أوجار يستحضر لحظة البيعة: دينامية الإصلاح تحمل البصمة الملكية

أوجار يستحضر لحظة البيعة: دينامية الإصلاح تحمل البصمة الملكية
الخميس 18 يوليوز 2019 - 05:00

يبدو أنّ مراجعة دستور 2011 أصبحَت مطلب جميع الأحزاب، فقد دعا محمد أوجار، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، إلى مراجعة الوثيقة الدستورية “لأنها أولاً كتبتْ على عجلٍ وفي ظلّ مناخٍ عامٍ متردّد”، وأضافَ: “ليس عيباً أن نطالب بمراجعة الوثيقة الدستورية مراجعة غير سياسية هادئة وعلمية وتوافقية”.

وأورد أوجار، في مداخلة له في ندوة علمية نظّمها حزب التجمع الوطني للأحرار بمناسبة الذكرى 20 لتربّع الملك محمد السادس على العرش، والتي جاءت تحت عنوان “20 سنة من الأمل والثقة”، أنّ “اعتماد دستور 2011 مثّل نقلة نوعية على كافة الأصعدة بوثيقة كرست الديمقراطية كخيار أساسي، وفَصَلت بين السلط على أساس تعاونها وتوازنها، وأسست لسلطة قضائية مستقلة، وخصصت بابا للحقوق والحريات والحكامة الأمنية”.

وأبرز وزير العدل أن “دستور 2011 وثيقة تتجاور مع المعايير الكبرى للدول الدّيمقراطية، فهو يعتمد فصل واستقلالية السلطة القضائية عن السلطة التنفيذية”، مضيفا: “نحن في مسار التنزيل الصّحيح للدستور خاصة بعد المصادقة على عدد من القوانين التنظيمية”.

وبخصوص حدود تدخل رئيس الحكومة وعلاقته بالمؤسسة الملكية، قال أوجار إنّ “الملك محمد السادس يرسم ويهندس التوجهات الكبرى للبلاد، بينما رئيس الحكومة ينسّق بين القطاعات الحكومية”، مؤكّداً أنّ “رئيس الحكومة يجب أن يكون قوياً ويتمتع بشخصية قوية”.

وأوضح المسؤول ذاته أنّ “الدستور يمثّل وثيقة مرجعية حداثية حقوقية تعتبر من الدساتير الأكثر تقدما في العالم، وثيقة تمثل تعاقدا تاريخيا جديدا بين العرش والشعب”، مشيراً إلى أنّ “الوثيقة الدستورية تحتاجُ إلى فاعل سياسي حداثي وكفء له تصورات واضحة ويعرفُ إلى أين يمضي”.

وقال وزير العدل، أمام عدد من أعضاء المكتب السياسي لـ”حزب الأحرار” ورئيسه عزيز أخنوش: “الدستور يجب أن يحدّد المعالم الكبرى للسّلطة الرّئيسية، لا أن يتحدث عن عدد مقاعد النواب والمستشارين..هذا إطنابٌ يجب تجاوزه”؛ وزاد: “ظروف إعداد هذه الوثيقة الدستورية دفعتنا إلى بلورة توافق وطني حول أولوية مراجعة الدستور للمرور إلى مرحلة جديدة في بلادنا”.

وعاد أوجار إلى اللحظات الأولى لتولي الملك محمد السادس العرش، إذ “كانت لحظات انطلاق دينامية الإصلاح التي بدأت لحظة توقيع البيعة، والتي جسّدت لحظة روحية مؤثّرة لها دلالاتها السّياسية وحملت بصمة واضحة للملك، وهي لحظة جديدة في شكلها وطريقة تقديمها وفي تحرير البيعة وفي الموقّعين عليها”.

وتوقّف عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار عند أول خطاب عرش للملك، حيثُ عبّر العاهل المغربي عن إرادة حقيقية لبناء دولة ديمقراطية وحداثية، وغيّر وزير الداخلية إدريس البصري، مردفا: “كما أنّ أول تنقّل للملك خارج الرّباط كان إلى منطقة الرّيف لفتح قنوات المصالحة”، ومبرزا أنّ “المغرب هو الدّولة الوحيدة التي اعتمدت وثيقة المصالحة وأنشأت هيئة الإنصاف مع استمرار النظام نفسه والقيم الدستورية نفسها”.

وزادَ المتحدث ذاته: “لا مستقبل للديمقراطية بدون العودة إلى الماضي لقراءته قراءة لا ترومُ الانتقام وفتح المواجع، وإنما تروم المصالحة الكاملة”، مبرزاً أنّ “مدونة الأسرة اجتهاد فقهي وقانوني بالغ الدلالات، إذ لم يكن الوصول إلى التوافق المجتمعي بالأمر السّهل، بل تطلّب تدخلاً ملكياً للوصول إلى صيغة مجتمعية”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

31
  • Oujdi
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 07:11

    Les paroles les paroles les paroles …………السياسة في المغرب بحال الى راك في الجوطية. …..الكل يتحدت ولكن اللي يعمل قليل..

  • مراد
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 07:56

    الديموقراطية كخيار سياسي والفصل بين السلط واستقلالية القضاء! هل هذا يتكلم عن المغرب أم السويد؟؟ ويستمرون في الضحك على ذقون المغاربة!

  • Kamal
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 08:10

    Of course Lablad is better than France
    All immigrants need to, return immediately.
    All Moroccan women,who are sent to be Raped in Spain can return now
    They fix everything.

  • Yassin
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 08:56

    Le temps est venu pour que le Maroc ait une constitution très avancée d'un niveau constitutionnel au moins égal à celui de l'Espagne. Seule une constitution moderne peut préserver la pérennité de la monarchie et éviter l'effritement de l'état marocain .

  • عباس فريد
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 08:57

    يلاحظ في كل مناسبة ان زعماء هذا الخرب لا يتفوهون بجملة الا واختبئوا وراء السلطة العليا ورءيس الدولة الذي هو فوق جميع الاحزاب .
    ولا بمكن ومن العيب الركوب على إنجازاته عندما يتكلم هولاء باسم الحزب كانهم يقولون نحن حزب الملك وهذا شيء خطير ورهيب وغير مقبول واستحمار للمغاربة واحتقار المواطن لانهم سيصلون الى ابتزاز المواطنين باسم اعلى سلطة كانهم يقولون من هو معنا فهو مع الملك وهذا شيء عبثي وخطير جدا !!

  • nourkech
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 09:27

    بينما رئيس ألمحكومة ينسق بين ألقطاعت وألأحزاب

  • simohamed
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 09:27

    بغينا ملكية برلمانية وبغاينا حكومة قوية ومابغايناش برلمانيين ووزراء شبه اميين وماتيناقشوش الميزانية. خلي الدستور فبلاصتو لانه ملك للشعب وهدا الخير هو من يطلب مراجعته او تغييره.
    عند الحق رئيس الحكومة خصوا يكون دكي ومتمكن حتى يعرف من يراجع من….

  • Unconu
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:09

    المغرب الجديد يسيطر على دواليبه اشخاص ذوو نزعات و شطحات عرقية سوف لن تعمر طويلا…
    الهضره عليك يالي حادر عينيك…الشعب المغربي العروبي في اصوله و اغلبيته سيقلب الطاوله على الكل في اللحظه المناسبه..

  • فهم تسطى
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:30

    اذا كان الملك هو من يرسم و يهندس كما جاء على لسان اوجار فما دوركم انتم و لماذا هده الجوقة من الا حزاب و الا جتماعات الفارغة و الجلسات و المواءد،كفاكم نفاقا و تملقا و تمتيلا على الشعب،انتم عالة على هذا الشعب و تعيشون الرفاهية و الترف على انقاضه.

  • حمزة
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:42

     حزب التجمع الوطني للاحرار حزب طموح يعمل بجد وله افكار خلاقة تتماشى مع افكار جلالة الملك ومع طموحات الشعب . نتمنى له كل التوفيق واليسر ان شاء الله

  • الروداني
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:43

    لا شك بأن حزب الحمامة هو البديل، فهو يحمل برنامجا يخدم المواطن المغربي ففي الوقت الذي عجزت فيه الأحزاب الأخرى عن تقديم الحلول والبديل هذا الحزب قدم مشروعا متكاملا على طاولة رئيس الحكومة ولم يتبقى سوى استحضار مصلحة الوطن قبل كل شيء من أجل العمل على تفعيل الافكار المقترحة على أرض الواقع

  • سوسي
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:44

    بصراحة يعتبر حزب التجمع الوطني للأحرار الحزب الوحيد في الساحة السياسية الذي يشتغل و يتباحث في ايجاد الحلول الممكنة لمختلف انتظارات المواطنين

  • حسام
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:45

    في الحقيقة انا معجب كثيرا بالدينامية التي يعرفها حزب الحمامة و الطريقة التي يشتغلون بها، و أتمنى صادقا أن ينال ثقة المغاربة لأنه هو البديل

  • حاتم
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:46

    حزب التجمع الوطني للٲحرار، هو حزب الكفاءات وحزب العمل والمعقول حزب حيوي يشتغل على مدار السنة و الشهر و الاسبوع و اليوم دائما متواجد في الميدان

  • مولاي احمد
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:47

    الأحرار يتفاعلون، يناقشون، يبادرون منذ  تولي ابن تافراوت رئاسة هذا الحزب وهو يدشن فجرا جديدا في علاقة الأحزاب السياسية بالمواطن و الوطن
     

  • جمال
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:48

    الوثيرة التي يسير بها حزب التجمع الوطني للاحرار تبشر بحزب قوي لن ينافسه احد في الساحة واكيد سيتوج بالنجاح وفقكم الله إلى كل ماهو خير لهذا الوطن
     

  • اكادير
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:49

    لا يوجد حزب في المغرب يعرف دينامية منقطعة النظير كالتي يعرفها حزب التجمع الوطني للاحرار ، نحن نستبشر خيرا بهذا الحزب الذي لا يكل ولا يمل من العمل
     

  • ايوب
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:50

    حزب التجمع الوطني للاحرار يؤكد فعلا أنه مدرسة تعطي الدروس في طرق الإشتغال التي تصب في مصلحة البلد بالدرجة الأولى

  • هيثم
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:50

    الاحزاب السياسية القوية هي الاحزاب التي تمتلك استراتيجيات و برامج عمل على مدار السنة ، واصلو ايها التجمعيوون

  • مغربي
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:51

    مادامت مصلحة الوطن تميز حزب التجمع الوطني للاحرار  فهو اذن في الطريق السليم

  • امازيغي
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:52

    الفعالية و الالتزام والوفاء شعارات ظل حزب التجمع الوطني للاحرار وفيا لها وقد اتبث ذلك بالافعال لا بالاقوال فقط

  • العربي
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:53

    لهذا السبب أحترم حزب الحمامة لأنه حزب وطني لا يزايد على أحد ودائما هو السباق للدفاع عن مصالح الوطن والمواطن

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 11:26

    كفى من استحمار البسطاء من المغاربة. وكفى من الاسترزاق السياسي باسم الملك. ما الفرق بينك وبين بنكيران يا وزير العدل؟ نفس الكلمات والاختباء وراء اعلى سلطة في البلاد. المغاربة البسطاء يريدون إنجازات على ارض الواقع وفي كل القطاعات هذا هو المطلوب وليس شيء اخر وشكرا

  • من تنغير المغلوبة على امرها
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 12:25

    نعم تلقيح دستور الفين واحدى عشر امر حكيم ذالك المطلوب فصل القضاء اولا ليكون فوق الجميع تانيا تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة تالتا اعادت النظر في تركيبات الاحزاب السياسية ورفع الكوطة في الانتخابات الى عشرة في الماة وانتخاب رؤساء الجماعات والغرف المهنية ومجاليس الاقاليم والجهات بطريقة مباشرت لتفادي شراء اصوات الكبار كما يسمونهم والزام جميع المؤسسات بترشيد النفقات والغاء التعويضات الخيالية للوزراء والنواب السابقون لانهم ينهبون المال العام

  • بلاحدود....
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 13:41

    دينامية الإصلاح أو التغيير الجذري الذي ينتظره الشعب المغربي الكادح والمقهور و شرائحه الإجتماعية المتردية أوضاعها المعيشية الصعبة و القاسية بفعل سياساتكم اللاشعبية المخزنية التراجعية هي رحيلكم و رحيل كل الدكاكين السياسية الفاسدة و تدرقوا علينا زلايفكم نهائيا و إلى الأبد….

  • Anouar
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 14:07

    le probleme avec ces gens qu'ils ont pas de contacte avec les marocains normaux et avec les problemes quotidienne des marocaine ils sont dans leur monde et les marocain dans un autre monde est ce que quelqu'un peut me dire s'il a rencontre un jour un ministre, un dirigeant superieur dans la rue oubien dans le marché .. comme à l'europe pourtant on peut rencontré le roi parfois dans la rue et pas ces gens
    ce sont des gens impos'e qui nont rein á avoir avec la société marocaine

  • الرقشي
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 15:28

    أنت تخلط بين الإنتخابات والقصر لي تنال إستعطاف الملك أسي أجار

  • MAGHREBI NAFSS
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 15:32

    ملاحظة:هاد الحزب عندو ذباب إلكتروني قوي.عشرات التعاليق تمدح و تزوق و تنمق.العفووووو

  • محب الإختصار
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 16:34

    على ما نعلم فإن صندوق النقد الدولي هو من يزمنا بتعليماته ونحن خاضعون له، لو كان المعقول حقا لرأينا محاكمة من أفتضح أمرهم في الفساد وليس الإعفاء ، كفانا نفاقا وتهريجا.

  • مول جافيل
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 18:06

    هل يعلم هاؤلاء المسؤلين في هاد البلد التعيس انهم يعيشون بيننا ويحسون يما نحس ام انهم يقضون نهارهم في حقل المغرب وفي المساء يغاديرون الى قصورهم وفيلاتهم في موناكو وسان طروبيز بعد ان يكونو قد جمعو غلالهم من عرق المغاربة اافقراء ام انهم يضحكون علينا بي الكلام التافه في المحاضرات والندوات بعد ان يشبعو بسطيلة وكعب الغزال والشكلاطة الفاخرة وشرب ماء فيشيه ليختمو ما كتبه سيكريترياتهم بعد عدة ايام من حفضه كي لا ينسوه بي جملة( النمودج المغربي الحداثي الديمقراطي التنموي) وفي الاحير نقول لي السيد اوجار اجرنا الله واجرك

  • مول جافيل
    الخميس 25 يوليوز 2019 - 01:11

    هل يعلم هاؤلاء المسؤلين في هاد البلد التعيس انهم يعيشون بيننا ويحسون يما نحس ام انهم يقضون نهارهم في حقل المغرب وفي المساء يغاديرون الى قصورهم وفيلاتهم في موناكو وسان طروبيز بعد ان يكونو قد جمعو غلالهم من عرق المغاربة اافقراء ام انهم يضحكون علينا بي الكلام التافه في المحاضرات والندوات بعد ان يشبعو بسطيلة وكعب الغزال والشكلاطة الفاخرة وشرب ماء فيشيه ليختمو ما كتبه سيكريترياتهم بعد عدة ايام من حفضه كي لا ينسوه بي جملة( النمودج المغربي الحداثي الديمقراطي التنموي) وفي الاحير نقول لي السيد اوجار اجرنا الله واجرك

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات