24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. الأمن يشن حملة واسعة لحجز سيارات الأجرة المزورة في البيضاء (5.00)

  3. تراجع المبيعات يدفع الوكلاء إلى تخفيض أسعار السيارات في المغرب (5.00)

  4. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

  5. نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يُدين هدم إسرائيل لمنازل الفلسطينيين في القدس المحتلة

المغرب يُدين هدم إسرائيل لمنازل الفلسطينيين في القدس المحتلة

المغرب يُدين هدم إسرائيل لمنازل الفلسطينيين في القدس المحتلة

أدانت المملكة المغربية، الخميس، هدم إسرائيل لمبان فلسطينية في مدينة القدس المحتلة وإجلاء سكانها بالقوة.

وأكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، أن "المغرب يُعرب عن إدانته لقيام السلطات الإسرائيلية بعملية هدم موسع لمبان سكنية تعود للسكان الفلسطينيين بوادي حمص جنوب مدينة القدس المحتلة".

وشدد وزير الخارجية المغربي، في جوابه عن سؤال لجريدة هسبريس الإلكترونية، حول تطورات الأوضاع في فلسطين خلال اليومين الماضيين، على هامش استقباله للوزير الأول لجمهورية "سانت كيتس ونيفيس"، على أن الرباط تؤكد أن "عمليات الهدم غير مقبولة، وأنها تتعارض مع مضامين قرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل".

"المغرب يرفض كل الإجراءات الأحادية الجانب التي من شأنها تغيير الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس، وأن تعمق مشاعر اليأس والإحباط لدى الشعب الفلسطيني، والتي من شأنها أن تضر بعلمية السلام بمنطقة الشرق الأوسط"، يضيف الوزير بوريطة.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أكد أن المملكة المغربية، برئاسة الملك محمد السادس للجنة القدس، "تؤكد وتجدد دعمها المطلق والقوي والثابت للشعب الفلسطيني وللسلطة الفلسطينية في إطار الدفاع عن هذه القضية العادلة".

وجدّد المغرب، على لسان بوريطة، موقفه من أجل حل للدولتين؛ بما في ذلك قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

ودعا وزير الخارجية المغربي المنتظم الدولي والقوى المؤثرة في عملية السلام إلى "التصدي بحزم إلى مثل هذه الخطوات الإسرائيلية، والتي من شأنها أن تقوض عملية السلام وأن تمس بالتعايش والتسامح".

ويأتي موقف المغرب بعد شروع إسرائيل، بداية الأسبوع الجاري، في تدمير منازل في قرية فلسطينية تقع قرب جدار الفصل الإسرائيلي.

واستنكرت الحكومة الفلسطينية عملية الهدم، التي تنفذها القوات الإسرائيلية، ووصفتها بأكبر عملية هدم وتهجير منذ احتلال المنطقة في عام 1967.

وقال إبراهيم ملحم، الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، في تصريحات للصحافة، إن "هذه عملية تطهير عرقي تستهدف إزاحة السكان في منطقة مصنفة (أ) حسب الاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير وإسرائيل، والذريعة اقترابها من الجدار الإسرائيلي الذي بني بعد تلك المباني".

وأضاف المسؤول الفلسطيني أن "إسرائيل تسعى، من خلال العملية، إلى فصل القدس عن محافظة بيت لحم"، داعيا المنتظم الدولي إلى التدخل العاجل من أجل "توفير الحماية للشعب الفلسطيني ووقف التوغل الإسرائيلي الذي يستهدف تغيير المعالم والسيطرة على الأراضي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - ملاحظ الجمعة 26 يوليوز 2019 - 00:45
منذ اتفاقيات اوسلو ونحن نسمع عبارة عملية السلام ولكن ما نلاحظ عمليا هو سياسة الامر الواقع والكلام عن السلام
2 - لا بأس الجمعة 26 يوليوز 2019 - 00:48
* لا بأس وإن جاءت الإدانة متأخرةً .
* التريث أحسن من التسرع ، وذلك من أجل أخذ
القرار الصائب ، وتفادي الأخطاء التي قد تكون
كارثية ، مثل بعض الدول العربية .
3 - aratif الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:01
الادانة ...تم شجب .....تم ناقوس الخطر .... تم نعقد اجتماع الدول العربية ونصدر قرارات ....وهكدا تمر الايام ...الا ان يرت الله الارض ومن عليها
4 - Isamine الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:07
المغرب يدين
مصر تدين
العراق يدين
و و و و و
دندن يا دنداني دندن يا دنداني....
اعواشركم مبروكة
5 - القدس عاصمة المسلمين الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:08
أدان يدين إدانة
واش كاين شي ردة فعل أخرى ولا غير هادشي
بحالكوم بحال ديك الامم المتحدة غير تخراج العينين والفعل يجيب الله
6 - ستين سنة ونحن ندين!!! الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:08
لا ينفع مع الاحتلال الا المقاومة المسلحة. الشعوب الحرة لا تفاوض الاحتلال من اجل البقاء بل من اجل الخروج والاستسلام. اما العرب فقد قلبو الموازين ويوافضون من اجل بقاء المحتل والمرضى بالفتات والكراسي الزائلة.
7 - يوسف الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:18
نشجب..ندين... لا نتفق مع....
هذا ما نحن العرب نتقن فعله لا أقل و لا أكثر
بينما اليهود يعيثون فسادا في الارض نحن ندين و نشجب. وهذا أضعف الايمان
8 - Md bihi الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:43
الإدانة كاع ؟ وايلي بزاف ، إسرائيل تخلعات دابا ، راها كترعّد وكتضرب الأخماس في الأسداس وتوجّد المنصات الصاروخية المضادة للإدانات والأشجاب والإندادات العابرة للقارات التي تنطلق من المحيط والخليج العربي لتسقط بردا وسلاما على تل أبيب وتدمر مطار بن غوريون فتدكّ الكنيسيت الإسرائلي وتقوم بغارات فجائية على الموساد الذي ينعم في سبات عميق . هاذ الشّي علاش قادين ؟
9 - عبدالفتاح الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:49
دان بدين ديد ادانة ولكن ساعطيكم شرحها عند العرب بالتفصيل
دانادانا ديني امااما حبيبي ماجاني نوم
في الاعلام ادانة
وبينهم غناء
10 - إيزم نتمازيرت الجمعة 26 يوليوز 2019 - 01:52
ههه قاليك منازل وعمارات مبنية بطرق غير قانونية وليست لديها رخص من السلطات هههه وعلاه انتم يا صهاينة بعداك قانونيين !؟ شكون اللي عطاكم المشروعية أصلا باش عاد نشوفو واش هاذ المنازل عندها ترخيص او ليس لها ترخيص ...وراه الدولة المجرمة ديالكم دولة الكيان الصهيوني أصلا ليست لديها أية مشروعية لانكم أولا مستعمرين لارض لها أصحابها وليست ارضا خلاء ولانكم قتلتم وذبحتم النساء والاطفال بالاسلحة البيضاء والسوداء قبل وبعد سنة 1948. لترهبوا الفلسطينيين وفعلا ارهبتموا الناجين منهم فهربوا شرقا وغربا وبعدها أسستم الكيان الاسرائيلي إذن انتم دولة مجرمة تاريخها أسود دموي لا شرف لها مهما بنيتم ومهما كذبتم ومثلتم على أنفسكم دور الدولة المتحضرة والديمقراطية فالتاريخ يدينكم وما بني على باطل فهو باطل .عليكم من الله ما تستحقون يا حفدة القردة والخنازيز والجيف .
11 - مجلوق فنيويورك الجمعة 26 يوليوز 2019 - 02:31
وفلسطين تدين هدم المغرب للبرارك ديال الفقراء.
12 - HICHAM=M الجمعة 26 يوليوز 2019 - 03:02
اينا انتم ايها المدافعين عن القدس في الخفاء على الاقل المملكة الشريفة تعبر عن ادانتها اما اهلنا المنشقين يرون فقط الصحراء المغربية ويتدخلون في مايخصنا والقضاية العربية الحقيقية يكونون في جبناء هم وانطمتهم حفطنا الله من حقدكم وشركم
13 - 3ajibe الجمعة 26 يوليوز 2019 - 03:29
اوا هدموا شي دار في اسرائيل او اي اي دولة اوروبية مثلا ... وتسناو يقولوا ليكم : ندين هذا ا لعمل الشنيع

والله تيجبدو ليكم الاذنين ... وراكم عارفين التتمة

باراكا علينا الله يخليكم ...
14 - Hassan الجمعة 26 يوليوز 2019 - 04:24
هدا إنجاز عظيم يا سادة ، ما هذا !!! المغرب يدين !!! كدت لا أصدق، إنجاز تاريخي !!! إسرائيل ترتعد وأمريكا في حيرة.
15 - ومن بعد الجمعة 26 يوليوز 2019 - 04:52
وهل بعد الادانة شيء فعلي سيقوم به المغرب، هل سيقطع علاقاته الاقتصادية والسياحة و.... اللتي تتم في السر والعلن؟ إن لم يكن هناك شيء فوفروا عليكم ثمن الحبر اللذي ستكتبون به الإدانة. فقد سإمنا هذه الإدانات ااكلامية فقط.
16 - محمد ايوب الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:02
لا تكفي:
الادانة لا تكفي..لكن ليس للمغرب الا ذلك:اصدار بلاغ للادانة..فاسرائيل كيان لا تملك أية دولة تجاه تصرفاتها العنصرية الا الادانة..بل هناك دول تزكي أعمال هؤلاء الطغاة..فلولا أمريكا والغرب كله لما قامت اسرائيل بما تقوم به..المغرب يرأس لجنة القدس لكنه عاجز عن القيام بأية مبادرة عملية تحفظ القدس من الاغتصاب..وهو لا يملك تجاه تصرفات بني صهيون في المدينة الا:الادانة..انه حكم القوي..
17 - Madrilaine الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:24
الى 1 - ملاحظ
المغرب يدين ما تفعله اسرائيل على ارض فلسطين? و ماذا نقول عن التطبيع و الروابط الذي تجمع بين اسرائيل و ملوك العرب حتى وصل الامر بتهم الشعب الفلسطيني صاحب الارض هو الارهابي و وصفه بشتى الانواع القبيحة. انصحكم ان لا تكذبون على انفسكم, ام في هذا العصر الشعوب تعلم بكل شيئ انصحكم ان لا تخرجون بمقولة بان الشعوب لا حولى و لا قوة لهم لان الجيل الصاعد له قدرة في التغيير و الايام بيننا و لا صيامة الاتصالات الاجتماعية على عبر الاترنات لها دور اساسي في هذا الوضع و من يتكلم و يؤمن بعملية السلام فهو الاول من يساند اسرائيل على التوسع. الطوفان قادم و بدون اي شك, لان حق حقا و الباطل باطلا و حكام و ملوك العرب الذين كانوا على صنع هذا الكيان بعد ما فشلت مقاومة ما عليهم ان ينظروا الى هذا الوضع بعين العقل و ليس بعين البطن, لقد تعبنا و عمرنا لا يتجاوز العشرين.
18 - تنغير تدين العدوان الغاشم الجمعة 26 يوليوز 2019 - 07:43
بالله عليكم ايها الاخوة والاخوات الصهاينة يتربصون بالمقدسيين والعالم الاسلامي يتفرج ياربي ايه العمل ذي حكمتك مالي سواك ولى امل اللى رحمتك اللهم اهزم شيوش الصهاينة وخييب سعيهم يارب ..التعنت الصهيوني ناتج عن ضعف مايسمى بالمجتنع الدولي في الوقت الحالي كل شيء تديره اسرائيل بمفردها وهي اليوم تقود العالم الى الهاوية التعنت الصهيوني تتحمل مسؤوليته اوريكا وبريطانيا التي زرعت السم في قلب الامة العربية لعن الله بلفور ووعد بلفور القدس تنادي يامنقداه يامنقداه لكم واسع التظر
19 - moi الجمعة 26 يوليوز 2019 - 08:05
مفارقة عجيبة بين فعل و قول.... لا يستويان....
20 - محب للوطن الجمعة 26 يوليوز 2019 - 10:51
نريد ادانة الوداديات السكنية و سماسرة العقار في بلدنا الذين سرقوا المناطق الخضراء وخربوا تصاميم البناء. مما قد يؤثر على تربية و مستقبل أولادنا .
21 - ملاحظ الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:20
المغرب اتخذ موقفا سياسيا في القضية وكونواايها المعلقون عقلانيين في مواقفكم اتجهلون ان دولة الصهاينة هي اكبر قاعدة في العالم لخدمة المصالح الجيوستراتيجية للامبريالية العالمية وهل تطلبون من دولتنا ان تحارب الحلف الاطلسي وتهزمه من اجل استرجاع حقوق الشعب الفلسطيني
22 - Abdellah الجمعة 26 يوليوز 2019 - 11:28
L'état hébreu a le droit de défendre sa légitimité contre tout menaces. Soi les palestiniens soi lvoisins. si vous voulez que Israël tout seul qui va pratiquer le droit de l'homme. Donnez la liberté au peuple du Sahara au peuple du rif et l'algerie au kbail
23 - Abdou75 السبت 27 يوليوز 2019 - 11:11
حكومة تنتقد اسرائيل وهي تهدم منازل مواطنيها بنفس الحجج. نحن ضد الكيان الاسرائيلي لكننا أيضا ضد استغبائنا.
24 - HICHAM=M السبت 27 يوليوز 2019 - 14:13
الى رق 17 كل ما قلته حقيقي وليسى جديد هدا الكلام يجب عليك ان توجهه اولا لنطامكم في الجزائر اللدي هوا متله متل جميع الانطمة العربية من اجل الصلحة المشكل هوا نطامكم حتى الادانة ليتجرء عليها في حق اسرائييل
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.