24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنشماش: "تيار المستقبل" يسعى إلى تدمير حزب الأصالة والمعاصرة

بنشماش: "تيار المستقبل" يسعى إلى تدمير حزب الأصالة والمعاصرة

بنشماش: "تيار المستقبل" يسعى إلى تدمير حزب الأصالة والمعاصرة

يبدو أن حزب الأصالة والمعاصرة سائر نحو المؤتمر الوطني الرابع برأسين؛ أحدها يقوده الأمين العام عبد الحكيم بنشماش، وآخر يقوده ما بات يعرف بـ"تيار المستقبل"، إذ يرد كل طرف على الآخر بحشد الأنصار وتوجيه الانتقادات.

ففي وقت كان تيار المستقبل يعقد لقاء تواصليا بجهة بني ملال خنيفرة، ويحشد الأنصار بقلعة إبراهيم مجاهد، اختار الأمين العام لـ"البام" عقد لقاء بالعاصمة الرباط حول "طريق الانبعاث" نحو المؤتمر، بحضور مسانديه في "معركة كسر العظام" بين الرفاق.

واختار بنشماش، في اللقاء الذي عقد مساء السبت، بالرباط، الهجوم على أحمد اخشيشن، رئيس جهة مراكش آسفي، الذي كان يشغل مهمة أمين عام بالنيابة قبل تجريده منها، إذ أشهر في وجهه ملف البرنامج الاستعجالي قصد الضغط عليه، خصوصا أنه يقود التيار المعارض للأمين العام.

بنشماش، الذي كدّس المناضلين في قاعة صغيرة وسط حي الرياض، قال وهو يهاجم أخشيشن دون ذكره بالاسم: "معركة التخليق سنستمر فيها، والأمين العام سيذهب غدا، لكن لا يجب أن نفرط في الحزب لصالح متورط في ملف يهم جميع البيوت"، في إشارة إلى البرنامج الاستعجالي.

وحاول الأمين العام الظهور أمام أعضاء الحزب بمظهر غير متأثر بتحركات خصومه، إذ اختار الهجوم كوسيلة للدفاع بتأكيده أن أعضاء "تيار المستقبل" يريدون السطو على "البام" وتدميره، قائلا: "اليوم يتم تدمير التراكم من خلال هذا السلوك..هناك أحزاب وقعت بها المشاكل، لكن لم نر هذا السلوك المنحط وأساليب السطو على الحزب".

وأردف بنشماش، الذي كان مرفوقا بالأمين العام السابق حسن بنعدي، عن "نداء المسؤولية"، بأنه سيعمل على إصلاح عيوب الحزب للذهاب إلى الانتخابات بشكل أقوى، غير أنه شدد على "الاستمرار في التصدي لمحاولة السطو على الحزب"، داعيا خصومه إلى الاحتكام إلى القوانين والقيادة في المنازعات واحترام المؤسسات؛ وأوضح تحت تصفيق المحسوبين عليه بالقاعة وهم يهتفون باسمه: "معركة الإصلاح تحتاج نفسا طويلا، وسنسير إليها مهما كانت الظروف، وسنذهب إلى المؤتمر الذي يجب أن تكون فيه إضافة وليس باستعمال أسلوب الهرولة وتعمار الكيران. سنقوم بإنقاذ الحزب ممن يريد القيام بعملية السطو".

وحاول بنشماش تشخيص وضعية الحزب، التي ابتدأها بكونه يعيش الانتظارية، وغياب المبادرات، إلى جانب "العجز عن إفراز طاقات وقيادات، إذ تم طرد الكثير من الشباب بسبب ممارسات بعض السياسيين التي حالت دون إفراز زعامات جديدة في العشرية الجديدة التي يعيشها".

ودعا الأمين العام لـ"حزب الجرار"، خلال هذا اللقاء، إلى ضرورة "التصدي لمقولة الفوق"، وفق تعبيره، وزاد: "نحن حزب عادي..نتنافس في إطار احترام الدستور، ولذا يجب القطع مع حالة الانتظارية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - الجابري السبت 20 يوليوز 2019 - 22:19
غير مأسوف على هذه الأحزاب الانتهازية و الوصولية واللاشعبية ......
فلتذهب الى مزبلة التاريخ ....
2 - لحرش عبد السلام السبت 20 يوليوز 2019 - 23:00
حزب البام(الجرار) دمر نفسه بنفسه، لأن ولادته كانت غير شرعية. فقد تربى في أحضان المخزن، لذلك فالحزب مطالب بتفيك نفسه بنفسه، لأنه أصبح عبئا على الديمقراطية.
3 - مبروكي السبت 20 يوليوز 2019 - 23:00
ما فائدة كثرة الزعماء في وطننا العزيز ؟
كثرة الاحزاب كثرة الجمعيات ....
على كل حال الذي يهم هو من يخدم الوطن وليس من يخدم مصالحه الشخصية.
4 - إلى الموزمبيق السبت 20 يوليوز 2019 - 23:08
ناس شبعانة مرقة في حين أخرى ُتغتصب و تموت مذلولة و الشعب لا يحرك ساكنا حتى تأتي دوره
5 - دوستويفسكي الجريمة والعقاب السبت 20 يوليوز 2019 - 23:25
لا أنتم ولا التيار الذي خرج من رحم حزبكم ولا باقي الأحزاب تريد الخير لهذا البلد. الشعب كله يعرف هويتكم والسياقات التي واكبت تأسيس حزبكم الغير المأسوف عليه. أنتم وغيركم تستفيدون وتمتصون دماء بلدنا مقابل أجندة تنفذونها لفائدة جهة نعرفها جميعا كما نعرف أنفسنا.
إن الثناية الحزبية أضحت مطلبا ملحا بسبب فساد الأحزاب والسياسيين وشوف تشوف واش يطلع غد مشرق لأحفاد أحفادنا، أما نحن فقد هرمنا وقتلنا اليأس
6 - جبار السبت 20 يوليوز 2019 - 23:34
و انا اتابع تعليق بنشماس على اخشيشن في علاقته مع البرناهج الاستعجالي اثار انتباهي علي يمين الرجل الاول في الحزب مدير اكاديمية سابق له نصيب كبير في "تنزيل" البرنامج الاستعجالي كمدير اكادميتين متتاليتين و ما صاحب ذلك من اختلالات و اختلاسات
و قلت في نفسي ذاك " الشبل " من ذاك "الاسد"
و بالتالي فبنشماس ينبغي له ان يجفف كذلك باب عتبته.
7 - مواطن متابع السبت 20 يوليوز 2019 - 23:46
تجار الاصوات والمقاعد . ورقة اخرجت بهدف معروف .. ثم احترقت . اليوم اخرجت ورقة اخرى .. زرقاء هذه المرة .. وشوف تشوف .
8 - Mowatin السبت 20 يوليوز 2019 - 23:57
Je ne souhaite qu'une chose que les autorités s'abstiennent a soutenir les médiocres '( que nous voulons plus les voir). Laissez les gens voter tranquillement et par la suite qu'ils assument leurs choix . simple non ?
9 - تنغير ياتنغير الأحد 21 يوليوز 2019 - 04:15
حزب الجرار يمر اليوم من مرحلة لايحسد عليها ذالك انه منقسم على نفسه بسبب التنافس على الزعامة سؤالي هل هي ظاهرت صحية ام بداية النهاية للحزب الذي ولدى كبيرا وربما سيموت صغيرا سينقسم الى قسمين اواكتر لكن الخاسر الاكبر هو الذي ينتظر من الاحزاب السياسية ان تفي بالتزاتها لبناء الاقتصاد والرفع من مستوى المعيشي للمواطن البريءوللاسف الشديد الاحزاب في المغرب متل الكوكوط مينوت تفصيرت واحدة والاكل موجود حذاري المسؤولية امانة تقيلة وعظيمة
10 - omar الأحد 21 يوليوز 2019 - 11:31
حزب البام يفتقد الى اصحاب العقل لوضع حد للتشردم والانقسام الذي يعاني منه..الحزب يتوفر على اطر لايمكن نكران اهميتها في المجتمع ولكن الصراعات الحالية ستؤثر عليه في حالة استمرارها في الانتخابات القادمة..وحتى حزب البيجيدي يعيش ازمة داخلية كبيرة..
11 - محمد الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:22
حزب ولد ميتا كيف لغرفة الانعاش أن ترجعه للحياة ، حزب تم صنعه لغرض معين فشل فيه و قد حان وقت حله ، حزب جمع بين طياته مجموعة و ليس كل من الانتهازيين الوصوليين مصيره أصبح واضحا الانحلال و الاندثار
12 - fidel marocain الأحد 21 يوليوز 2019 - 12:46
لازم على الأمين العام أن يقدم استقالته لأنه لم يقدم شيئا لكن اظن انه يريد تقسيم هذا الحزب حسب مصالحه وبعض المحسوبين على الحزب هذا الحزب يجب أن يصلح نفسه ويطرد المخربين والمصلحيين الانتهازيين ان كان هذا الحزب لن يخدم الشعب ويساهم في إصلاح وازدهار البلاد وإعطاء المبادرة للشباب فأحسن له أن يحل نفسه
13 - الفابيطا الأحد 21 يوليوز 2019 - 16:33
البام يا البام لم تكونوا موفقين في 2015 في هزم العدالة و التنمية اكيد سينقسم الحزب ان لم نقل سيندثر و سيظهر محلكم حرب سيجرب عضلاته بنفس الطريقة التي اشتغلتم بها كذلك في 2015 و اظن انه سيلقى نفس مصيركم هكذا تكون نهاية كل ما بني على اسس مهترئة اعيدوا النظر و انطلقوا من الصفر ببرامج قوية.
و كلام الامين العام في اخشيشن دليل على عدم الانسجام داخل الحزب و سنرى في القادم من الايام تشويقا و تناطحا بالالسن بين قيادات الحزل المحتل للصف الثاني و الراغب في تشكيل الحكومة.
14 - محمد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 16:09
على المناضلين الحقيقيين أن يقفوا الى جانب المشروعية ، ومقاومة كل الذين يريدون تحويل الحزب الى درع يحميهم من المتابعات القانونية في ملفات ثقيلة .
الكل يعلم بداية تكوين حزب البام ؛ عندما فر الكثير من أصحاب الملفات الثقيلة تحت مظلته طلبا للحماية ، اليوم يحاول هؤلاء الإستيلاء على الحزب كاملا لتغطية أنفسهم ....لذلك على المناضلين الحقيقيين مقاومة عملية سرقة الحزب وفاء للحزب ووفاء للمناضلين الحقيقيين عبر ربوع المغرب ووفاء لمئات الآلاف الذين ينتظرون تنظيف الحزب للإنضمام إليه . بل ووفاء للمغرب والمغاربة قاطبة .
فكونوا في مستوى التحي يا أبطال .
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.