24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. أزمة نقل خانقة تطال خطوط تزنيت وجهة أكادير (5.00)

  2. مؤتمر الروبوتات يفتح أبوابه أمام الزوار في بكين (5.00)

  3. خطاب ثورة الملك والشعب (5.00)

  4. أفارقة يجسدون معنى الاندماج في المجتمع المحلي لإقليم اشتوكة (5.00)

  5. صلالة العمانية.. سحر الشلالات وبُخور المزارات وملتقى الحضارات (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "البيجيدي" يُقرر التصويت على "فرنسة التعليم" ويتجاهل تمرد بنكيران

"البيجيدي" يُقرر التصويت على "فرنسة التعليم" ويتجاهل تمرد بنكيران

"البيجيدي" يُقرر التصويت على "فرنسة التعليم" ويتجاهل تمرد بنكيران

عقد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، اجتماعاً عاجلاً مع فريقه البرلماني، صباح اليوم، بعد التداعيات التي خلفها "لايف" عبد الإله بنكيران بخصوص القانون الإطار للتعليم، والذي سيتم التصويت عليه اليوم الإثنين في جلسة عامة بمجلس النواب.

وناقش الاجتماع خلفيات استمرار تأثير خرجات بنكيران على قرارات الحزب، وهو الأمر الذي يرفضه العثماني بشدة ويعتبره بمثابة تطاول على اختصاصاته واختصاصات الأمانة العامة التي كانت قد دعت برلمانيي "البيجيدي" إلى التصويت بنعم على مضامين القانون الإطار للتعليم.

وكشفت مصادر من فريق العدالة والتنمية أن الاجتماع الساخن انتهى باتخاذ نفس القرار الذي سبق أن اتخذته الأمانة العامة للحزب لحظة التصويت على مشروع القانون ضمن لجنة التعليم والثقافة والاتصال، أي التصويت على مشروع القانون الإطار برمته مقابل التصويت بالامتناع على المادتين المثيرتين للجدل 02 و31 المتعلقتين بتدريس بعض المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية.

وبخصوص استقالة إدريس الأزمي الإدريسي من رئاسة الفريق البرلماني، أوضح المصدر ذاته أن الاجتماع لم يحسم في هذه النقطة، لأنها لم تناقش في اجتماع الأمانة العامة أمس الأحد، وبالتالي تم تأجيل ذلك إلى موعد لاحق.

ويهدف الاجتماع، الذي يأتي قبل الجلسة العمومية المخصصة للتصويت على مشروع القانون الإطار، إلى الخروج بموقف موحد بعد التناقض الذي سقط فيه أعضاء الفريق المنتمون إلى العدالة والتنمية لحظة التصويت على النص في لجنة التعليم والثقافة والاتصال، عقب تمرد عضويين على قرارات الأمانة العامة، هما أبو زيد المقرئ الإدريسي ومحمد العثماني.

وكان العثماني هاجم منتقدي تصويت حزبه لصالح القانون الإطار المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتعليم، وقال إنهم ينطلقون من عدم معرفة بمضامينه، وإنهم لم يقرؤوا نصه.

وذهب العثماني إلى القول أمام شبيبة حزبه في ملتقاها الوطني الخامس عشر، مساء الأحد بمدينة القنيطرة، إن "أغلب من تحدث في القانون الإطار ما قراوهش كاع، رغم أنه متوفر في الأنترنيت ومتاح للجميع".

وفي رد مبطّن على عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، الذي تسبب في عدم تصويت نواب العدالة والتنمية على مشروع القانون سالف الذكر في المرة الأولى لعرضه على التصويت بمجلس النواب، قال العثماني: "لقد راجت كثير من الإشاعات حول القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية، ونحن صححنا لهم المفاهيم".

وقال عبد الإله بنكيران، في أشرس هجمة على سعد الدين العثماني، إنه فكر كثيراً في مغادرة حزبه بعد التصويت على مشروع القانون الإطار، مضيفا: "لم أعد أشعر بأنه يشرفني أن أنتمي إلى حزب أمانته العامة تتخذ هذا القرار مهما كانت الدوافع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - ياسمين الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:12
هاد بن كيران عالام. ماعمرو ينسى الحكم حتى يمشي عند الله. فعلاً الولف صعيب. للتذكير فقط رَاه ساعتك سلات و اليوم مابقات عندك بلاصة لا فالحكومة و لا فالحزب أسيهوم بنزيدان.
2 - hamza الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:13
متى سيتوقف بنكيران عن عرقلة مخططات الدولة الهادفة الى تنمية وطننا الحبيب
3 - سعيد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:22
لو حصل التصويت فعلا على قانون الإطار .. فعلى بنكيران أن يقدم استقالته من الحزب ويكون وفيا لوعوده التي قطعها على نفسه .
4 - زكرياء ناصري الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:22
لم يبق لبنكيران إلاّ أن يغادر الحزب ،قبل أن يُقال له:<<اخرج منها مذؤوما مدحورا>>
5 - كمال الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:24
الذي له الحق في التصويت هو الشعب المغربي لا الاحزاب التقليدية ولا الحكومة لها الاختصاص في هذه الامور الشعب هو المقرر في كيفية تعليم أبناءهم هل الفرنسية ام العربية ويجب جعل نظام التصويت إلكتروني حتي نعرف نسبة الموافقين ولا موافقين هذا النظام هو حل الأمثل لكفية معرفة راءي الشعب في أمور الحياة والسياسة والاقتصاد
6 - Double jeu الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:24
Pensez aux pauvres. pensez aux générations que vous avez sacrifiées par l'arabisation de l'enseignement. Vous, vous avez les moyens d'envoyer vos enfants étudier en français ou en anglais... le pauvre lui, l'arabe et le chômage. Le PJD, lui joue le double jeu: Un pied dans le gouvernement à travers M. El Othmani et un autre en opposition avec Benkirane. Comme ça, la tactique du populisme du PJD continuera.... Demain le PJD dira si la loi a réussi que c'est grâce à lui.... Si non, il dira qu'il a été contre... .
7 - مغربي أمازيغي صحراوي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:25
هذه المرة Bravo العثماني وحكومته.. إن القرار المتخد هو عين الصواب
8 - nassiha الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:28
يجب اختيار اللغة الانجليزية بدلا من الفرنسية
9 - abcd63 الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:29
حزب آخر الزمان......غدا يخرجو شي قانون نبداو نقراو القرآن عا بالفرنسية.....والصلاة حتا هي بالفرنسية....قريب..أو ماشي غريب....
10 - Moha الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:33
The future of science is for English-language.Not for other. We must adopt this language in our scholar system, if we want to go forward like Anglophone countries.
11 - خميس دادس الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:36
صافي صوتو بلا كترة الكلام الخاوي راه مابقا ليكم قد مافات تمشو بحالكم راه عيقتو بزاف
12 - حمزة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:36
بدات تظهر علامات ً لعصا فالرويضةٌ
13 - الزمر الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:37
السلام، في الحقيقة مثل هذه الأمور أو غيرها من الأمور ، ليس لها أي علاقة لا بالسيد بنكران و لا العدالة والتنمية و لا بقي الأحزاب و هم العبد المأمور ، فكفوا من الكذب على الناس .
14 - نورالدين الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:37
قال ليك بن كيران فكر في مغادرة الحزب...ههههه فكرني ملي كان تايقول ديما راه تانبغي نستاقل و نغادر الحكومة و تانقول غير صبر أ عبد الاله..راه شخص تايموت على الكرسي و الاضواء و الله لا استقال
15 - مغربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:41
العثماني طبيب نفسي ؟لكن يحتاج لطبيب نفسي يشخص حالته الصبيانية مع السياسة وهو مرض يصاب من يركن للدولة العميقة ويرتمي في حضنها يسلم نفسه لها بعد تسمين أرصدة بنكية وتنازل على مبادئ ولحيس الكابة بكل أنواعها لكن ما عسانا أن نفعل في دولة لا تستفتي شعبها في ملفات تهمه ولا تهم هؤلاء ساسة مرتزقة تنسى أستفتاءه في لغة تعليم ؟وفي توقيت غرينيتش؟تعويم درهم؟أزالة الدعم عن مواد أستهلاكية؟مع أن دولتنا الحبيبة أقتصادها قائم على ضرائب الشعب المغربي ورواتب هؤلاء نواب متنطعون من جيوب المغاربة لكن نصيحة للعثماني من أعطى لهذا البلد يكتب بمداد من دهب ومن يرقة يرمى ألى مزبلة التاريخ المغاربة لاينسون
16 - abel الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:43
اذا غابت الديمقراطية،حلت الفوضی و ساد الا نتھازيون و اصحاب المصالح.
17 - مواطن الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:43
هاد الحزب علام فريد من نوعه , فينما يندار شي مقال عليه يسيفط ناس باش تكومونطي و ديما يجيبو الكومونطيرات ديالهم عدد سالب من لي جيم ، بدلو من اللستراتيجيات ذيالكم راكم حزب زعما و شادين دوله ، مع الاسف ستاغلونا تحت رداء الاسلام ، انا و لو انه معلاباليش بالسياسه ، و الهدف ديالي الهجره ، و لكن نتمنا يشدوها الاحرار ، على الاقل و خا غادي يخدمو مصالهم مغاديش ينساو المواطن ، واش بحالكم التالي كانت عندو r12 ، و عمرو حلم تكون عنده حديده ديال ٤٠ مليون تا شديتو الحكومه ، واحد السؤال ل سي العثماني المحافض ، هل زوجتك مسلمه او على الاقل كتابيه ؟ قبل ما تكلمو فالشرع ، طبقو على الاقل ما تيسر منه
18 - محمد غاضب الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:45
خرجات بنكيران ليست سوى تنميق لفعل الحزب ،فهم لا يقومون بالفعل حتى يكثروا الكلام عليه ليعطوا لحزبهم قيمة . والحقيقة انهم يقولون ما لا يفعلون . ابناءهم يدرسون بالخارج وبلغات الاجانب .فكيف لا لابناء الشعب؟
19 - المهدى الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:46
يأتيك الخبر في 2021 ضربت حزبك ضربة قاضية وخيبت آمال المغاربة أما أنت العثماني أقول لك ما قاله ابن خلدون الإمام إذا دخل السياسة أفسدها وأفسدته فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
20 - مواطن2 الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:46
ايام الاستعمار تعلمنا الفرنسية ونحن في البوادي يوم كانت الوسائل التعليمية شبه منعدمة..فكيف للمغاربة ان لا يتعلموها في قرن التكنولوجيا المتطورة التي غزت كل شبر في العالم..على دعاة التعريب ان يقولوا صراحة بانه يصعب عليهم ان يشاهدوا اولاد المواطنين البسطاء يتعلمونها ليحصلوا على شواهد قد تؤهلهم لمواجهة الحياة التي اصبحت اللغة العربية فيها لا تفيد في شيء.ولو كان هؤلاء يحبون الخير فعلا للبلاد والعباد لنادوا بتعليم اللغات الحية وبكل الحاح.الشعب واع بان فئة من المغاربة تريد احتكار كل ما هو مفيد لنفسها ولذويها وحرمان المغاربة من كل ما يفيدهم.ناسين او متناسين بان حسابهم عند الله سيكون عسيرا.
21 - المتببع الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:47
كان على رييس المحكومة اذا كان وفيا للناخبين ان يقدم المشرزع الاطار ليحسم فيه الشعب المغربي وليس المحكومة او البرلمان لان هرلاء ابناؤهم يدرسون بالمدارس والمعاهد الخاصة والتعليم العمومي لا يلجؤه الا اولاد الشعب فهم من لهم قبول هذا المشروع او رفضه اذا لم تستحيي افعل ما شيت على بنكيران ان يغادر الحزب ويكون حزبا جديدا
22 - وعزي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:47
عنوان المقال هو: البيجيدي يُقرر التصويت على فرنسة التعليم.. والعنوان خطأ، فالصحيح هو: البيجيدي ينصاع لقرار السلطة القاضي بفرنسة التعليم...
23 - كريم الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:47
كان على هدا الحزب الدي يتراس الحكومة ان يستشير المواطنون لان هدا المشروع ليس بالسهل ويعتبر نقطة تحول لنظام التعليم وللاجيال القادمة وهي فرصة من جهة اخرى لتبرير دراسة ابناء الحزب خارج المغرب والي ماعندوش يطلب الرحمة
24 - الحاصول الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:49
بن كيران باغي غير إلعب العشرة على ضهر العتماني والاخرين
مابانه ليه تا مشكل غير الفرونسي

كاع ماتسوق ليه راه غير داوي خاوي
في الحقيقة ماخاوي ما والو راه تايشد 7 مليون في الشهر كيف دار ليها وبأي حق
25 - محمد ادريس شانن الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:49
الاخ الكريم عبد الاله : انصحك بعدم الاستجابة للاستفزازات مهما كانت الدواعي لان انسحابك من الحزب خذلان للجماعة يضاف الى السياسة الصفرية.
اخوك محمد/ من ارتريا
26 - لا احد يتحدث عن ... الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:50
... فرنسة التعليم .
التعليم معرب في المغرب منذ الفتح الاسلامي.
في عهد الحماية تم تعميم المدرسة العلمانية الفرنسية في مناطق الامبراطورية الشريفة الخاضعة للنفوذ الفرنسي والاسبانية في الخاصعة للاسبان.
وبعد انهاء معاهدة الحماية تم الرجوع الى تعريب وتوحيد ومغربة التعليم وتم الابقاء على تدريس الرياضيات والفزياء والكمياء فقط بالفرنسية الى ان جاء عز الدين العراقي فقام بتعريب تدريس تلك المواد مما ادى الى تدني مستوى التلاميذ في اللغة الفرنسية.
وما تقرر هو الرجوع الى تدريس مواد العلوم الثلاثة بالفرنسية ويبقى تدريس المواد الاخرى من تاريخ وجغرافيا واجتماعيات وفلسفة وتربية اسلامية بالعربية.
فلا فرنسة ولا هم يحزنون.
27 - غيور يلاحظ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:55
صراحة امتناع المصباح برءاسة العثماني خيانة لمبادىء الامة ولاصوات منتخبيه وحزب العدالة مات عندما تم انتخاب هدا السوسي المهادن وفرنسة التعليم كفرنسة الدين لا نريد احزابا منافقة من هدا القبيل والتحية لابن كيران على موقفه ولو اننى كنت لا اميل اليه
28 - abdou الاثنين 22 يوليوز 2019 - 13:59
دائما التحلي بالشجاعة يكون ضدا عن مصالح الطبقة الشعبية هوياتيا إجتماعيا وإقتصاديا؛ لقد أثبت العدالة والتنمية بإسلامها السياسي جبنا منقطع النظير وتهافتا على السلطة الفارغة المعنى؛ رضوخا وتفريطا في مبادئها وعقدها مع المجتمع؛ فانضاف الحزب إلى قائمة الأحزاب الكارتونية التي لاتسمن ولا تغني من جوع
29 - Driss الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:01
Pourquoi on ne laisse pas le choix aux citoyens, c-a-d creer des ecoles en arabes et d`autres en francais ou meme en Tamazigh c`est aux peuples de choisir. Peut etre je ne veux pas envoyer mes enfants en france mais . en amerique ( anglais) ou en imarate ( arabe)
30 - المهدي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:02
اختيار اللغة مبني على العلاقات الاقتصادية و أول حليف تجاري للمغرب هو فرنسا يعني الأولوية للفرنسية دون أن أنكر أنه يجب أن تدرس اللغة الإنجليزية إلزاميا كمادة مستقلة في جميع الفصول الدراسية و في زمن العولمة يكفي ضغطة زر لتتعلم أي لغة أردت يعني كفى من الأعذار و الفلسفات العقيمة.
31 - حمودة الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:02
هاد بنكيران مصيبة كبيرة وكارثة على راسه و على المغرب و على البيجيدي السيد رموه في مزبلة التاريخ و باقي كيتركل هاد السيد عفريت من العفاريت و التماسيح اللي تكلم عليهم هو هاد واش كاين غير هو اللي كيفهم و الآخرين أغبياء انا اقول دائما بأنه توحش يدير فن الحلقة و سأكون من مساندي إعطائه أكبر مساحة ف جامع الفناء . اما السياسة و تسيير شؤون الشعب المغربي فهو بعيد كل البعد عن الصواب.
32 - مكناسي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:03
وهل يشرفك سي بنزيدان الانتماء إلى حزب أمانته العامة طحنت الطبقة الوسطى طحين.
33 - ملاحظ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:04
البيجيدي مستعد للتحالف مع الشيطان من اجل البقاء في السلطة .لا تهمة الفرنسية ولا العربية ولا الامازيغية .فاذا قيل له ان يصوت على العبرية فهو مستعد ان ينفذ ذلك فقط من اجل البقاء في السلطة .
34 - L'’argent du beurre الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:10
A travers les sorties de Benkirane, le pjd essaie de diffuser des messages populistes aux électeurs conservateurs pour garder une sois disant une image soi-disant intact de parti. En même temps, le pati profite en étant au gouvernement. C’est ce qu’on appelle, avoir le beurre et l’argent du beurre.
35 - Nager abdou الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:10
لا احد من السياسيين الحاليين له الحق في اتخاد قرارات تهم مستقبل ابناء الشعب ومستقبل البلاد... فهم لا يمثلون الا انفسهم ومصالحهم
36 - English الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:15
I'm just 13 years old but I find that we should adopt english in our education system and give it capital importance.Now English is useful than french,on the other hand english give a lot of prospects
37 - ماذا يعني تدريس ... الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:15
...العلوم بالفرنسية ؟ يعني تقوية معرفة التلاميذ بتلك اللغة والرفع من مستواهم فيها واذا حصل ذلك فان عقولهم ستنفتح على فلسفة الانوار النقدية ويفقد السيد بن كيران وحزبه كثيرا من الاتباع المحتملين الذين لا يقرأون الا كتب الاخوان بالعربية بسبب ضعف مستواهم في لغات العلوم الحديثة .
38 - abdel74 الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:15
أبو زيد المقرئ الإدريسي من منتقدي تصويت حزبه لصالح القانون الإطار المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتعليم، فهل هو كذلك ينطلق من عدم معرفته بمضامينه، وإنه لم يقرأ نصه. سؤال نطرحه على السي العثماني فليتفضل مشكورا
39 - Adam الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:16
لو كان للشعب قيمة لاعطيت له الفرصة ليختار اللغة التي تناسب تعليم أبناءه. ولكن بما أن الشعب المغربي عبارة عن قطيع اغنام في اعين المسؤولين على هدا البلد فاغلبية المغاربة مع بنكيران في هدا الموقف رغم اختلافهم معه في كثير من المواقف. أما العثماني فهو عبارة عن دمية يرقصونها كيف شاؤوا ويختبيء وراء المخزن.
40 - ابن ايت اورير الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:32
يجب منح صلاحيات لأي ولاية من ولايات المغرب نظام تعليمي خاص بها وبذالك سيختار الطالب مايناسبه.
41 - البوهالي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:37
بتصويتكم لهذا القانون ستكون نهايتكم وقبركم
42 - اللوبي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:39
نقولها بصراحة اللوبي الفرنسي يفرض لغته المتجاوزة عالميا
43 - Latif الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:42
بكل بساسطة ؤ باين وضوح الشمس
الامازيغ من وصل السلطة اراد الانتقام من اللغة العربية مختبءين وراء جودة التعليم
ؤ المخزن ؤ الناس المفرنسة عاجبها الحال
الفاسة حقاش عرب كان عيقين ؤ مكانش احد قادر يتجرء على لغة القران
البلد مشات فيها
اصبح كل من له حقد دفين كيخرج
44 - السافوكاح الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:52
كثير من اهل سوس ..القبيلة عندهم لها اسبقية على العقيدة....كنت اظن ان بينهم بعض العقلاء...لكنهم كالشعرة البيضاء في ثور شديد السواد...
العثماني سوسي..القبيلة عنده تسبق ...يخفي خبثا وكراهية للعروبة
45 - observer الاثنين 22 يوليوز 2019 - 14:59
A Si benkirane , vous ne pouvez pas lutter contre le lobby français , mais personne ne peut vous empêcher de fermer votre école ou de la transformer en école donnant un enseignement en arabe , d'autre part après votre échec, vous devez tenir parole et démissionner du parti qui ne suit pas vos directives
46 - عقلو عليها الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:04
نگوله ؤ نعاودها حتى نعيا ؤ عقلو عليها مزيااااان راه ما غادي تبدل حتى حاجة من هاد القرار ؤ واخا تقريو حتى بنگليزية التعليم غادي بقا لور لور طولما ما كتقريوش باللغة الأم ديال التلميذ. بزاف فيكم مشى غالط ما كيفرقش ما بين لغة تدريس المعارف ؤ لغة البحث العلمي، هاد الاخيرة متافقين هي نگليزية ولكن واش حنا وصلنا بعدا حتى نستوعبو المعارف باش ندوزو لمرحلة الابداع؟؟ عليها الدول المتقدمة كتقري باللغة الام ديالها ؤ فاش توصل لسلك الماستر بعض المواد كيتقراو بنگليزية ؤ نشر المقالات العلمية كتكون بنگليزية ولكن رسالة الدكتوراة كتكون ديما بلغة الام تع البلاد..
ؤ عقلو على هضرتي: مغربة التعليم هو الحل ما شي التعريب ماشي تفرنيس ماش حتى تنگليز
47 - hisham nirvana الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:10
الانجليزية هي لغة المختبر و العلوم بشتى انواعها و اعتمادها في المنظومة التعليمية سيجعل التلاميذ و الطلبة أكفاء في تطوير ذاتهم و مستواهم المعرفي نظرا للابحاث الوفيرة على محركات البحث و الدروس المباشرة التي تعتمدها بعض الجامعات في تنوير العقول . لغة المستعمر أكل عليها الدهر و شرب و التعليم راح في الهاوية.
48 - ملاحظ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:12
النقاش حول لغة التدريس مغلوط لا ن النقاش يجب ان ينصب حول لغة التفكير
49 - مرحبا هدا انا من جديد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:14
بنكيران مسكين اصبح مهرجا تافها ،كان يهدد بلاستقالة من الحكومة ولم يستقل ثم الان يهدد بالاستقالة من الحزب وطبعا لن يفعل.وفي الاخر هاد الحزب يتفكك ولم يتبقى منه الى الاسم . في نظركم اشمن مستثمر اشمن دولة باقية في العالم غادي تيق في المغرب اللي فيه حكومة يقودها حزب يعيش حرب داخلية طاحنة ولا يستطيع حتى التحكم في قرارت الحزب الداخلية؟المهم هادي السياسة ما بقنا عدنا فيها غرض لانه ما بقات فيها منفعة وكل الاحزاب من طينة واحدة .
50 - حمادي س الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:22
في مثل هذه الامور قررت الحكومة وهي المختصة في ذلك والتي تستند على احصائيات وعلى معطيات احصادية على عدة تجارب اما ان تصوت عامة الشعب وهل كافة الشعب المعربي يعرف يفهم في هذه الامور؟
51 - Maroc الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:29
يجب خلق قانون خاص بحوزة الهاتف النقال وإلا سيبقى المستوى médiocre ha ha ha ولو عدتم إلى الفرنسية;مثلا يمنع على التلميذ إستعمال أو إمتلاك الهاتف النقال داخل وخارج المنزل قبل حصوله على الباكالوريا :Prof de fr
رحم الله أحمد بوكماخ
52 - محمد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:30
اذا ليغيروا الدستور و يجعلوا الفرنسية لغة رسمية بدل العربية و الأمازيغية و يعلوننا مقاطعة فرنسية ما وراء البحار. تم تغيير التوقيت كما قالوا لصالح شركة فرنسية و تغير لغتنا في التدريس إلى الفرنسية. تحية للدول التي تحترم لغتها و استقلالها مثل الصين و ماليزيا و أندونيسيا و اليابان.
53 - Saida الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:38
You should discuss English Vs French not French Vs Arabic.
And also you have to ask the people to choose then you make a decision. You still need a lot to know how to manage things. Thanks
54 - مغربي "يشكو" الاثنين 22 يوليوز 2019 - 15:55
تعازينا الحارة على قطاعي التعليم و الصحة، أين الأطر التعليمية التي ستلقن أبنائنا المواد العلمية باللغة الفرنسية، حتى معضم أساتدة اللغة الفرنسية الحاليين يرتكبون أخطاء فادحة.
55 - لك الله الاثنين 22 يوليوز 2019 - 16:19
مشروع قانون اطار 17.51
كتستعد حكومة سعد الدين العثماني الخميس القادم، للمصادقة على قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي التي ستحكم المنظومة التعليمية إلى حين 2030، القانون الذي سيعرض على الملك محمد السادس للتأشير عليه في مجلس وزاري يتضمن 10 أبواب و57 مادة، ويمكن اجمال أهم ما ورد فيه كالآتي:
1- انهاء مجانية التعليم في العليم العالي والثانوي التاهيلي
2- فرض مساهمات على الجماعات الترابية والقطاع الخاص والاسر
3- الزامية فتح التعليم الاولي في وجه جميع الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 4و6 سنوات
4- إعادة هيكلة التعليم العالي من خلال تجميع محتلف مكوناته وفق مخطط متعدد السنوات
5- وضع خارطة وطنية استشرافية للتعليم العالي وإقامة أقطاب جامعية جهوية
6- الزام التعليم الخاص بمبادئ المرفق العمومي وتوفير التعليم لأبناء الأسر المعوزة والأشخاص في وضعية إعاقة
7- منح التعليم الخصوصي مهلة 6 سنوات لتوفير حاجياته من رجال التعليم بعيدا عن أطر المدرسة العمومية
8- مراجعة نظام الترخيص للمدراس الخصوصية وتمتيعها بتحفيزات ضريبية لدفعها للمساهمة في تعميم التعليم الإلزامي.....
56 - ملاحظ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 16:29
للتذكير هناك مدارس انشاتها الحركة الوطنية مثل مدارس محمد الخامس بالرباط والتي لم تدرس بها المواد العلمية ابدا بالفرنسية ولامانع ان تبقى هذه المدارس معربة حفاظا على تراتنا التعليمي
57 - جبلي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 16:40
بنكيران صادق على اتفاقية سيداو (مناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة) و هي اتفاقية تضرب مرجعية الحزب في الصفر ، أين كنت يا ذا المرجعية عندما كنت توقع عليها و الله شاهد عليك ؟؟ على الأقل في القضية اللغوية و باستخدام مرجعيتكم نقول أن اللغات كلها آيات من آيات الله سواء كانت فرنسية أو صومالية أو غربية.
بنكيران يريد أن يرجع بريمونتادا مرجعياتية و لكن فات الآوان و إنبطاحاتك ستكون حسرات عليك يوم القيامة إن شاء الله بدءا بالتواطؤ على سرقة اموال صندوق التقاعد و ما سميته بالإصلاح و ما خفي كان أعظم...!!
أما العثماني فوكلنا عليه الله .
58 - عبد الله الاثنين 22 يوليوز 2019 - 16:49
اذا لم تستحيي فافعل ماشئت

قال الله تعالى :<< وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ « البقرة – أية:120
59 - زوزو يصطاد السمك الاثنين 22 يوليوز 2019 - 16:49
واش هادبنکیران بقی بلا شغل واش مکیعرفش انه حتی الفرنسیة مبقاتش واکلة دابا الانجلیزیة هي اللعة المطلوبة حتی في فرنسا ویجي السي بمکیران ویقول لنا العربية لا اسمح لنا ماقابلینش.
60 - منير الاثنين 22 يوليوز 2019 - 16:56
السبويه تعلم العربية فخيمة ...او بن كيران خايف على مستقبل العربية في المغرب
..متخافش على العربية راه قادة على راسها اما الفرنسية راه ربات الكبدة في المغرب حتى جاتها لباتيت ...
61 - mouad mourchid الاثنين 22 يوليوز 2019 - 16:57
بن كيران رجل عضيم لم تنجب مثله النساء
62 - مغربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 17:31
فحقيقة انقراض الفرنسية هي حقيقة محتومة، وفرنسة التعليم في المغرب، لن تعوض فرنسا إلغاء اعتماد هذه اللغة التي لا مستقبل لها من المنظومة التعليمية في الجزائر
63 - Réda الاثنين 22 يوليوز 2019 - 17:42
مسكين المعلم غادين يقوقوليه ذماغو بالفرنسية من بعد ما ولف العربية ز المصيبة التلاميذ ضعاف في الفرنسية يعني المستقبل لا عربية لا فرنسية و تاخد مكانهما العرنسية عيوش اربح القاضية
64 - أنا العربي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 17:58
انا البحر في احشائه الدر كامن...... فهل سالوا الغواص عن صدفاتي
65 - ysf الاثنين 22 يوليوز 2019 - 18:15
je pense que la mondialisation pousse les pays a se mettre a niveau pour suivre les changements et le développement dans le monde et donc par la force des choses nous sommes obliges de faire les études de
nos enfants en français et en anglais voire le chinois car ces eux qui dominent le monde de la science et du savoir .mais pour ceux qui veulent étudier les fikh ou charria islamia ou la littérature arabe ou faire
des métiers comme avocat et notariat ou prof d arabes peuvent choisir l arabe a partir de lycee.bo n courage tout le monde
66 - Khouribga city الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:03
Pjd is the biggest nightmare political partie is the history of morocco..i was one the supporters..but shame ..lies.
Playing games..nothings done..for example khouribga city mr salaiman amrani was in the parliament for years .he's unfortunately does nothing ..also the pjd of municipalitie of our city are the worst..
Pjd degage
67 - ملاحظ الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:08
بنكيران، الذي خلق ضجة واسعة ودعا أعضاء حزبه في الحكومة إلى الامتناع عن التصويت للقانون المتعلق بالتربية والتكوين معتبرا أن المصادقة عليه في مجلس البرلمان خيانة للمغاربة،ابنه أسامة حاصل على دبلومات بمستوى عال في معاهد للمقاولات والتسيير يستحيل الولوج إليها دون اثقان اللغات الاجنبية الفرنسية والانجليزية.

وحسب معلومات فابن رئيس الحكومة السابق درس معهد ديكارت الفرنسي ، بالاضافة تابع دراسته بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات الأول وطنيا والذي يستحيل الدخول اليه دون إتقان اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

كما ولج المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات الأولى وطنيا والتي تتطلب مستوى جد عالي في اللغات الأجنبية.

رئيس فريق العدالة والتنمية إدريس الازمي بدوه الذي امتنع عن التصويب لفائدة القانون المنظم للتعليم يوم الثلاثاء الماضي،إبنه أيوب يتابع دراسته هذا الموسم بثانوية ديكارت التابعة للبعثة الفرنسية،وانتبه زينب حصلت على شهادة البكالوريا بالفرنسية من نفس الثانوية قبل سنتين.
68 - كمال السلاوي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:10
لم الغضب من قرارات الحكومة و البرلمان؟! البرلمان مؤسسة تتألف من منتخبين و الحكومة حكومة مكونة من مغاربة يعرفهم الجميع. الشعب انتخب ممثلي الأمة و عليه فليصبر على من انتخب. ان لم يكونو صالحين فصوتوا على غيرهم في الانتخابات القادمة.
الشفافية؟ الشعب هو الذي حدد و يحدد دائما حجم الشفافية. عندما تختار الانتقاد عِوَض الذهاب الى مكتب التصويت لمعاينة العملية عيانا فإنك تساند عدم الشفافية
لم تصوت؟ عدم تصويتك هو تصويت بحد ذاته لصالح من تنتقد اليوم.
تنتقد البنية التحتية و الخدمات؟ متى كانت آخر مرة دفعت فيها الضرائب؟ (اقتطاعات الموظفين ليست ضرائب
تنتقد النظافة؟ هل سبق لك ان نظفت مكانا في الشارع دون ان تكون مضطرا
ننتقد و ننتقد لكن لا نفعل شيئا
69 - Marrakchi الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:10
ارتحنا من اللغة العربية، علموا أبناءكم الدارجة والأمازيغية اللغتين الرسميتين للمملكة. وادرسوهم الفرنسية والإنجليزية . أما الصلوات الخمس فاستعمل واحدة من اللغتين الرسميتين ، فهن مقبولتين عند الله سبحانه تعالى.
70 - hicham الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:47
الممتنعون عن التصويت هم السبب الرئيسي في تصدر هاد الحزب للانتخابات.
المرجو التصويت على اي حزب حتى لا نرى مثل هذه الوجوه مرة اخرى
71 - عامر الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:50
عوض ان يتواصل الإطار المكون بمال دافعي الضرائب ها نحن مجبرين على وضع برنامج محاربة الاميةبالفرنسية لنفهم ما يقوله أطباؤنا و مهندسون وفنيونا
لا شكر يا عثماني
72 - ali ben barka الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:47
حتى فرنسا تدرس اولادها الانجليزية لغة computer
73 - عبد الحميد مرون الاثنين 22 يوليوز 2019 - 22:04
كنا اذلاء فاعزنا الله بالاسلام، فمن ابتغى العزة بغير الاسلام اذله الله.
هكذا و ستبقى العربية شوكة في حلق فرنسا وعبيدها.
74 - ابو ريان الاثنين 22 يوليوز 2019 - 23:06
لو كان ابن كيران هو رئيس الحكومة سيقترح تدريس التربية الاسلامية بالفرنسية وليس المواد العلمية فقط لانه دائما يزيد عما طلب منه
75 - بنعسو محمد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 23:10
الملك أعطاه التقاعد فلماذا يستمر في (اتبرزيط)
76 - Amine الاثنين 22 يوليوز 2019 - 23:56
لن يتوقف بنكيران عن عرقلة المخططات و النظام حتى يتلقى بوثيقة من اعلى سلطة في البلاد تخبره بان مدة عيشه وصلت لنهايتها فهو لا يطوق لمثل هذا النوع من البشر الذين يحظون بشعبية عليه
77 - عبد اللطيف الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 00:12
الئ الله المشتكى وانا لله و إنا إليه راجعون.
الا تطلب هذه الحكومة من الشعب ما يريد؟ام انها عبيدة لسيدتها فرنسا في اتخاذ جميع قراراتها.
اليست فرنسا من قررت تغير الساعة المتعامل بها في المغرب والان تغيير المنظومة التربوية كلها في يوم وليلة...الئ من تنادي...
قال تعالى: (ان هم كالانعام بل هم اضل)
78 - البعث العربي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 07:37
الى مغربي أمازيغي صحراوي
الحقيقة التي انت غافل عنها أن فرنسة التعليم هو المسمار الذي دق في نعش المتمزغين في طموحهم لتزيل القانون التنظيمي للبربرية و الايام بيننا
ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين
79 - Ali الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:04
صراحة اللي يخرج منها مذموم خو المعمر الاخرص، بنكيران معاه الحق. فرايي استعمال لغة الغرب اجبار طالما معندناش قاعدة علمية بلغة المملكة ابحال سوريا او ايران. مستعملين، مستعملين لغة الشر، اذن فماعلينا غير استهداف راس الافعى، الانجليزية.
80 - البعث العربي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:02
الى Marrakchi
ما دمت تكتب بها بالمواقع الإلكترونية و تقرء بها المواضيع فالواجب عليه الارتياح هم أنصار العروبة فلغتهم تعز من العدو قبل الصديق مع انتظار تقلص المتمزغين في الإحصاء الرسمي القادم
اما المسمى القانون الإطار فهو مجرد حبر على ورق لاكن الشيء الجديد في الموضوع هو تأكيد تنائية لغوية تعملان بمبدأ التناوب يعني مصير البربرية ليس فقط في خبر كان بل في المبتدأ و الخبر معا
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.