‪بوعبيد ينتقد غياب التنسيق بين القصر والحكومة في الملفات الكبرى‬

‪بوعبيد ينتقد غياب التنسيق بين القصر والحكومة في الملفات الكبرى‬
الخميس 18 يوليوز 2019 - 01:50

انتقدَ القيادي الاتحادي السّابق علي بوعبيد “غيابَ التّنسيق والتّواصل بين قطبي السّلطة التنفيذية في المغرب؛ وهما القصر الملكي والحكومة، في تدبير شؤون المغاربة، خاصة في ما يتعلّق بالملفات الكبرى”، وقال: “ليست هناك اجتماعات بين الطرفين وليست هناك ترتيبات مشتركة لعقد اللقاءات الدّورية، بلْ ليسَ هناك عمل جماعي بين مستشاري الملك وأعضاء الحكومة”.

وأورد نجل القيادي الاتحادي السّابق عبد الرحيم بوعبيد، خلال مداخلة له في ندوة علمية نظّمها حزب التجمع الوطني للأحرار بمناسبة الذكرى 20 لتربّع الملك محمد السادس على العرش، أنّ “الحكومة المغربية لا تشتغلُ بمنطق الفريق أو المجموعة وإنما بإيقاع فرداني؛ وبهذا الأسلوب فإنها لن تقدّم أيّ إضافة”، مشيراً إلى أنّ “أساليب الحكم الحديثة أن يكون هناك توافق بين القصر والحكومة”.

وأضاف المتحدّث ذاته في مداخلة ألقاها باللغة الفرنسية: “مستويات التنسيق بين السلطتين الرّئاسية الفرنسية والتنفيذية على أعلى مستوى، إذ إنّ التنسيق بين الإليزيه ورئيس الحكومة دوري ودائم، بينما في المغرب ليس هناك تكامل بين المؤسستين التنفيذيتين (المؤسسة الملكية والحكومة)، وفي الأخير نتحدّث عن غيابِ التّوافق والانسجام”.

وبيّن الأستاذ الباحث الحاصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام والعلوم السياسية أنّ “التنسيق بين القطاعات الوزارية ليس جزءًا من الثقافة السياسية المغربية”؛ واصفاً إياهُ بـ”الضعيف” و”السيئ”، وقال: “هناك اجتماع وزاري هو كل شيء ما عدا حوار بين الوزراء..وحتى الترتيب يكون مختصراً”.

وعن الوثيقة الدستورية وما إذا كانت الحاجة اليوم تقتضي تعديلها، قال بوعبيد: “لم يكن المشكل يوماً في النّص الدستوري، وإنما في الطريقة التي يتعامل بها السياسيون مع الوثيقة الدستورية”، مشيراً إلى أنّ “النّص الدستوري متقدم كثيراً مقارنة بالنخبة السّياسية بالمغرب”.

وأردف المتحدث: “التماسك الوطني موجود في بلدنا.. إنه موجود دائمًا، لكنّه اليوم بحاجة إلى تجديد، لكن بدون الاعتماد على الأساليب القديمة؛ والملك لما طالب بإعادة النظر في النموذج التنموي فهذا يعني أنه لم يعدْ مجتمعياً ولا يعبّر عن طموحات الشّعب”، وزاد: “إن مسألة التماسك الوطني في بلادنا تقوم أساساً على الوظائف الرّمزية والجوهرية للمؤسسة الملكية؛ وليس على ما يمكن أن يتحقّق على مستوى التنمية البشرية والاستثمار في الرأسمال البشري”، وأضاف: “يجب ألا يرتكز التماسك الوطني لبلد ما على وظائف رمزية”.

من جهتها، قالت المتخصصة في القانون الدستوري نادية البرنوصي إنّ “دستور 2011 كان لحظة قوية جدًا في تاريخ الدستورانية المغربية، لسببين، أولاً لأن الإجراء الخاص به لم يسبق له مثيل، إذ إنّ اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور التي ترأسها عبد اللطيف المنوني تلقت أزيد من 200 مذكرة”.

وأضافت الدستورانية ّأنّ “المشرع المغربي جاءَ بـ 180 مادة في الدستور؛ وهي مواد كانت تحملُ آمالَ المغاربة، ولكن مع مرور السّنوات أصبحت هناكَ دعوات آنية إلى ضرورة تعديل الوثيقة الدستورية”؛ وهو ما أدَّى في النّهاية، حسبها، إلى بروز ثلاثة اتجاهات أساسية؛ الأول يؤكّد أن الدّستور لم يتمّ تنزيله؛ “وبالتّالي هذا الحكم لا يمسُّ محتوى النّص الدستوري، وإنما يؤكد أنّ هناك مواد مهمة لكنها لم تطبّق بسبب غياب القوانين”.

أما الاتجاه الثاني فيؤكّد، وفق البرنوصي، أن هناك بعض المواد في الدستور غير قابلة للتطبيق، لأنها غامضة وفيها بياضات وتحملُ تأويلات متعدّدة؛ بينما يرى الاتجاه الثالث أنّ “النص الدّستور الحالي يجبُ أن يرقى إلى مستويات أكبر”.

وقالت البرنوصي: “على الفاعلين السياسيين أن يتعاملوا مع الوثيقة الدستورية بمسؤولية؛ فمثلاً القانون الإطار تم وضعه خلال ثلاثة أشهر، وتطلّب اعتماده شهورًا بسبب صراع إيديولوجي وسياسي بين الأحزاب، بينما نحنُ مقبلون على عام دراسي جديد ولم نتمكّن من تكوين الأساتذة لتدريس العلوم بالفرنسية وسنكون أمام مأزق حقيقي”.

‫تعليقات الزوار

14
  • الطنز البنفسجي
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 02:18

    اصلا انت عارف علاش أكيد.. ويلا مكنتيش عارف أنا ولد الشعب نقوليك.
    المسرحية اسيدي كتقول فالواقع.. الملك ماتايقش فالحكومة..علاش؟ لأنه عارف أنها مجرد حكومة انتهازيين ومعندهمش القدرة باش يسيرو البلاد ديما خاص للي يوريهم وينغزهم.. حيت اصلا هوما مجرد بيادق كيسدو التقابي.. كل وزير يقدر يشد أي وزارة يتفلا بيها شوية.. يتلاهاو مع الشعب.. فالبطاطا والدنجال وليسانص وداكشي..
    أما الحكومة ديال بصح للي كتخدم بالليل والنهار فالأمور الكبيرة راه هوما المستشارين للي معاه.
    اكيد انا شخصيا ساخط على الاوضاع وحالة التسيب فكلشي.. ولكن كنظن ان الملك وللي معاه عارفين اش كيديرو وهو للي عارف المصلحة العامة اكثر منا.
    أما على البكا.. راه حنا ديما كنبكيو ومعندناش سوا عندنا ولا معندناش.. كلشي كيبكي وكلشي قاضي حاجة.

  • فريد
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 05:32

    القصر لاينسق لا في الكبيرة ولا في الصغيرة القصر ياءمر.

  • yassine benfkir
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 06:20

    في المغرب حكومتين حكومة يشتمها الشعب وحكومة ديال العياشة. كيفاش غيتقذم المغرب في الديمقراطية.

  • محمد ايوب
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 06:39

    عادي جدا:
    جاء في المقال هذه العبارة:(…قطبي السّلطة التنفيذية في المغرب…)…لا ادري كيف غفل المصرح باننا لسنا دولة مؤسسات حتى يقول ما قال..بلدنا ملكية تنفيذية تسود وتحكم..وهي صاحبة الامر والنهي في كل شؤوننا.. والحكومة أداة لتنفيذ أوامر وتعليمات الملكية..وعليه لا توجد سلطتان تنفيذيتان ببلدنا بل هناك سلطة واحدة هي الملكلية غير ان قرارات هذه الأخيرة تنسب للحكومة ان ظهرت سلبياتها على أرض الواقع وتنسب للملكية عندما تنتج آثارا ايجابية على واقع الناس..وتأسيسا على ذلك لا ينتظر ان يكون هناك تنسيق.بل فقط أوامر وتعليمات تعطى ويجب أن تنفذ ومن غير تردد أو نقاش والا فالمصير معروف..هذا هو واقع الحال في انتظار أن نتوفر على ديموقراطية حقيقية.ما عدا ذلك يبقى كلاما لا قيمة له عندما يتم تنزيله على أرض الواقع..فالحكومة ببلدنا تبقى عبارة عن مجموعةومن افراد نخبة حزبية اريد لها ان تستفيد من مجموعة من امتيازات الريع السياسي والاقتصادي مقابل قيامها بأدوار محددة في الحياة العامة، اما القرار وخاصة حينما يتعلق ها الاخير بقضايا وملفات معينة فليس بيدها. وهي لا تملك الجرأة لمناقشته ما ياتيها من اوامر وتعليمات..

  • المتتبع
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 07:45

    نحن كمغاربة ضد ان يكون اي تنسيق فيما بخص هذه المحكومة وجلالة الملك فيما يخص الملفات الكبرى او القضايا الكبرى لان من هم اعضاء فيها اخلوا من قبل بمسؤولياتهم واصبحنا نسمع زلزال تلو زلزال لان لا اعضاء المحكومة ولا اعضاء ما يسمى عندنا بالبرلمان بغرفتيه الكل لا يفكر الا في مصالحه الشخصية وبس بالله عليكم ما معنى ان يطلب اعضاء البرلمان بغرفتيه ان يتنقلوا في البراق بالمجان اهؤلاء برلمانيين يفكرون في الشعب اهم فقراء اهم ذووا احتياجات خاصة حسبي الله ونعم الوكيل مولاي ملك البلاد اعانك الله في كل ما تقوم به من مشاريع كبرى لشعبك الذي كما قلت في احدى خطبك ليس لك اي انتماء سياسي ولنتماؤك هو لشعبك ولوطنك وثق بي اءا قلت لك ان هذه المشاريع الكبرى اذا نستقتها مع هذه المحكومة فمالها الخراب

  • محمد بلحسن
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 08:22

    كان على السيد علي بوعبيد أن يقول أن الملك.منذ 1 يوليو 2011, تنازل على صلاحيات هامة لصالح الحكومة في إطار فترة تجريبية تتطلب عمليات تقييم من طرف خبراء مختصين.
    أنا شخصيا غير راض على حصيلة 7 سنوات ونصف
    حضرت أشغال ندوة في 1 مارس 2011 حول سلطات الملك والإصلاحات السياسية والاقتصادية المطلوبة قال فيها مصطفى الرميد متحدثا عن حكومة عباس الفاسي:
    رقم 1: "الحكومة عبارة عن موظفين كبار، والوزير الأول لا يملك من السلطة إلا الاسم، وسقف الحريات سقف واطئ، فقد كنا ننتظر من محمد السادس أن يدخل العهد الجديد بدستور جديد"
    رقم 2: "البرلمان مؤسسة مشلولة، وكنت على وشك تقديم استقالتي من هذه المؤسسة بعدما أحسست أن لا قيمة لوجودي في هذه المؤسسة وأقسمت بألا أنخرط فيها..استقالتي من الحزب لم يتقبلها الحزب"
    رقم 3: "الآن نعيش في أجواء الدولة السلطوية..على الفاعل السياسي الأول في البلد أن يرى ما سيفعله بعد الخسران المُبين في تونس ومصر..".
    في 9 مارس 2011 الملك ألقى خطاب ملكي سامي تاريخي أعطى دستور جديد.
    السيد بنكيران صرح مرارا أن الملك حثه على المعقول وتنزيل الدستور.
    الملك اعطاهم حرية العمل.
    ها الشعب يقتنع وهذا ربح كبير

  • دوستويفسكي الجريمة والعقاب
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 08:58

    البركة في القصر الذي يمارس فعليا السلطة التنفيذية، أما الحكومة فهي فاشلة لا اختصاص لها سوى بعض الفتات دون أن يضحك علينا حزب العدالة والتنمية وباقي الأحزاب المكونة لهاته الحكومة…عاش القصر.

  • sarah
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 09:16

    les ministres n'est pas l'autorité suprême. Le gouvernement se consacre uniquement à faire respecter les règles dictées par le palais royal. La presse marocaine "oublie" que le roi gouverne

  • القصراوي
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 09:31

    التسيير الجيد واضح أهداف و برامج عمل من أجل تحقيقها تحدد في أول السنة تحت إشراف المؤسسة الملكية و مأسسة و تقنين إجتماعات دورية تحت إشراف المؤسسة الملكية من أجل أولا مراقبة تقدم إنجاز البرامج و معالجة الصعوبات التي تظهر في مرحلة الإنجاز و ثانيا التحكيم و البث في المشاكل التي تظهر بين الوزارات و ثالتا أخد القرارات المناسبة في المشاكل الآنية التي تظهر كمشكل طلبة الطب أو المتعاقدين.
    و مع الأسف الشديد لا نرى هذه الإجتماعات الدورية و نلاحظ مسؤولين مشتتين كل واحد في واد مع كثرة السفريات في إطار مهام تافهة و حين يكون هناك اجتماع تطرح مواضيع ليست أولوية و يتم تجاهل المواضيع ذات الأولوية كالتشغيل و الصحة و التعليم.
    إدا كنا نريد التقدم فلابد من إعادة النظر في الطريقة التقليدية المتجاوزة في تسيير الوطن و اعتماد الطرق الحديتة التي تنتهجها الدول المتقدمة.

  • Adam
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:19

    القصر ثابت و الحكومات تتغير لدلك الملفات الكبرى لا يجوز أن تتدخل فيها الحكومات لأنها لم تجد حلا لمشاكل الصحة والتعليم و السكن و العمل مند أن حصل أجدادنا عن الاستقلال الى اليوم.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 10:21

    لا حاجة لنا بالتحاليل السياسية بعد الجريمة التي ارتكبت في حق التعليم حيث أمر المستشار عزيمان الأحزاب بالموافقة على فرنسة التعليم،لا فائدة من الانتخابات النيابية التي أصبح واجبا مقاطعتها دون رجعة،

  • محمد امين
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 14:53

    البلد يسير بحكومة الظل، وحكومة العثماني حكومة شكلية فرضتها الانتخابات والربيع العربي وتنسب إليها الإخفاقات عقابا للمغاربة الذين صوتوا لها، ثقة الناس في التغيير عبر صناديق الانتخابات صارت منعدمة، اليأس والقنوط من التغيير بلغ أشده، الناس الملحدون يحاولون الاستمتاع بما أمكن من شهوات الدنيا بلا حدود، والمؤمنون ينتظرون قيام الساعة للحساب والانتقام من الظالمين….

  • تتغير في التأني السلامة
    الخميس 18 يوليوز 2019 - 15:41

    اخواني الاعزاء المناقشة العامة للسياسة في هذا الموقع المتمييز يجب التنويه به شريطة ان لانبخس بالمؤسسات لان بعض الاشخاص مع كامل احتراماتي يبخسون بالمؤسسات المفروض ان يساهم كل واحد بوجهة نظره حولا القضايا المقترحة من طرف الخبراء طبقا للرائي والرئي الاخر لتعم الفائدة على العموم اختم بالمقولت المشهورة ان الفتى من يقول هاانذى ليس الفتى من يقول كان ابي

  • ماكان بل كن فيكون
    الجمعة 19 يوليوز 2019 - 08:05

    لنقتدي العبرة من ألكان ونطبق البديل لانجاح الأهداف السياسية الناجعة ! فعوض "ألكان" يلزمنا قلبها الى منطق "كن فيكون" الفأل والحال يقضيان ان رونار ايل للذهاب والمغرب رجال اكفاء قادرين ان يخرجوه من الظلمات الى النور … فكل حزب ليست له غيرة على بلاد المرابطين ان يعلم ان الوقت فد حان ليتبع رونار لباريس ويترك المجال لرونارات القرن الواحد والعشرون ياتون اامغاربة بلقب العالم لان تراتنا وتاريخنا شهداء على الفوز والتألق ، والنصر باذن الله ،

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب