تطوير علاقات البلدين يجمع المالكي بمستشار بوتين

تطوير علاقات البلدين يجمع المالكي بمستشار بوتين
الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 19:10

خيمت العلاقات المغربية الروسية على اللقاء الذي عقده رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، مع المستشار الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، وذلك على هامش مشاركته في الدورة الثانية من المنتدى البرلماني “تطوير الممارسة البرلمانية”، والذي تحتضنه العاصمة الروسية موسكو أيّام 1 و2 و3 من الشهر الجاري.

وعرف اللقاء، الذي حضره عبد القادر لشهب، سفير المملكة بروسيا، بمقر وزارة الخارجية الروسية بالعاصمة موسكو، التأكيد على العلاقات الثنائية المتميزة التي جسدها توقيع الشراكة الإستراتيجية بين قائدي البلدين، الملك محمد السادس والرئيس فلاديمير بوتين، بمناسبة الزيارة الملكية سنة 2016.

وأكد المالكي، خلال هذا اللقاء، أن “الوقت حان لإطلاق شراكة ثلاثية بين روسيا والمغرب في اتجاه إفريقيا، مع استحضار أن روسيا تعد حليفا إستراتيجيا للمغرب؛ علما أن لدى الجانبين شراكة قوية وواسعة”.

وحسب بلاغ صادر عن مجلس النواب فإن رئيس الغرفة الأولى سلط الضوء على مشاريع التعاون التي أطلقها الملك محمد السادس في القارة الإفريقية “ترجمة لقناعته بالتعاون جنوب-جنوب، وهو ما يمثل بالنسبة للمملكة خيارا إستراتيجيا سمح ببلورة وتنفيذ العديد من المشاريع الهيكلية والنموذجية تهم قطاعات حيوية من قبيل مجالات البنية التحتية والتعليم والتكوين المهني وكذا المجال الديني”.

وكانت القضية الوطنية على رأس المحادثات بين الجانبين، إذ أكد المالكي على موقف روسيا المسؤول؛ فيما أشار نائب وزير الخارجية إلى أن الزمن لن يجازي إلا من يتبنى القضايا العادلة، والحق لن يتأتى إلا لصاحب الشرعية.

كما أسهب الطرفان في النقاش حول القضية الفلسطينية، إذ أكد المالكي أن “عدم احترام الشرعية الدولية وتثمين المكتسبات وبلورة القرارات الصادرة على مستوى مجلس الأمن يهدد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”.

ومن جهته، أوضح المسؤول الروسي أن دبلوماسية البلدين تتقاسم المبادئ والقيم نفسها، لافتا إلى كونه متفقا بخصوص “أجرأة الشراكة الإستراتيجية المعمقة بين البلدين في مختلف المجالات، وهو ما يترج تفاهم قائدي البلدين بخصوص مجموعة من الملفات والقضايا”.

هذا وعقد المالكي، على هامش أشغال المنتدى، عدة لقاءات ثنائية مع نظرائه رؤساء البرلمانات الوطنية، في مقدمتهم رئيسة الجمعية الوطنية الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيسة مجلس النواب البحريني، ورئيس الجمعية الوطنية لإفريقيا الوسطى، ورئيس الجمعية الوطنية للغابون، وممثلو رئيس الجمعية الوطنية للكامرون؛ والتي عرفت بحث مواصلة سبل التعاون البرلماني الثنائي والتنسيق في مجموعة من المبادرات والاقتراحات.

ويشارك الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، بدعوة من نظيره الروسي Viatcheslav Viktorovitch Volodine ، في الدورة الثانية من المنتدى البرلماني “تطوير الممارسة البرلمانية”، الذي تحتضنه العاصمة الروسية موسكو أيّام 1 و2 و3، على رأس وفد هام يتكون من النائب الأول للرئيس، سليمان العمراني، والنائب الثاني، التويمي بنجلون، ورؤساء الفرق النيابية: إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس فريق العدالة والتنمية، وتوفيق كميل، رئيس فريق التجمع الدستوري، ونور الدين مضيان، رئيس فريق الوحدة والتعادلية، ومحمد مبديع، رئيس الفريق الحركي.

‫تعليقات الزوار

2
  • وهب بنعلال
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 20:10

    إن المغرب مدعو الآن أكثر من أي زمن مضى إلى تكوين شبابه تعليميا وتقنيا ولغويا ؛وحين أقول لغويا فإنني أشير إلى كل النبهاء من الشباب والشابات المغاربة ان يتقنوا لغات الشرق الأقصى كالروسية،والصينية ، واليابانية،والكورية،والهندية نطقا وكتابة وقراءة وتواصلا بها
    مع أهليها.

  • كمال
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 22:11

    الجميع يعرف ان الدبلوماسية المغربية حققت رقما قياسيا لم تحقق اي دولة في العالم في ركوب الطائرات والجولان حول العالم من طرف رءيس البرلمان المالكي وزير الخارجية واتمني ان تكون نتيجة ذلك جيدة وتعود بالريح علي المغرب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة