24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يدعو إلى مقاومة الفساد بتوفير المعلومة السليمة للمغاربة

العثماني يدعو إلى مقاومة الفساد بتوفير المعلومة السليمة للمغاربة

العثماني يدعو إلى مقاومة الفساد بتوفير المعلومة السليمة للمغاربة

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن توفير المعلومة بطريقة استباقية وسليمة يساهم في تعزيز النزاهة والشفافية ومكافحة مختلف أشكال الفساد الإداري.

وأكد العثماني، في كلمة ضمن افتتاح المجلس الحكومي الأسبوعي، أن قانون الحق في الحصول على المعلومات يبقى مهما لضمان شفافية العملية الإدارية، داعيا إلى توفير المعطيات للمواطنين والمجتمع المدني بطريقة سهلة ومبسطة وجيدة.

العثماني أشار إلى أن ضمان الحق في الوصول إلى المعلومات يحتاج أيضا إلى تفاعل كبير من لدن المواطن من أجل الاستفادة من هذا الحق الدستوري الذي دخل حيز التنفيذ انطلاقا من يوم 12 مارس 2019، أي سنة بعد نشره في الجريدة الرسمية.

وشدد رئيس الحكومة على "ضرورة التفاعل مع هذا القانون الذي يعطي للمواطنات والمواطنين، أفرادا أو في إطار المجتمع المدني أو رجال الصحافة أو غيرهم، الحق في الحصول على المعلومات التي يريدونها وفق ما يقتضيه القانون".

"نحن الآن نسير نحو تنزيل القانون، وكمرحلة أولى تم تكوين 50 مكونا، مناصفة بين الرجال والنساء، ليتعرفوا أكثر على القانون وعلى كيفية تطبيقه واكتساب المهنية في ذلك وفي توفير المعلومة وتقديمها وضمان جودتها، وبعد التكوين، الذي تم بتنسيق مع اليونيسكو وفق المعايير الدولية، سلمت لهم الشواهد الأسبوع الماضي"، يورد العثماني.

وكمرحلة ثانية، يضيف المسؤول ذاته، "سيتم تكوين الموظفين الذين سيمكنون المواطنات والمواطنين وطالبي المعلومات من هذه المعلومات"؛ كما أكد أن السنة الجارية هي "سنة إرساء البنيات وإعداد الوسائل لينفذ القانون بشكل جيد".

ولفت رئيس الحكومة الانتباه إلى أن الشروع في تكوين واختيار موظفين يمثلون مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية المعنية، سواء مركزيا أو جهويا، "عمل مهني يحتاج إلى تكوين وإعداد في توفير المعلومة ونشرها استباقيا"، وزاد موضحا: "نريد تحسين صبيب المعلومة الصادرة عن الإدارة أو المؤسسة العمومية".

وبعد أن أشار إلى كون المغرب من الدول القليلة التي تتوفر على قانون الحق في الحصول على المعلومة، أبرز رئيس الحكومة أن هذا الأمر مكنه "من الانضمام إلى الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة"، وزاد أن "كل هذا سيسهم في مقاومة الفساد ورفع درجة شفافية الإدارة وجاهزيتها لتؤدي دورها تجاه المواطنين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - فرحات الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:18
لا تجيدون في سياستكم سوى الثرثرة والمساطير انتم في واد و متطلبات شعب في واد . قتلتم امال الشباب و لا تصلحون لشيء
حكومة الكذب والضحك على الدقون ارحلوا يا جماعة الجهال
2 - مهاجر و مهجر الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:19
شوفو مازيان في هاد الوزير واش يقد يهدر حتى معا القايد
3 - abdoo abdoo abdoo abdoo الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:24
أنت وحزبك وولي أمركم بن كيران سبب كل المشاكل اللتى يتخبط فيها الشعب
4 - ملاحظ الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:25
من بين المعلومات التي بجب اطلاع المواطنين عليها
تلك المتعلقة بشروط الاستفادة من جميع انواع الرخص
5 - Fouad الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:25
لا تلقي بالحجارة وبيتك أسي العثماني من الزجاج
6 - بلابلا الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:27
كلام في كلام وها انت حصلتي على المعلومة اش بيدك ماتدير هناك معلومات والله لحصلتي عليها وتبقى محصورة بين المنتفعين
و اش بقات فالقوانين رَآه اشحال من قانون يبقى حبرا على ورق رَآه بقات فالتطبيق احنيني
طيبتونا بالشفوي
7 - حمزة روداني الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:29
و سيييييرا ضحك على قرود الغابة اما حنا عقنا بك اودا العثماني ، داكشي لي خلا بنكيران راه كملته نتا غير تهنا راه نهبتو جيوب الشعب المغربي بالقرارات اللامسؤولة ديالكوم
8 - الشفوى الله اداوي الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:29
كلامك لم تعد له أية قيمة ...لم يعد أحد يلتفت لما تقول ...لم يعد أحد يعرف حتى إن كنت موجودا ...أنت تشبه العقد الباطل وجودك كعدمه ...المغاربة ينتظرون فقط ساعة رحيلك غير مأسوف عليك
9 - سلام الصويري الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:30
كلام للاستهلاك وبيع الوهم !! لان الفساد صار منظومة وثقافة منذ عشرات السنين استعمل كاداة للحكم والتحكم ووسيلة لرموز الفساد السياسي والسلطوي من اجل السيطرة على ثروات البلد . ولا قبل لحكومة صورية ان تمس برموزه بوجود تواطؤ رهيب بين اللوبي الفاسد ومن هم بيدهم الأمر !
فلأجل محاربة الفساد يجب توفر اركان أساسية وهي من غير ممكن تحقيقها ومنها استقلال القضاء واحقاق الديمقراطية ودولة الحق والقانون!!
وهذا هدف بعيد المنال خصوصا مع انعدام الإرادة السياسية !!
10 - متابع الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:33
هؤلاء القوم كالشعراء يتبعهم الغاوون ألم ترى أنهم في كل واد بهيمون ويقولون ما لا يفعلون كلامهم لا يتجاوز المكروفونات التي يتكلمون فيها يدعون محاربة الفساد وهم يخافون من أصغر موظف فالدولة يدعون أنهم س يحاربون الفساد وقد استعظم وانتشر في عهدهم وأمام أعينهم ولا يستطيعون تحريك ساكنا أيها الأخ الوزير معاليك قل خيرا اوصدقا او اصمت
11 - SINGAPOR الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:35
المفسدين الكبار لي نهبو الملايير تم اعفائهم وصيفطوهم يسكنو في فرنسا في الفيلات.
12 - احمد الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:36
الموظف العمومي لا يحارب الرشوة. يلا كنتي غادي تجيىب موضفين وتكونهم باش يحاربو الرشوة فهده فكرة لن تتحقق. الرشوة يحاربها المواطن والمجتمع المدني ووساءل الاعلام. وباش المواطن يحارب الرشوة خاصو يقرا باش يعرف الحقوق ديالو والوجبات لي عليه.
13 - صابر عبد الصبور الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:36
وما ينشر في الجرائد الورقية والالكترونية حول ثراء شخصيات كانت في موقع المسؤولية او ما تزال ،اليس من قبيل المعلومة التي تستدعي تحريك المساطر من قبلكم من اجل فتح تحقيق قضائي لاحقاق الحق،وطمانة المواطن على أننا بالفعل في قلب دولة الحق والقانون.
14 - Chengaf الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:37
موظفون غير مرتشين رغم قلتهم يجب تكليفهم بالمهمة. واخا عراضة كدابية.
أم ستكلفون احصنة طروادة للتخريب
15 - Sambo الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:37
نعم يجب ان يكون كل عمل تقوم به اي ادارة مكتوب من A الى Z في منشورات. هذا يسهل على المواطنين معرفة حقوقهم وواجباتهم، خارج نفوذ السماصرة و "اباك صحبي". كما سينقص من سلطة الموضفين ذوي السلوك السييءة.
16 - العمال الأقاليم هم سبب الفساد الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:42
العمال الأقاليم هم سبب الفساد الإداري.
العمال الإقليم والولات والوزراء يجب عليهم حل مشاكل المواطنين.
لكن أبواب العمال الإقليم والولات والوزراء مغلوقة في وجهي المواطنين.
العمال الأقاليم والولات والوزراء لا يراقبون حتى المشاريع التي يقودها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه وسدد خطاه.
17 - زيزفون حسن الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:42
من المؤكد أن هذا القانون هو موجه بالخصوص للمحافل الدولية أما بالنسبة للمغاربة سيبقى حبر على ورق و لن يستفيد منه سوى نزر قليل من المقربين و أباك صاحبي أما عامة الشعب فتطبق عليهم قاعدة سير حتى غدا و أجي...
18 - متتبع . الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:42
هل وصل الى مسامع السيد الوزير المحترم الشعارات التي رفعت من داخل الدورة الاستثنائية لمجلس احدى المدن الشرقية . لا نتدخل في مجريات الاحداث وللمحكمة الموقرة الكلمة الاولى والاخيرة . والمتهم بريئ حتى تتبث ادانته ومع ذلك نريد منكم توفير المعلومة السليمة والصحيحة لمحاربة الفساد و حتى نطمئن اكثر حول كثرة القيل والقال .
19 - وعزيز الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:43
يقام الان ملعب للقرب بحي بدر بسوق الأربعاء الغرب...

وفي اللوحة التعريفية للمشروع كتب ان المشروع بإشراف من المجلس الجهوي و الإقليمي على ما اظن..

و لكن اظيف بخط اليد :
و المجلس البلدي لسوق الأربعاء الغرب...


هل هذه الإضافة بخط اليد.. قانونية؟ ؟؟

اذا كان الخطء مطبعي من الأصل.. فلماذا لا يصحح بطريقة رسمية و ليس باليد... ؟
بابعاد اية شبهة...

و الا فاضافة ما أضيف بخط اليد... فيه ما فيه من مغالطات... تستوجب التصحيح.....


من يتابع المعلومة... ؟؟؟؟


ايكتب اي شيئ و باي طريقة...؟
و يتلقى المواطن اي شيئ؟
بدون محاسبة.... ؟؟؟؟
20 - في قاعة الانتظار الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:44
سير في حالك هضرتك ما بقات عندها حتى قيمة لا نتى لا غيرك . صدقني حتى واحد ما بقى مسوق لهاد الخطابات او الشعرات او المصطلحات.المغاربة فهمو او كل واحد اصبح يفكر في نفسه او يصنع لنفسه حياة لا تثأثر بالسياسة ناهيك ان المواطن اصبح عنيف في ردة فعله اتجاه قرارات الحكومة او خير دليل حملات المقاطعة اللتي اصبحت ظاهرة عادية مردة فعل اتجاه اي قرار يمس بالامن الاقتصادي للمواطن تنظن انه ان استمر الحال ممكن واحد النهار يكون عصيان مدني او تماك شوفو كيفاش تفكوها. انتم للاسف فاشلون ونحن ندفع الثمن او زايدينها بالكدوب او كدوبكم تفرش . سير في حالك
21 - عقبة بن نافع الفهري الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:46
بسم الله الرحمان الرحيم
لكل شيء إذا ماتم نقصان
ولايغر بطيب العيش إنسان
هي الأمور كماشاهدتها دول
من سره زمن ساءته أزمان
كلكم مسؤولون عن رعيتكم يوم لايظلم عنده احد عالم الغيب والشهادة الرحمان استوى على العرش فمن يعمل مثقال ذرة شرا يره فاتقوا الله باذوي العقول
22 - صاحب ضمير الخميس 11 يوليوز 2019 - 18:52
يا السيد العثماني انت بكل ما تملكه من سلطة واجهزة ادارية لا تتوفر على المعلومات الصحيحة بل وتقدم للشعب معلومات مغلوطة سرعان ما يكذبها البرلمانيون او تكذبها المؤسسات ذاة الصلة كالبنك المركزي او المندوبية السامية للتخطيط او المجلس الاستشاري الاعلى للاقتصاد اوالمجلس الاقتصادي والاجتماعي فيما يخص معدل النمو او نسبة ارتفاع المعيشة وووو فكل القوانين التي تسن لن تنفع في مغربنا الحبيب...شوف شي حاجة اخرى...
23 - موازين القسط الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:01
على من تضحك يا هذا، أنت لن تعدو قدرك ، أنت هناك ليس لمحاربة الفساد و انما لتمويه وخداعه ولافقار الفقراء وسحق الطبقات الهشة.
ما أكرهه أكثر في هذا الشخص هو احتقاره للشعب .و هو يظن انه هو و الكراكيز الذين بجانبه هم فقط الذين يعلمون خبايا الامور و أن الشعب أمي جاهل لا يفقه شيئا في السياسة و دواليبها.
لازم تعلم يا العثماني ومن معك من الكراكيز أن الكل يعلم أنكم مجرد ورقة وظفها المخزن وقريبا ستستنفذ صلاحيتها ثم ترمى في مزبلة التاريخ.
24 - السلاوي الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:08
لو أردتم محاربة الفساد يجب عليكم متابعة الوزراء والبرلمانيون والسباييين والأحزاب والموظفين الكبار كل من نهب هذا البلد منذ الإستقلال متابعتهم قضائيا
25 - عجبا الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:08
سي العثماني شفتي شنو كيوقع ملي تجي للخدمة بلا ما تشرب الدواء ديالك.ياك قاليك الطبيب الى نسيتي ما شربتيهش غادي تبقا غير تخربق او دخل ا تخرج فالهدرة.ايوا نعل الشيطان بقا شرب الدوا ديالك.راه شوهتينا معاك.
26 - samir الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:09
راه المواطن اللي مستعد يقدم لكم المعلومة عن الفاسدين ولكن واش قادرين تتحركو?
27 - Sbaai الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:11
الكلام كثير بلا جوهر ولا مضمون،سي العثماني زمان الفساد والكساد والكذب وعدم القيم والاخلاق والدين،كل ذلك باين حتى اصحاب الهوى شايفينو،الربا مستفحل الزنا حدث ولا حرج الغش مضمون الكلمة ساقطة العهد مخسور والصالح مكسور والشباب وراء الرذيلة مجرور المال الحرام وفير والبركة مقطوعة والرحمة من الاعيان منزوعة وانت بالكرسي زاهي نسيتي ان حزبك صوتوا عليه الناس لانهم ظنوا انه فعلا عدل واحسان،لكن دجل مبيوع وصوت الشر مذيوع من عاقل واستاقل يوتيك الله اجرك
28 - أيوب المغربي الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:14
يلا بغينا نحاربو الفساد بصح نبداو بيكم أنتم بعدا
فأنتم عنوانه
29 - الملاحظ الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:27
ٱسي العثماني المحترم،واش بالمعلومة غادي يحارب المواطن الفساد؟؟؟
واش المواطن هو الموكول اليه محاربة الفساد؟؟؟
راه الفساد لي كيهم المواطن،هو الثروة لي كتمشي غير عند شي ناس ديما!!!! علاش هاد الناس بوحدهم كيستفدو ؟؟؟؟
ٱين السلطات التي تعرف كل كبيرة و صغيرة عن المواطنين؟؟؟
كيف لا تعرف الفاسدين؟؟؟؟
هذا ما يغضب المواطن!!! الناس تعرف ٱن الدولة تعرف كل شيء،فلماذا لا تقم بالواجب؟؟؟
ٱلسنا في دولة القانون؟؟؟؟
30 - hmmo الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:32
كيف تتحدث عن توفير المعلومة والشفافية
وانتم فرضتم علينا الساعة بدون وجه حق
وبعد الاحتجاج صنعتم لها دراسة بزبالة فلوس.

كيف يعقل ان يقوم مسؤول صغير باقرار حماقة ثم يبدر الاموال لتبريرها.
فكيف ان كان الفاعل حكومة تقود شعب 40000000
31 - علي بن لحسن تنغير الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:39
سيدي الرئيس المحترم ان محاربة الداء الفتاك يتطلب تبسيط المصاطر ايظا لكون المواطن المعتدى عليه بالرشوة مغلوب علئ امره فهل الراشي والمرتشي يتركون اتار على ذالك طبعا لاء حينما يتقدم المسكين امام المسؤول ليبلغ عن الراشي يقولون له هل لديك دليل على ذالك وهل لديك شهود والمغلوب على امره فقد القظية امام القضاء متلا بسبب الرشوة يتطلب الشهود لمادا لم يؤمر باعادت النظر في القظية لان اعادت النظر سيكشف عن الرشوة بدون شك ولكم واسع النظر
32 - Hassan الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:41
الفساد إذا استشرى نحاربه لا نقاومه . تحصين المواطن بتعليم جيد وتخليق الحياة العامة و سيادة القانون و القطع مع الزبونية
33 - رأي الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:42
عليك اولا محاربة الفساد داخل حزبك و داخل حكومتك .
34 - احمد الخميس 11 يوليوز 2019 - 19:48
قال تعالى:(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ)صدق الله العظيم.
رفعتم شعار مكافحة الفساد قبل انتخابات 2011.وبعد ولايتين استشرى الفساد في البلاد واهلكتم العباد ولا زلتم تكذبون علينا. اذا لم تستحي فقل ما شئت
35 - انا الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:08
العثماني يدعوا من ؟؟؟ من يدعوا العثماني؟
الديمقراطيون الحقيقيون يستقبلون عندما لا يستطيعون أن يفعلوا ما يطالب به الشعب أما أنتم فقد احببتم الكرسي واصبحتم عاجزين عن العيش بدونه، فتبا لكم والحساب يوم القيامة.
36 - الأصييييل الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:09
سئمنا من بلا بلا بلا بلا....سئمنا من الشعارات الزائفة والمصطلحات والقيل والقال، ولا شيء يذكر. لن يتراجع الفساد في المغرب إلا إذا عّم العدل و طبق القانون على الشريف والضعيف . وهذا، وللأسف، من العَشْر المستحيلات. يكفي لمسؤول في منصب مٌا أن يضع لك عصا في العجلة ليستفزك وينقض مضجك، وماوقع في مراكش مع مدير الوكالة الحضرية ، وما ذلك إلا غيظ من فيض ،لأكبر دليل على أن الفساد ينخر جسم هذا البلد.
37 - عبد الله الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:16
فاقدون لكل مصداقية لأنهم لا يجيدون سوى الكذب و اصطياد المكاسب
38 - Za3tout الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:33
nous n'avons pas besoin de renseignements ... on les a , mais personne ne peux réagir , on en a marre de vous entendre parler sans rien faire. .. vous êtes incapable de faire la moindre des choses ... sa fham baraka ra kolchi kaychfar diiiiiiii8iiir chihaja ...
39 - سطونس الخميس 11 يوليوز 2019 - 20:51
خاصك اسي العثماني يكون عندك الترجل السياسي راه جيتو الحكومة صدفة أو منعرف شنو مقدر فهذاك البيرو أيولي حطب نار ، هههه الغاز قليل البترول ساهو،
40 - انتم جزء من الفساد الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:00
في عهد الباجدة تفشى الفساد في البلاد و طبع المغاربة معه. فعن اي محاربة فساد تتحدث يا أضعف رئيس حكومة يعرفه تاريخ المملكة. انتم جزء من الفساد و وعاءه الذي يحتضنه.
41 - Wiseman الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:03
TO FIGHT CORRUPTION, WE NEED A STRONG AND DECENT COURT SYSTEM. WE DO NOT HAVE A DECENT AND HONORABLE JUDGES. WE HAVE MAFIAS WHO MANIPULATE THE WEAK LAWS TO ACHIEVE THEIR PERSONAL AFFAIRS. THIS WEEK A DECISION WAS MADE IN THE COURT OF CASABLANCA ABOUT A CLEAR VIOLATION OF THE LAW. THE JUDGE FOUND EXCUSES FOR MAKING THESE VIOLATIONS AND IGNORED THE LAW. MOROCCO WILL LOSE A BILLION DOLLAR OF INVESTMENT IN THE NEXT TWO YEARS BECAUSE OF THIS INJUSTICE. WE WILL MAKE THEM PAY PEACEFULLY FOR EVERY UNJUST DECISION. WE WILL CAMPAIGN FOR DIVESTING OR NON-INVESTING, THIS IS ALL PEACEFUL AND LEGAL INTERNATIONALLY.
42 - متتبع حر الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:08
عليك البداية بالرؤساء المنتمين للعدالة والتنمية والذين اغتنوا وأصبحوا يملكون ثروات البرلمانيين ورؤساء العمالات والجهات.... والوزراء. وكل من غير زوجته.
43 - سطونس الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:21
اكاينة اسي نحاسبوهوم ،حقا شكون يحاسبوم
44 - محمد ايوب الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:24
الرقم36:
معك كل الحق..سئمنا بلا بلا بلا بلا بلا...
ورايي اقوله دائما وابدا:محاربة الفساد امر سهل اذا توفرت الارادة القوية والجدية..ما حصل في مراكش مع مدير الوكالة الحضرية يؤكد ذلك..لكن ما سيعرفه مسار ملف هذا المسؤول سيبين لنا مدى الجدية في التعامل مع المرتشين..شخصيا انا شبه متيقن من انه سيخرج منها بريئا كمن سبقوه(عليوة نموذج)..وغيرهما كثير..ف(خدام الدولة) لا يطالهم القانون..وسيحدون الف مخرج وتبرير لسلوك هذا المسؤول..وربما سيتم تقديم امباش فداء لتبرئته..في بلد الريع والتعليمات والاوامر حيث تغيب المؤسسات وتوجد المحاسبة مقابل المسؤولية كشعار للاستهلاك فقط ولا اثر لها في خياة الناس..في بلد يتم التفاهم فيه بين النخبة الفاسدة على اقتسام الكعكة وتوزيع امتيازاتها ومنافعها وفق خصيص يتم الاتفاق عليه مسبقا بىعتية الواقفين خلف الريع وحراسه..في بلد يحتل المرتبة الاولى في عدد المتسولين حيث يتفوق على بلدان فيها ازمات وحروب طاحنة لا يمكن الا ان يجد الفساد مرتعا له ليعيش في امن واطمئنان.العثماني ومن سبقوه ومن سياتي بعده ليست لهم الشخصية لمواجهة الفساد والفاسدين لانهم ببساطة مجرد اداة لتنفيذ التعليمات.
45 - محمد بلحسن الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:31
رئيس الحكومة يعتبر 2019 "سنة إرساء البنيات وإعداد الوسائل لينفذ القانون بشكل جيد". أتساءل ما الغاية من إرجاء تطبيق القانون 13-31 المتعلق بحق الوصول إلى المعلومة ســـــــنـــــــة كـــــــامــــــلـــــــة بعد نشره بالجريدة الرسمية 6655 ليوم 12 مارس 2018 ؟؟
أتمنى أن يسهر السيد رئيس الحكومة على تفعيل ما جاء على لسانه: "نريد تحسين صبيب المعلومة الصادرة عن الإدارة أو المؤسسة العمومية" و التواصل مع المرتفقين عبر البوابة الالكترونية الرسمية للشكايات التي دشنها في يوم 9 يناير 2018. مع كامل الأسف المادة 8 من المرسوم 2.17.265 التي حددت مدة معالجة الشكايات في 60 يوم بقيت حبر على ورق بالنسبة لشكايتي المؤرخة في 09 يناير 2018 لم تعالج إلى يومنا هذا أي بتعطيل فاق 480 يوم !!!
أنتظر بفارغ الصبر يوم 30 يوليو 2019 القادم لتجديد تقتي في المؤسسات إنطلاقا من خطاب العرش المجيد.
46 - مواطن الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:42
مادامت لم تربط المسؤولية بالمحاسبة فمعلوماتكم كلها عقيمة لا فائدة منها نحن نصل الى المعلومة الحقيقية على ارض الواقع اللدي نعيشه وكل الاحزاب المغربية صارت واضحة لكل مغربي في مناهجها الارتجالية
47 - الأصييييل الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:43
أظن السي العثماني أنك لا ترى أبعد من شُرفة مكتبك ، تطلب منا المعلومة ؟ هذه واحدة من مليون : منذ أكثر من خمسة عشر سنة وأنا أصول وأجول مابين المحاكم والنيابة العامة ومكتب الشرطة القضائية بملف أرض ( 2,7 هكتار وسط مدينة طنجة ) إستولى عليها نصاب، بالطريقة التي يعلمها الجميع، شراء الذمم والرشاوي ، فلم أجد من ينصفني. هل يمكنني أن أبعث إليك برقم الملف، الذي يفوح تجاوزات قضائية وأحكام جائرة ورشاوي ، فتعيد لي ما سلب مني، يامنقذ الأمة ومحرر البلاد من الفساد.
48 - أكرام الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:49
السيد معالي رئيس الحكومة
سبق وأن بعثنا إليكم بعريضة مذيلة بأكثر من ثمانين توقيعا، ملتمسين منكم إنصاف المتضررين والمتضررات من الممارسات الظالمة للوبيات فاسدة تمسك بمخانق الجماعة الترابية - إقليم ميدلت، وتغض الطرف عن البناء العشوائي الذي التهم أرض الفقراء والأرامل والأيتام، وتمضي عقود البيوع غير ذات الحجية والصبغة القانونية من قبيل " لاتكتسي". كما الإنسان منكم تنفيذ القانون في شأن حرمان السلاليات من ملفات الاستثمار، وفتح تحقيق عميق ودقيق في بعض الحالات غير المتقيظة بدفتر التحملات...وغيرها من أشكال فساد المستشري في هذه الجماعة المنكوبة بسبب غياب الشفافية واحتكار المعلومة واحتقار المواطن إلى درجة تحويل الجماعة إلى محمية أو ضيعة أو أصل تجاري مسجل باسم ثلة من الجاثمين على صدور البسطاء..وهذا موضوع راسلنا بشأنه النائب عن الدائرة المنتمي إلى حزبكم... لكن أملنا خاب، وانتظارنا طال، وحنقنا زاد، وثقتنا في الخطابات الجوفاء بقيت على حالها لا تتوزع ولا تتزحزح.
49 - رأيي الخميس 11 يوليوز 2019 - 21:53
ما بين الحق والقانون ومابين الظلم والإستبداد إلا 14 كيلومتر بحر، هل الأوروبيون ينتظرون المفسدين ليكشفوا عن فسادهم؟ هل تطلب الحكومة من المواطنين أن يكشفوا الفساد؟ الشرطي حر ينفذ القانون ويحترم المواطنين، القاضي حر يحكم بالقانون ولو على الملك وأسرته ولا يخشى أحدا ، الموظفون كبارا وصغار كل يؤدي مهمته كما ينبغي والضرائب تجبى من الغني والفقير على حد سواء قرب من السلطة أو بعد، والخزينة العامة لا تدفع الأموال للوزراء مجانا لينشؤوا معاملهم وضيعاتهم وقصورهم ، كفى من الكذب، المواطن المغربي عجز عن التغيير وسلم أمره إلى الله وآخرها موت وبعدها الحساب.
50 - الحسن العبد بن محمد الحياني الخميس 11 يوليوز 2019 - 22:27
نطالب بالحق في العيش الكريم الرغيد الذي نستحقه أيما استحقاق كمواطنين ملتزمين بما قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم وخاضعين باحترام وبكل تقدير لقوانين البلاد؛ نطالب سيدي بحياة التزوهير بحالكم الشريف لنا كاملين والتي هي ممكنة لأن الأرض ديالنا كلها خيرات تكفي للجميع؛ أما المعلومات الرأس عامر بالأخبار ديال الدنيا كاملة ويمكن ينفجر يوما ما.
51 - Fox الخميس 11 يوليوز 2019 - 22:42
نتوما ديو الملايير وحنا عطيونا المعلومة.فتشوا منازل الكبار وستجيدون المعلومة مكدسة في اكياس من العملة الصعبة
52 - Mhamed الخميس 11 يوليوز 2019 - 22:47
قتلتمونا اسي العتماني انت و حكومتك .بتتبعكم لآوامر المفسدين من العباد في بلادنا.الله ايخد فيكم الحق جميعا.اللهم ارينا عجائب قدرته فيكم في هذة الليلة.( ليلة الجمعة)
53 - الملاحظ الخميس 11 يوليوز 2019 - 22:56
إن مايكتب المواطنون هنا فظيع و مخيف!!!
لكن للمسؤولين مخرج و خصوصا السيد رءيس الحكومة:
يقول بٱن من يكتب هنا هم قلة من الناس الذين يعملون لصالح خصومه السياسيين.
ٱقول للسيد رءيس الحكومة،هل تسمح لنا بصفتك رءيس الحكومة بالخروج للاحتجاج عليك و ما على السلطة سوى التحقق إن كنا ننتمي لجهة ما،فإذا ثبت ذلك،فلتطبق في حقنا جميع القوانين من عهد حمورابي الى الآن!!!!!!
لا شيء بتاتا صحيح لديكم،كل ما تفعلونه هو تنمية و تزويق الكلام لانك تتبع ما رسم لك.
كان الله في عونك،فٱنت لست مخيرا و نعرف ٱنك تمثل.لكن لا تحتقرنا!!!!!!
54 - المزابي الخميس 11 يوليوز 2019 - 23:29
مقاومة الفساد يأتي بتجهيز منصات الاعدام على الطريقة الصينية.
55 - Youssef الخميس 11 يوليوز 2019 - 23:31
بنادم احسن يسكت . ما بقينا فاهمين. الو مع هاذ المسأولين
56 - سئمنا بلا بلا ديالك لا جديد الخميس 11 يوليوز 2019 - 23:36
الفساد والافساد لا يقاوم ببلا بلا بلا بل بمواجهته بقوة وعزيمة ولا يُخشى في مقاومته لومة لائم ولا لئيم ويجب محاربته عموديا من الاعلى الى الاسفل لأنّ البلاء يأتي نزولا من أعلى . كلمة أنتَ قائلها ليس إلاّ
57 - برقوقة الجمعة 12 يوليوز 2019 - 00:27
محاربة الفساد باب مفتوح للبلاغ الكاذب... ولتصفية الحسابات...وللبلاغات الكاذبة... وسيلة يجب علي الدولة الحد منها لانها ستعرض النجاح ونجاح الاستثمارات الى الكثير من التشكيك من طرف الفاشلين الحاقدين الغير مسؤولين وما اكثرهم...الغريب ان البعض لم يعد يحسب الرذيلة والقمار والحشيش والخمرة والكلام في اعراض الخلق فساد تجدهم في البارات يتحدثون عن الفساد الاداري وقنينة 1000درهم من الخمر امامهم ويرمون فشلهم على الحكومة وهم من اهدر الدراسة وارتموا في الرذيلة... هؤلاء يريدون الانتقام من النجاح...بكل الوسائل بالتحريض والبلاغ الكاذب.... و.... المهم نشر الاشاعة من اجل الانتقام
58 - متقاعد متظرر الجمعة 12 يوليوز 2019 - 00:57
افعالكم واقوالكم انتم ورءيسكم بن زيدان مند توليكم المسؤولية جعلتنا نعلم اننا لم نكن شيءا لكم من البداية!! الان بدءتم التسخينات البهلوانية لفرظ وجودكم في الساحة وانتم على دراية تامة بان اامواطنين ملوا خطاباتكم التي لا تعنيهم في شيء!!! نتمنى من كل اعماقي ان يخلصنا الله منكم فب اقرب وقت !!! تعليقات المواطنين المغاربة تصب كلها في هذا المظمار..انها انتخابات سابقة لاوانها لاشك ستكون كارثية عليكم بحول الله!!! هذا ما نتمناه لكم..........!!!!
59 - عثمان سمير الجمعة 12 يوليوز 2019 - 02:15
نصيحة لك واخوانك اسي العثماني ان ترحلوا جميعا عن الساحة السياسية وتتركوا الشعب ليختار اناسا في مستواهم من اجل تحقيق العدالة والحرية والرفاهية والازدهار
60 - Ben الجمعة 12 يوليوز 2019 - 04:57
كفاكم ثرثرۃ وتعليقات لا تسمن ولا تغني من جوع
اما ان تقومو بثورۃ ظد هذا النضام او تصمتوا بلفعل شعب اقوال لا افعال انشر باسم حريۃ التعبير ان كانت هناك حريۃ تعبير في هذا البلد
61 - محمد بلحسن الجمعة 12 يوليوز 2019 - 08:44
حان الوقت لجميع الشكايات التي تتواجد بمقر النيابة العامة المتخصصة وبمحاكم الأموال أن تخرج من الحفظ بعد الحصول على حق ولوج المعلومة المخزنة في أرشيف صفقات عمومية عرفت إختلالات. أتمنى ذلك بدل من تصريحات تؤجل التطبيق السليم بمقتظيات القانون 13-31 المتعلق بحق الوصول الى المعلومة تطبيقا للمادة 27 من الدستور المصادق عليه بواسطة استفتاء شعبي في 1 يوليو 2011.
يجب معالجة الشكايات الوافدة عليهم عبر البوابة الالكترونية الرسمية للشكايات مع التركيز على احترام مدة 60 يوم المنصوص عليها في المادة 8 من المرسوم 2.17.265 المحددة لموافاة المشتكي بجواب على شكايته. لا يحق أن تتحول 60 يوم إلى 600 يوم و المنطق السليم يتقبل 78 يوم !
كما يجب تفعيل الحكمة "الوقاية خير من العلاج" نظرا لقلة الطاقات البشرية في الادارات والمقاولات العمومية وبمؤسسة وسيط المملكة وبالمجلس الأعلى للحسابات والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ومجلس المنافسة والمجلس الوطني لحقوق الانسان, الخ.
لماذا لم يفتح باب المنافسة لاختيار 50 مكونا بالتنسيق مع اليونيسكو, وفق المعايير الدولي, حتى نضمن النجاح لعملية تنزيل المادة 27 من الدستور ؟؟!
شكرا.
62 - خالد نجاح الجمعة 12 يوليوز 2019 - 09:07
دان كيشوط يتحدث اليكم عن محاربة الفساد ويعتبربالاضافة الى زمرته من عجائب الدنيا الثمانية بعدما كانت سبعة فقط
63 - Tطنطاوي الجمعة 12 يوليوز 2019 - 10:10
من أجل الحصول على الرشوة ليس على الموظف أو أحيانا المستخدم إلا المماطلة و الإبطاء بكل أدب حتى يخلق ضغطا كافيا ليتدفق المال عليه...السرعة الثابتة في المساطر و إمكانية الإتصال المباشر بالرؤساء تحد من هذه الظاهرة
64 - السوسي الجمعة 12 يوليوز 2019 - 10:22
محاربة الفساد لا تتطلب الأرقام التلفونية أوكل الكلام الفرغ الذي تؤتتون به خطاباتكم.محاربة الفساد يريد عدالة مستقلة لا غير وهذا ليس في صالح من يسمون أنفسهم بالنخبة .لوكانت هناك عدالة مستقلة كما هو الحال في الدول التي تحترم نفسها لفتحت تحقيقات في حق مسؤولين كبار لمن بمجرد ذكر اسمائهم تتدخل الشرطة لتلفيق التهم لمن قام بذلك
65 - Mohamed BELLAHSEN الجمعة 12 يوليوز 2019 - 11:54
Dès la réelle mise en œuvre de la Loi 31-13 la médiation extrajudiciaire deviendra meilleure solution pour alléger le fardeau sur l'appareil judiciaire marocain qui est sous dimensionné pour traiter les nombreuses plaintes et réclamations enregistrés au bureau d'ordre central du Ministère Public (le parquet Général) sis à Hay Riad, à moins de 100 ou 200 mètres du siège du Médiateur du Royaume (l'ombudsman) là où l'archive bouille de souffrances humaines dont certaines proviennent de délits financiers commis dans les marchés publics engagés pour développer le réseau autoroutier .... j'espère que dès retour du Président Délégué auprès du Conseil Supérieur du Pouvoir Judiciaire Maître Mustapha Farès de Singapour (pays classé 3ème par Transparency-Maroc pour ce qui est l'IPC) il n'hésitera pas d'hisser le Royaume du Maroc au rang qu'il mérite en cherchant pourquoi il est classé 73ème ??! Je reste optimiste
66 - اشتياقي عبدالحق الجمعة 12 يوليوز 2019 - 19:26
انت في موقع الجد والمغاربة ينتظرون نتائج ملموسة اما النقاشات والضحكات العريضة نحسبها علينا لأنكم علاقتك امال شعب بين السماء والارض....
67 - amazighi السبت 13 يوليوز 2019 - 00:32
Lorsqu'on lit ce genre de déclaration émanant d'un très haut responsable de l'état on se demande si vraiment il vit au Maroc ou sur une autre planète!
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.