24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2206:5413:3417:0820:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يطالب بنكيران باحترام قرارات الأمانة العامة للعدالة والتنمية

العثماني يطالب بنكيران باحترام قرارات الأمانة العامة للعدالة والتنمية

العثماني يطالب بنكيران باحترام قرارات الأمانة العامة للعدالة والتنمية

في رد غير مباشر على الهجوم الذي شنه عليه عبد الإله بنكيران بسبب التصويت على مشروع القانون الإطار للتعليم، قال سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة، إن "البيجيدي" هو حزب مؤسسات وليس حزب أفراد، وحذّر من خطورة عدم احترام القرارات التي تتخذها الأمانة العامة للحزب أو التمرد عليها.

وكان بنكيران قد قال إن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية "ليس لديها الحق في اتخاذ موقف التصويت على القانون الإطار للتعليم، بل يتطلب الأمر المناقشة في المؤتمر لأنه هو الذي وضع مبادئ الحزب".

ولم يُفوت العثماني، في ندوة "رؤساء الفرق بالمعارضة على مستوى مجالس الجهات ومجالس العمالات والأقاليم والجماعات والغرق المهنية"، اليوم الأحد، الفرصة دون الرد على الأمين العام السابق للحزب، قائلاً إن "العدالة والتنمية حزب مؤسسات وليس حزب أفراد".

وشدد العثماني على ضرورة احترام القرارات التي تتخذها أجهزة الحزب، مشيرا إلى أن بعض هذه القرارات قد تكون مغلوطة "لكن يجب احترامها والالتزام بها لأن قواعد الديمقراطية هي هاذي".

العثماني، وهو يُشير بشكل ضمني إلى أن بنكيران لا صلاحيات له للطعن في قرارات قيادة "البيجيدي"، أكد أن "الآراء تبقى حرة، لكن القرار في النهاية يعود إلى الجهات التي تنص عليها قوانين الحزب ونظامه الأساسي"، قبل أن يُضيف: "هذه هي قواعد الديمقراطية، وبدون احترام المؤسسات كُلشي غادي يتفركت"، رافضا ما اعتبره "تراقص الأهواء والآراء بدون مؤسسات الحزب".

"حزبنا مبني على مبادئ ومرجعية واضحة، وكان وما يزال وسيبقى دائما وفيا لمبادئه وتوجهاته المسطرة في القوانين الداخلية"، يورد العثماني الذي أوضح أن "أولى هذه المبادئ هي الوطنية بمفهومها الشامل التي تجمع بين المرجعية الإسلامية والملكية الدستورية وعلى رأسها أمير المؤمنين"، مضيفا: "ولله الحمد، أعضاء الحزب متشبثون بهذه المبادئ".

وقال الأمين العام لـ"حزب المصباح" إن "الذين يهاجمون الحزب لا يستطيعون أن يهاجموه في عمق مبادئه، وعندما تتعرض لهذا النوع من الحملات فهذا دليل على أنك تحمل مصالح مشروعة".

ويأتي هذا التدافع السياسي داخل الحزب الإسلامي بعد الاتهامات الشديدة التي وجهها بنكيران إلى "أخيه" في الحزب، حيث قال له إن "التحالف الحقيقي أَسّي العثماني ليس هو الذي لديك مع أخنوش ولشكر، بل التحالف الحقيقي هو بين أخنوش ولشكر والاتحاد الدستوري والحركة الشعبية مع البام، وهذو هوما اللي صوتوا على رئيس برلمان من فريق عندو عشرين مقعدا ولسنا نحن".

كلمة بنكيران التي جاءت أياماً قليلة قبل المصادقة على القانون الإطار في الجلسة العامة في مجلس النواب، أشار فيها إلى أن "اللغة العربية مبدأ في وثائق الحزب"، وأضاف أن "أضحوكة الزمان (هي) أن حزباً بمرجعية إسلامية يتنازل عن اللغة العربية في التعليم ويحل محلها لغة الاستعمار، هذه مصيبة فضيحة خايبة حتى للتعاويد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - المخزن الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:10
المحزن عصيب، ،، إستطاع أن يكسر شوكتهم...........
2 - الزمان الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:12
الفلوووس يا الفلوس كيفاش كاتغير من مبادئ الشخص! خذلتونا الله يخزيكم الشكوى بكم لله!
3 - مغربي حر الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:13
يمر مغرب من مرحل قبل انفجر ،حكومة فشل مخططات فشل دول تتقدم ونحن نرجع إلي وراء .
انا فقدت أمل في غدا افضل
4 - كان يا ما كان الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:13
تشبت غريق بغريق فغرقا معا.... يمهل ولا يهمل
5 - صقر المغرب الأقصى الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:15
باع العثماني حزبه ومبادءه ووطنه لزمرة من الفرنكفونيين المرتبطين بالقوة الاستعمارية السابقة ورضي بأن يكون مطية لأجنداتهم الخبيثة.
أي فضيحة لطخت سمعتك بها يا أمين عام حزب اسلامي ورئيس حكومة لدولة اسلامية
6 - حفيظ الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:16
الحق يقال التحالف لا يشمل البيجيدي الذي لم يستغل فترتيه السابقة عاكسه الاستقلال و الان كل الاحزاب و المغاربة يحاسبونه
7 - طارق الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:17
كلكم أصحاب مصالح شخصية أصبحت مشاداتكم كمشادات الحلايقية لو كن بيدي لأرسلتكم جميعا إلى منازلكم لأنكم عديمي الكفائة.لن أصوت لكم ولالغيركم
8 - المتتبع الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:19
السيد العثماني رييس المحكومة او يمكن تلقيبك ببنعرفة كما عبر عن ذلك الرميد حين وجه له السؤال هل تقبل مكان بنكيران قال لن اكون بنعرفة ثان في المغرب اقول لك صول وجول كما تشاء فيما تبقى من عمر المحكومة ولكن تاكد ان المسمار الاخير قد دق في نعش حزب لا عدالة ولا تنمية ٢٠٢١ على الابواب وصناديق الاقتراع بيننا والله ثم والله ثم والله ثم والله لن تحصلوا حتى على ما تكمنون به فريقا برلمانيا
9 - Abdou40 الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:20
و يبدأ فصل الكلاشات في المسرحية، الممثلون رديئون و المسرحية بايخة !!!!!
10 - soufiane الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:22
شكرا على الرد القوي لبنكيران. لابذ من تأسيس حزب آخر اخي بنكيران. لأن حزب العثماني اصبح حزب الندامة و الرجعية. وفقكم الله.
11 - ملاحظ الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:23
اعتقد ان حزب العدالة والتنمية انتهى والايام بيننا وانا شخصيا وعائلتي ومنذ ظهور هذا الحزب كنا نصوت له منذ 1998 لكن في النهاية اتضخ لنا انه حزب كغيره من الاحزاب الاخرى الغير المجسدة لنبض الشارع وتطلعاته.
12 - iayour الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:26
حاليا شرل ديكور فرحا ف قبر حيت دكشي لب اسل ليه
13 - mohamed de rabat الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:27
غير زيد اسي العثماني رآه العام زين
14 - لحسن الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:29
ابن كيران يتناقض مع نفسه .. والله لوكان على رأس الحكومة لصوت لصالح الفرنسة... كما صوت على اتفاقية(سيداو)التي تتناقض مع مبادئ الحزب لان القرارات الكبرى بيد القصر وليس رئيس الحكومة...النفاق و مايدير
15 - مواطنة 1 الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:29
وانت في دوك المؤسسات الخصوصية اللي فتحتي واش كتقري العربية بوحدها ؟ وولادك قاريين العربية وصافي ؟ حزب ذو مرجعية اسلامية لكن بمغامرات فرنسية مائة بالمائة !!! انت دابا حيث وليتي ما عندك ما يدار غادي تبقى مقابل العثماني ! هو زين وانت أكثر .... واش ماغادينش نساليو من مسلسل بنزيدان ؟!
16 - مواطن الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:31
كنت من المتعاطفين مع هذا الحزب، لكنني اكتشفت انه حزب كلام في الفراغ، لا اقل ولا اكثر. لن اصوت له مرة اخرى.
17 - salamat الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:34
هناك مبادءي اساسية اكثر من الحزب ستنضاف الى نظام التقاعد والجامعات الخاصة لحظة تاريخية ستكتب للحزب في تاريخ المغرب لاتحاسبون الان امام الشعب ربط المسؤلية بالمحاسبة الاهية هي المهم وسيحاسبون على اللحظة عند الله خصوصا ان الحزب له مرجعية اسلامية ان لغة القران العربية
18 - برلمان الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:35
لو كان بنكيران في مكان العثماني ماذا عساه أن يفعل غير ما يفعله العثماني ولهذا لا داعي لإشعال فتيل التوترات دون أي نتيجة غير مزيد من التخلف.
19 - بوحاطي الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:36
درتوا فينا السكر بجوجكم الله يعفوا علينا منكم و نرتاح
20 - سيمو الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:37
. السيد العثماني رده في محله
بنكيران كيسحاب ليه انه هو الحزب و انه هو الوحيد من يمتلك ما يلزم لتمثيل هذا الحزب السياسي الاسلامي و ان الاخرون فلا .
وهذا سلوك فيه خلل و يضرب في مقتل كل قيم الديموقراطية الا اذا كان
السيد بنكيران لا يؤمن بالقيم الدموقراطية و يعتبر نفسه شخصا استثنائيا و لا يجبُ معاملته كما نعامل باقي الاخرون .
21 - وعزي الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:38
بنكيران على حق. العثماني سياسي ضعيف جدا، ولذلك وقع اختياره لمنصب رئيس الحكومة والأمين العام للبيجيدي، بعد طرد شباط من الاستقلال والمغرب، لتمرير جميع القرارات التي تضرب في الصميم هوية المغرب الحضارية، ومصالح الشعب، خصوصا الطبقة الكادحة منه.. العثماني تم تعيينه في منصبيه ليبصم بالعشرة على ما يملى عليه دون مناقشة.
22 - مغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:40
الهدف الحقيقي لبنكيران هو إفشال رئيس الحكومة الحالي العثماني وأخذ مكانه، أما القانون الإطار فهو فقد ذريعة و غطاء لإخفاء نواياه الحقيقية. ولو كان بنكيران رئيسا للحكومة لسمح بالتدريس بأي لغة وحتى باللغة الصينية أو الأرامية.
23 - kamal الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:43
المشكل هو ان العقلية مريضة والفساد والرشوة من المسؤولين الى اصغر واحد في الشعب لهذا لا تنتظرون التغيير او الاصلاح.شكرا هسبريس
24 - العثماني سيغرق الحزب الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:46
العثماني سيغرق الحزب فتنازلاته للمخزن لا حدود لها ...تنازل تلو التنازل ...الان فقط عرفت لماذا وقع اختيار المخزن عليه ...فهو شخص لا يقول " لا" ..هنيئا للمخزن فقد سقط في الشخص المناسب
25 - انا الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:54
بن كيران شعبوي كون كان رئيس الحكومة كون كان أول واحد إصوت على القانون الاطار.
وخاصو إحتارم المؤسسات وبلا ما يتزايد عليهم
الهضرة ماتجيي خضرة ابن كيران
بغيتي تبين راك واعر كنتي تبينها ملي كنتي رئيس الحكومة
كنتي كتبورد غير على الفقراء
26 - aziz الأحد 21 يوليوز 2019 - 15:54
اذا كانت مرجعيتكم إسلامية فهو اسلام بدون لغة.هل رأيت يا ** ان اليهود او النصارى او حتى البوذيين يتنكرون للغتهم .اي إسلامك هذا وأية مرجعية الذل والعار هته!!!!
27 - abdel74 الأحد 21 يوليوز 2019 - 16:03
هل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية تتخلى على مرجعيتها الدينية كما يتخلص الثعبان من جلده. ماهذا الإستخفاف بالمبادئ فاللغة العربية من المقدسات فبالله عليكم كيف لشخص يكره العربية ويحقر منها أن يعظم القرأن ويقدسه. العربية إستطاعت تبيان الخطاب الإلهي بشكل مدهش فكيف لا تستطيع تبيان وتبليغ علوم دنيوية . إتقوا يوما تقفون أمام الله ولن ينفعكم لا ملك ولا رئيس ولا مال لأنكم خدلتم أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
28 - قانون الصدق الأحد 21 يوليوز 2019 - 16:04
قانون الصدق هو الذي يفوز ....رغم التنوعير
29 - abdou الأحد 21 يوليوز 2019 - 16:07
حزب اللاعدالة و التفقير ...لا برامج و لا مناهج.... لا تعليم لا صحة لا اقتصاد لا تنمية لا شغل لا تقاعد لا لا لا لا ... لا ثم لا لتمويه الشعب مرة اخرى ساعتكم سلااااات مند بداية الحقبة التانية
30 - مواطنة مقهورة الأحد 21 يوليوز 2019 - 16:18
كلكم متشابهون تخدمون من يدفع لكم وتىكعون من اجل الاموال والمصالح..ليس في القنافذ املس
31 - نسبية الحقيقة الأحد 21 يوليوز 2019 - 16:28
لا جديد حاصل.. السيد بنكيران تشبت فيما مضي بمواقفه ..ولا حرج حين يتشبت رءيس الحكومة حاليا بموقفه..سنري في القادم من الايام من سينتقد السيد العثماني بعد تقاعده..
32 - Fsihi الأحد 21 يوليوز 2019 - 16:28
PGD أصبح يتوفر على سياسة مخادعة محبكة.
الخلاف العثماني و بنكيران مفتعل ليقول لشعب المغربي نحن في حركية اي حزب PGD.
احضروا اخواني اخواتي هذه المامرات المحبوكة والمفتعلة.
الله يخد فيكما الحق .لبداه الاول كملوا الثاني.ياذوي المرجعية الدينية الله حرم الكذب و النفاق.
وانتم تعلمون انكم حطمتم احلام هذا الشعب بكذبكم و نفاقكم.
يوم الحساب بعد التغرغيرة ات .
اتقوا الله أو بعدوا من هذا الشعب
33 - صلاح فرنسا ريمس الأحد 21 يوليوز 2019 - 16:31
ان حزب العدالة والتنمية انتهاء مع بن كيران رئيس الحكومة السابق أما سعد العثماني أنه كثمثال يمثل حثى ينتهي الفيلم أما الشعب المغربي المخلص عليه بأن يفيق من نوم حتى ينتخب على رجال الذين يحبون بلادهم ولا يحيبون تخريب وطنهم
34 - محلل فوق العادة الأحد 21 يوليوز 2019 - 16:31
ازحتموه من كل هياكل الحزب ولفظته حركة التوحيد والاصلاح ولا زال بنكيران ينتقد ويرمي بسهامه وسمومه على رفاق الامس هؤلاء الذين قال عنهم ان " افضلهم كان يملك بيكالا او موطورلما التحق بالحزب " ...فالرفيق بالنسبة له هو من يصفق له ولو كان على خطاء ...ان بنكيران فقد توازنه وصوابه وكل همه هو العودة الى قيادة الحزب او الى احد هياكل الحزب لان هذه المؤسسة هي من ستخول له المكانة والبقاء في الساحة السياسية ....اذن انه يحارب من اجل مصلحته الشخصية فقط....
35 - بوراس احمد الأحد 21 يوليوز 2019 - 16:37
لا احد فيه الربح لا بن كيران ولا العثماني . كلاهما "تكرفصو" على هاذ البلاد وخربوها وجلعوا اعزة اهلها ادلة . خلال تسع سنوات من حكمهم لم نر النهار لبيض كلها ازمات وغلاء وفوضى ومذيونية وشغب وارهاب وارهاق لجيوب المواطن وترتيب عالمي من سوء الى اسوء
36 - العزيز الأحد 21 يوليوز 2019 - 16:48
اول قرار اتخذته رواندا بعد الحرب الاهلية. التي حرصت عليها فرنسا.منع الفرنسية واستعمال الانجليزيه والنتيجة اكثر البلدان نموا في العالم.. الجزائر بعد الحراك .بدأت تدرس الانجليزيه في المدارس العموميه من الابتدائي.لتحل محل الفرنسيه.اما المغرب عندما تكون لدينا حكومه تمثل الشعب حقا .وليس لوبي المستعمر السابق المسيطر على ارزاق المغاربة..سوف تدرس الانجليزيه لغة العلم وليس لغة فرنسا الميتة.. بالاضافه للعربيه والأمازيغية.
37 - عبد المالك الأحد 21 يوليوز 2019 - 16:55
لماذا السيد بن كيران لم ينسحب من رئاسة الحكومة حينما ادعى أن هناك بلوكاج في اختيار اعضاء حكومته اين هي الرجولة والمرجعية انه اصبح من الماضي السيء لهذا الشعب انه اكبر منافق كان عليه اليوم ان يترك المجال السياسي مثل أسيادها السابقين ويتفرغ لشؤونه الخاصة بالريع الذي يتقاضاه من مال الشعب.
38 - toufik الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:08
مفيش في القنفد املس احزاب كلها من الى عملة لوجه واحد هو تفقير وكثرة البطالة وتهميش والمحسوبية وزبونية
39 - افلاطوني الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:11
انها بداية النهاية بالنسبة لحزبكم مادمتم تاكلون بعضكم البعض ودلك امر منطقي لان دعوات الشعب عليكم مقبولة فقد نكلتم به وراى الويلات في عهدكم وهو يعدكم بتصويت عقابي ياتي على ما تبقى منكم وليقضي على من كان سببا في ماسيه التي بدات وتعمقت معكم.
40 - أستاذ جامعي الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:28
إنما مثل بنكيران والعثماني كمثل الخمر والميسر إثمهما أكبر من نفعهما...
41 - Hamido الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:31
المناضل عمر بلافريج خريج مدارس البعثات بل انه واصل دراسته في فرنسا لكنه مغربي ووطني حتى النخاع.ولهذا عارض حزبه هذا المشروع الانتحاري الذي سيقضي على ما تبقى من امل للفقراء.لم نعد نملك شيءا امام الحيتان الكبيرة سيطروا على كل شيء ويريدون تركيع المغاربة.مهما قمتم بحملات سابقة لاوانها؛فان جواب المغاربة سيكون في استحقاق 2021.فباستثناء بعض المتنفعين ،لااحد من المغاربة سيصوت.
42 - rachidoc1 الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:33
عندما يتطاول المُريد على حَبْر أُمّة البيجيدي،

إنتظر أن يتهاوى بيت العنكبوت.
*
43 - jamal الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:50
و الله هذا الحزب يضحك على المغاربة،واحد كيكوي و لاخر كيبخ
44 - حميد الأحد 21 يوليوز 2019 - 17:56
تدخلات بنكيران عجيبة والاعجب من ذلك رد رفيقه.نشم رائحة مسرحية جديدة يكون الصراع فيها بينهما حاميا يستطيع من خلاله بن كيران تكوين تيار معارض ينتقد الحزب ويروم الى تأسيس حزب معارض لكسب رضى المواطنين ومن تم تعود حليمة الى عادتها القديمة....
45 - الطالبي الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:03
لغاتنا الام هي العربيه اسي العتماني وليست لغة مستعمرين اسرائيل او تتقري بلغتها العبرية كرفستو تعليم يا رباعت المناففين
46 - اكرد المصطفى الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:07
العروبة فكرة عنصرية بغيضة ترمي الي سحق الاعراق العجمية واقامة امبراطورية على العرق. العربي. العروبة اذا لا تختلف عن العنصرية. بنكيران يحتقر الامازيغ واللغة الامازيغية ويتهكم عليهم. جرب اسي بنكيران صبر الامازيغ وهم يرون لغتهم تموت وثقافتهم تندثر. والله ثم والله ثم والله لولا ان الامازيغ يقدرون سياسة ملك البلاد الذي يطالبهم بالتريث والرزانة والاعتدال لرايت اسودا امازيغية يجعلون من الامازيغية اللغة الاولى والاساسية على جميع مستويات البلاد. احترس وليحترس امثالك من قوة الامازيغ المتذمرين من العروبيين المتطرفين الذين يعملون دون كلل للقضاء على امازيغية المغرب.
47 - عبد ربه الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:12
لقد خدلتموا وخنتم المغاربة بهذه المواقف، لك الله يا وطني، لقد جربتوا فينا جميع المخططات الاستعمارية.
48 - محمد ابوزيد الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:26
استنتجاتي كمتتبع للشئن الوطني لاكثر من ثلاثة عقود هو ان لا بنكيران ولااليوسفي ولااليازغي ولابوستة ولاحتى عصمان وووولابطمان الذي سيحل غدا سيكون لهم حق في قرار ما القرار للبالاط في الاول والاخير اما الاحزاب فهي تشبه الفرق المسرحية تؤدي الدورالمنوط لها ويؤدى لها اجرها اما نحن فاجرنا على الله
49 - Anti bohati الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:40
مرجعية اللغة العربية في حزبك يا بنكيران لا تعني أنها لغة تدريس العلوم والرياضيات لأبناء المغاربة قاطبة. فنحن لسنا ضيعة لك تجرب فينا ما تريد وكيفما تريد فقط لأننا وضعنا ثقتنا فيك في وقت من الأوقات. الفرق واضح يا بنكيران إن كنت تبحث عن فئران تجارب من أصول انتخابية فربما تجد هذا في عائلتك ودويك وأقربائك الذين تشارك معهم الصالون وبيت النعاس. أما أن تحرمنا من تعلم لغات عالمية فرنسية وإنجليزية وحتى لغات ميتة فقط لأن دستور حزبك نص عليها في فقرة من فقراته فلن نقبل منك هذا يا بوحاطي أبو تسعة. لن تستعمرنا مهما كان وزمنك قد ولى
50 - متعجب الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:50
هذا انجاز عظيم
تمخض الجبل فولد فٱرا
العثماني وبنكيران وجهان لعملة واحدة
عملة النفاق ومسوائ الاخلاق
سواء كان التدريس بالعربية او الفرنسية او الامازيغية. فان التدليس هو التدليس
والكذب هو الكذب
سننتظر اليوم الذي ;;;; فيه عليكم الدهر
51 - Chengaf الأحد 21 يوليوز 2019 - 18:51
فعلا خصامكما واضح و ما تقتنعان به جيدا عبرتما عنه جيدا.
نفس الوضوح لم تتعاملا به مع المغاربة. لجاتما إلى السفسطاءية لتبرير نسف التقاعد و انهاك الموظفين الصغار و تلجيم الحق في التظاهر و قران السفاح الذي حررتموه مع المفسدين و سارقي أموال الشعب بالا خوف عليهم و لا هم يحزنون .
52 - موازين مختلة الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:01
((بعض هذه القرارات قد تكون مغلوطة "لكن يجب احترامها والالتزام بها لأن قواعد الديمقراطية هي هاذي))

لا ، اسمح لي ا السي العثماني ، التنازل عن مبدأ من مبادئ الحزب ما داخلش ف الديموقراطية. افرض ان الحزب سفينة. وافرض ان الاغلبية قررات ادير ثقبة ف السفينة باش يبدا الما يدخل. غتقول : الديموقراطية هادي؟ انتوما نجحتوا اشحال هادي بسبب المبادئ ديالكم. دابا تخليتوا على كل شي. اتسنى نتائج الانتخابات الماجية. وشوفوا الاتحاد الاشتراكي يدير ليكم بليصة حداه.
53 - علي التنغيري الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:05
يقول المثل الكلام بين اثنين والثالث فضولي بن كيران والعتماني تلاميد مؤسس الحزب السيد القادري حزب العدالة والتنمية واقعي في معاملته وتصرفاته بين جميع مكوناته الحزب الذي لا يتزعزع لم اكن من مناصريه لكن الحق يقال والله اعلم
54 - ملاحظ الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:07
بنكيران انت الذي خذلت المغاربة وتراجعت عن مبادئ الحزب، وانهزمت أمام العفاريت والتماسيح بطريقة مذلة ومخجلة، وخنت ثقة الشعب!! وتمرير قانون الإطار الخاص بالتعليم، لايعني التدريس باللغة الفرنسية لاتغلطوا الشعب،لأن اللغة العربية موجودة وستدرس بشكل عادي مع مادة التربية الإسلامية والاجتماعيات. الجديد فقط هو العودة لتدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية؛ الفرنسية او الإنجليزية، ولعلمكم أن أحدث الدراسات العلمية بالعالم تصدر باللغة الإنجليزية. أين المشكل اذن، وكما تعلمون عندما كانت العلوم مزدهرة لدى المسلمين كانت تدرس لدى الغرب باللغة العربية، واليوم العكس صحيح. العالم يتبع لغة العلم والدول المتقدمة...
55 - جعيييط الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:09
تصريح بن كيران هو بوزز سياسي فقط ..كلما مرة يخرج بتصريح ليذكر بوجوده السياسي .. وعلى كل حال اللغة الفرنسية في الوقت الراهن ضرورة ملحة لأن منظومة التعليم ككل غير سليمة .. مثلا تلميذ يجتاز شهادة البكالوريا ويختار الطب أو الهندسة .. يتفاجا بتدريس المواد باللغة الفرنسية .. لان أغلب المواد التي درسها التلميذ في الاعدادي والثانوي كانت باللغة العربية.. وهنا يقع مشكل اللغة ؟؟؟.
56 - نْـكَـبْروا الشّان لِـبوجعران الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:15

* يا صحيفة جازاكم الله خيراً ، زيادة عن تقدمنا في السن،
والأمراض المزمنة التي نعيشها ، رفقا بنا ، لا نريد رؤيته ،
و لا أخباره ، نريد أن نعيش الأيام المتبقية في حياتنا بهدوء
حتى نلقى الله .
* لا أريد التعليق على من خان الأمانة ، و ليس بيدي سوى
رفع أمري لله ، لينتقم منهم .
* أتمنى مقاطعة حزبهم ، فالتعليق عليهم كيفما كان يرفع
من شأنهم ، كأنما فعلوا خيراً بالبلاد والعباد .
* لا تعتبروهم ، أعطوهم نُـخَّـال .
57 - mouha الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:39
الانتهازيون السياسيون دائما يقرؤن قراءة للاشياء كما تحلوا لهم وتصب في مصلحتهم ودون ظهورها للسدج والعامة من الناس.
كلمة السيد بنكيران أشار فيها إلى أن "اللغة العربية مبدأ في وثائق الحزب"، وأضاف أن "أضحوكة الزمان (هي) أن حزباً بمرجعية إسلامية يتنازل عن اللغة العربية في التعليم ويحل محلها لغة الاستعمار، هذه مصيبة فضيحة خايبة حتى للتعاويد".
ونقول للسيد عبد الاله بن كيران هل الغيت اللغة العربية وحلت محلها ( لغة الستعمركما يدعي) الفرنسية مكانها ؟
فالانسان النزيه في عقله وسلي في مبادئه يسمي الاشاء بمسمياتها بدون لف ولا غموض لكي يفهم القصد مباشرة وقطع الطريق على التاويل غيرامغلوط وغير المرغوب فيه.
اما ا السيد بن كيران (ومن يدور في فلكه وفي هدا المضوع) يخاف على مصالحه عند مؤسساته التعليمية او انه يريد البلوكاج للحكومة وربما اشياء اخرى ..... ربما فرصة ليسطع نجمه مرة اخرى
58 - محمد الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:46
اوامر مجمع الفرانكونية الممثل في رئيسته الذي طالب المغرب والجزائر باعتماد فرنسة التعليم يتوفر على ادرع ظاهرة وخفية تتحكم في اللعبة السياسية .. وها هو تيار الفرانكونية ينفذ مطالب فرنسا ..
الغريب هو ان ينخرط في هذا حزب العدالة والتنمية ذا المرجعية الإسلامية..
انه ضرب للدستور ولخطاب سابق لصاحب الجلالة الذي طالب فيه باعتماد الانجليزية..
والمتابعين للامور يعرفون بأن فرنسا نفسها قررت تدريس اللغة الإنكليزية من الابتدائي.. القسم التحضيري.. وقال الوزير الفرنسي نفسه بأنه يجب على الطلاب اتقان اللغة الانجليزية لانها الأكثر انتشارا وحتى تتمكن فرنسا من فرض نفسها عبر العالم (الغزو)...
ولكن لا يعلم، فإن رواندا قطعت مع الفرنسية تماما اعتمدت اللغة الانجليزية ولم تتعذر بفقدان كفاءات في الانجليزية.. وها رواندا التي دمرته الأموال الأهلية تخطو نحو التقدم والازدهار...
سؤال
اعطوني اسم دولة واحدة فرانكوفونية سطع نجمها.. ولا واحدة..
الفرنسية لغة التخلف والعار والاستعمار..
أخبث استعمار هو الاستعمار الفرنسي.. نهب الثروات وفرض سياسته..
59 - محمد غاضب الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:10
لم يجد بن كيران من يلجم لسانه ،لانه يسخر من الشعب فقط ويستهزء بعقولهم ويبين الخداع لابناءهم .فما معنى ان يدرس أبناءه لغة المستعمر حسب ادعاءه ،ليس في المغرب فحسب بل ارسلهم الى فرنسا في عهده وبمنحتين من اموال الشعب ولا يستحقها ما دام ابوه نفسه حرمها على ابناء الموظفين الصغار ،فكيف بالكبار أمثاله كوزير وكمالك بمدارس خصوصية بسلا وغيرها . انه خطا عصرنا ودكتتور حزبه .الله ينتقم منه وممن والاه وانصاره ومريدوه ...
60 - saidr الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:27
ونطالب سي العثماني باحترام الثوابت الوطنية وأولها العربية لغة ثابتنا الأول إسلامنا،وتحية للسيد بن كيران الذي لايزال متشبثا بثوابتنا ولاتزال تسري في نفسه الروح الوطنية(تمغربيت) والغيرة والعزة الإسلامية والسمع والطاعة في المعروف لإمارة المؤمنين(سي بنكيران الله يبارك فيه واالله يعمرها دار)وكذلك تحية كبرى للسادة المقريء الإدريسي ومحمد العثماني الذين وقفا الموقف الحصيف البليغ،في حين انزلق وكبا الكبارومن أهم رموزهم السيد أفتاتي،ونرفض رفضا مبرما تغييرالمواد العلمية العربية لغة الرسالة والثقافة والعلوم العصرية واستبدالها بأي لغة أعجمية أخرى هي دونها بكل المقاييس ولاتملك أي لغة في العالم شرف العربية ونسبتها السماوية.
61 - hasannn الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:52
هذا هو حال البعض ...
كايبيع القرد
وكيضحك على لي شراه...
فهمتوني ولا لا ..
ههه
62 - موحا الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:07
هل لكم قرارات؟ قراراتكم ضد الشعب افقرتم هذا الشعب المغفل.المغرب بلد مسلم منذ اكثر من1400 عام لما جاء عقبة بن نافع وموسى بن صير وطارق بن زياد المغربي القح اما حزبكم حزب الدجل كيف تدافعون عن العربية وانتم تدرسون في مدارسهم الخاصة الرياضيات بالفرنسية والعلوم الاخرى مخادعون ومن صوتوا لكم اما وصوليون او انتهازيون
63 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:26
بعد الذي جرى لم يعد يوجد سبب للمشاركة في الانتخابات النيابية،هذا المجلس لا يمثل الشعب،مجلس يتحكم فيه أشخاص من وراء ستار خدمة لأسيادهم،القطيعة القطيعة،
64 - مواطن2 الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:39
لغة التدريس ليست مسالة حزب او اشخاص كيفما كان وزنهم.انها مسالة شعب.والقرارات التي تتخذ على مستوى الافراد قد لا تكون لها المصداقية المطلوبة. لغة التدريس تتعلق بمصير الشعب كله..والحالة ان العالم يتقدم بسرعة بفضل التكنولوجيا المتطورة التي ليست لها اية علاقة لا بالعربية ولا بالهوية .والتمسك بهوية قد تعود بنا عشرات السنين الى الوراء ليس مبررا لاختيار العربية كلغة للتدريس.والامر الغير المفهوم هو ان دعاة التعريب والامازيغية يعلمون اولادهم اما خارج البلاد او في البعثات الاجنبية..انه المنكر.لغة التدريس يجب ان تساير العصر...ولو كانت الصينية او الهندية.
65 - Sen fen الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:43
لو كان بنكيران مازال هو رئاسة الحكومة لصوت لصالح فرنسة التعليم و مازال يزيدها بتخراج العينين و يقول "واش بغيتو تخاصموني مع سيدنا!؟"
66 - مواطن الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:56
بنكيران الذي يرفض تدريس العلوم بالفرنسية، غير باغي يدير فيها حقا أن أصلي فاسي كندافع على العربية في مواجهة تغول الأمازيغية... أقول كون تحشم أولادكم يقراو اللغات أو أولاد البسطاء التعريب... قمة النفاق... أو راك ماغاديش تنسينا فديك 7 المليون اللي كتاكل سحتا من عرق المغاربة...
67 - ben driss الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:32
من خلال التعليق يتبين لحد الساعة اي بعد اقل من عامين على الانتخابات فان بن كيران وأصحابه ناجحين في سياسة تنفير الشعب من السياسة ومن التصويت في الانتخابات حتى يبقى هما وزبانيتهم يوم التصويت وعيقوا والحل هو مواجهتهم بالتصويت ضدهم على اي حزب راه لن يكون انتهازيا مثلهم. اطردوهم من خلال التصويت ضدهم.
68 - عدي الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:37
من دون حشمة ولا حياء يتنكر للعريبة التي رفعت له المقام ويتآمر عليها مع من مجموعة رضو بأن يكونو بردعة لامهم فرنسا الفرنكفونية المستعمرة
69 - جدا الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:28
‏‎ ‎اتعجب من هدا الحزب عوض ان يناقش مجانية التعليم وغيرها من المواضيع المهمة في هدا القانون الاطار الله اجعلهم اقروا بالشنوية ولكن هي الشجرة التي تخفي الغابة
70 - عبد المولى ادريس الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:43
لا العثماني و لا بنكيران ... نكرتان جثمتا على قلوب المغاربة مند 2011 نرجو من الله ان يرفع غضبة و مقته عنا .... لانني في الاخير استنتج ان حزب العداوة و التعمية كابوس سلطه الله علينا ..عقابا لنا على تصويتنا الخاطىء ...
71 - الحقيقة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:54
مادا يريد بن كران في الحكومة ياك امشى فحالو اش كيقلب مزال لاحولة ولا قوة بالله
72 - محمد ابو هداية الخميس 25 يوليوز 2019 - 12:27
حزب العادلة والتنمية.حزب كباقي الاحزاب.وعدتونا بالنعيم ورميتونا في الجحيم.لن نصوت عليكم ايها المنافقون المهرجون.كنا نعتقد انكم البديل لكنكم انتم الأزمة وانتم حزب الندالة والنفاق.حزب يضرب جيوب البسطاء والفقراء.ولا يهمهم سوى المناصب والكراسي.رحم الله يا بوشناق.خدو المناصب والمكاسب لكن خلول لنا الوطن.
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.