القانون الإطار للتعليم .. الأغلبية تمرّر تدريس العلوم باللغة الفرنسية

القانون الإطار للتعليم .. الأغلبية تمرّر تدريس العلوم باللغة الفرنسية
الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:00

في ظل غياب توافق سياسي بين مكونات الأغلبية الحكومية حول مشروع القانون الإطار الخاص بالتعليم وبعد تأجيل لشهور، صوّتت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، على مضامين مشروع القانون الإطار رقم 51.17، على الرغم من معارضة فريق “البيجيدي” وامتناع الفريق الاستقلالي.

وصوّت 25 نائبا برلمانيا، ضمن لجنة التعليم والثقافة والاتصال، لصالح مشروع القانون الإطار؛ بينما عارض عضوان من فريق “البيجيدي” النص بصفة عامة، مع امتناع ثلاثة أعضاء من الفريق الاستقلالي عن التصويت.

وفشلت الأغلبية الحكومية في إيجاد توافق حول مشروع القانون الإطار للتعليم بسبب تغيير فريق “البيجيدي” لمواقفه من تدريس المواد العلمية والتقنية باللغات الأجنبية، بعد دعوة عبد الإله بنكيران برلمانيي ووزراء حزبه إلى التمرد على “فرنسة التعليم”.

ونجحت اللجنة البرلمانية في إقرار تدريس المواد العلمية والتقنية باللغات الأجنبية المنصوص عليها في المادة الثانية؛ فقد وافق 12 عضوا على مضمون المادة، مع اعتراض نائبين من فريق العدالة والتنمية هما أبو زيد المقرئ الإدريسي ومحمد العثماني، وتحفظ 16 عضوا ينتمون إلى فريقي “البيجيدي” والاستقلال.

وفشل حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال في الوقوف ضد إقرار تدريس المواد العلمية والتقنية باللغات الأجنبية؛ فقد لجأ الحزبان إلى صيغة التحفظ تفاديا للإحراج السياسي مع الرأي العام الوطني، في وقت تشبثت فيه باقي فرق الأغلبية إلى جانب فريق “البام” المعارض بضرورة تدريس اللغات إلى عموم أبناء المغاربة.

وتنص المادة الثانية حرفياً على أن التناوب اللغوي هو “مقاربة بيداغوجية وخيار تربوي مندرج يستثمر في التعليم المتعدد اللغات، بهدف تنويع لغات التدريس إلى جانب اللغتين الرسميتين للدولة وذلك بتدريس بعض المواد، ولا سيما العلمية والتقنية منها أو بعض المضامين أو المجزوءات في بعض المواد بلغة أو بلغات أجنبية”.

كما مررت اللجنة البرلمانية المادة 31 المثيرة للجدل بموافقة 11 برلمانيا ومعارضة اثنين (بيجيدي) وامتناع 16 عضوا من فريقي “الاستقلال” و”البيجيدي”.

وتقر المادة 31 أيضا تدريس المواد العلمية والتقنية باللغات الأجنبية في المغرب، إذ تنص على “إرساء تعددية لغوية بكيفية تدريجية ومتوازنة تهدف إلى جعل المتعلم الحاصل على الباكالوريا متقنا للغتين العربية والأمازيغية، ومتمكنا من لغتين أجنبيتين على الأقل؛ وذلك إعمالا لمبدأ التناوب اللغوي في التدريس، كما هو منصوص عليه في المادة الثانية من مشروع القانون”.

وتزامن تصويت اللجنة على القانون الإطار مع الانتقاد اللاذع الذي وجهه عمر عزيمان، المستشار الملكي رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إلى الجهات التي اعتبرها معرقلة لهذا الإصلاح، وتحدث عن “وجود رياح معاكسة ومقاومات متناقضة”، في إشارة إلى موقف حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة.

وقال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، في كلمة بمناسبة التصويت على القانون الإطار، إن “هذا يوم مشهود له، بعد التصويت على القانون الإطار بالأغلبية”، مشيدا في الوقت ذاته بتصويت الفرق البرلمانية على أول قانون يؤطر عملية إصلاح التعليم في المغرب.

وكانت الدورة البرلمانية الاستثنائية التي دعت إليها الحكومة قد انتهت بحصيلة بيضاء بسبب توجيه صدر عن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، دعا فيه برلمانيي حزبه إلى الوقوف ضد اعتماد مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين.

‫تعليقات الزوار

126
  • محمد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:13

    حكومة تريد أن تدريس بلغة غير لغاتها الوطنية أي مستوى من الانحطاط وصلنا إليه. اللغة العربية و اللغة الأمازيغية هي اللغات الرسمية في البلاد و بنص الدستور و لا مجال للمراوغة.

  • علوووممم
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:13

    ان لله وان اليه راجعون في تعليم ابناء الشعب

  • عبد لله
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:16

    في أسوأ الأحوال تدريس العلوم يجب أن يكون بالإنجليزية و ليس الفرنسية !

  • تكافؤ للفرص فقط
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:19

    تدريس المواد باللغة الفرنسية هو لتحقيق مبدأ تكاففو الفرص بين جميع المواطنين وإن كانت الللغة الفرنسية لم تساعدنا على تربية أجيال ترفض الغش والفساد الإداري والمالي كما هو في فرنسا

  • حمزة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:19

    و الله الا حشوما عليهم هما ولادهم اقروهم على برا و بجميع اللغات و حنا ولاد شعب احرمونا من التمكن من اللغات الاجنبية

  • kamal
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:21

    لغة محدودة مقارنة مع عالمية اللغة الانجليزية .. يوما على يوم تكرسون لتبعيتكم لفرنسا

  • مهتم
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:22

    يمثل حزبا البيجيدي والاستقلال نموذجا الانتهازية والنفاق السياسي ؛فبامكان الحزبين عرقلة تمرير هذا القانون الذي ستكون له اثارا جهنمية على مستقبل التلاميذ المنحدرين من العالم القروي؛حيث النقط المرتفعة مرتبطة بالمواد العلمية ،
    اما باقي القوى ففرنسة العلوم الطبيعية غير كاف للرفع من لغة ماما بل ينبغي تدريس العلوم الإجتماعية ان كنتم فعلا تريدون تأهيل المستوى اللغوي للفرنسية

  • عبده/ الرباط
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:23

    لحسم هذا الخلاف .. لماذا لا يتم تدريس المواد العلمية و التقنبة باللغة الامازيغبة ما دامت هي احدى لغتي الدولة المنصوص عليها في الدستور؟؟ فما راي دعاة ترسيم اللغة الامازيغية ؟؟فهذه هي فرصتهم..!!

  • أدربال
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:23

    قرار صائب ..
    اللغة الفرنسية لغة الأذب و العلم ..
    كما أن الدي يتكلم الفرنسية سهل جدا بالنسبة له تعلم الانجليزية ….

  • محلل فوق العادة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:23

    انا سعيد نسبيا لان وفي اول مرة يحشر البيديجي في الزاوية ويمرر قانون رغما عنه ورغم معارضته …وان دل هدا على شئ فانما يدل ان الانسجام والتوافق الذي يتغنى به السيد العثماني داخل الاغلبية المشكلة للحكومة لا وجود له ……

  • متابع
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:26

    العربية لغة عريقة و أصيلة، و لكن أين هي من الركب التكنولوجي و العلمي الحالي؟ نحن نجتر تخلفا ثقافيا و عقائديا يمتد لقرون، الدولة العثمانية نفسها التي حملت مشعل الإسلام في القرون الوسطى لم تحرز أي سبق علمي، لقد حاربنا الفكر الفكر الفلسفي فكيف تريدون أن نفتح باب العلم؟

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:26

    لو عاد المغرب إلى المنظومة التعليمية لما قبل 1982 لكان تعليمنا في المستوى العالمي رغم أن تلك المنظومة كانت تولي اهتماما الفرنسية إلا أنها لم تهمل العربية والتربية الإسلامية وكانت بذلك المدرسة العمومية تجمع طبقات المجتمع تحت سقف واحد

  • البشير عزالدين
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:26

    معنى هذا اننا نعيش حقا العبث او التخرميز: اذن لا حاجة للبرلمان و للحكومة و للاغلبية…لقد تجاوزنا ما هو عقلي و ما هو طبيعي…اذا ما كايناش حكومة لها برنامج و تعاقد مع المواطن و لها تحالفات…

  • الاصلح
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:27

    لقد تم اختيار الاصلح في التدريس وان كانت الانجليزية هي المفضلة لدى البعض لكن ما دام لنا تاريخ راسخ في التدريس ومادام الاغلبية اصبحت تفضل تدريس ابنائها بالفرنسية في التعليم الخصوصي وحيث اصبح العمومي يتجه في مصلحة الاغلبية الساحقة من الاساتذة والراغبين في ولوج مدارس العلوم مثل الهندسة والطب والمعلوميات فان اختيار التدريس بالفرنسية اصبح مسالة ملحة وضرورية لمواكبة باقي القطاعات والتوجهات والتطلعات .

  • Raya
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:28

    ويفتح فصل جديد من فصول التعليم الهادف الى ايصال ابناء الشعب الى مراتب عليا عالميا وليسفقط وطنيا وخطوة اخرى تحسب للاحرار.

  • عبد الحكيم
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:30

    بقا ليهم غير يحرتو بينا ، زعما حنا معدنا لا رأي لا والو ، الحكومة يجب أن تمتثل لأغلبية شعب وهذه الأغلبية ضد هذا القرار ، إذا كان يضنون أن صاحب الباك متمكنا من لغتين فهذا يحدث فقط في المدارس الخصوصية وليس العمومية ، لماذا لا يبدؤن من الابتدائي . حتى وصل بنادم لثانوية عاد بغاو يصلحوه . هذاكشي خاس يكون تدريجي تبدا تعلم من الابتدائي بلغة بسيطة إلى ثانوية هنا كتبدا تعقد . ماشي تشنقونا في منتصف طريق هادشي غير معقول .

  • حسني
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:32

    التفسير هو الإستعمار الثقافي و اللغوي بلا ما تبقاو تقلبو لينا على مبررات أخرى.

  • زهير
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:33

    لا الفرنسة و لا التعريب هو الحل .. الحل المستدام هو مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية .. الحمد لله على كل حال

  • amine
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:34

    باي باي ماتبقى من التعليم …. شكون دبا لغدي يقد ياخد الباك… الله يخد الحق

  • Avari
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:35

    الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا

  • abdelhamid
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:38

    التلميذ الحاصل على البكالوريا تقن اللغتين العربية والامازيغية،يجب تحديد الزمن لذلك هل في القرن الثاني والعشرين سيحصل هذا؟

  • صلاة الغائب على المغرب
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:38

    أيها الواقف على قبر المغرب ادعو له بالمغفرة والموعظة الحسنة ، كان المرحوم التعليم في اوج عطائه سنوات السيتنيات والسبعينيات والثمانيات والتسعينات ، ثم هرم وشاخ في 2000 ومات بمرض شديد منذ مجيء المخطط الاستعجالي سنة 2009 ..المهم ادعو له بالمغفرة راه كان يدير الخير قرانا مزيان فالتسيعينيات .

  • عبدو
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:39

    فرنسا لم تعد نمودجا والفرنسية لغة المستعمرات لم تعد لغة العلوم هي الأخرى تترجم علوم الأنجليز والامريكلن والصينيون . فرنسا ولغتها الى الزوال . ومن لا زال متشبتا بالفرنسية إلا المستعمر وأذنابه

  • يونس
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:39

    مع احترامي الكامل للغة الفرنسية التي اعتبرها من اجمل اللغات…الا انها ليست بلغة علم….من الاجدر تدريس العلوم باللغة الانجليزية نظرا لان اغلب البحوث في كافة المجالات تنشر باللغة الانجليزية وان لم تنشر بها فهي تترجم لها لاحقا.

  • Samir
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:40

    الفرنسية لا تصلح لكي تكون لغة علم بسبب قلة مفرداتها في تصلح لكي تكون لغة العطور و الموضة وفقط

  • أب
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:40

    نشكر السيد معالي وزيــــر التربية الوطنية وكدا الاحزاب التي ساندت هذا الاجراء الذي حتما سيصبُ لصالح ابناء عامة الشعب المغربي ذلك ان استعمال اللغات الاجنبية في تلقين العلوم سيُمكنُ كل ابناء المغاربة من نفس الفرص التي يتمتع بها ابناء الطبقة الميسورة . كما سيفتح لهم ابواب كل الجامعات و المعاهد العليا ليس في المغرب فحسب بل في العالم كله .
    وشكرا ايضا على المجهودات الكبيرة التي يبدلونها بصدق وحرفية عالية لصالح ابناء الوطن بعيدا عن كل الحسابات الاديولوجية الضيقة

  • omar
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:42

    الله يجازي بخير هاذا الأغلبية
    تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية سيمكن التلاميذ والطلبة من مسايرة مستجدات التربية والتعليم والتغلب على الخوف من اللغات الأجنبية
    المكسب الحقيقي هو ان التلاميذ في التعليم العمومي ستكون لهم نفس الفرص المتاحة في التعليم الخصوصي
    الفرق الوحيد الذي يبقى هو رغبة التلميذ او الطالب في الجد والاجتهاد سواء كان في العمومي او في الخصوصي
    غير هاذا الكلام فهو حشو من أصحاب مدارس التعليم الخصوصي ليحتكروا تعليم اللغات بالدقة على النيف

  • سمير
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:43

    بسم الله
    كان من الأفضل تمرير قانون التدريس باللغة الإنجليزية , وترك التعليم باللغة الفرنسية لأنّها لغة آيلة للاضمحلال حتى في بلدها الأمّ.
    أمّا التعريب فيجب أن يبقى العمل عليها لإدراجها مستقبلا في كل مراحل التعليم.

  • moul chfanj
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:45

    تلاميذ يفطرون الخبز و الشاي ومنهم لا يجد وجبة غذاء ناهيك عن النقل وغياب درات المياه والمختبرات في الاعداديات و الثانويات لكي يقوم برلمان الاميين بتحريف بوصلة الاصلاح الحقيقي عن وجهته الصحيحة.بعد تلاثين سنة ترقبوا نقاشا حول اعتماد الانجليزية وبعد ستين سنة الصينية

  • maghribi
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:45

    جزاكم الله عنا الف خير نريد معرفة العدد الحقيقي للمصوتين وانتمائاتهم الحزبية وكدا أسمائهم واحدا واحدا لأن متل هاته القرارات التي تممر بنسب قليلة كهاته يجب يتحمل فيها المصوتون المسؤولية الكاملة لأن هناك أجيال بكاملها سوف يتم التضحية بهم لأجل هاته القرارات الغير الوطنية .

  • الدكالي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:47

    لم نجن شيئا من التعريب غير الدوران في حلقة مفرغة.وللاسف الشديد أصبح السياسي يتحكم في الاكاديمي ويفرض عليه وصايته هولاء .القوم الذبن رفضوا التصوبت هم منافقون من الدرجة الاولى.لان أبناءهم درسوا ولا زالوا يدرسون بالبعثات او بالمدارس الخاصة.

  • علال كبور
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:49

    تعليم العلوم باللغة الفرنسية عِوَض اللغة الانجليزية هي مؤامرة ضد الشعب وتكريس التبعية للاستعمار الفرنسي رغم انهيار اللغة الفرنسية عبر العالم لا زال المسوولون ذوا المصالح في فرنسا يمجدون كل ما هو فرنسي !!
    انها فعلا مؤامرة ضد الأجيال والتاريخ سوف يسجل هذا لان اختيار الفرنسية ليس لمصلحة الشباب بل فقط للحفاظ على مصالح لوبي الفساد السياسي والسلطوي مقابل حماية فرنسا لهم

  • سلوم
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:50

    والله ما فهمنا والو!!! ما علينا سوى السماع لأغنية ناس الغيوان فين غادي بيا آخويا فين غادي بيا والسفر على نغماتها بعيدا عن هذا العالم الغامض

  • التعليم هو الاساس
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:52

    هنيءا للتلاميد وابشرهم بمستقبل زاهر.سيضهر التغيير مستقبلا في الا دارة والتطبيب والشغل ،لان التعليم هو الأساس.نتمنى الازدهار لهذه البلاد،وشكرا للمسؤولين الدين صوتوا على هذا القانون .والمرجو تفعيل قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة .

  • NeoSimo
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:56

    نتائج التعليم في المغرب كارثية… مرتبة جودة التعليم في المغرب هي 117 من بين 149 دولة…

    وتصنيفنا في الرأسمال الإجتماعي والتي تصنف فاعلية الشبكات الاجتماعية وشبكات المشاركة المدنية والعادات المشتركة التي لها تأثير على إنتاجية المجتمع صنفنا في المرتبة 134 أيضا من بين 149 دولة…!!!!!

    ومع كل التصنيفات الكارثية تستمر الحكومات المتعاقبة باللعب بمستقبل المغاربة دون رؤية إستراتيجية للمستقبل وبدون تخطيط حقيقي…

  • محمد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:57

    الفشل عنوان هده النخب الفاسدة الطلبة الفرنسين يزاحموننا في الجامعات الأمريكية ومراكز التداريب نقلا للخبرة لبلدهم فرنسا باللغة الإنجليزية ونحن نتهافت على نقل علم منقول قد يصلنا مشوه أو يصلنا متأخر لماذا نصر على الفشل فكل الميادين من يملك قرار أنفسنا ؟!

  • ملاحظ
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 14:59

    ويستمر مسلسل الارتجالية في قطاع يعتبر الركيزة الاساسية لنهوض وتطور الامم … عن أية لغة أجنبية تتكلمون وتصادقون ؟ اللغة الفرنسية لغة متخلفة وعقيمة علميا وهي سبب التدهور الذي وصل اليه نظامنا التعليمي أضف الى ذلك غياب أي تكوين بالنسبة للأساتذة الذين سيشرفون على تدريس المواد المعنية بالتغيير

  • غيور
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:03

    مشكل التعليم هي ان البرامج لا تساير المعرفة العلمية وتشكل عقبة في مسايرة التلاميذ في المستويات العليا

  • مرحبا بالنفتاح
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:04

    خطوة جريئة طال انتظارها…المرجو بدء تعليم اللغات الحية الفرنسية و الانجليزية مند التحضيري لتمكين التلاميد من اكتساب مهارات لغوية تمكنهم من النجاح في الدراسة و التكوين و عدم الشعور بالنقص…التجربة التي كانت قبل الثمانينيات اظهرت ان تدريس بعض المواد باللغة الأجنبية اثناء التعليم الإبتدائي سهل كثيرا اندماح الطلبة في التعليم العالي…شكرا مرة اخرى

  • غريب
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:04

    حتى نساونا وهما يغفلونا, شر بلية مايضحك … المهم من خلال مارأيت دعوني اعطيكم بعض النتائج الفورية المتوقعة … هروب الاطفال من المدارس وعدم استعاب لكثير من الاطفال لي الدروس العلمية باللغة الفرنسية, انهيار نفسي للبعض التلاميذ نتيجة التغيير المفاجئ, التفوق سيكون فقط للفئة محددة من الطبقة الاجتماعية… باختصار وبلا منطول عليكم اغلب الظن ان هذا القانون سيؤدي بانهيار التعليم في المغرب … التعليم يجب ان يكون باللغة الام لسهولة وصول المعلومة والتركيز ومن لا يصدق فلننظر للشعوب الاخرى فاليابان تدرس تددرس باليبانية والصين بالصيني والمانيا بالالماني … اما من يدعي ان كتب العلوم غير متواجدة بلغتنا الام العربية والامازيغية فاليعلم ان منذ القدم توجد الترجمة والمترجم من اقدم المهن وهي وسيلة الشعوب الازدهار والتقدم وليس تغيير لسان الشعوب

  • Mohamed
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:13

    هكذا كان يجب ان يكون من زمان.ضيعوا الشعب .يجب ان يعرف البواجدة حجمهم الحقيقي.

  • بوعو
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:16

    سيظل حزب العدالة و التنمية هو المسؤول على عملية الفرنسة لأنه هو الذي يقود الحكومة وليس وزير التعليم.

  • قاسم
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:20

    المشكل ليس في لغة التدريس المشكل هو ماذا ندرس وكيف ندرس وماهي النتيجة التي نريد الوصول اليها ؟ اللغة لا تطور الشعوب واما الشعوب هي من تطور من اللغة . وحتى اذا درست امة متقدمة بالعربية فستبقر متقدمة وقد تزداد تقدما . خلاصة القول المسؤولون وللاسف عند العرب عامة لهم نظرة غبية ومتخلة عن العلم وجوهر التقدم الدول العربية لا يحترم صغيرها كبيرها لا يحترم فيها الراي الاخر وتجد فوضى هنا وهناك . والتقدم لا يبدا من التطور الصناعي والتكنولوجي والمعرفي بل جوهر التقدم هو التربية الاخلاقية وقيم المسؤولية واحترام قانون السير واحترام الصغير لما اكبر منه والامتناع عن الرشوة ومحاربتها ….

  • المغرب بلدي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:22

    لك الله يا بلدي، خراب ما بعده خراب. الغول الماسوني أخضع الأغلبية.

  • تساؤول
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:23

    من تعلم لغة قوم امن شرهم حتى و ان كانت لغة ميتة اما العربية فالجميع يتكلم بها و تعلم اللغات خير من جهلها وهو قيمة مظافة اما من ينادي بالتعريب فهو يضحك علينا لغاية في نفسه يعلمها جيدا الا و هو تكليخ ابناء الشعب

  • البرنوصي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:24

    Vers un bac entièrement en basque ? 
    "Depuis les années 1990" les bacheliers peuvent répondre en basque à l'épreuve d'histoire-géographie et, "depuis 2012" pour l'épreuve de mathématiques" nous explique Hur Gorostiaga, directeur de Séaska, la fédération des écoles ikastola, en langue basque. "Le code de l'éducation prévoit que les langues régionales peuvent être langue d'examen, donc cela n'a rien d'extraordinaire." Il faut juste "une volonté ministérielle" selon Hur Gorostiaga. "Le ministre Luc Châtel en 2012 nous avait autorisé à titre expérimental de passer ces examens en langue basque."   

    "Le code de l'éducation prévoit que les langues régionales peuvent être langue d'examen" Hur Gorostiaga 
    Aujourd'hui, ils sont près de "70-80" à passer leurs épreuves de mathématiques en basque. Mais, ils veulent aller plus loin et manifestent cette année pour passer l'ensemble de leurs épreuves dans leur langue.
    ماذا تقولون يا عبيد فرنسا عربا كنتم ام أمازيغ ؟
    البرنوصي.

  • أوهام
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:26

    أي واحد يؤيد التدريس بلغة أجنبية لدولة ما في مراحل التعليم الأساسي إلى الاجازة يعيش الأوهام وسذاجة الحنين إلى ماضي مثالي خيالي لأنه كان صغير السن أو شابا يافعا لا يفقه في الدنيا، لأن المغرب في الستينات وما بعدها كان فقيرا متخلفا في كل شيء، ولم يغير التدريس بالفرنسية ذلك، والواقع الحالي يشهد بذلك لأن جيل ذلك الزمن هو من يمسك زمام الأمور بالبلاد اليوم. كما أن هدف تدريس المعارف هو النهوض ببلدك وليس تصدير العقول الى الدولة التي تدرس بلغتها، مثال بسيط: هل تعليم تقنية الصيد لمبتديء سيكون بلغة أجنبية عنه أم بلغته الأم ليصبح صيادا ماهرا؟ الجواب واضح. وهذا ما أدركته كل الدول المتقدمة التي تدرس بلغاتها الأم رغم كونها غير عالمية (اليابانية، الفنلدية، العبرية، الدانمركية الخ الخ)..

    أعتقد أن المستفيد من هذا القرار هو فرنسا، لأنه ستحصل على عقول جاهزة مجانا دون أن تكلفها شيئا من ميزانية التكوين.

  • agnaw
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:29

    ولا زلنا في الإستعمار الفرنسي إلى اليوم هم يملون علينا ونحن نطبق لا اقل ولا اكثر

  • Amazigh n l maroc
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:29

    نعم هذا ان تحقق سوف يحقق العدالة اللغوية في بلادنا شريطة تحقيق العدالة اللغوية بين اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية من جهة ومن جهة ثانية تحقيق اللعدالة اللغوية بين اللغتين الرسميتين واللغات الأجنبية .
    "إرساء تعددية لغوية بكيفية تدريجية ومتوازنة تهدف إلى جعل المتعلم الحاصل على الباكالوريا متقنا للغتين العربية والأمازيغية، ومتمكنا من لغتين أجنبيتين على الأقل؛ وذلك إعمالا لمبدأ التناوب اللغوي في التدريس، كما هو منصوص عليه في المادة الثانية من مشروع القانون".

  • المغربي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:30

    الإصلاح ! مند عقود ونحن نسمع بكلمة إصلاح وماكاين غير التخريب ! واش البلاد اللي فيها الطبقية والعنصرية من الصغر علاش المغرب فيه تعليم البعثة اللي فيه أبناء الميسورين و تعليم الخاص ابناء الطبقة المتوسطة و تعليم العمومي البئيس أين المساوات !؟ و أصلا هذا ماشي إصلاح هذا تبعية و حيت اللغة الفرنسية لا تسمن ولاتغني من جوع لأصحابها فبالأحرى تعلموها للمغاربة . كن كان فيكم الخير قريو المغاربة الإنجليزية ماشي حلال على ولادكم و حرام على ولا البلاد .

  • محمد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:47

    خطوة ايجابية مادام التعليم الخصوصي يركب على اللغات الاجنبية ومادام التعليم العالي بالفرنسية نتمنى ان يمتد الاصلاح بتصور اي مواطن نريد وذلك باصلاح للمقررات وطرق التدريس وتكوين الساتذة

  • Simo
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:49

    It is English for me and my three children.

    I do not want them to waste their childhood and teenage years learning a language which has nothing to offer in STEM subjects (science, technology, engineering and mathematics).

    The best textbooks, open online resources and science journals are in English. All scientists in the world publish their research in English if they want recognition.

    All international conferences are conducted in English with translation for the monoliguals.

    All businesses, international commerce and financial transactions are done in English.

    Aviation is English and diplomacy as well.

    My neighbour is a football coach and has learnt from Germans and Dutch teachers in English.

    English is the present and the future. And I do not see any language upsetting this pattern of domination in the near future.

    We are condeming another generation to failure and lack of options at the international stage by blocking employment opportunities for them home and abroad.

  • Mimo
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:55

    لا يجادل أحد اليوم وغدا وحتى بعد ثلاثين سنة أن لغة العلم و الابتكار تبقى اللغة الانجليزية.
    والكل متفق و في كثير من الدول الفرنكفونية على ان اللغة الإنجليزية هي الافضل. ففي فرنسا استعمال اللغة الانجليزية أصبح ضروري في المدارس العليا وأبحاث الدكتوراه. وغالبا ما سنرى في السنوات القريبة ان بعض الدو ل انتقلت الى الانجليزية مثل أوغندا.
    بقي أن نعرف متى سيرفر المغرب هذا الانتقال اما العربية فقد كانت لغة العلم منذ عشرة قرون أما اليوم فلا حياة لمن تنادي و كفا من الأوهام و الأحلام.

  • طالبة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:57

    انا لست متفقة معهم فكيف يمكن ان ندرس مادة لا نعرف بدايتها ولا اي شيء منها (الامازيغية) والتي لا تصلح نهائيا للتلاميذ فاذا كنتم تريدون زيادة مواد او تدريس المواد العلمية { فيزياء و كيمياء علوم الحياة والارض الرياضيات } فهذا شيء جيد جدا يمكن التلميذ من اكتساب الكثير من المعرفة والمعلومات اضافة الى تمكنه من الدراسة خارجا
    نطلب من الوزارة العنية بالمنع منعا كليا زيادة وتدريس اللغة الامازيغية

  • متعلم
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:57

    كارثة جديدة ينتظرها قطاع التربية " مستنقع الفرنكوقونية "، بعد مهزلة القرن "بيداغوجية الادماج" .

  • ماجد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:58

    الحمد لله على التقدم التكنلوجي الذي سيسمح لأبنائنا من إتقان اللغات الأجنبية التي كانت عائقا على أبناء الشعب من استيعاب الدروس.حيت في العالم القروي تلاميذ التانوي لا يتقنون حتى قراءة الفرنسية وهذا راجع إلى غياب المراجع واحتكارها من لدن فئة قليلة وإسناد اللغة الفرنسية إلى أساتذة العربية والرياضيات والفلسفة مما يؤثر سلبا على المتلقنين في العالم العربي.اما الان فإن اختارت الحكومة التدريس حتى بالصينية فسوف يتفوق أبناء الشعب على اولاءك الذين ازدادوا وفي يدهم ملعقة من ذهب.

  • أستاذة اللغة العربية
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 15:58

    عندما كانت تدرس المواد العلمية بالفرنسية كانت اللغتان بخير الفرنسية واللغة العربية على حد سواء خاصة وأن عند تعريب المواد العلمية الأساتذة كانوا لا يتقنون قواعد اللغة والصرف والاملاء فكانت الطامة الكبرى خسارة اللغة العربية أمام الاستهتار بالقواعد

  • بيدرة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 16:05

    الاولى أن تدريس العلوم يجب أن يكون بالعربية او بالدارجة ، لكن للاسف نحن نعلم أن العربية لغة فقيرة لاننا كشعب و كأمة و كمسؤولين و سياسيين لم نعطيها الاهمية القصوى لتطويرها .واعتماد الفرنسية او الانجليزية خيار في محله و لكن ينقص تجنيد الموارد البشرية لذلك لان اغلب الاساتذة سيتهربون من التدريس و حال لسانهم يقول اللهم ان هذا منكر و لهم الحق في ذلك لانهم ضحية التعليم بالعربية و هنا أصل المشكل ….

  • موازين مختلة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 16:06

    ((إرساء تعددية لغوية بكيفية تدريجية ومتوازنة تهدف إلى جعل المتعلم الحاصل على الباكالوريا متقنا للغتين العربية والأمازيغية، ومتمكنا من لغتين أجنبيتين على الأقل))

    متقنا لغتين ومتمكنا من لغتين
    باينة اللي فكروا ف هاذ الشي ماشي متخصصين وماشي منطقيين
    فين كاين ف شي بلاد تلميذ حاصل على الباك وقادر يتكلم بربعة ديال اللغات؟
    ف امريكا؟ ف فرنسا؟ ف روسيا؟ ف الصين؟ ف اليابان؟ ف فرنسا؟
    هادي دول متقدمة والمخير فيها كتعلم جوج لغات : لغة بلادو ولغة اجنبية وحدة
    واش عقل التلميذ المغربي اقوى من عقول تلاميذ العالم؟
    هاد التخربيق هو آخر مسمار ف نعش التعليم بالمغرب

  • About majd
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 16:16

    وماذا عن الفقرات أو الفصول الأخرى من القانون وخصوصا ما يتغلق بالمجانية هل سيستمر التعليم العمومي عموميا أو سيتحول إلى الاداء وخصوصا التعليم العالي ومتى حدد تاريخ تنفيذ هذا القانون

  • الشاوني
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 16:17

    قلتم ان اللغات الوطنية (الدارجة و الامازيغية) لا تصلح للتعليم و التدريس و انها طلاسم و رموز و تعابير محلية هاهي الحكومة اذن تعتمد اللغات الاجنبية. استجابة لكم .

  • الاستاذ سمير الحياني
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 16:18

    La langue française
    Elle était une fois ……
    English c est la langue des sciences c est pas …….
    Le système éducatif sera zerooooooooo

  • Abouali
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 16:18

    يجب ان تكون لغة التدريس اختيارية بالنسبة للمواطن احداث اقسام لتدريس العلوم بالعربية واخرى بالفرنسية في نفس الوقت ننفتح على لغات العالم و من جهة أخرى الحفاظ وتشجيع اللغة الاصلية للبلد في الصين يدرسون بالصينية والانجليزية

  • med
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 16:43

    وشنو غانديرو مع التلميد ليكايقرا فالابتداءي معرفش حتى حرف فالفرنسية عاد يبدا هو ولا شنو غنديرو معاه الى كنا غانقراو بشي لغة بغينا الانكليزية مشي ولادكم تقريوهم الغات كاملين وحنا قريونا الفرنسية التي لا تغني ولا تسمن من جوع

  • bouledogue
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 16:46

    une bonne decision nonobstant le pjd qui veut laisser nos enfants vegeter dans l ignorance !! a present il faut penser a recycler les *professeurs* car peu seraient capable de maitriser la langue francaise !!! cela est une autre paire de manche .il faut donc tabler dans une dizaine d annees pour que la machine retrouverait sa vitesse de croisiere !!!!

  • NeoSimo
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 16:57

    i agree 100% with Simo comment number 53
    all the scientific research and scientific papers are written nowadays in English and it takes an average of 5 to 10 years for these research to appear in French language and by the time it's translated it becomes obsolete
    that's why most french scientists are fluent in English

    but tell that to our poor government that's lacks competency, strategic thinking and nationalism they don't know that their actions affect the lives of 40 million people

    this is just Sad Sad and unjust

  • ميمون
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:00

    وأخيرا فازا فرنكفونيين على العربية التي كانت جبلا حيث العديد منهم يحتاجون دروسا في لغة العربية ويحتاجون دروسا في السياسة ومن يريد أصلاح التعليم لا يهتم بالقشور ولكن في مشاكله الجوهرية متى يأتي يوم الحرية وأستقلال عن ماما فرنسا التي باتت مسؤولة عن كل قطاعات ومهيمنة في كل شارد ووارد أستفيقوا يامغاربة أنهم يكدبون ويكدبون ويكدبون وأنتم تصدقون أنفتاح على لغات وهي لغة واحدة لغة ماما فرنسا التوقيت هو توقيت ماما فرنسا المدرب الوطني هو مدرب من ماما فرنسا أورنج ماما فرنسا ترامواي ماما فرنسا القطار تي جي ماما فرنسا تنظيف الشوارع ماما فرنسا وزيد وزيد عاد أستعمار وأستحمار العقول ولكن أرى بعض متملقين لحاسين الكابة يهللون في تعليقاتهم كأن التعليم حله بلغة فرنسية أش خاصك العريان ماممممما فرنسسسا

  • اسامة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:10

    في الواقع هذه معركة للالهاء، فلا التعليم باللغة العربية افلح، و لا التعليم باللغة الفرنسية سيفلح، لان المنظومة و طرق الاشتغال اصلا فاشلة لقد صاظفعت في عملي شبانا مستواهم التعليمي وصل للسنة التاسعة و لا يعرفون كتابة اسمهم الكامل بالفرنسية بشكل صحيح و هناك موظفون غير قادرين على تحرير تقرير بلغة عربية سليمة، و يمكن لم يشكك في هذا الامر ان يدخل لموقع فايسبوك و يقرأ استفسارات الطلبة المقبلين على الجامعة، اخطاء بالجملة و اسلوب ركيك زيادة على الطابع التوسلي الذي يغلب على التعبير و هناك للاسف من يطلب المقصود من بارة " طلب خطي". هزلت.

  • عمر
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:12

    من خلال تجربتي المهنية خلال المواسم الدراسية الأخيرة مند إعتماد الباكالوريا الدولية كانت نتائج التجربة على الشكل الاتي :
    تلاميذ الباكالوريا الدولية رغم أنهم نخبة المتعلمين يجدون صعوبة في إكتساب المفاهيم العلمية و إستدماجها
    في حين أقرانهم المعربون لم يجدوا هذه الصعوبة وكان إستدماجهم للمفاهيم العلمية جيدا
    الخلاصة : التعلم باللغة الأم يساعد إن لم أقل ركن أساسي في إكتساب العلوم

  • جاء في خبر آخر ...
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:14

    … ان 75 % من المغاربة يستعملون الهواتف الذكية مما يدل على ان المجتمع متلهف الى الانفتاح على محيطه الدولي.
    وحتى يتمكن المغاربة من الاستفادة من استغلال الانترنيت للاستفادة مما استجد من المعارف باستعمال الهواتف الذكية يجب ان يلموا جميعا باللغة الانجليزية واللغة الفرنسية او الاسبانية مع اللغة العربية.
    ولهذا السبب يجب تلقين اللغات الاجنبية للاطفال منذ التعليم الاولي بواسطة الاناشيد والمسرح والالعاب التربوية.
    ولاعداد الطالب لولوج ارقى معاهد البحث العلمي في العالم و المنافسة في سوق الشغل الدولية يجب ان يكون ملما بثلاث لغات على الاقل العربية الانجليزية الفرنسية او الاسبانية في الشمال كما كان الحال في عهد الحماية.

  • professeur
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:17

    Le faible niveau des élèves en français ne va-t-il pas altérer la qualité de l’apprentissage des matières scientifiques ? Les enseignants sont les premiers à pointer du doigt le changement de la langue d’enseignement des matières scientifiques, surtout au niveau du collège. Il faut dire que les professeurs eux-mêmes ont des lacunes linguistiques, et certains ont du mal à s’adapter à la nouvelle situation.

  • أستاذ
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:21

    البند الأول في القانون الإطار :
    1- انهاء مجانية التعليم في العليم العالي والثانوي التاهيلي

  • المهدي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:25

    في الوقت الذي كان الجميع يتخبط في البحث عن لغة التدريس مرت سنوات دون تحضير أساتذة اللغة الأجنبية
    فمن سيدرس العلوم بالفرنسية بعد هذا القرار؟
    معانات اخرى ستأتي ولكن لا بد من الثبات على امر معين
    أفضل تعلم العلوم بالفرنسية ريثما تجهز الانجليزية
    الله المعين

  • Aminn99
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:32

    قانون التعليم ليس فيه فقط مشكلة لغات التدريس وانما ينص كذلك في بعض نصوصه علي الغائ المجانية في التعليم العالي ثم التعليم الثانوي؟؟؟؟؟ فهل يستغفلون. الناس بمشكلة اللغات وينسون مشكلة المجانية

  • عربي تاج راسكم
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 17:42

    اشمن تعليم غادي تصلحو
    غادي تبقاو طول حياتكم عبيد
    لمسيو الفرنساوي السيد عليكم
    لي يوريكم شنو تديرو

  • تائه
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 18:03

    المشكل الرئيس هو انه ستدرس لهم المواد العلمية باللغة الفرنسية بدون ان يتقنوها جيدا وهذا في حد ذاته استهتار بمستوى التعليم بصفة عامة بحيث الطلبة اغليبتهم لن يستوعبوا لا اللغة الفرنسية وهكذا لن يفهموا المواد العلمية الشيء الذي سيفرخ افواج من الطلبة لا يفقهون لا رياضيات ولا علوم طبيعية ولا كيمياء ولا فيزياء اللهم ان هذا لمنكر

  • ملاحظ
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 18:04

    من العيب ان نتهم مغربيا بالتمرد على التدريس بالفرنسية في حين ان
    ماحصل هو التمرد على تدريس المواد العلمية بالعربية

  • moh
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 18:30

    PJD partie des contradictions et du radotage

  • Ahmed
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 18:35

    هذه تجربة أخرى لنا سنقيمها بعد 30 سنة الفائدة ليست في اللغة بل في الإرادة الحقيقية والصدق في الغاية.
    إن الهدف هو الهاء الناس بامور هامشية وجعلهم يتهافتون من أجل السراب ……
    متى يكون أناس وطنيون في للمسؤولية ؟ حين ذاك لم يخطؤا في قراراتها لأن همهم سيكون أسمى!!!!!!

  • Moha
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 18:55

    التحفض يعني المقاطعة فلماذا يدعونا حزب العدالة والتنمية إلى المشاركة في الانتخابات مادام هو يقاطع الانتخابات في اللجان البرلمانية تحت مسمى التحفض والفاهم يفهم

  • عابر
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 19:00

    ان الخطأ الكبير الذي يقع فيه الكثير هو عدم التمييز بين لغة الهوية و لغة العلم و لغة الدين
    بحيث يربطون التعليم الفعال باللغة العربية و هذا أمر خاطئ
    فتدريس الامازيغية هو عودة الى الاصل و الحفاظ على على الهوية الوطنية
    و تدريس العربية من اجل الدين
    اما اللغة الفرنسية و الانجليزية هما لغتا العلم حاليا على المستوى العالمي و معظم الابحاث العلمية و التقنية هي بهاتين اللغتين .
    فتدريس العلوم بالانجليزية و الفرنسية اصبح ضرورة اذا اردنا ان نساير العلم و التقنية.

  • محمد غاضب
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 19:01

    حزب الندالة لا يريد للشعب ان يستفيق من سلامته الذي اوصلهم الى الحكم ، حزب الاستقلال درس أبناءه بالفرنسية ووظف اباءه في المناصب العليا وما زالوا كذلك ، اما ابناء الشعب فلا داعي حتى لتدريسهم ،لانهم شعب فقط ، اما المسؤولية فلاهل فاس .وغيرهم خدام لاغير .

  • موازين مختلة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 19:24

    اشحال كتمثل نسبة البرلمانيين اللي كيتقنوا 4 لغات؟
    اشحال كتمثل نسبة الوزراء اللي كيتقنوا 4 لغات؟
    اشحال كتمثل نسبة اطر وزارة التعليم كيتقنوا 4 لغات؟
    اشحال كتمثل نسبة الاساتدة اللي كيتقنوا 4 لغات؟
    ايلا لقينا 1 او 2 فلمية ما يقولها حد لحد
    الاغلبية الساحقة حدها العربية والفرنسية
    اللي قاريين بالعربية كيكونوا قادرين يكتبوا بالفصحى
    ولكن ف الغالب ما يقدروش يتكلموا بها
    كيتكلموا بالدارجة
    واللي قاريين بالفرنسية كيكونوا كيعطيو صلية للفرنسية
    ولكن اميين ف الفصحى
    والدارجة ديالهم عبارة عن عرنسية
    ف الكثير من الاحيان يقول باش او ديال وباقي الكلمات بالفرنسية
    اما الانجليزية حتى واحد ما كيقدر يستعملها
    كون نظروا غير لنفوهسهم كانوا غيعرفوا بان التمكن من 4 لغات حلم جميل ما كيوصل ليه الا قلة قليلة جدا من البشر

  • كمال //
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 19:29

    المشكل يتعلق بالاساس بتكافء الفرص
    وهؤلاء الذين يردون تعليم العلوم بالعربية لماذا ابنائهم يدرسون بالفرنسية في المدارس الخاصة ؟؟؟
    لا يعقل ان تفرض على الاخر ما لا تؤمن به انت هذا ضرب من الجنون القصد منه سلب حق ابناء باقي الشعب المغربي حقهم في ان تكون لهم مكانتهم هم ايضا في عالم المعرفة التي هي اساس اقتصاد المستقبل

  • جلال
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 19:30

    ردا عن الاخ محمد رقم 1 المواد العلمية تدرس بالفرنسية او الإنجليزية اما اللهجة الأمازيغية فإنها لا تصلح الا للغناء و الرقص و الحيدوس. نريد ابنائنا ان يتقدموا للامام و ليس الرجوع الى العصور الجاهلية.

  • زهير
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 19:33

    هناك من كفر أشخاصا لأنهم طالبوا باعتماد اللغة المغربية كلغة التدريس !! بعض المكفرين أنفسهم ساهمو في فرنسة التعليم !! السارق يسرق و يحرم السرقة !! ألمانيا و اليابان و الصين و السويد وو يقاريو بلغاتهم الأم (دوارج سابقا) و منفتحين على اللغات الأجنبية !! أليس هذا هو الطريق للي خاسنا نمشيو فيه ؟؟ التعليم باللغة المغربية مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية

  • بوشتان
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 19:34

    هنيىئا للقطاع الخاص بهذا القرار

  • الزغبي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 19:53

    اللهم ان هذا لمنكر…قد دلنا الاستعمار مرة اخرى …ما يثير الغيض والتقزز هو عملاء الاستعمار والبررريست والخونة !!!

  • موازين مختلة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 20:04

    بالنسبة لتكافؤ الفرص :
    واحد اول كلمة كيسمع مباشرة بعد الولادة كتكون بالفرنسية
    امو كتكلم معاه بالفرنسية
    اباه كيتكلم معاه بالفرنسية
    القنوات التلفزية اللي كيتفرج فيها كلها فرنسية
    الروض اللي كيدخل ليه كيقريو فيه فرنسويات
    مديرة الروض فرنسوية
    الكتب اللولة اللي كيقرا بالفرنسية
    وواحد اول مرة كيسمع الفرنسية ف القسم الثاني ابتدائي
    ايلا قريتي هادو بجوج بالفرنسية
    غتكون فرصهم متكافئة؟
    بالعكس
    غتكون قريتي واحد بلغتو الام : الفرنسية
    وغتكون ما قريتيش لاخر بلغتو الام : العربية
    تكافؤ الفرص هي ايلا قريتي كل واحد بلغتو الام

  • سعيد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 20:04

    أنكم تغشون أنفسكم وبلادكم. كل بلد متطور لا يدرس إلا بلغته ويدرس الأنجليزية بالموازات أما غير هذا فلا ينتج شيئا. أما من يقول أنه يجب على التلميذ أن يتقن العربية والامازيغية قبل الباك فهذا تضليل ستكتشف خباياه عن قريب لأن الأمازيغية ليست موحدة في بلادنا والكل يعرف ذلك ويغض الطرف لأن هدفه هو والتفرقة بين المواطنين.

  • أنا أتحدث مع نفسي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 20:13

    أي حاجة تؤدي إلى الفصام يتسابق المسؤولين إليها. مجتمعات تزداد انسجاما مع نفسها وتاريخها بحاضره ومستقبله ونحن …. الله يأخذ الحق في فرنسا وأولاد فرنسا

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 20:20

    هذا التصويت لصالح الجميع وخاصة الاسر الفقيرة وابناؤها الذين يدرسون ابناءهم في مدارس عامة ..عكس الاغنياء والمحضوضين الذين يدرسون ابناءهم في مدارس ومعاهد خاصة وفي الجامعات لايجدون حرجا لان المواد العلمية التي اكتسبوها مسبقا تدرس بالمواد الفرنسية..مما يتسبب تعثرا ان لم نقل تخلي ابناء الفقراء عن متابعة دراساتهم العليا واخفاقهم ان هم حاولوا متابعتها…لقد درسنا انا وجيلي هذه المواد في الابتداءي والاعدادي والثانوي وحتى العالي وكنا من المتفوقين بل من خيرة ابناء الشعب وحصل العديد منا على مراكز عليا

  • حميد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 20:51

    سجل ياتاريخ بمداد العار ان فرنسا فرضت احتلالا لغويا بعد الاحتلال العسكري على قطيع من 35 مليون و ذلك بفضل ابنائها المخلصين الذي تربع الكثير منهم في اعلى مناصب القرار

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 21:12

    جريمة في حق التعليم،لا غيرة على الوطن بل تآمر عليه،لا أمل في إصلاح البلد،

  • موازين مختلة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 21:15

    استاذ متقاعد :

    نظرت الى 10 بالمئة ممن تمكنوا من التغلب على صعوبة التعلم بلغة لا يعرفونها جيدا
    ولم تنظر الى 90 بالمئة ممن لم يتمكنوا من من استكمال دراستهم لان الفرنسية صعبت عليهم تلقي العلوم
    انظر الى حال كيف كان المغرب في الثمانيات؟ اي عندما كانت الفرسية لا تزال لغة تعليم العلوم؟ كان مهددا بالسكتة القلبية
    منذ الاستعمار الى بداية الثمانيات والمغرب يدرس بالفرنسية
    ومع ذلك بقي متخلفا والامية فيه جد مرتفعة
    لو اننا جعلنا الصينية بخطها المعقد لغة لتدريس العلوم لتمكن بعض المغاربة من النجاح ولكن ماذا عن الباقين
    اذا لم يجد الجميع التعليم في المتناول سنبقى متخلفين
    لان قلة قليلة جدا هي التي تتعلم وكثرة كثيرة جدا يهمش
    فلا تجد امامها الا البطالة المقنعة والنصب والجريمة والحريق الخ
    لو كانت الفرنسية تنفع لنفعت تشاد ومالي والنيجر الخ
    هل ترى بلدا متقدما يستعمل لغة اجنبية في التعليم؟
    مشكلة اغلبية المغاربة ان تفكيرهم محدود ومهزوز حتى وان كانوا اساتذة

  • ضد الفرنسية
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 21:21

    فرنسا تدرس العلوم بالانجليزية.
    نحز في ذيل الذيل

  • سلا الفينقية
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 21:21

    لم يتبق سوى توقيع معاهدة الحماية مجددا مع فرنسا .و.المخزن

  • lotfi
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 21:22

    نعم ولكن الطاقم التربوي اي الاساتذة معربون فكيف سيدرسون بالفرنسية

  • تلميذ
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 21:23

    ليس عمر عزيمان ولا مجلسه ولا البرلمان بغرفتيه ولا غيرهم من يقرر.
    التلاميذ هم من سيقرر لغة تدريسهم.

  • حوريكي محمد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 21:45

    بنكيران أراد من خلال أمر مريديه بما أمره جس النبض على مدى تبعبتهم له اولا، وجس النبض على مستوى تماسك الأغلبية.
    النتيجة خيبة الأمل

  • موازين مختلة
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 21:49

    نقلوا فكرة الباكالوريا الدولية قبل بعض سنوات؟
    ظنوا ان التلاميذ سيتهافتون عليها
    ظنوا انهم بتلك الطريقة سيعممون الفرنسية
    وان لامهم احد يقولون : نحن تركنا الاختيار للتلاميذ
    وهم اختاروا بانفسهم
    ولكن النتائج جاءت مخيبة للآمال
    فلم يقبل على الباكالوريا الدولية ظاهريا الفرنسية في الواقع الا نسبة ضئيلة جدا
    عندما قالوا ما دمنا لم ننح بالخاطر سنفرض الفرنسية على الجميع
    ولكن ماذا سيفعلون عندما ستتجه النسبة الاكبر الى الآداب؟
    ما هي مناصب الشغل التي سيوفرونها لهؤلاء الادبيين؟

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 21:56

    من بيده تسيير الشأن العام ثقافته فرنسية و يريد فرض هذه الثقافة على الشعب الرافض لهذا المسخ،الأحزاب كراكيس لا تعويل عليها لا عقيدة لها سهل ترويضها،

  • محوش
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 22:00

    ابناء الوزراء والبرلمانين الاستقلالين وحزب العدالة والتنمية المعارضين لهدا قامون الاطار والرافظين للتدريس باللغات الاجنبية…هم الدين يدرسون ابناءهم في البعتات الاجنبية للتدريس باللغات الاجنبية. ختصة الانجلزية…منافقين خرجو على ا ولاد الشعب بالعربية و……

  • عامر
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 22:24

    يجب علي الأطباء والمهندسين والفنيين إتقان لغةالبلاد لإيصال المعلومة للمواطن
    لذا وجب أحداث قاموس تقني يمنحني فيه كل والفنيين والاطر

  • ملاحظ
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 22:28

    في جميع الدول المتحضرة المتقدمة، التعليم بلغات الأم (دوارج سابقا) لأنهم يفكرون على المدى البعيد، يفكرون في أحفاد أحفادهم الذين لم يولدوا بعد .. بعض المغاربة الأحياء غير السم بيناتهوم !! لغة التعليم في المغرب خاسها تكون باللغة التي يفهمها و يتحدث بها الجميع، اللغة المغربية العربية، باشي الفرنسية و لا الفصحى !! مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية .. و لكن للأسف نحن منافقون

  • وعزيز
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 22:41

    هل الأساتذة الذين يدرسون المواد العلمية بالعربية… يستطيعون ان يدرسوها بالفرنسية…

    ؟؟؟؟؟؟ ؟؟

    ام مسألة مسألة ترقاع…

    الأمم المتقدمة كلها تدرس بلغتها الام…
    و نريد نحن ان نتقدم…

    الاشكال ليس في الفرنسية او العربية…

    في مدى قدرتنا على مسايرة التحضر و التقدم من ذواتنا… و ليس مستوردا..

    ما الفرق بين السؤالين :
    احسب قوة العزم عند النقطة ب علما بأن طول العارضة هو 10متر؟

    Calculer l intensité du moment au point B sachant que la longueur de la barre est 10 m ?

    سيجد الأستاذ صعوبة لشرح :
    Intensité
    Moment
    Sachant
    La longueur
    La barre
    اذا فهموا معنى calculer

    إياكم ان تعودوا إلى التعريب بعد عقدين او ثلاثة عقود….
    سينسى من نفرنس ان العزم هو moment
    و ان الشدة هي intensité
    و ان الكثافة هي la densité
    و ان
    و ان الاشتقاق هو dérivé

    و ان العتلة هي levier

    و ان….

    و اننا لم نعد نفهم شيئا….!!!!!!

    الم تلاحظوا ان الكلمات بالعربية أقرب للفهم من مرادفها بالفرنسية… ؟
    لأننا عرب….. عرب
    و لسنا غير عرب و امازيغ….

  • محمد جام
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 23:41

    لغتين اجنبيتين على الاقل اضافة الى العربية و الامازيغية.
    المغاربة سيصبحون انشتلين اللغات.

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 16 يوليوز 2019 - 23:45

    هذا يظهر جليا على ان الحزب الاسلاموي الدي يتاجر بالمقدس الديني قد انتهت صلاحيته للأبد ، بعدما فشل فشلا ذريعا في تطبيق خزعبلاته، وفشل كذلك سياسيا واقتصاديا.

  • مواطن
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 00:14

    لحد الساعة لا يمكن الاستغناء عن تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية . لأننا إذا أردنا أن ندرج مكانها اللغة الإنجليزية علينا أولا أن نبدأ في تدريس الإنجليزية من الابتدائي إلى الثانوي وتكوين أساتذة قادرين على تلقين العلوم بالانجليزية . من جهة ثانية المعارضون الذين يريدون إلغاء اللغات الأجنبية والتدريس بالعربية فقط يتعصبون لرأيهم لا حبا في العربية أو في التشبت بالدين الاسلامي الحنيف وإنما لأنهم ملزمون باجتياز امتحانات اللغة الفرنسية في الباكلوريا وفي الجامعة لأنهم لا يفقهون حتى لغتهم الأم ويخافون من الحصول على النقطة الموجبة من الرسوب .

  • مغربي حر
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 00:37

    صحيح أن تدريس العلوم سيكون أفضل باللغة الإنجليزية ، لكن أطر التدريس في المغرب غير مؤهلة للتدريس بهذه اللغة العالمية، و يلزم وضع استراتيجية على المدى المتوسط لتكوين الأساتذة الجدد للتمكن من هذه اللغة على الأقل في الثانوي التأهيلي ، و خصوصا الجامعي ، أما بالنسبة للتلاميذ فيجب أن يبدؤوا تعلم هذه اللغة بداية من السنة الأولى إعدادي …
    هذا إن تمكن المغرب التحرر نهائيا من الاستعمار الفرنسي

  • الصحراوي
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 00:44

    اولا من نحاسب على تعريب الابتدائي والتانوي والجامعة لا .
    تانيا اين الجامعات المهنية لكي يتابع تلاميد الباك المهني.
    تالتا كاليك الباك الدولي لمادا لم تسجلوا الناجحين في الجامعات الدولية .
    في المغرب ليس هناك اي تخطيط للمستقبل للتمدرسين الان العالم يتجه الى التدريس باللغات الحية كالانجليزية والصينية وحتى التركية نحن لازلنا مسنعمرة فرنسية الفرنسية لم يبقى لها اي مستقبل في العالم.هناك التخطيط الممنهج سبق وا اقر الداودي في الدكتوراة فرض الانجليزية اي ابناءهم هم من يدرس الانجليزية مند الصغر وابناء الشعب لا اي الدكتوراة لابناءهم وابناء الشعب الجامعة المتخرجة البطالة .قرات ان الجزائراقرت الانجليزية كلغة تانية .المهم وجب على الشعب ان يطالب بالتدريس اللغة الاجنليزية كفى استحمار الشعب

  • موازين مختلة
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 00:54

    الى من يريد الدارجة :

    الدارجة ناقصة
    لا يوجد فيها شدة القوة العزم القصور الدالة الجيب جيب التمام الزاوية الاهليلج الشلجم الاحداثياث التسارع السرعة اللحظية اسماء العظام : الرسغ الكعبرة الزند الخ الحيوان المنوي البويضة حبوب اللقاح الانشطار النووي اليخضور الخ
    ماذا ستفعل لتجعل من الدارجة لغة علوم؟
    ستشتق وتخترع مصطلحات علمية او ستقتبس من الفصحى
    هذا معناه انك ستفصّح الدارجة
    يعني ستصنع فصحى جديدة
    لماذا هذا العناء ولدينا فصحى جميلة جدا
    ولها مكانها على الصعبد العالمي؟
    هل فقط كرها للعربية لانها مرتبطة بالفتح الاسلامي؟
    هل فقط لتقليد الاوربيين؟
    ثم ما المشكلة في تعلم الفصحى؟
    الا ترى ان اغلب المعلقين يكتبون تعاليقهم بالفصحى؟
    لو كان تعلمها صعبا لما كتبوا بها

  • saidr
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 01:14

    ومتى لم تكن اللغة العربية لغة علوم حتى تتهم بالقصوروشمس العرب سطعت على الغرب البارد فدفأته وعلى ظلامه الدامس فأضاءت أركانه وبفضل علومها قامت حضارة الغرب ،فهذا غلط أكيد بعيد أثره سيسهل هجرة الأدمغة بلاحساب،فلماذا لم تقرّروا تدريس اللغات الحية مع إعطاء الأولوية للغة العربية،فبعد تجربة التعريب الناجحة في السبعينات نعود بعد عقود لننقض عقدنا الفريد وإرثنا الغالي ونهدم أساس ماشيدناه وصرح مابنيناه بأيدي أبنائنا وبناتنا،علما أن شباب فرنسا أنفسهم يهرولون ولايلوون نحو درس اللغة الإنجليزية ويولون لها أهميتهم في كل الشعب فمثلا من يدرس الفنون التشكيية فهو يدرسها في فرنسا باللغة الإنجليزية وقس على ذلك ،فبدل إضافة مواد لتعليم اللغات الحية نمضي لقطع وردنا وغرسنا بأيدينا لنزرع غرسا في أرض غير أرضه،وننتظر ثلاثون عاما أخرى لنعود لنقطة البدء.

  • موحا
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 02:15

    الحمد لله حمدا كثيرا.واخيرا بامكان ابن الشعب ان يدرس العلوم بنفس اللغة المعتمدة في التعليم الخصوصي.لقد انتهت صلاحية برنامج عز الدين العراقي

  • Proudly Imazighan
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 04:06

    TODAY IS a happy day
    all Moroccan have to celebrate this event
    I'm happy for all those small kids who dream to create a new future
    let Moroccan have their power and learn science in the best possible way
    clap your hands if you were waiting to hear this event

  • almahdi
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 06:56

    العربية لغة الهوية والوجدان ،نعم نحن جيل تتلمذنا على يد فرنسيين وبالتالي تعرضنا لمواقف وجدانية اترث في اعماق وجداننا لان المدرسين كانوا فرنسيين بالهوية وليسوا فرنسيين باللغة فقط ،والفرق كبير بين الحالتين،خلال ايام الدراسة كانت ايام المدرسين الفرنسيين مواقف تربوية لا يمكن لها ان تسجل بدون اللغة الفرنسية، لنه بكل بساطة الاساتدة الفرنيسيون لا يعرفون عموما لا العربية ولا الدارجة ولا الامازيغية .

  • اﻻهتمام قبل العلم
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 07:18

    كيفاش بغيتوا درسوا في التعليم ومتفقتوش بين رافظ وقابل . بلغة الوطن او بلوغو اجنبية .واش درسوا عقلية المدروس لهم واش شبعانين في كروشهم وﻻ عدم التوازن في التغدية واش هدا لي غادي يمشي يتعلم ويدرس اللغتين واش مكسي عندو حويج نظامي موفره ليه الدولة المسؤولة على خقوق اﻻطفال . واش مسولين فين كينعس وﻻﻻ واش مسولين حالة اوليائه هل قادرة على تعليم ابنائها وﻻ ما فحالهمش وخير يمشي يخدم علبهم حيث مكشطين وﻻ يبقى يسرح لبهيمات خير حيت الباه عارف مكينة خدمة خدموا حثى اﻻولين عاد اﻻخرين واش موجدين ليهم المطعم المدرسي وﻻ.ﻻ حيت اﻻكثرية تدهب الى المدارس بدون اخدهم وجبة اﻻفطار وهي مفيدة قبل الدهاب واش مجدين ليه وسائل النقل المدرسي ويظرب كعطة ديال الطريق يوصل تالف ويرجع على رجليه g-انف ومنين تدخليه لقراية.كل هده ترتيبات اولية وحقوق لطفل وتشجيعه على المتابرة واﻻجتهاد وحب العلم وتحبيبه للدراسة .ودون هده الكماليات ﻻيستفيد وﻻ يستفاد منه يتولد عنه الظغت النفسي مع عدم اﻻهتمام به ينحرف .والنثيجة على ما هي علية 100/50من الشباب انحرفوا الى اﻻجرام انتقاما من انفسهم من رعاياهم ومن المجتمع

  • تلميذ
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 09:17

    احسن لغة تدريس العلوم هي اللغة الانجليزية لأنها لغة عالمية لها بحوث كثيرة في العلوم ولغة سهلة واي جامعة في العالم يمكن متابعة الدراسة باللغة الإنجليزية.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:04

    لمن لا يعلم قامت وزيرة التعليم العالي الفرنسية Frédérique Vidal قبل أيام يوم 12 من هذا الشهر بزيارة للمغرب حيث استقبلها سعيد أمزازي بمقر وزارة التعليم،

  • عدو الفرنسية.
    الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:53

    اذن تراهنون بمستقبل جيل كامل من اجل تجربة جديدة ثم بعدها تجربة… (نتائج هذا النظام لن تظهر الا بعد 5 سنوات). ليعلم الجميع ان التلاميذ يشعرون بان الفرنسية ضغط مفروض عليهم و ما يزيد الطين بلة انها لغة المستعمر لذا فببساطة و عملا بمبدا #المفروض مرفوض# سيغادر اغلبهم المدرسة او يتنحى الى المسالك الادبية.
    الحل اجراء استفتاء التلاميذ حول لغة التدريس في من الابتدائية الى الاجازة.

  • Simo
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 13:57

    لا تقلقوا، التغيير سيبدأ من الصحة بانفجار الوضع وخروج المغاربة الاحتجاج ثم دعوات الاصلاح وتجويد الخدمات. سيكون هناك ضحايا. سنة الله في ارضه. قم تعود الامور لحالها. وهذه ليس دعوة الفوضى. بل قراءة الامور وتحليلها. حتى لا انعث بالتحريض. حاس لله.

  • أستاذ وطالب باحث
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 17:39

    كل الأحزاب ساهمت في فرنسة التعليم والحكم بالإعدام.
    خلاصات بحثي لنيل شهادة جامعية هذه السنة في موضوع : اللغة وعلاقتها بالهوية والتقدم
    -اللغة العربية لغة خالدة لخلود القرآن الكريم.
    – الإنسان لا يبدع خارج لغته.
    -دراسات أجراها أساتذة في كليات الطب (المغرب ومصر) تؤكد أن دراسة الطلبة بالعربية يجعلهم فاهمين ومشاركين ومنتجين بنسب تفوق 50%.
    – التعريب في المغرب مجرد شعار لم يطبق وفق دراسات ومعايير علمية وعدم تعريب الجامعات.
    -مئات الطلبة من أبناء الشعب الأذكياء رياضيا وفيزيائيا يُقصون من معاهد الطب والهندسة بسبب الفرنسية.
    -الإنجليزية الآن هي لغة أكثر من 80% من البحوث العلمية (وعدد المصطلحات العلمية لا يتجاوز 3 في المئة).
    – أفضل 20 دولة في التعليم و 30 دولة في التكنولوجيا تدرس العلوم بلغتها ( ألمانيا – اليابان ايسلاندا-كوريا-الصين-فنلندا- وم الأمريكية..)
    – الفرنسية ليست لغة الهوية والعلوم في عصرنا، ومتراجعة( المرتبة 8) من حيث الأبحاث والانتشار. تكافؤ الفرص يحتم تعريب الجامعات وتدريس العلوم بالعربية ، مع اعتماد الإنجليزية لغة ثانية، وتفعيل الترجمة ( كما فعلت الدول المتقدمة في التعليم ).

  • حسن
    السبت 20 يوليوز 2019 - 20:28

    قرار صائب… تدريس المواد العلمية بالفرمسية… التلاميذ يعانون كثيرا مند بداية تدريس العلوم بالعربية. والكارثة الكبرى هي الدراسات العليا بعد الباكالوريا لم تعرب. ومستوى التعليم في نزول مستمر…. هنيئا لتلاميذ المغرب.

  • حسن
    السبت 20 يوليوز 2019 - 20:35

    قرار صائب… هنيئا لتلاميذ المغرب.. المغاربة كلهم مع هذا القرار.
    الذين يريدون تدريس العلوم بالعربية. تجد اولادهم يدرسون بفرنسا.. كلهم منافقون.

  • علمي
    الإثنين 22 يوليوز 2019 - 10:08

    قرار صائب…
    كل المغاربة مع تدريس العلوم بالفرنسية.

  • موحا
    الأربعاء 4 دجنبر 2019 - 21:46

    العربان الجربان هم بانفسهم لا يدرسون العلوم بالفصحى فلماذا يجب على الدول الاخرى تدريس بها والتي تسببت بانحطاط كبير وغباء في العقول وانتاج علمي صفر

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب