24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل يتعرض حزب العدالة والتنمية للانشقاق بسبب "فرنسة التعليم"؟‬

هل يتعرض حزب العدالة والتنمية للانشقاق بسبب "فرنسة التعليم"؟‬

هل يتعرض حزب العدالة والتنمية للانشقاق بسبب "فرنسة التعليم"؟‬

‪ شرخ تنظيمي داخل حزب العدالة والتنمية بفعل الخلافات الحادة النابعة من المصادقة على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، أذكتها الخرجات المتكررة للأمين العام السابق للحزب، عبد الإله بنكيران، الذي أعرب عن تفكيره في مغادرة "المصباح"، ما أعاد سيناريو الانشقاقات الحزبية إلى الواجهة، والتي دائما ما تتمخض عن الاختلافات السياسية التي سرعان ما تتحول إلى خلافات يصعب ترميمها.

ولعل المتتبع لتاريخ حزب العدالة والتنمية يستشف أن "الديمقراطية الداخلية" كانت الميزة الأساسية التي تسمه، إذ يحتوي النزاعات التنظيمية التي قد تطفو إلى السطح في بعض الأحايين، لكنها لا تصل إلى درجة القطيعة، إلا أن مشروع "القانون الإطار" الذي يُعارضه بنكيران بشكل جذري، ومعه قاعدة واسعة من مناصريه، بدأت تُسائل أفق الحزب بعد المؤتمر القادم، الذي قد يُعوّل عليه بنكيران للعودة من جديد إلى أمانة "البيجيدي".

شقير: شرخ سياسي وشخصي

بخصوص إمكانية انقسام تنظيمي داخل الحزب ذي المرجعية الإسلامية، قال محمد شقير، الباحث في العلوم السياسية، إن "خصوصية الحزب تكمن في أنه لم ينقسم تنظيمياً بالنظر إلى المشاحنات والتنابز، لكن يتضح أنه منقسم بشريا أو فكريا، إن صحّ التعبير، إذ يوجد شرخ داخله، لن يصل إلى انقسام تنظيمي، وإنما يتعلق الأمر بهوة كبيرة بين تكتلين؛ تكتل أول يتزعمه بنكيران، وتكتل ثانٍ كان يُسمى تيار الاستوزار أو العثماني".

وأضاف شقير، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الشرخ الفكري والسياسي والشخصي لن يصل إلى درجة الانقسام التنظيمي، بمعنى الانشقاق، على غرار ما عرفته أحزاب أخرى، مثل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية"، وزاد مستدركا: "لكن يمكن القول إن الديمقراطية الداخلية ساهمت في عدم حدوث الانشقاق، أمام الانقسامات الحادة التي كانت بين نخب الحزب، لأنه كان من المفروض، على غرار ما حدث في الأحزاب الأخرى، أن يصل الأمر إلى الانقسام".

وأكد الخبير في الشؤون الأمنية والقانونية أن "الانقسام كان يفترض أن يقع في الحزب خلال مرحلة البلوكاج الحكومي، أو الفترات التي تلت مرحلة البلوكاج، لكنه لم يقع إلى حدود الآن، ومع ذلك يوجد شرخ داخلي"، معتبرا أن "أفق الحزب يجب ربطه بانتخابات 2021"، وزاد: "هنالك تنافس حاد وتموقع ما بين التكتلين، إذ تأكدت الرغبة الأكيدة لدى بنكيران في الرجوع إلى الساحة السياسية، ويمكن أن يعود إلى رئاسة الحزب".

وتابع الخبير ذاته: "لقد لمّح أحمد الريسوني، في حوار له مع جريدة أخبار اليوم، إلى إمكانية عودة بنكيران إلى رئاسة الحزب، وإن كان لا يحبذها، لكن رهان التنافس بين التكتلين موجود حاليا، إذ يريد بنكيران رئاسة الحزب بشكل مجدد ربما، ومن ثمة الرجوع إلى الساحة السياسية".

العلام: الانشقاق مُمكن بعد سنتين

في المقابل، يرى عبد الرحيم العلام، الباحث في العلوم السياسية والقانون الدستوري، أن "الشرخ غير مسبوق داخل العدالة والتنمية"، موردا: "لم نر خلافا بهذا الحجم منذ بداية الحزب، إذ كانت تطفو أحيانا بعض الخلافات إلى السطح وتخفت في أحايين أخرى، بمعنى أنها خلافات محدودة ومُتحكم فيها، لكن الحاصل اليوم أنهم خرجوا من الاختلاف ودخلوا في منطقة الخلاف".

ويوضح العلام، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الأمر يُلاحظ بعد تكليف العثماني بمهمة رئاسة الحكومة، إذ وقع خلاف حول الموضوع بين مجموعة من أعضاء الحزب، لكن اصطفت حركة التوحيد والإصلاح إلى جانب العثماني، لأن نَفَسَهَا البراغماتي يسعى إلى الحفاظ على أجواء التطبيع مع المؤسسة الملكية، بغض النظر عمّن يترأس الحكومة".

ويؤكد الأستاذ الجامعي في جامعة القاضي عياض بمراكش أن "مجموعة من الأقطاب داخل الحزب بدت تعتقد أنه يؤخذ إلى مكان آخر غير الذي أسس من أجله، ذلك أن الذين كانوا يؤيدون العثماني في التوحيد والإصلاح أصبحوا اليوم مع بنكيران، وعلى رأسهم أحمد الريسوني، الرجل ذو الصوت النافذ داخل الحركة"، مبرزا أن "الحزب قد يتعرض للانشقاق، ليس اليوم، لكن بعد سنتين".

وأرجع العلام إمكانية وقوع الانشقاق إلى كون الحزب مقبلا على مؤتمر، "إذ يمكن للقواعد أن تعيد بنكيران إلى الأمانة العامة للحزب، بينما توجد شخصيات اليوم داخل الحكومة مناوئة له، ومن ثمة لن يعجبها أن تشتغل معه، وستفكر بذلك في ملجأ آخر، عبر تأسيس حزبها الخاص".

"هل لدى بنكيران الجرأة لتولي رئاسة الحكومة وهو يعلم أن أطرافا في الدولة لا تقبل بذلك؟ ما يجعل من الأمر تحدّيا..هل لدى قواعد الحزب الجرأة لإعادة انتخابه؟"، يتساءل الجامعي المغربي، قبل أن يمضي بالقول: "نظريا، السيناريو الأول وارد جدا، لكن على المستوى الواقعي تتحكم فيه نفسية القواعد وبنكيران وقيادات الحزب، لكن يصعب أن نتنبّأ بمخرجاتها منذ اللحظة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - سعيد المغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:15
الانشقاق قليل في حقهم . ندعوا الله لهم بالشتات لكي يرتاح المغرب من أفعالهم الخبيثة.
2 - مغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:18
يارث لو اندثر هذا الحزب .انه اكبر حزب عدو للشعب.
3 - CITOYEN DE CENTRE الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:21
انقسام PJD لايهم ;الشئ الذي يهم جميع الطلبة والتلاميذ والمدرسين والاباء والامهات هو خروج التعليم المغربي من ظلمات التعريب الى طريق الانوار.
هاد بنكيران متجاوز يبقى جزء من الظلمات في تاريخ مغرب القرن 21.
خليو بنكيران وحاشيته اغوت حثى اعيا واتكمش و "
4 - مدريدي الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:22
يعرف الانشقاق بسبب غدره بالشعب الدي وثق فيه وانتخبه هك اغتنوا وتزوجوا الثانية والشعب بقي يعاني من الخيانة
5 - موظف الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:24
لالالا يتشقق ولا ينشق ولا يتفرقع حيت كون غادي يتشتت كون تشتت ملي زول المقاصة اولا ملي ثبت مثلت برمودا (زيادة سن التقاعد نقص في اجر التقاعد وزيادة المساهمات فالتقاعد)
6 - شعيبة الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:25
بن كيران وجميع اعضاء حزبه درسو ابناءهم في privé بالفرنسية ويريدون ان يدرس ابناء "شعيبة' بالعربية حتى لايزاحمو ابناءهم في مناصب الهمزات وتقاعد 9 مليون وانت مسرح رجليك في الصالون
7 - مغربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:29
الواقع هو ان هذا الحزب شق ظهر المغاربة بالزيادات في كل شيء وشق كل القطاعات الحيوية للبلاد وتخريبها. ربما ينشق فريقا منه لاكمال ما شقه الفريق الاول بشعارات الدين والتنمية والعدالة و.....
8 - موكا الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:34
خرجة السيد بن كيران بسبب التصويت على فرنسة المواد العلمية اثارت زوبعة اعلامية وخلفت وشوشات داخل حزب المصباح .لكن على السيد بن كيران ان يراجع نفسه فيما يخصص كثير من القرارات المصيرية التى اتخدها وساهما في بلورتها .وهي كما يعلب الجميع .قراىات لاشعبية من بينها ملف التقاعد وماتبعه من اقططاعات ومن بنينها كدلك ملف التعليم ووو..وبالتالي خرجته هده لن يكون لديها صدى عند الطبقة المتوسطة على الاقل .ثم ان تعريب المواد العلمية يحتاج الى مجموعة من الضروف من بينها الاقلاع الاقتصادي وتطوير البحث العلمي وكدلك الاستقلالية الاقتصاديية والسياسية عن القوى الخارجية .ثم لنفرض ان هدا البلد وصل الى مصاف الدول الصناعية .حينما يصل دلك الحين نقوم بمعربة العلوم وجعل اللغة العربية مثلها مثل اللغات الاخرى التي فرضت نفسها كاللغة اليابانية والصينية والهندية التى فرضت نفسها بسبب التطور التكنولوجي والصناعي الذي حققته بلدانها .
9 - ميلود لوسور الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:35
حزب بنى قوته بالكذب وسينهار فور ظهور الحقيقة!!!!!!!!!!!؟
10 - ADAM الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:37
إنشاء الله ينشق و ينحل و تسقط الحكومة و تتم الدعوة إلى إنتخابات قبل الأوان و ننتهي من هدا الكابوس الدي إسمه العدالة و التنمية الدي أستغل الدين للوصول إلى مأربه يعني منهم من أنتقل من الصندالة إلى الحداء و من سيارة خرشاشة إلى السيارات الفخمة و من الشقة في حي شعبي الى فيلا حي راقي ....
11 - تاوناتي الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:41
سيقع الانقسام إذا اندحروا في الانتخابات وفقدوا الامتيازات والمناصب.اما ماداموا يتقاسمون الغنيمة،فكل هذه الحركات للضحك على المغاربة.
12 - باحث في المجال الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:42
على حساب المصلحة ، سياسة التفريخ سياسة محكمة و مخطط لها من قبل ، كيف لنا ان نتحدث عن التعددية الحزبية و الاقتراع باللائحة .
هل هذه هي الديمقراطية
13 - عبدو الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:42
لا بنكيران لا العتماني لا البيجيدي في الحكومات المستقبل
14 - الطنز العكري الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:44
هدا الحزب الطفيلي سيؤول الى الهاوية .ينافقون اللله وينافقون المواطن وينافقون انفسهم.هل دعوات الناس عليهم .القرارات الظالمة الدي اتخدوها ستمر مرور الكرام.ان الله يمهل ولا يهمل.
15 - #عزيز# الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:46
دورنا لنضحك.. ولو أن السيناريو رديئ و الممثلون لا يعدون بفرجة ممتعة
16 - الريع العربي الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:48
حزب أتي به الريع العربي وتقلد مناصب لم يكن يحلم بها فهلك البلاد والعباد . سواء أنشق أو بقي فالشعب نفر منه والمحزن قضى به حاجته ولم يعد يصلح لا شئ .
17 - REDA الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:51
bravo pjd vous nous avez ouvert les yeux sur les crocodiles et les démons qui volent et chiffonne les
richesse de ce pays
18 - لابد من حماية اللغة العربية الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:56
لابد من حماية اللغة العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم والرياضة وجميع العلوم التكنولوجية الحديثة.

نريد إصلاحات ملموسة في الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية التي في أزمة خانقة وبالخصوص في شمال والشرق والجنوب المملكة.

نريد إصلاحات ملموس في المحاكم التي أصبحت كريثة على المواطنين والاستثماريين.

نريد إنتصار اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية على الأمية والجهل.
19 - مواطنة 1 الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:57
سبحان الله ، يحاول الرجوع لرئاسة الحكومة ؟ لم يكتف بعد بما خلفه من سوء تدبير في جميع القطاعات ! يريد العودة رغما عن إرادة الشعب ؟ الموظفون لهم حسابات معه ، حقق معاشا سمينا بينما عمل على ضرب معاشهم . السي بنكيران ، واش منسيتيش منين عفاك الملك ؟ واش اللي عفاه الملك غادي يرجع ثاني للحكومة ؟ ياك ما حيث عطاك سبعة الملاين معاش يحساب ليك غادي يردك للحكومة ؟ راه قالك : شد الفلوس وعطينا التساع . أما المغاربة فيقولون لك دعيناك لله . حزبكم فقد مصداقيته بسبب الوعود الكاذبة والمغامرات اللي شوهتكم . انت قلتي لماء العينين الفولار حرية شخصية وكتقول للمغاربة العربية وبس ! الناس اختارت الفرنسية اليوم وغادي تزيد الانجليزية قريبا وانت ومن معك عليكم ببول البعير !!!!
20 - Karim الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:58
لو كان حزب مبادئ لحدثت فيه انشقاقات منذ زمان خصوصا بعد توالي الفضائح الاخلاقية لكنه حزب مصالح ، لن يتشتت هذا الحزب الآن لكن في حال خروج من دائرة الحكم و زوال الامتيازات فإنه سيتشتت و يتبخر كأنه لم يكن ، المسألة كلها مرتبطة بالامتيازات المادية لا غير
21 - ملاحظة الأحد 21 يوليوز 2019 - 19:59
كل ما في الامر بنكيران لم يهضم بانه لم يعد رءيسا للحكومة
حب المناصب و الاستقواء اما الان فمن يسمعه فليقل حتى غدا يوم العيد
22 - visiteur الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:01
L'éloignement de l'arabisation de l'enseignement est une juste idée et un grand avantage pour tous les marocains,exclure l'arabe dans notre enseignement est un requis qui mérite un applaudissement c'est un
. évenement historique pour tout le Maroc
Merci beaucoup notre ministre AMZAZI
23 - متابع ومتتبع وغير تابع الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:08
عمليا ان الانشقاق شبه مستحيل لان اذا كان الاختلاف في الراي والمواقف والمصالح وارد بل ومن الطبيعي جدا ما بين القيادات والكوادر الا ان الكل يستحضر صعوبة التعامل مع الكتلة الناخبة والتي اغلبها من بسطاء الراي والمعوزين والذين يقتاتون من الجمعيات التابعة للبيديجي...فكيف سيتم التعامل مع هذه الجمعيات ومن سيحضى بتسييرها والاشراف على مواردها وتوزيعها بعد الانشقاق وهنا تكمن الصعوبة وخطورة الانشقاق اذ كيف سيتم اقناع هذه الكتلة الناخبة بان ينتخبوا فلان عوض فلان .. ناهيك عن شبيبة الحزب ....
24 - الباعمراني الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:11
الملاحظ ان حزب تجار الدين يقتاتون من الجهل الموجود داخل المجتمع، لهذا لا يريدون للمغاربة ان يتلقوا تعليما جيدا باللغات الحية التي هي في نفس الوقت لغات العلوم...
25 - موح الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:21
اقول الذي يدعي انه يتباكى على العربية لماذا يدرس في مدارسه الفرنسية في الحضانة وكذلك الإنجليزية
لماذا خرب التعليم العمومي بقراراته المبيتة والمدسوسة
اليس هو من سرق الموظفين رواتبهم بدعوة اصلاح التقاعد؟؟؟؟!!!
اليس من رفع سن التقاعد الى63 والشباب عاطل في الشوارع
كيف يصلح صندوق التقاعد وليس هناك مساهمين جدد فيه .التوظيف بالتعاقد وفي صندوق آخر
اليس هو من اشعل النار في المواد كلها لما رفع المحروقات.اليس اصحاب النفط يشتكون من انخفاضه ونحن نكتوي بقراراته البائسة والخاطئة.قبل بن زيدان كان الكيلو من الشاي العادي لا يتعدى 45 ده واليوم75ده
26 - السحيمي الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:31
انا لا افهم نفاق قيادات هذا الحزب وهل يظن ان كل المغاربة اغبياء . فجل ابناء قيادات حزب العدالة والتنمية يدرسون في معاهد خاصة اللغة الفرنسية هي الاساس او اولادهم يدرسون بالخارج وياتون الان لاظهار دفاعهم المستميت عن الهوية واللغة العربية . فهل يضحكون علينا وهل يهتمون بنا الى هذه الدرجة ويريدون لابناءنا ان يبقوا في الدرجة السفلى في المجتمع . يكفينا ما عانيناه منذ 2011 من سياساتكم الكارثية على جميع الاصعدة
27 - الاحسان الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:40
((لكن يتضح أنه منقسم بشريا أو فكريا،))
قلنا ان هذا ما سيستغله بنكيران لقيادة الجناح الدعوي للحزب إن إنقساما او أغلبية.
28 - سكزوفرين الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:42
حزب العدالة والتنمية وفي لنهجه
التقية وتبادل الأدوار
هو كالمنشار طالع واكل هابط واكل، لأن خروج بنكيران يستهدف سمعة الحزب والحفاظ على الشواري الإنتخابي.
كنت سأحترم بنكيرن لو طالب بخروج حزبه من الحكومة.
29 - aziz الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:43
في الحقيقة كل الأحزاب تسير في نفس الطريق ، كان هذا الحزب هو الأمل الوحيد المتبقي للمغاربة، إلا أن الواقع أظهر حقيقة الأحزاب وبالتالي لا يرجى الخير من جميع الأحزاب ،إلا إذا ترشح حزب أجنبي لقيادة الحكومة
30 - صابر عبد الصبور الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:43
لن يشد حزب البيجيدي عن القاعدة.فتاريخ الاحزاب السياسية يؤكد ان كل الاحزاب التي وصلت الى تدبير الشأن العام ،تقتص اجنحتها،وذلك باضعاف شبيبتها وادخالها في أزمات وصراعات تجعلها تحيد عن دورها التاطيري لشباب الحزب والرقابي لاختيارات الحزب وادائه،كما تضعف درعها النقابي بتدجينه وجعله ينفصل شيئا فشيئا عن عمقه الاجتماعي،اما الذرع الجمعوي فتغرقه في اللهاث وراء خدمة المصالح الذاتية ،والبحث عن الموارد المالية لتغطي أنشطة تحيد عن الخط التربوي والفكري والايديولوجي الحزب.وهكذا تتقطع اواصر العلاقة بين الحزب ومنخرطيه وداعميه وحاضنته الاجتماعية. هذا هو مصير البيجيدي.
31 - Einxacg الأحد 21 يوليوز 2019 - 20:52
أنا تنعرف عالحيوطا للي كايتشقو شي حاجة أخرى مَنْعرف.
32 - نبيل الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:01
الى الاخ رضا 17
ان كان العدالة والتنمية فتح لك العينين عن التماسيح والعفاريت.فانا لم اعرف تماسيح وعفاريت وانفصام في الشخصية وقرارات مجحفة في حق المواطن اكثر مما عرفته في هدا الحزب وكبيرهم صاحب التقاعد السمين .واخيرا كيف تكتب بالفرنسية وانت تدافع على حزب ضد الفرنسية.
33 - عبدالله الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:04
من نهار عربتو التعليم خربتو مستواه ومستوى المغاربة . في التمانينات الأساتذة ديالنا كانو اجانب والاغلبية كانت بالفرنسية او حتى لي بغى يكمل قرايتو يخرج خارج المغرب او ما تا يلقى حتى مشكل .
الرابعة ثانوي في التمانينات هي السنة التالتة في الكلية ديال دابا او الرأس خاوي.
درسو اولاد الشعب بالفرنسية والإنجليزية الى بغيتو المغرب يوصل الى مستوى الدول المتقدمة او باراكا من سياسة الخوانجية راكم خرجتو على البلاد.
34 - مغرب التناقضات الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:11
ومدا تنتظرون من حزب الجمعيات والاخوة في الله في الظاهر والتعالب في الخلوة
35 - رومل المتصهين الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:28
اتفق تماما مع سي كريم20
واضيف مادام ليس انشقاق يعني ليس هناك ولو تيار نزيه وإذا ظهر فاعلمو ان المرقة لم تصله بعد او انها مسرحية
للأسف هذا هو الواقع
ويستمر الوضع ويبقى المستفيدون مستفيدون والنزهاء واصحاب الضمير يتألمون في صمت
36 - مصطفى الأحد 21 يوليوز 2019 - 21:46
هاذ القنون الاطار عن فرنسة التعليم اننا يجب علينا ان ندرس ابناءنا في المدارس الخصوصية لان تعليمهم يعتمد على الفرنسية على غرار التعليم العمومي لم نعد نعرف ما الصواب في هذه الحياة انها بداية انهيار التعليم العمومي
37 - سعيد الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:34
قواعد الحزب يتم جرها بغباء وأحيانا بدهاء إلى مستنقع الاحتراب الداخلي بين قادة العدالة والتنمية .. وهم يقبلون ان يكونوا وقودا في معارك الآخرين أولاءك الذين استحلوا نعيم السلطة وألفوا الحياة الجديدة .. ولم يعودوا قادرين على التنازل عن امتيازات السلطة .. والثمن هو المنافسة الشرسة على وضع أنفسهم " رهن الإشارة" لصانعي القرار في الدولة .. نشاط قام به بنكيران من قبل ويقوم به العثماني من بعده ..
المعيار هو القرب أو البعد من دوائر القرار ، فيما القواعد تمتهن حرفة الدراويش في مشيخة بن كيران أو بيادق في لعبة شطرنج العثماني ومن معه ..
38 - khd الأحد 21 يوليوز 2019 - 22:39
الماء والشطابة حتى قاع البحر أشنو اسحب لذك راك شاد السماء كم من رجل أفضل منك بكثير اختفى من الحقل السياسي بدون مشكلة وبدون هرج أمثال سيدك اليوسفي.
39 - العثماني بن اخنوش الأحد 21 يوليوز 2019 - 23:12
لا يجب على بنكيران ومن معه الخروج من حزب العدالة والتنمية ولكن على العثماني وتكثل الاستوزار الالتحاق بحزب التجمع الوطني للاحرار وبهذا يضمنون البقاء في الحكومة المقبلة رئيسها اخنوش اما حزب العدالة والتنمية فعليه الخروج الى المعارضة ليمكن انقاض ما يمكن انقاضه في الحزب وترتيب اوراقه من جديد
40 - متتبع 2 الاثنين 22 يوليوز 2019 - 00:28
العدالة والتنمية عندها فرنسة التعليم أهم من التعاقد ....حزب فاشل لا يهمه سوى تحقيق مصالح أعضائه الخاصة ...
41 - جواد الداودي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 02:45
انتوما اللي كتقولوا العربية خربات التعليم - يقول لينا شي واحد كيفاش العربية خربات التعليم - يقول علاش استبدال
droite - segment - angle - triangle - rectangle - périmètre - surface
بمستقيم - قطعة - زاوية - مثلث - مستطيل - محيط - مساحة
علاش هاذ الاستبدال خرب التعليم؟؟؟
واش صعب الفهم على التلاميذ؟؟؟
وعلاش يضعاب الفهم على التلاميذ؟؟؟
حيث هوما ف الاصل ناطقين بالفرنسية ولا كيفاش؟؟؟
ولا كاينة شي حاجة سحرية - مني الاستاذ كيتكلم مع التلاميذ ديالو بالعربية - التلاميذ كيصابوا بالكلاخ؟؟؟
وقولوا لينا كيفاش كانوا هاذ التلاميذ المجمكين (حسب طريقتكم العوجا ف التفكير) كيفاش كانوا كينجحوا ف مباريات المدارس العليا؟ - كيفاش كانوا كينجحوا ف كلية الطب؟ - كيفاش البعض منهم قدر يكمل قرايتو ف اوربّا؟؟؟
حتى حد منكم ما يمكن ليه يقول شي حاجة - حيث لا تجيدون التفكير - الكثير فيكم امازيغي - وبغى العربية تحيد حيث باقي عايش ف زمن كسيلة والكاهنة - والباقي من النوع اللي طريقتو ف التفكير بحال طريقة اللي سولوه : ((الجرانة ايلا قطعنا ليها رجليها وصفقنا حداها علاش ما كتهربش؟)) - ورد عليهم : ((حيث ما كتبقاش تسمع))
42 - لهم ﻻ لنا الاثنين 22 يوليوز 2019 - 02:49
من كثرة الكﻻمات الخاوية والكدوب والنفاق ونكران العهد .لي انتاهجه الحزب الدي لديه شئ من اوزان العدل وقليل من التنميات الثي عاهد بها من وكل امرهم لهم .سئال هل منكم لم يدرس اللغتين من قبل او مادا تعلمتم ودرستم من قبل او انكم انكرتم هدا كما انقظتم عهود وما تحملتم من مسؤولية على عاتقكم ان ﻻ تخونها وبهدا اتر على حزبكم وتصدع وتفرق جمعكم الى شردمتان كل واحدة لها رئيها فيما حصل ومنكم من يريد النطق بالعرببة ومنكم من يربد نفسيرها بالفرنسية .ولكن ﻻعليكم بان ابنائكم اخترتوا لهم تدريسها خارج الوطن بعيدين عن ابناء الشعب المقهور الدي يدرس لهم ما جاء بالمقررات من انواع الماكوﻻت والخظروات وانواع اللحوم والدواجن يستهل بها تحظيريا لمدة خمس سنوات يغادر لكي يببع الخظر مستعينا بكروسة وحمار او شواي بين اﻻزقة او الدروب وحثى بالشارع العام .وبهده المؤهﻻت يستعين بفنون اﻻنحراف.
43 - علي التنغيري يتسائل الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:20
اعتقد ان الدين يمارسون السياسة في المغرب يظنون ان الشعب لايرى ولئ يسمع يبحتون عن الاعضار لتمرير خطابتهم الضييقة ويتقنون ذالك تحدتوا عن الامازيغية وفشلوا وهاهم يتحدتون عن الفرنسية وسيفشلون لمدا لانهم يكدبون على الشعب ابنائهم يتحدتون اللغة الفرنسية بطلاقة منذ السن الرابعة من عمرهم ويطلبون الزام الطبقة الكادحة بتعليم ابنائهم العلوم باللغة العربية فقط حتى لايضييقوا عليهم في مناصب الشغل الدي تفرضه العولمة نعم للغة العربية لغة القران ونعم للغات الحية كما يسمونها
44 - محمد غاضب الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:51
اين اختفى كلام بنكيران عن التحكم ؟ اليس هذا من صنعه وافعاله ؟ من يريد الان التحكم في الشعب والحزب ،اليس هو ؟ انه كالثعبان الذي فقد ذيله وصار يبحث عن ضحية ينتقم منها . يعتقد ان فرصة 2011 يتعادل له ،لا لن تنال الا الشتات والخراب لحزبكم ،داك مال كل حزب مر بالحكم بالمغرب .فكيف لا لحزبكم وهو اكبر من خرب وافقر وجوع وشرد ابناء هدا الوطن .
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.