24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | ملتقى حول الصحراء يوصي بتفكيك خطاب الخصوم

ملتقى حول الصحراء يوصي بتفكيك خطاب الخصوم

ملتقى حول الصحراء يوصي بتفكيك خطاب الخصوم

أوصى المشاركون في الملتقى الثاني للترافع المدني عن مغربية الصحراء بضرورة تفكيك خطاب خصوم الوحدة الترابية وكشف الانتهاكات الحقوقية بمخيمات تندوف؛ وإعداد دليل خاص بالمنظمات والهيئات الدولية يتضمن المنابر واختصاصاتها وآلياتها والمساطر المتبعة للترافع أمامها.

وأكد أزيد من 300 شخص من ممثلي جمعيات المجتمع المدني المهتمة بقضية الصحراء المغربية وممثلي القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية، وباحثين وإعلاميين، (أكدوا) على ضرورة إصدار دلائل ومؤلفات بكل اللغات الحية، تقدم الواقع الحقيقي لمنطقة الصحراء المغربية والجهود التنموية المتواصلة بها.

ودعا المشاركون في هذا الملتقى إلى تجديد الخطاب الترافعي حول القضية الوطنية وتقويته واعتماد آليات ومنابر متعددة، وتنويع الشركاء الدوليين واستثمار علاقات المغرب مع حلفائه الإستراتيجيين؛ واستقراء الواقع داخل الاتحاد الإفريقي والعمل على تقوية الحضور المدني في المحافل الإفريقية، خاصة الأنجلوساكسونية منها.

تمكين الفاعلين المدنيين ومنظمات المجتمع المدني من حق الولوج إلى المعلومات والمعطيات المتعلقة بموضوع الصحراء، لضمان فعالية الترافع المدني، والحاجة إلى دعم دور مغاربة العالم، وتعزيز قدراتهم في ملف الترافع عن مغربية الصحراء، من توصيات الملتقى المذكور.

وفي هذا النشاط الذي نظمته الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بمدينة مراكش، واختتمت فعالياته اليوم الأحد، دعت النقاشات العامة والورشات إلى تشكيل ائتلافات مدنية وطنية وجهوية للترافع عن مغربية الصحراء.

وانتهت هذه المبادرة إلى المطالبة بإعادة الاعتبار للثقافة الصحراوية الحسانية كأحد أبعاد الهوية المغربية على المستوى اللغوي والتعليمي والأدبي، وعلى المستوى الإعلامي والفني، واستثمارها في تقوية العلاقات مع الدول الإفريقية وتعزيز الترافع المدني.

وأكد المشاركون السابق ذكرهم على أهمية استثمار الإنتاجات العلمية الأكاديمية والكتابات الأدبية في تعزيز خطاب الترافع، وقيام الجامعة بتوفير عروض ومسالك للتكوين في مجال الترافع حول القضية الوطنية؛ وتجديد الخطاب الإعلامي حول الصحراء وتقويته وتنويع آلياته ومنابره.

تمليك المجتمع المدني منهجية تحليل المعطيات المتداولة حول البعد الاقتصادي والاجتماعي والموارد الطبيعية وكيفية استثمارها في الترافع، ومواصلة دورات التكوين في مجال تقنيات التعامل مع المنصات الرقمية واستثمار آليات التواصل الجديدة، من أهم ما انتهى إليه الملتقى ذاته.

وشددت توصيات الدورة الثانية لهذا الملتقى على ضرورة استثمار الشهادات الحية لذاكرة رجال ونساء من الصحراء ساهموا في أحداث وتاريخ الصحراء المغربية أو عايشوها، والاستمرار في دعم وتعزيز الشراكات مع هيئات المجتمع المدني في مجال تعزيز قدرات الشباب في مجال الترافع؛ وإحداث بوابة إلكترونية متخصصة في التعريف بالمبادرات الترافعية الناجحة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - غيور على وطنه الاثنين 15 يوليوز 2019 - 10:59
أصدق الترافع هو التاريخ والجغرافية وحرية التعبير والحركة لسكان مخيمات تندوف فمن أراد البقاء هناك فله ذلك ومن أراد أن يعود إلى أرض أجداده فلا حق لدبابات الجزائر أن تعترض سبيله .
فمادام العسكر هو من يسيطر على زمام الأمورفي الجزائر البومديانية فستبقى الحالة على حالها إلى أن يحيد هذا الكابوس من فوق رقاب الشعب الجزائري ومن تم ستطرد المرتزقة إلى من حيث أتت أما والحالة أن من يسمى الكايد صالح وأمثاله هم المسيطرون فلا حل يلوح في الأفق .
2 - hamidlbamid الاثنين 15 يوليوز 2019 - 11:02
المغرب البلد الوحيد لي سهام الدبلوماسية فيه موجهة للداخل عوض الخارج... ترافعوا عن الصحراء خارج المغرب ، في المحافل الدولية و أمام الأمم المتحدة و ليس أمام الشعب المغربي ،.للأسف الخطابات الداخلية شيئ.. و الواقع شيئ آخر
3 - mohamed الاثنين 15 يوليوز 2019 - 11:21
Il serait preferable de reserver des moyens audio visuels et des periodiques a large diffusion pour donner les preuves irrefutables de la Marocanite de nos provinces du Sud et Contrer preuves a l appui des allegations des adversaires et les harceler la ou ils se trouvent ds le monde entier et faire bouger nos diplomates
4 - محماد الوجدي مول المحلبة الاثنين 15 يوليوز 2019 - 12:02
وجب التعريف بالوقاءع التاريخية ، أي علاقة سكان الصحراء بسلاطين المغرب قبل الغزو الإسباني لها .. كانت روابط البيعة للسلاطين، بمعنى أن الصحراء المغربية كانت تحث حكم ونفوذ سلاطين المغرب ... وطالب المغرب بانسحاب المستعمر الإسباني من الصحراء.. بل قام المغرب برفع دعوى إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي .. وكان الحكم أن سكان الصحراء رحل تربطهم روابط البيعة مع سلاطين المغرب ... واسترجع المغرب الصحراء المغربية عن طريق المسيرة الخضراء واتفاق مدريد .. انذاك قام القدافي بومدين بتأسيس جمهورية الوهم في تندوف ١٩٧٥ بمزيج من مرتزقة من الأفارقة.. كما لعب البترودولار دورا كبيرا في الاعتراف بالجمهورية الصحراوية ... وما تزال حكومة الجزاءر تساعد وتحتضن مرتزقة البوليزاريو وتمولهم... هذا هو أساس الدفاع عن قضية مفبركة من القدافي بومدين أصبحت واقعا بفعل السنين وشراء الذمم من طرف حكام الجزاءر العسكر ..
5 - إحصاء المخيمات، قرار أممي. الاثنين 15 يوليوز 2019 - 12:12
في إطار تنظيم لقاأت سنوية خاصة بالأحياء بفرنسا يطلق عليها إسم ( حفل الجران ) تنظمه جمعيات مختلفة قصد التعارف و خلق جو عائلي بين الجيران لإزالة كل ما من شأنه نشوب خلافات بينهم مساعدتهم على العيش الجماعي و يحضرها غالبية السكان . حضرت ذات يوم في حفل أُجري بالحي الذي أسكنه بضواحي باريز، و إذا بي عثرت على كتيبات باللغة الفرنسية و الإسبانية و العربية تعرف بالبوليساريو و تحكي عن الإضطهاد الذي يتعرض له ما يسمى بالشعب الصحراوي المحتل من قبل المستعمر المغربي ! فوجدت أن هناك بعض الأشخاص متعاطفين مع هذا التنظيم تعاطفاً أعمى ، لأنهم يجهلون تاريخ المغرب و قضية الصحراء المغربية و قضية الشعب الصحراوي ، فلما شرحت لهم الموضوع بالتفصيل و عن الإحتلال الإسباني ، و وضحت لهم كيفية تحرير المغرب لصحرائه و إسترجاع أراضيه ، و عن كيفية خلق البوليساريو و المغالطات الموجودة بهذه الكتيبات، أغلبهم تفاجؤوا بما قدمته لهم من توضيحات في هذا الشأن، فمنهم من صدق و منهم رفض التصديق ، لكني لم أجد ما أبرر به شروحاتي لهؤلاء الذين يساندون هذا التنظيم، لأن المسؤولين عندنا لم يوفروا لنا ما يوثق مغربية صحرائنا المغربية.
6 - لك الله يا وأمتنا الاثنين 15 يوليوز 2019 - 12:51
نفس الوجوه تشارك في الملتقيات وآخرون مدعوون ولا علاقة لهم لا بالتكوين ولا الأهداف المعلنة، الجميع يتخذها فرصة مجانية للسياحة والتقاط الصور مع الشخصيات والمواقع ومشاهد من الانشطة، لقاءات بدون روح وميزانيات تصرف على الترف، المستفيد غالبا هم الفنادق ووكالات النقل الجوي والبري، و"التريتور" وغدا لقاء آخر وسفريات خارج الوطن وكذلك نفس الوجوه تسافر وتلتقط الصور ، في الوقت الذي تعدم فيه مشاريع ويحبط أصحاب رؤى وحاملي مبادرات عميقة وصادقة ، ولا حياة لمن تنادي، لك الله يا أمتنا.
7 - رئيس جمعية متطوعي المسيرة الخضراء اقليم تنغير الاثنين 15 يوليوز 2019 - 14:35
نعم للترافع المجتمع المدني عن الصحراء المغربية والترافع البناء والمجدي يجب ان يكون امام الاتحاد الافريقي لحته على مطالبة المحتضن للارهابيين ان تعلن صراحة عن الصحراويين المغرر بهم داخل مخيمات الذل والعار بتندوف ومطالبة الجزائير بازالت الحواجز والمراقبة الامنية على الصحراويين الاصليين
8 - بن على الاثنين 15 يوليوز 2019 - 15:35
من سيقرر مصير إقليم الصحراء هم أبناءها ورجالها ونسائها وليس المرافعات فى مراكش أو الرباط أو البيضاء. استفتاء تقرير المصير هو الكفيل الوحيد الذى يمكن أن يحل المشكل اما الهروب إلى الأمام لن يزيد المشكلة الا تعقيدا.
9 - عبدالله الاثنين 15 يوليوز 2019 - 15:49
اين توجد الجمهورية لصحراوية ما هي حدودها كم عدد موطنييها ما هي عملتها اين توجد سفارات الدول التي تعترف بها
10 - السيد فؤاد الاثنين 15 يوليوز 2019 - 19:19
الى 7
انا قرات كثير عن اللجءين الصحراويين من مصادر كثيرة
اوروبية و من امريكا و لم اقرا انهم مغرر بهم.
التمس منك لو سمحت تمدني دلاءل عن هذا
الذي اعرفه هو انه يزورهم في وضح النهار كثير من البشر من مختلف انحاء العالم و يمدونهم بمعونات
في السنة الماضية زارهم الهلال الاحمر التونسي وكان له روبورتاج لم يظهر احد فيهم انه مغرور
يعني و بامانة لست ادري اين ذاهب المغرب بهذا الهروب الى الامام
11 - برهون إسماعيل الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:31
هنيئا للمغاربة بهذا القرار وإن لم يكن عليه توافق كلي؛ ويحز في النفس موقف كل من حزبي العدالة والتنمية والاستقلال؛ فالاول منغمس في مفارقة الذات؛ في الوقت الذي يرفض تدريس أبناء الشعب المواد العلمية باللغات الأجنبية؛ يبعث أنبائه خارج الوطن للدراسة او تسجيلهم بمؤسسات أجنبية؛ وهذا الموقف يجعلنا نطرح أكثر من علامة إستفهام حول هذا التناقض .
أما الموقف الثاني لحزب الاستقلال هو الآخر يثير الشك خاصة بعدما تراجع في وقت زمني حيز ووقف في طريق المصادقة على القانون 51.17؛ وهذا التغيير في الموقف جعل الحزب في وضع محرج أمام المغاربة ولم يقدم أي تبرير منطقي.

ولعل ما يمكن إستنتاجه من هاذين الموقفين هو كون المصلحة الذاتية حضرت بشكل قوي وحاولوا تغليط الرأي العام لتحقيق مكاسب مستقبلا؛ ولم يكن فقط موقف حزبي بل تعدى الأمر لاتهام حزب التجمع الوطني للأحرار وتبخيس موقفه الذي هو في الأساس يتماشى مع ما جاء به الدستور؛ والتوجهات الملكية هي نفسها تنص على إصلاح منظومة التعليم .

وعلى العموم هنيئا لنا مرة أخرى وأنا لو كنت تلميذا ذات توجه علمي لرحبت بالفكرة.
12 - Anti bouzebale الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 13:05
Aucun responsable de polisario d origine ni sakia ni wed des dahabe .polizario est une entereprise alkherien_____ plak stop atlantiq ni cote atlantic ni sardines.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.