24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "معارضو بنشماش" يحشدون الأنصار لإعلان قرب نهاية قلعة "البام"

"معارضو بنشماش" يحشدون الأنصار لإعلان قرب نهاية قلعة "البام"

"معارضو بنشماش" يحشدون الأنصار لإعلان قرب نهاية قلعة "البام"

لم تمنع الحرارة، التي تشهدها مدينة مراكش هذه الأيام، العشرات مِن المنتمين إلى حزب الأصالة والمعاصرة المحسوبين على "تيار المستقبل"، المعارض للأمين العام للحزب، حكيم بنشماش، من عقد لقاء كبير ضم منتخبين وقيادات بارزة على مستوى جهة مراكش آسفي. إذ احتضن متحف الماء، عشية السبت، لقاء تواصليا لمعارضي الأمين العام، بقيادة رئيس جهة مراكش آسفي أحمد اخشيشن، وسمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، وهو اللقاء الذي وجهت من خلاله رسالة مشفرة إلى قائد "الجرار" مفادها أن معارضوه مستمرون في الحشد للمؤتمر.

وعرف اللقاء حضور قيادات بارزة، على رأسها عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي، وعبد السلام الباكوري، الأمين الجهوي الذي جمد بنشماش صفته، وجمال المكماني، ونجوى گوكوس، إلى جانب عدد من البرلمانيين، ورؤساء الجماعات، ومنتخبين، ومنخرطين بالحزب يرفضون الطريقة التي يدبر بها الأمين العام الأزمة التي يمر بها الـ"بام".

ووجه اخشيشن، القيادي البارز في الحزب، انتقادات إلى طريقة تدبير الحزب، معبرا عن الانتظارات التي تنتظر الحزب لاستكمال مشروعه المجتمعي والاستجابة بذلك لتطلعات المواطنين.

ودعا اخشيشن، في كلمة له أمام الحاضرين، منخرطي "البام" إلى إعادة تقوية هياكل الحزب على المستويين الجهوي والوطني، والاستعداد للمحطات المقبلة، وعلى رأسها الانتخابات البرلمانية والجماعية.

وأكد عدد من قياديي الحزب أن هذا اللقاء، الذي يندرج ضمن سلسلة لقاءات جهوية قرر "تيار المستقبل" تنظيمها بربوع المملكة للتواصل مع منخرطي الحزب، أن هذا الحضور رسالة موجهة إلى الأمين العام، ومن يسانده، بوجود إجماع على ضرورة رحيله.

وينتظر أن يعقب اجتماع مراكش لقاء آخر بجهة بني ملال خنيفرة، التي يوجد على رأسها إبراهيم مجاهد، وبعدها سيحل المعارضون بجهة طنجة تطوان، والجهة الشرقية، وهو ما يعتبرونه ردا ميدانيا على رسائل الأمين العام عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتأتي هذه الجولة المقرر تنظيمها في عدد من الجهات، بعدما تم تحديد موعد المؤتمر الوطني الرابع أيام 27 و28 و29 شتنبر المقبل، وكذا بعد اللقاءات التي عقدتها اللجنة التحضيرية، آخرها لقاء حضره رؤساء ومقررو اللجان الفرعية، وخصص للوقوف على مدى تقدم أشغال اللجنة التحضيرية. وقد خلص اللقاء إلى "ضرورة تكثيف الاشتغال بغية الرفع من وتيرة التحضير للمؤتمر، مع الحرص على تجويد هذا العمل بما يليق بمحطة المؤتمر الوطني الرابع، باعتبارها محطة مهمة بالنسبة إلى حزبنا"، حسب بلاغ سابق للجنة المذكورة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - مواطن مغربي الاثنين 15 يوليوز 2019 - 11:09
هكذا هي احزابنا صراعات في العائلة الواحدة..نفس الحاله التي جرت في حزب الاستقلال مع شباط تتكرر في الأصالة مع بن شماس
2 - سلام الصويري الاثنين 15 يوليوز 2019 - 11:16
هذه هي طبيعة الاحزاب الإدارية عندما تتخلى عنها السلطة تنهار جدريا ويتشتت أعضاؤها لانهم لا يربطهم اَي شيء سوى البعض منهم الانتهازيون هرولوا للحزب هروبا من حزب اخر طمعا في الريع ومنهم يستعمله كمظلة خوفا من المساءلة ومنهم أرغم على الانخراط من طرف سلطة التحكم لان الركن الأساسي لقيام حزب هي القاعدة الشعبية التي تنعدم في الاحزاب الإدارية كالحمامة والحصان والسنبلة التي تنعم عليها الدولة العميقة بمناصب في البرلمان والجهات وحتما ستنهار وتندثر فورا اذا تخلت عنها السلطة والدليل هو ما يقع لحزب الجرار !!
3 - المطلب الاثنين 15 يوليوز 2019 - 11:36
جميع الاحزاب المغربية عبارة عن تجمع مجموعات انتهازية مصلحية؛شيء طبيعي ان وجدنا التطاحنات بين الاخوة من الرضاعة في الاسرة من اجل الارث بل وبعضهم يريد الاستحواذ على نصيب الاخر من التركة ان كان اخوك يكيد لك كيدا وان كانت امك تميز بينك وبين اختك وبين الغني والفقير فلا تكثرت للاحزاب،فالتطاحنات داخل الاحزاب او التوافقات لا تعنيني في شيء من الافضل ان يتطاحنو فان توافقوا كالعدالة والتنمية الذين سمعت انهم طووا صفحة الخلافات فالتوافق يعني ان الكيد للشعب؛اللهم اجعل كيدهم بينهم وفي نحورهم ان توافقوا فعليكم وان اختلفوا فعليكم فلا تهتموا ودعوهم مع دكاكينهم يبيعون ويشترون مع المغفلين والانتهازيين امثالهم.
4 - MEKOUAR.BTA الاثنين 15 يوليوز 2019 - 12:58
طبعا وبداهة فهؤلاء يتدافعون ويتناحرون ويتناطحون من اجل خدمة البلاد والعباد واذا كان في ا نفسكم ريب اتجاه ما ادعيه فالايام بيننا .....
5 - عبده/الرباط الاثنين 15 يوليوز 2019 - 13:00
لا علاقة لي بالبام و لا باي حزب اخر... و لكن في اعتقادي بان حزب الجرار له قانون داخلي و اليات و درجات يمكن ارتقاؤها لعزل رءيس الحزب و ليس بهذه الطريقة التي يمكن اعتبارها انقلابا... فاتبعوا القانون دون لف او دوران..... اما الحديث عن المواطنين فارجوكم ان تتركوهم جانيا و لا تجعلوا منهم سلالم للصعود عبرها لقضاء اغراضكم الشخصية سواء كنتم في حزب البام او في اي حزب اخر ...فانتم كالطيور المهاجرة لا تظهرون الا في مواسم معينة و اهمها مواسم الانتخابات... فعلى المواطنين ان يهتموا بمواسم اخرى تعود عليهم بالنفع و الفرحة و الفرجة وتبعد عنهم هم الانتخابات و خسارة الفريق الوطني !!!!!!

...
6 - عباسي الاثنين 15 يوليوز 2019 - 13:07
البام مات وإكرام الميت دفنه. مات قبل أن يحقق هدفه وهو القضاء على البيجيدي، الحمامة ستكمل المشوار بنفس المنهجية.
7 - عمر الاثنين 15 يوليوز 2019 - 14:22
السلام عليكم نظرا للتصدعات والانشقاقات التي اصابت او مني بها حزب الجرار يستحسن ان يقدم بنشماش استقالته من الحزب واوطوماتيكيا الاستقالة من مجلس النواب لان الريف والحكم او الزعامة يتنافران.بنشماس لم يولد او لم يصنع لقيادة حزب خصوصا ان ابناء منطقته مالوا نحو الفرقة الرابحة.
8 - الملاحظ الاثنين 15 يوليوز 2019 - 14:29
نهاية مأساوية لحزب بدون امتداد شعبي، تمت صناعته في الكواليس لهدف وحيد وأوحد هو مقاومة مد البيجيدي على الساحة السياسية.
9 - مراكشي الاثنين 15 يوليوز 2019 - 14:37
لي خرج من دار عوج ، طاح في السوق.
من فضلكم ايها المغاربة، لا تابعوا بلادكم الجاهل...

المغرب أرقى وانظف من هؤلاء جميعا...

الوطنية هي من أسرار نجاح الأمم...وكن وكأنك وحدك المغرب ...

أحزاب لا ترى إلا مصالحها، سينساها التاريخ بسرعة ، ولا تكتب إلا الخراب في صفحتها...فكر بعيدا ...
10 - Rommani 08 الاثنين 15 يوليوز 2019 - 15:25
ياللعجب! أشخاص بهذا الحزب يثيرون سخرية المواطن المغربي : بالأمس كان بعضهم اتحاديون وآخرون شيوعيون أو تقدميون الى غير ذلك من أحزاب الشتات و اليوم يتناحرون و يكيدون لبعضهم البعض
ترى من اجل ماذا؟ الريع، الانتخابات البرلمانية والجماعية ،والتقاعد المريح ،Lacarte blanche, السفريات المجانية الى مختلف بقاع العالم مع الاقارب و ......أما خدمة الوطن والمواطنين فهذا أمر لا يهمهم في شيء . إذا كان هذا الكلام في الصميم . ماذا يجب على المواطن؟ المقاطعة المقاطعة المقاطعة المقاطعة........................
11 - تنغير الصامدة الاثنين 15 يوليوز 2019 - 15:39
في الاونة الاخيرت اتضح ان هناك شرخ بين حزب الجرار لم يسبق له متيل اتسا ئل هل الحزب سيداوي جروحه ويبقى مجتمعا ام يتشتت متل الاحزاب التي سبقته هذا هو المعيار الحقيقي للاحزاب المغربية اذا تشتت الجرارفهذا يعني ان السياسيين في المغرب لاتهمهم المصلحة العامة بل كلها يلغي بلغاه
12 - هشام الاثنين 15 يوليوز 2019 - 15:52
الله يرحم من زار و خفف ...
ولادة حزب جديد بوجوه قديمة .. قمة الاستخفاف
13 - وجهة نظر الاثنين 15 يوليوز 2019 - 16:57
السياسة مكر وذكاء وخيانة من اجل لعبة الديمقراطية وهي ايضا تقية ونفاق بمسميات اخرى.
المواطن نوعان سلبي وفعال في السياسة. ان تكون سلبيا نحو السياسة هو ابتعادك عن الميدان وفي احسن الاحوال تعلق في الهسبريس او تتحدث عن السياسة في المقاهي كأبو العريف. والفعال في السياسة يريد ان يطوع السياسة من اجل القيادة ولو بطريقة ميكيافلية.
رجالات البام كدلك تمارس السياسة في نفس الاتجاه والتنافس او التطاحن مقبول في السياسة.
مادام المجتمع لاينتج افكارا ومادامت المقاهي هي المكان الوحيد لتوسيع الافكار فالتنافس في السياسة سيكون من اجل المال ولتحقيوق سجل تجاري سياسي يؤمن لمرتديه مدخولا يواجه به" دواير الزمان" وليس مطلوبا منه خدمة الوطن والمواطن.
14 - le marocain الاثنين 15 يوليوز 2019 - 18:28
----Nous aussi, au Maroc, nous avons nos "NABAB-- comme en, Inde.
15 - السوسي الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 06:18
ما بني على باطل فهو باطل .لم تعد الأحزاب المغزنية تقنع حتى المتملقين كملهى الحال بالنسبة لفترة الحسن الثاني لان هناك اليوم نوع من الانتخابات الشبه نزيهة لذا سيسقط الحزب واهله
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.