24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "التوحيد والإصلاح" ترفض القانون الإطار للتعليم

"التوحيد والإصلاح" ترفض القانون الإطار للتعليم

"التوحيد والإصلاح" ترفض القانون الإطار للتعليم

علّقت حركة التوحيد والإصلاح على تصويت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، على مضامين مشروع القانون الإطار رقم 51.17، بمعارضة عضوين من فريق حزب العدالة والتنمية، وامتناع ثلاثة أعضاء من فريق حزب الاستقلال، بقول إن هذه الخطوة "ترهن مستقبل التعليم بخيارات لا تنسجم مع دستور البلاد، ولا تتماشى مع متطلّبات تعليم المستقبَل".

وتطرق المكتب التنفيذي للحركة، في بلاغ له، إلى "خطورة هذه المحطّة"، مؤكّدا مواقف حركة التوحيد والإصلاح السابقة في الموضوع، وعلى رأسها رفض كلّ القرارات التي تمسّ بمكانة اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية.

كما استنكرت الحركة "اعتماد لغةٍ أجنبية لغةً للتدريس، مع الإصرار على تعميم التعليم بها في مختلف أسلاك التعليم"، وجدّدت دعوتها إلى الحكومة والأحزاب السياسية بـ"تحمّل مسؤوليتها التاريخية في المحطّات التشريعية القادمة، التزاما بالدستور وتحصينا لمكانة اللغتين الرسميّتين في التعليم وفي الإدارة، وفي مختلف مجالات الحياة العامة".

وأكّد عبد الرحيم شيخي، رئيس حركة التوحيد والإصلاح، أنها ستستمرّ في أعمال التوعية والتحسيس والتنبيه بعدما عبّرت عن موقفها، مضيفا في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أنه على الرغم من مركزية اللغة عند الحركة فإنها "تشتغل في إطار المشروعية والقانون، وليست لها غير هذه السُّبُل للاشتغال".

وتوالت ردود أفعال قياديين في الحركة وشخصيات قريبة منها؛ فكتب امحمد الهلالي، الذي سبق أن تقلّد منصب نائب رئيس الحركة، "الأحباب حان الفراق"، وهو ما رأى فيه متابعون إشارة إلى مغادرته حزب العدالة والتنمية. وكتب أسامة خضراوي، عضو اللجنة المكلّفة بالتعليم بحركة التوحيد والإصلاح، "انتهى الكلام صديقي.. أخلفتم الموعد مع التاريخ #فرنسة التعليم خيانة".

بينما كتب بلال التليدي، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أنه لن يغادر الحزب، على الرغم من وجود مبرّر قويّ لاتخاذ مثل هذا القرار؛ بل يدعو "الإخوة إلى العمل على محاسبة القيادة واتخاذ الإجراءات القانونية التي تتيح تغييرها"".

تجدر الإشارة إلى أن حركة التوحيد والإصلاح قد نشرت، في مطلع السنة الجارية، مذكرة تدعو إلى "إلزام وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بانتظار صدور القانون الإطار في القضايا التي تثير إشكالات واختلافات مجتمعية مثل موضوع لغات التدريس، مع الوقف الفوري لكل الإجراءات التي اتخذتها بهذا الصّدد، واتخاذ كافة الضمانات القانونية حتى تكون النصوص التنظيمية التي يحيل عليها القانون الإطار عاكسة لجوهر الإصلاحات، ومحصَّنة من التأويلات الأحادية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - مواطن x الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:24
لو كان االذين يقولون بعدم حرمان المغاربة من التعليم باللغات الاجنبية صادقين لمالوا نحو الانجليزية ،ولكن الحقيقة المطلقة ان فرنسا ضربت ضربتها الكبيرة والقوية من بكري ،ضربة تجذرت بحيث لها مدافعين من بني جلدتنا ،والكلام عن استبدال الفرنسية بالانجليزية من الاحلام ان لم يكن من الاوهام ...
2 - maazouz الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:26
بقات في اللغۃ وبعد الباكاوريا موجدين شعربيۃ
3 - مغربي حر الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:27
التوحيد و الاصلاح غير هدرا خاويا عندهم لو كان بغيتو الاصلاح لو كان وافقتو على هاذ القانون الذي يهدف الى تتطوير قطاع التعليم و القدرات التعليمية للشعب المغربي
4 - أمازيغي حر الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:41
فرنسة التعليم خيانة عظمى للأجيال القادمة
5 - omar الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:50
واما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض
يا سيادنا هاذا راه التعليم العمومي ماشي علوم الفقه والحديث
اتركوا أبناء الشعب يتقنوا اللغات
اتركوا أولاد الشعب يتسلحوا بسلاح العلم عبر امتلاك لغات التدريس في المواد العلمية
ياسادة الا تعلمون ان العلم فرق شتى
منها الديني ومنها الدنيوي
المضحك المبكي في موقفكم هاذا أنكم تدافعون عن بن زيدان ليحتكر تدريس العلوم باللغات الأجنبية بالدقة على النيف في مدارسه الخاصة
والفقها عقنا بيكوم
6 - يونس الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 13:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إنها مؤامرة على محو الهوية الإسلامية و العربية رويضا رويضا. كيف يعقل لهؤولاء السياسين التبجح بأنهم يجسدون رؤية الشعب و ما يريده. كيف لكم أن بتمرير هذا قانون طمس اللغة العربية في تعليم المواد العلمية، كيف لغلبية تلاميذ الشعب اللذين يعانون من لغة المستعمر إلى فرضها في جميع المواد العلمية
التاريخ سيشهد خيانتكم اهويتكم العربية وللاجيال القادمة
7 - cityen Ing الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:02
J'arrive pas à comprendre, on a perdu 40 ans pour arabiser le primaire et le secondaire et jusqu'à présent on a pas pu arabiser l'Université et ces gens là veulent encore nous faire perdre du temps. Quelle hypocrisie !. Elle font cela pour gagner le terrain. Que Dieu nous donne votre figure!! (traduisez en arabe !)
8 - achraf الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:09
بحال الى التصويت تم في مجلس الدوما الروسي اولا الكونجرس الامريكي. كفاكم نفاقا.
9 - majid الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:18
a ces messieurs je pose une question simple. y a-t-il au Maroc une seule entreprise privée travaillant en langue Arabe ?
10 - مواطن الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:32
,النفاق
هذا ما يسمى بالأكل مع الذئاب والبكاء مع الراعي
11 - الحسين الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:33
ا لسلام عليكم اذا كان تدريس العلوم بلغة اجنبية مخالف للدستور فلماذا تركت الدولة المدارس الخصوصية منذ زمان تدرس ابناء المحظوظين في بلدنا باي لغة ارادت ثم جل الذين يعارضون الانفتاح على اللغات الاجنبية يدرسون ابناءهم في معاهد اجنبية ذات جودة عالية انه النفاق
12 - مسرحية الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 14:45
ما كان ينتظره المغاربة هو استبدال اللغة الفرنسية بالإنجليزية .
أما هذه المسرحية بين دعاة التعريب ودعاة الفرنسة فقد انتهت فصولها .
ما فعله الفريقان هو تخيير المغاربة بين ضررين .
فلا التعريب أثبت نجاعته ،
ولا الفرنسة أصبحت مسايرة للعصر ،
13 - محمد بنعياد الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 15:56
كل من ساهم من قريب أو من بعيد في تخلف الشعب المغربي وفرض اللغة الفرنسية في التعليم فمزبلة التاريخ بانتظاره فالشعب قد عزم أمره فلا يقبل إلا الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي
14 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 16:22
اتقوا الله في جيل حضه أنه ولد في عهد تتضارب فيه المفاهيم وتتصارع فيه الأحزاب لله هل الامازيغية ستدخلنا إلى عالم الشغل المستقبلي بل ستدخلنا في نفق مسدود نظرا لحدوديتها في دول نامية ان لم نقل متخلفة اما تدريس المواد العلمية بلغة اجنبية سيعتق اللغة العربية من الانحطاط الذي تعانيه بحكم ان الاستاذ الذي يدرس المواد العلمية بالعربية قد يشرح بالدارجة وقد لا تهمه القواعد الإملائية ولا اللغوية جعل اللغة تهبط إلى أدنى مستوياتها
15 - ذيول المستعمر !!! الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 16:23
هل يحتاج المغرب للغة أخرى غير لغته لتكوين أطباء و باحثين يهتمون بقضايا الوطن و يتعاملون مع المواطن المغربي ؟ والله عار عليكم ... ألا يمكن للدولة أن تفرض على السلع المستوردة كتابة تعليمات السلامة و كيفية الإستعمال باللغة العربية؟ ... لكننا قوم أذلة تركنا ديننا و مقومات عزتنا فأذلنا الله بين الأمم.
16 - bahi الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 16:27
حتى وقع الفاس فالراس
زعما حركة الاصلاح ما فراسهومش؟
ياك ولادها اللي فوتوه بطريقة غمض عينك ما شفت ووالو.
17 - madghis الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 17:36
مستقبلا سوف تزول جميع القوميات والعرقيات والقبليات وتكون الانسانية كلها امة واحدة بلغة واحدة لأن العالم الان عبارة عن قرية واحدة .اما اللذين يعارضون الفرنسة ليسوا على صواب لان جميع مؤسسات وادارات الدولة فرنسا هي من وضعت اسسها واقتصاد المغرب يعتمد على الفرنسية مند نشأته .من الصعب تبديل اللغة الاصلية لكل مؤسسات الدولة بين عشية وضحاها .
18 - Me again الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:02
هل المدرسة الخصوصية التي يملكها بنكيران او مدرسة واحدة من المدارس الخصوصية تدرس العلوم بالعربية؟ و كم من كلية عمومية او موءسسة خصوصية سواء اجنبية او مغربية تدرس بالعربية؟ العاقل يفهم!
19 - مواطن الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:10
فقط من ملامحكم بظهر أن لا علاقة لكن بالتعليم الحديث و اللغة التي تليق به.
انتم رأس مالكم في الاتجار بالدين لأنه لو كنتم صادقين لوجهتم أبناءكم نحو التخصص في اللغة العربية و العلوم الشرعية.
أرونا أبناءكم الذين أين يدرسون و ماذا يدرسون.
اللغة العربية مفتاح لدراسة القرآن و العلوم الشرعية لكن من يدعي أنها تصلح لدراسة العلوم الدقيقة و التقنية فهو خارج التاريخ أو يستعمل العواطف بدل استعمال العقل.
20 - agdz الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 18:46
الاكل مع الذئب والجلوس مع الراعي.اغلب اعضاء حركة التوحيد وزراء اوبرلمانيون فعلى من يضحك هؤلاء ربما على انفسهم قدتخدعون من لايعرفكم ولكن المنتمي او كان منتميا فلن تنطلي عليه الخدعة لانكم تعملون بالمثل القائل "الاكل مع معاوية والصلاة مع علي والجلوس على التلة"
21 - منشق الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:00
الأحرى بالجماعة أن ترفض الدروس الدعوية على شاطئ بوزنيقة للفقيه وللا الفقيهة بعد صلاة الفجر مباشرة...
22 - محمد غاضب الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:37
كل ما يجب ان يصدقه الشعب ان هؤلاء الذين يرفضون تدريس العلوم باللعان الأجنبية ،ابناءهم في البعثات والخارج وفي تركيا ،(امثال : بن كيران والشوباني وغيرهم كثير) ،انه الرفض من اجل الرفض فقط ، ضحك على الشعب المغفل الذي يعتقد ان هؤلاء يدافعون عن العربية خوفا من الاجانب ، الى انهم أحبة هؤلاء الاجانب وعملاءهم وخدامهم الاوفياء ،فاستفيقوا ياهلا العقول وعرفوا ان مستقبل اولادكم في يد المجهول ،الله وحده يعلم مصيرهم لان هؤلاء دمروه .
23 - مواطن مجروح الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 19:45
لا توحيد ولا إصلاح ولا هم يحزنون ، من يرغب في الرحيل فليرحل ، بل أقول فلترحلوا جميعا من تدبير الشأن العام والبث في أموره ، من قرر تعريب المواد العلمية أضر كثيرا بالتعليم وبمستوى أبنائنا ومستقبلهم وبإمكانية مسايرتهم للعصر. أقول لكم ارجعوا إلى ولائمكم في المناسبات ، إن بقي من المغاربة من يثق فيكم لإدخالكم إلى منزله . إنكشف الأمر ، فاقد الشيئ لا يعطي شيئا ...........لا أخلاق ، لا مراعاة لظروف العمال والموظفين والمتقاعدين .... يا فقهاء ارجعوا إلى حصائركم وزيدوا لحاكم طولا لعلكم تسترجعون نصيبا مما فقدتم ولن يثق فيكم إلا من فقد ذاكرته أو عقله.
24 - شعيب الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:27
يرفضون العلم والتعليم لأنهم يقتاتوا من جهل القوم . فليرفضوا فالمغاربة لايعيرونهم أهمية ثبا لكم يا قريش
25 - FARHAT الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:31
احترام المداخلات وأراء فقهاء الدين والشريعة .وتدخلهم في شؤون المواد العلمية لتدريس المواد العلمية بلغة الضاد لا يجوز لهؤلاء ان يفرضوا على التعليم تدريس المواد العلمية بلغة الضاد يجب تنويع اللغات و تدريس المواد العلمية بلغة موليير لأن اللهجة الامازغية لا تتجاوز حدود الوطن
26 - غيور الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:40
ياله من نفاق. تدعون أيها البلدة إلى اعتماد اللغة العربية في تدريس العلوم وتسجلون أبناءكم في المدارس والمعاهد الفرنسية. أتظنون أن المغاربة بلهاء مثلكم؟ أتسحبون المغاربة نائمين، ساهين غافلين؟ بلا، أنتم البلهاء الأغبياء الجهلاء الرجعيون. فات ريحكم، والنصر لقريب انشاء الله. والله على كل شيء قدير. ( وللتذكير فإني درست العلوم بالفرنسية، وأجيد اللغة العربية، وأنا مسلم فما العيب في ذلك إن كنتم تعقلون )
27 - CHAHID الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:43
العربية ليست لغة العصر جميع العلوم تدرس باللعات اللاتينية طالب يحصل على بكالوريا ويريد دراسة الطب ماذا سيفعل أقول للإصلاح أن تصلح نفسها و تترجم لنا البحوث العلمية الأجنبية أما الشريعة و الشعر فلكم هذا
28 - السافوكاح الأربعاء 17 يوليوز 2019 - 20:50
امر مضحك للغاية ان يقرر اثنا عشر برلمانيا في امور شعب باربعين مليون نسمة !!! يذكرني ذلك بمشاهد تعرض على ناشيونال جيوغرافيك..حيث ثلاث كلاب برية او ضباع تحاصر المئات من الجواميس فتعزل منها التي شاءت وتفترسها !!!
صار الشعب قطيعا يعمل فيه الذئاب ما أرادوا !!!
29 - الياس الخميس 18 يوليوز 2019 - 01:34
السياسة عالم شعاره الغاية تبرر الوسيلة يجهل كليا القيم والاخلاق و الخير و الشر .... غايته السلطة باي ثمن بينما الدين عكس كل هذا
اذن كيف يعملون هؤلاء كي يجمع بين السياسة و الدين ؟؟
ايضا هناك مفارقة عجيبة و غريبة وهي ان هؤلاء يريدون ان يفرضوا على
اولاد باقي افراض الشعب تعليم العلوم بالعربية بينما اولادهم يدرسون العلوب في المدارس الخصوصية باللعات الاجنبية
مثل هذه التصرفات تفضح وبشكل صارخ نواياهم الاديولوجية الضيقة
30 - almahdi الخميس 18 يوليوز 2019 - 08:47
الاسلام كما جاء به الرسول محمد صلى الله عليه مسلم وسلم ؛ ديني وسياسي في نفس الوقت؛ فالمدينة كانت على عهده عاصمة الدعوة وهو الداعي الاكبر وعاصمة الدولة وهو رئيسها الاكبر ؛وبقيت كذلك من بعده على عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم .
31 - رأي1 الجمعة 19 يوليوز 2019 - 00:00
تبرير تدريس العلوم والتقنية بالفرتسية بضمان حصول تكافؤ الفرص بين التلاميذ مجرد مغالطة.فاصحاب هذه الفكرة يقعون في خطأ كبير باعتقادهم بان بامكان التلميذ المغربي ان يتقن الفرنسية وكما لو انه فرنسي مع ان اغلبية التلاميذ تعاني من ضعف كبير في الفرنسية.لا احد يمكنه ان ينكر ان اللغات الوطنية في وضعها الراهن غير مؤهلة بما فيه الكفاية لنقل وتدريس العلوم والتقنيات.لكن في نفس الوقت وبمراعاة المستوى المتدني للتلميذ في الفرنسية فانه كان من الافضل ان يتم التدريس بالعربية مع اتخاذ الفرنسية او الانجليزية وحتى غيرهما بحسب الجهات لغات داعمة.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.