24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. روسيا تعرض على المغرب أنظمة مواجهة خطر "طائرات الدْرون" (4.67)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الطالبي العلمي يحذر من "الاغتيال السياسي" والتمويلات الخارجية

الطالبي العلمي يحذر من "الاغتيال السياسي" والتمويلات الخارجية

الطالبي العلمي يحذر من "الاغتيال السياسي" والتمويلات الخارجية

في خروج هو الأقوى له ضدَّ حليفهِ في الحكومة، هاجمَ رشيد الطالبي العلمي، القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، حزب العدالة والتنمية، قائد الأغلبية الحكومية، دون أن يسمّيه، مُطالباً إيّاهُ بالكشفِ عن "مصادِر تمويله الخارجية"، قبلَ أن يوجّه كلامه إلى الحزب الإسلامي الذي لا يحترمُ باقي المكوّنات السّياسية قائلاً: "بقاتليهم حاجة واحدة وهو الاغتيال وهو ما يقومون به الآن سياسياً، من خلال الهجوم على حزب الأحرار".

وأضافَ المسؤول الحزبي، الذي كان يتحدّث أمام أزيد من 1600 مشارك في ملتقى شبيبة التجمع لجهة فاس مكناس، تحت شعار "المشاركة السياسية للشباب بين القدرة على التغيير ومواجهة خطاب العدمية"، في جماعة كيكو بإقليم بولمان، أنّ مصادر تمويل حزب "الحمامة" "معروفة وقانونية، تتأتّى من مساهمات أعضائه المغاربة؛ بينما هناك أطراف يجب أن تكشف عن مصادر تمويلها الخارجية".

وأردفَ الطالبي العلمي أنّ "التجمع يتوفر على مسار الثقة وعلى أرضية تمّ التوافق عليها، وهي أرضية تنطلقُ من الديمقراطية الاجتماعية التي تعزّز روح المبادرة الفردية والحرية وتنظيم الأسواق"، مشيراً إلى أنّ "الحزب يتوفّر على مشاريع بديلة ستغير حياة المغاربة إلى أفضل"، متوفقاً عند "برامج المغرب الأخضر وأليوتيس والإقلاع الصناعي وورش الإصلاح القضائي التي ساهمتْ في تطوير البلاد".

وأورد القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار، في ردّه على الهجمات التي طالته باعتباره وزيرا للشباب والرياضة بعد إقصاء المنتخب الوطني المغربي من نهائيات كأس إفريقيا بمصر، أنّ "أطرافاً استغلت كبوة الأسود لأغراض سياسية وقامت بحملات مغرضة تستهدف الفريق الوطني والأجهزة الرياضية من خلال تجييش بَعْض الأصوات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي".

وهاجمَ الوزير التّجمعي، بحضور أعضاء المكتب السّياسي للحزب، جهات لم يسميها بأنّها تستغلّ الرياضة بالرّغم من أنها ليست جزءا من مشروعها المجتمعي؛ لأن الرياضة، يضيفُ الوزير، لها قيم كونية تعترف بها اللجنة الأولمبية والأمم المتحدة وهو ما يتنافى مع مشروعهم المجتمعي"، في إشارة إلى حزب العدالة والتنمية.

وأكمل الطالبي العلمي "نحن ندافع عن الفريق الوطني؛ لكن ندافع عن قيمه أيضاً التي يضمنها الدستور ولن تنازل عنها"، مبرزاً أنّ الرياضة تمثل مجموعة من القيم كالتسامح والتآخي قبل أن يعبّر عن استغرابه من حملات مغرضة قال إنها استهدفته عقب حديثه عن "التقويسة" التي أصابت المنتخب الوطني في "الكان".

وقال الوزير، في ردّه على حزب العدالة والتنمية: "كانوا ينتظرون الفرصة ليتلذذوا بهزيمة الآخر؛ لأنه معروف لما يفشل الفريق الوطني فإنه يجب تشجيعه ومؤازرته حتى يتجاوز مرحلة السقوط ليعود أكثر قوة، لا أن يتم تحطيم معنويات اللاعبين والفريق ككل لأن هذا ليس من قيمنا وثقافتنا".

وفي ردّه على سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي كان قد انتقد "استغلال" الأحرار الحملات الاجتماعية في سباقه الانتخابي، قال القيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار إن هذا الأخير "يمارس العمل الاجتماعي بكل شفافية وبفضل مساهمات مناضليه ومناضلاته ومغاربة أحرار يريدون الخير لهذا البلد، وليس عكس البعض".

واسترسل المسؤول الحزبي قائلاً إنّ "التجمع الوطني للأحرار له تاريخ طويل، ويمارس السياسة في العلن وليس في الخفاء كما يفعل البعض"، مورداً أن "الحزب سيواصلُ مهامه الوطنية بكل مسؤولية من أجل خدمة الوطن والمغاربة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (103)

1 - ياسمين السبت 13 يوليوز 2019 - 19:26
كلام في الصميم. وصحيح أن زمن الشعبوية قد ولى ، وحل مكانه زمن العمل الجاد لتحقيق التقدم المنشود والنهوض بالتنمية التي طال انتظارها. بالتوفيق للأحرار
2 - حموي مريم السبت 13 يوليوز 2019 - 19:28
حزب التجمع أول من دعا الى الاسراع في ايجاد حلول لاحتواء الأزمة بطريقة ديمقراطية
3 - أمينة السبت 13 يوليوز 2019 - 19:29
التجمع الوطني للاحرار يواصل المسار و يعقد العزم لمواجهة التحديات التي تواجه بلادنا بنظرة ثاقبة و اصرار لا يلين.
4 - السعدي السبت 13 يوليوز 2019 - 19:29
أمنية البيحيدي أن لا يكون لهم خصم سياسي قوي، ففي هذه الحالة تكسد تجارتهم التي هي الوهم وتجارة الدين واستبلاد المواطنين. نوفق بإذن الله سي الطالبي
5 - سليمان السبت 13 يوليوز 2019 - 19:30
التجمع يؤكد فعلا أنه مدرسة تعطي الدروس في طرق الإشتغال التي تصب في مصلحة البلد في الدرجة الأولى
6 - ام الغيث السبت 13 يوليوز 2019 - 19:30
لنا كامل الثقة في كفاءات التجمع ونحن متأكدين من صدق خطابهم، فهم معروفين بالعمل والمعقول
7 - مريمي السبت 13 يوليوز 2019 - 19:30
هذا هو الحزب الوحيد الذي أصبح يشتغل على مدار الساعة ويجتهد في إيجاد الحلول المناسبة لمشاكل المغاربة
8 - وردة السبت 13 يوليوز 2019 - 19:30
استراتيجية محكمة تقدم وصفات واقعية لما يعانيه المغاربة، و يتعايشون معه بإستمرار. و بالتالي فما يلزم هو العمل و المعقول لتنزيلها على ارض الواقع
9 - lahcen السبت 13 يوليوز 2019 - 19:30
مرحبا اسي الوزير.. صافي فاش انهزم المنتخب واخرج قدام فرق ضعيفة خاصنا نسكتو بدون انتقاد اومانهضروش واخا الملابير مشات
10 - سالم السبت 13 يوليوز 2019 - 19:30
الكل اليوم ينظر إلى هذا الحزب على كونه سيشكل البديل الحقيقي لتلك الأحزاب النمطية ذات الاشتغال الموسمي في تلك الفترات المعروفة لدى الجميع ...
11 - سهيل السبت 13 يوليوز 2019 - 19:30
لا يوجد حزب في المغرب يعرف دينامية منقطعة النظير كما يعرفها حزب التجمع، نحن نستبشر خيرا بهذا الحزب الذي لا يكل ولا يمل من العمل
12 - معلوم السبت 13 يوليوز 2019 - 19:30
التجمع الوطني للاحرار اقوى حزب الى الان في دولة المغرب
13 - وديعة السبت 13 يوليوز 2019 - 19:31
حزب التجمع له قوة اقتراحية و له شجاعة منعدمة في باقي الأحزاب السياسية، التي تظل وعودها حبرا على ورق عكس التجمع الذي يقترح الحلول لمشاكل المواطن و يعمل على تفعيلها على أرض الواقع
14 - حكيمة السبت 13 يوليوز 2019 - 19:31
حزب الحمامة اليوم يؤكد للجميع أنه قادم وبقوة، سيكون هو البديل الحقيقي لخدمة الوطن
15 - aziz benabdellah السبت 13 يوليوز 2019 - 19:31
ما يعجبني في هذا الحزب هو وضع المواطنين وسط اهتماماته ، ويجعل مصلحة المواطن ذات أولوية، أما الباقي تفاصيل...
16 - سوسي السبت 13 يوليوز 2019 - 19:31
من كان يعتقد بأن دينامية الأحرار هي مجرد سحابة صيف فهو غافل ومخطئ فالأحرار حزب قادم بقوة لتغيير مفهوم السياسة في المغرب
17 - وسيلة السبت 13 يوليوز 2019 - 19:31
الأحرار يتفاعلون، يناقشون، يبادرون منذ مجيء ابن تافراوت الى رأس هذا الحزب وهو يدشن فجرا جديدا في علاقة الأحزاب السياسية بالمواطن
18 - سمير السبت 13 يوليوز 2019 - 19:31
التجمعيون راهنوا على بناء حزب وطني قوي ، وكان لهم ذلك بفضل القيادة الرشيدة للحزب
19 - ابي رقراق السبت 13 يوليوز 2019 - 19:32
صلابة أي حزب ما تتجلى في قوة اقتراحاته وليس في الشعارات الفارغة. وحزب الحمامة يعبر عن شجاعته السياسية التي تهذف الى جعل الاوضاع اكثر استقرار بالاهتمام الذي يوليه للصحة و التعليم و الشغل
20 - حكيمي السبت 13 يوليوز 2019 - 19:32
التجمع الوطني للاحرار يواصل المسار و يعمل بإستمرار من اجل ضمان حقوق المواطنين.
21 - ايت السبت 13 يوليوز 2019 - 19:32
‎الاحرار حزب يخطو بخطى من تباث نحو تصدر المشهد السياسي المغربي لان المغاربة ملو من الخطابات الفارغة
22 - نورة السبت 13 يوليوز 2019 - 19:32
حزب التجمع الوطني للأحرار برئاسة السيد عزيز أخنوش سيقول كلمته بقوة في المستقبل. بالتوفيق لحزب العمل و المعقول و أغاراس أغاراس
23 - حزب الامل و العمل السبت 13 يوليوز 2019 - 19:32
حزب التجمع الوطني للأحرار في الطريق الصحيح و يواصل مساره من أجل مستقبل زاهر للمغاربة.
24 - مغربي حر السبت 13 يوليوز 2019 - 19:32
العمل الجاد و خدمة الوطن رغم المحاولات الفاشلة البئيسة لبعض الأحزاب في زعزعة الا ان الأحرار يواصلون العمل الجاد و ثقتهم في معركة الإصلاح كبيرة . و سنواصل المساار ....
25 - مغربي السبت 13 يوليوز 2019 - 19:32
هل وصلتك الرسالة يا السي العثماني أو مازالت (؟) قد ينطبق عليك المثل القائل (أدخلناهم أخرجونا) لربما أنت في سبات عميق حتى يجرف الماء حزبك ممن يحفرون ويعمقون الحفرة و أنت تضحك.
26 - mohammed السبت 13 يوليوز 2019 - 19:33
حقا ان حزب التجمع أعطى نفسا جديدا لسياسة في المغرب، فتراه في معالجة كل ما عجز عنه الآخرون و بالتالي و في اعتقادي ان يستحق المسؤوليات المنوطة به
27 - عبد الحق السبت 13 يوليوز 2019 - 19:33
كلام المعقول والجدية والواقع بعيدا عن الشعبوية
# أغاراس_أغاراس
#التجمع_مدرسة
28 - عبدالصمد السبت 13 يوليوز 2019 - 19:33
واصلو مساركم ايها الاحرار بالتوفيق
29 - Nadia السبت 13 يوليوز 2019 - 19:34
من جديد حزب التجمع يقهر الخصوم ويؤكد على أنه الحزب الموعود، هذا مثال الأحزاب التي ترقى لطموح المواطن حزب يضع المواطن وسط اهتماماته
30 - اناس مبادر السبت 13 يوليوز 2019 - 19:34
حزب التجمع الوطني للاحرار يترجم العمل و المعقول الى مبادرات شجاعة و عمل متواصل في جميع الجوانب.
31 - Walid السبت 13 يوليوز 2019 - 19:34
أغاراس أغاراس ليس مجرد شعار بل ممارسة يومية و التزام مستمر
32 - محمد السبت 13 يوليوز 2019 - 19:34
اتمنى ان يتوقف الحزب الحاكم عن لعب دور المظلومية و الانطلاق سريعا نحو تحقيق اقلاع اقتصادي حقيقي
33 - مريم السبت 13 يوليوز 2019 - 19:34
التجمع الوطني للأحرار ينهج السياسة بمنظور جديد وفعال، ويؤكد نجاح مساره بفضل القيادة الجديدة
34 - مواطن السبت 13 يوليوز 2019 - 19:35
مادامت مصلحة الوطن تميز حزب التجمع فهو في الطريق السليم ، نحن في امس الحاجة لمثل هاته الاحزاب الدينامية
35 - هشام السبت 13 يوليوز 2019 - 19:35
التجمع الوطني للاحرار يستحق ان يتولى تدبير الشان العام في المستقبل لانه دوما يقترح حلولا صائبة و معقولة لتنمية البلاد 
36 - لمياء السبت 13 يوليوز 2019 - 19:35
حزب التجمع الوطني للاحرار حزب قوي بكل المقاييس بقياداته ورؤساءه و شبابه رغم المحاولات و الحملات الشرسة التي يتعرض لها
37 - صابر عبد الصبور السبت 13 يوليوز 2019 - 19:35
انا لست من مناصري حزب العدالة والتنمية ،ولكني كمواطن مغربي ،يحق لي اولا ان اعلق على تعليق السيد وزير الرياضة والشباب في قبة البرلمان على الهزيمة النكراء واقصاء الفريق الوطني في مسابقات الكان ،وهو تعليق غارق في الشعبوية البليدة التي تستبلد عقول المغاربة.وتلغي الأسئلة الحقيقيةحول واقع التسيير الرياضي بالمغرب وحقيقة التدبير المالي مر كزيا وعلى صعيد الاندية.كما يحق لي ان اتساءل عن الميزانية الضخمة التي رصدت للفريق الوطني ،وعن النتيجة الفضيحة بامتياز .ألستم مكونا في الأغلبية الحكومية،وتطالبون في إطار اللبيرالية واقتصاد السوق بالنجاعة والمردودية.فاين هي هذه النجاعة والمردودية مقابل ملايير المال العام المهدورة؟ واين هي المحاسبة ؟
38 - جامع السبت 13 يوليوز 2019 - 19:35
يئسنا من خطابات وشعارات اهل السياسة.كلهم يمثلون النزاهة والمعرفة والحلول القيمة وازدهار هذا الشعب المسكين.دوما الشعب يعيش في الامل الحزبي .دوما يتطلع هذا الشعب الى الرفاهية ولا يجد سوى الوهم كالسراب.اهل السياسة لا يستحيون حتى من انفسهم ويعتبرون الشعب اضحوكة وعجينا يمكن تغيير وجهته كيفما شاؤا...ان لم تستحي ففعل ما شئت.......كفاكم تهكما على هذا الشعب الكريم...
39 - نبيل السبت 13 يوليوز 2019 - 19:36
العمل الجاد و خدمة الوطن رغم المحاولات الفاشلة البئيسة لبعض الأحزاب بغرض التشويش الا ان الأحرار يواصلون العمل الجاد و ثقتهم في معركة الإصلاح كبيرة . و يتواصل مسار الثقة
40 - علي السبت 13 يوليوز 2019 - 19:36
مكونات حزب التجمع الوطني للأحرار تتمتع بمناعة كبيرة وقوية لمواجهة كل التحديات
41 - عمران السبت 13 يوليوز 2019 - 19:36
قافلة الأحرار تواصل التألق ضمن المسار و للاعدالة كيف العاد ة تسحب خارج التيار..
42 - nabil السبت 13 يوليوز 2019 - 19:36
حزب التجمع الوطني للأحرار نموذج الأحزاب التي تناقش بعقلانية الأغراض السياسية التي تستجيب لمطالب وطموحات المغاربة ، والسيد أخنوش رجل سياسة وذو كلمة لا يتنازل عنها مهما كان ولا يخشى أحد كما أنه حريص جدا على بناء هذا الحزب عل. أساس صحيح لا يعترف بكلمة لا نستطيع .
43 - dina السبت 13 يوليوز 2019 - 19:37
حزب الحمامة هو الحزب الذي يستحق الريادة لانه أخرج مشروع مسار الثقة الذي عن طريقه سيقوم بحل مجموعة من المشاكل الإجتماعية التي يعاني منها المجتمع.
44 - مروان السبت 13 يوليوز 2019 - 19:37
العدالة و التنمية ترى البساط يسحب من تحت ارجلها.
45 - عبدالله السبت 13 يوليوز 2019 - 19:38
اش تنتسناو من هاد الحكومة . والو غير لحلقة في جامع الفناء
46 - widad السبت 13 يوليوز 2019 - 19:38
لا أفهم كثيرا في السياسة لكن طريقة اشتغال حزب الحمامة توحي بأنه حزب سيأتي على الأخضر واليابس لأنه حزب منفتح وينهج سياسة تواصلية قل نظيرها
47 - mortada السبت 13 يوليوز 2019 - 19:38
رشيد الطالبي العالمي صادق في كلامه و يتحدث بلسان كل المغاربة
48 - sara السبت 13 يوليوز 2019 - 19:38
يوم بعد يوم يؤكد حزب التجمع الوطني للأحرار أنه هو البديل الحقيقي
49 - سوان السبت 13 يوليوز 2019 - 19:39
الفعالية و الالتزام والوفاء شعارات ظل حزب التجمع الوطني للاحرار وفيا لها وقد اتبث ذلك بالافعال لا بالاقوال فقط
50 - farouq السبت 13 يوليوز 2019 - 19:39
الكل في حزب الحمامة يشتغل جنبا الى جنب من أجل انجاح مسار الثقة وتفعيله على أرض الواقع ، ولن تنال من قياداته سهام الغدر
51 - براهيم السبت 13 يوليوز 2019 - 19:40
حزب التجمع الوطني للاحرار مدرسة يصعب على الفاشلين فهم مناهج العمل و المعقول.
52 - احرار السبت 13 يوليوز 2019 - 19:40
الاحرار أقوياء ولن تهزمهم وشاويش الأعداء وسيواصلون المسار
53 - مغترب السبت 13 يوليوز 2019 - 19:40
الإنزال الذي قامت به الامارات عشية الانتخابات الفائتة والذي كلفها حسب المنظمين 5ملايين دولار ...حيث كانتالحملة تحت أنظار وزارة الداخلية "حصاد" وتحت أنظار مقدمي وشيوخ الوزارة ...
وهذا يعتبر تدخلا سافرا في شأن مغربي محض ...؟! ومن استقوى بهذه الجهة الخارجية التي ماهي إلا واجهة لإسرائيل وتخدم أجندة معينة خارجية وتعميق فسادا وتدخلا في عدة دول ...
الجهات الخارجية قد تتدخل وتستولي على القرار السيادي بل توجه الأحزاب والقادة الطامعين في أموالها....
التنافس الحزبي له حدود ولا يمكن المغامرة وارتهان السيادة الوطنية مقابل اطماع حزبية ظرفية...
54 - عباس السبت 13 يوليوز 2019 - 19:40
نفتخر بحزب التجمع وبقياداته نعلم اننا نشكل ازعاجااا للكل لكن سننتصر قريبااااا.
55 - سفيان السبت 13 يوليوز 2019 - 19:41
يوم بعد يوم يؤكد حزب التجمع الوطني للأحرار أنه هو البديل الحقيقي
56 - تجمعي السبت 13 يوليوز 2019 - 19:41
مكونات حزب التجمع الوطني للأحرار تتمتع بمناعة كبيرة وقوية لمواجهة كل التحديات
57 - العالمي السبت 13 يوليوز 2019 - 19:41
في ظل دينامية حزب التجمع الوطني للأحرار، تبقى باقي الأحزاب في سبات عميق...
58 - منى السبت 13 يوليوز 2019 - 19:42
للاسف هناك احزاب سياسية لم تقدم شيئا للمغاربة منذ ان رأت النور. عكس حزب الحمامة الذي يشتغل دائما لايجاد حلول ملموسة
59 - مليكة السبت 13 يوليوز 2019 - 19:42
هذه هي الأحزاب التي ترقى لطموح المواطن أحزاب مسؤولة تقترح الحلول للمشاكل والعراقيل وتشتغل على تفعيلها في الواقع
60 - لا يوجد في القنافذ املس السبت 13 يوليوز 2019 - 19:43
كلكم من نفس لعجينة خطاباتكم كلها نفس الكلام. واللي مخلي السياسين مرتاحين في هاد لبلاد هو الفقر .1600 جيعان ساهلة تجمعها خصوصا في هاد الظروف. المغرب لا يملك اي حزب شعبي. انتهى الكلام شخصيا اقسمت ان لن اصوت مهما طال الزمن.كل حزب عندو دياولو يصوتو عليه.اشنو غادي نستافد مثلا انا او اطفالي نهار تكونو نتوما في الحكومة ؟ يكفي ان هاد الحكومة خربات ليا حياتي .نهار طلعوا غادي تبقاو حتى نتوما تتشكيو ان الحكومة السابقة هي اللي دارت او فعلات. ولكن في اخر المطاف انا كمواطن كيف ساسترجع حياتي ؟ خاصني ندير واقيلة شي ڤيديو؟
61 - فلاح السبت 13 يوليوز 2019 - 19:43
الدينامية الجديدة التي راهن عليها الأحرار تتأكد يوما بعد يوم و النموذج التنموي المقترح من طرف الحزب دليل على أنه فعلا حزب عمل و ليس حزب الشفوي.
62 - بلاحدود السبت 13 يوليوز 2019 - 19:43
اللهم اضرب الفاسدين بالفاسدين و تجار الدين المنافقين بتجار الدين المنافقين و اخرجنا من بينهم سالمين غانمين يا ارحم الراحمين...
63 - هبة السبت 13 يوليوز 2019 - 19:44
حزب طموح.يعمل بجد وله افكار خلاقة تتماشى مع افكار جلالة الملك ومع طموحات الشعب.نتمنى له كل التوفيق واليسر ان شاء الله.
64 - سهام السبت 13 يوليوز 2019 - 19:44
حزب الأحرار هو الحزب المنقد لهذا البلد بالتوفيق له
65 - متفائل السبت 13 يوليوز 2019 - 19:45
حزب التجمع الوطني للأحرار سيواصل مساره الذي رسمه ولن تؤثر عليه بعض أصوات المشوشين
66 - سلوى السبت 13 يوليوز 2019 - 19:45
التجمع قوي برجاله ونسائه ويعرف كيف يشتغل ولديه استراتيجية محكمة للقضاء على الفقر والبطالة فمزيدا من التوفيق لهذا الحزب
67 - معاد السبت 13 يوليوز 2019 - 19:45
الاحرار بزاف عليكم البواجدا ............
68 - Marocain السبت 13 يوليوز 2019 - 19:46
المغاربة يفتخرون بحزب التجمع الوطني للاحرار الذي يناضل دائما من اجل مستقبل افضل لكل المغاربة
69 - نعيمة السبت 13 يوليوز 2019 - 19:46
نفتخر بحزب التجمع وبقياداته نعلم اننا نشكل ازعاجااا للكل لكن سننتصر قريبااااا.
70 - فراح السبت 13 يوليوز 2019 - 19:46
أتمنى التوفيق لهذا الحزب وأن يزيل بعض المفسيدين الذين دامروا هذه الجهة
71 - Hamido السبت 13 يوليوز 2019 - 19:47
السيد الطالبي العلمي احترم عقولنا الله يخليك .هذا ليس الجيل الذي راى محمد الخامس في القمر.حزبكم وصمة عار في تاريخ المغاربة.تجمع من رجال الاعمال والمخزنيين واصحاب النفود يريد تركيع المغرب .لكم تاريخ اسود وولاؤكم لبعض دون باقي المغاربة.
72 - سلام الصويري السبت 13 يوليوز 2019 - 19:54
والأحرار حزب الدولة العميقة بامتياز فلولا تجند العمال والولاة لما استطاع هذا الحزب ان ينظم ملتقى متوسط الحضور ولولا المخزن لما احرز هذا الحزب عدد الأعضاء في البرلمان ولولا مساعدة المخزن والسلطة لما استطاع هذا الحزب ان يعيش لمدة سنة !!
ليس هناك احزاب في هذا البلد حسب المعايير الدولية فمن الأحسن لزعماءه العبثيين ان يصمتوا!؟
لقد سئم الشعب مختلف الوجوه المتسلطة عليه منذ عشرات السنين بتواطؤ مع سلطة التحكم !!
اتقوا الله في هذا الشعب !!
باركة من كلام النمطي عند الفشل يتذرعون بتدخل أعداء النجاح والمشويشين وتدخل الخارج والتمويل المجهول والاختباء وراء إنجازات السلطات العليا !!
73 - عضو سابق لبجدي السبت 13 يوليوز 2019 - 19:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأ متتبعي هسبريس تعليقي حول ماجاء به الموضوع أعلاه.... نكون صريحين حزب لاعدالة لاتنميه. استغل الدين ولمساجيد والكتاب القرانيه والاحياء شعبيه لقزديريه وبمساعدة معلمات ومعلمين ضغطو على أمهات تلاميذ لتصويط لحزب لباجدا ويستمرهد الوضع مدى الحيات بمساعدة جيوش الكترونيه تابعه لبنكران و الاخوان وتوحيد ولاعدل والإحسان بتشويه تحريض على دولة وعلى اشخاص ومقاطع شركات بيستمر الحزب الحاكم وبمساعدة أردوغان وجمعيات وجمعات من داخل وخارج المغرب ان يتصدر لنتخابات مسخرين كل الآليات لاسقط كل الاحزاب ويبق الاقوى هو حزب الاخوان او دراع دعوى تابع لتوحيد
74 - البيضاوي السبت 13 يوليوز 2019 - 20:01
تعبنا من صراع الديكة الذي تصنعه الاحزاب فيما بينها لبعث الحركة في الحياة السياسية التي تحتضر و الاحزاب السياسية لم يعد لها تواجد في العمق الواقعي للشعب لذلك تلجأ الى الحملات المناسباتية بدل مسايرة هموم المواطنين و البحث عن حلول لها فلا غرابة أن يفقد الناس الثقة في السياسة و السياسيين و تزداد الهوة و الشرخ في هذا المجال الذي ينذر بالكساد و الضحالة
75 - متابع السبت 13 يوليوز 2019 - 20:03
الاغتيال السياسي سببه النخبة السياسية.انتم من اغتال المشاركة السياسية طيلة عقود مضت بالعكس اغتنيم أنتم وابناءكم ولم تقدموا شيئا للناس غير الوعود الكاذبة والخطابات الرنانة التي ازكمت رائحتها الأنوف وتقشعر من نتانتها الأبدان.تتحدثون عن اغتيال السياسة بالمغرب وكأن لا ذنب لكم فيما يجري على رأي المثال المغربي(تتقتلوا الميت وتمشيو فكنازتو)الآن أصبح الكل يستعير من السياسة واهلها وأصبح اليقين عند الناس أن كل من تحزب فهو خاءن.واصبحت احزابكم إجهاض لكل الديمقراطية في هذا البلد. ما عندكمش لوجه علاش تحشموا وأعني كل الأحزاب دون إستثناء
76 - مدوخ السبت 13 يوليوز 2019 - 20:06
التقوبيسة على ما يبدو اصابت حتى وزراء الحكومة الفشل في كل اعمالهم
77 - مواطن السبت 13 يوليوز 2019 - 20:25
صراحة الدولة خاصها تلقا شي حل راه الاحزاب في جهة او شعب في جهة .
78 - مغربي السبت 13 يوليوز 2019 - 20:25
كلام صحيح كلنا تجمعيون وشعارنا أغراس أغراس وشتان مابين عزيز اخنوش و تفانيه في المسؤلية وبين هرتقات pjd حزب التصاحيب
79 - سؤال السبت 13 يوليوز 2019 - 20:27
ماهو برنامج حزب الأحرار فيما يخص الحد الأدنى للأجر والتشغيل والصحة والتعليم.
80 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 13 يوليوز 2019 - 20:29
هذا قلناه مرارا وتكرارا. فإذا ما تبث بأن حزب العدالة والتنمية يتاقى تمويلات من الخارج وخصوصا من كل الجهات التي تستغل تعاطف المسلمين مع جماعة الإخوان المسلمين والتي بدورها تستجدي الدعم من الإدارة الأمريكية مقابل الأصوات الإسلامية في الإنتخابات الرآسية وإذا ما تبث عبر تدقيق بأن أصوات الناخبين المغاربة الموجهة للحزب الحاكم كانت مقابل أموال وزعت على شكل إحسان وبإسم الدين الإسلامي وأخيرا إذا ما فطن الناخبون المغاربة لهذه المناورة مع إزدياد درجة وعيهم الإنتخابي والسياسي هي من أجل إدلال صورة الإسلام وصهينة الإسلام السياسي آنذاك سيتضح بأن حزب العدالة والتنمية لن يسعى إلا إلى إغتياله السياسي المحتم. بالمقابل يمكن للدولة المغربية العمل على حضر هذا الحزب الذي زاغ عن الطريق الصحيح وتبثت خيانته عبر عملاء خارجيين يسعون أخذ زمام حكم المغرب بالوكالة.
81 - Khachoggi السبت 13 يوليوز 2019 - 20:36
Oh les parties politiques,qu est ce qu ils ont fait depuis soit disant l indépendance a part engloutir les millions,les chefs sont tous des vieux bourgeois qui ne se soucient de rien et de personne et qui présentent leurs enfants comme predecesseurs et ça dure et ça durera toujours tant que les mentalités durent
82 - مغربي غيور من تنغير المنسية السبت 13 يوليوز 2019 - 20:49
الاحزاب السياسية المغربية مطالبة اكتر من ايي وقت مضئ باعادت النظر في هيكلتها واعطاء الفرصة للوجوه الشابة لتحمل المسؤولية وعليها ان تجعل السنتين المقبلتين لهذا الغرض اولا على اعضاء المكاتب التنفيدية للاحزاب تسليم شارت المسؤولية للشباب بذالك سيضربون عصفرين بحجر واحد ذالك سيفتح المجال امام الشباب لممارسة السياية وعلى اعلى مستوئ واجباره على المشاركة في الانتخابات المحلية والعامة وحته اولا بالتسجيل في اللوائح فهل رواساء الاحزاب قادرون على التضحية بالمناصب للمصحة العليا للوطن سؤوال مطروح على القادت المطالبون بالتنحي
83 - المثقف السبت 13 يوليوز 2019 - 20:49
كل يريد ان يخدع الاخر للظفر بالانتخابات لكن في رايي الحزب الافضل لايوجد سوى احزاب ترى فقط مصالحها ولاتولي اي اهتمام بالشعب والمواطن الحر .
84 - حزب خطير جدا السبت 13 يوليوز 2019 - 21:05
البيجيدي يعتبر اكبر مصيبة ضربت المغرب بعد الاستقلال. إنه حزب خطير جدا لكونه يلعب ورقة الإسلام و الحال ان الغالبية فيه لا تعرف في الإسلام الا القشور. حزب له وجهان. الوجه الضاهر و هو معرف انا الوجه الحقيقي فهو السري و له أجندة خاصة هدفها تدمير الملكية و إرجاع المغرب الى العهود المظلمة اما مسألة التمويل فهو اكبر الكوارث. يجب على الداخلية ان تحقق في مداخيله ومصادر تمويله الخارجية.
85 - مغربي السبت 13 يوليوز 2019 - 21:29
سبحان الله , عندنا الغرق ديال الاحزاب والبرلمانيين ! ولكن المشاكل ديالنا هي هي , كولهوم كيقولوا عندنا الحلول , ولكن المستشفيات والشغل والسكن .... والو . حادقين غير فالفلوس والتعويضات والتقاعدات والمعاشات والخدمة ماكاينش , الشفوى والمهرجانات الخطابية ما هي الحل , والله يهديكوم تكون فيكوم وفينا الوطنية ديال بصاح , بالنسبة ليا راه ما كاينش الفرق بين هاد الحزب ولاخر سوا سوا
86 - ملاحظ عابر السبت 13 يوليوز 2019 - 21:30
حينما يعمل الشعب كله لمصلحة الحكومة يجب ادن تغيير الشعب
87 - مقلق السبت 13 يوليوز 2019 - 21:40
على الأحزاب السياسية في الائتلاف تقديم برنامجها للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي. والثقافي لكن لا تلوموا بعضهم البعض.
88 - مغربي السبت 13 يوليوز 2019 - 21:53
لا يوجد لحد الأن أي حزب في المغرب لديه مشروع الإصلاح بل أكاذيب بتغير نكهتها حسب كل حزب .
89 - ذ.عبدالقاهربناني السبت 13 يوليوز 2019 - 22:01
...إذا لم تعجب النافقين الذين هم في الرك الأسفل من النار من الملتحين لا حياء بل بهتانا وزورا فإعلموا أننا على حق. فحذر هذا الحزب بات محتوما كما أسلفنا والجميل هو رفع الثقة منه من طرف مولانا المنصور بالله محمد السادس و حضره عاجلا أم آجلا لأن كل المؤسرات تفضح عدم وطنيته الحزب الحاكم و عدم نهجه للإسلام الخالي من بوادر الصهينة التي ترمي إلى تشويه ديننا الحنيف.
90 - الحسن لشهاب السبت 13 يوليوز 2019 - 22:02
في الواقع المقررات التوجيهية و التأطيرية التي تتخدها المعاهد السياسية ،هي التي اغتالت و تغتال العمل السياسي ،و ليست الاحزاب ولا الكائنات السياسية المغتالة قبل تخرجها من المعاهد السياسية ،التابعة لنظام التوريث السياسي و الديني ،و ما يترتب عنه من امراض اجتماعية و اقتصادية و سياسية،عبر استدامة المناصب التكنوقراطية العليا ،و كيفية الحصول عليها،و عبر الفساد الاداري ،و الاقتصاد الريعي، كل من موقعه يرمي الكرة للاخر ،تفعيلا للمقولة الرجعية ،انا و الطوفان بعدي،من المؤسسة الملكية الى الحاشية الملكية الى المربع المكلي الى المناصب العليا التكنووقراطية و اخيرا الى الولاة و العمال و هكذا دواليه حتى تصل الى اعوان السلطة..و لا يخفى على المثقف المغربي ان الاصلاح يبتدء من اصلاح المنظومة الدينية تم يليه النظام السياسي قبل ان نمر الى اصلاح العمل السياسي ,,,,
91 - م المصطفى السبت 13 يوليوز 2019 - 22:26
ما لاحظته وأنا اقرأ أول جملة لجل المعلقين على ما قاله الطلبي العلمي، هو تمجيدهم لحزب الأحرار. وهذا يذكرني بحزب العدالة والتنمية إبان أوجه. يوم كان يوظيف فئة من منخرطيه في هذا الفضاء إما لمدح حزبهم أو للطعن في كل من انتقده.
الصراع على أشده بين الحزبين لمن يكون السبق في الاستخواذ على الكعكة، إضافة إلى الأحزاب الأخرى ذات الأصوات العديدة والمهمة...
92 - بززززززط السبت 13 يوليوز 2019 - 22:28
أوووووف بشحال ديال الذباب الإلكتروني الخاص بحزب أخناتوش كيطبل ويزمر والله كرهتونا ف السياسة وف هاد البلاد. الكل يعرف معدنكم ومعدن كل الأحزاب.......
93 - مبروكي السبت 13 يوليوز 2019 - 22:40
في اعتقادي لا توجد اية مسؤولية لا للوزير لا لرئيس الجامعة
السبب الرئيس في هزية المغرب هو المدرب لانه لم يحسن الاختيار ولم يجسم النتيجة في ال 90 دقيقة
94 - المغرب بلدي السبت 13 يوليوز 2019 - 23:07
هذا الشخص و حزبه لا يعرفون سوى لغة المال، ذلك المال الذي جمعوه من عرق البسطاء بتسلطهم و جبروتهم و أنفقوه لشرا ذمم الناس، لذلك يحكمون على الآخرين من خلال نظرتهم الضيقة، إذ أن عقولهم لا تتسع لتفهم الأخلاق و المبادئ . أقول هذا و أنا أعارض حزب البيجيدي و أعارض أيضا حزب "مالين الشكارة" الذين يرجون السلطة من أجل مزيد من المال.
95 - واحد السيد السبت 13 يوليوز 2019 - 23:09
ما نخاف منه هو اغتيال الاقتصاد عبر التهرب الضريبي و نسج قوانين في مصلحة اللوبيات الاقتصادية الفاسدة.
96 - الطيب بنكيران السبت 13 يوليوز 2019 - 23:47
عن اَي ديمقراطية اجتماعية تتحدث يا هذا، و3 ملايين مغربي يعيشون تحت عتبة الفقر. حزبك ( الحزب الاداري ) لازال متشبثا بافكار السبعينيات من القرن الماضي، انه يمارس عبودية الشخص الأوحد والرئيس الواحد، رغم ان هذا الأخير التاريخ ولا مرجعية ولا نضال له. لقد عين عن طريق جهاز التحكم عن بعد لكنه كسب رضا وعطف ولي نعمته. مثل هاته التصرفات تسيء الى العمل السياسي وتزيد من نفور الشعب من الانتخابات وتذكي العدمية.
97 - kacem الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:01
اذا طارت لحمامة وطفات لامبة ونام الفرس وخسر التراكتور سيكون الشعب في راحة البال من تلك الأكاذيب التي تعودنا عليها مند السنين حتى الحيوان لم يعد يستحملها وحين ذاك لم يطير له الفريخ الذي تبقى له . كفانا بهتانا.
98 - نتجمع عليكم.. الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:13
لاحظنا ان كل تعليقٍ مناصرٍ لحزب التجمع، قابله أكثر من 100 معارض، مما يعني ان على التجمع ان يعي بانه مرفوض من 99℅من المغاربة ... ولا شك انه قد أدرك ذلك ، و قد يكون فقدانه الامل في المواطن المغربي هو ما جعل هذا التجمع ولا اقول حزبا، يهرع للخارج بحثا عن مناصرين لا يعيشون وسط المغاربة من اجل أدخالهم بلوائحه ومحاولة التعويض عن النقص الكبير الحاصل بعد الوعي الكبير للمغاربة خصوصا ، للتذكير، البلوكاج الحكومي و عدم الامتثال لإرادة المواطنين والزيادات القاسية في المحروقات و17 مليار..وووألخ.
99 - Abed الأحد 14 يوليوز 2019 - 00:20
ههههه والله تضحكني هذه الأحزاب المتعاركة بينها على كعكة المناصب والمسؤوليات . وكل حزب يستعمل مايسمى بالذباب الإلكتروني . فتارة يهجم حزب المصباح وتارة يهجم حزب الحمامة كما هو واضح في هذه التعليقات التي لها نفس الأسلوب الفصيح بدون أخطاء لغوية مع اختلاف في الأسماء . كفاكم أيتها الأحزاب قتالا بينكم واجتهدوا لخدمة وطنكم بإخلاص الذي مات من أجله الآلاف والملايين لنعيش في أمن وأمان .
100 - فهم تسطى الأحد 14 يوليوز 2019 - 01:31
الدكاكين السياسية وما ادراك ما الدكاكين السياسية،المغاربة فقوا الثقة بصفة نهاءية في هاته الدكاكين التي تمثل الريع السياسي في ايمى تجلياته،نقول لكم ولكل الدكاكين في المغرب كفاكم تطبيلا فمصلحة المواطن المقهور اخر شيء يهمكم وحبل الكدب قصير جدا.
101 - لا ب ج د لا احرار الأحد 14 يوليوز 2019 - 11:24
والله كرهت السياسة.
حزبين في حكومة واحدة
كل واحد يعارض الاخر .
مستوى منحط من هنا و هناك.
102 - مغربي الأحد 14 يوليوز 2019 - 13:53
حزب الاحرار هو مهندس الذي صنع معانات وضياع حقوق ساكنة سوس
103 - اليقين الأحد 14 يوليوز 2019 - 18:03
الجيش الإلكتروني للأحرار يريد إنقاد الفشل البين لوزيره في الكان
المجموع: 103 | عرض: 1 - 103

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.