24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران يُغضب قيادة "البيجيدي" .. وحركة تصحيحية تنتظر "الإخوان"

بنكيران يُغضب قيادة "البيجيدي" .. وحركة تصحيحية تنتظر "الإخوان"

بنكيران يُغضب قيادة "البيجيدي" .. وحركة تصحيحية تنتظر "الإخوان"

تطورات مُثيرة يعرفها حزب العدالة والتنمية بسبب تداعيات التصويت على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين في لجنة التعليم بمجلس النواب، وصلت إلى حد تقديم إدريس الأزمي الإدريسي لاستقالته من رئاسة فريق الحزب بمجلس النواب، وهو أحد أنصار الأمين العام السابق، عبد الإله بنكيران، الذي يقود حملة تمرد واسعة لإسقاط "فرنسة التعليم".

وعلمت هسبريس من مصادر مقربة من قيادة حزب العدالة والتنمية أن سعد الدين العثماني، الأمين العام للحزب رئيس الحكومة، وقادة آخرين، عبروا عن غضبهم من الضغوطات التي يمارسها بنكيران على برلمانيي الحزب بعد فشله في إقناعهم بإسقاط مشروع القانون الإطار ضمن لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالغرفة الأولى.

وقال عبد الإله بنكيران، في أشرس هجمة على سعد الدين العثماني، إنه فكر كثيراً في مغادرة حزبه بعد التصويت على مشروع القانون الإطار، مضيفا: "لم أعد أشعر أنه يشرفني أن أنتمي إلى حزب أمانته العامة تتخذ هذا القرار مهما كانت الدوافع".

مصادر مقربة من العثماني اعتبرت "اللايف الأخير لبنكيران بمثابة مزايدة سياسية على الأمين العام رئيس الحكومة"، وأشارت إلى أن "تصعيد بنكيران ضد مشروع القانون يأتي لأنه لا يتحمل أية مسؤولية حكومية، ولو كان في موقع آخر غير هذا لما خاض حملة التمرد".

ولمحت المصادر ذاتها، في حديث لهسبريس، إلى أن خرجة بنكيران تهدف إلى عرقلة التصويت على مشروع القانون الإطار ضمن الجلسة العمومية المبرمجة غداً الاثنين، في محاولة منه لإعادة سيناريو تراجع فريق حزبه سابقا عن التوافقات التي عقدها مع باقي مكونات الأغلبية، ما أدى إلى "بلوكاج" المشروع لشهور طويلة.

حسن بويخف، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، هاجم بقوة بنكيران، وقال: "لقد انخرطنا في حزب الديمقراطية والقوانين والمؤسسات وليس في حزب الزعماء واللايفات، الأستاذ بنكيران في لايفه الأخير، وهو يؤاخذ على الحزب ما دأب عليه طيلة فترة قيادته له وفي قضايا خطيرة وحساسة، قد فتح باب الحزب على المجهول أخطر من أي وقت سبق".

وأضاف المصدر ذاته، في تدوينة على موقع "فيسبوك": "إذا كانت أية قضية مهما كانت خطيرة ستجعلنا نطعن في شرعية قرارات المؤسسات ونقفز على القوانين، فإننا لا نستحق أن يؤتمن جانبنا، ليس فقط من طرف الدولة والمجتمع بل من طرف الجميع. إنه لا بد من الحسم: هل نحن في حزب مؤسسات وقوانين أو في مشيخة؟".

من جهة ثانية، أطلق أعضاء في حزب العدالة والتنمية داخل المغرب وخارجه نداء من أجل تصحيح مسار "البيجيدي".

ودعا الواقفون وراء النداء أعضاءَ "البيجيدي" إلى التوقيع على المبادرة وتحمل "مسؤوليتهم التاريخية تجاه مشروعهم السياسي ورصيده المبدئي الذي بدأ يتعرض للتبديد، وذلك من خلال التشبث بحقهم في النقاش والتصويب والتقويم داخل مؤسسات الحزب وفي النقاش العمومي".

وأوضح النداء، الذي انتشر على "فيسبوك" ووقعه عدد من أعضاء "البيجيدي"، من ضمنهم عضو المجلس الوطني رئيس فرع الحزب بألمانيا، أنس حيوني، أن الخطوة تهدف إلى "إنقاذ الحزب حتى لا يتخذ المسار نفسه الذي اتخذته أحزاب وطنية عريقة، حينما اختارت الانفصال عن قواعدها فآلت إلى ما آلت إليه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - سعيد بمتما الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:27
ما هذه المواقف المنحطة يا حزب العدالة والتنمية نفهم جيدا أنكم (بعتم الماتش)
2 - محمد الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:28
اللغة العربية ليست في حاجة إليكم "جميع الاحزاب" لانكم اضعتم الدين ما بالك باللغة...
3 - الذباب الالكتروني لنصرة الفساد الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:30
كيدوا وفي غيكم زيدوا أيها الأدوات أيها المتحدثون بدون إقناع أيها المطبلون، يا عملاء الاستعمار الباقي في تفاصيلنا، ماذا ستقولون للحق (ان كنتم للرحمن تقاة ) غدا يوم القيامة على اسهاماتكم الهدامة التي تفرق ولا توحد، ما الفاىدة في تمزيق حزب لانه اختار مرجعية الإسلام دين الأمة حسبنا الله ونعم الوكيل في كل أذناب الفساد وتوابع الاستعمار.
4 - ابن حطان الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:32
ذنوب المغاربة لن تترك هذا الحزب دون عقاب سيهزم هذا الجمع الذي خان المغاربة وسيتفكك اربا اربا الى ان يتبدد ويختفي باذن الله وهذا مصير كل من ينقلب على مبادئه وعهوده .
5 - المتتبع الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:34
ان التصويت الاخير على مشروع القانون الاطار ولو لنفرض انه اتخذ من طرف الامانة العامة فهذا لا يعني انه ملزم للكل وخصوصا اذا كان مخالفا لمباديء الحزب فالضغوطات لنفترض انها موجودة ولكن يجب ان لا تؤدي الى المس بالمبدا فاذا ذهب المبدا ذهب كل شيء قيل بنا من طرف احدهم ان هناك قرارات للحسم فيها يجب تقديم تنازلات ولكن التنازلات الى اين الانتخابات المقبلة اتية والسؤال الذي سيضع نفسه هو لماذا صوتم ضد مباديكم الخلاصة هي انه حان الوقت للخروج من تحت مظلة الى العثماني ولم لا حزب اخر اسمه * التصحيح والعدالة والتنمية* اما بالحزب الحالي حزب لا عدالة ولا تنمية فلم تبقى الا مزبلة التاريخ
6 - محتار التالف الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:38
انا استغرب للمزايدات التي تطبع سلوك البيجيدين واللعب على حبلين من جهة هم يدرسون ابناءهم في مدارس البعثات الأجنبية وخصوصا الفرنسية ومن جهة يدافعون على التعريب بدواعي اقل ما يقال عنها مريضة تثبت انفصام شخصية هؤلاء المنتسبين لهذا الحزب
رفقا بعقولنا فقد استنفدتم كل ركوب على الهوية والدين والعقيدة ولا يبقى لكم سوى التواري عن الأنظار فقد فقدتم حتى طعم البشر السوي وانفضح امركم
7 - مدوخ الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:38
الباجدة بداو من دابا كايخططو كيفاش ممكن ايديرو يضحكو عاوتاني على شعب من اجل ذلك خاسهوم ايشوفو كيفاش ايجرُّوا الكلخ ايصوت عليهوم او يستافزو ديك الكميشة لي ماحاملاهومش باش مايمشيوش ايصوتو. وهكذا غاتكمل المسرحية للي باظيينها هادي 8 سنين...
8 - متتبع الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:40
جعجعة,ولا طحين الواقف على شط,بحر عوام مني كان,في نفس,موقع مرر ما,لا يمرر صفق او لا تصفق ليس بسدك اوبيد غيرك شيء,كراكيز
9 - الحقيقة الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:42
الاحزاب في بلدي المغرب صراع على الزعامة و الكراسي من اجل الظفر باعلى مرتبة .الفساد والنهب و الكلام الفارغ والنفاق في كل شيء. مزبلة ما بعدها مزبلة.اللذي يريد الغنى في بلدي المغرب عليه ان يتوجه الى السياسة.
10 - هشام الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:47
حركة تصحيحية.... بعد ما اكل الاخضر و اليابس ...
هذا الحزب اصبح من الماضي .
الواضح ان الاحرار و الاتحاد و غالبا الاستقلال هم من سيزينون المشهد في الحاضر
11 - مكلخ مغربي قح الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:49
ماهذه الا خدعة متفق عليها للاستعداد للاتنخابات القادمة .نحن نرجو من الله عز وجل ان يكون مصير هذا الزوال ان شاء الله لانه تسبب للشعب المغربي في تفقيره وتجهيله وتعذيبه وتمريضيه وتهجيره.في حين نعم اعضاءه بتقاعد سمين بالزواج الثاني بالسفريات بالتعويضات بالحصول عل عمل مميز لابناءهم ووو.المهم استفادوا بعد ان ذاقوا الويلات من قبل وجاءوا لهذا الغرض فقط وقد قالها كبيرهم .حزب من صنيع المخزن .
12 - محمد سلا الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:52
هذه مسرحية كبيرة يلعبها حزب الباجدية اتساءل اين يدرسون ابناء وزراء البيجدي ؟ يدرسون في مدارس عليا تدرس باللغات الأجنبية والان يضحكون على المغاربة بنكيران حن للماضي ويعتقد انه رئيس الحكومة ظلم المغاربة ومرر قرارات كانت في صالح اصحاب الشركات الكبرى الذين يجنون الملايير ولا يؤدون الضرائب لو استخلصت لساعدة في اصلاح التعليم والصحة اذهبوا علينا لقد سئمناكم.
13 - المواطن المطحون الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:56
بسبب خيانتها للغة العربية كلغة رسمية في الدستور وتنكرهم لها مقابل الفرنسية لغة المستعمر والتي هي من افشل اللغات لن اصوت ان كان للعمر بقية على العدالة والتنمية في الانتخابات القادمة والله لو قلتم الانجليزية مع العربية لقبلتها لانها للصالح العام اما الفرنسية فلا ، ورغم ان العدالة والتنمية دائما ما تفوز الاولى في مدينتي الحضرية لكني ساسعى هذه المرة للتصويت للاحرار الذين هم في المرتبة الثانية في مدينتي عقابا للعدالة والتنمية على تخاذلها في مسالة القانون الاطار وساقنع جميع افراد عائلتي الكبيرة ايضا بضرورة التصويت لخصومهم وانتهى الامر حان وقت رحيلكم بعد كل ما اقترفتهم امانتكم العامة واصواتكم.
14 - ما شاء الله الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:57
تعريب فرنسة . كل ذلك لن يغير من واقع التعليم المغربي المنحط شيئا ما دام رجل التعليم لا قيمة له في هذا البلد مع كامل الاسف
15 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:02
بنكيران لن يفتر الضغط على أعضاء الحزب وخلق البلية بينهم إلى أن يتم تشتيت الحزب خاصة وانه فاز بالنصيب الأكبر تقاعد مريح ما دخله هو الآن بقرارات الحكومة لم يعد له رأي لا من قريب ولا من بعيد فقط جعل العصا في العجلة لتتوقف ولكن لن يوقفها طالما هناك أناس يفكرون في أبناء الشعب ففرنسة المواد العلمية هي الطريق الأوحد لاشراك أبناء الشعب في التنمية وفي المناصب التي ظلت حكرا على أبنائكم يا بائعي الدين ويا طماعين
16 - ن ع الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:03
اللغة العربية لها رب يحميها و ستبقى شامخة رغم كيد الحاقدين.
17 - مولاي عبدالسلام الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:07
بن كيران هو أول من فتح كل أبواب الشر الذي لحق ويلحق المغاربة. في موضوع العربية .الفرنسية هي الغالبة على أحاديثه وقد علمها أولاده ويدرسها في مؤسساته الخاصة . ومعظم أولاد قيادي حزبه يعلمون أولادهم في المعاهد الخاصة أو البعثات فلم النفاق
18 - Haroun الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:08
ابن كيران يحلم بمشروع جيل من أتباع يتاجرون بعصير العرقسوس والزنحبيل امام أبواب المساجد لا يتعدى مستواهم الدراسي الابتدائي دل جيل متعلم متمكن من لغات العلوم والتكنولوجيا. ومن أنت حتى تتحكم في لغة التعليم ما هي مؤهلاتك العلمية التي تخول لك هذا التدخل اللاأخلاقي.
19 - مهاجر الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:08
التجارة بالدين في السياسة حرام ان الله يمهل ولا يهمل . المصباح أنار الشعب بالضلام .
20 - ماذا الهراء؟ الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:10
* ما هذا اللغط ؟ ماذا الهراء؟
*أقسم بالله العلي العظيم ، أن تلك الطغمة إنتهت ، فلا هم سياسون
لا هم يحزنون ، و إنما الظروف هي التي منحتهم فرصة التسلط
على رقاب عباد الله . هناك أحزاب مارست السياسة ، لكن دون
نتيجة ، فكيف بنا أن ننتظر من جماعة دون تجربة ، دون رصيد سياسي،
و جعبتها فارغة ، نحن حمقى ، نتوهم أن تقودنا شرذمة من الحمارة
إلى الطيارة .
* إنهم إنتهوا، ولذلك يلهوننا بأن هذا قال لذاك ، و في الحقيقة لا هذا
و لا ذاك ـ ليس لديهم ما يقولونه لنا .
* فإلى الجحيم ، والله لن تفوزوا ، عمِّروا الزوايا و المقابر، أحسن لكم .
21 - سعيد الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:10
تصفية حسابات داخلية بين قيادات حزب العدالة والتنمية المتحاربون على المواقع ..
إذ لا علاقة للأمر بمرجعية الحزب ومبادئه وإلا فلماذا لا تشتعل الخلافات إلا بعد خرجات بنكيران ؟؟ .. فهل كان بنكيران يسمح لأحد من قيادة الحزب وأعضاءه الاعتراض على قراراته لما كان رئيسا للحكومة ؟؟
لقد كان بنكيران طاغية الحزب يبرح بمخالفيه ذات اليمين وذات الشمال ويغتالهم رمزيا تلميحا وتصريحا !!
المتتبعون واثقون ان بنكيران كان سينزل بثقله ليمر قانون الإطار تحت ذرائع مختلفة ..
لكنه - اليوم - وهو خارج الحكومة يتحين الفرصة تلو الأخرى لإظهار خصومه الحزبيين في وضعية المتخاذلين والخونة للمبادىء والقيم التي تواضعوا عليها لتدميرهم فرادى وجماعات ..
التاريخ يسجل على قادة حزب العدالة والتنمية جميعهم تراجعهم عن المشروع والبرنامج المجتمعي الذي جعلوه أساس حملاتهم الانتخابية تحت ضغط الواقع الذي كان أكبر من أحلامهم من جهة ونتيجة لدوافع ذاتية وشخصية ومصلحية وانتهازية من جهة أخرى ..
والحزب يسير بثباث نحو تدمير نفسه بنفسه .. وأحيانا بنيران صديقة ..
22 - مغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:11
ما قاله بنكيران أمس خطير وغير مقبول تماما.هل يريد أن يقول لنا أنه أكثر وطنية من باقي الأحزاب والهيئات التي تدعم القانون الإطار ؟ هل هذه الأحزاب تريد التفريط في الثوابث الوطنية؟ أعتقد أنه يجب على جميع برلمانيي حزب البيجيدي أن يأتوا غذا إلى البرلمان والتصويت بالإجماع على هذا القانون.وأي تصرف غير هذا سيكون انتحارا سياسيا للحزب لأنه لن يصبح شريكا و محل ثقة من باقي الأحزاب.
23 - مواطن مقهور الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:11
أراك استحمار لمغاربه وضحك عليهم بشفوي والكلام الحاوي حتى يسقطو بعض مغفلي الوطن في شباكهم ألم يعلم المغاربه ان كل اتباع وتبيعات حزب لباجدا يدرسون ابناءهم وبنات عشيقات هم اللغتبن الفرنسيسيه ولنكليزا وحتى لغه تركمانيه مداريس بنكران بمدينة سلا فيه حوالي 120قسم خاص بلغتين فرنسي انجليزي كل اتابعهم يدرسون أولادهم عند بنكران وبنفخ النقط ومراجعه وجمعات سريه لجمع مزيد من الصاواط لنتخابيه سنه 2021
24 - مواطنة 1 الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:17
هذه مسرحية يراد بها اعطاء الاهمية لهذا الحزب بعدما أضاع ثقة الشعب . لا نريد هذا الحزب في اية حكومة مستقبلا ، بل نتمنى أن يعفيهم الملك لعدم كفاءتهم ولمستواهم المنحط ، لم يفيدوا هذه الامة طوال مدة توليهم رئاسة الحكومة بل افادوا انفسهم وتغيرت اوضاعهم واصبحوا من الميسورين بعدما كانوا من الجائعين ... خديتوا حقكم إوى ديكاج !!!
25 - كمال الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:22
الحقيقة ان الزعيم بنكران هو احسن رجل عرفه حزب العدالة له شخصية قوية وحضور وصراحة الكلام اما الباقون فهم ملهفون علي المال والنساء وسفريات المجانية علي حساب الشعب كما ان نساءهم لهم مشاغل كثيرة اكثر من رجال حزب العدالة والتنمية لان الفضل يعود لهم في الانتخابات نسبة النساء في العدالة والتنمية اكثر من نسبة الرجال هذا هو سبب نجاح العدالة والتنمية في الانتخابات كما ان مهمتهم انتهت مع اقتراب الانتخابات القادمة سواء كانًوا في مستوي او من غير مستوي كما مر أصدقاءهم من قبل اعني الاحزاب الذين يتصارعون فيما بينهم علي شيء ليس لهم.
26 - mustapha الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:27
اعتقد انها فقط لعبة جديدة من خلالها اراد حزب الندالة والتقلية اعادة الصياغة من اجل ان ينقد نفسه من الهلاك الوشيك ، وبذلك اوهم المغاربة على ان هناك انشقاق وان بنكيران ومن معه هم الرجعيين وغيرهم يؤمنون بالمؤسسات ودولة القانون ... من اجل اعادة الثقة في الحزب وربح الانتخابات ثم عودتهم الى اصلهم الايديولوجي ومشروعهم الوهمي بتناغم واتساق .
27 - مبروكي الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:28
ما اتخذته الحكومة هو عين الصواب لانه في مصلحة عامة الشعب واي كلام خارج ما قررته الحكومة لا يعتد به لان التصويت لصالح الفرنسة هو الخيار السليم الذي يخدم اغلب الاحزاب التي ايدت اللامر من داخل المؤسسة المشرفة اما المواقف من خارج المؤسسة فتبقى مجرد ردود .
28 - الجابري الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:38
مضيفا: "لم أعد أشعر أنه يشرفني أن أنتمي إلى حزب أمانته العامة تتخذ هذا القرار مهما كانت الدوافع".
انتقد بنكيران كل شيء حتى بني جلدته و لم يبق له إلا ظله الذي يتبعه فما كره لو انفصل عليه .....
29 - الوجدي الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:42
أصبحت الأحزاب المغربية بمختل اشكالها لا لون لها ، الكل بلغط نفس الخطاب و الكل أراد ان ايدير لاباس، و الكل أراد ان يتوفر على فيلا ضخمة و خدم و سيارة الدفع الرباعي و ووو
و الله ما عندكوم اعلاش تحشموا !
الفساد ينخر البلاد ، قاليك التدريس بالفرنسية ...
يريدون قتل التعليم العمومي و تشجيع التعليم الخصوصي !
البلاد تعيش في فوضى ، لا إدارة مقادة، الرشوة سائرة المفعول ،اوزيد اوزيد
30 - منتعش الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:54
حزب العدالة والتنمية صار حزبا أداريا وظيفيا وأنضم ألى دكاكين أخرى وأكرام الميت دفنه
31 - hbibo الأحد 21 يوليوز 2019 - 23:24
بنكران هو العدالة والتنمية وبدونه لستم شيئاً
هو الذي صعد بكم إلى الأعالي.
32 - hassia الأحد 21 يوليوز 2019 - 23:33
Benkiran depasse les limites,consedere le pjd comme Sa propriete
33 - رأي حر الأحد 21 يوليوز 2019 - 23:57
لهذا ولذلك ولا حزب ولا هم يحزنون إنما هي مصالح ومزايدات فارغة.المهم وبيت القصيد هي لغة التدريس والله ثم والله إذا تخلينا على لغتنا فلن تقوم لنا قائمة في نهضتنا وهذا بالتجريب اللهم قد بلغت اللهم فاشهد
34 - Marrakech الاثنين 22 يوليوز 2019 - 00:07
ولماذا لم يتحيدو عند زيادة الساعة الا ضافية الله يخد فيكم الحق دعوة المضلوم هاد الحزب ليست له أي رؤية جديدة كل ما يهمهم القرارات ضد الشعب المغربي المسالم
35 - ادريس الاثنين 22 يوليوز 2019 - 00:14
الرجة التي أحدثتها خرجة بنكيران دليل على مكانته وقوة تأثيره داخل أعضاء الحزب و المتعاطفين مع الحزب. فالرجل من حقه أن يقول لم يعد يشرفني الانتماء لحزب خذل اللغة العربية مخالفا للدستور. فلماذا هذا الهجوم على شخص عبر عن رأيه .
36 - مراد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 00:37
غالبية المعلقين لم يفهموا ان بن كيران هو الزعيم الفعلي وغيره خشيبات انتهازية. اذا كان مؤثر الى هذا الحد فهو أولى بأمانة الحزب وعليه فيجب على العثماني تحمل دور ابن عرفة. لقد مرمدوه في الطحين كالسردينة عندما جيئ به على راس الحكومة عندما اختار بن كيران ان لا يستسلم.
37 - متأسف الاثنين 22 يوليوز 2019 - 00:53
باي باي حزب العدالة إلى مزبلة التاريخ..نفس الآليات ونفس المصير..انتهت مدة الصلاحة..
38 - لهم ﻻ لنا الاثنين 22 يوليوز 2019 - 00:54
من قلت الصدق بيننا وبينكم ا ﻻ يوجد احدكم انه لن يدرس اللغات من قبل ومادا انتم متفوقون فيه ؟ هل اللغة العربية الثي انتم لها منكرون وهي اﻻصلية في الدين والعبادات بما انثم حزب اسﻻمي باوزان عدلية واوصاف تنموية واما اللغات اﻻجنبية الثي اثرت في تصدع حزبكم الدي ليس له برناماج باﻻجماع والثي تلقن ﻻبنائكم خارج الوطن مع التكنولوجية الرفيعة والحديثة لظمان مستقبلهم في الشغل وبالدبلومات المزدوجة . وتركوا ابناء الشعب المقهور لتدريس ما جائت به المقررات والمناهج الموجود بالوطن لعل يتقن شئ من اوزان عدلكم و قليل من اصناف تنميتكم كما يحترف بهده الشواهد الثي نالها طيلة دراسته من التحظيري الى الخامسة منه ويغادر ﻻجل ان يجيد حساب اثمنة الخظروات او الفاكهة و مستعينا بحمار وكروسة او شواي في مخثلف اﻻزقة او بالشارع العام بالحي الدي يسكنه او بكثرة ما ثفقه في فن اﻻنحراف والتجلويق وتعاطي المهدئات والمسكنات جراء ما حصل علية من ثقافتكم الغير مجدية بجميع اللغات الثي درستموها اليهم.
39 - صابر عبد الصبور الاثنين 22 يوليوز 2019 - 01:11
ايوا يا بنكيران الزعامة تهتز من بين يديك ،انت لم تكن يوما ديموقراطيا،ولم تؤمن بالديموقراطية، اللهم لا شماته ،حتى اتباعك عاقوا بك .سلطة الشيخ على أتباعه تتلاشى وقبته تتهدم.اللهم افضحهم في الدنيا قبل الآخرة حتى يعلم الناس انهم الكاذبون المنافقون الظالمون المسخرون لخدمة اغراض الدنيا الرخيصة ومتعها الزائلة ،اما الدين فبراء منهم الى يوم القيامة .
40 - Atman الاثنين 22 يوليوز 2019 - 01:17
دابا كلاو الغللة و كايوجدو اسب المللة .....انتبهوا ....كل واحد فيهم سيجد تخريجة للخروج من المأزق الذي وضعوا فيه الشعب المسكين الذي ظن ان الاسلام و المتأسلمون هم الحل.......ما معنى حركة تصحيحية ؟ عشر سنين من التدبير لم تكن كافية للتصحيح....
41 - سعيد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 01:31
يجب إيقاف مشروع فرنسة التعليم بأي وجه كان.واعتماد الانجليزية إلى جانب العربية في المواد العلمية. فالدولة التي لا تدرس بلغتها لن تخترع ابدا وبالتالي لن تتقدم.
42 - البيضاوي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 02:10
هل يتجه بنكيران لتأسيس حزب جديد ؟ هذا ما يظهر من خلال تلميحه بالإنسحاب من الحزب وإذا فعلها بنكيران فسلام على حزب العدالة والتنمية وانتظروا اقتراب الإنتخابات المقبلة لقرائة الفاتحة على الحزب وذهاب العثماني ووزرائه ومن معهم إلى عالم النسيان وسيلتحق بحزب بنكيران الجديد جل " البيجيديين "
43 - عابر سبيل الاثنين 22 يوليوز 2019 - 02:34
والله بنكيران ما بغا يحسم غير زايد فيه
منين فيك هاد الفهامة كاملة آسي بنكيران علاش ولدك مشى يقرأففرنسا بمنحة من الدولة
واش في فرنسا يتم التدريس باللغة العربية ؟ علاش ما منعتيهش وفاتي ليه الهوية ديالنا لا تسمح لنا بالدراسة بالفرنسية وإنما فقط بالعربية ؟؟؟
علاش حين اتهموك الناس في مسألة توظيف بنتك بالمحسوبية في الأمانة العامة قلت دفاعا عنها بأنها الوحيدة التي أجابته بالفرنسية ؟؟؟(علما أنه ماشي أي واحد كتب الجواب بالفرنسية راه داك الشي اللي كتب صحيح كله )
هههه....حلال علينا ...حرام عليكم هذا ما تريد قوله للشعب المدوخ من زبانية حزب الحلقة والتهييج واعتقد أن الحياة ستنطلي على كافة الشعب
لا والله..الشعب عاق بيك وما بقاش يعبر اهتماما أصلا لما تقول لأنه يعلم جيدا أن كل حركاتكم وسكناتكم يحرمنا فقط عدم هظمك لحد الساعة مسألة "كردعتك"
التاريخ لن يمحو كونك من المكردعرن وهذا ما ستتذكره الأجيال
44 - مواطن٤١ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:21
سلام.في رأيي المتواضع فإن اللغة الإنجليزية هي لغة العلم حاليا+لغة الدول المتقدمة:و.م أ،بريطانيا،استراليا وغيرها مع الاحتفاظ باللغة الام،اللغة العربية.فاللغة الفرنسية لغة الدول المتخلفة مثل الدول الإفريقية الناطقة بالفرنسية.اما بالنسبة للانتخابات القادمة فمن الأفضل انتخاب الحزب الإشتراكي الموحد أو حزب التقدم والاشتراكية.وانصح بعدم مقاطعة الانتخابات لأن حزب العدالة له أنصار كثيرون ومنضبطون.والله ولي التوفيق.
45 - تنغير تدلي برئيها في الموضوع الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:05
تروج بعض الاقا ويل حول الخلاف بين قادت الحزب اعتقد شخصيا ان حزب العدالة والتنمية في غنا عن المزايدات لان مايكتب في السطور شيء ومابين السطور شيء اخر ولكن على العموم المشرع مطالب باعادت النظر في متل هذه الحالات حينما يصل الشخص الى القمة بمساعدت الحزب كيف ما كان واراد ان يرحل الى وجهة اخرى عليه ان يتخلى عن جميع الامتيازات التي حصل عليها وليذهب ليغامر من جديد لان الاشخاص يتلاعبون بالبشر والحجر لكن الخاصر الاكبر هو المواطن البريء ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
46 - الفرنسية لغة العلوم الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:28
الهدف من فرنسة التعليم هو ايجاد طريق لغوي يربط بين الغابون في أقصى جنوب أفريقيا مرورا بالكونغو و السينغال ثم شمال أفريقيا إلى وهران و مرسيليا
تصبح هذه المناطق تسبح بحمد باريز و تحث سياستها من مثلية و محاربة الدين و نهب شركاتها تحث مراقبة تتضمنها الدكتاتورية
لكن لا يمكن ذلك الا بايجاد نخبة تسيطر على هذه المستعمرات و تكون لها ميزة عن القطيع
إذن الإنجليزية هي مربط الفرس
إقصاء العربية لإقصاء الدين و فهمه بقراءة الكتب الدينية
فرض فرنسية محدودة الآفاق في الدول المتطورة
الطبقة الأرستقراطية ستعلم ابناءها الإنجليزية فقط و الحد الأدنى للفرنسية ليعطي بها الأوامر للقطيع
فعلا تحت نضام علماني متطرف و اقصاءي
47 - بائع القصص والسفنج الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:09
حين نقارن بنكيران مع سعد الدين العثماني مثلما نقارن بين حارس مرمى له عين واحدة واخر اعمى كليا.
بن كيران كان يترك الكرة تدخل إلى الشباك دون تحريك ساكن يكتفي بالتنديد بالعفاريت والديناصورات بينما سعد الدين العثماني فهو يسدد لصالح الخصم في مرماه بكل طواعية ويبتسم عند كل فضيحة ثم يقول اننا افضل من الفريق الفرنسي.
بنكيران عدو الأمازيغية وسعد الدين العثماني عدو للمغرب، بن كيران حذف الأمازيغية من برنامجه وسعد الدين العثماني حذف كل شيء وادخل الفرنسية.
واحد كحلها الآخر عورها ههههه
48 - عبد الغني الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:45
التصويت يخص تعليم المواد العلمية الحقة باللغات الأجنبية. أي الفرنسية أو الإنجليزية أو الإسبانية أو الأمانية أو الصينية أو.... ليس إلا.
لماذا كل هذه الزوابع من حقير مهرج باع كل ما كان لديه يمث بالإنسانية واليساسة الشريفة من أجل....
أوربا كلها عندما كان العرب في أوج تقدمهم العلمي و الحضاري كانت تدرس علومها باللغة العربية والقلة القليلة من كانت تترجم مواد العلوم إلى اللغة اللاتينية....
49 - gotous الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:32
ارى ان الحل الامثل والديموقراطي هو الاستفتاء الشعبي لحل هذة المعضلة
50 - سطونس الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 00:49
اللغة الفرنسية ليس لها مستقبل في المغرب لأنها غير معترف بها عالميا مثل الإنجليزية ، فما الداعي لتعلمها سوى في كلية تخصص اللغات .
51 - ملاحظ الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:36
يكفينا من هذه المناورات السياسية اللتي لم يستفيد الشعب منها شيئا ارحلوا جميعا ولا تعودوا ابدا .البطالة المحدقة في الشعب التسول الهجرة الانتحار التشرد العنوسة عند النساء الدعارة الشباب المغربي اصبح شمكار باش الخدمة ما كيناش
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.