24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. نصائح ذهبية للتحكم في استعمال الهواتف الذكية (5.00)

  2. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  3. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  4. دواوير في تاونات تحتج بالدواب والقنينات الفارغة (5.00)

  5. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لشكر يُطلق مبادرة صلح بين القيادات الاتحادية قبل ذكرى خطف بنبركة

لشكر يُطلق مبادرة صلح بين القيادات الاتحادية قبل ذكرى خطف بنبركة

لشكر يُطلق مبادرة صلح بين القيادات الاتحادية قبل ذكرى خطف بنبركة

بمَسَاعٍ تَستعيد شَريطَ "الماضي المجيد"، يُواصِلُ الاتحاديونَ مَسَاعيهم نحو تحقيقِ صلح بيني يجمع مُختلف القيادات السياسية للتنظيم، قبيل حلول الذكرى الستين لتأسيس التنظيم؛ فموازاة مع المبادرات الفردية لكبار الشخصيات، أطلق المَجلس الوطني لجنة يرأسها الكاتب الأول إدريس لشكر، لمباشرة التواصل مع جميع الكتاب السابقين، وكافة أعضاء المكاتب السياسية والمجالس الوطنية المتعاقبة على الاتحاد.

اللجنة، التي تَضمُ فضلا عن إدريس لشكر كُلا من حسن نجمي ومحمد محب وعبد الواحد الراضي ومحمد لخصاصي، تأتي للجواب عن سؤال المصالحة، الذي سيطرحه لقاء التأسيس، المصادف لذكرى اختطاف المهدي بن بركة 29 أكتوبر، كما ستنظر في مسار الـ60 سنة الماضية من تاريخ الحزب، وستناقش مع الجميع، سواء كانوا غاضبين أو مجمدي العضوية أو مترقبين، حسب مصادر اتحادية.

وأضافت المصادر ذاتها، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "اللجنة بَاشرت اتصالاتها من أجل الوصول إلى الصلح مع العديد من الأوجه البارزة في تاريخ الحركة الاتحادية"، مشددة على أن "الدعوات وُجّهت إلى كل الكتاب العامين السابقين، بداية بعبد الرحمان اليوسفي ومحمد اليازغي وعبد الواحد الراضي، وجاء الأمر باقتراح من المكتب السياسي الحالي للحزب".

عبد الحميد الجماهري، القيادي الاتحادي، أورد أن "المصالحة قرار للمجلس الوطني للحزب"، مشددا على أن "باب الاتحاد مفتوح دائما أمام الجميع، ولذلك تعقد اللجنة التي اختارها المجلس الوطني سلسلة لقاءات وتبذل مساعي حثيثة لتحقيق المراد قبيل وصول 29 من أكتوبر المقبل، موعد يوم الوفاء"، مسجلا أن "جميع الاتحاديين مدعوون للتفاعل مع المبادرة".

وأضاف الجماهري، في تصريح لهسبريس، أن محمد لخصاصي سبق أن أطلق مبادرة شبيهة سميت بـ"الوحدة والديمقراطية"، وقد وقع عليها قرابة 300 شخص من الحزب، وأضاف: "هم الآن مدعوون إلى الاستجابة للنداء، فحضور محمد لخصاصي هو إشارة واضحة للجميع. تلقي دعوات الصلح من طرف المعنيين، يتسم بالتفاوت بين من يقبل لأن الوقت مناسب، وبين من يطالب بقراءة الصفحة قبل طيها".

وأوضح المتحدث أن "أهم شيء في المصالحة هي اتسامها بالهدوء"، مشيرا إلى أن "قياديا كبيرا مثل عبد الرحمان اليوسفي لا مشكلة له مع الاتحاد الاشتراكي، فقد حضر شخصيا عديد اللقاءات، آخرها تقديمه لكتابه وسيرته بمدينة فاس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Hamido الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:21
الاتحاد انتهى لما دخل في حكومة التناوب وقدم اليوسفي تنازلات باسم الشعب .لكن مرحلة لشكر هي كارثة بكل المقاييس .لكن خرج من رحم الاتحاد ابناء بررة وشكلو الاشتراكي الموحد.
2 - massi الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:21
ces gens là n'ont pas honte ils ont la main mise sur ce
باخرتهم تغرق و هم لا يبالون shame on you,parti qui est devenu un cadavre et ils ne lâche rien
3 - زكي عنب الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:23
الحزب مات وهو غير صالح على الإطلاق .. وكل المحاولات بإنعاشه غير مجدية .. شكرا هسبريس ..
4 - كفاكم عبتا الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:23
اخي لشكر كفاك من السياسة .تاريخ الصلاحية انتهى زيادة على ان الشعب مل من متل هوءلاء الوجوه التي تذكرنا بالوضع المزري الدي يعيشه. لم تساهموا و لو بذرة تنمية لهدا الوطن و مازال عندكم الشجاعة للمضي في الفساد. نسال الله ان يعافينا من هدا السرطان.
5 - ابوزيد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:30
يجب إطلاق مبادرة صلح مع المغاربة اسي لشكر وليس مع القيادات الاتحادية .لم نعد نراك إلا في المناسبات الرسمية .
سواءا في الحكومة أو خارج الحكومة لم نرى منكم شيئا يذكر
والمواطن البسيط له الله لا أحد يقف بجانبه ويدافع عنه
حيت القدرة الشراءية للمغاربة في انخفاض مستمر وعدد الفقراء يتضاعف فلا صحة ولا تعليم ولا امن .
6 - الهامشي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:42
على أي أساس والاغلبية تطالب بمؤتمر استتنائي .الغاضبون لهم مشكلة مع القيادة التي جعلتهم مهمشين.
7 - سعيد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:48
مصالحة لشكر و أولاده و المالكي و اولاده اتحاد العائلات اللا شعبية
8 - البوهيمي الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:49
صدعتونا بهاد بن بركة و كأن مفاتيح العدالة الاجتماعية و الطفرة الاقتصادية و التفوق العلمي و انضمامنا إلى الاتحاد الأوروبي و إعفائنا من التأشيرات كانت بيده. الله يرحمو و سدو هاد الموضوع و شوفو القدام
9 - noureddine الاثنين 22 يوليوز 2019 - 19:53
الاشتراكية انتهت أعمي الآن زمن العولمة والأسواق الحرة وانت رجعت الى الوراء 50 سنة لعام بوحمارة.
10 - عاشق الوطن الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:02
اليوسفي او الاتحاد حتى اذا قدم تنازلات فقد اهتم بالطبقة الشغيلة.وقوى من الطبقة المتوسطة،لمن اصحاب اللحي المتاجرين بالدين اصابوا كل شيء في مقتل،.شكرا هيسبريس.
11 - متتبع الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:07
مبادرة جد حسنة فنحن محتا جين الى سياسيين من طينة اليوسفي لتدبير الامور وليس كبنكيران و أتباعه الدين يظحكوا علينا
12 - Chengaf الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:07
تبنوا قرارات تاريخية و كفى من التبرك بالاضرحة.
حوتكم مات مع التناوم
13 - ابنوقاسيم الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:09
أكبر معروف واكبر خير تفعله للاتحاديين وللمغاربة هي ان تقدم استقالتك لانك أكبر خطأ في تاريخ الاتحاد وأكبر إساءة لزعامته
14 - Moumine مؤمن الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:18
المصالحة تقتضي التنازل من كلا الطرفين لفائدة الآخر. الأطر الاتحادية الديناصورية العليا قد استفادت ماديا ومعنويا من الحزب حتى التخمة. فماذا استفاد عامة المناضلين والمناضلات السابقين؟ ألم يقل لهم: أرض الله واسعة؟ فأرض الله لا تزال كذلك.
قلنا "المصالحة تقتضي التنازل من كلا الطرفين لفائدة الآخر". تنازلوا أنتم عن بعض غنائمكم الضخمة لفائدة كل الاتحاديين والاتحاديات الذين لم يستفيدوا قطميرا من نضالياتهم، فسيأتونكم من كل فج عميق؛ أما الأسماء الآتية في المقال لم يعد يربطهم بالحزب إلا الخير والإحسان وهم يعلمون جيدا أن الشعب فاق أُوعاق، ما بقى فيه مراق أُومول المليح باع أُوراح.
15 - Grindayzar الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:19
Merci hespres pour la platform .bonjour chère lecteurs. Juste un point de vue peut être de délire.. Voilà il faut apprendre de monsieur lachg....une face de fer qui s adapte avec tout malgré la concurrence mais il est toujours la ..un bon lécheur de botte .peut être que la vie c est comme ça des maîtres et des esclaves et il faut admettre .si tu ne veut pas être une proie alors soie le chasseur
16 - دباج حسن الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:31
لما وضعتم يدكم في يد من سكب دم عمر.اقبرتم الاتحاد.
لايشرفني حتى مجالسة من طعنني من الخلف في الامس القريب.
الاتحاديين لازالوا قوة صامتة.اغلبهم تراجع للضل وفضل عدم نشر الغسيل على مرا من بغض المتشدقين.
اكرر دائما قولة المرحوم عبد الرحيم بوعبيد دمن كلل.
السياسة اخلاق قبل ان تكون ممارسة.
متى عاد الكل لاخلاق نكران الدات والتضحية من اجل المصلحة العامة والتفاني في خدمة ارساء ديمقرطية شعبية حقة ترعى مصالح سواد الامة الفقير.ستجدوننا على اتم الاستعداد
اما ان عدتم لاساليب الانزال والتوعير وفبركة اللقاءات.
فهدا امر لم ننشا عليه ولن نقبله.
17 - أحمد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:37
إذا كان في امكان الاتحاد أن ينهض من كبوته فيجب أن تبدأ المبادرة بانسحاب لشكر قبل أي حوار للمصالحة فهو الذي دمر الحزب وعبث بقيمه ومبادئه فقد سبق لي أن قدمت استقالتي من الحزب عندما كنت عضوا في أحد فروع الحزب وحضره لشكر الذي ضغط في اتجاه تعيين كانب إقليمي بدل انتخابه ديموقراطيا وقد قام بكل ما في وسعه لفرض هذا التعبين فلا يمكن للحزب الخروج من أزمته بوجود هذا الشخص
18 - أحمد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 20:54
لشكر هو من دمر الاتحاد وأي مبادرة للمصالحة تروم نهوض الحزب من كبوته هو انسحابه ليس من الحزب فقط بل من الحياة السياسية فقد كنت عضوا في أحد فروع الحزب وحضرت اجتماعا للفروع لانتخاب كاتب إقليمي فبذل لشكر مافي وسعه لتعيين شخص من مدينة ليس فيها فرع فلم يسترح الا بعد مانصب هذا الكاتب وعلى الفور قدمنا نحن مجموعة من الغيورين على قيم ااحزب ومبادئه استقالتنا الجماعية لاننا كنا نناضل من اجل الديموقراطية و الاحتكام الى صناديق الاقتراع فإذا بنا مع " قائد الحزب لشكر " يمارس الديكتاتورية وأقصاء الاخر داخل الحزب فمابالك في المجتمع فابتعدنا بعد ما باءت كل جهودنا لاعادة الامور الى نصابها .
فاذا كان لشكر يستجيب فليترك الحزب للشرفاء من ابنائه حتى لا يضيع تاريخ الحزب ويموت وهو على هذه الحال
19 - مولود الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:02
المصالحة الحقيقية هي مع الجماهير
الاعتماد على القيادات السابقة المعروفة لا يجدي. الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اعتمد المشاركة في الاستحقاقات الديموقراطية لكنه فرخ وفرخ وكبر فراخه ولم تأتوا بجديد ولم يزيدوا إلا تفرقة ما كان موحدا من قبل
20 - Ouadmus الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:03
المشكلة ليست في المصالحة ،بل المشكلة في اولاءك الذين يقودون المصالحة سيناريو للاستهلاك كلما اقتربت الانتخابات يعاد طرح هده لعبة الدينيءة منذ زمان ونحن نستهلك هذه الخرافة
21 - احمد الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:14
لشكر دمر الحزب واي مبادرة للمصالحة الداخلية يجب الا تنطلق الا بعد انسحاب لشكر من الحزب بل من الساحة السياسية بل انه وامثله يجب ان يرحلو جميعا ويتركو العمل السياسي للشرفاء لعل المواطنين ييترجعوا ثقتهم في الاحزاب لقد كنت عضوا في الاتحاد وحضرت اجتماعا للفروع لانتخاب كاتب الفرع فاذا لشكر يدفع في اتجاه تعيين كاتب اقليمي بدا انتخابه فقدمت استقالتي من الحزب على الفور
22 - الصاح الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:27
الصلح الوحيد هو أن يرحل الاتحاديون ليسوا بحاجة إلى بوتفليقة 'الرابعة و الخامسة. أين الديمقراطية الحزبية المزعومة...
23 - Ahmed الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:39
جميع الأحزاب المغرية فاشلة ، لأنها عجزت عن تأطير المواطن لأنها من مهامها تأطير المواطن و تقريب ممارسة السياسة لديه ، الا انه مأ وقع كان العكس، وبالتالي أصبحت الأحزاب تفرخ لنا أشباه السياسيين وكدا مواطنين سلبي ين
24 - ذ.عبدالقاهربناني الاثنين 22 يوليوز 2019 - 21:52
أجل معا لترشيح حزب واحد إشتراكي في أفق إنتخابات 2021 يتداول فيها المتشبعون بالفكر الإشتراكي الزعامة عدى هذا فلن تقوم للقطب الإشتراكي قائمة حتى بعد سنوات و سنوات.
25 - احمد الحنصالي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 00:02
عن اَي صلح تتحدث، وانت انحرفت بالحزب ب 180 درجة. حزبك اصبح مخزني اكثر من الأحزاب الإدارية التي أنشئت خصيصا لمحاربة حزب القوات الشعبية يوم كان له شان كبير في هذا البلد.
رحم الله الشهداء التي استشهدوا من اجل مباديء وقيم الحزب، ولا شك انهم يتحسرون في قبورهم عن انزلاقات الحزب عن الطريق التي عبدها المناضلون الاوفياء.
26 - Wvx..//%5° الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:21
نساو عليكم بن بركة رحمه الله، فكروا غير في بن كرشة و كولوا واشربوا مادام الكرسي رطب و مرييييييييح...
أما المواطن ف راه عااااااااااااااااق بيكم وفااااااااق، ليس لنا في بلادنا الحبيبة سوى الله أولا و ملكنا المتواضع ثانيا، أما أصحاب الشياشة فغير بالصحة.....
و شكوووووون آعباد الله شكوووووون لشكر ؟؟!!!!! لشكر !!!!!!!!!!!!!!!
27 - سكزوفرين الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:08
لشكر يحاول العودة للصف الأمامي عبر تصدير المشاكل للاحزاب الاخرى.
اذا كان صادقا فعليه التنحي والامور ستكون بخير.
بعض السياسيين لا يدركون انهم محروكون انتخابيا.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.