الملك يرسم ملامح مرحلة جديدة للمغرب بكفاءات وطنية عالية المستوى

الملك يرسم ملامح مرحلة جديدة للمغرب بكفاءات وطنية عالية المستوى
الإثنين 29 يوليوز 2019 - 21:35

كلّف الملك محمد السادس، مساء اليوم، رئيس الحكومة بأن يرفع، في أفق الدخول المقبل، مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، على أساس الكفاءة والاستحقاق.

وقال الملك محمد السادس، في خطاب إلى الأمة بمناسبة الذكرى العشرين لعيد العرش: “إن تجديد النموذج التنموي الوطني، ليس غاية في حد ذاته؛ وإنما هو مدخل للمرحلة الجديدة، التي نريد، بعون الله وتوفيقه، أن نقود المغرب لدخولها. مرحلة جديدة قوامها المسؤولية والإقلاع الشامل”.

واعتبر الجالس على عرش المملكة أن “نجاح هذه المرحلة الجديدة يقتضي انخراط جميع المؤسسات والفعاليات الوطنية المعنية، في إعطاء نفس جديد، لعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا. كما يتطلب التعبئة الجماعية، وجعل مصالح الوطن والمواطنين تسمو فوق أي اعتبار، حقيقة ملموسة، وليس مجرد شعارات”.

وأضاف الملك في الخطاب ذاته: “وإلى جانب الدور الهام، الذي يجب أن تقوم به مختلف المؤسسات الوطنية، أريد، هنا، أن أؤكد على ضرورة انخراط المواطن المغربي، باعتباره من أهم الفاعلين في إنجاح هذه المرحلة”.

ودعا الملك محمد السادس “جميع المغاربة، للمساهمة الإيجابية فيها، بروح المواطنة الفاعلة؛ لأن النتائج التي نطمح إليها، والمشاريع والمبادرات، التي نقدم عليها، لها هدف واحد هو: تحسين ظروف عيش المواطنين”.

وأشار إلى أن “المرحلة الجديدة ستعرف، إن شاء الله، جيلا جديدا من المشاريع؛ ولكنها ستتطلب أيضا نخبة جديدة من الكفاءات، في مختلف المناصب والمسؤوليات، وضخ دماء جديدة، على مستوى المؤسسات والهيآت السياسية والاقتصادية والإدارية، بما فيها الحكومة”.

وفي هذا الإطار، قال الملك محمد السادس: “نكلف رئيس الحكومة بأن يرفع لنظرنا، في أفق الدخول المقبل، مقترحات لإغناء وتجديد مناصب المسؤولية، الحكومية والإدارية، بكفاءات وطنية عالية المستوى، وذلك على أساس الكفاءة والاستحقاق”.

وأضاف الملك في خطاب الذكرى العشرين لعيد العرش أن “هذا لا يعني أن الحكومة الحالية والمرافق العمومية لا تتوفر على بعض الكفاءات؛ ولكننا نريد أن نوفر أسباب النجاح لهذه المرحلة الجديدة، بعقليات جديدة، قادرة على الارتقاء بمستوى العمل، وعلى تحقيق التحول الجوهري الذي نريده”.

ملامح مرحلة جديدة

ورسم الملك محمد السادس ملامح المرحلة الجديدة، بالقول إنها “مرحلة واعدة، لأن ما يزخر به المغرب من طاقات ومؤهلات، تسمح لنا بتحقيق أكثر مما أنجزناه. ونحن بالفعل، قادرون على ذلك. ويظل طموحنا الأسمى هو أن يلتحق المغرب بركب الدول المتقدمة”.

وأضاف: “أن المرحلة الجديدة، التي نحن مقبلون عليها، حافلة أيضا بالعديد من التحديات والرهانات الداخلية والخارجية، التي يتعين كسبها؛ وفي مقدمتها:

• أولا: رهان توطيد الثقة والمكتسبات: لكونها أساس النجاح، وشرط تحقيق الطموح: ثقة المواطنين فيما بينهم، وفي المؤسسات الوطنية، التي تجمعهم، والإيمان في مستقبل أفضل.

• ثانيا: رهان عدم الانغلاق على الذات، خاصة في بعض الميادين، التي تحتاج للانفتاح على الخبرات والتجارب العالمية، باعتبار ذلك عماد التقدم الاقتصادي والتنموي، بما يتيحه من استفادة من فرص الرفع من تنافسية المقاولات والفاعلين المغاربة.

• ثالثا: رهان التسريع الاقتصادي والنجاعة المؤسسية: لبناء اقتصاد قوي وتنافسي، من خلال مواصلة تحفيز المبادرة الخاصة، وإطلاق برامج جديدة من الاستثمار المنتج، وخلق المزيد من فرص الشغل.

• رابعا: رهان العدالة الاجتماعية والمجالية: لاستكمال بناء مغرب الأمل والمساواة للجميع. مغرب لا مكان فيه للتفاوتات الصارخة، ولا للتصرفات المحبطة، ولا لمظاهر الريع، وإهدار الوقت والطاقات.

ودعا الملك محمد السادس، في الخطاب ذاته، إلى “إجراء قطيعة نهائية مع هذه التصرفات والمظاهر السلبية، وإشاعة قيم العمل والمسؤولية، والاستحقاق وتكافؤ الفرص”.

‫تعليقات الزوار

61
  • خاوة خاوة .
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:13

    الملك حفظه الله و نصره، قد ألقى خطاب العرش المجيد، و قد تضمن ما تضمنه من رؤية مستقبلية متبصرة و حاسمة في كل ما يتعلق بالتوجه السياسي على الصعيدين المحلي و الدولي ،و التوجه الإقتصادي و الإجتماعي .
    و الجديد القديم و المتكرر في هذا الخطاب، هو تقديم يده الممدودة للأشقاء الجزائريين مرة أخرى، و جاء الخطاب هذه المرة بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد و هي ذكرى عظيمة عند كل المغاربة، و قد حدد بوضوح فيه بما لا يدعو مجالاً للشك أو التأويل، أن الوحدة الترابية للملكة لا تقبل أي نقاش آخر، إلا في إطار السيادة الكاملة للملكة و في إطار الحكم الذاتي فقط.
    الإخوة بالجزائربعدما كان قد قدم نفس المقترح بماسبة عيد المسيرة الخالدة في السنة الماضية، تلقى هذا الخطاب إنتقادات لاذغة من قبل المسؤولين في الجزائر، لأنه جاء حسب رأيهم ، جاء بمناسبة ذكرى المسيرة ، و رفضوا المقترح المغربي و لم يردوا عليه لحد الساعة رغم كون الخطاب كان بنية حسنة ، فهل سيستجيبوا لهذه المبادرة الملكية الصادقة الجديدة التي أتت في مناسبة مجيدة خالدة ، أم سيؤولونها كما فعلوا في المرة الأخرى؟ و يستمرون في تعنتهم؟.

  • المحال
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:15

    في نظري يجب حل جميع الأحزاب السياسية و البرلمان بغرفتيه كذلك هذه المؤسسات التي ساهمت بشكل كبير في الوضع المتردي الراهن وغير المستقر للمغرب ….

  • momo
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:16

    التسيير للكفاءات وليس لأناس لإرضاء احزابهم يتقنون الشعارات والكلام المعسول يراكمون الثروات ولا يقدمون ما هو مطلوب منهم لأن فاقد الشيء لا يعطيه تحياتي

  • خسن
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:16

    جد سعيد بهدا الخطاب التاريخي الدي وضع الاصبع على الداء وسنكون اكثر سعداة متى اعتمد رئيس الحكومة على الكفاءة بدل الزبونية والمحسوبية في رفع اقتراحاته الى الملك نحن بحاجة الى الخلاص التام من ناهبي ومبدري المال العام

  • إيكو
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:16

    المرجو قراءة تعليقي كله لاستعاب وجهة نظري كشخص ملم بالأمور الاقتصادية؛شخصيا لست بشخص عدمي ولا أنظر إلى الأمور بعين واحدة..لكي نستطيع أن نتحدث عن الإنجازات التي تحققت خلال 20 سنة يجب القيام بدراسة عميقة لكل ما تحقق و كل ما لم يتحقق و عدم القفز إلى النتائج بسرعة، فبدون حتى هذه الدراسة الشاملة، أستطيع أن أجزم بأن المغرب تقدم على مستويات متعددة كالبنيات التحتية من طرق، قناطر، موانئ و استطاع جذب استثمارات مهمة خاصة الصناعية و أضحى بلدا إفريقيا رياديا ..لكن المغاربة يحسون بتراجعات على مستويات أخرى كالديمقراطية و حقوق الإنسان و ارتفاء معدلات الجريمة و التفاوت الطبقي و ارتفاع كلفة المعيشة و البطالة و انتشار الفساد و ضعف الخدمات الاجتماعية كالصحة و التعليم
    مؤشر التنمية البشرية يبقى من أهم المؤشرات الشاملة لقياس مستوى تطور الشعوب؛ نحتل المرتبة 123 عالميا و 10 إفريقيا بينما تحتل الجارة الجزائر المرتبة 85 عالميا و 3 إفريقيا..خلاصة القول، نحن نتقدم بخطوات السلحفاة و لا زال أمامنا عقودا كثيرة لنخرج من عنق الزجاجة عبر إيجاد نموذج تنموي جديد "ثوري" يستفيد منه جميع المغاربة لكي نصبح دولة صاعدة حقيقية

  • عابر سبيل
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:17

    مجرد كلام في كلام يتم اجتراره منذ 20 سنه ولا شيء تغير على ارض الواقع مزالت دار لقمان على حالها والتقارير الدوليه تشهد

  • مريض
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:17

    تألمت لأنني لم أسمع جديدا عن تردي قطاع الصحة و التعليم و كنت أتوقع إقرار بفشل عميق ….بل سمعت حسب ما فهمت أن الباب أصبح مفتوحا لمالين الشكارة لتطوير الكفاءات
    لكم الله يا طلبة الطب ..

  • مواطن
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:17

    نريد الشغل و التعليم الجيد و اصلاح الصحة .

  • بالقعيدة
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:18

    إذا علينا أن نتسلح بالأمل و الصبر……!!!!!!!!!

  • مغربي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:18

    مرحبا بخطاب ملكنا ورؤيته المستقبلية المهمة اتمنى من الملك والحكومة النظر الفعلي للبطالة التي انتشرت بكثرة بالخصوص في أوساط الشباب الغير المتم للدراسة بشكل تام أصحاب 3 اعدادي أو الثانوي إنهم بدون عمل ومعظمهم يتناول المخدرات و… هذا الصنف من المجتمع هو المطحون والذي يجب النظر إليه جيدا لما نراه من جرائم ارجوا من هسبرس النشر والمسؤولون القراءة وشكرا

  • Moha bia
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:19

    بارك الله لمولانا امير المومنين في مسعاه وخطاه وحفظه الله ورعاه

  • Observateur
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:20

    لقد انقرض هذا النوع من الكفاءات من المغرب منذ زمن بعيد، اما هاجروا إلى الخارج و اما ركبوا قطار نعاماس و دفنوا ضمائرهم في أماكن بعيدة جدا. شكرا لأوفقير و تلميذه البصري و باقي العمال و الولاة على تقديمهم و تفضيلهم الجيب على الوطن و على مال المسلمين. عند الله نلتقي و سوف نرى ما هو خير زاد و خير ادخار عند الله

  • العصا السحرية
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:20

    رءيس الحكومة الذي تامره في سبات عميق لا حياة لمن تنادي يا ملك سيبدا الجري من هنا ومن هناك شهر او اكثر وتمر الايام وياتي عيد العرش السنة المقبلة ويبقى الحال على ما هو عليه او اسوا وتستمر الاسطوانة شعبك فقد الثقة

  • الطاطاوي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:25

    كل من وصل إلى عمر 65 سنة يجب ان يستريح ليس ان يمنع له تقاعد. ويبقى في منصبه بحيلة التعاقد.
    يحب إعطاء فرصة لغيرهم.
    الشباب بدون عمل ونحن نمدد للتقاعد.

  • يونس
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:27

    صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، حامل مشعل الاستقرار والتنمية والتقدم
    ظ الله مولانا الامام جلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه في ولي عهده المحبوب صاحب السمو الملكي الامير مولاي الحسن

  • عباسي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:29

    قال الملك في خطابه فالذين يرفضون انفتاح بعض القطاعات، التي لا أريد تسميتها هنا، بدعوى أن ذلك يتسبب في فقدان مناصب الشغل، فإنهم لا يفكرون في المغاربة، وإنما يخافون على مصالحهم الشخصية. وبهذا يطلب من فتح بعض القطاعات للإستثمار الخارجي كالنقل داخل المدن خاصة قطاع الطاكسيات الذي يشتكي منه المواطنون ( uber ) والطب.

  • الخميسات
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:32

    ويظل طموحنا الأسمى، هو أن يلتحق المغرب بركب الدول المتقدمة عاش آلملك

  • Dodoh
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:32

    اتمنى ان تتم بلورة توجيهات الملك على أرض الواقع وان يتحمل المسؤولية ذوي الكفاءات العلمية والواقعية وليس باك صاحبي أو المنتمي لهذا الحزب أو ذاك.نريد رجال يحبون مصلحة المواطنين المغاربة لتحسين مستوى عيشهم اليومي بعيدا عن أصحاب المصالح الخاصة أو الذين يركبون على مآسي الشعب المغربي لغتنا ويظفرون بالمناصب والتعويضات السمينة. نريد مغرب فيه تكافؤ الفرص دون فقر مدقع أو غنى فاحش.نريد من الأغنياء أن يساهموا في بناء المغرب الحديث ومساهمتهم المعنوية والمادية في إنجاح الأوراش التي أشار إليها عاهل البلاد وأداء الضرائب التي بذمتهم دون البحث عن غطاء الإعفاءات غير القانونية.هذا ما نريده…

  • البيضاوي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:36

    الملك يحدد رؤى مستقبلية للنهوض بالبلاد لكن للأسف الشديد الجهاز التنفيذي لا يساير هذا الطموح

  • Salihaberkan
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:39

    بدون تفعيل مبدأ المحاسبة لا داعي للحديث عن مشروع التنموية الجديد

  • Mohamed
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:40

    Est ce que vous avez une adresse pour deposer ma candidature svp.

  • Saad
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:46

    لقد لاحظنا في السنين الاخيرة بان التوجيهات الملكية لا تؤخذ بعين الاعتبار من طرف المسؤولين الحكوميين فكل الخطابات الملكية السابقة كان موضوعها التركيز على التنمية و الفوارق الاجتماعية و الاهتمام بالمواطن المغربي بصفة عامة الا اننا لا نرى اي تحرك حكومي في هذه المجالات فما الذي حصل؟؟؟؟!!!

  • اعصيم سمير
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:46

    ملكنا محمد السادس الله يحفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.

  • هشام ناصري
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:50

    اقدر المجهودات التي يقوم بها صاحب الجلالة وكل الرهانات التي تحدث عنها لا يمكن تحقيقها إلا بمدرسة تتماشى والتقدم الذي يشهده العالم في جميع المستويات، ولعل الإصلاح الذي نشهده الآن فيما يخص تدريس العلوم، كأولى المبادرات التي نتمنى أن تتواصل في باقي المجالات، ونتمنى لملكنا الصحة وطول العمر

  • د. عبد اله بن أهنية
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:51

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين
    خطاب تاريخي يسطر لملامح عهد جديد واضح المعالم.
    أملنا أن يرتكز على ترسيخ المبادئ والقيم والدين الإسلامي الحنيف حتى نحد من كل مظاهر الإجرام والفتن.
    ونتمنى أن يجد الخطاب السامي أذنا صاغية لإدماج الكفاءات العالية وقطع الطريق عن المحسوبية والمزايدات الحزبية، إذ لم يعد أحدا يقبل وجود أناس دون المستوى في مناصب حساسة ومهمة.
    من البنات الأساسية بالإضافة إلى ترسيخ الأخلاق الحسنة والقيم النبيلة في المجتمع، هنالك ضرورة إصلاح قطاع التربية والتعليم وقطاع الصحة. كما يجب على الإعلام الكف عن نشر كل أنواع الإجرام وافتن والاغتصاب ومواضيع المخدرات في كافة الجرائد لأن ذلك يضر بالمجتمع ويساعد على تفشي الإجرام بكل أنواعه.
    حفظ الله أمير المؤمنين وكافة أسرته بما حفظ به الذكر الحكيم ،،،…
    د. عبد الله بن أهنية
    خبير في مجال التربية والتعليم

  • ولد حميدو
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:54

    بما ان الاحزاب تتصارع بينها فلجنة مستقلة هي الحل و حسب رايي فوجب التركيز على التغطية الصحية للجميع بمساهمات سنوية لاصحاب المهن الحرة و كدلك صندوق خاص يتكلف بعلاجات المحتاجين
    هده الايام احد الجيران ليس عنه تغطية صحية و اكتشف مرضا يلزمه المتابعة و اثمنة العلاجات باهضة فرغم انه عنده ممتلكات ب 200مليون تقريبا فهل سيبيعها و يشرد ابناءه و لن تكفيه بينما بفرنسا التي نعتبرها استعمارية ففيهم الانسانية فمغربي دهب ساءحا و احس بالم شديد و عندما اخدوه للمستشوى اجروا له عملية استعجالية و لم يطالبوه لا بشيك و تغطية رغم ان التكلفة اكثر من 100مليون سنتيم

  • Tetuani
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:55

    أن اكون سلبي لكن المغرب سيتراجع بشكل مخيف وسترتفع الأسعار. الخطابات من دون تفعيل على ارض الواقع .مقبلون على سنوات عجاف . والله أعلم

  • خسن
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:00

    الملك حفطه الله يقول كلاما ولكن المقربيين من الملك و قوانيين التي ترجع الى عهد الاسنعمار تعرقل التقدم الى الامام يجب ان تكون هنك كفائات نزيهة يجب اولا ان نوقف نزيف السرقات و التهرب الضريبي التي يقوم بها كبار الموضفين والفصل بين السلط ختى نكون هناك محاسبة وان نعمل على تقوية الاحزاب لا على اضعافها لان الاحزاب هي اطراف الدولة و الجسد بلا اطراف اواطراف شبه مشلولة لا يمكن ان يؤدي المهام على احسن ما يرام يجب ان نستفيد من التجربة النركية مثلا كيف كانت و اين و صلت و كيف وصلت الى ماوصات اليه

  • منتصر
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:00

    .""كما يتطلب التعبئة الجماعية، وجعل مصالح الوطن والمواطنين تسمو فوق أي اعتبار، حقيقة ملموسة، وليس مجرد شعارات"".
    هذا هو ملخص الخطاب الملكي.. و لن يكون هذا إلا بتغيير العقلية الإدارية.. الناجحون في دول العالم هم من يهمهم النجاح في عملهم و ليس ماذا سيستفيدون من عملهم.. إرادة النجاح في العمل و في المهمة تنقصنا نقصا كبيرا.. و هذه طبيعة اعتدنا عليها و يصعب التخلص منها..أتمنى أن تنجح تطلعات الملك و أتمنى من إخواني المغاربة أن يكونوا في مستوى المسؤولية..

  • logique
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:02

    السلام عليكم من بين المعيقات في نظري هي كثرة الأحزاب وتشتيت المسؤولية ، لقد حان الوقت لتحديد عدد الأحزاب في المغرب إلى 5 او أقل من 5 احزاب حتى نعلم من يشرع ومن يؤطر الشباب المغربي وكفانا من هذه السياسية ، مع العناية بالتعليم و العدل والصحة في أول الأمر .

  • El Ahmadi
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:12

    استقالة نخبة من مدراء الأكاديميات تعكس حالة اللا استقرار التي آلت اليها الرؤية الملبدة في المغرب.
    يجب اعادة ادماج هاته الكفاءات لانها لبنة اساس ادللنهوض بهذا المخطط التنموي، ولو كانت نية هاته الكفاءات غير صافية لما استقالت من تلقاء نفسها.

  • صابر عبد الصبور
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:14

    حكومتنا ياجلالة الملك دخلت في معركة إنتخابية قبل الاوان،هي الان تجيش لكسب الفئات الناخبة،اما التنمية وخدمة المواطن فاخر هم تفكر فيه او تضعه في الحسبان الأغلبية متصارعة فيما بينها لا خيط ناظم بينها ،بل الحزب الواحد زعماؤه في صراع لا مبرر له الا الانانيات والمصلحة الشخصية. اما المعارضة فضعيفة لا تقوى على الفعل.

  • nawaf
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:16

    بالنسبة للحكومة والبرلمان الدخول المقبل سينصب على ضمان تقاعد مريح لكل برلماني يائس.
    الرفع من قيمة تقاعد الوزراء وإضافة تعويضات من المال العام .

  • عبدالله
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:28

    الله ينصرك، دابا قلتي المعقول يا ملكنا العزيز، راه هتدشي اكتبه مرارا وتكرارا بان المغرب اكثرية المسوولين ديالو ماشي المستوى لتسيير شوونالبلاد وتحريره من الكلاخ او هادشي خصو يكون من المقدم حتى الفوق. وا عُبَّاد الله منين مسوول في الجماعة في الرباط كان سيكليس ديال الحومة، ماذا تنتظرون من النتيجة؟
    وَيَا مغاربة راه الأحزاب ديالنا المستوى ديالهم ضعيف جدا ، خودو المتال من دولة المانيا اغلبيتهم عندهم الدكتورة او الدموتورة لي عندهم ماشي من أوكرانيا او دولة شرقية مزورة او مشرية.
    الى ما عندناش نتس في المستوى صبفطوهوم يتدربو في برلمانات أوروبية باش يشوفو الناس كيف تا تخدم او جيبو مغاربة المانيا راهم موجودين او في المستوى خصهوم غير المعقول او تدربو في المانيا على اغاراس اغاراس او خلصوهم مزيان . المحاسبة او من اين لك هادا لكل فاسد هو الحل في المغرب لان العقلية خامجة وفاسدة او باك صاحبي .

  • محمد بلحسن
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:30

    إنه خطاب ملكي تاريخي جاء كتتويج لـ 20 سنة كان الجالس على العرش يشتغل بجدية.
    أنا شخصيا أعتبر عدم تحقيق جميع الطموحات والانتظارات المشروعة راجع بالأساس لوجود انتهازيين ولضعف في الخبرات المهنية والجرأة في إتخاذ القرارات الصائبة.
    أنا سعيد بخطاب ملكي سامي جاء يؤكد صحة توقعاتي طيلة 20 سنة.

  • mohamed
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:37

    هذا كلام سيتحقق عند الاهتمام برأس المال البشري وحقوق الإنسان ،الديمقراطية و صحة وتعليم، غير ذلك ليس هناك تنمية حقيقية ،الملك يجب أن يكون ملما بأحوال البلاد من صغيرة وكبيرة وعليه الضرب بيد من حديد لكل المخالفين، كل سنة نسمع نفس الخطاب لكن لاشيئ تغير الا أنها تزداد الأمور تعقيدا من سنة الاخرى .المغاربة اليوم يريدون من يأخذ من يومهم إلي غدهم وليس من يأخذ من يومهم إلي ماضهم لأن الماضي تدهور في هاوية الزمن. واقعنا اليوم هو خير دليل على ما يعاني منه المواطن المغربي أما ما نراه على شاشة التلفاز فهو كذب و بهتان ولا أساس له من الوجود . أما ما يقال في خطاب الملكي فهو بعيد كل البعد ان يتحقيق إلا على الورق أما في الواقع يحتاج إلي عمل جبار و كذ و نية الاصلاح و وجود مؤشر الثقة بين الشعب و القصر او سنبق نسمع جعجعة و لا نرى طحينا….

  • مواطنة
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:44

    يقدمون لك يا جلالة الملك فقط الذين يناسبون مصالحهم لتولي المناصب. أما الكفاءات فصاروا يحاربونها أشد المحاربة

  • عبير دمهم
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:55

    الجهاز التنفيذي هو النقطة السلبية في التعتر الذي يشهده المغرب مجموعة من الزساءل التي ينتظرها المغاربة على ارض الواقع تم الإشارة اليها في الخطاب الملكي العدالة الاجتماعية والنجالية والنموذج التنموي الجديد يتطلب إرادة وعزيمة الاحرار من أبناء هذا الوطن

  • رقية
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:05

    ليتحقق كل ما يتمناه جلالة الملك يجب على كل مواطن ان يتحمل مسؤلياته في المكان الذي يوجد فيه ويحب وطنه كما يحب عائلته.

  • a.Ismail
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:06

    للمغرب كفاءات عالية جدا (أكاديميا وتجربة ) سواء داخل المغرب أو خارجه …ولكن لا تعطى لها الفرصة ولا توفر لها ظروف العمل …بل تحارب بشتى الوسائل والممارسات …وتهمش فتنسحب ويطيع البلد

  • منتصر
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:33

    عيد عرش مبارك سعيد يامولاي دام لك النصر والتاييد كل عام وانت بالف خير ان شاء الله

  • Hamid
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 01:02

    الملك يكلف رئيس الحكومة بمهمة اصلاح شروط ولوج مناصب المسؤولية. هل يعلم الملك ان رئيس الحكومة الغى بمرسوم شرط التوفر على الاجازة للتباري على مناصب المسؤولية الخاصة برؤساء الاقسام والمصالح وفتح بذلك المجال لكل من ليس له اي تكوين اكاديمي و علمي ليصبح في منصب المسؤولية، الشرط الاساس هو ان يعترف بفضل اولي نعمته الذين سيضعونه في المنصب.
    للاشارة فقط كي تصبح معلما متعاقدا يشترط عليك التوفر على الاجازة على الاقل.

  • Znassni
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 01:25

    السلام عليكم
    إلى كل المعلقين الذين لم يفهمو بعد . و يقولون أن المسؤولين لا ينفذون التوجيهات الملكية الخ …
    أقول لهم . هل يستطيع الملك إصدار أوامر للعدالة بمحاسبة من نهبو خيرات البلاد ؟؟
    إن كان الجواب ، نعم . فلم لا يفعل ذلك . و إن كان الجواب ب لا . فهذه مصيبة . لأنه راع و مسؤول عن رعيته .
    انتظر منكم جوابا صريحا .

  • Marocain
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 01:27

    لن تكون هناك مرحلة جديدة إن لم يتم القضاء على اللوبيا في المغرب لوبيات العقار السياحة الصيد البحري الهجرة السرية المخدرات الخمور والقضاء على المتعونين مع هؤلاء اللوبيات داخل الإدارة العمومية القضاء على الفساد الدي يشوب الصفقات العمومية الضرب بيد من حديد على مختلسي المال العام ثلاتين سنة لكل مختلس مال عام ولوكان مليون سنتيم

  • متتبع
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:15

    نفس الاسطوانة نفس الكلام والتعليقات :خطاب تاريخي،،، صريح بلابلابلا جولة واحدة في مستوصف او مستشفى سوف تبين الحقيقة

  • بلاحدود....
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:15

    طرد الفاسدين وناهبي المال العام و أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين و منظومتهم متمثلة في دكاكينهم الريعية السياسية الفاسدة المرفوضة شعبيا من المشهد السياسي المغربي و محاكمتهم و محاسبتهم و عدم افلاتهم من العقاب و تفعيل المبادئ الدستورية لربط المسؤولية و المساواة و العدالة الاجتماعية هو المدخل الرئيسي لأي نموذج تنموي اقتصادي و إجتماعي و حقوقي شامل يجيب على الانتظارات و التطلعات الكبرى لشرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية….

  • أحبكم في الله.
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:24

    نسأل الله العلي القدير أن يتولانا و يحفظنا من شر كل ذي شر… اللهم وفق ملكنا محمد السادس للخير وأعنه ببطانته و رعيته … اللهم اجعل المحبة بين قلوب المغاربة عربهم و عجمهم… اللهم أصلح حالنا وتول أمرنا و أصلح ولاة أمورنا ووفقهم لخدمة هذا الوطن… اللهم ارفع عنا الجهل و الظلم و الفواحش و الفتن ما ظهر منها وما بطن … اللهم أصلح أمورنا و أحوالنا ونبهنا إلى عيوبنا و أشغلنا بعيوبنا عن عيوب الناس.

  • Ilyas
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:25

    الكفاءات تتجلى في الدكاترة وحاملي الماستر شباب وصل بهم السن للاربعينات والثلاثينات ولا يجدون عملا ارجوا فتح باب توظيف المباشر لعمل هاته الفئات ورفع سن التوظيف في بعض القطاعات للاستفادة من كفاءتها فكيف يعقل بتوظيف الدكاترة ان يشترط عليه ان يكون موظفا في احد القطاعات ونطالب بتقليص نسبة البطالة.
    الله الوطن الملك

  • بتكضوت
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:30

    لن يتقدم البلد الا بسواعد ابناءه لكن يجب بناءالانسان قبل كل شيءولن يتات ذلك الا بالتعليم ثم التعليم للقضاء علی افۃ الحهل والاميۃ هاتين الافتين اللتين تقضيان علی تقدم الانساني وازدهاره لدا من الاحسن في هذا المجال للوسط القروي الذي تنتشر فيها هاتين الافاتين بكثرۃ ولانه هومصدر كل المشاكل الموجودۃ بالمجتمع المغربي ككل.

  • انا
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 02:38

    خطاب يشبه الخطابات العشرين السابقة، لا تغيير على الارض، الواقع شيء والخطابات شيء آخر. نعم هناك تحسن طفيف فيما يتعلق بالبنية التحتية لكن هناك تراجع مهول في الصحة والتعليم والاقتصاد وهناك ارتفاع صاروخي للقروض من صندوق النقد الدولي هذا كله والمغرب يتوفر على ثروة سمكية هاءلة وفسفاط وذهب ووووو. اذن الخطاب لن يحل مشكلة العاطل عن العمل والمريض الذي لا يتوفر على ثمن العلاج والفقير والمعلم والطبيب و و و و

  • khalid
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 03:56

    je suis une personne tres positive dans ma vie, mais croyez–moi, rien ne changera au Maroc. on se vera dans le discour du tronc de 40ans. salam

  • سامي المغربي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 04:44

    السلام عليكم في رايي الشخصي إنه خطاب ملكي تاريخي جاء كتتويج لـ 20 سنة لان الجالس على العرش يشتغل بجدية.
    أنا شخصيا أعتبر عدم تحقيق جميع الطموحات والانتظارات المشروعة راجع بالأساس لوجود انتهازيين ولضعف في الخبرات المهنية والجرأة في إتخاذ القرارات الصائبة.
    أنا سعيد بهذا الخطاب الذي سيكون له ما بعده ان شاء الله فحري بالمسؤولين والمنتخبين والنخبة وكل من له علاقة ان يفهم مغزى هذه الرؤية ويطبقها كل في مكتبه ومهمته في سبيل رقي هذا البلد وازدهاره حفظ الله جلالة الملك وسدد خطاه ونحن جنود مجندة وراءك يا ملكنا الهمام.

  • anp alg alg
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 04:49

    لاجديد يذكر ولا قديم يعاد الطقس معتدل

  • سالم ابن رميح
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 05:49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم..
    الكلام جميل و التنفيذ مطلوب و المتابعه أشد طلبا..؟
    لاكن هل من مشمر؟
    لابد من التكاتف والتكاتل و وحده الصف
    والاخلاص والاجتهاد في العمل.
    يقول الرسول عليه الصلاة والسلام (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).
    الشعب المغربي متعلم وعظيم.
    الله الله في الاخلاص والاتقات.
    الإتقان سمة أساسية في الشخصية المسلمة يربيها الإسلام فيه منذ أن يدخل فيه، وهي التي تحدث التغيير في سلوكه ونشاطه؛ فالمسلم مطالب بالإتقان في كل عمل تعبدي أو سلوكي أو معاشي؛ لأن كل عمل يقوم به المسلم بنية العبادة هو عمل مقبول عند الله يُجازى عليه سواء..
    الخاتمه… الكمال لله.
    الهم احسن الحال ألاحوال لأحسن حال.
    تحياتي..

  • تنغير تتمن المجهودات الجبارة
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 06:25

    جلالة الملك شخص الداء فوصف له الدواء ويكمن في تغيير العقليات جلالة الملك ومن ورائه الشعب المغربي نريد حكومة الكفاءات والاحزاب يريدون حكومة المحسوبيات يجب تغيير العقليات والمحاسبة هي الحل الناجع والمجدي الزبونية والمحسوبية علاجها يكمن في المحاسبة والمتابعة الشعب يريد الشغل والصحة والتعليم والاحزاب يريدون التروة والحملة الانتخابية الدائمة

  • فنكوش
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 06:39

    هذا ماصبحنا نراه في كل المؤسسات ان اصحاب الكفاءات و الرؤى للازدهار مضطهدة و اصحاب العقول الفارغة هم اصحاب القرار و هذا ما اشار اليه العاهل نصره الله و اشاد بضرورة اعطاء الفرصة للشباب ذو الكفاءات العالية

  • متقاعد
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 07:21

    لم أعهد أن سمعت خطابا لجلالة الملك أكثر جرأة ونقدا للذات وموضوعية وصراحة مثل هذا الخطاب بل أكثر مرونة وانفتاحا وتحديد الخطوط المستقبلية بعزم ووضوح وتقييم أكثر جدية،عهدنا فيه ذلك ولكن هذه المرة صراحة أن يخطوالمغرب حذو الدول المتقدمة كلام صادق وارادة قوية عبر واقعية التنفيذ بترك التخوف من الاستثمار الأجنبي ،فعلا جلالة الملك حفظه الله ضمانة لارادة الشركات الكبرى في الاستثمار بالمغرب والدليل سمعت ذلك من يعرفون بخبايا المغرب في السويد من هو أقرب مني،بل حادثة الدنمرك لم تزد العلاقة الاسكندنافية الا ترسيخا عكس ما كان يعتقد البعض بفضل استراتيجته الواعدة التي اختارها للمغرب،المشكلة الحقيقية في بعض المغاربة على مشاربهم يحكمون على المغرب بالواقع الحالي كأنه سيبقى مستمرا،وهذا ألمسه في تهاون الاداريين والمسؤولين بل الى درجة الغش،مازالوا على الماضي،اليوم النظام استكمل أركانه وشرع يشتغل بأريحية،لأنه أزال جميع المعيقات،ما على المواطن المغربي الا أن يكون واعيا أننا ندخل عهدا جديد عهد قطار فائق السرعة…….

  • موحند
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 08:05

    الاشكال العويص في المغرب الذي يقف امام اي نموذج تنموي هو وجود عصابات علي بابا والف لص التي تستنزف الثروات وتهرب الاموال الى بنما والخارج وتستثمرها في افريقيا. وعندنا تنجز المشاريع تقوم نفس العصابات بسرقة الميزانيات والاجهزة وفي الاخير يجد المواطن نفسه امام مستشفى او مؤسسة معطوبة او طريق وقنطرة مغشوشتين وهلم جر. كل شيء بني على الغش والسرقة والكذب والزور والنفاق والريع. وفي الاخير نقول حاميهم حرايميهم.

  • samir
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 10:44

    j ai 20 en management du secteur privé j'ai jamais pris de férié que l'aid adha j'ai toujours travailler le dimanche j'ai jamais dépasser 8 jour de congé par an et je travail 11 heure par jour et 120 KM allé retour par jour!!!! j'ai un niveau etude international et nationnal et je suis et génie en informatique pour moi meme…ha na mohammed 6 donne moi un poste publique de responsanilité et le feu vert et vous verrz le travail. wallah j'ai jamais voler meme un stylo……mais l'honetete n'est pas voulu dans lebled cela m'a créer bcp de retard avec certains de mes chefs qui étaient voleurs !!!!

  • احمد
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 20:02

    عيد مبارك سعيد
    فى إطار رصد الاختلالات الوطنية، ومن اجل إنجاز سياسات اصلاحية مستديمة. يشير العديد من المراقبين السياسيين الى ان مهندسوا القيادة العليا امرؤ قبايل الشمال على قبايل الجنوب، في أنحياز مفرط وغير مبرر، مازال يشكل عائق فى انسجام وتطور البناء السياسي الوطني.
    والعدل ضالت المؤمن في كل شى، هذا والسلام و الله الموفق الى التطور.

  • احمد
    الأربعاء 31 يوليوز 2019 - 09:17

    هنيئا بهذه الارادة الملكيةالسامية لانقاذ المغرب من النتائج الكارثية للدمقراطية .اذ هي التي سمحت لحكومة العدالة والتنمية الفاقدة للكفاءات والتجربة لممارسة الحكم .اتمنى ان تستورد هذه الكفاءات من الخارج او استرجاع الكفاءات المغربية الهاربة من الحرمان ولا مبالاة المسؤولين .انذاك يمكن ان نلمس النتائج بعد مدة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة