العثماني: "مَكَنْضَّارْبُوش بالطْبَاسْلْ".. و"البلوكاج الحكومي" ليس كارثة

العثماني: "مَكَنْضَّارْبُوش بالطْبَاسْلْ".. و"البلوكاج الحكومي" ليس كارثة
السبت 13 يوليوز 2019 - 15:05

قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن المغرب “يعيش لحظة سياسية مهمة، تستمر في تحقيق عدد من الإنجازات الإيجابية بقيادة الملك، لكن ذلك لا يعني عدم وجود نقائص، إلا أن بلادنا تبوأت المرتبة الأولى في عدد من المسائل على صعيد إفريقيا، سواء من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية”، مردفا: “نقوم بتحسين المؤشرات بتعاون مع الجميع، ما يجعل كلّ سنة تشهد ولادة مجموعة من المبادرات الاجتماعية الجديدة”.

وأضاف العثماني، خلال افتتاح أشغال الملتقى الوطني الأول للكتابات الجهوية والهيئات الموازية لـ”المصباح”، صباح السبت: “رغم الإمكانيات المحدودة لبلادنا، يوجد جهد حكومي كبير، من خلال تعميم برنامج تيسير على سبيل المثال في جميع الجماعات القروية والحضرية، ما يعكس الإرادة والبناء التدريجي الذي نتوفر عليه”.

وأكد الفاعل الحزبي أن “الاكتظاظ الذي عرفته وكالات بريد المغرب بخصوص المستفيدين من برنامج تيسير نتجت عن بعض الإضرابات الظرفية، لعدم الاستعداد لتلقي هذه العدد الكبير من الناس”، مستدركا: “لكن الأمور حاليا تحسنت، بعدما قمنا بحلّ نحو 75 في المائة من المشاكل العالقة. وسنتحول إلى الرقمنة في هذا البرنامج عبر الهواتف الذكية في المستقبل لتسهيل المأمورية”.

وتابع العثماني: “نحن هنا لخدمة البلاد..لا تهمنا الانتخابات، بل نسعى إلى نكون في مستوى تطلعات المواطنين فقط، لأن الحزب يتمتع بديناميكية مهمة، دليلها هو الأنشطة التي ننظمها في كل المناطق والجهات، وعلى صعيد الهيئات الموازية أيضا التي تمتاز بالحيوية، على أساس أن الهدف الرئيسي يكمن في إقرار حياة سياسية حقيقية وفاعلة”.

وأوضح رئيس الحكومة أن حزبه “ليس لديه أي مركب نقص للإنصات إلى نبض المجتمع، لأنه يجب نفح روح حقيقية في الحياة السياسية، حتى نتمكن من استرجاع الثقة وكي لا نكون عدميين”، وفق تعبيره، وزاد: “المنتقدون للأداء الحكومي يدعون أن الأغلبية غير منسجمة، لكنني أقول مجددا إنها اختلافات حيوية، فلكل حزب مواقفه. لكننا أخرجنا ميثاق اللاتمركز الإداري والتغطية الصحية للمهنيين إلى حيز الوجود، وهو ما عجزت عنه الحكومات السابقة”.

وشدد العثماني على أن “الاختلافات الحزبية لا تؤثر على الأداء الحكومي، الموسوم بالفعالية والحيوية؛ ولو لم يكن الحد من الانسجام لما أخرجت تلك الإنجازات إلى الواقع”، مردفا بلهجة ساخرة: “مَكَنْضارْبُوش بالطباسل..كَنْضَارْبُوا بالأفكار”، مؤكدا أن الحكومة “تقوم بدورها التاريخي خلال هذه اللحظة”.

كما لم يفوت رئيس الحكومة الفرصة دون الحديث عن “البلوكاج الحكومي” السابق، مستطردا: “دول أوروبية متوقفة حاليا، إذ لم تعلن بعد تشكيل الحكومة رغم إجراء الانتخابات، لأن الحياة السياسية صارت صعبة، لاسيما لدى الأنظمة التي تبنت التعددية السياسية، بينما نحن نضخم ما يسمى البلوكاج..هو ليس كارثة أو أزمة”.

من جانبه، عبر سليمان العمراني، النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عن اعتزازه بالحزب في هذا الملتقى، الذي اعتبر أنه “يجسد العافية التنظيمية والمؤسساتية التي تميز العدالة والتنمية”، مضيفا: “نذكر خلال كل ملتقياتنا بأصل الأصول ومنطق المنطلقات، وهو ما نحن مجتمعون عليه اليوم، أي حزب الوفاء للثوابت الوطنية انطلاقا من مرجعيتنا الإسلامية ومبادئنا واختياراتنا المؤسساتية والتنظيمية”.

وأبرز العمراني أن “البعض إذا كان مهووسا ومنشغلا بانتخابات 2021، فإن العدالة والتنمية يهمه أن ينجح في الوفاء لثقة المواطنين، اليوم وغدا، من خلال السهر على خدمتهم في كل مواقع التدبير التي يوجد فيها، باعتباره يشتغل بمنطق الوطن ومصلحة المواطنين”، مضيفا أن “الحوار الداخلي، الذي بدأ منذ عام ونصف، يرتقي بالممارسة الحزبية الناضجة والراشدة لإحياء الأمل والثقة في المؤسسات الحزبية، ثم مواجهة منطق التبخيس والتنقيص”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

83
  • ملاحظ
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:16

    السيد العثماني هل ضميرك مرتاح ان تحرم متقاعد من زيادة 100 درهم في التعويضات العائلية لاحد ابنائه

  • jamal
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:17

    اودي غير سير بحالك انت و الحكومة ديالك. خرجتو على المغرب و المغاربة و غرقتونا في الديون الخارجية و الداخلية.اتقو الله فينا إلى مازال كتحشمو و سيرو بلا رجعة.الللهم ابعدهم عنا يا رب

  • عبدالله
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:22

    المرتلة الاولى في الديون والبطالة والفقر والاجرام ولا ننسى المعيار بين الاحزاب .

  • مراد
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:24

    ايها السادة رجاء دعوا المغرب و شعبه و كفاكم ديماغوجية لقد فشلتم حين اصطفيتم مع مصاصي الدماء و اعجبتكم كراسي الرباط ومكاتبه.

  • مواطن
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:24

    وأبرز العمراني أن "البعض إذا كان مهووسا ومنشغلا بانتخابات 2021، فإن العدالة والتنمية يهمه أن ينجح في الوفاء لثقة المواطنين، اليوم وغدا، من خلال السهر على خدمتهم في كل مواقع التدبير التي يوجد فيها، باعتباره يشتغل بمنطق الوطن ومصلحة المواطنين"
    لاحول ولاقوة إلا بالله …الكذوب بعينيه بغيت إنجاز واحد درتوه الدار البيضاء مثلا..
    طحنتو المواطن و الموظف الصغير عن طريق إخراج قانون التقاعد و قاون الإضراب و الرفع من قيمة المواد الاستهلاكية…
    خلينا من ديك السينيما ديال المواطن تايق فينا…
    عطيونا التيساع.

  • المغربي الحر
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:25

    وماذا عن التقاعد بتسعة ملايين في الشهر وامتيازات اخري والاقتطاعات من اجور العمال والموضفين وزيادة في سنين الخدمة . ليستفيد منها النواب والوزراء بتقاعدات مريحة .

  • يا غربة
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:27

    يا عمي اضرب كيف ما تشاء. وخدمو الشعب الي نهبتو ترواته. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • مهاجر
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:28

    اندع صح دوخ علينا نحن المداويخ.عندك زهر عايش في بلاد لا تحاسب احد

  • أستاذ الاجتماعيات
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:30

    مَكَتْضَّارْبُوش بالطْبَاسْلْ، و لكن كتْضاربو على الطْبَاسْلْ.
    كلكم باغين تْغَمسو كثر من الخْرين، و كلشي باغي ليدامْ و باغي طرف كبير ديال اللحم!!!
    و كلكم باغين تْعَمرو كروشْكُم من زَردَتْ المخزن.
    فهمتوني ياك سمعتوني؟!!!!

  • معلق صغير
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:30

    اي حاجة غتسمعوها من هاد الحكومة ولينا نتيقو بالتقواس علاش من نضربو بالطباسل الحديث ديال راس الدرب.بااااز انا بعدا حشمت.

  • حميد القنيطري
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:30

    مثل هذا الخطاب كايجيب الشقيقة ..خطاب يثير الشفقة و الاشمئزاز من هذا الحزب ، ونصيحة الى سي العثماني : لا تحاول التشبه بعرابكم الكبير بنكيران في إطلاق القفشات ، لأن مخاولاتك تؤكد للجميع مستوى شخصيتك التي لا ترقى لان تكون في مثل هذا المنصب

  • شيغيفارا
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:30

    أذكر عندما عينك صاحب الجلالة رئيسا للحكومة قلت
    تفاجأت
    ادن انت رجل خطأ في الزمن الخطأ ولا تصلح لتسيير شؤون دولة….
    ها لعار لما سكت ….

  • انا
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:32

    انا بالنسبة ليا غير تضاربو باش ما بغيتو اللهم اضرب الضالمين بالضالمين واخرجنا منهم سالمين
    =====
    قال العتماني رغم الإمكانيات المحدودة لبلادنا، يوجد جهد حكومي كبير، وملي الامكانيات محدودة علاش عطيتو ميزانية كبيرة لمنتخب كرة القدم وعلاش تتنضمو مهرجان موازين ومئات المهرجانات الاخرى
    تصريحات كسابقتها التطبيل والتطبيل تم التكبيل لانجازات وهمية لا يراها الا العتماني والعياشة

  • إبن المقفع
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:32

    برنامج تيسير يعتبره حزب العدالة والتنمية إنجاز ومعجزة تحققت في عهدهم. المحفظة ومحتواها لا تساوي حتى 100 درهم يعتبرونه إنجاز. الشعب المغربي كان ينتظر تعميم مجانية التعليم وجعل المدرسة العمومية هي قطب التربية والتعليم والحد من المدارس الخصوصية التي انهكت جيوب المواطنين. اظن ان وزراءك لا يقرؤون عن كثير من الدول والتي كانت قبل عقدين مستنقعات للتخلف والجهل كيف قفزت إلى مصاف الدول المتقدمة( نموذج رواندا في أفريقيا وماليزيا في آسيا )بالرغم من امكانيتهما المحدودة!!!

  • Hamido
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:34

    معك الحق .نتوما غادين ضاربو ب لبلاغي وربما حتى بسطولا تاع لوضوء.

  • بوحاطي
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:35

    نعم تقدمتم في جميع المجالات و هدا غي مخليتكم اما الواقع الدي يعيشه الشعب فشيء اخر تكدبون نهارا جهارا فلكم دالك حتى يوم الوقوف امام الله و الغريب باسم الدين تكدبون

  • متقاعد
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:37

    الله سيحاسب كل كذاب. ونحن الضحايا ماذنبنا حسبي الله ونعم الوكيل في هذه الحكومة الفاشلة والكذابة

  • Abdou40
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:38

    نفس الاسطوانة تتكرر، لا تقارن بلدك و عملك بمن هم أقل منك و إلا فإنك ستقول المغرب أفضل بكثير من جزر القمر و من مدغشقر و ستتوقف "انجازاتك" التي تتلكأ بها صباحا و مساء و التي لا تساوي شيئا أمام دول انطلقت من الصفر و ليس لديها امكانيات المغرب و في ظرف زمني بسيط أصبح يضرب لها ألف حساب و شعوبها تعيش الرفاهية و الديمقراطية الحقة و أعطيك مثال سنغورة، كوريا الجنوبية و ربما حتى تركيا أفضل منا.

  • مهاجر
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:38

    يعجز اللسان عن التعبير عن الحالة النفسية للمواطن المغربي:
    الاحساس بالشمتة

    الاحساس بالغبن
    الاحساس بالظلم
    الاحساس بالحكرة
    الاحساس بعدم الاحساس نظرا لتوالي الصعقات

  • متابع ومتتبع وغير تابع
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:39

    لقد جاء في تدخل السيد سليمان العمراني في الفقرة ما قبل الاخيرة مايلي
    …وهو ما نحن مجتمعون عليه اليوم، أي حزب الوفاء للثوابت الوطنية انطلاقا من مرجعيتنا الإسلامية…
    وهنا اذكره ان السيد بنكيران صرح في لقاء مع شبيبة الحزب ان الحزب ليس له مرجعية اسلامية..
    ما هذا التناقض في مكونات نفس الحزب …ارى ان الحزب يستشعر الخطر فاخذ يستجمع قواه ويعيد اسطواناته المشروخة بعدما تبين ان نهايته قريبة لا محالة …

  • طالب معاشو
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:42

    لا تهمكم الانتخابات؟ ؟؟؟تهمكم مصلحة المواطن؟ ؟؟انكشفت الأوراق. ..الأستاذ العثماني خذلتم 40 مليون مغربي. .لا شيء يحسب لكم. .سنسجل أنكم انبطحتم لاملاءات المؤسسات الدولية. ..فقط. ..كفاكم ضحكا على الذقون. ..

  • الوزاني
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:43

    أسي العتماني رآه قرى مدينة وزان ومستشفى وزان لا تملك المصل المضادة للسم ….نرجوك تكلم مع وزير الصحة رآه الناس خايفة على وليداتهم ….أتمنى أن تصلك الرسالة رآه حشومة وعار في القرن الحادي والعشرين ويموت بالمغرب الناس من ضربة عقرب

  • عقبة بن نافع الفهري
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:43

    بسم الله الرحمان الرحيم الى معالي السيد الوزير العثماني اولا نشكرك جزيل الشكر على رحابة صدرك وعلى وطنيتك التي نفتقدها اليوم في عديد من الشخصيات السياسية كما اننا نعلم ان مشاكل البلاد كبيرة وكثيرة تراكمت عبر سنين حتى اصبح هذا الشعب المغربي الأبي الحر مذلولا ومغلوبا على أمره بدون تعليم ولا صحة ولا شغل ولا سكن حتى السردين لم يعد ملك الشعب إذن من المفروض سيادتكم المحترمة ان تتشاجروا بكل شيء من اجل هذا الشعب الأبي حتى بالطباسل جزاكم الله لاننا نستحق كل الخير من بلدنا الغنية والجميلة على الأقل ناكل سرديننا وشكرا

  • الملاحظ
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:45

    والله يا سي العثماني كن لمغاربة فاهمين فالسياسة،والله لا شفتي الحكومة فحياتك!!!!
    قل ماشءت فلا شيء صحيح إطلاقا!!! السياسيون بارعون في تهريب النقاش و المواضيع التي تهم المواطن،ٱنت صرحت منذ ٱيام قليلة بٱن منجزاتكم لم تخلق ما ينتظره المواطن و اليوم تقول العكس و هناك مؤسسات دستورية تنشر خلاصاتها و هي متعارضة مع ما تصرحون به،راك فاهم شكون هما!!!!
    ثم لماذا تقول مرجعيتكم إسلامبة؟ واش نتا مطبق قوانين إسلامية!!؟؟؟ سمحلي،هنا راك كتكدب علينا علانية!!!! الدولة عندها قوانين،!!!!
    قم هل الاحزاب الاخرى ٱصحابها عبربون-يهود ٱم مسيحيون ٱم بوذيون؟؟؟؟؟ ياك كلنا مسلمين!!!
    المهم المواطن لا يثق فيكم و لو كنا منخرطين في العمل السياسي و حربنا مرة واحدة ااحكومة،لكان لنا كلام عن ما يجري حقيقة داخل ااحكومة،ٱما الان فنحن نصل الى الحقاءق من الواقع.محظوظون ٱنكم لم تجدوا من بعاتبكم من الداخل!!!!!!!

  • واحد
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:47

    السي العثماني .. هاد الشي ماشي معيار .. فاليابان راه كتنوض عندهم البونية فالبرلمان .. وشوف فين واصلين

    المؤسسات أصلا تدارت باش ما ترونش فالزنقة بين الشعب وتتعطل أحوال الناس .. والترون فالمجالس بين عدد قليل من الأطراف حتى تتحل

    نتوما بسياية تمرير كل ما عجز المخزن عن تمريره من الاستقلال الى اليوم.. رونتو البلاد كلها .. وما خليتو حتى فئة اجتماعية ما خرجتوها للشراع … والاحتقان غادي وكيكبر ..

    ولكن الحساب غادي يكون عسير

  • أيوب المغربي
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:48

    هل بهذه الطريقة وهذا الأسلوب يتحدث الرجل الثاني في هرم الدولة؟؟

  • تعجب
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:49

    المرجو مدي بمعلومة عن تبوأ المغرب المرتبة الأولى من ناحية إقتصادية او إجتماعية او تربوية او … المهم المرابة الأولى أين؟

  • محمد جلال
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:50

    هل حقيقة يتكلم بكل قواه العقلية؟ لحد الآن لم يلمس المواطن أي انجازات تخدم مصلحته،أين الشغل وأين الصحة وأين التعليم وأين العدل ،كل ما يلمسه المغاربة هو زيد الشحمة على ضهر المعلوف.

  • Youssef
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:52

    معاذ الله أن الطخ اصبع يدي المرة القادمة بالتصويت لكم أيتها العدالة و التنمية .. فقدت الثقة فيكم و الله

  • الثقة
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:53

    الثقة نفسها حار لها الأمر عندما إستعملت مصطلحها ، و كون تحشم الثقة مصطلح أخجل عندما أسمع سياسي يتحدث عنه، الثقة ديرها في جيبك و فرقها على ماليك

  • ameur
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:54

    كل ما قمت به انت و سلفك بنكران هو خيانة من وضعوا كل آمالهم في حزبكم لتحقيق بعض مطالبهم المشروعة و المستحق حسبي الله فيكم

  • Hamo
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:54

    اودي ها العار واش عايش. في المغرب و لا فشي بلد اخر ادهب الى المستشفيات و المقاطعات و الادارات فساد و زبونية و باك صاحبي في شتى القطاعات ادهب للمدارس العمومية و سترى العجب الهدر المدرسي و الفساد المستشري في كتير من القطاعات لاننا نعيش في احلك ايامنا في المغرب
    اذهب انت و حزبك لمزبلة التاريخ لن يدكركم المغاربة الا بالسخط

  • استاد
    السبت 13 يوليوز 2019 - 15:58

    انجاز واحد الدي فلحتم فيه هو الاقتراض كل شوية تطلعوا بخبر القرض. الصندوق الفلاني قرض الحكومة المغربية مليارات الاورو ……

  • محمد 3
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:02

    حنا تنكرهوكم انتوما و حتى هذوك اصحاب لمضاربة بالطباسل. لكن شهادة لله هاذوك احسن منكم بألف درجة واخا بجوج بكم ما صالحينش لنا

  • المغرب
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:03

    سبب لبلوكاج هو الشعب عاق وفاق زد عليه الحكومة مشتتة كلها يلغي بلغاه ، جمعوا كثرة الأحزاب في حزبين، على الأقل ديرو يد فيد من أجل الشعب المطحون في حقوقه وحريته ويد الله مع الجماعة فالاتحاد قوة .

  • الرسالة الحلقة الاخيرة
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:03

    العثماني يريد اصال رسالة سياسية محظة وهي ان المواطن في خدمة الحكومة ولن تكون الحكومة في خدمة المواطن وتطلعات الشعب لا تهمهم بقدر ما يهمهم الاستمرار السياسي اللذي هو مستقل عن رغبة الشعب.وتزكية من عند العثماني يجب عليكم التأقلم مع الوضع واعتباره عاديا لانه سيستمر لسنوات طويلة أخرى.وان مشاكلكم يجب ان لا تأثر لا السير السياسي للحكومة .لدالك بطريقة اخرى يريد ان يقول مشاكلكم لا تعنينا، بينما مشاكلنا يتوجب عليكم انتم حلها،وسنرغمكم على ذالك، وستدفعون اكثر وأكثر من اجل بقائنا واستمرارنا ام انكم لستم وطنيين ،سنقايضكم بامنكم وابنائكم ومستقبلكم ان حاولتم يوما التشويش علينا، فنحن سنوات نجتهد من اجل بلوغ المناصب اللتي نحن اليوم فيها ، ولن نسمح لكم ان تزيحونا منها لدالك اصبروا طواعية او مرغمين !!!!!!

  • ممدوح عبدالسلام
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:05

    ياك تحسنات الوضعية ديالكم كيف قال الامام ديالكم عفوا الامين ديالكم السابق بن كيران صافي الله يعونكم باركة علينا.

  • تنافسو من اجل الصلاح
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:05

    إلى السيد رئيس الحكومة كنت ستفلح لو قمت بالزيادة في الاجور من سلم 6 الى 9 1500 بدون اللجوء إلى النقابات على غرار إصلاح صندو المغربي للتقاعد.

  • أيوب المغربي
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:10

    بفضل سياستك أصبحنا نتبوأ المراكز الأولى في كثير من القطاعات :
    المرتبة الأولى في البطالة، الإجرام، التشمكير، الفساد، تهريب الأموال، تهريب الذهب، وغيرهم
    والحمد لله على نعمة السياسة الرشيدة

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:14

    …يقولون ما لا يعملون…ساء ما كانوا يفعلون…..كذاب..انت والذي سبقك…. نحن الاواءل في الفقر..الزلط.. التعليم..الصحة..الاخلاق التي معكم ضاعت و سارت على أمواج البحار لتغرق شباب عاطل… ولماذا تذكرون الملك في كل كلامكم. وتستشهدون به على ما قمتم به يا حسرتاه…فنحمد الله عليه فلولاه.لغرق المغرب … لكان عولنا عليكم…لكان حتى الخبز حيتوه. لفقراء المغرب…

  • مجرد وجهة نظر
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:18

    الكارثة الكبيرة هي بقاؤكم و تسلطكم على المغاربة وسلب ما تبقى مما انتزعه المغاربة بدماءهم وأرواحهم خلال سنوات الرصاص

  • الصحون الطائرة
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:19

    خليفة مخلوع حزب الباجدة و تجار الدين بذكره موقعة الصحون أو الطباسل الطائرة في المؤتمر السابق لحزب الاستقلال يكون قد اختار الاقتباس و التوصيف الخطأ في الوقت الخطأ و أثار زوبعة من ردود فعل غاضبة و واسعة في صفوف الاستقلاليين و مناضليهم جراء التهكم والسخرية من حزبهم و نحن على بعد سنة و نيف من الاستحقاقات الانتخابية المقبلة الترابية و التشريعية على التوالي التي تحتاج من الباجدة وتجار الدين البحث عن حلفاء مفترضين مع تزايد التصدعات في صفوف تحالفهم الحكومي و الخلافات مع حزب الملياردير النافذ…

  • وجــــــــــــــدة .
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:23

    في وجــــــــــــــــــــــــــدة اكلاو واخدوا الطباسل وانت تنظر دون ان تحرك ساكنا من جانبنا نقول لهم اللهم هذا منكر .

  • عبده/ الرباط
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:26

    اعطني مثالا واحدا على ان هذا الحزب ذو مرجعية دينية….و بالتالي ما هو المقصود بالمرجعية الدينية؟؟؟؟ فاذا كانت هي التشبث باركان الاسلام الخمس فالمغاربة و الاحزاب الاخرى هم ايضا كذلك… فماذا ما بقي اذن ؟؟؟ ارجوكم تحدثوا في السياسة اما الدين فمجاله مكان اخر…
    و هناك في صفوف الاحزاب الاخرى و من المواطنين من هم اكثر تدينا و لكنهم لايتبجحون بذلك فذلك امر بين المرء و خالقة…و الكل يشهد الا اله الا الله و ان محمدا رسول الله.. فلا يوجد فرق بين هذا و ذاك الا من حيث الاخلاق و التشبث بالقيم الحميدة …و بين هذا و ذاك يوجد الصالح والطالح… و عاش من عرف قدره و اترك الاخرين هم الذين يقيمون اعمالك اما ان تشكر نفسك فهذا ما يدخل الكثير من الشك و الريبة حول ما تدلي به من اقوال…و لله في خلقه شؤون !!!!

  • من القطيع
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:32

    الضاربوا حتى بالمغارف ذلك شاءنكم .ان الراعي تشتت له القطيع واضحى فريسة للذءاب الجاءيعة.

  • Elammari
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:35

    انا معاك اسي العتماني فانجازاتك لا ينكرها
    الا جاحد او اعمى مادا تريد ايها المواطن
    اليس تعليمنا افضل من الصومال اللتي تعيش حربا اهلية.
    وقطاع صحتنا افضل من اتيوبيا اللتي تعيش حالةالمجاعة
    واحييك على محاربة الفساد والرشوة وخير دليل
    انك ان اردت حقنة انسولين او شهادة السكنى عليك دفع20درهما فقط وما خفي اعضم
    الله يعطينا وجهك اوصافي

  • حميدو
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:46

    هل يعلم رءيس الحكومة ان عددا من وزراءه لا يعرفهم المغاربة بمعنى "ما صالحين لوالو" ؟!!!
    وانكم فعلا ما كتضاربوش بالطباسل ولكن كتضربوا الشعب المقهور المسكين "بالقرطاس"
    حتى خرجتوا عليه اقتصاديا بالديون وغلاء المعيشة وووو…… ؟!!!! الله ياخذ الحق وصافي.

  • متقاعد
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:46

    المغرب متقدم على الدول الافريقية من الناحية الاقتصادية( والاجتماعية) بزيادة للموظفين العاملين400.درهم عاى3سنوات مع استثناء المتقاعدين؟؟؟؟ كان عليك ان تقول اجمل بلد في العالم من الناحية الاجتماعية!!! الله يعطينا صنطيحتك!!!! انزل الى الشارع مستخفي وبدون حراس وسترى شباب وشيوخ المغاربة الحقيقبون وسترى الشعب الحقيقي في الاسواق خصوصا اثناء الزوال وهم يشترون ما تبقى من ااخظروات والشباب تاءه لا يعرف اين يتجه من شدة التخدير لنسيان مافاته وما بقي له عاى قيد الحياة !!

  • نريد الإصلاحات والاوراش
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:47

    نريد إصلاحات اقتصادية واجتماعية وبالخصوص فك العزلة على العالم القروي.

    نريد تقسيم الثروة ومحاسبة المسؤولون الذين ينهبون أموال الدولة والشعب بدون فائدة.

    نريد تقسيم الثروة على المواطنين الفقراء وإعطاء لكل أسرة فقيرة 1000 درهم شهرياً بالإضافة 250 درهم لكل ثلاثة أطفال لكل أسرة فقيرة.

    نريد تعزيز وتحفيز اللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

    نريد إصلاحات ملموسة في الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية التي في أزمة خانقة.

    نريد عمال الأقاليم يفتحون أبوابهم لشكاوي المواطنين والاستثماريين. عمال الأقاليم هم سبب الفساد الإداري والرشوة.

    نريد تسجيع قرأة الكتب العربية والإسلامية والإنجليزية.

  • لاهاي
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:49

    اًسي العتماني كنت اظن انكم تفهمون في السياسة وللاسف انتم اغبياء فين كانت عقولكم لما شاركتم معكم بعض الاًحزاب في داخلها معاردة وليست مع الحكومة همها هو اسقاطكم باًي ثمن انتم وحدكم وهم كتلة وانا اعرف ماضيها من السبعينات والاًن حكمتم على انفسكم والاًسف

  • س.د
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:49

    الكارتة الكبرى هي وصولك إلى الحكم والمغرب فيه من الخيرات ما يكفي ولكن التقسيم غير شرعي

  • كبور
    السبت 13 يوليوز 2019 - 16:52

    كن هاني الزيادة في الأجور العيانة .الصرف غادي نردوه ليك 2021 إن شاء الله

  • مدوخ مغرب______________ي
    السبت 13 يوليوز 2019 - 17:07

    رغم الامكانيات المحدودة …………….!?كيف لبلاد بامكانيات محدودة ان تدفع راتب رينار وطاقمه باكثر من 250 مليون شهريا…!?وعلى نتائج مخيبة للامال وشوهة ومهزلة!!!!!!!!!?فعلا انتم :ما كاتضاربوش بالطباسل !!!! انتم تضربون بعضكم بعض تحت الحزام _وتتناحرون فيما بينكم على الكعكة …..!تستحمرون الشعب ,وتبيعون له الاوهام ,والسراب والنتيجة =نتيجة الجامعة المغربية لكرة القدم ومنتخب الهزائم والشوهة والبهذلة…………

  • zrmmour
    السبت 13 يوليوز 2019 - 17:08

    تتحدثون عن تيسير *التحويل المالي المشروط*للأسر المعوزة،وكأنكم أنتم في البيجيدي من تدفعون هذه المساعدة من جيوبكم….خدمة المواطنين…. ههه أليست هذه دعاية انتخابية قبل الأوان؟؟؟

  • سير في حالك
    السبت 13 يوليوز 2019 - 17:16

    انتم حزب مرحلة مؤقتة يمر منها المغرب لا غير، وًهو في نفس الوقت تمرين سياسي للمواطن لتقريبه اكثر من المجال الاجتماعي والسياسي والدمقراطي،لدالك لا احد يريدكم في المرحلة المقبلة. لقد قبلتم بالدور في الاول فادن ما حصل هل طعم المناصب اللتي لا تقاوم هي اللتي اجبرتكم على تغيير رأيكم؟ باراكا ما تكدبوا على المغاربة ، لو كان فيكم حكيم واحد لانسحبتم من المشهد المغربي طواعية قبل ان تتأزم الامور وتصبحون تمرينا قضائيا ،شكون عرف ممكن جات الوقت نحاسبوا الوزراء امام القضاء. لدالك انا من وجهة نظري المتواضعة لقد اعطيتم بدل الفرصة فرصتين ولكن للاسف انتم فاشلون بما تحمله الكلمة من معاني. عطيو لنفسكم فرصة استراحة ممكن تراجعوا فيها اوراقكم وتحافظوا على اسمرارية الحزب من اجل شبيبته.الامور لا تحتاج توضيحا وكلاما ، خرج لشارع او شوف حالة المغاربة كيف اصبحت ، واش نكدبوا الواقع او نتيقوا هضرتكم؟ او صدقني لا احد يشوش عليكم او يعارضكم، المعارضة تتكون ضد الناجحين ماشي الفاشلين بحالكم. سير في حالك المغاربة قالوها ليك الف مرة. سير شد مع راسك التقاعد السمين او غبر ما تبانش لا نتا لا بقية الاعضاء.

  • fouad
    السبت 13 يوليوز 2019 - 17:23

    أسي العثماني فاقد شئ لا يعطيه. باش تكون رئيس الحكومة خاص تكون عندك لغة الحوار و مصداقية وشعبية وهادو غير متوفرة فيك يعني عييييييق

  • الخَيل
    السبت 13 يوليوز 2019 - 17:26

    مكانضربوش بالتباصل اسلوب لا يليق بمنصب رئيس الوزراء

  • صابر عبد الصبور
    السبت 13 يوليوز 2019 - 17:32

    صحيح انتم يد واحدة "مكضاربوش" بالطباسل او بلا طباسل ،انتم كضربو، ضربتو من صوت عليكم على "الشعا" وضربتونا في ارزاقنا،بدعوى اصلاح صندوق المقاصة مرة واصلاح نظام التقاعد مرة اخرى،انتم ضربتو للمغرب تلافة في السياسة والاقتصاد والثقافة ,وحتى المجتمع صار مهدد في هويته .وانتم ادرى بالحصيلة السلبية لاختياراتكم،حتى وقعنا في الحصلة.والله ينجينا منكم ومن أمثالكم بالنسبة للجيل الجديد والاجيال القادمة

  • Khalid
    السبت 13 يوليوز 2019 - 17:46

    جربنا أهل فاس جربنا العروبية و جربنا الشلوح و لكن كولشي بحال بحال .الان يجب أن نرسل إلى السويد ترسل إلينا ش 20 واحد يسيرونا.

  • وجدي
    السبت 13 يوليوز 2019 - 17:52

    ما دامت الامية والجهل والفقر مستشري في غالبية الشعب المغربي فلا غرابة ان يطلع علينا حزب تجار الدين بمثل هذه الاسطوانة المشروخة مع الاسف الشديد الاغلبية من الشعب تنجر عاطفيا وراء المظاهر الدينية وبعض الرشوات في صفة صدقات في المناسبات من هذا المنبر ادعو الشعب المغربي وخصوصا الطبقة المثقفة ان تقوم بواجبها بتوعية باقي الفئات الهشة التي تستغل في الانتخابات

  • متتبع
    السبت 13 يوليوز 2019 - 17:55

    المغرب اصبح مستنقعا وكل من يقدر على الهروب فليفعل

  • hakaik
    السبت 13 يوليوز 2019 - 17:59

    2012 نفس الخطاب نفس الوجوه خطة يلعبونها لتبادل الادوار بين حلفاءهم نسولكم سؤال بسيط دافعتم عن شركة دانون دافعتم عن شركات المحروقات دافعتم عن الكليات الخاصة ربما اخطا رشدونا الجواب الصحيح

  • كريم
    السبت 13 يوليوز 2019 - 18:05

    فين بانت ليك أودي المراتب الاولى؟ اناكانشوف الأمور غادى اوكترجع اللور. الصحة اللور، التعليم اللور، التشغيل حدث ولاحرج، التعقيدات الإدارية…انا بعدا عطيتكم الفرصة اوصوت عليكم ولكن مابنلي والو.

  • Driss
    السبت 13 يوليوز 2019 - 18:15

    السي العاملين منين بديتي كاتتعاير بهدا الأشياء التي تقع في أحزاب منافسة او غيرها لم يبق لك ما تقوله للشعب اضن أن أيامك معدودة أما خصمك الحقيقي فلا ترد له الا المجاملات رغم انه هو لا يجد حرج في اعطاءك صفعات على الكمارة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • med guercif
    السبت 13 يوليوز 2019 - 18:21

    كتعرفو غير تجوعو المغاربة ساكنة الجهة الشرقية لا تعترف بكم ويريدون تغييركم ولو كان بيدهم حيلة لنتقموا منكم شر انتقام

  • مهاجر
    السبت 13 يوليوز 2019 - 18:42

    هذه الحكومة ما بغاتش تخدم الوطن، على الملك ان يحل الغرفتين ويطبق حكومة تكنوقراطية موءقتة حتى تصلح الأحزاب نفسها. بعدها سيتم الاقتراع.

  • Fsihi
    السبت 13 يوليوز 2019 - 19:02

    لو كتبت قصتي ببياض على سواد
    لافاقت شهرزاد وبكاها شهريار.
    مرحلتكم هذه لقد طالت الله يعجل بذهابكم من المشهد السياسي .لقد داق الشعب بممارساتكم .قصتكم ساكنيها بدني فوق تراب هذا الوطن حتى لا انسى فضائحكم الانتقالية.

  • yakoub
    السبت 13 يوليوز 2019 - 19:42

    ينبغي انتقاد رموز الدوله العميقه اللدين وضعوهم علي صفيح ساخن..الفهم يفهم!!

  • houda
    السبت 13 يوليوز 2019 - 19:51

    كيف ما كان حال الخطابات السياسية الباهتة و الملفقة التي تتقدمون بها للشعب وقت اضطراركم الرجوع لمصالحكم الشخصية ,,و بعد ما نسيتم الشعب لفترة طويلة من الزمن وهو يتخبط في مشاكله بشتى أنواعها,,أأكد لكم أنه لا داعي للرجوع ,,,فالشعب موجوع,,,فإنه و الحمد لله قـــد فاق و عاق بدهائكم ومراواغاتكم واسترتيجياتكم المنمقة,,فأنتم الآن على خشبة المصرح السياسي منذ دخولكم للحكومة لم و لن تستطيعوا أن تكونوا في مستوى تطلعات هذا الشعب الأبي و الساذج,,,وإذا أردت أن تتأكد فكل التصريحات تدل على أنكم لستم في المستوى الذي يريده الشعب,,,,,أما المتقاعدون المسنون فصدفني أنكم لم تنجوا من ذنوبهم و ذنوب أبنائهم,,لتجاهل شخصيتهم و خدمتهم,, و الزيادة في أجورهم ,,هم وأبنائهم,,,,,,

  • بودواهي
    السبت 13 يوليوز 2019 - 20:36

    كفاك استبلادا للشعب يا عثماني و كفاك كدبا و بهتانا…لقد بالغت كثيرا في هكدا خطاب ديماغوجي مفضوح إلى حد ان الجميع أصبح يستهزء منك و يحتقرك…
    كن شجاعا يا عثماني و قل للشعب ان تجربتي و تجربة بنكيران من قبل جعلت من المغرب أضحوكة على مستوى العالم و في كل الإحصائيات كما انكم كنتم السبب في تفقير الشعب و اغناء الطبقات العليا كما أنكم كنتم اكثر عدوانية بتمرير كل القوانين المجحفة في حق الشعب من تقاعد و تعاقد و الآن قانون الإضراب في الطريق…
    ما ابشعك و ما افضع مخزنيتك انت وحزبك الظلامي الفج …

  • momo oujdi
    السبت 13 يوليوز 2019 - 20:57

    A votre avis monsieur le Premier ministre, les manifestations des étudiants en médecine, des professeurs, des médecins, des infirmiers et d'autres établissements si j'ose dire de tous les départements insinue à votre avis que tout va à merveilles, surtout ne prenait pas le marocain pour un étourdi comme l'a désigné votre gouvernement, sachez monsieur que depuis la venue du PJD à la tête du gouvernement rien ne va plus: hausse des factures eau, électricité, des denrées alimentaires, suppression des caisses de compensations, déformation des retraites, prolongation de l'âge de celle-ci. Sachez monsieur que le simple citoyen souffre amèrement et sera témoin devant dieu que vous l'avez privés de ses droits les plus dérisoires. Vous n'êtes pas fait pour la politique, démissionnez et regagner votre cabinet.

  • agdz
    السبت 13 يوليوز 2019 - 21:12

    سعد بن وقاص عزله عمر بن الخطاب رضي الله عنهما رغم ثبوت براءته مما اتهم به لما كان حاكما على الكوفة وذلك بشهادة الشهود الذين ثم استفسارهم ، وماذا كانت دعوته على من افترى ،وبحكم اجازتكم في الدراسات الاسلامية "التي لم تنفعكم بشيء'"تعرفون بقية القصة.اما انتم ووزراؤك تضبطون متلبسين ورغم ذلك تتبجحون وتهددون باللجوء الى القضاء رغم علمكم ان ماتم ضبطه فهو حقيقة لاغبار عليها.السيد العثماني عندما تقول ان تقاعد الوزراء ليس من اختصاصك،كلام جميل،قانون الاضراب الذي كبلتم به الموظفين ،الاقتطاع من الاجور،لغة التدريس ،الديون الخارجية …على مايظهر فهذا هو اختصاصكم ونعم.

  • محال
    السبت 13 يوليوز 2019 - 21:22

    الامن والاستقرار لماذا لم تتكلم عليهما (خارج التغطية)؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • كريم
    السبت 13 يوليوز 2019 - 21:46

    "القاسح احسن من الكذاب" الحقائب الوزارية موزعة على احزاب الاغلبية فلا يمكنك ان تطلب من العدالة و التنمية ان يحقق لك كل شيئ . اذا حصل على الاغلبية الكاملة و يدبر كل الوزارات عندها لك الحق ان تطالب بالانجازات او تنتقد التدبير. كل حزب جالس على كرسي الوزارة التي حصل عليها اثناء تشكيل الحكومة. الحكومة بحال الخروف لموزعه.

  • مبروكي
    السبت 13 يوليوز 2019 - 22:03

    الدعاية الانتخابية نستنتجها في هذة المقالة
    المساعدات المقدمة للتلاميذ تسير والمنح الجامعية لماذا لا يئتفيد ذوي الدخل المحدود الذي يقل مثلا عن 6000 درهم ؟

  • عبد السلام
    السبت 13 يوليوز 2019 - 22:10

    حجتك ضعيفة يا قاهر المواطن المغربي ، نفاق حزبكم اصبح مثل الدود الذي يأكل الجثة ،

  • Ali
    السبت 13 يوليوز 2019 - 22:22

    Depuis la venue du PJD à la tête du gouvernement, rien ne va plus pour le simple citoyen: hausse des factures eau, électricité, denrées alimentaires, suppression des caisses de compensations, des retraites à la dérive (pas de revalorisation depuis une dizaine d’années , de même les AF des retraités Smig) ;enseignement en chute libre (arabe puis français à partir du bac) ; la santé de pire en pire ;la corruption s’amplifie ;le pauvre s’appauvrie et l’économie de rente et de corruption continue à enrichir les riches ;bref, le désespoir s’agrandi et le simple citoyen souffre amèrement du cout de la vie et de la politique de gestion gouvernementale des dernières années. C vrai que notre sécurité et notre stabilité sont un capital inestimable, mais il risque de s’écrouler devant la réalité des faites.

  • Ilyas
    السبت 13 يوليوز 2019 - 22:44

    كمواطن بغض الصفة العلمية المشار اليها اعلاه لا اعلم حقيقة عن اي انجاز تتحدث لانني لحدود الان ابلغ من العمر ٣٠ سنة وصار مستقبلنا معدما ان لم نقل انه اصبح مجهض لسبب واحد ان قوانين التوظيف صارت حدا فاصلا امامنا كمثال هنالك مباريات يتم حد السن فيها في ٢٥ سنة و ٣٠ سنة و نحن لازلنا كل سنة ننتظر الفرج في مباريات محدودة لنجتازها وان نوفق فيها لعل وعسى رغم اننا في اخر المطاف نصطدم بمعايير انتقاء لا شفافية فيها. انتم في واد ونحن في واد عن اي تنمية تتحدثون عن اي تنمية للراسمال اللامادي تتحدثون وعن اي ديمقراطية تتحدثون حتى اصبحنا ننام ونستيقظ على احلام لن تتحقق لانكم بصراحة لستم اهلا لتمثيلنا اتحدث عن كل الحكومات لاوضح الامر. اصبحنا شبابا فاقدين للامل ولم بعد لنا بعد نظر لانكم ارهقتمونا بكلامكم المنمق ومخططاتكم وبرامجكم التي نبقى في معادلتها نحن الشباب البطالي رقما مجهولا فيها.

  • kamal
    السبت 13 يوليوز 2019 - 23:27

    Je veux plus ce gouvernement il y a rien d'intéressante, il faut trouver une alternative. oublier les élections il faut désigner des personnes compétents dans chaque domaine et installer une équipe comme une grande entreprise pour avancer et sortir le Maroc de ce colichemarde. je pense l'idée des élections nous ramène des hommes incompétent à nous gérer il faut donner des postes par le mérite sans élections,

  • محمد
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:24

    إن كنت تظن أن بيتك من زجاج فلا تضربن الناس بالحجارة.نشكر الداخلية لانها أغلقت عليكم باب الجمعيات الخيرية .وتسييس الدين لكسب الاصوات عن طريق نساء الجمعيات

  • الحكومة بعقلية السانديك
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 03:03

    حكومتكم اصبحت كالسانديك تأخذ وتلهف اكثر مما تنفق تعد قبل الانتخاب وتضرب من بَعْد عرض الحائط بوعودها مستغلة شتات رأي المنخرطين .

  • العثماني go out
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:12

    عن أي ثقة تتكلم ؟؟؟ و الله لم تعد لكم قيمة لا في المشهد السياسي و لا في بال و فكر المواطن وإذا.كنتم تراهنون على عزوف الشعب عن التصويت لتتبوؤوا الصدارة فإن هذا الخطأ لن نكرره و سنصوت لأي حزب شريطة أن يتعهد بعدم التحالف معكم .. لأنكم الحزب الوحيد الذي قهر هذا الشعب و جوع المواطنين.. الله يأخذ فيكم الحق.. خرجتو على البلاد و رجعتوها 20 عام إلى الوراء .. و لا زلتم تتنابزون بالملام العامي الطباسل ما الطباسل .. و لكت لا لوم عليك لأنك فارغ أجوف

  • Meknès
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:27

    أظن أن السي العتماني لم يجد ما يقنع به خصومه ورجع للأرشيف لكي يجد شيء ما يتمم به كلامه من اللحظة التي تسلمتم بها أمور هدا للشعب وانتم خارج التغطية لم تفعلوا أي شيء دكرتموه في حملاتكم الانتخابية بل جل ما نفدتموه هو من اجتهاداتكم الخاطئة او املاءات من جهة أخرى جعلت شعبيتكم تتهاوى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة