بل الأحزاب الضاغطة داخل البرلمان مثل PVDA الحزب الذي تتزعمه كاتي بيري و تضعضع مصالح اخوانننا المغاربة بتبني «  قضيتهم " لكسب أصواتهم في الاستحقاقات الانتخابية ، طبعا سكان الريف كما عدة مناطق لا بد من مراجعة في حقهم تنصفهم في ظل دولة الحق والقانون ، لكن ليس على حساب وحدة المغرب و ثوابته ، هذه الازمةً الديبلوماسية ستجد حتما طريقها للحل ، ليظل الاهم هو ان يشكل مغاربة هولندا ورقة لصالح المغرب و ليس ضده و لا يسقطوا في شراك من يرغب في أصواتهم فقط ، الدولة المغربية ساندتهم في قضية التصريح بالممتلكات و كان باستطاعتها الكشف عن أمور لن تروق الجميع ، فرفقا بالوطن يا من تمتلكون وطنية صادقةً

  • مغربي حر وافتخر
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:35

    لا فائدة ترجى من تجار الحشيش والمخدرات ومن يقف وراءهم من مستهلكين ومروجين بالديار الهولندية.. هذه هي الحقيقة الساطعة أمام العالم.. فهاتوا مزيدا من الدسلايكات

  • kamal
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:40

    J'ai déjà vécu dans ce pays dans les années 70. c’était un pays de belles filles et des fleurs mais aussi des hommes racistes. J'avais même vu une pancarte sur la devanture d'un bar ou c’était écrit > interdit aux chiens et aux noirs >. A part cela pourquoi ces hollandais qui prétendent avoir des principes n'ont pas contesté la rencontre de leur reine avec mohamed ben salman impliqué dans la mort de feu khashokji

  • كبور
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:40

    لا تريد تسليم شعو على اساس انه مواطن هولندي وتريد حشر انفها في الشان الداخلي لدولة اخرى.ونعم الديموقراطية.على المغرب ان يقطع علاقاته الديبلوماسية مع هذا البلد وليحتفظ بشعوا وجميع بارونات الكوكايين الذين يحتضنهم

  • متتبع
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:56

    إذا تمعنا جيدا في. النجمة داخل شرويطة الانفصاليين
    في الريف. فإنها نجمة إسرائيل السداسية وليست الخماسية كنجمة علمنا المغربي. فلماذا يفتخرون بنجمة إسرائيل التي توجد داخل شرويطتهم.؟؟؟!!!

  • الى (متابع) ارجو النشر
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 01:07

    أولا .لا يجوز لا شرعا ولا سياسيا تسمية الكيان الصهيوني ب(إسرائيل)
    فشرعا .اسرائيل عليه الصلاة والسلام.هو يعقوب ابن اسحاق ابن ابراعيم عليهم الصلاة والسلام.
    وسياسيا. على الأقل المغرب لم يعترف بدولة الكيان الصهيوني حتى تقول عنها(اسرائيل) بل نقول فلسطين المحتلة او الكيان .
    ثالثا. راية الريف هي أسبق الى الوجود من راية (ليوطي) النقيم العام الفرنسي بالمغرب.
    وحتى لحن النشيد الوطني .فقد لحن انغامه ضابط البحرية الفرنسية (ليو مورغان)
    رابعا. النجمة السداسية كانت في علم المغرب الحقيقي .وهي نجمة داوود عليه الصلاة والسلام .والمسلمون أحق به من اليهود.
    خامسا. علم منطقة الريف يرمز لفترة الجهاد ضد الاحتلال في زمن خضعت فيه رقاب العملاء وبرز فيه الخونة الذين واصلوا مسارهم المذل الى حد كتابة هذه السطور .ليتلقف رسالة الخنوع بذرتهم الخبيثة ليتناقلوها جيلا عن جيل.

  • عبدالله
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 03:11

    الى بغات الدولة تربي هولاندا ومن يدعمها ويركع لها وهو ان الجمارك والدولة كلها تخنق وتقطع انفاس البارونات الحشيشية التي تخدم اقتصاد هولاندا، والله العظيم حتى تبدا تطلب السلة بلا عنب او سلم ليكم جطوات هما ماشي غير جطو او لي تا يتصحبلو ان هولاندا تحمي جطو راه غالط لانها تحمي مصالحها واقتصادها.
    عنداكو غير واحد النهار يبداو يقتلو فيكم او تبداو تبكيو او طلبو النجدة من المغرب.

  • خالد
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 03:19

    لأول مرة في حياتي ارى شعب يجيز تدخل دولة أخرى في شأن داخلي لبلدهم بل ويشكرونها والله ان هاجمتنا دولة أجنبية لاستعمارنا لن نجد رجلا يدافع عن المغرب كلشي غدي يقولك ديك هدرة ديال فهامات خاوية يمشيو عند دونيا باطما وسعد لمجرد ياخدو أوسمة هوما لي يدافعوا على لبلاد ….العراق مثلا اعطاو لكادم الساهر ارفع وسام في جمهورية وشعب هب لدفاع عن وطن من داعش لأنهم وقع لهم مثل المغاربة عندما دخلوا أمريكيين بدبابات لبلدهم ايستقبلوهم بالهتاف والورود وبعد مقتل 2 مليون مواطن بفعل قصف ومفخخات استفادوا من درس لكن متاخرين بعض المغاربة معندهمش نفس على وطن للاسف كلشي كيقول اش عاطيني الوطن باش ندافع عليه

  • كمال
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 06:32

    تتحاملون على هولندا لكن لو فتحت لكم الابواب لوجدناكم هناك جميعكم في الاسبوع الاول من فتحها. ولو للعمل ككرديانات السيارات .او لمسح الاحذيه.
    هولندا دوله ديموقراطيه حقيقيه ولا تقبل الرضوخ لمن ما زالو يعيشون بقوانين كهنوت.القرون الوسطى.
    اما الريف فهو بزاف عليكم.

  • السعيد ولد مبا - بريطانيا
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 07:09

    يؤسفني ان يكون راي استاذ في جامعة دولة محترمة مثل كندا ويرى ان البرلمان الهولندي تدخل في شؤون داخلية لدولة أخرى
    اولا ان هولندا بلد ديمقراطي ينتمي للاتحاد الاوروبي الملزم بالدفاع عن الحريات والديمقراطية في مختلف بقاع الارض والقانون الهولندي يخول للحكومة ربط علاقاتها. بمدى احترام البلد لحقوق الانسان ولاستقلال القضاء وقد رات ان القضاء المغربي لم يكن نزيها في قضية الريف وهذا استنادا لم أثير حول هذا الموضوع حتى داخل المغرب نفسه حيث لا يكاد يختلف اثنان ان الاحكام ضد نشطاء الريف كاتت قاسية جدا لدرجة الانتقام ، ومن هذا المنطلق فان الحكومة الهولندية لجأت لاخذ راي القضاء قبل البث في ترحيل شعو من عدمه والمحكمة الهولندية أصدرت قرارا يشكك في نزاهة القضاء المغربي تجاه شعو كمعارض وليس كبارون مخدرات وهنا كان لزاما على الحكومة الهولندية الالتزام بقرار المحكمة ، وهذا عكس ما يجري في المغرب حيث انه يسلم المطلوبين من الدول الاخرى دون عرض المسألة على القضاء ولنا المثل الحي في تسليم لبناني الى الولايات المتحدة الامريكية دون التأكد من صحة الاتهامات الموجهة اليه ،،هذا هو الفرق بين ديمقراطيتناوديمقراطيتهم

  • العربي المكناسي
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 07:13

    ماهو سر اهتمام الهولنديين بالشمال المغربي

    هولندا بلد يزخر بملايين السياح المراهقين الذين يتوافدون على اراضيه سنويا، ليس لجمال طبيعتها اوتاريخها فهناك دول اجمل منها طبيعة واكثر عراقة كسويسرا و النمسا و فرنسا و بريطانيا، لكن السبب ان القانون يجيزاستخدام و تعاطي المخدرات (الخفيفة) على اراضيها والتي تستوردها جهات حكومية ، ويدر مليارات الدولارات سنويا على خزينة هولندا

    شمال المغرب : مناطق ريفية تزرع فيها المخدرات بكميات ضخمة و تدر المليارات عبر التصدير

    غالبية المهاجرين في هولندا من شمال المغرب، كثيرون مطلوبين لدى السلطات المغربية بتهم تتعلق بتهريب المخدرات و منهم حاصلون على الجنسية الهولندية ولديهم قوة و تأثير في الحكومات الهولندية المتعاقبة بسبب نفوذ المال

    حلل و ناقش

  • FROM IMZOUREN RIF
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 07:47

    همشتو ومازال كتهمشو المنطقة وفي نفس الوقت بغيتو تسكتو الناس بالقمع والاختطافات وبالتعذيب النفسي والجسدي وبعسكرة المنطقة والصراحة امركم غريب جدا جدا ,اسكات المهمشين المفقرين تيكون بتنمية اقتصادية حقيقية وديموقراطية حقيقية وفك العزلة والحصار عن المنطقة المنكوبة وبناء مستشفيات في المستوى وجامعات ومدارس ومحاربة المفسدين.

  • ريفي من الريف الكبير
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 08:17

    المخزن كان من الافظل يستجب للمطالب ديال الساكنة ف بداية الحراك وماكناش كاع نوصلو لهاد الشوهة.

  • zaki .cat
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 10:36

    السلام عليكم
    يا هولاندا المرجو منك أن تتدخلي في قضية الإنفصاليين في cataluña الذين يقبعوين في السجن منذ سنتين ولاأحد حرك ساكنا . لاتظنوا أن المغرب أكلة صائغة بل له شخصيته القوية والدليل الركود الديبلوماسي بين البلدين . المغرب لايتدخل في شؤون الدول.
    يا هولندا :
    إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة .جُفَّتِ الأقلام وطُويت الصحف.

  • عبده/ الرباط
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 10:42

    سعيد شعو شخص متهم من طرف العدالة المغرببة التي لها ما يكفي من الحجج لاتهامه بالمنسوب اليه في الاتجار الدولي بالحشبش و المخدرات و محاولة زعزعة استقرار البلاد…. فان كان يدعي البراءة فلماذا ترك عمله بالبرلمان و فر الى هواندا في قضية الحشيش بالناظور قبل عدة سنوات ؟؟؟؟؟ لا دخان من غير نار…. وان هولندا بتصرفها هذا تعتبر دولة تحمي الاتجار الدولي بالمخدرات و تحمي الحشاشين و اباطرة اامخدرات مثل سعيد شعو خاصة و ان قانونهم يسمح بتناول الحشيش بالمقاهي…

  • Samir
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 11:38

    اسبانيا دوله ديموقراطية بمعايير دوليه ومع ذالك لم يتم تسليم لها قاده cataluña الفارين والمتواجدون حاليا في بروكسال وسويسرا . فما بالك بتسليم اشخاص لاسباب سياسيه الى دوله بينها وبين الديموقراطيه الا الخير والاحسان.

  • لهلالي الرباط
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 12:19

    الذي سمم العلاقات المغربية الهولاندية هو تغول الهولانديين من اصول مغربية وتسلق بعضهم سلاليم السلطة هناك ، زد على ذلك تعاطف ابناء الريف مع ابناء عمومتهم ولو كانوا على ضلال ، وهولاندا تدخلت في شؤون مغربية صرفة ولتظل الحال كما شاءت لها الظروف والمغرب سائر في طريقه ,

  • محمد
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:03

    شتان بين احتجاجات الجزائر التي نرى فيها الجميع يلتحف بعلمهم الوطني و بين احتجاجاتنا التي اصبحنا نرى فيها كل يوم علما جديدا باسثتناء العلم الوطني
    لا تضامن حتى يرفع العلم الوطني انتهى.

  • طنجة العالية
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 16:00

    عندما ارى الصورة اعلاه افهم كل شيء فبرفعم لتلك الاعلام و رفضهم القاطع رفع العلم المغربي كأنهم يقولون نحن لا نعترف بكم و لكن و في نفس الوقت نريدكم ان تلبوا جميع مطالبنا !!!!!!!!! هيا اضغطوا على الديسلايكات لان هذا الشيء الوحيد الذي دخلتم الموقع من اجله و الجميع يعرف ذلك
    عاش المغرب و لا عاش من خانه

  • moha raiss
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 19:50

    نتمنى من المغرب محاكمة المفسدين في المغرب وما أكثرهم .أولا .الرشاوي والظلم في المحاكم .وإنزال الأحكام الخرافية على المعتقلين السياسيين. ثم في المغرب تجار المخدرات والتي أصبحت تصدر من أكادير والرباط .وأبطالها مسؤولين كبار في الدولة . أما هولاندا فهي دولة الحق والقانون الحقيقي لن تسلم لكم شعو لتطحنوه كما فعلتم مع المرحوم محسن فكري الريف هو يؤذي الضرائب بقتل أبناءه ومتابعتهم في الخارج .

  • إلى المعلق 39 ارجوا النشر
    الجمعة 5 يوليوز 2019 - 01:23

    لنفرض أن الراية دات النجمة السداسية التي تتباهى بها وهي ليست لفلسطين المحتلة لكن لإسرائيل التي لا نعترف بها وادخلت في جردك أن النبي داوود نحن المسلمين أولى به !! طيب.. ودون ان نتكلم عن التلحين للنشيد الوطني هل "اليوطي" هو من كتب كلماته؟.. وهل اللون الأحمر لعلم المملكة الدي يرمز إلى دم الشهداء والنجمة الحماسية التي ترمز إلى الإسلام وأركانه الخمس هل "اليوطي" هو من صممها ووضع معانيها ومغزاها؟.. كفاكم طعنا وبهتانا وتضليلا في حق الوطن

  • Rifi hor
    السبت 6 يوليوز 2019 - 15:28

    06:32
    تتحاملون على هولندا لكن لو فتحت لكم الابواب لوجدناكم هناك جميعكم في الاسبوع الاول من فتحها. ولو للعمل ككرديانات السيارات .او لمسح الاحذيه.
    هولندا دوله ديموقراطيه حقيقيه ولا تقبل الرضوخ لمن ما زالو يعيشون بقوانين كهنوت.القرون الوسطى.
    اما الريف فهو بزاف عليكم.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات