العثماني: زيادة 400 درهم "أحسن من والو" .. ولا بترول في المملكة

العثماني: زيادة 400 درهم "أحسن من والو" .. ولا بترول في المملكة
الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:00

ردا على مُنتقدي “هزالة” الزيادة العامة في الأجور للموظفين العموميين المرتبين في السلالم العليا، قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن “زيادة 400 درهم لهذه الفئة أحسن من لا شيء”.

وكان الاتفاق الاجتماعي الأخير أقر زيادة مبلغ شهري صاف يقدر بـ400 درهم للمرتبين في الرتبة 6 من السلم 10 وما فوق، تصرف على أساس 200 درهم ابتداء من فاتح ماي 2019، و100 درهم ابتداء يناير 2020، و100 درهم ابتداء يناير 2021. بينما تمت زيادة 500 درهم بالنسبة إلى الموظفين المرتبين في السلاليم 6 و7 و8 و9، وكذا في الرتب من 1 إلى 5 من السلم 10 (أو ما يعادل ذلك).

العثماني الذي كان يتحدث في لقاء تواصلي حول مستجدات الوضع الاجتماعي من تنظيم الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية وذراعه النقابي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجهة الرباط سلا القنيطرة، مساء اليوم الأحد، أكد أنه “لا توجد حكومة قادرة على حل جميع مشاكل المغاربة دفعة واحدة، بل يجب التركيز على الأولويات”.

وأوضح العثماني أن “المغرب ليس بلدا غنيا ولا يتوفر على بترول أو غاز، بل فقط القليل من الفوسفاط، ومع ذلك حقق نتائج متقدمة جدا في مؤشر البنك الدولي لمناخ الأعمال دوينغ بيزنس، حيث استطاع أن يحصل على الرتبة 60 عالميا وسيصل إلى الخمسين عالميا في التصنيف المقبل”.

واعتبر رئيس الحكومة أن المغرب حقق قفزة نوعية في السنوات الماضية، وقال إن “المملكة هي أول مستثمر أجنبي في إفريقيا، وأول بلد إفريقي على مستوى بنيات الموانئ والسكك الحديدية واللوجستيك وصناعة السيارات وتصديرها”.

ودعا العثماني المغاربة إلى الافتخار بإنجازات المملكة المغربية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بمجهود جماعي وحصيلة سنوات من العمل وليس بالضرورة من إنجازات حكومة “البيجيدي”، قبل أن يشدد على ضرورة بذل مجهودات أكبر للاستجابة إلى انتظارات المواطنين.

وأبرز المتحدث أن “السلاح السحري للعيش الكريم هو التعليم الجيد والتكوين المناسب لولوج سوق الشغل”، ناصحاً حاملي الشهادات الجامعية التي لا تُلائم متطلبات العصر بالتأقلم مع حاجيات السوق وتغيير التخصص عبر تلقي تكوينات أخرى.

من جهة ثانية، انتقد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة المعارضة التي قال إنها تعمدُ إلى تبخيس إنجازاته، موردا أن “قانون تعميم التغطية الصحية على المهنيين المستقلين، مثلا، هو مشروع كبير سيحل إشكالية تمويل الصحة بنسبة 90 في المائة”.

وزاد العثماني أن “هذا المشروع منذ سنة 2005 وهو حبيس الرفوف حتى جاءت الحكومة الحالية وأخرجته إلى حيز الوجود، بالإضافة إلى مشاريع أخرى من قبيل ميثاق اللاتمركز الإداري، الذي دعا جلالة الملك إلى إخراجه في سنة 2002 لكن الحكومات السابقة فشلت في ذلك”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

196
  • Hicham
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:11

    اسي العثماني المغرب ليس بتروليا لكنه ذهبيا فضيا بحريا فوسفاطيا هل تعلم سيدي ان المغرب لديه اكبر احتياطي فسفواط وهاد المادة جد مهمة البشرية لو قطع المغرب الفوسفاط عن العالم محاصيل الخضر وفواكه في العالم ستتقلص بشكل كبير ولن تكفي حتى 2 % من سكان الأرض هل تعلم أن مغرب حشيشيا أيضا لسنا اغبياء ونعرف جيدا ثروات بلادنا

  • rodeo
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:12

    المغرب ليس بلدا غنيا مقولة مطبقة على الطبقة العاملة و لا تطبق على السياسيين و اصحاب المناصب العليا الذين يتم تعيينهم من طرف الأحزاب السياسية

  • mohammed
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:13

    المغرب مافيهش البترول كلام فاض المغرب فيه اكبر احتياطي فوسفات و فيه سواحل تمتد على الاف الكيلومترات بالرغم من ذلك شبابنا يعيش اسوأ ايامه و الفقر وصل النخاع مما جعل الحريمة تنتشر و المخدرات تستفخل على شبابنا في حين ان اغلبية الوزراء يتلقون ملايين من الدولة و يأخدون المليارات بأيدهم فقد أصبح المغرب كاالطنجرة منهم من يحمل بالملعقة و منهم من يهرب بها لوحده اتقوا الله في الشعب المغربي

  • ولد البلاد
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:13

    الله يعفو علينا منكم يا تجار الدين…. كتجمل علينا ب400 درهم على 3 سنوات….و زعيمكم كيلهف 7 مليون سنتيم شهريا من مال المغاربة …..
    لكن عند ربكم تختصمون…و الله لن نسمح لكم يا الباجدة الانتهازيون يوم الحساب
    امام الحاكم العادل عزه و جل …يوم لا ينفعكم لا ما لكم و الثروات التي راكمتموها في فترة فياسية 6سنوات …..

  • مواطن
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:13

    ولكن ا سيد الوزير ليكن في علمكم انه هناك فلاحة وملاحة و مصانع و الفسفاط و الصيد البحري و……نعل الشيطان أو قول أين الثروة اوكيلكم الله الشعب فقرتوه باش اتعيشو أنتما

  • outati
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:13

    هديك 400 درهم يعطيوها لهدوك الارامل زيادة على داكشي لي كابعطيوهم الى ما قنعوش بيها

  • باززز !
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:13

    المغرب ليس بترولياًً فقط عندما يتعلق الأمر بالطبقات الكادحة … لماذا لا تنطبق هذه "المعادلة" عليكم من حيث الأجور و المعاشات و الإمتيازات و العدد بدون جدوى ؟

  • ليلى
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:14

    خلاصة القول متى سيتم صرف هذه الزيادة الجميلة والكبيرة يا حكومة.

  • youssef
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:15

    الله يعطينا وجاهكم واش 400درهم عل 4سنين فلوس

  • حسام
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:15

    الحمد لله على نعمة الأمن و الأمان و الوضع الإقتصادي أفضل بكثير من قبل، تذكروا أيام كنا أطفال عندما لا نستطيع توفير وجبة الغداء في أحيان كثيرة، هنا أتحدث عن غالبية الشعب و ليس أغنياء التسعينيات

  • عينك ميزانك
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:15

    و القطاع الخاص صفر صفر صفر زيادة .

  • البجعدي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:17

    هل تعلمون أن الأجور الأدنى في المغرب 250€ وفي الجزائر 168€ ؟؟؟ لو قرننا المعيشة بين البلدين المغرب سويسرا بدون لا بترول ولا غاز !!! إن لم تصدق Google حي يرزق

  • معلق
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:18

    ولكنه فووسفااطي، و الفوسفاط له ثمن جد معقول.

  • موظفة
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:18

    يتكلم العثماني وكأنه سوف يعطينا 400درهم من جيبه !!!!!!! حشومة هذا الأسلوب في الكلام لا نقبله !!! نحن نريد فقط أن تردوا لنا ما اخذتموه دون وجه حق بدعوى إصلاح صندوق التقاعد بدل مطالبة الدولة بأداء ما عليها من مستحقات للصندوق منذ سنين دون احتساب الزيادة لو أنها ادتها في وقتها وتم استثمار هذه المبالغ لكانت قد عادت بفوائد لا تحصى السي العثماني !!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عيان
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:18

    لاكنا ماشي بتروليين راه حنا فسفاطيين و ضريبيين كتر من الناس راه حتى نتا ورباعتك الخلصة ديالكم بزاف متبقاوش حاكرين غير على الموضف البسيط نتا والنقابات الكرتونية ديالك

  • عابر سبيل
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:19

    سي العثماني راني عارف بأنك عارف بأننا كاملين عارفين آش تحت الأرض لي يمكننا أننا حنا نعطيو هبات لدول خليجية المغرب أكثر من هاد الدول البترولية إوا خليك ساكت كي كنتي حسن.

  • Hmida
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:19

    Vous devriez penser comment créer de la richesse tout en penchant sur les vrais problèmes de ce pays en commençant par l'éducation. Le Japon n'ont pas de ressources naturelles, ils n ont pas de phosphate, le . Non Japon est la troisième puissance économique

  • مغربي أصيل
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:20

    الأحزاب المغربية عندما تكون في المعارضة تتكلم عن هزالة الأجور و تدني الأوضاع الإجتماعية، و عندما تصل إلى الحكم تتكلم عن عدم وجود بترول في المغرب. يعني سيستمر الوضع كما هو عليه مهما اختلف الحزب الحاكم إذن لا داعي للتصويت.

  • Ayb
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:20

    و هل اليبان بلد بترولي ؟؟؟؟؟؟

  • houssain
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:20

    عن اي زيادة تتكلم 400 درهم موزعة على تلاتة سنوات مع العلم ان الاجور لم تتغير مند ان دخل حزب العدالة والتنمية الى الحكومة 100 درهم تقريبا في السنة لا تمتل حتى 1/1000 في زيادة المواد الغداءية وفي فاتورة الماء والكهرباء كفاكم ضحكا واستهزاءا بهدا الشعب المقهور. اما الانسان الدى يعيش في البادية فحدت ولا حرج الجفاف من جهة وارتفاع المعيشة من جهة اخرى. اتقوا الله .

  • عبد السلام اطراشلي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:20

    السيد الوزير يعتبر زيادة 400 درهم منحة خرجت من داره وليس حقا منتزعا يستحقه الاجير والموظف. يعتبر 400 درهم احسن من والو…. ونسي بأن قيمة المبلغ قد تلاشت مع الإستمرار في ارتفاع الأسعار وتكاليف المعيش اليومي.

  • عمرو
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:21

    المغرب ما فيه بترول مقولة موجهة للدرويش فقط

  • مواطن بسيط
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:21

    المغاربة يعرفون كل صغيرة وكبيرة عن وطنهم وعن ترواته ومكان ذهابها ومن يستولون عليها ومن ينهبونها ليل نهار ومن يستغلون كل قطرة عرق للمغاربة ومن يفرغ جيوبهم،أما عذركم على أن المغرب ليس بدولة بترولية، كيف تفسر لي تقدم دول اروبا ودول متل اليابان وكوريا الجنوبية رغما انها لا تتوفر على ربع ترواتنا بل تعيش كوارت طبيعية،وكيف تفسر كذالك الرواتب الخيالية والتعويضات التي تمنح لمجلس النوام والوزراء والمتقاعدين منهم والمهرجانات والمسارح والابراج،يا حبيبي لا تستخف بنا والمغاربة يقولونها بصراحة لانريد الفتات ودريهماتكم التي تتغنونا بها ليل نهار نريد حقنا من ترواتنا

  • Youssef de sygh
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:21

    انا الان منتشي بانتصار المنتخب الجزائري الشقيق احتفظ بالاربع مئه إلى المئات الباقه لديك

  • الوقاية
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:22

    هل الوقاية المدنية ستستفيد من الزيادة في الاجور ارجو الرد ممن يعرف

  • عبدالحق
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:22

    اقول لك من هدا المنبر العهد الدي بيننا وبينك
    عندما نقف في محكمة قاضيها أحكم الحاكمين وشهودها الملائكة

  • عبدو
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:22

    القليل من الفوسفاط ؟؟؟ ياك اآ المرضي!!

  • السكوت حكمة
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:23

    يبدو أن السيد العثماني قد نسي الحكمة الشهيرة التي كانت تدرس للمغاربة في المدارس خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي : " السكوت حكمة ". فإذا كان المغرب "ما فيه بترول" فإنه يتوفر على مادة أخرى لا يمكن للعالم أن يستغني عنها وهي "الفوسفاط" الذي تزداد وترتفع أثمانه كل سنة. وبالتالي، هل نصدق السيد الوزير بأن المغرب "ما فيه بترول" أليس هذا ضحكا على الذقون واستحمار الشعب.ط ؟

  • مغربي ٩٩
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:23

    شخصيا لم أعد اثق في كلامكم الهزيل سياستكم اصبحت فقط حبر على ورق
    اما بالنسبة للمغرب اذا لم يكن بترولي فهو بلد غازي وبحري وفسفاطي و ضرائبي…يتم ضخ اموال كبرى في المهرجانات والمناسبات اما البرلمانيين والوزراء فحدث ولا حرج .

  • Mogador
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:23

    مقولة المغرب ليس بلدا بتروليا لا تطبقونها عندما يتعلق الأمر بالإمتيازات الضخمة التي تستفيدون منها.

  • محمد
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:23

    والان الناس اللي عندهم التغطية الصحية طفروه اغلب الأدوية لايتم استرجاع ثمنها وحينما تدفع لهم ملفا مرضيا يبقى لشهور وفي الاخير لاتحصل الا على ستين اوخمسين في ٪من ما انفقته او يرفض اما في المستشفيات خلص وانتظر حتى يتم استرجاع بعض ما انفقته ان كنت محظوظ لازالت مشاكل التغطية الصحية كثيرة وجودها كعدم وجودها اما عن الرتبة الستين او الخميسين لا يستفيد منها الا الاغنياء الفقير لايستفيد شيء من تروة المغرب ولو درهم واحد

  • حسن
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:23

    وهناك زيادات اخرى في الرواتب والتعويضات و المنح تفوق عشرة الاف درهم لبعض الاطر …. تم زيادتها مع زيادتكم الهزيلة للموظفين التي علم العالم كله بها. وفي نفس الوقت تم التكتم عليها.واضافة الضريبة المفروضة على الاجر التي لم تكن سابقا يعني. الزيادة من الباب و النقصان من النافدة

  • rachida
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:24

    زيادة 400 على 3سنوات حشومة حتى للمعاودة هذا ليس انجازا تحتى تفتخر به الحكومة الحالية اما الانجازات فهي كاحلام اليقظة عندما تستيقظ تتحسر. انتم كنتم الامل للشعب المغربي فاصبحثم غمة ننتظ ان تنزاح عن صدورنا مقارنة معكم الحكومات السابقة كانت افضل بكثير على الاقل لم تتجرا على مد يدها على اجور الموظفين ولم تتسبب في اضطرابات نفسية بسبب اضافة الساعة طول السنة ولم تكن تتباهى مثل حكومتكم.

  • حوريكي محمد
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:25

    المغرب عنده الفسفاط ومحاط ببحرين، أغلى من البترول.
    لا أستغرب أن يجهل العثماني هذه الحقيقة لأنه عاش دائما بين أربعة أسوار يعالج ضحايا الأمراض النفسية.

  • استادة
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:26

    لسنا بلدا بتروليا ولكن رواتب وزرائنا اعلى رواتب في العالم

  • Yoyo
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:27

    بالفعل المغب ليس ببلد بيترولي،وساكون مختصرا فمادام بلدنا كذلك وعلى المغاربة بصفة عامة والموظفين بصفة خاصة الصبر والوعي بوضعية البلاد فانا اطلب من مسؤولي البلاد المساهمة بدورهم كي ينخرط كل المغاربة في ازدهار البلاد ومنحهم الثقة في المسؤولين والمستقبل،اطلب منهم التخلي عن الامتيازات التي تكلف الدولة او الخزينة ما لا يكلفه كافة الموظفين،فعليكم التخلي عن سيارات المصلحة مادام تتقاضون تعويضا عن التنقل وسنرى كم ستربح الدولة اما اضا اضفنا الامتيازات الاخرى فسيكون احسن.

  • المهمش
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:27

    بالله عليك هل انت رئيس حكومة ام ماذا؟ زيدوهم حتى 1000 درهم هانية … ما مصير جحافل المعطلين ما محلهم من كعكة الضرائب وما الا ذلك أليس من حقنا ولو 1000 درهم شهريا حتى الظفر بفرصة شغل لقد سئمنا من وجوهكم الكئيبة وثمتيلكم الممل منذ أزل تباا لمن لايفكر ف شباب هذا البلد الكريم …

  • hamid
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:28

    من الظلم ان تستفيد شريحة الامن من الزيادات متكررة تصل الى ٣٠٠٠ درهم. بينما باقي الموظفين يمنون عليهم ٤٠٠ درهم. وسط ارتفاع تكلفة المعيشة. بناء الوطن يحتاج للجميع. والعدل اساس النجاح

  • سعيد المغربي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:28

    والله هذا هو الضحك على الأذقان. تكدون للحصول على معاش مريح جدا جدا جدا بدون موجب حق و ترمون للموظفين الفتات ، أتعرفون لماذا ؟ لأن الأحزاب الأخرى في سبات عميق لأنهم انتهازيين وغشاشين لا يهمهم إلا مصالهم الشخصية للأسف الشديد. لو كان بوسعنا إلغاء كل الأحزاب لفعلنا و لحاسبناهم حسابا مخزيا و ارتحنا من نفاقهم.
    اللهم ارحنا من هؤلاء المنافقون الخبيثون.

  • الامن الخاص
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:28

    اقول للسي العثماني ماذنب الأمن الخاصsécurité زيادة 100 .درهم وعمله كالمسجون من 7 صباحا الى7 مساء ساعة ونصف قبل وبعد المجموع 16 ساعة.
    اللهم إن هذا منكر من المسؤول عن هذا الإختراق القانوني.

  • هه هه
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:28

    تغيير التكوين بما يتناسب مع سوق الشغل بسيط ان نتلفظ به ولكن لا تنسى سيدي ان تطبيقه صعب في الواقع لان التكوينات التى تفتح باب الشغل قليلة العرض وكثيرة الطلب والشباب في حاجة لربح الوقت كي يتفرغ لحياته بدل هدر الوقت في البحث عن الشغل ومعدل سنوات العمر لم تعد تسمح بذلك

  • العروبي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:29

    السيد العثماني يتكلم عن المغرب كأنه أصبح بلد احلام ويدعونا الافتخار. ماذا عن المستشفيات يا العثماني والمدارس العمومية والإدارات العمومية والكريساج (بالعلالي) التغيير يجب أن يبدأ من البرلمانيين بإلغاء معاشاتهم وتقاعدهم وكذا الوزراء .والتفكير في معانات الأرامل والفقراء والشباب الذي يعاني البطالة .مشاكل كثيرة نعاني منها فإن لم تقدروا على إيجاد الحلول قدموا استقالتكم

  • الملاحظ
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:29

    لولا علاش كدبتو علينا فافلاس الصندوق المغربي للتقاعد؟؟ مكيان افلاس،افلستم انتم.
    ثانيا لمغاربة عارفين وضعية بلادهم،بلا متشرح.
    السيد رءيس الحكومة المحترم،كل المغاربة يعرفون مداخيل بلادهم،لكن ما لا تعرفونه هو ان المواطن يرى المال بكثرة لدى المسؤولين، من اين جاؤوا به؟؟؟؟
    ولماذا توزعون المال فبما بينكم في الحكومة و البرلمان و جمعياتكم و تمررون الصفقات لبعصكم البعض،اليس من اجل هذا المال القليل الذي نراه كثير؟؟؟؟؟
    باراكا من الديماغوجية!!!!!
    الفلوس موجودة،بصح ماشي لمواطن!!!!!!

  • mohamed
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:30

    الله ينعل النهار للي صوتنا فيه عليكم.

  • agent de sécurité
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:31

    بدأت العمل في سنة 2009 ومند تلك الفترة وانا كنتخلص ب أقل من 2000 درهم.تزوجت مند 5 سنوات وقلت ربما تزيد الخلصة اي الاجر ولكن اصبحت الأجرة في 2019 تتراوح بين 1900 درهم 1800 درهم.ولكم واسع النضر……

  • khd
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:31

    اسي العثماني المغرب ليس بتروليا ولكن الامتيازات والأجر الضخمة و المعاشات التي يتقضاها أصحاب المراتب العليا هي أضخم مما يتقاضاه أصحاب المراتب العليا في البلدان المتقدمة والدمقراطية في العالم. لهادا لاتبرر قولك بالبتر ول اسي العتماني راه الناس عاقو وفاق ا وبلا متكدب على الشعب المغلوب.

  • أحمد
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:32

    المغرب ليس بتروليا اليابان اسي العثماني لا هي بترولية ولا فوسفاطية ولا فلاحية جزر متفرقة لا تنتج حتى حاجتها من الأرز ولكن ثروتها ومعادنها هو الانسان فماذا قدمتم أنتم للإنسان المغربي

  • Mohammed
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:32

    المغرب يتوفر على 75/100من احتياطاته الفوسفاتية
    ويوجد في المرتبة الثالثة عالميا
    وانت تقول القليل من الفوسفاط
    و الحمد لله يوجد على ضفتين بحريتين فيهما من الخيرات لا تحتسب ولا تحصى وانت تقول القليل
    ويتوفر على الكثير من المعادن ذات البعد الاستراتيجي والبداغوجي ، تباع باثمنة خيالية وانت تقول القليل
    ويتوفر على جميع الخيرات بيما فيها الفلاحة والرمال الزجاجية
    الخير الذي يوجد في بلدنا والحمد لله لا يوجد في العالم بأسره
    الخير يجب أن يكون في قلوب و عقول البشرية وهذا هو
    المغزى
    وشكرا

  • مواطن في بلاد العجائب
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:32

    نسألك بالله ماذا تمثل لك 400درهم وماذا يمكن أن تفعل بها. ثم كم هي الزيادات التي تقاضيتها وهل كانت موزعة على ثلاث سنوات. قليل من الحياء احسن من والو.

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:33

    انت ما اديوا الميزانية فرقوها بيناتكم بريمات.وكونجيلت.وتقاعد باطل..والشعب قول له 400 درهم أحسن من والو والمغرب مشي بترولي…
    لما كان المغرب ليس بلد البترول. يا سيد الوزير الأول ..وانتم ادرى بذلك من الشعب…فلماذا لا تخافون من الله..والا تقتنوا سيارات فارهة لاناس لا يستحقونها ..وكأنهم رؤساء دول عظمى..لما تعرفون أن بلادنا ليس فيها بترول..لما ذا تأكلون أموال الشعب في سفرياتكم المجانية.وتقاعدكم المريح وشهريتكم العظمى..لماذا لا تفكروا في النقصان من كثرة المصاريف عليكم وعلى البرلمانيين..وتكون ميزانيتكم هي الأضعف. .فكلامكم باطل ولا يسمعه ويستسغيه اي مغربي حر .كذب علينا الأول.. واتم الكذبة الثاني فملقانا في الانتخابات المقبلة يا من ضحكتم على ملايين المغاربة.

  • احمد
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:33

    المغرب ما فيه غير فلوس الزيادة في أجور الوزراء والبرلمانيين و رجال السلطة. ….

  • مغربي صحا
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:35

    المغرب السي العثماني ماعندو البترول ولكن
    عندو .اوعندو اوعندو اوعندو اعندو …………
    خيرات كثيرة وجميع لي تمنصب من هادالاحزاب تايقزم خير هاد البلاد

  • محمد سلا
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:35

    إذا كان رئيس الباجدية يتحدث على الرتبة 60 وأول بلد في الاستثمارات الأجنبية و يتوفر على بنيات تحتية مهمة في افربقيا فأين حق المغاربة من هذه الخيرات تذهب لجيوب الرؤوس الكبيرة اذا كنت تتجدث على هذه الانجازات ماقيمة 400 درهم في الزيادة لاشيئ زائد انها مقسمة حتى أصبحت مثل الصدقة تصدقونها على المغاربة وانتم تغنمون الغنيمة الكبيرة الله يأخذ فبكم الحق عدبتوا المغاربة.

  • مغربي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:35

    سياسة التستعباد. الزيادة بالديطاي. وتفقير الطبقة المتوسطة. كلشي عاق هي مازال ماجا وقت الفياق.

  • الحسن
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:36

    اعانكم الله المهمة ليست سهلة والمغرب لابد من مجهود كبير كي نصل والله الموفق

  • عبدالرحمان
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:37

    مثل هاده الأجوبة لاتليق برئيس حكومة.

  • محمد جلال
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:37

    المغرب أول مصدر للفوسفاط في العالم وله محيط اطلسي وبحر ابيض متوسط ويستثمر بالدول الافريقية وله مناجم الذهب والفضة ويفرض الضرائب بشتى أشكالها ولا يستثني حتى المتقاعدين ويستثمر في مساهمات التقاعد للموظفين ،كما له 500مستشار وبرلماني وجيش من السفراء والقناصلة والوزراء والموظفين السامين وأمناء الاحزاب والنقابات ورؤساء الجيهات والمجالس الترابية ،هؤلاء مع التدبير الفاشل هم سبب جميع الأزمات.

  • مواطن
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:38

    ماذا استفاد المواطن من المرتبة الأولى في الاستعمار و………..إلا الزيادة في الأسعار وطحن الطبقة الوسطى تتكلم عن الزيادة والصناديق التي نهبت والموظف المغلوب على أمره يؤدي الثمن من صندوق التقاعد مثلا سبحان الله تتكلمون وبدون حياء عن منجزاتكم

  • مجرد وجهة نظر
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:39

    المغرب فوسفاطيا ،سمكيا ،ذهبيا فضيا أغلى من بتروليا ، المشكل في توزيع الثرواة وفي المشرفين عن توزيعما ، الوزير يتقاضى اجرا وتعويضات تزيد عن 80000 درهم وسائقه وحارسه يتقاضى كل واحد منهم 1500 درهم في أي عصر نعيش ؟ خير من والو = والو في الرياضيات

  • مغربي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:39

    اليابان كذلك ليس بتروليا و لحسن حظك ان الشعب غير واعي بلي ديك الزيادة وهمية جات مع الزيادة في التضخم المالي

  • Omar
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:39

    وا السي العثماني، راك خارج التغطية، عايش فدار غفلون ولا كطنز علينا، المغرب راه غازيا وفوسفاطيا وسمكيا ودهبيا وفلاحيا … باركة من استحمار الشعب، ولا كدير لينا هبل تربح؟؟؟ راجع خريطة الثروات الموجودة بالمغرب،ولا ما قريتيش الجغرافية على ما اظن.

  • فيصل
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:40

    اودي حكومة الزلط هي هذي. قالك 400. درهم. كونو تحشمو راه كتعلبو. بمصير الأسر التي تعاني أصلا. مت تغول. المقاولين. والأطباء وارباب المدارس. أنتم بصدد. القضاء. على ما تبقى من مقومات الدولة. وذلك بإهلاك. الموظفين. حتى لا تقوم لهم قايمة. ملي دخلتو للحكومة والهدف ديالكم هو البقاء في السلطة. وتعيدون انتاج الفقر. بالمهن. والاجور الهزيلة. المغاربة يستحقون. حكومة. أفضل منكم. السياسة. ليست هي الوعظ والخطب. السياسة هي البحث عن رفاهية. المواطن. والعيش الكريم. للسكان. حطمتم احلام الشباب. أيقظتم الأطفال للخروج من المنزل في الظلام. حرمتم. الشيوخ من التقاعد المريح. نحن. لا نحبكم والله. العظيم.

  • ولد المدينة
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:42

    و والوا واحسن من الوجود ديالك في الحكومة

  • أيت السجعي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:42

    نحن نعلم أن المغرب ليس بتروليا لكن تصرفات بعض المسؤولين و المنتخبين تنم عن أن الفلوس موجودة و المشكل في توزيعها علما أن الدولة قد ربحت الملايير من وراء إلغاء دعم المحروقات وقريبا ستلغي دعم غاز البوطان وكذا دعم الدقيق الموجه للفئات الهشة وكذلك لأن الدولة تغض الطرف عن التهرب الضريبي بل تمنح هدايا ضريبية لكبار الملاكين وتنزل بعصاها فقط على الطبقات المتوسطة التي أصبحت مهددة بالنزول تحت عتلة الفقر نحن لا نعتقد بأن المغرب بلدا فقيرا عندما نرى السيارات الفارهة بال m.rouge يمتطيها من ليس له الحق فيها وهي تذهب للشواطئ قصد إمضاء أوقات هنية مع الزوجة و الأولاد على حساب دافعي الضرائب أما الأشباح المتدثرون بالعباءة الحزبية فتلك قصة أخرى…
    الحاصيل:الله يدير تاويل الخير

  • مواطن متتبع
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:43

    المغرب ليس ببلد بترولي،لكن حباه الله بخيرات كثيرة،ونسأل الله أن يعطينا أناسا ذو ضمائر حية تهمهم مصلحة الوطن و المواطن أما الزيادة في الأجور تعطى دفعة واحدة مثلها مثل تحصيل الضرائب،ولكم واسع النظر.

  • montasser
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:43

    اذا كان المغرب ليس بتروليا فلماذا راتب كبير للبرلمانيين وزدتوهم تقاعد جد جد جد مريح…وسيارات فارهة فاخرة….وسفريات…ايوا جاوب

  • محمد
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:43

    السلام عليكم ورحمة أولا السي العثماني انتم كحزب لم تفعلوا شيأ ومن المؤسف أنكم تبخسون ثروات البلاد التي منحنا الله إياها لذا كفا ارجوك فلا تنسى انه يوم الحساب سترى كتاب فبه مد البصر سيسالك الله عزوجل أول سؤال هل ضلمك حفضتي عند ذالك الحين ستعرف المعنى الحقيقي لكلمة الحق

  • Amh
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:44

    اولا يجب ان نذكر العثماني انه لدينا الكثير من الفوسفاط و ليس القليل، حيث اذا عتبرنا 75% من احتياطي العالم فماهو الكثير بالنسبة لك يا رئيس ابحكومة المحكومة ،
    ثم القول انه المملكة هي في المرتبة الاولى افريقيا في الموانئ ،فهذا صحيح لكن فيما يخص السكك الحديدية فادعوك ان تصحح معلوماتك، و لايليق بمن هو في منصبك ان يقول للمواطنين معلومات مغلوطة.

  • babangima
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:45

    و هل السويد و النرويج و هولندا و بلجيكا وووووو دولا نفطية ؟؟؟
    و هل سنغفورة بلد نفطي
    و هل و هل و كم من هل من الدول التي لا تملك ثروة كاليابان مثلا
    ياك حنا عندنا جوج بحورا … و بعنا الثروة السمكية كلها ب 50 مليون يورو في حين غير اللاعب زياش يسوى 30 مليون .
    حنا عندنا اول احتياطي في العالم من الفوسفاط
    عندنا بزاف ديال الثروات و لكن ما عندناش عقول يابانية و مسؤولين يابانيين … عندنا كروش الحرام و المسؤولين ما يكسبوش حس الوطنية…
    الله يلعن اللي ما يحشم

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:45

    حقا ليس لنا بترول..ولكن لنا ثروات أخرى…فمنذ الصغر قرأنا أن المغرب وجبال المغرب..تكنز ذهبا وفضة وكثيرا من المعادن الغالية..وقرأنا أيضا أن سهول المغرب فلاحية ..وان أراضيه تعج للفوسفاط الذي يستخرج منذ القدم ولم نعرف مصير مداخله..فأين هي مداخيل هذه الثروات يا سيدي الوزير…فالمغاربة يعرفون شيئا عن ثروات بلادهم…لا تستحمروهم…حذاري من قلة فهم عقول المغاربة..ف400 درهم للموظفين في نظرك شيء كثير…فكم ياخذ ب برلمانيا لا يعمل شيئا كتعويض…أليس بكثير على حمار حجا….وانتم في الوزارات..كم تساوي prime de responsabilité اكثر من 10مرات أجرة موظف. سلم 10…..وايضا400درهم. للموظفين…فهل كل المغاربة موظفون ؟أليس هناك عائلات دخلهم 50درهم في اليوم فقط..في حالة عمله ..اليس عندنا ارامل وايتام كنا نسمع انكم بصدد اعانتهم..؟ اللهم أرفق بعبدك الضعيف…آمين..

  • متتبع حر
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:45

    400درهم احسن من والو شنو رايك في 7ملايين تقاعد بن كيران ممكن تجاوبنا عليها وشكرا

  • بالقعيدة
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:46

    400 درهم بالنسبة للأسرة كي زدتها كي ما زدتها كي نقصتها ما تغني ما تفقر .

  • Ali
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:46

    حسب معرفتي الاقتصادية الدولية فكل دول بعض ازمة المالية 2009 انشئت شركات في صناعات الغدائية انطلاق من مياه المعدنية مرورا بكل صناعات ك عجائن و الحليب و مشتقاته حتى تصل هذه المواد الاساسية الى مواطن ب سعر منخفض و في المتناول الجميع الشرائح المجتمع هذا من جهة .
    من جهة ثانية يجب على دولة توفير الطاقة الكهربائية منخفضة للاستهلاك المنزلي حتى تتمكن من ضبط ميزانية طاقية و توفير موارد مهمة ل خدمة المواطن في مجالات اخرى

  • مقهور
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:49

    السلام
    نريد تقسيم التروات بشكل عادل
    نريد المساواة في الشغل
    نريد المحاسبة
    نريد تسقيف رواتب و اكراميات الوزراء و البرلمانيين و رؤساء الجماعات
    نريد القطع مع الريع و ترشيد النفقات
    نريد من المسؤولين ان يركبوا السيارات المصنوعة وطنيا اسوة بفرنسا و المانيا و ايطاليا.نحن نصنع داسيا يجب ان تكون السيارة الرسمية.
    نريد الصحة و التعليم للجميع.
    اما بخصوص 400 درهم فهي لا توفر حتى احتياجات تلميد يافع كمصروف شهري .
    و السلام

  • Driss
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:50

    المغرب فوسفاطيا نحاسيا نقريا ذهبيا تاريخيا (سياحيا)
    بحرية(ثروة سمكية)
    موقعيا المغرب من أحسن المواقع في العالم
    بشريا( الإنسان المغربي صبور ذكي مجتهد
    فقط يتطلب الأرضية للعمل
    و المسؤلون الأكفاء(العثماني) مثلا

  • الفيلالي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:51

    اسي العتماني علاش العيون وماجورها تمن الگزوال غير تمان الداخل زيد على دلك السكار الزيت الخدمات بمافيها التامبن السيارات علاش علاش تميز مغرب واحد ملكنا واحد شيعرونا واحد تحت شعار الله الوطن الملك نفديك يارمز الوطن

  • عبد الصمد
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:53

    الشعب المغربي يعيش غفلة وذل لم يشهده اي جيل من المغاربة من قبل، دولة مستعمرة بكل مافي الكلمة من معنى، بلد حباه الله بكل الخيرات الظاهرية والباطنية، رغم صغر مساحته مقارنة بدول عظمى لها مساحة اكبر، الصين، روسيا، امريكا، البرازيل وغيرهم، بلد غني وطاقات بشرية هائلة، لما لها من قدرة على التلقي السريع للعلوم وللغات، وهذه تجارب وليس كلام فارغ، وانظروا الى المغاربة الذين هاجروا والمواقع التي يحتلونها؛
    شعب يعيش العبودية المادية والمعنوية، لان صناعة الدرهم تتحكم فيها الدولة ومن خلالها بأرزاق العباد فتغني من تشاء من فنانين وتافهين ومغنيين وغيرهم من اراذل الناس، بينما تفقر الاغلبية منهاجيا، ولا سعي لهذا الشعب الا الحصول على الدرهم بشق النفس؛ لا سامحكم الله، وعند الله ستكوون بماكنزتم من خيرات البلاد لأنفسكم واستمتعتم بها بمفردكم ولم تفرقوها بعدل كما يفعل اسيادكم في البلدان التي تضربون بها الأمثلة…..

  • كبور
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:54

    400درهم بالنسبة للسلاليم الدنيا لا شئ

  • رأي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:54

    فيك بزاف د الهدرة … فلوس هاد الندوات كنتي تمشي تبرع بهم لجمعية خيرية أو إعانات لذوي الدخل المحدود و تسكتنا كان يكون حسن .

  • الغازي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:54

    فلوس العلاوات موجودۃ الوزراء,
    الباقي نقصوا ليهم مشي مشكل ونحملوا ليهم مسووليۃ النفقۃ علی الوالدين حيين او ميتين

  • Frustré
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:55

    Vs dites que le Maroc n’est pas un pays pétrolier pour justifier le manque de moyens de l’Etat et le peu donné aux gens ; mais cette règle doit s’appliquer à tt le monde (ministres, parlementaires, hauts fonctionnaires de l’Etat, Ambassdes, officiers, officiers supérieurs ……). Comment expliquer après 4 ou 5 ans de ministre ou de parlement, on sort avec une retraite et des avantages incalculables quelque soit l’age .On a bien servi Ben Kirane ds ce sens pour ses beaux et loyaux services en détruisant la caisse de compensation et en gelant les salaires et les retraites depuis 2011 et le tour de M. Othamani est pour bientôt et ainsi de suite ds un pays pauvre et non petrolier, mais dont les rentes et les richesses sont très très très mal partagées.

  • تيكشبيلا تيوليولا
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:55

    ليس بتروليا ولكن 7مليون و10 مليون والامتيازات ديالكم ما كاينا حتى في الدول البترولية.
    حمدا لله وشكرا لنا في هذا البلد ذو النعم والخيرات من كل ما خلق الله في الأرض والبحر . اما قولكم فمردود عليكم لانه بمعنى اخر يبخس ارضا ووطنا خيراته كثيرة اكثر من البترول. ونحن نعلم ونعي ما نقوله. لن تصمد اغنى دولة في العالم لو كان فيها عدد ونوع المصاصين دياولنا. ولكن الله ستار ورحيم بالعباد في هذا البلد.

  • 800هههههه....
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:56

    المغرب ليس بتروليا ولمادا بنكيران يحصل على تقاعد لايحصل عليها وزراء في الدول الاكثر ثراءا؟ شي اخلص في الضراءب شي هير ادوز في منصب وزير ولو لليلة واحدة ويحصل على تقاعد لايقبله المنطق ولا الضمير الحي .اما الموظف فهناك من افنى حياته خدمة لهدا الوطن ولكن لا يحصل في تقاعده حتى مايكفيه لشراء ادوية وزيارات الاطباء .وياتي العتماني ليضحك على دقون المغاربة .وهدا هو حال هدا البلد شي عطاتو وشي زواتو.ونطلب الرحمة من الله تعالى الدي لا يظلم احدا.

  • رأي1
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:56

    ليس مستبعدا ان يستمر البيحيدي في رئاسة الحكومة بعد الانتخابات المقبلة لسبب بسيط الا وهو ما دام هنالك ملفات لا شعبية تنتظر التسوية مثل استكمال تصفية صندوق الدعم وخصخصة جل التعليم والصحة وغيرها وما دامت لوبيات المحروقات والبحر والبر والعقار لن تجد افضل خادم من هذا الحزب فان حظوظ هذا الحزب كبيرة بالفوز.فاغلب المواطنين لم يجنوا اية فائدة تذكر من حكومتي البيحيدي بل ما جنوا الا الاشواك الى درجة ان اصبح هذا الحزب طالع شؤم وشر وتطير.ولذلك فان اختيار اي حزب اخر كيفما كان لتحمل مسؤولية المستقبل سيكون افضل من استمرار الجياع في البحث عن الموائد.

  • مغربي غيور
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:56

    نعم سيد العثماني المغرب ليس بتروليا فقط عندما يتعلق الأمر بالطبقة الشغيلة او بولاد الشعب،، أما حينما يتعلق الأمر بالمناصب العليا، أعضاء الحكومة و البرلمان فالمغرب يصبح بتروليا أكثر من الدول البترولية. الكيل بمكيالان هو ما يضرنا فتجد رواتب المناصب العليا أرقام فلكية 35000 و 65000 و هلم جرا زائد السيارات و أمور أخرى، أما ولاد الشعب و الطبقة الشغيلة فآخر أحلامهم ان يتموا الشهر درن اقتراض، سيد رئيس الحكومة بالله عليك من يتقاضى الحد الأدنى كيف له ان يتم الشهر دون اقتراض، و كما اقول دائما ملقانا أمام من لا يختصم لذيه اثنان من لا يضلم عنده أحد عند ملك مقتدر عز جلاله.

  • منير
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:57

    سي العتماني المغرب عندو الفوسفاط أكبر احتياطي في العالم عندنا تروة سمكية والفلاحية و دهب و الفضة أو…. راك عرف هده الحكومة تضحك علينا شباب تضيع غير قرقوبي أو حشيش أو البرلمان لي عايش فابور أجرة خيالية أو تقاعد والله لن نسمح لكم ربي يفرجنا فيكم يا تماسيح

  • amisto
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:57

    ماذا عن الفسفور كثالت مصدر عالميا و ماذا عن الأسعار الغداءية اللتي تزداد سنويا مند سنوات؟

  • علي أو عمو
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:58

    لا تضحكوا على الشعب المغربي بلغتكم الخشبية التي ما عاد أحد يثق فيما تقولون لكون الشعب قد أصبح واعيا بما يدور في كواليس السياسوية الفارغة المنتهجة في بلد غنيٍّ بجميع الثروات الطبيعية التي تكتنزها أرض المغرب من معادن متنوعة من ذهب و فضة و حديد و رصاص و نحاس… و غيرها زيادة على الفسفاط الذي يلك منه المغرب أكبر احتياطي في العالم زيادة على 3500 كلم من الشواطئ الزاخرة بجميع أنواع الأسماك و الرخويات و هناك حقول من النفط و الغاز الطبيعي لا تريد السلطات الإفصاح عنها … البلد من أغنى دول العالم و الشعب من أفقر شعوب العالم .. لقد نُهبت ثروات البلاد …. أناس من ( كبار القوم ) يتقاضون في أجورهم من المال العام أكثر من 40 مليون سهرياً و السلطات تضحك على الموظف ب 400 درهم مُجزّأَةً على سنوات و سنوات … عليكم أن تنتبهوا و تحذروا من الشعب المغربي الذي لم يعُد شعب القرن الماضي…

  • الحقيقة
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 21:59

    أكبر خطأ ارتكب عندما تمت الزيادة لأصحاب السلم 11 لهم اجور جد سخية.

  • لك الله يا وطني.
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:00

    نعم أ سي العثماني 400 درهم أحسن من والو ، أما المتقاعدين والو قاع حتى سنتيم، فلهم الله سبحانه عز وجل ، و ليكن في علمك يا أ سي العثماني ، أن هذا الشهر لم أتوصل بعد بتقاعدي ؟؟؟؟، الذي لم يصل حتى الف درهم بعد 26 من العمل و يتم تأخيره لمزيد من الشحمة في …المعلوف حتى يشبعوا هم قبل نحن.

  • Utrecht
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:03

    هههه كفاية تهريج. ما كاينش البترول فقط على الشعب، ماكاينش البترول لكن كاين مافيات و لصوص المال العام و ناهبي ثروات البلد.

  • دايز
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:04

    دائما أشك إن كان هدا السيد يعيش معنا في نفس الأرض ما هذا يا هذا القليل من الفوسفاط؟؟؟؟؟

  • رأي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:07

    ولو أوتيتم بترول الخليج كله،وماس جنوب افريقيا ، وكنوز قارون لماتغيرت سياستكم تجاه الطبقة الكادحة .

  • المزابي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:08

    يقول مسيلمة: القليل من الفوسفاط؟ لو كان صادقا، لقال لا يوجد فوسفاط بالمغرب.

  • نافع
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:08

    وأربعة إقتطاعات التقاعد حتى هي لاشئ زيادة 400درهم =13 درهم في اليوم موزعة على ثلاتة أشطر ھمزة .

  • Dodoh
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:11

    من الأجدر أن تلزم السكوت أي العثماني لأنك لا تعي ما تخرج من فمك .انت تجهل مايتوفر عليه المغرب .أشد تدوي على الاقتصاد وانت لاتعرف ابجدياته. خليك راكن وتمتع بالماندا نتا وحواريك. …

  • اسماء
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:12

    الزيادة لا والو
    راك ما زدتينا ما والو ..صحاب ليك احنا كوانب و لا مكلخين..راك التقاعد لي كنت كتقطعو هو لي رجع لنا في 3 سنوات

  • عثمان سمير
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:13

    صحيح زيادة لا تساوي الاقتطاعات ديال التقاعد ولكن لو زادوكم حتى الف درهم لظل اغلبكم يتباكى وينتقد

  • السكرتير
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:14

    وأوضح العثماني أن "المغرب ليس بلدا غنيا ولا يتوفر على بترول أو غاز، بل فقط القليل من الفوسفاط .

    سجل ايها الشعب المغربي ما قاله رئيس الحكومة عن البترول والغاز وهذه شهادة وهو ادرى بخبايا سر البترول والغاز بحكم منصبه كرئيس حكومة فلا يُدوِّخكم احد ويكذب عليكم بان البترول والغاز موجود في المغرب انها اكاذيب ومسكنات لتهدئت الغليان ليس إلاّ ، حسب قول رئيس الحكومة لا وجود لهاذين المادتين البترول والغاز فلا تنطلي عليكم حيلة شركات تنقب عن البترول والغاز .

  • hamid
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:15

    طبعا فالمغرب لا يتوفر على بترول لكن به احتياطي مهم من الفوسفاط والسمك والذهب إلخ وإذا كان لابد من تدبير فعليكم الكلام على الرواتب السمينة للوزراء والمدراء والإمتيازات الكبيرة والسرقات من الميزانيات بدون حساب ولا عقاب

  • citoyen lambda
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:15

    Avec toutes les richesses que recèle le pays pour ne citer que le potentiel halieutique, le phosphate, les mines d'or et d'autres minerais de valeur, le niveau de vie des marocains serait parmi les meilleurs. Mais malheureusement ils n'en bénéficient que de quelques miettes et à savoir ! 400 dhs répartis sur trois ans à en déduire L'IGR ce n'est même pas de quoi se payer un yaourt par jour et que se partageront deux ou trois enfants. C'est vraiment insensé ou on prend les citoyens pour des idiots. Il ya vraiment de quoi pleurer et non pas rire.

  • تعويضات
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:16

    كان على رئيس الحكومة الزيادة في تعويضات السلاليم 6و7و8و9 بدل الزيادة في الاجور لايعقل أن يتم زيادة في اجور العليا لأن الفوارق شاسعة وهناك جيف اتجاه الفءات الدنيا.

  • فادي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:20

    صحيح المغرب فقير جدا فلماذا تنظيم مهرجان موازيين بملايين الدولارات

  • العثماني go out
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:21

    هادشي علاش كلهوم فاش يهدرو يقولو بلي ف 2021 غادي يحتلو الصدارة .. يعني أالشعب ألمواطن بلا ماتصوت حيت هما عوالين على جهة أخرى تديرهم رقم 1.. إيوا فهم يا الفاهم… علاش هاذ للعثيمن ولا يستأسد بحال لي سبقو و تقو بيا حتا هو ملي يجريو عليه من رئاسة الحكومة غادي يبكي و يشكي و ياخذ 7 ملتيين فالشهر بحتل زعيمو راه أخوتي هاديك ماشي هبة و لا معاش استثنائي هداك راه الخلاص على المهمة اللي تيقومو بها بطانة العتاريس في إفقار الشعب بجميع مكونانو … التمساح الأول خدا 7 بريكات على رفع الدعم على المحروقات و على تعمار الصنادق من عرق الكادحين… و هدا غادي ياخد 7 أخرى ملي يكمل المهمة و يرفع الدعم عن المواد الاساسية و البوتان.. و هادي البداية و ما زال … لك الله يا وطني

  • مواطن2
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:21

    قلت دائما من خلال هذا المنبر المحترم…لابد من اعادة النظر في الفوارق بين اللاجور قبل تقرير الزيادة.ولتقريب الفكرة كيف يعقل ان يكون فارق الاجور بين السلالم من 6 الى 10 مقبولا …في حين ان الفارق بين 10 و11 والخارج عن السلم كبير جدا…خاصة بين 10 والخارج عن السلم بحيث قد يتعدى 100 في ال 100….هنا يكمن اللغز.فالاصلاحات السابقة لم تراع هذا الفارق.. قبل احداث السلم 11 والخارج عن السلم كان الفارق مقبولا ..ولا زلت اتدكر في الستينات من القرن الماضي كان الفرق بين الرواتب متقاربا حتى ان الموظف لم يكن يشعر به .ولم تكن هناك حروب بين فئات الموظفين.والملاحظ ان الامور تدهورت لما ظهرت السلالم العليا والوصول اليها بالاقدمية والامتحانات المهنية الشكلية …ومن ثم انعدمت روح التنافسية.

  • محارب سابق
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:24

    و نحن المتقاعدين والو… والو… والو…
    نحن من بنينا صرح هذا البلد. في ألايام العجاف. معاشاتنا مجمدة منذ 22 سنة السنا بمغارينا الا نعيش فوق أرض هذا الوطن الذي عرفت فه الأسعار خلال 20 سنة ارتفاعات تلو الارتفاعات.
    المهم نحن المتقاعدين ن العسكريين خارجين في وقفات احتجاجية عبر التراب الوطني يوم 24 يوليوز و بعدها مسيرة بشوارع العاصمة و اعتصام مفتوح بساحة مسجد حسان. أمام الضريح.
    اس العثماني راه حنا لي تبنا علينا هاذ المغرب الذين تنعمون اليوم بخيراته بغينا حقنا…. بغينا حقنا…. بغينا حتى حنا نعيشو بكرامة راه ولينا من افقر الفقراء و نحن في خريف العمر.

  • وجدي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:25

    يعني ان لم يكتشف المغرب البترول سيبقى المغرب على حاله حسب السي عثمان تعلقون فشلكم في تسيير الشان العام وخلق الثروة على اشياء تاقهة مثل تفاهة سياستكم متى ترحلوا ؟

  • قلة النعاس مصيبة
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:25

    ههههه ادن لمادا رواتبكم عالية ان كان المغرب ليس بتروليا ؟ لمادا العقار في المدن الكبرى بملايير السنتيمات. المغرب غني جغرافيا اولا بمعنى انه لولى الريع لكان قطبا استثماريا الاول في افريقيا وحوض المتوسط . ثانيا المغرب يتوفر على ثروات طبيعية أخرى اغلى من البترول . العثماني سير في حالك تزاد عليك الحال وبديتي تدخل او تخرج في الهضرة . لقد حطمتم احلام المغاربة ومستقبلهم وبدالك لقد حطمتم حزبكم الى الابد صدقني اغلب ما قد تطمحون اليه هو ثمثيلية في المعارضة وستمتد لعقود لان التدهور الاقتصادي له علاقة بتواجدكم في الحكومة عاد نشوفوا مسألة الثروات. يا اخي ما بغى حد يخدم معاكوم فهمو راسكوم او توكلو على الله

  • سعيد
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:31

    صدقت ياسي العثماني المغرب إمكانيته محدودة ويجب أن لا تتعدى أجرتك 15000درهم والبرامانيين 700dh وهاذا جود منا لأن عملك تطوعي وليس نحن مع أتينا بك. ويجب تقنين سيارات الدولة والوقود والسكن ووووووووووووو.

  • Hakim
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:32

    يقولون انهم اكتشفوا احتياطات كبيرة من الغاز والبترول كل مرة والان مادا جرى ؟

  • استاد
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:32

    في الجريدة الرسمية تمت الزيادة لجميع الموظفين باستتناء البوليس لم تتم الاشارة اليهم .مايعني انهم غير مشمولين بها ولكن منطقيا تم دلك لانهم استفادوا واستفادوا واخر زيادة كانت2000درهما مؤخرا دون احتساب عشر سنوات متتالية بالزيادة الى جانب البريم السنوي

  • مهندس
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:32

    إلى السيد رئيس الحكومة كان عليك ان ترفع من اجور السلاليم الدنيا التي هي جدهزيلة أما باقي الأطر فلها أنظمة جد سخية وامتيازات وتعويضات خيالية .

  • Ahmed
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:35

    المغرب بترولي وغازي وفوسفاطي بالنسبة لكم وحينما يتعلق الأمر بالشعب تقولون المغرب ليس بتروليا. رواتبكم أزكمت الأنوف وفاقت حتى رواتب ومعاشات المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين والسعوديين وتقولون بأن المغرب ليس بتروليا؟ على من تضحك يا تاجر الدين وآكل مال اليتيم والمسكين وابن السبيل. عفوا نسيت أنكم تقترضون من الأبناك الدولية للتمتع على حساب تقديم خدمات اجتماعية لهذا الشعب.

  • moha raiss
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:36

    نحن اول دولة مصدرة الفسفاط .والسمك .لانريد المزيد من الاقتطاعات من الرواتب لإصلاح التغطية الصحية .إنكم لن تنجحوا ابدا في استحلاب جيوب الموظفين .التغطية الصحية يجب أن تكون من مال الدولة .التطبيب حق عام لكل المغاربة .افرجوا عن المعتقلين السياسيين. وحاسبوا المفسدين

  • abid
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:44

    تمنون علينا بشيء لم نراه حتى الان ' الاقتطاعات التي تتم من اجور الموظفين ، لو تم الامر بعد صدور قانون الاضراب وعلم الموظف ماله وما عليه،كان لكم ان تقولوا ماشءتم ، فهذا يعد سرقة ومالا مغتصبا ، وانتم تعرفون عقوبة ذلك .انه وزر لاطاقة لكم به ، قد تغيب عنكم الحقيقة الان لان بريق السلطة وبهرجها يعيق الرؤية لكن ذلك لن يلبث ان يزول فكيف لكم ان تعتذروا لكل من اساتم لهم بقراراتكم وسياساتكم .هذا عندما قال امينكم السابق قولته الشهيرة "عفا الله عما سلف"هل اسشار جميع المغاربة هل اخذ منهم تفويضا على ذلك ، فالمال االعام تعلمون العثماني ما عقوبته…

  • خالد نجاح
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:45

    في نظري المتواضع ان 400درهم التي اقتطعت من رزقنا واعدتموها الينا مرة اخرى كزيادة في الاجور هي زيادة فوق الشبعة لسنا في حاجة اليها الم تخبرنا في سالف الايام ان المغرب افضل من فرنسا كيف لا نصدقك وانت التقي الورع الذي ستبنى لك قبة بعد مماتك يزورها المغاربة ليتذكروا ايام الرخاء في فترة حكمكم الرشيد ويترحمون عليك

  • سيدي رءيس الوزراء
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 22:46

    وهل المانيا وفرنسا وايطاليا واسبانيا وتونس فيها البترول ؟
    سيدي رءيس الوزراء السيد العثماني
    وهل تلك التعويصات كانت من الاحسن ان تذهب الى المواطنين المغاربة الامازيغ الذين اقصوا وهمشو سابقا من الوضاءف العمومية كتغويض عن اصلءهم وتهميشهم من الوضاءف العمومية منذ امثر من 1400 سنة وهل من العدالة ان المواطنين العرب المغاربة ياخذون تقاعد مريح ناهيك عن التعويضات في كل صغيرة وكبيرة زيادة على مرتبهم الشهري مقابل انك ستجد المواطنين المغاربة الامازيغ الذي همشو من قبل من الوضاءف العمومية والان قد وصلو سن التقاعد وليس عندهم شيء يقتاتون به.
    اهل هذه هي العدالة وما اسم هذه السياسة سيدي رءيس الوزراء؟

  • عاءد من اوروبا نادم
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:04

    سبحا ن الله هذا الرجل ليس له قبول وكلا مه ثقيل على القلب و الكل يعلم انه لا يهش و لا ينش و منذ مجيءه للحكومة و هو صا مت و لو لز م الصمت لكان خيرا له من ها ته التر هات و يتكلم عن انجا زات و همية لا يرى منها الموا طن البسيط التي،اصبح كثير الكلام لقر ب الا نتخا بات،

  • كريم
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:04

    2011 تم زيادة 600درهم دفعة واحدة لاكثر من 600 الف موظف في عهد حكومة الفاسي من هده ما تزاد حتى ريال بل عملية اقتطاع من نهاية 2016 وهي مستمرة في حكومة كثرة لحسابات وكالولك زيادة 400 درهم كوتا ا كوت الى درتي لحساب النقصان في الاجور لا الزبادة الدهاء السياسي والا فلا

  • علال
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:05

    اسيدي غي زيدوا لهاذوك المتقاعدين هذا 400درهم اللي نسيتيهم رأهم بقنعوا

  • صابر عبد الصبور
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:15

    في الحقيقة يا رئيس حكومتنا الزيادة الهزيلة للاجراء والموظفين تثقل كاهل الميزانية العامة .خصوصا ونحن لسنا من الدول النفطية. لكنك تتناسى الامتيازات التي تتمتعون بها وانتم تدبرون الشأن العام بل وحتى من بعد انتهاء مهامكم كاخيك في الحزب وسابقك الى نفس المنصب ،وهي امتيازات تحصلون عليها من المال العام.. ويمكن ان تكون من عائدات الفوسفاط التي لا نعرف عنها شيئا او من الثروة البحرية او من خيرات باطن اراضينا .وقد تكون من مصادر لا يعلم بها الا الراسخون في علوم الثروات .اتق الله في نفسك ولا تضحك على المغاربة ،فالفتات الذي القيت به لنا لا يساوي ما اخذته من مكتسباتنا .

  • النجاح
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:15

    سي عثماني متخباش وراء ليس بتروليا هناك دول ليست بترولية وتوجد في مراتب متقدمة.

  • Maghribi
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:21

    من البديهيات .هكدا يكون اسلوب الوزير المنهزم

  • Moumine مؤمن
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:23

    ــ إيه أ السي العثماني ! زيادة 400 درهم "أحسن من والو". كنت أضن أن الإسلاميين لا يستعملون الديماغوجيا مع المواطنين.
    ــ شحال جات في النهار يا السي العثماني؟ ــ 400 مقسومة على 365 يوما تساوي: واحد درهـ فاصلة صفر تسعة. هاذ الشي علاش تبكي؟ أُو نتما، الحكومة والبرلمان ورؤساء المكاتب الوطنية والجنيرالات و…،شحال كيتزاد لكم ف النهار؟
    قلها، لا تحشم.

  • الحاج
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:24

    على من تضحك اسي العثماني قليل من الفوسفاط قليل من السمك قليل من المعادن النفيسة …كثير من المفسدين كثير من أصحاب الريع كثير من اللصوص حسبنا الله ونعم الوكيل منكم ومن أمثالكم. عند ربكم تختصمون

  • سعيد
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:25

    ان مقولة ان المغرب ليس غنيا تقال لدرء الرماد في العيون فغالبا مايستخدمها المنتفعون والانتهازيون والمستغلون للثروات . بل المغرب غني وغني يكفي أن يتولى أمره الصالحون وتطبق فيه العدالة الحقيقية وستظهر فيه التنمية .

  • للحديث بقية
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:25

    نعم المغرب ليس بتروليا على الزيادة في الاجور للموظفين ولكن في التقاعد الاستثنائي لبرلماني باجر سبعة مليون سنتم في الشهر . المغرب انذاك بتروليا وذهبيا وفوسفاطيا .باز لهلا اعطينا وجكم من نهار شناكم ماشنا النهار الابيض .

  • said
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:41

    اذا لم تستحيي فافعل ماڜئت 400 درهم خلال 3سنوات قيمة نصف كيلو من اللحم. استمتعوا لوحدكم بثروات هذا البلد. اللهم ان هذا منكر

  • عبدو
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:41

    يا طلب الزيادة رد بالك من النقصان. 400 × لمليون على الأقل شهريا و 100 لنصف مليون كتعويض عائلي…لكون الوزير يتكلم من الناحية الإقتصادية الدولية. فلا تأكل فسفاطا ولا ذهبا اذا لم تجد من يبيعك إياه وقس على ذلك السكر والزيوت…وعملةثقيلة.

  • Ahmed
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:47

    Le développement ne se concrétise pas par les mauvaises paroles

  • الصحراوي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:51

    اسي العتماني الله يهديك يلاه شركة خرجات الغاز في المغرب وسبتدئ في بيعه اين التروات الاخرى التي لا حظ للمغربي فيها راه خاص الشوماج ربي لما خلينا ساكتين ملي البلاد فقير علاش الوزراء راتبهم اكتر من راتب رئيس دولة والبرلماني والتقاعدات والامتيازات غير السيارات والكازوال والبنزين فابور الدي تستعمله سيارات المسؤولين خراب

  • abdou
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:55

    اسي العثماني عنداك تنسى الثعلب اللي قصانا من الاقصائيات واخا غير شوييا من الزيادة ولا والو

  • الحقيقة
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 23:58

    المتقاعد حتى ايموت اوزيدوه جوج المائة كاين الي ابقا ليه اشهر واموت او كيتسنى الزيادة

  • مغربي متقاعد
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 00:29

    زيادة هزيلة وامتيازات آخرى يا موظفي الدولة. ٤٠٠ درهم + ١٠٠ درهما لكل ولد + استفادة الأبوين من التغطية الصحية + ++، أما المتقاعد يستفيد من الزيادات في الأسعار، المتقاعد عمره أكثر من ٦٥ سنة مصاب بأمراض مزمنة ولا أحد يدافع عنه. الدولة لا تنتظر منه الا الوداع لكي تسترد منه دلك المعاش الهزيل الذي لا يكفيه حتى لشراء حبل للشنق.

  • Rafik
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 00:29

    الله يعطينا الصبر لكن جزاءنا عند الله هو الدين يرزق

  • abdo
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 00:30

    المغرب أغنى من والسويد التي تتوفر على 23 وزارة بينما في المغرب
    هناك 38 بين وزارة وكتابة دولة و هناك 395 برلماني وما بين 90 و120 من المستشارين
    وتصرف ملايين الدراهم على المنتخب الكروي وتصرف مئات الملايين على جلب مدرب من الخارج . الخ ……

  • GMT 0+
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 00:41

    كلام النكرة غير مقنع ولايساوي إن الشعب المغربي أصبح يعرف عن المغرب كل كبيرة وصغيرة ومن أهم والمصادر القنوات الأجنبية التي توضح الصورة الكاملة عن مايحدث في المغرب من أقصىاه إلى جنوبه ولهم كل الشكر والتقدير أما بنسبة للأجور التي يتقاضى العامل المغربي والعاملة المغربية لا تسمن ولاتغن من جوع بمقارنة بغلاء المعيشة المستمر حسبي الله ونعم الوكيل في الفاسدين واللصوص والعصابات

  • Moumine مؤمن
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 01:03

    رد على الحقيقة رقم 89
    أصحاب السلم 11 لم يصلوا إلى هذه الدرجة بـ "باك صحبي" أو بشراء الضمائر أو غيرهما؛ بل منهم من جدوا واجتهدوا أكثر من 42 سنة واجتازوا امتحانات جامعية وامتحانات ومباريات مهنية بنجاح، مما جعلهم يصبحون مؤطرين لأجيال سيتولون بدورهم مهنهم بنجاح. أقول للأخ الكريم بأن الأجور في السلم 11 كانت مقبولة ومنطقية شيئا ما؛ أما عندما تتقاعد والأسعار ترتفع في كل شيء مع تكلفة الأبناء والبنات المعطلين والأرامل و المطلقات بالإضافة للأمراض المزمنة … علما أن لا سنتيما زيادة للمتقاعدين، آنذاك سترى بأن تلك الأجور أصبحت لا تساوي الكثير. هذا من جهة، ومن جهة أخرى: ما منعك من الوصول إلى السلم المذكور لتحس بما في "المزود"؟

  • M. KACEMI
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 01:07

    راه وزيرة ديالكم قالت 8000 درهم فالشهرما هي والو، جوج فرانك. شكون نصدقو؟

  • نورالدين بنعربية
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 01:18

    للاسف الشديد لقيتو نقابات متخلفة وجيعانة ترضى بالفتات وانساقت اليكم ببلادتها حيث مشيتوها الى حيث تريدون لتقسيم ليست زيادات بل استرجاع ما سلبتوه واغتصبتوه من رزق وليداتنا بحجة الصندوق المغربي للتقاعس وبمكركم قسمتم الزيادة على مدة تتزامن مع فترة بقةؤكم وانتهاءكم للحكومة .
    تلاعبتم كيف شئتم بالنقابلت الهشة والمهزوزة والتي سال لعابها برائحة التغوط.
    زقالةا زمان : شكون يقضي على الطماع قالوا يقضي عليه الكذاب.
    فالحكومة كذابة والنقابات طماعة.
    وللاسف قنعت بفتاة النخالة.
    تبا لها

  • aziz
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 01:23

    اسي العماني بدل سياسة ديالكم المغاربة عقو بيكم. كلشي ولا واضح وباين ومكشوف

  • Rahma de france
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 01:23

    Un peu de fosfate ah bon 2 ème mondial. L.or le poisson agriculture le tourisme tous ça c.est rien …

  • عبد الفتاح
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 01:49

    وأوضح العثماني أن "المغرب ليس بلدا غنيا ولا يتوفر على بترول أو غاز، بل فقط القليل من الفوسفاط،
    الله ايرحم ليكم الوالدين الخوت بغيت شي واحد ايفسر ليا القليل من الفوسفاط راني ماكنفهمش .جاتني هاد الكلمة اديال قليل صعيبة ومفهمتهاش

  • moh
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 02:15

    le fonctionnaire travaille 35 et 40 ans et il sort en retraite avec une pension limitée et les parlementaires travaillent 5 ans et auront leur retraite complète jje jure que je n ai rien pigé puisque moi je sais que les augmentations se feront en janvier en début d année pour que les fonctionnaires au moins qui ont travaillé janvier et sont parti en retraite au moins bénéficieront des 200 dh mais ils ont augmenté rien depuis le mois de mai alors ce qui est sorti le 31 avril soit un jour du 1er mai n as pas bénéficié.

  • m s
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 02:16

    نحن ليس بلد بترول لهذا انت لا تستحق راتبك المهول و امتيازتك التي لا تحصى و تقاعدك العنماني

  • ما فاهم والو
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 02:35

    السلام عليكم يا سيد العتماني نعم المغرب ليس بتروليا ولا غازيا ولكن ؟؟؟؟!!! هذا يجب ان يطبق على الكل ليس على الدراويش فقط ؟؟؟؟!! زيادة 400 درهم على مدى اربع سنوات ؟؟؟؟!! غير بلاش ؟؟؟؟! المغرب بلد فقير ؟؟؟! والي بنك المغرب ومدير المكتب الوطني للسكك الحديدية ، ومدير المواني ،ومدير البنك الشعبي ،ومدير المطارات ، ومدير الوكالة المغربية….. كل هؤلاء يتقاضون اكتر من 10 ملايين في الشهر زاءد الامتيازات والصفقات ووو؟؟؟! ولي على بالكم ؟؟؟! ادن يا سيد العتماني لا تستحمرو عقول المغاربة ؟؟؟! ونسيت كبيركم أهداه صاحب الجلالة 9 ملايين في الشهر وهدا الكبير كان يحارب الريع ؟؟؟! قمة الخيانة

  • mohasimo
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 03:04

    الفوسفاط والفوسفور المغرب غني به, مادتان تدخلان في صناعة الكثير من الأشياء ليست الفلاحة وحدها بل هناك الكثير والكثير من الأشياء مثل الصيدلة الأدوية , صناعة السيارات باتري السيارات وزيد وزيد وزيد, ولا ماكنتوش عارفين ابحثوا في أنترنيت, إذن أسي لعثماني المغرب غني جدا وفين هيا فلوس الشعب؟

  • سطونس
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 04:24

    هههه عثماني ( ربط شوية) 85 محطة خاصة بالبترول فالمملكة ما الذي تفعله هناك، الدولة أصدرت تقريرا موثقا في اتفاقية التصدير الخاصة بالغاز الطبيعي و البترول الخام و الذي بدأ تصديره مند اكثر من عام فهناك عشرات الشركات المنتجة أما عن قولك ان هناك القليل من الفسفاط ،فالمغرب المنثج رقم واحد في العالم بإحتياطي العالمي الأول

  • المواطن الغيور
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 06:16

    البلدان الديمقراطية في العالم ليست بترولية.ولا تقاس بالاموال..بل تحترم شعوبها. الى متى سيستمر الضحك على الشعوب العربية.متى يدرك المسؤولون انهم فقط مكلفون .وان المناصب ليست للاغتناء.متى تاخذ العبرة….

  • عبيبس
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 07:15

    وهل الدول الجد متقدمة عندها بتزول؟ عندها حكام عقلاء حكماء لا سفسطاءييون .كما هم عندنا .لو صدر هذا الكلام عن ايام جاهل لالتمسنا له العذر .

  • فرحات
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 08:17

    لتكفوا عن استبلاد المغاربة وعن سياسة الريع وعن تهريب العملة بطرقكم الغبية وأفصحوا عن المعادن المصدرة نحو العالم كل الثروات التحت ارضية لا تستطيعون الاعلان عنها وعليكم بطرد الموظفين الاشباح لاجل توظيف لهم غيرتهم عن وطنيتهم كمغاربة

  • Argaz
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 08:53

    Un psychologue qui devient politicien. Généralement les meilleurs psychologues au monde ont déjà un passé long avec des problèmes psychiques. Je sais que la vie politique et l´économie marocaine ont besoin de tant d´opérations médicales. Mais ce n´est pas Monsieur Dr. Taz Othmani qui sera le chef des médecins qui vont opérer ce malade qui est le Maroc. Alors Monsieur Dr Othmani, arrêtez de raconter des baratins. Vous n´avez aucun pouvoir. Ce sont des gens audacieux qui entrent en politique. Des gens qui ont une vision et qui ont un pouvoir de prendre les choses en main. Alors dites-moi ce qui vous avez fait de bien pour ce pays. Votre troupe de barbue et leur approche de Hallal, Haram et Hchouma n´a pas de valeur ajouté pour le Maroc. Vous avez trompé le peuple marocain : on est devenu un peuple avide d´identité

  • بوزيان من تمسمان المنسية
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 08:58

    لو كان عندنا لي خدمو البلاد وعندهم الغيرة على الوطن كنا دابا غادي نكونو بحال اسبانيا وفرنسا وممكن افظل,هههه قال لك المغرب ليس بتروليا والبرلمانيين الكسلاء الاميين تيتخلصو بخمسة ملايين سنتيم شهريا ومتيربحهاش البرلماني الاروبي ,وبنكيران همش وخرب جميع القطاعات وغرق الشعب في الغلاء والديون وها هو اليوم تيتخلص بسبعة ملايين شهريا ومتيشدها حتى الملك ديال السويد

  • العربي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 09:01

    انت لن استفيد إلا من 100 درهم لانى على أبواب التقاعد إعانات المرارة مع الترقية بدون جدوى ولم يرحمها المتقاعدين ولا أقبل رحمتهم ارحم ترحم وإدا تكلمت على البترول فمن السبعينات والمحبة تنقل على البترول في الحين العراقيل للطلبة لولوج مدارس المعادن أن لم نقل حتى التصفية أو تصفية البترول الثروة الحقيقية التى يجب البحث فيها هي ثروة الموارد البشرية والسياسة أدت إلى تأخير الموظف واللاعب واحتقار للمغرب واللجوء للأجنبي فمازال محطة تنقيب البترول أمام أعين في ميناء الدير مند السبعين ومازال صديقى رحمة الله عليه يكافح من أجل أن يكون دكتور في المعادن ومازلت أتطلع إلى درجة السلم 11 لقد سلم المغرب لا يادى الله أعلم بها لست إلا ملاحظ.

  • مصطفي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 09:18

    سي العثماني ضرائب عندكم نار تلتهب جيوب ناس
    أو غلاء الأسعار في القطعات يا المصيبة هاذا هو المشكل لي خصك تفتحو الى كنتي رئيس اولا ستقل
    لا ما تخود ذنوب ناس

  • ملاحظ
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 09:24

    وأوضح العثماني أن "المغرب ليس بلدا غنيا ولا يتوفر على بترول أو غاز، بل فقط القليل من الفوسفاط،
    "واش صحابتكوم المغاربة مكلخين و لامافاهمينش و لا مازال جيل الستينات و السبعينات لي كاتكذبوا عليه و يتيقكم،" اين هي الثروة السمكية لبحرين 3500 كلم، اين هي مداخيل المناجم من ذهب و فضة و حديد و…..، اين هو الغاز المكتشف بالغرب و الشرق، اين هي مداخيل المغاربة بالخارج و المستثمرين، اين هي مداخيل الفلاحة و الصناعة و غيرها، اين هي هذه الثروات و من يتحكم بها؟ تستصغرون كل شيء حتى الفسفاط الذي سيصبح الثروة الاولى قبل النفط في السنين القادمة تقولون قليل و المغرب حسب الدراسات يقدر ب700 سنة من الانتاج، ويبقى السؤال المطروح دائما أين الثروة؟

  • agadir
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 09:25

    اليابان و كوريا تستعملان الذكاء وتخلق الثروتوليس مكانها منأجل النوم ولكن على الدولة توزيع الثروات على الجميع والإقصاء يؤدي إلى الفقر لأننا في سفينة واحدة

  • عبد المولى ادريس
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 09:25

    دابا ما مقيتوش غير صوتوا علينا نعيشوكم فالنعيم .. و نديروا المساولة و العدالة الاجتماعية …و سير و سير من الهضرة الخاوية … دابا ولينا ماشي بلد بترولي … النهار الاول عارفينو ماشي بترولي … علاش واعدتوا الناس بالاوهام… صافي عمرتوا كروشكم و درتو لاباس … الله يرحم الوالدين الى ما غير ضرقوا علينا زلايفكم … راه فاقد الشيء لا يعطيه … افشل انسان على وجه الارض هو هاد المعتوه ديال العثماني و رباعتو من الوصوليين… ما تسناوش منهم الخير …. مزيان دابا بانوا على حقيقتهم … موعدنا الانتخابات انشاء الله مع متمناينا لكم يا باجدة بالسقوط قبل حلولها… سلام

  • said
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 09:28

    بما أن المغرب ليس بتروليا، لماذا منحتمو بنكيران 9 مليون في الشهر والملايين في الشهر لك ولوزرائك (عصابتك) ؟

  • omar01
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 09:36

    المغرب ليس بلدا غنيا ولا يتوفر على بترول أو غاز، بل فقط القليل من الفوسفاط حلل واناقش زعما هاد السيد يا هو مريض بسيكوباط ولا كيدير علينا تبهلا

  • رجل رشيد
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 09:41

    اقترح إضافة هذا المبلغ للمسجلين في الإنعاش الوطني العاملين في الحدائق والمؤسسات لتتمة السميك.منهم من يعمل ساعات طويلة بثمن هزيل.حرام خاصة انه لا من يدافع عنهم وضعيتهم مأساوية.

  • احمد مزيان
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 10:22

    السيد رئيس الحكومة تارة يقول ان المغرب تحقق نتائج مهمة من الناحية الاقتصادية ويسرد هذه النتائج ويضيف ان المغرب يحتل المراتب الاولى في مناخ الاعمال وصناعة السيارات والطائرات وصناعات اخرى في افريقيا و في نفس الوقت يقول ان المغرب ليس له بترول ولا غاز وانما قليل من الفسفاط هذا التناقض في الاراء يدل على خلل ما .

    في الحقيقة كما نعرف ان الدول المتقدمة تقاس بصناعتها ومواردها البشرية، وليس بمواردها الطاقية والامثلة كثيرة في هذا الصدد .

    وعليه يجب ان نقول للناس عكس ما قلتموه لتتبين الحقيقة و الواقع على حد سواء ، وتكون هذه الزيادات النقدية مبررة وذات مصداقية.

  • عمير نورالدين
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 10:38

    شيء غريب نسمعه من رئيس الحكومة الحالي لا يصدقه الواقع الموضوعي. وقد أبان عن ضعف في معلوماته المعرفية.راجع خرائط وزارة المعادن.فسيفيدونك ان كنت لا تعلم فتلك مصيبة. وان كنت تدري فالمصيبة اعظم.

  • الى السيد رئيس الحكومة
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 10:43

    لا داعي لشعارات الخزي والعار و لا داعي لبيع الوهم في صكوك الغران مشاكلنا اكبر ممن جائة به حكومتك البشعة اكفس حكومة في تاريخ المغرب و الزيادة ماهو الا عربون دل و اهانة للموضفين … ادا كان هدا هو حلكم لفئة الموظفين فما هو حلك لفئة المعطلين التي قلتم فيها قول 20 درهم كافية تعيش فالمغرب .
    المغرب غني بترواته التي تنهبونها و لو لم يكن غني لما بقية التبعية السياسية و الاستعمار الاداري و السياسيى و حتى القراري.
    اقول لك سيدي ان المغرب اغنى دولة في العالم و الدليل انا جميع امواله مهربة الى بنوك سويسرا و رغم دلك المغرب لم تحل به ازمة في ضل الاحتقان الاقتصادي الاخير الدي كان سينتج عنه ازمة اقتصادية عالمية..
    يا ابشع رئيس حكومة عرفه المغرب في تاريخه قبح الله سعيك و افقرك في الدنا و الاخرة حسنات .. ننتضر منكم القصاص في محكمة العدل حيث يكون الله هو القاضى بيننا

  • من خنيفرة
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 10:43

    المغرب به ثروات طبيعية قل نظيرها ببلدان اخرى ،توفر للمواطن العيش النظيف وبكرامة،الشعب المغربي شعب كريم واصيل ومتسامح ويمكن التلاعب ببراءته وبانسانيته كلما شاءت مصلحة النافدين الأقوياء اقتصاديا. هناك أشخاص وأجهزة تعيش البدخ و تتشعب مصاريف الوزراء والبرلمانيين والموظفون السامون الأشباح وكتاب الأحزاب السياسية(نتكلم عن الأمين العام بالدول المتقدمة ديمقراطيا) و ضباط الجيش وجهاز الأمن. والمنعم عليهم خارج البلاد: بكندا وأمريكا وسويسرا ، يزورون المغرب كسياح بإقامة كاملة. في حين تتشعب معانات شعب لقح جسده بكل الآفات وبكل الجينات الضارة فافقدوه قدرة الإدراك بأن خيرات بلاده تنهب وتهرب بشكل أو باخر ،و بفقدان امل الشفاء ، يبقى المواطن راض بما يمن عليه المتحكمون والمتحكمات ولا يفكر في شيء اخر،فهل للسيد الرئيس ومن معه درة حياء وهو كملتحي اسلاموي يمارس النفاق السياسي عن وعي وخيانة ،تقول حكمة مغريبة: لي حشموا ماتو،والله اعلم بمن ظل عن سبيله ،وما خفي أعظم.

  • عبدالرحيم
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 10:46

    المغرب يتوفر على جميع انواع المعادن ذهب فوسفاط رصاص …..زائد واجهتين للصيد البحري زائد بترول المحيط يبعد عن الجديدة ب100 كم زائد غاز تندرارة زائد الفلاحة . كل هذه الثروات ينهبها حمادي وشركاؤه ولم يبق للمغاربه الا ما يجمعون من القمامة

  • ابو ايوب
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 11:25

    السيد العتماني صادق في كلامه 400درهم احسن من والو بمعنى ان الفرق بين 400د و والو ضءيل وبسيط جدا تقريبا الزيادة هي والو….

  • ابراهيم
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:01

    الماضي اصبح في الارشيف، ننتظر للسيد الوزير الاول تقاعدا يفوق ما حصل عليه ابن زيدوني (أنا) ولا اعارض تفقيرهم(بقية الشعب طبعا).

  • Marocain en france
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:12

    Arrêtez de mentir au gens il y a bien du pétrole et du
    gaz au Maroc demandez a google

  • عادل
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:38

    لو قالها رئيس الحكومة في بلد اخر مثل اسبانيا لخرخ الشعب كله بالتظاهر و مطالبة الحكومة فورا بالاستقالة و عرضها على البرلمان و على الملك . لكن الحكام في هم الاحزاب الوطنية فقط .نداء الى رئيس الحكومة ووزرائه هل قدمتم استفتاء من الشعب باننا نريد الزيادة في الاجور . لا نريد شيئا منكم الزيادة لكم بالصحة و العافية . و نحن الشعب يكفينا ان لنا ربا غني كريم . اذا كانت البركة في البيوت و المال من الحلال بارك علينا و الحمد لله .

  • متقاعد ستيني
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:43

    والله الى كرهتونا فيكم بكلامكم هذا وباحتقاركم لنا كمتقاعدين منذ اكثر من عقدين وفي حكومتكم للمرة الثانية زيادات دون ورود المتقاعدين..من انتم حتى تستثنونا ؟؟ ان احتقرتمونا فنحن نعتبركم محتقرين مذلولين ومنعدمي الضمير لكونكم تتلقون اجورا زهيدة ولاتديرون ظهوركم لحالنا واعني هنا المتقاعدين الذين تقل معاشاتهم عن 4 الاف درهم

  • Fadela
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 12:51

    Et que dire des chantiers dont la réforme ne demande aucun effort financier de la part de l’Etat, mais juste une optimisation des ressources humaines existantes : le cas du dossier des docteurs de la fonction publique. Aujourd’hui, ces docteurs sont occupés, ou si vous voulez, marginalisés dans l’administration publique, à faire des tâches qui n’ont rien à voir avec leurs domaines de compétences. Sachant ils représentent une solution opérationnelle et disponible pour pas mal de problème plombant le secteur de l’enseignement supérieur marocain : le manque d’encadrement des étudiants, le départ à la retraite de presque 8.000 professeurs dans les prochaines années dont 1500 rien que cette année, généraliser la carte universitaire tant souhaitée par les régions, etc. Ce qui est regrettable dans cette histoire, c’est le silence par lequel le gouvernement traite le dossier des ces docteurs. Ce qui pose par ailleurs un réel problème éthique, de transparence et de justice sociale

  • حسين
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:04

    اتعجب لامر هذا المسءول يقول بان المغرب لا يملك البترول حسنا الصين واليبان من افقر دول العالم في الثروات انظراليهم نحن لا نحتاج اای التروات نحن نحتاج الی حب الوطن والعمل من اجله لا من اجل الذات والكف من سرقۃ وتبذيرمداخيل البلادذوالضرب بيد من حديد علی مرتكبيها وتحسين جودۃ التعليم والتوعيۃ اهم شيء وقبل كل شيء

  • الريحان
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:13

    احسن تعليق مخصرومفيد وجامع ومانع وفي الصميم وهو مايعتقده الكثير من المغاربة التعليق 33 للاخت رشيدة

  • alii
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:38

    400 درهم مقسمة على اربعة سنين لنن تغني شيئا، ولن ترجع لنا ولو جزءا يسيرا مما اقتطعتموه من أجورنا، و مما زدتموه في ااضرائب وغلاء المعيشة وإلغاء صندوق المقاصة والزيادات الفاحشة في أسعار المحروقات وقتل التعليم والصحة العموميتين وإغراق البلاد في الديون والتطبيع مع الفساد والتساهل مع السيبة والمجرمين وقمع صوت المتضررين وشراء ذمم النقابات وتشجيع جمعيات الشواذ وتدمير الأسرة بالمدونة المشؤومة ومحاصرة المواطن المقهور بقوانين وغرامات خيالية على الطرقات وفي المحاكم. نسأل الله تعالى أن يستبدلكم بحكومة مواطنة تنصت لنبض الشارع.

  • عبدالله
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 13:42

    ماذا انت قاءل لربك غدا يامن يدعي الحكم بالدين والمساواة اين العدل في توزيع الثروة تؤثرون انفسكم بالزيادات الضخمة وتبخلون على من اوصلوكم لمراكزكم اسال الله العظيم ان يثبتنا على منهجه القويم تدعون الإستقامة ويل ويل ويل لمن اكل درهم حرام وحرم مستضعفا ومستحقا لشيء ويل له من الجبار

  • Karim
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:29

    السؤال المطروح هل اليابان دولة نفطية؟
    هل النفط مقياس لتقدم الشعوب ؟
    هل يجب انتظار الطبيعة ان تعطينا من خيراتها كي نتقدم؟
    أليس العنصر البشري ثروة لا تقدر بثمن في حالة تكوينها؟
    ………؟؟

  • a.Ismail
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:31

    كلام سي العثماني دليل على أنه لا يستحق مكانه …من المفروط أن يكون الوزير الأول عارفا لما يوجد في بلده نت إمكانيات … خيرات المغرب كثيرة تمكن الخزينة المغربية من أموال كبيرة ..ولكن من يستفيد منها ؟ …العثماني يستهزئ على المغاربة ويستبلدهم …هذا عار

  • عمر
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 14:41

    السيد العثماني قلها ولا تخف.قل انا هنا لؤطبق الاوامر احاول ان اقنعكم لؤرضي الاخرين .تم اختياري لان الشعب المغربي نصفه امي وخطابي يستوعب بسهولة.السيد العثماني البارحة حضرت ماساة (ضياع الشباب المغربي وضياع المغرب) حضر ازيد من ستة الاف مهندس ومهندسة الى المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس للمشاركة في مباراة.ثلاثة ارباع بنات اونساء سالت صاحب سيارة الاجرة اين الذكور ؟فقال غادروا المغرب نحو فرنسا وبلجيكا وكندا..ياله من ضياع!مع كل الاسف ابناء بوالكيران حصلوا على وظاءف بسهولة .وابناؤك سيحذون حذو ابناء بو الكيران.

  • وجدة الوطنية
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:06

    قال الممثل الامريكي سلفر ستالون ان جمال المغىب في بؤس شعبه … حلل و قردش يا سي الطبيب

  • Dodoh
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:11

    إلى رقم 117 حاول يا أخي أن تتطرق ال جوهر الموضوع والمتعلق بالعيش اليومي لجميع المغاربة دون استثناء أمازيغي وعربي رغم أنه لافرق في اصولهم هما الإثنان إلا في العقول الضعيفة وغير المحيطة بكنه المسألة. هذه النعرة الدفينة التي خلقها الاستعمار يجب تجاوزها لانها لن تنجح ابدا .هناك العربي الي يعيش في الفقر المذقع وهناك الأمازيغي كذلك هناك الأمازيغي الذي راكم الثروات وهناك العربي كذالك يجب أن نكون واقعيين في تحليلنا …

  • المكي
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:32

    You failed miserably in the interest of the citizen and the homeland, but you ensured your future and the future of your children and guaranteed your retirement … Fear God.

  • Mohamed Birou
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 15:37

    المغرب فسفاطيا و فحميا و بحريا

  • ali
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 17:04

    Je l avais dis mille fois que m OTHMANI disait qui il n ya pas assez d argent pour les fonctionnaires et que des milliards vont etre verses a raison de 200 100 100 chaque année Alors des milliards soit environ 88 milliards qui nous coute l equipe de foot de de lakjaa quelle hypocrisie du dr othmani

  • Larryboy
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 18:31

    عطيو العثماني هذا المقال يقراه : شركة عالمية تشرعُ في التنقيب عن البترول قبالة السواحل المغربية

  • مغربية
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 18:52

    بما أنك سيادة الوزير تعترف أن المغرب ليس ببلد بتروليا فلماذا كل تلك الأجور الضخمة المخصصة للبرلمانيين والوزراء . فالأحدر أن تكون البداية من هؤولاء بتقزيم أجورهم وسترة سيدي الوزير كم ستربح خزينة الدولة من أموال كانت ضائعة لأن أصحابها لا يقومون بأي عمل أو مجهود لصالح الوطن بل يتقاضون أجورا على نومهم وسباتهم أما الموظف المقهور فإنه يكد ويشتغل ويساهم في رقي بلده

  • مسلم
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 23:03

    قهرتونا قلتو زيادة ما شفنا لا زيادة لا ستة حمص

  • ahmed
    الإثنين 8 يوليوز 2019 - 23:53

    اسي العثماني الله .جزيك بالخير رآه خيرات بلادي كثيرة بزاف نعشو حتى وعشو حتى لجيين ودرو فين خدمو ناس متبقاوش ناعسين المهم مسؤولية ديالكم ديرو لفها الخير الولاد الشعب

  • soussi
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 01:02

    استغرب كيف يتم اداء اجور المئات من الوزراء و كتاب عامون و برلمانيون بالملايير دون انجازات تذكير ،في حين يتصدقون بالفتات على باقي الموظفين ،كيف يتعاقدون مع الاستاذ مربي الاجيال في حين يهبون الملايين على البرلمانيين مدى الحياة م هم في سبات عميق،غريب امرك يا مغرب.

  • بنعيسى
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 08:28

    السي العثماني وركز معنا شي شوية، مرة كتقول الخير مدفون من تحت ارض الفقرى، مرة كتقول ،والو مكاينش لبيترول،مرة كيقولو كمية هائلة من الغز والبترول في منطقة تاندرارة، جمعة والله ماعرفنا، أش نكدبو ،واش انؤقو. مرحبا السياسة والسيياسيين ديال هد البلاد مثل الحرباء اي(تاتا) ٪

  • جنات
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 15:02

    تقول المغرب ليس بلد البترول فإن كان كدالك لماذا لم تقولها لما اعطي لصاحبك 9000000 في التقاعد .ولماذا لم تقولها في أجر الوزراء اتقي الله يامن يدعي وشعار حزبه الإسلام حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • houda
    الثلاثاء 9 يوليوز 2019 - 16:58

    قولي لك باختصار شديد,,,أن الشعب المغربي أذكى شعب في العالم,,,شعب صبور,,وعارف كل ما يقع أمام أعينه,,رغم الفقرالذي تزامن معه ورغم تجاهلكم,,ورغم تفويت أشياء ناقصة في حقه,,, و رغم,,تقصيركم في حقه,,,إلا أنه سيعرف كيف يرد عليكم,,,,بالتأكيد

  • منير
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:21

    المقال يشير إلى سلالم العليا في الزيادة ومعتبر هذه الزيادة مهزلة حسب إنتقاذات الأطر العليا ولكن ماذا نقول على سلالم الدنيا للأطر الفقيرة وهي من تحمل أعباء الإدارة وتؤدى لها أجرة غير كافية لتغطية المصاريف الحياة اليومية وزيادة الحكومية لها مهزلة تتنافى مع الوضعية المادية لها بدلا من إنتقاذ للأطار العالي الذي يتقاضى راتبا محترما بالإضافة إلى الإمتيازات التي تمنح له ونذكر من بينها توفير له سيارة خاص به وكذا السكن إلى أخره والله هذا وصمة عار على جبين الحكومة أن تضحك على هذه الفئة الفقيرة من الموظفين ذوي سلالم الدنيا وكانت مسجونة في سلم ٨ حتى جاءت الحكومة الحالية وسمحت لهم بالترقي حسب أقدميتهم لترقي عبر سلالم المولية لسلم٨ بعدما كان الحيف يطالهم منذ الحكومات السابقة ابتي كانت لاتهتم بهم

  • Eco
    الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 13:47

    اسي عتماني هذي مسمتاش زيادة اسمي الخدع المالية
    انت غتزيد شطر الاول زائد تضخم اسعار من بعد تعوين الدرهم بحال مزدتي والوا بعكس 100 لكان كيشري بها دقيق و سكر
    بعد زيادة يالله يشري دقيق بوحدوا

  • وباز
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 08:51

    هذا خطاب للشعب المغربي
    ( وأوضح العثماني أن "المغرب ليس بلدا غنيا ولا يتوفر على بترول أو غاز، بل فقط القليل من الفوسفاط، ومع ذلك حقق نتائج متقدمة جدا في مؤشر البنك الدولي لمناخ الأعمال دوينغ بيزنس، حيث استطاع أن يحصل على الرتبة 60 عالميا وسيصل إلى الخمسين عالميا في التصنيف المقبل )
    وهذا خطاب للعالم
    ( واعتبر رئيس الحكومة أن المغرب حقق قفزة نوعية في السنوات الماضية، وقال إن "المملكة هي أول مستثمر أجنبي في إفريقيا، وأول بلد إفريقي على مستوى بنيات الموانئ والسكك الحديدية واللوجستيك وصناعة السيارات وتصديرها )".

  • صلاح
    السبت 20 يوليوز 2019 - 20:32

    لا يا أخي لقد استفدتم في دفعتين هذه السنة من الزيادة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين