العنصر يدعو إلى تعديل الدستور وينتقدُ برنامج حكومة العثماني

العنصر يدعو إلى تعديل الدستور وينتقدُ برنامج حكومة العثماني
الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:00

انضم امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، المشارك في الحكومة، إلى قائمة الفاعلين السياسيين المطالبين بتعديل دستور 2011، في خطوة يبدو أنها تهدف إلى محاصرة حزب العدالة والتنمية في حالة تصدره انتخابات سنة 2021.

وأكد العنصر، في لقاء مع الصحافيين بمؤسسة الفقيه التطواني، مساء اليوم الأربعاء بالرباط، على ضرورة القيام بإصلاحات دستورية تُجيب عن الأزمة السياسية التي وقع فيها المغرب لحظة فشل عبد الإله بنكيران في تشكيل الحكومة السابقة، وقال إن المنطق يقتضي أن يتم تعيين رئيس الحكومة من الحزب الثاني في حالة فشل الحزب الأول في تشكيل الأغلبية الحكومية.

وأوضح العنصر أن “الحركة الشعبية ليست من المطالبين بتعديل الفصل 47 من الدستور، لكن يجب البحث عن مخارج أخرى في حالة فشل الحزب الأول في تشكيل تحالفه الحكومي”، نافيا أن يكون قصده من التعديل الدستوري محاصرة “البيجيدي”.

ورغم أن حزبه يشارك في الحكومة، فإن رئيس جهة فاس مكناس لم يتردد في انتقاد حكومة العثماني، خصوصا على مستوى تعدد الهيئات السياسية المشكلة لها، مشيرا إلى أن “الحكومة إذا تعدت أربعة أحزاب لا يمكن أن تفرز تحالفا سياسيا قويا ومجديا”.

وزاد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية: “رغم حصيلة الحكومة الإيجابية، غير أنها غير مرتبطة ببرامج الأحزاب المشاركة في التحالف الحكومي”، في إشارة إلى فرض حزب العدالة والتنمية، الذي يقود التحالف، برنامجه الحكومي على حساب حلفائه.

وأضاف الفاعل السياسي ذاته أن “المرحلة المقبلة تتطلب مراجعة القوانين الانتخابية، مع الحفاظ على التعددية السياسية التي اختارها المغرب، وفي الوقت نفسه توفير الأرضية لوجود تحالف حكومي قوي”.

كما أبرز المتحدث أن وجود حكومة قوية يتطلب “إنشاء تحالفات وكتل سياسية قبل محطة الانتخابات، تكون قادرة على الاشتغال مع بعضها البعض، وليس اللجوء إلى سياسة الترقيع بعد إفراز النتائج”.

ورفض العنصر نعت حزبه بالمكمل السياسي للحكومات، مؤكدا على الأدوار الهامة التي قام ويقوم بها “السنبلة” في الحكومة السابقة والحالية، مضيفا أن “وزراء الحركة الشعبية تحملوا حقائب وزارية ثقيلة رفضتها أحزاب تصدرت نتائج الانتخابات، من قبيل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والثقافة والاتصال”.

من جهة ثانية، دافع العنصر عن وجود الأعيان في تنظيمه السياسي، قائلاً: “إذا كان البعض يعتبر الأعيان قدحا فنحن نفتخر بهم”، معتبرا هذه الفئة “شادة البلاد وتخدم مصلحتها”، قبل أن يصفهم بـ”الخيام الكبيرة في البلاد”.

‫تعليقات الزوار

60
  • martin
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:10

    يعدلو الدستور باش يفصلوه على مقاس اخنوش وامتاله
    لا للدستور

  • عابر السدود
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:15

    حكومة العثماني لا تخدم الا مصالح العثماني وإلا مننا اما الباقي فهو في خبر مفعول فيه

  • غماري
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:15

    ارحل فقد ولى عهد سماسرة السياسة…

  • ادريسي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:19

    احزاب فاشلة تم ترويضها من طرف المخزن تاتمر باوامر المخزن وتسبح بحمده ليل نهار .وامناء اشبه بالمومياءات .ماذا قدمتم لهذا الوطن سواء البؤس والالم والمراتب الاخيرة …دكاكين سياسية لاوجهة لها ولا قرار سوء بيع الوهم للشعب .بيو

  • Chengaf
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:20

    يهديكوم الله ليس مشكل الدستور. المشكل هو تفعيل ثورة ضد الفساد و الاستبداد و المفسدين و عقد صلح وطني ارجعتم الدستور مثل سروال علي .
    و انتم تبارك الله من السياسيين أشبه بتوابل رأس الحانوت تتولون القيادة منذ قرن و زمارة

  • MOHA
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:24

    رئيس حزب ازلي كان ليس هناك احد غيره زباتيرو راح وترك الحزب لشاب ليقود الحزب راح جاك شيراك وسركوزي راح وراح وبعض زعماء الاحزاب ببلادنا لازالوا خالدين

  • moussa
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:26

    Is this guy reaaally serious!??? What kind of democracy would that be if we follow his suggestions!!!!!

  • ben azizou
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:26

    أعتقد أن التعديل الذي يكتسي اليوم طابعا استعجاليا هو التنصيص صراحة على أن الفرنسية هي اللغة الرسمية الحقيقية للبلاد

  • علاء
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:26

    أما أنا فادعوا الله أن يأخذ الحق فيكم ، هذا باقي خدام من عهد محمد الخامس ، شغادي يقدم للمغاربة مثلا هذا

  • لابد من تعديل الدستور
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:27

    لابد من تعديل الدستور لإعطاء رئيس الحكومة صلاحيات باختيار جميع الوزراء وكتاب الدولة، ومن جملتهم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
    كيف يعقل ان عدد إغلاق المساجد وصل 1442 ويغلق سنوياً 157 مسجداً.
    وكذالك أن تكون الكلمة الأخرة للبرلمان التشرعي
    لإصلاح الإدارة والمحاكم والمستشفيات والتعليم والمطارات والموانئ والطريق الذي يربط بين تطوان والحسيمة والنظور عبر الجبهة وكتامة إلى فاس وتاز.

    يجب إعتماد باللغة العربية والإنجليزية وإلغاء بما يسمى اللغة الأمازيغية.

    يجب كذالك تقسيم الثروة على المواطنين الفقراء وإعطاء لكل أسرة فقيرة 1000 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل ثلاثة أطفال لكل أسرة فقيرة.

    الله الوطن الملك.

  • فادي كوري
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:29

    في 1986 تم تعين خادم الدولة هذا زعيم حزب اداري رجعي رغم أنه كان يجر ملفات عندما كان في البريد ومنذ ما قبل التاريخ اي قبل سقوط صور برلين وانهيار الاتحاد السوفياتي لا زال هذا زعيم لا يستحي في كلام ولا زال زعيم حزب اداري !!
    هذا الزعيم الابدي هو صورة للعمل السياسي العبثي في هذا البلد وعنوان مسرحيات الانتخابات وتفاهة الانخراط في السياسة انها مهزلة من مهازل هذا العصر عبر ا رجاء المعمور وكل العصور التي ظهر فيها الزعماء !!
    ظهوره هو استهزاء من ذكاء أبناء الوطن واستحمارهم

  • بلاد السلة
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:29

    العنصر يعيد المغاربة انه إذا تم تعديل الدستور. فسوف نجد. المستشفيات. الجامعية في كل مدينة. وكذلك الجامعات العشر الاولئ في العالم في المغرب سوف تجد الشغل في كل مكان من المغرب لأن تجد البيوت القزديرية بل شوارع منضمة بدون كرارس. نقل في المستوى الأول. ثم أذا عدل الدستور. فسيدخل المغرب النادى العشرون. سير كون تحشم

  • مقهور
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:33

    سئمنا من هذه الوجوه….. سئمنا من خطابات الدكاكين السياسية…..

  • Observateur
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:35

    بالله عليكم يا زمرة السياسين المغاربة بان لكم غير الفصل 47 راه الدستور كاملو خاصو يتعدل و تحيدو علينا دوك النصوص تلمسكونة بالجن لي مخلينها فااااااك باش يلقاو ليها تخريجة الى تخربقات لوقت اتقوا الله في شعبكم

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:37

    الاغلبيةالحكومية شرعت في انتقاد بعظهم البعظ لبدء التسخينات الانتخابية !!! الكل معارظ للكل لا اخوة ولا هم يحزنون! المهم هو كسب النتاءج عاى ( ظهر) الفقراء والمغفلين وباءعي اصواتهم !!! الله معك يا مغربي!!!

  • omar
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:37

    يجب تعديل الوجوه المقززة الجاثمة على صدور الشعب والوطن الناهبة لخيراته

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:39

    اقتربت الانتخابات واقتربت الترتيبات المخزنية بدءاً من فك قوة أعيان البام وإلحاقهم بالأحرار مع الإطاحة بأمين الحزب الذي يبدو انه لن يتمكن من التنازل لفائدة الاحرار … ودفع الاحزاب المنبطحة الى المطالبة بتغيير دستوري يمكن ان يمنح الاحرار رئاسة الحكومة في حالة عزوف الناخبين وتصدر البيجيدي الانتخابات القادمة -بفعل العزوف وليس بارادة شعبية-باختصار لقد اصبحت اللعبة مكشوفة تسبق الأحداث و ترسم خريطة طريق للانتخابات المخزنية القادمة وماستؤول اليه رئاسة الحكومة …

  • Belmokadem
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:40

    كيف لمن ساهم في الكواليس ضد إرادة الشعب المغربي أن يجرأ على إعطاء الدروس. أحزاب مصطنعة. أحزاب البصري. الشعب لا ينسى. انسحبوا

  • Hassan
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:43

    كنت أن أتمنى أن يتحدث السيد العنصر عن تغيير قانون الأحزاب و الرفع من العتبة حتى تنقرض الأحزاب التي تستعمل كعجلة الإحتياط (roue de secours . ) أو لتحمل حقائب ملغومة لتمرير ملفات غير اجتماعية تتهرب من تحمل تبعاتها الأحزاب الكبرى و تسندها للأحزاب الصغرى حتى تكتوي بنارها . الصحة ، التعليم الثقافة، الرياضة، الشباب . حقائب ثقيلة بحمولة اجتماعية تعاني من تراكمات سلبية . مع السيد العنصر التحالفات قبل الإنتخابات

  • حركي
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:45

    هههه.
    ينتقد برنامج الحكومة.
    علاه نتا وزير مع حكومة موزمبيق!!!!
    الا بغيتي تنتاقد، خرج من الحكومة.

  • مواطن حر
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:46

    حزب الحركة الشعبية كان دوما جوكير للحكومات منذ ان تولى العنصر امانة هذا الحزب…وهو نفسه لم يقم باي عمل يشكر عليه لمنطقته ايموزار مرموشة والنواحي التي ينجح باصوات سكانها..فما بالك على الصعيد الوطني…نحن جيل الستينيات نعرفكم واوجه خطابي لكل الاحزاب ونعرف تاريخكم ..ولهذا فكلامكم مردود عليكم

  • طموح للتغييير
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:47

    التعديل هو ان تدهبو كلكم وتتركو المناصب الى الشباب يا احزاب الشكارة منذ طفولتنا ونحن نراكم امامنا ونموت وتبقون انتم في مناصبكم

  • ben azizou
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:49

    أعتقد أن التعديل الذي يكتسي اليوم طابعا استعجاليا هو التنصيص صراحة على أن الفرنسية هي اللغة الرسمية الحقيقية للبلاد

  • Mustapha
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:53

    السلام عليكم.
    المطلوب الأخ امحند العنصر عوض أن تطالب من أجل تعديل دستوري لاختيار رئيس الحكومة من الحزب الثاني في النتائج الانتخابية طالب بإجراء انتخابي بين الحزب الأول و الثاني عملا لما تقوم به الدول الديموقراطية.

  • حسن التادلي/ متصرف
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:54

    هذا الرجل من رجالات الدولة العظام في التاريخ المغربي المعاصر ….
    …نحن مدينين له و لحزبه و لباقي الاحزاب التي كنا نسميها ادارية …. نحن مدينين لهم باعتذار رسمي ……
    لأنه … حيانا الله حتى شفنا بنزيدان و بنصمكان …. الذين لم ينجزوا الا الاسوأ في حق المغاربة ……
    نعتذر للعنصر … واحرضان …وقادة باقي الحركات الشعبية …. وكذا الاتحاد الدستوري … ومن معهم جميعا في المذهب …. نعتذر لهم لأننا و لعقود طويلة اعتبرناهم من صنع الدولة و مضادين لمصالح الشعب …. لكن كما قلت طالت اعمارنا حتى رأينا من يقولون انهم انتخبهم الشعب يتخذون قرارات وقحة تجاه الشعب …

  • Abdallah
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 23:54

    بداية الحل هي تحييد الملك و مستشاريه من الحياة السياسية و انتخاب هيأة ناخبه من الأساتذة القانونيين. يجب القطيعة مع الماضي المخزني الرجعي و شكرا

  • ابراهيم
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 00:02

    **
    في خطوة يبدو أنها تهدف إلى محاصرة حزب العدالة والتنمية في حالة تصدره انتخابات سنة 2021.
    ***********
    و سيتصدرها مائة بالمائة.
    المصباح باق و يتمدد.
    فلنصوت جميعا للمصباح للفوز بالأغلبية المطلقة الساحقة.

  • محمد المغربي
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 00:03

    اسي العنصر, اعطي الراحة لراسك واحترم سنك وخذ تقاعدك..فابناء الطبقة المسحوقة التي تشكل غالبية الشعب المنهوب من امثالك.. لا تنتظر شيئا, لا منك ولا من اخنوش ولا من العثماني ..ولا من..ولا من..

  • امحند ولد خالتي..
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 00:13

    الريح لي جا كايدّيك آ خاي امحند..!.

  • Fox
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 00:15

    انتم من جعلنا نكره الاحزاب والسياسة. ٤٠ سنة وانت تتمتع بكعكة الحزب ومتى سياتي دور الشباب ونحن نرى في اوروبا رءساء احزاب شباب .هرمتم والتصقتم بالكراسي حتى ضننتم انكم لن تموتوا.ارحلوا واتقوا ربكم واطلبوا المغفرة مما فعلتموه في حق الفقراء

  • علي بن حمو
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 00:17

    هنالك من الناس من جاوزهم العصر و أصبحوا من الماضي البعيد و لا يزالون يتحدّثون في السياسة المغربية ، علماً أنّهم مضوْا في السلطة أحقاباً و لم يُحقِّقوا للمغاربة أي شيء . اللهم الخطابات الفارغة و الوعود الكاذبة و لا يزالون يتحدثون و يتحدثون و لا يستحيون من أنفسهم .. لقد أصبحوا من عَجَزَةِ السياسة القديمة البالية و الشعب المغرب يعرفون حق المعرفة أنهم ينافقون فقط لأنهم من الموالاة و من رواد الفكر العبثي فقط .

  • mossa
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 00:20

    بما اننا في اجواء الكرة في هذه المرحلة فقد يشتبه امر التنمية في البلد مثل المرتبة التي يحلها احد المنتخبات التي يصنف في الصف 26 بعد المائة واراد ان يكون في الصفوف الاولى كبلجيكا والمانيا واسبانيا والبرازيل هل سيكتفي بتغيير التشكيلة او يغير القوانين ام يستدعي لاعبا محترفا يلعب في اوروبا وقد يتبادر الى الادهان ان كل هذه الامور قد سبق التعامل بها لكنها لم تؤدي الى النتيجة المرجوة ويبقى الحل هو الاستراتيجية العامة التي يشترك فيها كل البلد وكأننا امام وضع يشبه الى حد كبير حالة الاستثناء يمكن مثلا ان نمر بحالة تقشفية لسنوات قليلة على اساس ان ننهض ونحن اقوياء مخططين لكل كبيرة وصغيرة معتمدين على التدرج عبر الاولويات الاستراتيجية التي هي الخطوط العريضة ومنها نسلك الى ما هو مقرر في الخطوة الثانية

  • اومحند الحسين
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 00:26

    المشكل ليس في تعديل الفصل 47 أو في تعديل الدستور بأكمله…إنما المشكل في التحالفات البعدية للأحزاب بعد الإنتخابات..وهذا هو جوهر التلاعب السياسي الجاري به العمل بين أحزاب السمسرة…..والمخرج من هذا التلاعب باصوات الشعب هو إقرار قانون ينص على التحالفات القبلية للأحزاب قبل الدخول في غمار الأنتخابات…حتى نتفادى مشكل التعطيل الحكومي أو ما يسمى بالبلوكاج السياسي…..ليبقى التحالف الفائز في الانتخابات هو المكلف تلقائيا بتسيير شؤون الشعب….بلا صداع….بلا طرافيك….بلا بيع للذمم……والله والمستعان

  • احمد
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 00:32

    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

    هذا ينطبق على عدد كبير من التعليقات التي قرأت

    هذا الشخص اعطى رايه في مسألة معينة

    لكن عدد من المعلقين انزلقوا الى نقاش امور اخرى كونهم مبرمجون على كره بعض الوجوه لاسباب تعنيهم

    بغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنا السياسي مع هذا الشخص الا ان الموضوع الذي طرحه في غاية الاهمية ولا يستقيم ان يكون الحزب المتصدر للانتخابات هو الفائز بالضرورة.. فالحزب الثاني قد يستطيع تشكيل حكومة اكثر قوة وتجانسا من الاول.. وبالتالي لا يجب اغفال هذه النقطة في الدستور المغربي..

  • salamat
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 00:33

    شخصية هادءة ودكاء وما يعاب يركزون على الفصل في الدستور الدي يهمهم كان الاجدر ان يشتغلو في الصميم اامشاكل الاجتماعية والمالية بدل شد ليا نقطع ليك والتسخينات الانتخابية

  • souhayb
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 00:39

    il represente imouzar je vous invite a visiter cette region et vous verrez avec vos propres yeux dans quelles conditions vivent les gens de cette region une misere absolue pas d ecole pas d hopital et aucune infrastructure; il parle de la constiution baaaaaz

  • boui
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 00:42

    ندعو للشعب الجزائري بالنجاح لعل وعسى ان –تتنحاو كاع– لان الشعوب المغاربية كرهت هذا الارهاب السياسي. وسندبر حالنا كذلك نحن المغاربة.

  • Mogador
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 00:56

    العنصر ينتقد حكومة العثماني، و للذكر فحكومة العثماني أحد مكوناتها هو حزب الحركة الشعبية، فهم تسطا ، العنصر ينتقد حزبه الذي هو أمينها العام، و للإشارة فهذا الحزب يشارك في جميع الحكومات، فينما كانت الماكلة كيكون حاضر، بااااااااااااااز.

  • كفى من الكذب
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 01:25

    انت تمتلك الشجاعة للطالب بتعديل الدستور أمام هذا الحشد من الحضور، لكن لا تستطيع أن تتكلم أو ترفض كل ما ما تطلبه منك حليمة العسالي،
    تصوروا معي لو تقدمت حليمة إلى الزعيم الحركي العنصر أن يتنحى عن الحزب، و يترك مكانه لصهر حليمة، لن يملك الشجاعة و يدافع على منصبه، سيترك الحزب و يلتحق ببيت سيدته حليمة….

  • نخر ينخر
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 02:01

    مسكين العنصر والشكر وغيرهم يريدون رئاسة الحكومة ب 20 نائبا برلمانيا أو ب أقل من هذا العدد ولمالا.
    حسبي الله ونعم الوكيل .

  • الجلخة
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 02:14

    نعم لتعديل بعض بنوده اسي العنصر اولها اشتراط التوفر على شهادة اجازة او ما يعادلها ماشي معقول يطلع برلماني عندو شهادة ابتدائية الله اعلم كيدار حصل عليها ويبدا تاهو يصوت على تشريعات لا يفقه فيها او يطلع كرئيس جماعة حضرية يتحكم ف اطر موظفاهم الدولة منهم مهندسين ودكاترة واطباء ورؤساء مصالح ووووو هاذ الشي خاصو اعادة نظر فيه غي تونس ماعندهاش هاذ النماذج ف البرلمان او ف الجماعات

  • مصطفى
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 02:16

    ما بقاوش يحشمو. حزب يشارك في الحكومة ينتقد برنامج الحكومة. عشنا و شفنا.

  • محمد المغربب
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 03:18

    أنا لا أتفق كثيرا مع العنصر ولكن في هذه النقطة أريى أنه من الحكمة الانتقال من الاول ثم الثاني ثم … الي أن يستطيع المرشح الحصول على الأغلبية في البرلمان وإذا فشل الكل الذهاب الى انتخابت …
    تحديد شهر واحد للحزب الاول بالإتيان بأغلبية اذا فشل إعطاء الحزب الثاني شهر للإتيان بأغلبية اذا فشل الذي بعده …. اذا فشل الكل اعادة الانتخابات ….
    الخلاصة الأغلبية ممكن أن تكون مشكلة ليس بالضرورة من طرف الأول ….وكل الديموقراطيات تعمل هكذا ..

  • دمحم
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 03:42

    إذا كان هناك تعديل فيجب آن يطرد جميع الأحزاب و من يسمونه برموز الأحزاب و ترك السياسة لأربعة أحزاب فقط يمين و وسطين و يساري.
    كثرة الأحزاب تعني لا حزب. أما الحركة الشعبية فاي حركة و الأحرار اي حرية و الاستقلال اي استقلال و التنمية و العدالة فيهما أفضل. أما الإصابة و الطباخة و من لا عهد لهم فهذه العبارات تعنيني يا أحزاب الفساد…

  • الثقة كانت عذراء
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 04:10

    بوادر الحملة تلوح وبدأت ريحها تهب بكل ما تحمله من زهم، فشلت أمة من قبل وقالت تماسيح وعفاريت وباتت معهم ، كلما نظرت إلى البشر إحترم الضباع .

  • Younes Younes
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 05:15

    وعدلو راسكم وبعدو من الدستور راه شوهتو بينا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا نواب الغدر والخيانة الله ينصر سيدنا تاقاو الله وراه الشعب عاق بيكم

  • bouthirit
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 05:27

    تريدون أن تضعون كل القوانين والفصول التي من شأنها أن تغلقوا الابواب امام إرادة الشعب . بالعكس الحزب الدي اختاره الشعب يجب أن يتم وضع كل الاليات أمامه من أجل ان يتمكن من قيادة وتشكيل الحكومة رغم معارضة الأحزاب التقليدية التي تمارس البلوكاج امام إرادة واختيارات الشعب في كل الانتخابات . ان ما تدعو إليه هده الأحزاب التقليدية مهزلة تاريخية من العيار الثقيل . لأن دلك لا يعتبر ديمقراطي ولا يمتل إرادة المواطنين . اتمنى النشر

  • محمد ايوب
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 06:41

    نعم…ولكن؟:
    نعم للتعديل الدستوري الذي يؤسس لديموقراطية حقيقية توضح اختصاصات كل مؤسسة وتجتب البلد الوقوع في (بلوكاج)تعيين رئيس للحكومة عندما يفشل الحزب الاغلبي في مسعاه..لكن التعديل المطلوب ليس هذا فحسب بل لابد من اعطاء الجهاز التنفيذي والتشريعي اختصاصات قوية تجعلهما في مواجهة محاسبة شعبية بمناسبة الانتخابات..فما نلاحظه عندنا هو ان الجميع-حكومة وبرلمانا-يتمسح بالملك ويعلن انه ينفذ تعليمات الملك واوامره وبرامجه وقراراته..ولان الملك خارج المحاسبة بمقتضى الدستور فان عمل الحكومة يبقى بدون محاسبة تذكر الا فيما يتعلق ببعض القرارات التي لا قيمة لها على تدبير الشان العام.. فبرنامج الرميد للتغطية الصحية شبه الفاشل جاء بقرار من الملك..التي جي في اتى بقرار من الملك..الطاقة الشمسية برعاية الملك..طنجة المتوسط بمبادرة من الملك..موازين برعاية الملك..
    برنلمج الحسيمة منارة المتوسط اعطى انطلاقته الملك…وهكذا دواليك في كل القرارات والبرامج الكبرى حتى اذا ظهرت سلبيات ما لاسباب ما تشتتت المسؤولية وغابت المحاسبة لان ملك البلاد خارج المحاسبة بمقتضى الدستور الحالي الممنوح..التغيير مطلوب لكن في اي اتجاه؟

  • تع الدستور وإلغاء الأمازيغية
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 07:35

    لابد من تعديل الدستور وإلغاء بما يسمى اللغة الأمازيغية، واعتماد على اللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية.

    رئيس الحكومة يجب أن يكون ويعمل مستقلا والبرلمان التشرعي له الكلمة الأخيرة، مثل جميع الدول الديمقراطية.
    يجب إلغاء مستشارين الملك، هؤلاء نقمة للحكومة والبرلمان والشعب والوطن.
    يجب تقسيم الثروة ومحاسبة المسؤولون الذين ينهبون أموال الدولة والشعب بدون فائدة.

    يجب إنشاء بيت المال المسلمين لإعطاء جميع الفقراء 1000 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل ثلاثة أطفال لكل أسرة فقيرة.

  • مواطن2
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 08:04

    كم تمنيت ولا زلت اتمنى ان يصمت هؤلاء وينسحبوا في صمت وبدون النظر الى الوراء كما يقال = سير ماتشوفش من مراك = شخص قضى عمره كله في المسؤولية…وزير في مختلف القطاعات .مسؤول على راس حزب لعدة عقود…لا يمكنه ان ينشر حصيلة عمله الذي طال لمدة عقود مضت…اتساءل هل سينتهي من الخوض في هذا المعترك الفاشل …شخصيا لم اسمع او اقرأ في يوم من الايام عن حصيلة ايجابية له او لغيره وانا اناهز ال 75 سنة.يقال له ولامثاله اتركوا الميدان لغيركم ربما ياتي الله بالفرج.واتقوا الله في البلاد والعباد.هناك طاقات بعقلية حديثة قد تنقد ما يمكن انقاذه.راحتكم في الانسحاب وعيش الرفاهية فيما تبقى من حياتكم.وفي الصمت حكمة.ورحم الله قائل المثل " اللي ما جات مع العروسة ما تجي مع يماها "

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 08:55

    ’دستور 2011‘ وضع على عجل نتيجة الأحداث المشبوهة التي كانت تجري بالعالم العربي،هذا ’الدستور‘ جعل البلد أسيرا لفتن لا نهاية لها،لا أمل في أي ’دستور‘ جديد لقصور مزمن في تدبير الشأن العام،

  • المغرب بلدي
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 10:08

    "ورفض العنصر نعت حزبه بالمكمل السياسي للحكومات،" على العكس، وجود امزازي في الحكومة يعد عرقلة لعملها و تخريبا لأهم مؤسسة في البلاد. أما سيطرتك على هذا الحزب فتعد ديكتاتورية فاشية لا تبقي و لا تدر. أما الدستور فيجب تعديله لكن بما يتناسب مع تطلعات الشعب و ليس من أجل القفز على اختيارات المنتخبين و تمكين الأحزاب الضعيفة من الحكم عبر سياسة البلوكاج و دسائس اللوبيات .

  • soguiar
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 10:32

    اولا عزيزك بنكيران لم يفشل.وانما من وضع العصا في الرويضا هو رئيس حكومة الظل بواسطة بياديقه من الاحزاب الكرطونية التي ولدت من رحم التحكم الفاسد امثالك وامثال حزبك.وانتم بتامركم مع باقي الاحزاب الكارطونية الاخري من خرقتم الدستور وانتم من دفعتم جلالة الملك الي تبني تفسيركم الخاطئء للدستور حتي يتلاءم وطموحات التحكم الفاسد لابعاد بنكيران وتقزيم حزب العدالة والتنمية.وحتي ان فرض تعديل الفصل 47 من الدستور بالكيفية التي يريدها التحكم الفاسد,فما هي الحاجة اذا الي هذا العدد الهائل من الاحزاب الكارطونية ما دام انه يحق لجلالة الملك في تعيين رئيس الحكومة من خارج الحزب المتصدر للانتخابات بل وحتي من خارج الاحزاب.

  • خالد
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 11:40

    جبتو 27 مقعد فالانتخابات و دخلوكم الحكومة باش تكمل الفرقة و باغي تعدل الدستور

  • محمد- الرباط
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 11:48

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب. أصل المشكلة يدعي ان لديه الحلول. مع الأسف المشكلة في المغرب ليست في الدسنور و لا في القوانين بل في الطبقة السياسية الفاسدة المفسدة المنافقة التي جمعت الثروة و المال ) و السنطيحة من الفوق) على حساب مشاكل البسطاء الفقراء. السيد العنصر يشارك في حكم المغرب منذ عقود كثيرة فما هي حصيلته و ماذا قدم للمغاربة و بماذا أفاد الوطن و ما هي المشاكل التي حلها؟
    لماذا يخرج علينا الآن و بعض أمثاله من "زعماء" أخرين بنفس الدعوة لتغيير الدستور؟ هل هناك أحد وراءهم يحركهم لترويج هذه المقترحات؟ هل هم مقتنعين بأن الشعب لن يمنحهم المرتبة الأولى أبدا و ان العدالة و التنمية سيبقى أولا الى أمد بعيد آخر؟
    المغرب يحتاج الى ديمقراطية حقيقية و الى رفع العتبة للتخلص من الأحزاب الكرتونية التي تستنزف الدعم و المقتاتة من الريع. فكفانا نفاقا و تمييعا للسياسة و هروبا للأمام.

  • Abdpu
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:31

    و عدلو عقليتكم انتم . هل الحركة الشعبية ملك محفظ لكم . و سيروا بحالكم راه العقليات اللي خاصها formatage .ماشي الدستور .

  • Fsihi
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 14:38

    الله يجعل كرىسيك من نوع طفال باش متلصقش. سير فحالك يكون احسن للعباد . وا معيتش ملكذوب ما بقى غيل تغير الدستور باش تفصلوه على مقاصكم.

  • القصراوي
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 15:00

    سبحان مبدل الأحوال بالأمس عند تشكيل الحكومة و عندما كان السيد العنصر يريد مشاركة الإتحاد الإشتراكي للحكومة كان يقول أن إضافة حزب جديد سيجعل الحكومة أكثر قوة و اليوم فالسيد العنصر يقول العكس حيت يؤكد بأن خفض عدد الأحزاب المكونة للحكومة يقويها . سبحان الله !!!!!!!!!

  • احمد
    الخميس 4 يوليوز 2019 - 20:41

    "الخيام الكبيرة في البلاد…" والباقي ؟ عبيد؟
    هرمتم في السياسة وأصبحت البلاد تشتكي منكم!!

  • citoyenne
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 10:56

    الاعيا هم الدينا يحكمونا اما الاحاب مهم الا صورة خشبية صنعها المخزن دولة الشيخ والمقدم والبشاء اما البقي يراقون

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة