24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني: مصلحة الوطن قبل الحزب .. والتيئيس يهدد الحياة السياسية

العثماني: مصلحة الوطن قبل الحزب .. والتيئيس يهدد الحياة السياسية

العثماني: مصلحة الوطن قبل الحزب .. والتيئيس يهدد الحياة السياسية

هاجم سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، منتقدي حزبه على تصويته لصالح القانون الإطار المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتعليم، وقال إن منتقدي القانون المذكور ينطلقون من عدم معرفة واطلاع بمضامينه، وأنهم لم يقرؤوا نصه.

وذهب العثماني إلى القول أمام شبيبة حزبه في ملتقاها الوطني الخامس عشر مساء الأحد بمدينة القنيطرة، إن "أغلب من تحدث في القانون الإطار ما قراوهش كاع، رغم أنه متوفر في الأنترنت ومتاح للجميع".

وفي رد مبطّن على عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، الذي تسبب في عدم تصويت نواب العدالة والتنمية على مشروع القانون سالف الذكر في المرة الأولى لعرضه على التصويت بمجلس النواب، قال العثماني "لقد راجت كثير من الإشاعات حول القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية، ونحن صححنا لهم المفاهيم".

ومرّ قياديو حزب العدالة والتنمية الذين تحدثوا في الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني الخامس عشر لشبيبة الحزب مر الكرام على القانون الإطار المثير للجدل، رغم الانتقادات المباشرة التي وجهها ممثل منظمة التجديد الطلابي، الذراع الطلابية لحزب "المصباح"، عبد اللطيف تغزوان، للأمانة العام للحزب.

وقال تغزوان أمام العثماني "أبرز قضية تحتاج إلى نضالات اليوم، هي قضية التعليم، فبقدر ما نثمن عمل الأمانة العامة، إلا أنه لا يمكن أن يكون هناك إصلاح للتعليم دون احترام لهويته ومرجعيته واختيارات المغاربة والاختيارات الدستورية، وإلا سنكون في مسار إصلاحي سيستدعي إصلاحا آخر".

الانتقادات التي وجهها المسؤول بمنظمة التجديد الطلابي إلى قيادة حزب العدالة والتنمية، دفعت العثماني إلى الرد عليه، بقوله "لا تساهل في المبادئ. لدي مسؤولية الحفاظ على الحزب، ولن نتخلى عنه ولا عن مرجعيته الإسلامية"، قبل أن يستدرك "ولكن بأي منهج وبأي فكر ينبغي أن نعالج القضايا ذات العلاقة بهوية حزبنا؟".

العثماني نأى بحزب العدالة والتنمية عن التوجه المحافظ، وقال "حزبنا ليس حزبا محافظا، بل حزبا تجديديا اجتماعيا قويا، ولن نتخلى عن مبادئنا، ولكن إذا اختلفنا على شيء ما العمل، علينا العودة إلى المؤسسات ونحتكم إليها، كما تقتضي الأعراف الديمقراطية".

ودعا العثماني شبيبة حزبه إلى توسيع النقاش حول القانون الإطار الذي يرتقب أن يجري التصويت عليه في جلسة عمومية، اليوم الإثنين، لكنه شدد على "ضرورة ترشيد مسيرتنا، وأن نتحلى بأعلى درجات الحكمة ونغلّب مصلحة البلد على مصلحة الحزب"، مضيفا "إذا كانت مصلحة الوطن ضد مصلحة الحزب فمصلحة الوطن أولى".

وربط الأمين العام لحزب "المصباح" الانتقادات التي تطال حزبه بشأن القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتعليم، بالهجومات التي يتعرض لها الحزب من طرف خصومه السياسيين، قائلا "علينا أن نفوّت الفرصة على الذين يصطادون في الماء العكر ويسعون إلى تشويه صورتنا، وألا نقدم لهم المبررات لتحقيق مبتغاهم".

ويبدو أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ماضية في التمسك بموقفها الداعم للقانون الإطار إلى جانب حلفاء الحزب في الحكومة، رغم كل الانتقادات التي طالتها، حتى من داخل الحزب، إذ قال العثماني "حزبنا بنى أطروحته على التشارك والتعاون. لا يمكن أن نأتي ونقول أن بوحدي مضوي البلاد، بل نساهم في البناء الديمقراطي، بالتعاون مع مختلف الشركاء".

من جهة ثانية، حذّر الأمين العام لحزب "البيجيدي" مما سماه "خطاب التيئييس والتبخيس والتدليس"، معتبرا إياه "أخطر شيء يهدد الحياة السياسية في المغرب"، معتبرا أن المرحلة الحالية التي يمر منها حزبه "فيها شوية د الحساسية، ولكن رغم العراقيل نحن واثقون من المستقبل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - mounir الاثنين 22 يوليوز 2019 - 02:22
ا ولا يجب على رئيس الحكومة ان يقول يجب تغليب مصلحة المواطن قبل مصلحة الحزب , وليس مصلحة الوطن لانه مشكل داخلي , وبدون المواطنين لم يكون لا الوطن ولا الوطنية , اهتمو بالشعب ومشاكله واتركو الكلام الفارغ وباركا من المسرحيات,
2 - زكرياء ناصري الاثنين 22 يوليوز 2019 - 02:35
للذين يتحدّثون عن الهوية والمرجعية في القانون الإطار لإصلاح التعليم: ماذا أنتجت لنا المدرسة المغربية العمومية وما مدى نَفْعِيَّة هذا المنتوج؟! هل وجدَ خِرِّجو هذه المدرسة منافذ لاندماجهم السوسيو قتصادي في المجتمع؟ماهي متطلبات العصر وما هي حاجيات المغرب فيها ومنها ؟! أين هو وجه ضرب الهوية المغربية وهل الذين درسوا كثيرا من المواد سابقا بلغات أجنبية فاقدون لهويتهم ومرجعيتهم الإسلامية؟ كفانا من النقاشات المغلوطة واللهم افتح أبواب الخير لهذا الوطن ولكل أبنائه
3 - كثرة الهم تضحك الاثنين 22 يوليوز 2019 - 02:52
واشمن وطن !!! المغرب بقى فيه شي وطن. واش من نيتكم باقي تظنوا ان المغاربة غادي يتيقو الخطابات والشعارات؟ الاخر داك المغربي المكلخ الجاهل وراه عايق او عارف حتى هو.الانتخابات الجاية غادي تكون اكبر انتكاسة في تاريخ المغرب، بسبابكم انتم. واش شفتي كيفاش رديتوا المغرب ولا ما شفتيش وراه المغاربة ولاو تيخشيو لقراعي في بعظياتهوم.وراه المغاربة الانتحارات كل نهار وراه المغاربة نصهوم حماق والنص لاخر غادي ليها.وراه قتلتو فينا شي حاجة سميتها الامل، او بزاف على وحدين بحالك يهضرو على الوطن، اللي تلفات ليه الهضرة تيخرج لينا بهاد الديسك ديال الوطن او الو طنية، الوطنية عند المغربي البسيط بدون مقابل اما نتوما علاش ما تكونش وطني براتب خيالي او تقاعد خيالي او لمتيازات خيالية، او في الاخر والله الوطن عندكم فقط في الشفوي.اللي قبل منكم كانوا تيسرقوا ، نتوما بعتوا المغاربة بالعلالي لصناديق او اللوبيات الفاسدة ، بعتوا الصحة بعتوا التعليم بعتوا الشباب بعتوا الحرية او شذيتوا المقابل او الدولة عاوناتكم حتى هي .ممكن ما تبقاوش على الاقل تنشروا تصاورهم
4 - ناقوس و سنيسلة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 03:22
ناقوس و سنيسلة
*المصلحة الشخصية قبلهما معاً .
* هذا المساء ، كثرت إطلالات الثنائي سعد الدين و عبد الإله .
* جْـعَـرْتــو ، ياك ما سخن الحال . واخا تْـلوح حوايجك .
* ليس لديكم ما تقولونه ، لقد هَـزَّكُـما الماء ، أنتما وحزبكما ،
كما تهز الرياح الأغصان .
* أنا فرحان ، لأن أجلكما وحزبكما وشيك.
* في الصورة تخاله عبد الحليم حافظ .
5 - المزابي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 03:34
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
6 - موافق الاثنين 22 يوليوز 2019 - 03:52
هل المغرب ملك لبنكيران ولحزبه ? حتى يقرر مصير 40 مليون مغربي وبإصراره على تجريد إبن الفقير من تعلم اللغات ؟ أنا مع تدريس العلوم بالفرنسية والإنجليزية وحتى الصينية لكي يتساوى إبن الفقير وإبن الغني فاللغات والمعرفة. ولكي تكون لهم نفس الحضوض الولوج إلى سوق الشغل. كفى من اللعب على أوتار العروبة والقومجية التي أبانت عن فشلها. إستقل يا بن كيران من حزبك إن كنت رجلا لن تستطع لأنك تحب السلطة والذنيا . تضحكون على ضعاف العقول باللحية والكلام المطعم بالأحاديث و القرأن. الله توعد من يتاجر بالذين بأشذ العذاب وأنت منهم. نحن الشعب مع تعليم أطفالنا بكل لغات العالم
7 - اغبالو الاثنين 22 يوليوز 2019 - 04:32
لا أفهم كل هذه المعارضة للفرنسية من قبل أناس اختاروا الفرنسية لأولادهم ووضعوهم في المدارس الفرنسية ويملكون مدارس حرة تدرس فيها كلالمواد بالفرنسية
حلال على أولادنا حرام على أولاد الشعب المغاربة،ثم يتكلمون باسم الشعب
الفرق بين بنكيران والعثماني هو الفرق بين عقايةًيوسف بن تاشفين وعقلية المعتمد بن عباد
هو الفرق بين عقل بني هلال الميال إلى التخريب والعقل الأمازيغي الميال إلى التعاون والتسامح وقبول الرأي المغاير
8 - addeslam الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:38
PJD vers le big-bang
Leur manque la cohérence, le leadership et les compétences
9 - من اﻷ عماق يا أهل النفاق الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:49
بسم الوطن دمرتم الوطن و بسم الوطن أكلتم الغلة و تركتم ﻷهل الوطن السلة....
10 - jalal الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:50
تتعاركون بينكم بين الوطن والحزب ههه و اين مصلحة الشعب؟
11 - Fouzi الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:57
الحزب الذي تتعارض مصلحته مع مصلحة الوطن يجب حله
12 - ADDI الاثنين 22 يوليوز 2019 - 05:57
وستعلمون بعد رحيل العمر بأنكم كنتم تطاردون خيط دخان.
13 - فقير الاثنين 22 يوليوز 2019 - 06:11
انا بعد و الله ما مسامح لكم يوم القيامة ...جعلتمونا نعيش في جحيم جعلتم المغرب بلد الفقر و هو غني بالفسفاط و السمك و البحار وووو....واش مازال مشبعتو الله يشوف من حالنا.
14 - هشام الاثنين 22 يوليوز 2019 - 06:13
الى المصلحة اقتضت الفرنسة ، فهي الفرنسة اذن ....
و لنبدأ بالبرلمان...
اي برلماني لايجبد الفرنسية ... يطرد
15 - بلال الاثنين 22 يوليوز 2019 - 06:42
الم تكفيكم قرابة العشر سنوات من الضحك علينا ،ماذا قدمتم لهذا الوطن مادامت تهمكم مصلحته،كل ما لديكم مجرد كلام والبلاد والعباد لا نراها الا في الهاوية....
16 - محمد بلحسن الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:01
40 سنة, من 1979 إلى 2019, ربح المغرب والعالم حزب سياسي بالمفهوم الكوني. المغرب ليس ربح للمغاربة فقط بل ربح ورباح للبشرية جمعاء
17 - مصلحة الوطن الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:50
نطلب من السيد العثماني أن يبين لنا أين تكمن مصلحة الوطن في تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية؟ أذا كانت لغتنا الوطنية لا تصلح فعلا ولا تستوعب ولا تنتج وكان لابد أن نستبدلها بلغة أخرى أكثر إبداعا فلتكن الإنجليزية التي يتهافت الفرنسيون انفسهم على دراستها أما موقف السيد الوزير فهو إنبطاح للمجموعة الفرنكوفونية ولثلة من التماسيح التي حمل حزبه شعار محاربتهم لكنهم في النهاية انبطج لتمرير جميع برامجهم وحارب الفقراء والمستضعغين الذين أوصلوه الى الكرسي .
18 - مروان الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:56
برافو العثماني توجهك صحيح نحن معك
19 - مغربي مهاجر . الاثنين 22 يوليوز 2019 - 07:58
بل قل مصلحت المخزن..نسيت قول الله تعالى " "وقفوهم انهم مسؤولون؟"...بعتم الشهب بدراهم معدودات..
20 - مغربي روفولي، الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:11
لو قالها اردوغان لما سهدنا تركيا
اليوم ولضل الجيش متحكما وما شهدنا نهضة اقتصادية وتورة صناعية تركية تضاهي اقتصادات اعظم الدول .. بغض النظر عن التضيق و العقوبات حاليا.... مصلحة الوطن قبل الحزب ....قالها الرئيس الشهيد مرسي تم وجد نفسه مرميا في غياهب السجون قيل ان يصفى و تطوى اول تجربة ديمقراطية في تاريخ ام الدنيا.انظر الى حال مصر والمصريين اليوم.
انتهت مدة صلا حيتكم .وراكمتم رصيدكم من الغضب والاستهجان والعداء لذى عامة الشعب وخاصته.في عهدكم مررت اكتر القوانين والقرارات جورا ضد الشعب .وارجعتم الاستعمار المقيت بمباركتم.وتطبيقكم الساعة (الفرنسية ) الصيفية الابدية غير مكترتين بصحة الشعب ومصلحتها الاولى.على العموم كنتم امل المغاربة الاخير للمصالحة مع السياسة و اصحاب القرار في هذا البلد.لكن سقطت الاقنعة وتبتت الرؤية عند الكل ان دوركل من الاحزاب والمؤسسات التشريعية ومؤسسات المجتمع المدني والصحافة والقضاء هو التصفيق والهاء الشعب مقابل الدعم او فتات من خيرات هذا الوطن المنهوب اىصا وبحرا وجوا ..ومباركة قرارات الجهات النافدة (ما يعرفون بالتماسيح والعفاريت) الحكام الفعلين للبلاد
21 - مفيد ابو الغار الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:13
المدعو بنكيران لو كان بقي رءيسا للحكومة لدافع عن هذا القانون بكل شراسة، ولكان مرره ؛وطرد من يعارضه منه من الحزب .انه الرجل ذو الالف وجه.
اصلا هو وزوجته وابناؤه تلقوا تعليما فرنسيا
اريد تذكيره بالمجازر الكبيرة التي ارتكبها في حق الشعب : التعاقد . التقاعد. الغاء المقاصة . تجميد الاجور . المصادقة على اتفاقية سيداور التي تتعارض في كثير من بنودها مع مبادىء حزبه
22 - المتتبع الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:17
العثماني كان على امانة الحزب قبل عرض المشروع على الانتخاب ان ينشره على صفحته وفي جريدته ويناقش المشروع في قاعدة الحزب وليش الامانة العامة لان القانون الاطار يمس مشروع هوية ومعلوم ان برلمانيي الحزب لم يكونوا موافقين وضغط عليهم والدليل القاطع هو تصويت شخصان ضد وتقديم الازمي استقابته هو لعلمك السي العثماني المسمار الاخير دق في نعش حزبك لم يبق الا ان يصبح في مزبلة التاريخ والمغاربة خدعوا في الحزب ومشروعه الذي وعد به وستصبحون كحزب الاتحاد الاشتراكي او التقدم والشتراكية ٢٠٢١ قريبة والايام بيننا
23 - جمال الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:18
مصلحة الوزراء فوق مصلحة الشعب لأنهم عند انتهاء ولايتهم يتقاضون جائزة سمينة وتقاعد يتعدى راتب تقاعد العشرات من المتقاعدين شهريا فاين هي العدالة والتنمية شعار حزبكم وكيف لايياس الشعب من هذه الاحزاب.
24 - وفاء الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:26
مصلحة الشعب....أي مصلحة كتكلم عليها....
فين حقوق الإنسان.... أبسط الأشياء غير متوفرة في بلادنا ابسط حقوق الإنسان محرومين منها المستشفيات وعبادالله مستشفيات ممتوفرينش عليهم واش تمشي السبيطار على صحتك يخرج دكتور يقولك احنا عندنا غير الدواء الأحمر و مفتاحة و الخيط باش كنخيطو. ..بغيتي تداوة سير شيخ زايد او اى مستشفى خاص.... وعبادالله الناس كاين ل يقيل من الفجر حتى آدان المغرب خدام في الفلاحة يدخل الدار ب 50 درهم النهار باش امشي يدوز على صحته في مستشفى شيخ زايد أو مستشفى خاص ....
الأطفال يتعرضو الإغتصاب و التعديب والقتل ....
النساء يتعرضو الاختطاف والعنف والاغتصاب بالقرعة
.... بلادنا أبسط حقوق مثلا حقوق الأطفال ممتوفرينش عليهم مثلا اماكن الرياضة للأطفال
في أوروبا متوفرين على قاعات الرياضة كتبدى من الحضانة يعني من الطفل عندو 3 سنوات باش كيزرعو فيهم روح الرياضة والصحة...... ويخرجوهم مرة في الأسبوع السباحة. ... هدي غير حقوق الطفل....
واحنا بلادنا غادية كتفلس الشباب كيضيع الأطفال يتغتاصبو الشفارة للأسف بلدنا زينة ولكن مكاينش معامن
25 - Ahmad abad الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:30
العثماني سوف يشهد له تاريخ انه من استطاع تقسيم الحزب بدهاءه و عمالته المخزن........المرجوا من ممناضلي الحزب ان يقطعوا عليه طريق قبل أن يتمكن من استهداف الحزب ......
26 - karim الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:42
ممتاز الدكتور العثماني . عندما كان بنكيران رئيس للحكومة كان يراعي مصلحة الوطن و كان يغضب على كل ما ينتقده . وبمجرد صعود العثماني .أراد بنكيران ان يفشله لكي يبرز للناس أنه الاجدر في قيادة الحكومة و الحزب. أما في ما يخص قانون الاطار فلا يمكن لك يا بنكيران ان تفرض على أولادي دراسة العلوم باللغة العربية لانها ليست لغة العلم فهي ببساطة لغة الشعر. كذالك لأن أبناءك درسوا في فرنسا و باللغة الفرنسية .تبا لكم أيها القنافيذ. مصلحتكم و مصلحة أولادكم فوق الجميع .
27 - Meknes الاثنين 22 يوليوز 2019 - 08:46
اتمنى من الشعب ان يعي مرحلة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة . وجب علينا ان نقوم بالمشاركة طبعا في الانتخابات لانه وببساطة حزب العدالة له مؤييدوه وفي حالة عدم المشاركة فهو يستفيد طبعا .ادن وجب معاقبة الحزب بالمشاركة حتى يصبح في مزبلة التاريخ
28 - abdel74 الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:03
لا نغير الهوية الدينية والوطنية لمصلحة الوطن لأنها في الأصل مفسدة ولكن الإستعمار وأعوانه أظهروها بمظهر المصلحة المحشوة بسم سيأتي على الأخضر و اليابس. فالتنازل مرة واحدة معناه أنك ستتنازل وتتنازل وبعد ذلك يرمونك في مزبلة التاريخ. الإنجليزية هي لغة العلم والعلوم في عصرنا هذا ولكن العربية بمقدورها مسايرة التقدم العلمي إذا وجدت رجالا يتقنونها ويعتزون بها.
29 - الملاحظ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:14
الى كل هؤلاء اامذكورين في هذا المقال و غيرهم من منتسبي حزب العدالة و التنمية،رجاء ٱجيبوا عن سؤال واحد :
هل تتحدثون العربية فقط و لا تعرفون ٱية لغة ٱخرى ؟؟؟؟
30 - رشيدة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 09:45
وما هي مصلحة الوطن اسي العثماني؟ هل هي زيادة تكريس الفرنكفونية في المغرب علما ان كل البلدان التي عملت بها لم تفلح لا اقتصاديا و لا اجتماعيا و لا علميا. بل حتى فرنسا كل الابحاث العلمية تجرى باللغة الانجليزية فلماذا هذا التعنت اذن؟ اذا كنت تريد فعلا مصلحة الوطن كان عليك أن تدافع على تعليم المغاربة اللغة الانجليزية لنتدارك ولو قليلا ما يجري حولنا
31 - abdel45 الاثنين 22 يوليوز 2019 - 10:07
إلى السيد الملاحظ نحن ليس لدينا أي إشكال أو عقدة أن يتكلم المغربي 4 أو 5 لغات أو أكثر فهذه قيمة مضافة ولكن العيب كل العيب أن يجهل لغته الأم ألا وهي العربية لأنك لن تجد إسبانيا يتحدث عدة لغات ولا يتقن الإسبانية منالمستحيل وهذا هو مربط الفرس.
32 - maghribi الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:17
للأسف الحزب تنازل ويتنازل عن الكثير من الأسس والمبادئ ودئما ما يمررها باسم الملكية والوطنية...
كلنا مغاربة. ملكيون لكن مسلمون قبل كل شيء لا يجب أن نقبل بالفساد كيفما كان
33 - محمد القدوري الاثنين 22 يوليوز 2019 - 11:47
القاعدة الأصولية تقول : (دفع الضرر قبل جلب المصلحة ) نقول للسي العثماني أين المصلحة في اللغة الفرنسة ، إذاكانت الدولة لا تملك لغة ولا هوية لا يمكن أن تكون دولة مستقلة وتنتج بنة بشرة منسجمة ، دولة تتناقض مع نفسها ، وتخالف الدستور، كيف تتصورون أن يكون رأي المواطن ، تنحازون للغة منحطة بشهادات المختصيين هذه هي المصلحة أو مصلحة أحزب ألذي بدأ يتراجع عن مواقفه ...؟
34 - Moha الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:10
عندما فقد السلطة فقد معظم المزايا التي تأتي معها. السيد بن كيران يفعل أي شيء قد يعطيه بعض التأثير للعودة إلى السلطة حتى من الباب الخلفي. إذا كان بإمكانه تغيير نتيجة هذا التصويت على القانون الجديد ، فسيتعين على حزبه التعامل معه في كل مرة يحتاجون فيها إلى تصويت أعضائه. أي شيء لمصلحته الخاصة وإلى الجحيم مصلحة البلاد.
35 - وعزيز الاثنين 22 يوليوز 2019 - 12:54
هل ناظر فيكم الاستاذ ابو زيد... محاضرته حول اللغة.. و صراع الأمم باللغة.. ؟

و هو الذي قال بأن الأمم قد تسمح في بعض اراضيها و لا تسمح في لغتها... او كما قال لكي لا يقول أحد انني حرفت ما قال الأستاذ ابو زيد...



الم نقننعوا بما قال المحاضر...؟

لانه يقال الدمقراطية تنجح اذا ساد العلم....

اذا صوت " المصوت" على مسألة و هو على علم بكل ما له علاقة بها من آثار و ايجابيات و سلبيات و الأثر البعيد المدى و المباشر و الغير مباشر وووو لكي يكون على بينة من أثر رأيه و تصويته..... (المنفعة /الضرر)

اما من يصوت على مسألة و يعطي رأيه فيها و هو جاهل بها... فإنه كما يقال شارد و قد يشرد....


المسؤولية ثقيلة.... ثقيلة.... ثقيلة

و الرأي أصعب.... لا يقبل الظن و إنما يقبل العلم...

و ليس بعد الظن الا الضلال...

اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به...
36 - وعزيز الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:14
تصحيح

هذا بعض ما قاله الأستاذ ابو زيد في محاضرة او ندوة...


) (. الدول يمكن أن تقامر باموالها و ان تضحي بترابها و لكن لا يمكن أن تضحي بسيادتها اللغوية...) (



اللهم احفظ بلدنا...
37 - نبيل الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:29
مفهوم الوطن عند رئيس الحكومة هوالملكية وحكومتها فقط
38 - malika kech الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:57
زغما كتكلم من نيتك . مصلحة الوطن هي مصلحتك ومصلحة حزبك ماشي هي مصلحة المواطن . الله اعطيني وجهك نمارس بيه الدعارة طيعا ماشي السياسية . الدعارة باش نوفر لوازم الحياة الضرورية راني خدامة مكافينيش حتى فلوس الكراء . والسبب طيعا الرفاهية اللي كانعيشوا فيها واللي وفرتوها لينا في هاد الارض اللي كتسميوها وطن .
39 - Adil.H الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:16
السلام عليكم
هنا كايبان لنا بأن جميع اعضاء الحزب بدؤوا في الانتحار واحد تلو الاَخر بدايةً من بن كيران او اخرهم هو العثماني خلاصة القول مصدقوش اخاي
40 - Fsihi الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:29
اقسمت ياعثماني بالسهر عل خدمة المواطنين.غير انك ام تحدد مكان سهرك أو متى أو مع من.كنا نظن أن سهرك سيكون في سبيل الله وخدمة الوطن.
في الانتخابات المقبلة اختر قسما اخر مخادع.
41 - مدوخ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:03
غي سير هاكاك اسي العثماني..راك قريب تصور شي تقاعد سميييييببن غو تهنا فحالك من الصداع دالمغاربة..الله الموفق.
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.