الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة..هل تأخر؟

الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة..هل تأخر؟
الجمعة 23 دجنبر 2011 - 01:10

بدأ الحديث في الكواليس السياسية، خلال الأيام القليلة الأخيرة، عن “تأخر” في الإعلان عن الهيكلة الرسمية للحكومة الجديدة التي يقودها حزب العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي، باعتبار أن المشاورات التي دشنها عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المُعين، مع أحزاب الائتلاف الحكومي من أجل تحديد الحقائب الوزارية والأسماء التي ستتولاها، قد طالت زمنيا نسبيا أكثر من اللزوم.

وقال مصدر مطلع من داخل حزب العدالة والتنمية، في تصريح لهسبريس، إن الحديث عن تأخر في الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة، لا يستقيم بالنظر إلى الحكومات السابقة التي امتد تكوينها إلى أزيد من شهر، أو أربعين يوما، وربما أكثر.

واستطرد المصدر بأن الأخبار التي صارت تروجها بعض الصحف والمواقع الإلكترونية، وتفيد حصول تأخير في تشكيل بنكيران لحكومته التي يترأسها، لا منطق ولا أساس لها، باعتبار أن رئيس الحكومة الجديد لم يبدأ مفاوضاته واتصالاته لتشكيل الحكومة سوى في آخر يوم من شهر نونبر الفائت، أو في بداية شهر دجنبر الجاري، وبالتالي لم يمر على ذلك سوى 22 يوما فقط.

وأكد المصدر أن هذه الفترة الزمنية القليلة، مقارنة مع ما تطلبه تشكيل حكومة اليوسفي مثلا من وقت، عرفت العديد من الأمور والنقاط التي جعلتها مميزة ومتقدمة عن غيرها من المشاورات التي قام بها الوزراء الأولون سابقا، بصيغة الدستور القديم.

ومن هذه الميزات، وفق المتحدث، أن بنكيران قام لأول مرة في تاريخ البلاد بعمل تواصلي وإعلامي جبار واستثنائي، حيث درج على إطلاع المغاربة أولا بأول على كل حيثيات ومستجدات مفاوضاته مع باقي الأحزاب المكونة للائتلاف الحكومي، وهي الاستقلال والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية.

وكشف المصدر في آخر حديثه للموقع عن كون الحزب لم يتطرق بعد بشكل رسمي إلى مسألة الترشيحات للاستوزار، وأن ما يُنشر في الصحف والمجلات المحلية من أسماء شخصيات من “العدالة والتنمية” ستتقلد مناصب وزارية معينة، هو مجرد تخمينات واحتمالات، وضرب من الرجم بالغيب لا أقل ولا أكثر.

وجدير بالذكر أن صحفا مغربية تحدثت أمس الخميس عن “تعليق” رئيس الحكومة المقبلة لكافة أنشطته واتصالاته مع زعماء أحزاب الائتلاف الحكومي، منتظرا ترسيم الملك للهيكلة الحكومية العامة التي انتهى إليها هذا التحالف، وذلك في لقاء ثالث سيجمع بين الطرفين، من المرتقب أن يجري في اليومين المقبلين.

‫تعليقات الزوار

50
  • karim
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 01:39

    il faut refaire les elections et que tout le monde prenne sa responsabilite y compris le peuple qui n'ont pas vote ou celui qui a soit malgre lui ou d'une facon de proteste leurs votes ont ete annules, aussi les partis qui ont bouscule vers l'oppositon de prendre leurs responsabilite devant le peuple, tout le monde maintenant donne toute la responsabilte au pjd sans lui donner les 51% de majorite, c'est absurde!!! Alors j'espre que le parlement soit dissous et refaire tout et prenant responsabilite pour que tout le monde puisse et ait le droit de protester contre pjd ou l'opposer

  • mazari
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 01:40

    on ne veut qu'un seul ministere le ministere de la justice ça suffit avec ce dernier on peut batir le grand maroc

  • علي
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 01:42

    يبدو أن انسحاب العدل والاحسان من حركة 20 فبراير قد يكون بعثر أوراق النظام المخزني ومعه رئيس الحكومة فتأخر إعلان تشكيلة الحكومة الجديدة؟

  • حمزة
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 01:50

    لاحظوا إسبانيا ماذا فعلت، لقد شكلت حكومة من 13 حقيبة، ولاحظوا كذلك تونس لقد شكلت حكومة من 40 حقيبة، الفرق واضح وضوح الشمس.
    صراحة تمنيت لو أرى الحكومة المغربية تتكون من 18 حقيبة، حتى يسهل التحكم فيها ويكون عدد الوزراء قليل وأسماءهم معروفة عكس الوزراء السابقين الذين لم نعرفهم ولا نعرف أسماءهم!
    نريد تقليص عدد الحقائب إلى أصغر عدد ممكن!!
    أما بخصوص وقت تشكيل الحكومة، فالقصر هو المسؤول عن هذا التأخر، لازم إنتضار الملك حتى يعود من الجرف الأصفر لكي يدرس الحكومة وتشكيلتها ويصادق عليها.
    وكونوا واثقين أن الحكومة لن تتشكل غدا أو بعد غد!! إنتضروا على الإقل 5 أيام، حتى يقوم القصر يتعديل ما يشاء من الوزراء ليشكل تشكيلة حكومية على مقاسه.
    الجزائر قامت بقانون إعلامي على مقاسها، فالمغرب بدوره سيقوم بتشكيل حكومة على مقاسه ليعزل مع من يحب العمل!

  • hamza
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 02:21

    un proverbe dit chose promis chose dit j'éspére que c la situation du goyvernement conduit par notre pére benkirane

  • Marocain
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 04:29

    On prend example de d'autre pays democratique, Pas Yousfi Gouvernment ou je ne sais quoi…Presse doit critiquer fort le gouvernement pour qu'il reagit…Notemment Hespress.

  • karim
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 05:19

    العدالة والتنمية: "مَا يْخَسَّرْ خَاطَرْ، مَا يَقْضِي حَاجَة"

  • المختار من طنجة
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 08:03

    لاتتربسوا بالاخوة الذين يعملون بكل شفافية حسب اعتقادي واعطوا للوقت وقته حتى تولذ هذه الحكومة ونتقدم الى المستقبل الله في عونهم -تقوا بي الناس متقفون وواعون بالمسؤولية و يعلمون ان من ورائهم شعب ذكي وملك يراقب وفوق كل هذا كله اكثرهم يخاف الله ويعرف معنى الامانة ( اسموا الى السيد نجببوليف و المقرء ابو زيد والشوباني ورباح واخرون ترون انهم على الحق تابتون ولا تناقد في كلامهم فيما يخص الامور الجوهرية وما يريدونه للشعب المغربي اكان مسلما ام نصرانيا ام يهوديا وفقهم الله جميعا بما فيهم حلفائهم في الحكومة والمعارضة

  • said de marrakech
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 09:23

    هدا لم يعد مهما لشعب المغربي فقد مل من لاكديب ولاعدار

  • nasser
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 09:25

    la belgique a eu un gouvernement six mois apres les elections.je vous emprie arrete de dir que c'est long avec benkiran .car lui il veut prendre du temps pour avoir un vrai gouvernement.un peut de patience svp.

  • nasser
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 09:42

    je me suis trompe je voulai dire 18 mois pas six mois.c'est la holland qui a eu six mois.

  • محمد المزار
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 09:53

    سي بنكران له من الحكمة ما يحسد عليه، الله يهديه إخرج لنا بشي حكومة التحكم عن بعد، إشارات برامجها تجي من السماء بالليزر، لأن الشعب مفرش يبتاع ويشتري في الطرق السيارة ووسط المحاور الطرقية، ويسكن مجرى الأودية … أخذ من زاد الحرية.. ما يكفيه لسنوات …..لا يغير الله بما قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم…

  • AMBASSADEUR
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 09:54

    Ne décevez pas trop les marocains. Nous comptons beaucoup sur vous (BenKiirane) ainsi votre future gouvernement. Je suis d’accord avec le commentateur (N°2) si on a un bon Ministre de la JUSTICE et ben on aura tout gagné. Fin de citation

  • با عزوز
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 09:57

    نعم المشكلة لاتكمن فى التعليقات وبس. لكن هذا هم وحمل ثقيلين لابد من التريث فكل كلمة تخرج من الافواه الا وهى محسوبة عاى صاحبها نتمنى ان تكون الحقائب الوارية التالية ..الاوقاف -العدل -الداخلية-المالية .تخص حزب العدالة والتنمية اما اراء الاخوة فكاها تصب فى نفس المصب لان كل واحد فينا يتمنى لبلادنا المغرب التقدم والازدهاروالابتعاد عن الازمات التى تعرفها البلدان العربية واللــــــــــــــــــــــــه المـــــــــــــــــــــــوفق.

  • أبو طه
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 09:57

    في الوقت الذي ينتظر عبد الالاه بنكيران رد الملك على هيكلة التشكيلة الحكومية، الملك يفوم بالتدشينات لمشاريع مستقبلية لم تستشر فيها الحكومة، هل فهمتم المغزى أو الرسالة التي يرسلها الملك الى بنكيران و كل الائتلاف الحكومي الجديد وكل الشعب المغربي؟
    الملك يقول الملكية ما زالت تنفيذية مطلقة و الدستور الجديد ما هو الا ذر للرماد في العيون وتكريس للحكم المطلق و من يريد الملكية البرلمانية أو حتى الجمهورية فليذهب الى الجحيم و حاله يقول ما أوريكم الا ما أرى و ما أهديكم الا سبيل الرشاد.
    فما زال في الدستور الجديد يوجد مجلس وزاري يرأسه الملك و يتحكم في رئيس الحكومة و كل الجهاز التنفيذي فلا أمل للمغرب لا في الديمقراطية و لا في حقوق الانسان.
    هل فهمت الرسالة يا بنكيران؟

  • VERITE
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:00

    A VRAI DIRE LA CONSTRUCTION DU NOUVEAU GVT EST FREINE PAR L'ANCIENNE QUI Y SONT ALLIES POUR ASPIRER PLUS D’INTÉRÊTS ET CAMOUFLER LEURS GRAVES FRAUDES COMMISES AVANT.
    MAIS DIEU EST LE PRINCIPAL ALLIE DU PEUPLE MAROCAIN QUI A ACCOMPLIT MERVEILLEUSEMENT SON DEVOIR AUX URNES

  • اثري
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:03

    السلام عليكم
    على السيد بنكيران ان ياخد الوقت الكافي لتكوين فريقه هنا معطى اخير اتانا من اسبانيا بلد متقدم مزدهر 45 ملين نسمة كون حكومة من 15 وزير لامجال للمقارنة مع حكومةاليوسفي
    وبه وجب التنبيه و السلام

  • AMMOU
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:10

    RIEN QUE POUR UNE SIMPLE FËTE,IL FAUT SUFFISAMMENT DE TEMPS.;LA ,IL S'ASSIGIT DE LA DESTINEE DE TOUT UNE NATION.ALORS,PIANO……

  • مواطن
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:24

    أنا عندي ٍاي خاص، خليو الملك والولاة والعمال يحكموا، ونوفروا المال العام لهذا الشعب، والإدارات والوزارات يسيروها المدراء وباركة من هدر المال العام.

  • ندى من مكناس
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:30

    السلام عليكم
    إخوتي أن لا أريد أن أجد تبريرا لأحد لأنني لا أنتمي إلى أي جهة وإنتماء كله للوطن كلنا مغاربة كيانا وشعبا كل ما نريده هو الخير لهذه الأمة طلبنا التغيير فلننتضر حتى تتكون الحكونة وتعمل لنرى ثمارها لا نحبطها ولا نكون متشائمين عيبنا هو كوننا متسرعين أو نائمين المرجو من شبابنى أن يتريتو قليلا حتى نرى ما سيحصل وهل سيرض الجميع ولو حتى 10 في المئة الرضى كل الرضى على مانحن قادمون عليه بدون فوضى بدون قتل بدون إرهاب فلنعش وليكن لكل منا موقفه في ضل إحترام الوطن وهيبته ولنصن كرامته أمام الشعوب لكي نكون أبناء بارين ولو حتى لأقل شئء كون هاداالوطن يحمل داخل ترابه أمواتنا وليس أحياءنا إصبرى لكي لا نندم ويكون وقت الندم قد فات
    أعتدر من كل من لا يعجبه رإيي
    لأن إختلاف الرأي لا يفسد للود قديه
    وليعش الشعب المغربي مرفوع الرأس عاليا كلنا مغاربةكلنا يد واحده

  • مراقب مدني
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:31

    لابد للمهتم المغربي ان يعلم ان اكبر قرار يجب ان يتخذه بن كيران هو قرار تشكيلة الحكومة كما كيفا، لذا فنحن غير متسرعين فلياخذ من الوقت ما يشاء، شريطة تقديم حكومة تقوم على معيار الانتقاء والكفاءة وقوة الاقتراح والتدبير. اما حكومة السلاطة فيكفي في تكوينها اسبوع او اقل.

  • azelar
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:33

    Mr karim stp dit moi vous voulez nous mettre sous votre tutelle ou quoi c4est pas un jeux d'enfant refaire les election la ou quelqu'un ne la pas son gout on a fait nos choix et a ceux qui n'ont pas voté qu'ils attendent les prochaines élections et qu'ils prennent leu responsabilité les elections ont été transparente démocratique le citoyen le vrai citoyen a choisi il n y a plus de reculer ni de blocus ce avancement de notre révolution démocratique ayaient un peu de responsabilité et pour celui qui parle du palais qu'il nous avance des faits ou qu'il se la boucle on ne veut pas de ses spéculation ni de ses jugements toutes faite

  • salim
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:34

    Sallam, juste pour corriger mon frére Nasser, la Belgique a eu son gouvernement 17 mois après les éléctions et non 6 mois.
    Wasallam

  • D EL
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:55

    La Belgique est une autre histoire. Comparez le comparable

  • عزيز
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 10:58

    لا شك أن الكثير من المغاربة ينتظرون تشكيلة الحكومة وينتظرون التغيير. لكن ما يؤسف له أن البعض ينتظر تغييرا تقوده الحكومة لوحدها دون أن يكون لهم نصيب في المساهمة في هذا التغيير. فليعلم هؤلاء والذين لا يحسنون إلا النقذ والطعن في نزاهة الجميع وكأنهم ملائكة انسحبوا من العمل السياسي ومن صنع التغيير الذي يحلمون به وهمهم هو عد عثرات وأخطاء الآخرين. فهل يحق لنا أن نطالب بتقليص حكومة مشكلة من عدة أحزاب ونحن لم نصوت لحزب له هذه الرغبة أو لم نصوت؟ قد يكون لنا ذلك مستقبلا إن أصبح لنا مستقبلا حكومة يقودها حزب واحد. ولتصل حكوماتنا إلى مستوى الحكومات التي يضرب بها البعض الأمثال علينا أن نكون إيجابيين كشعوب هذه الحكومات لا سلبيين منسحبين. فليشعل كل منا شمعة بدل لعن الظلام من خلال إخلاصنا في عملنا وتربية أبناءنا وبناء مجتمعنا ودعم الشرفاء وفضح المفسدين. آنذاك ستجد الحكومة شعبا "تسخن به كثافها" وتقود التغيير الذي يجب أن نساهم فيه جميعا. أما تشكيل الحكومة فيتطلب وقتا وإن كنا متشوقين لمعرفة التشكيلة ففي نفس الوقت نقدر جسامة المسؤولية وقد انتظرنا سنوات على الظلم والحكرة فلنصبر قليلا. فصبر جميل

  • mustapha
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 11:01

    On veut que le CdG prenne en charge les dossiers et s'impose pour le bien du Maroc et pour donner du sens à la nouvelle constitution, il trouvera des difficultés mais il faut que tous les projets industriels soit pris en main par le gouvernement, toutes les nominations soit avec son accord et s'impique dans toutes les decisions strategiques comme axe de bonne gouvernance. il ne faut pas avoir honte de remettre en cause le projet de TGV qui est claire qu'il n'est pas rentable et n'est pas prioritaire du tout pour les marocains; il faut qu'il soit substitué par des projets de reforcement et d'estension des chemins de fer et de mettre en place une bonne gouvernance de l'ONCF qui permet de le dynamiser et de le rendre rentable grace a une transparence dans sa gestion

  • محا
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 11:16

    بكل مسؤولية وتجرد، أرى أن القصر هو المسؤول عن التأخير ، ومن وجهة نظري أن تأسيس حكومة والحسم فيها أكبر بكثير ألف مرة من تلك التدشينات التي يمكن القيام بها في أي وقت. فأن يتحول القصر موظفين ومستاشارين إلى معيقات بيروقراطية في طريق التأسيس لمصير البلاد وتغييرها أمر غير مبشر بخير.

  • عبد الوهاب بنعله
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 11:25

    بنكيران: سمحوا لينا نهار كنا في المعارضة كنا ضد المخزن واليوم أصبحنا حتى حنا في الحكومة إذن حنا مع المخزن هذه سنة السياسة..

  • Sud est maroc
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 11:29

    C'est pas l'opinion public qui mentionne le retard mais l'oposition qui est trés pressée.ce la veut dire que l'oposition declare la guerre d'avance.

  • omar sahara
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 11:31

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    إخواني الكرام فيما يخص تشكيل الحكومة المغربية المنتظرة التي يقودها السيد عبد الإله بن كيران من حزب المصباح وباقي التحالفات والتي ينتظرها الشعب المغربي بكل شغف حيث يطرح السؤال اليوم على هذا التأخر قصد تشكيل الحكومة ، و أنا أقول والله أعلم أن تشكيلها ليس بالسهل و خاصة في عهد السيد بن كيران لأن هناك حرص شديد لأجل إخراج حكومة ممتازة تستجيب لمتطلبات الشعب المغربي و هم واعون بهذه المسؤولية التي أسندت لهم من طرف صناديق الاقتراع ما علينا نحن كمغاربة أن نتحلى بالصبر "إن الله مع الصابرين" والدعاء إليهم بالتوفيق و السداد وإن شاء الله هذه الحكومة التي يترأسها حزب المصباح ستحقق للشعب مراده و طموحه لأنهم أناس أتقياء تخرجوا من مدرسة التوحيد و الاصلاح

  • hassan
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 11:32

    C'est le premier gouvernement apres le chegement de la constiition donc il faut de la patience parce que c'est une grande responsabilite il faut pas melanger les chose on peux pas juger tant qu'on vois pas notre premier ministre gouverne .A mon avie c'est un monsieur surieux pas comme les autres competant actif tjs avec la press que dieux l'aide pour qu'il puisse faire son travail merci hespresse

  • سمير الليل
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 11:43

    اقترح على المتسرعين من المعلقين و الصحف (الزربانة على عمرها) الاتصال بالقناة الأولى أو بـ شوميشا في القناة الثانية لإعداد حكومة في دقائق.
    إذا كان الواحد منا يستعد و يدبر و يتشاور و يبحث لشهور من أجل ليلة زفاف ( زواج ليلة تدبيرو عام ) فكيف يفعل من سيرعى مصالح شعب لمدة خمس سنوات .
    نحن في طريق التغيير الديمقراطي فلا داعي للسرعة

  • مغربي و كفى
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 12:11

    تصحيح :
    وجب التذكير أن الحزب الشعبي الإسباني الذي كون الحكومة من 13 وزيرا فقط فاز بأغلبية مقاعد البرلمان و يمكن ان يكونها بأقل من ذلك .. أما حزب العدالة و التنمية فلم يفز إلا ب 27% و هي نسبة أجبرته على التحالف مع أحزاب تختلف عنه مرجعيا و فكريا .. و الحمد لله أن عدد الحقائب و صل 30 حقيبة فقط .
    إذن لا مجال للمقارنة…!!!

  • lola almaghribia
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 12:45

    ياحزب العدالة والتنمية المغربية كيف لكم ان تجعلوا عبدالكريم غلاب رئيسا للبرلمان فهو لم يستطع اصلاح الطرق فمابالكم باعطائه هذا المنصب

  • FOUAD
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 12:48

    Je pense que c'est le palais qui laisse trainer les choses, c'est le roi qui décide des rendez vous, soit c'est voulu, soit que le palais a besoin de temps pour exercer son droit de VITO
    VITO
    VITO
    VITO
    VITO
    5 comme les 5membres du conseil de sécurité
    Mon salam à mon mouslim pays

  • مصطفى سلا
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 12:55

    ألف تخميما وتخميما ولا ضربا بالمقص ……" المزيد من الانتظار "….." دب الحلزون " ….بشويا علينا ومالنا على الزربة ، لي زربو تعطلوا ،…….من الخير …… حتي يبانو الشلاهبية من المعقولين ……
    التأني من الرحمن والعجلة من السيطان ………. اه يالطيف المغاربة شحال فيهم الهضرة بزاف .

  • mohamed
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 12:57

    ادا كان الشعب الالماني قوي فهو قوي بشعبه ادا كانت الشعب السعودي غني فهو غني بثرواته .فلا تنظروا من موظف خامل ان يعطي شيئا لا يريده و لا من طبيب غبي ان يعالج و لا شرطي ضعيف على امنك ان يدافع .
    الوظيفة في المغرب اصبحت كبطاقات انعاش تعطى لخريجي الجامعات الذين لا يحمنلون من الشهادة الى مطبوعها و من المراجع الا عناوينها .
    و اليوم نتحدث عن حكومة ستحل مشاكل ليست لها يد فيها .هل الحكومة ستنصب شرطي على كل استاذ همه الوحيد الزيادة في الاجرة او طبيب يشتغل ساعة و يغيب شهور او دركي تحول بقدرة قادر الى متسول في الطرق .
    المشكلة في الاخلاق المهنية التي ربينا عليها ابنائنا و التي يصرفوها في وظائفهم ………..
    لا تنظروا شيئا من الحكومة فدورها ليس سوى التسيير اما الانتاج و النمو فهو بايدينا و كونوا على يقين ان لولا العمال او الفلاحين و الصيادين ما وجدت ما تاكل و لا وجدت اجرا في البنوك
    فلا تعليم صحيح و لا طب مشفي و لا امن مستتيب بل هناك موظفين كلهم اشباح بغيابهم او بوجودهم غير الضروري لانهم لا يؤدو ا اي عمل يستحقون ان يضربون عليه

  • mojahid
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 13:02

    بسم الله الرحمن الرحيم نداء لجميع المغرب الفساد لن يزول

  • الكنتي
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 13:03

    الحمد لله .اطن جازما ان االتاخير في الاعلان عن حكومة ابن كيران كان فقط شعورا لدى المتتبعين لكون الجميع ينتظرها بشغف كبير عكس الحكومات السابقة التي لم يكن الموا طن يهتم بها متى تكونت اوممن تكونت لان ذالك عنده لا يقدم ولا يؤخر . اما هذه الحكومة فلاول مرة في تاريخ المغرب يشعر العديد منا انها ستمثل تطلعات المواطنين وستاتي بجديد رغم دقة المرحلة ورغم تربص المتربصين.
    والجدير بالذكر ان المشاورات التي ابتدعها ابن كيران مع جميع الشرائح الوطنية . بالاضافة الى كونها ابتكار منقطع النظير عن ما سبق . فهي بناءة وضرورية قبل الشروع في اي عمل حكومي . لان الجميع مغاربة لابد من الانصات اليهم واستشارتهم . ولا شك ان ذالك الزخم الاعلامي الذي عرفهه ذالك جعلنا نشعر وكان غلافا زمانيا طويلا قد تم استهلاكه . والواقع ان ذالك لا يتعدى 22 يوما .

  • زعلان
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 13:03

    اضحكثني يا هذا 32 اي طريق للدمقراطية سبحان الله يا اخي وكانك تعيش في كوكب اخر دون ان تكون لك دراية بواقعنا المحزن ولهذا فاني لك ناصح لانك وبكل صراحة انت و غيرك في حلم لن يتحقق و ذالك لاسباب موضوعية تقف سدا مننيعا في وجه امالنا ومتمنياتنا و اذكر لك هنا ثلاث من احدى العراقيل اولها القصر المخزني هذا الاخير ما زال يتحكم في كل شيء واعني كل شيء ثانيا الامية وعدم الوعي وثالثا وهو الاكثر المبيقات نفاق وانانية علمائنا وعقلائنا اللذين باعو ضمائرهم من اجل المناصب اسف يا اخي لا مصباح ولا شمعة في مقدوره تغيير الاشياء والرجاء في الله

  • rajawi
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 13:10

    سيادنا كل توخيرة فيها خيرة ,أما بالنسبة لعدد الحقائب الله يجعلهم اديروا حتى 50 حقيبة علاه بغين تقرنونا بالصين 23 أو روسيا 27 حقيبة ,بكل صراحة الشعب هو لي غدي قاد البلاد مشي بن كيران أو ……….. المهم هو نديرو حنا الثيقة فيهم والله يجازي كل واحد على العمل ديالوا ,وبالتوفيق للرئيس وأعوانه ونزيدكم راه الشفارة مخاتين حتى بلاد.

  • فجيجي
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 13:34

    فلم العجلة ادا مادام جلالة الملك يقوم بكل شيء فهاهو في تطوان ثم الدار البضاء ، المحمدية ……
    الحكومة الجديدة تشكلت ام لم تتشكل لا يهم ، فالبركة فجلالة الملك هو الكل في الكل

  • Juba II
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 14:35

    Le blocage de la constitution du nouveau gouvernement est du au fait que 2 partis de la coalition, en l'occurrence le Mouvement Populaire et le PPS, réclament réclament des ministères de souveraineté, à savoir l'Intérieur pour le 1er et les Affaires Etrangères pour le second. Et ceci est légitime dans la mesure où ces partis participent avec des poids lourds, en les personnes de leurs Secrétaires Généraux. Et on ne va pas confier des strapontins à des leaders de partis historiques, alors que de simples militants dans les autres partis auront de gros départements. En effet, le PJD a déjà la Présidence du Conseil de Gouvernement et un Ministre sans portefeuille, une sorte de Vice-Président du Conseil et la majorité des ministères. L'Istiqlal quant à lui a eu laPrésidence du Parlement en la personne d'un très jeune ancien ministre. Aussi le MP et le PPS ne peuvent et ne doivent accepter moins que l'Intérieur et les affaires Etrangères.

  • inchtayn
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 14:42

    الحماس الشعبوي لبن كيران ربما سيبدأ في النكوص’ سيعرف الان الن الدستور لم يترك له صلاحيات كثيرة’ طبلوا للدستور الجديد’ شخصيا لم أطلع على أي دستور الا هذا الدستور الجديد
    وتبين لي أن رئيس الحكومة لا يتوفر على صلاحيات حقيقية’ الا الفتات’ لقد قال اليوسفي كلمته ’ استلمنا الحكومة ولم نستلم الحكم’ أتمنى أن أكون مخطئا لاننا نريد الخير لوطننا وللمواطنين كافة بدون استثناء والسلام

  • WALD SIDI YOUSSEF
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 15:14

    امر عادي . بما ان الحكومات في المغرب شكلية / نبقى بدون حكومة مدة سنة مادا سيقع ?

  • ppp
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 20:09

    Je pense qu'ils n'ont pas trouvé de profils convainquants et de personnes compétentes pour assumer la responsabilité, ils sont entrain de chercher des hommes technocrates, o fine homa??

  • DRISS FERDI
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 21:08

    je vais commencer par le commencement,quel gouvernement adequat et responsable vous attendez peuple marocain.vous cherchez une aiguille dans un champs.vous poursuivez des chimeres.benkirane n'est qu'un pantain parmis d'autres.son jours est venu pour jouer une commedie qui se termina par une tragedie racinienne.le monde a evolue et la vie au maroc est comme une marmite bouillonante et on sait pas se qu'elle va vomir.une souris ou un ogre.seul garant d'une vie stable et rayonnante est sir le roi med vi.marocaine et marocain you must be attentifs et souvenez que ce pays n' a jamais ete en bonne et du forme sans chorfa.c'est divin.

  • chaouki
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 22:08

    le gouvernement belge a été formé après 16 mois et pas après 6mois' et merci

  • محمد
    الجمعة 23 دجنبر 2011 - 23:51

    je suis marocain pjdiste jusqu'au moelle fier d'appartenir à ce pays , ayant participer au élection du 25 novembre 2011 et très très satisfait du résultat obtenu par le pjd qui a acquit la confiance des marocains en remportant la première place avec 107 sièges au parlement .cette place mérité a permis au pjd de présider le gouvernement qui verra le jour prochainement et prendra ces fonctions avec dignité pour nos guider à la fierté , la gloire et le bien être de notre cher peuple .
    bonne chance monsieur benkeran chef du gouvernement .je pries dieu grand tout puissant de vous guider au droit chemin de succès .on est tous avec vous au boulot et bon courage

  • ياسين.ا
    السبت 24 دجنبر 2011 - 00:13

    السر وراء انتظارية الجميع واعتبار التشكل والاعلان عن الحكومة الجديدة متأخرا نابعان من كونها او حكومة تنبثق من صناديق نقول انها نزيهة نسبيا ….لان أعيانا وشخصيات عديدة فازت فقط بفضل ما أسالت من فيض مالي كبير في جيوب السماسرة والمواطنين……كما أنها أو حكومة جاءت في ظل دستور جديد يأمل الشعب تنزيله وينتظر إشارات إيجابية على وجود إرادة حقيقية لذلك………..لهذا قل صبر الشعب

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب