24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. القوات المسلحة الملكية تُسَخر طائرات عسكرية لنقل مرشحين للتجنيد (5.00)

  2. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  3. رصيف الصحافة: حجز أموال ومجوهرات بمنزل مدير "وكالة مراكش" (5.00)

  4. كرنفال بيلماون وتمزيغ المجال العمومي (5.00)

  5. تاريخ آنفا .. فك الحصار عن المسلمين وسِر تسمية "الدار البيضاء" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يدعو إلى احترام حرية الملاحة بمضيق هرمز

المغرب يدعو إلى احترام حرية الملاحة بمضيق هرمز

المغرب يدعو إلى احترام حرية الملاحة بمضيق هرمز

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المغرب يدعو إلى احترام حرية الملاحة البحرية بمضيق هرمز.

وأكد بوريطة، خلال لقاء صحفي مشترك، عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية وغينيي المهجر، مامادي توري، الذي يقوم بأول زيارة له للمملكة منذ تعيينه، أن "المغرب يتابع، بقلق التطورات الأخيرة، ويدعو إلى احترام حرية الملاحة البحرية بمضيق هرمز، واحترام القانون الدولي وقواعد الملاحة البحرية، التي لا ينبغي أن تتعرض لأي إكراه أو تدخل".

وشدد على أن "الأمر يتعلق بمنطقة تحت الضغط، حيث توجد توترات عديدة. نعتقد أن حس المسؤولية يجب أن يسود، وأنه يجب احترام حرية التنقل والملاحة البحرية".

وأشار إلى أن "المغرب، على غرار كل البلدان، منشغل بتصاعد التوتر في مضيق هرمز خلال الأسابيع الماضية. موقف المغرب نابع من صفته كعضو بالمنتظم الدولي وأيضا بصفته بلدا تجمعه روابط خاصة مع منطقة الخليج".

وذكر بوريطة بأن "المملكة أدانت، مرات عدة، النشاط والأعمال التي تهدد استقرار وأمن هذه المنطقة وأكدت تضامنها مع الدول العربية بالخليج، في كل مرة يتم فيها تهديد أمنها وطمأنينة مواطنيها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - رشيد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:21
"المغرب تجمعه روابط خاصة مع منطقة الخليج"..!!!
لهذا صوتت معظمها لصالح الملف الثلاثي الأمريكي لتنظيم كأس العالم 2026
2 - خجول تطوان. الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:25
كان على حكومة المغرب لا تدعو إلى إحترام مواطنيها بمركزي الحدود سبتة والمليلية.من جهة ومن جهة أخرى إحترام مواطنيها لدى القنصلية الإسبانية الجارة خلال تقديم ملفات الحصول على التاشرة التي أصبحت شبه مستحيلة. وغير ذلك فهو تعبير فقط .. وإيران تعب بما تقوم به ولديها حلفاء اقوياء .
3 - مغربية الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:40
والله الاوضاع اصبحت مخيفة الله يحفظ المغرب والدول العربية امين
4 - Yoz الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:46
اودي هد الموضوع صعيييب الخوض فيه... اخر دولة تقدر تدوي فهد الموضوع هما حنا المغاربة... الناس قادة بشغالها فإيران و متحكمين و مراقبين المضيق ديالهم اما حنا الي بغينا نتكلمو ماقادرين حتى على الشبر من مضيق جبل طارق الي غير اسمه كيدل عليه انه ديالنا... و حيت حنا اقل من فاران...اسبانيا و النگليز..خصووصا جاو من اخر الدنيا باش اتحكمو فمضيقنا... لهدا لا يجوز لنا الخوض في الموضوع و ان نطأطأ الرأس خجلا
5 - moghrabi الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:48
و المغرب اش داه لشي مضيق هرمز!
6 - زهير الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:57
يجب احترام حرية الملاحة البحرية بمضيق هرمز و بمضيق جبل طارق
7 - ميترو اوزاليم...دربعا غتgيانس الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:12
لا دخل لنا بهرمز ولا بباكستان التي ضحت برجل اراد ما اراد,,,,,,
السياسة مصالح والنفط بين ايدينا واكتر من داااااالك......بين ايديك
انتم المخيرون ونحن المسيرون.........
نيكنايم واحد غير المعادلة في محلاتكم البليدة كم ادكياء نحن في استغلال عدم الفهم....
بورك دكاءكم ونعم سفاهة المسيريين الاراديين...
لا تنشر من فضلك لانك لست مخيرا ولا مسيرا
8 - محمد المغربي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:16
عن اية حرية يتحدث هذا الشخص..???هل في علمه ان ناقلة نفط ايرانية في طريقها الى سوريا العظيمة تمت قرصنتها من طرف الانجليز اصل كل بلاء في بلادنا العربية... ام انه اخر من يعلم وانه تلقى الاوامرمن اسياده ليفتح فيه.
9 - الصراحة على عين ميكا الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:23
رغم اختلاف المدهبي مع ايران لايمكن قبول حصار الناقلات الإيرانية لبيع النفط والاستيلاء على ناقلتها في جبل طارق.
10 - Akram الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:23
لي قال شي حاجا خاص يكون قاد بيها أشنو غايدير المغرب إلا هاجمات إيران شي سفينة مغربية...
11 - مغربي بسيط الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:24
على المغرب ان يصطف الى جانب اخوانه الحقيقيين الذين وقفوا الى جانبه ضد اعداءه اعداء الوحدة الترابية للمغرب واخص هنا جار السوء الذي أنفق ميءات الملايير من الدولارات ليعاكس المغرب لذلك على المغرب ألا ينسى أو يتناسى الموقف السعودي والاماراتي بالدرجة الاولى اما إيران فباعتمادها ولاية الفقيه أصبحت تضر بجيرانها جيرانها هم اخواننا الحقيقيون
12 - lucifer الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:33
نتوما اش جابكم لشي هرمز خلوا الدول المصنعة و البترولية اهضروا على حقهم الا عندهم شي حق. اما انتوما باغين ديروا صبعكم تم زعما حتا حنا راه عندنا الوزن ديالنا.نهار تولوا في مجموعة العشرين ديك ساع هضروا
13 - Juste de passage الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:50
Comme d'habitude le Maroc joue le rôle de lèche botte des pays du Golf pour quelques dollars de plus, quelle bassesse et manque de dignité.
14 - إما نعمم وإما نصمت الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:50
حرية الملاحة بجميع المضاييق و الممرات المائية العالمية:
هرمز والبوسفور و الدردنيل و جبل طارق و......وما أكثرها
في جميع القارات و البحور والمحيطات .
إما نعمم وإما نصمت ، وذلك خير لنا .
15 - ismail الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:03
دخلو سوق راسكم وخليونا نتفرجو نهاية المسلسل قريبة
16 - moul chfanj الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:14
شكون داها فيك يلحريرة نهار العيد.الناس تستعرض أسلحتها وتحرك فرقاطاتها وحاملات طائراتها في استعراض للقوة لن تعير اهتماما لدولة ما تزال متخبطة وغارقة في تعليم متخلف
17 - سيف الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:43
المغرب يدخل سوق راسو، حنا ديما حانين الراس خلي سيادو الايرانيين يدافعو على مصالحهم. كان واحد الوقت ملي كنا حتى حنا تانسدو مضيق جبل طارق على الامريكان ولكن داك عصر ذهب و لن يعود
18 - مواطن الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:02
عندما وجدت ايران نفسها محاصرة من كل جانب. صارت الان تتحدث عن العدل والاحترام المتبادل والقانون الدولي وغير ذلك.وهي التي كانت ومازالت تحشر انفها في جمييع الدول التي يوجد فيها الشيعة من اجل زعزعة استقرارها.قد تضطر الي الانبطاح للقوى الغربية الامريكية من تحت الطاولة لحفظ ماء وجه كل طرف.
19 - مهاجر الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:12
إن أراد المغاربة الكلام فعليهم الكلام عن معبر جبل طارق وليس هرمز فهو بعيد كل البعد علينا .... على حكومتنا وحكامنا أن يخرسوا خجلا من الخوض في موضوع هرمز وإن كانوا حقا أهلا للكلام فليتكلموا عن سبتة و مليلية المحتلتين وعن انكساراتنا أمام الاسبان والفرنسيين وغيرهم من المحتلين الغاسبين حتى الحين....
20 - خالد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:43
مضيق جبل طارق هو المهم في العالم و المغرب لا يتكلم من فراغ فادا ارادت ايران التحدي فمرحبا
المغرب ليس تابعا لاي دولة خليجية كما يظن البعض فقط هناك مصالح متبادلة فادا كان فعلا تابعا للسعودية فلمادا لم يوافقها في الحصار على قطر كما فعلت مصر و دول خليجية اخرى و الاردن
21 - مروكي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 23:58
المغرب يدخل سوق..... راسو.... اش دخل حمارتو لأسبوع الفرس
22 - ملاحظة الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 01:07
بريطانيا احتجزت باخرة إيرانية.
إيران حذت حذوها واحتجزت باخرة بريطانية..
عاملتها بالمثل وفق القانون الدولي. ..
مثل ما نقول : " طلق أو نطلق " .
هههههه
23 - said الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 01:33
لماذا لم يتكلم المغرب عن حرية الملاحة حينما احتجت ابريطانيا السفينة الإيرانية بمضيق جبل طارق؟ لن نقف مع دول الخليج لأنهم باعوا فلسطين الحبيبة.
24 - Hicham الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 02:15
إن إيران قالت لأمريكا وترامب و اوروبا واليهود الصهاينة لا سلطة لكم علينا ولاقيمة لكم عندنا ما بالك انت الذي تتحدث بإسم المغرب هل نحن على الخريطة الدولية أيها السيد الوزير
25 - king issam الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 02:24
اشداكوم لشئ مضيق سكتنا خليونا ل في فينا اكفينا راه مقادينش على شي صواريخ نووية
26 - Agnieszka الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 07:50
نحن مح إحترام الدستور العالمي. تحية لأخواننا البنائون الاخرى. شكرا للسيد عبد الناصر رحمه الله
27 - mohamed الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 08:53
مغرب ادخل سوق راسو هد موضوع بعيد عليه بزاف هد ايرانيين زعمة غادين سمعو من بوريطة
28 - عزبز الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 09:54
من يظن أن إيران قوية فهو خاطئ فالتاريخ عبر عصوره لم يعرف ولو انتصار واحد لجيوش الفرس والكل يعرف أن جيوش المسلمين خلال الفتوحات لم يستغرقوا وقتا طويلا لهزمهم عكس الروم الذين صمدوا وقتا طويلا جدا وبالتالي الاحمق الذي يصدق أن إيران قوية والحقيقة أنها تستقوى بالامريكان وكل مانرى ونسمع هو مسرحية مطبوخة من طرف الامريكان وإيران وكل هذا لصالح تقوية الاقتصاد الامريكي وإضعاف الصين واليابان
29 - Khalid Gindeel الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 09:59
ما فعله الإيران بواسطة إرهابيها ( الحرس الثوري) هو تهديد المباشر لسلامة الملاحة البحرية في المنطقة , ربما بقلة من الأسلحة النوؤية التي تمتلكها ظنت إنها ستواجه العالم, فإن المشكلة التي مع أمريكا او بريطانية فقط, لا لقد تعد حدود دولتين و أستطاع الإيران أن يكتسب لنفسه عداوة عالمية بلا منازع. إلى متى تتعجرف الإدارة الإيرانية؟
30 - محترم. الدستور .عبدالعزيز السبت 03 غشت 2019 - 06:54
إلى المطبخ رقم ٢٥ عن ماذا تتبرهش كيف تجرء على نسب لقب المليك إليك؟ نحن مع ملكنا وأحد محمد السادس والولاء الذي في الشعر وليس الكابة الولاء في القلب والاخلاق إنه الحب عند النصارى يتشعرون به كما كان العرب قديما أما الآن تغيرت قواعد الإشتباك من يسبك وينهرك كالأب فهو يريد مصلحتك ليس من يكيل لك المدح صباح مساء تماما كمافيا الحاشية والعياذ بالله.
شكرا هسبريس عزيزنا جعد
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.