انسحاب "العدليين" يُضعف مسيرة حركة 20 فبراير بالرباط

انسحاب "العدليين" يُضعف مسيرة حركة 20 فبراير بالرباط
الأحد 25 دجنبر 2011 - 20:54

بضع مئات يتظاهرون في أول مسيرة لـ20 فبراير بالرباط بعد انسحاب الجماعة

بدا انسحاب أنصار جماعة العدل والإحسان من مسيرات تنسيقية حركة 20 فبراير بالرباط، واضحا عشية الأحد 25 دجنبر الجاري.

ولم يتجاوز عدد المشاركين في مسيرة الرباط الـ 600 مُتظاهر، وفق ما عاينته “هسبريس” ، في وقت خفّت فيه حدة الشعارات التي صاحبت المسيرة، إضافة إلى التنظيم الذي لم يكن محكما بالطريقة التي كانت تدير بها الجماعة المسيرات السابقة للحركة.

وسجل المتتبعون ضعف أول مسيرة لـ20 فبراير بعد انسحاب الجماعة، خصوصا وأن ناشطي الحركة في الرباط عوّلوا على مسيرة اليوم، باعتبارها المسيرة الشهرية الحادية عشر منذ انطلاق الحراك المغربي، والتي تعد بمثابة “باروميتر” لقياس مدى قدرة الحركة على تعبئة المواطنين، حيث كان أنصار الجماعة يقومون بإنزالات وطنية نحو الرباط لدعم مسيرات العاصمة.

وانطلقت المسيرة حوالي الرابعة زوالا من ساحة باب الحد، ولم تعرف أي إنزال لقوات الأمن العمومية والتي غالبا ما ترافق مسيرات الحركة وصولا إلى أمام البرلمان.

وفي غضون ذلك عادت المسيرة إلى سابق عهدها من حيث رفع شعارات تطالب برحيل المخزن، ومحاربة الفساد والاستبداد، مع دعوات إلى إطلاق سراح المعتقلين.

هذا ورافق مسيرة الأحد حضور مكثف للمتتبعين الذين غصت بهم جنبات شارعي الحسن الثاني ومحمد الخامس، حيث علق أحد الظرفاء على الموقف بالقول إن “المتتبعين تجاوزوا المحتجين” مضيفا أن فضول الكثيرين جعلهم يحضرون لمشاهدة أولى خرجات الحركة بدون أنصار جماعة الشيخ عبد السلام ياسين.

‫تعليقات الزوار

53
  • kamal
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 21:15

    …… اظن ان هناك اتفاق جرى بين فصيل العدل والاحسان و الحكومة المقبلة…..ليتم بموجبه اطلاق سراح عدد مهم من المعتفلين العدليين….و…

  • معاذ
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 21:23

    الآن فليحارب الساسي ما سماه الاستبداد الأصولي على شهيته وعلى راحته،وليحضر ما شاؤ من الورقات،قمة الغباء لسياسي أن يفرط في مكون أساسي وبدأ يحك عليه حتى طج

  • فبراري سابق
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 21:32

    هذا واضح كل الوضوح لا 20 فبراير بدون العدل و الإحسان . لقد كانت هذه الجماعة تسهر على أن يكون كل شيء على أكمل وجه فقد كانت تعبئ الشعب و تنظم المسيرات و ضحت بالغالي و النفيس في سبيل تحقيق الكرامة و الحرية للشعب المغربي. و لكن شردمة من الأطفال و اليساريين الملحدين , أعداء الهوية المغربية الإسلامية حاولوا الركوب على الحركة و فرض أفكارهم المسمومة و كذا التضييق على هذه الجماعة الوفية للشعب المغربي و نعتها بأقبح النعوت, هذا و ناهيك عن حزب العدالة و التنمية الذي جعل منها ذاك البعبع الذي يخيف به النظام. فلا يسعتي إلا أن أقول براااااااااافووووووووووووو العدل و الإحسان انساحبك كان غاية في الذكاء و الدهاء السياسي.

  • راصد
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 21:34

    نصف المنتمين لما يسمى ب20 فبراير لو تمكنوا من تسيير مرفق عمومي أو تولوا أمر إداري لرأيتهم تحولوا إلى أصحاب البطون المنتفخة و من ملاكي المشاريع و العقارات و لأصبحوا أكثر فتكا و فسادا من المفسدين الموجودين حاليا على الساحة. وصدق المتنبي حين قال" والظلم من شيم النفوس فإن تجد °°°°ذا عفة فلعلة لا يظلمّ".

  • اكتشاف خطير
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 21:36

    اكتشاف خطير
    المفكر والفيلسوف الفرنسي اليهودي الصهيوني هنري ليفي هو من كان وراء الخراب الدي مس الوطن العربي..فقد بدا خرابه في البوسنة والشيشان تم ليبيا تم تم تم
    اينما حل وارتحل حله الخراب

  • nana
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 21:44

    حيث كان أنصار الجماعة يقومون بإنزالات وطنية نحو العاصمة الرباط لدعم مسيرات العاصمة.
    يعني ماشي ناس ديال رباط لكانو يخرجو ولا كيفاش ؟

  • جلال
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 21:45

    غدي يبقى غير بزيز مدور بيه الدراري الصغار و كيكول ليهم شفت الخوف خايف و التزوير كان شفاف.

  • مسلم
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 21:53

    يبدو أن حركة20 فبراير بلا جماعة العدل و الاحسان تساوي لا شيئئ

  • Tarik
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:23

    Article on ne peut plus loin de la réalité

  • توفيق بريس
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:29

    ابدأ من هذا القول العربي، لأقول بأمر اساسي ومهم وهو أن المقاربة التي تتبعها بعض الهيئات الداعمة اليسارية بالاساس للحركة العشرينية هي السبب الاساسي والمركزي في تخريف ربيع الديموقراطية العربية بالمغرب، ها هو اليسار مرة اخرى يخون الشعب المغربي بإستحضاره للجاكيطا الايديولوجية الخاصة به ومحاولته الركوب على الحركة لتفريخ القاعدة الشعبية له سياسيا، ولا أشكك في احتمال سعي القوى اليسارية الرديكالية على تقويض الحراك، هاهو العربون قد قشر عن انيابه بتراجع عدد المحتجين في الشارع بسبب الايديولوجية المتعفنة التي أكل عنها الدهر وشرب …الشعب عاق افاق باركا من الادلوجية…..الشعب يريد سقاط الايديولوجيات الرديكاليات.

  • tche
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:30

    محتوى التعليق لا ينسجم بتاتا مع الصور المرافقة له حيث تظهر الجموع الغفيرة . لا اضن ان المعلق يتحلى بالموضوعة ان زخم حركة 20 فبراير لم يتزحزح ولو ان الكم تناقص قللا وهذا طبيعي . و بالمناسبة كان على المعلق ان يطلع على فيديوهات وصور المسيرة من طنجة ليتاكد انه ان كان الرهان على موت حركة 20 فبراير فهذا لن يتاتى لكم .

  • ا تقوا الله في المغرب
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:32

    بما ان مصطفى الر ميد محا مي السلفيين و العد ليين سيصبح غدا او بعد غد وزيرا للعدل فان العدليين قد ا طما نوا على ا طلاق سراح معتقليهم و با قي الا سلا ميين و هده ليست صفقة بين العدليين و الحكومة المقبلة و لكنه التزام من الحكومة الجديدة في فتح صفحة جديدة مع الا سلا ميين المعتقلين بعد ا طلاق سر احهم و طي صفحة الما ضي البئيس بصفة نها ئية

  • rahhali mn dalas
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:36

    اضاقة الى ما قاله الأخ ( اكتشاف خطير) التعليق رقم 7 . هناك مجموعة من الصهاينة تدعي أنها وراء الحراك العربي و هي تدرب مجموعة من الخونة علي التضاهر سلميا و جر المخزن للعنف و دفع أناس من الأحرار المغاربة للفتنة . و كون مجموعة من التاس يخرجون بحسن تية لمحاربة الفساد فأناس اخرون يشتغلون في خفاء. و شكر خاص لكل المغاربة الأحرار . و حتى البعض من الحركة ذوا النوايا الحسنة . و نطلب مت الله العلي القدير أن يفضح الخونة قي القريب العاجل و تحية اجلال لحركة العدل و الاحسان و التي كنت أكرهها و الان أصبحت أحترمها بعد القرار الشجاع .
    ملحوضة : هل سكان الدار البيضاء يبلغون 2000 شخص و هل سكان الرباط 600 شخص
    20 فبراير قشلت هذه المرة رغم اننا نحب بعض الأشخاص و نكره الكتيرين دوا القلوب البغيضة

    فلو خرج الأشخاص الدين يؤيدون القضية الفلسطينة لرأيتم الفرف باديا
    كما يجب على الوجوه الفاسدة و التي عمرت في المشهد السياسي أن ترينا عرض أكتافها رحمة بالمواطن لأننا مللنا من وجوههم المبتسمة بالنفاق.
    عاش الملك نحبك لله و لأنك تستحق كل الحب.

  • mourad
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:43

    فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ صدق الله العضيم

  • مغربي متتبع
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:45

    غياب العدليين مع اكتشاف أمر موالات بعض قيادات النهج والجمعية المغربية للدفاع على حقوق الأنسان للبوليزاريو حيث حضر أمين والراضي والصحفي أنوزلا احتفالات البوليزاريو بدكرى تأسيس حركتهم الأنفصالية , كما أن قيادة الأنفصاليين أقرت بعلاقتها ب20فيفي ازاحت القناع عمن كانوا يتوارون وراء الدفاع على حقوق الأنسان لبيع وطنهم للمرتزقة أزال الغشاوة عن أعين الكثيرين ممن كانوا يتعاطفون مع مطالب الأصلاح ومحاربة الفساد التي كان هؤلاء الخونة يتخدونها دريعة لخلق الفوضى في الشارع.

  • محمد الموريسكي
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:50

    يجب أن يفهم الإشتراكيون فهناك فرق بين الثورة التي ينشدون والمبنية على شعاراتهم التي أصبحت موضة قديمة ويعلموا أن الكلمة للإسلام لا غيره

  • karim
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:54

    cest le debut, je pense que tt le monde va sortir un jour. les pauvres bien sur. ds ce cas ttt le maroc est pauvre, donc tt le monde marocain va sortir un jour

  • kablaoui khalid
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:57

    الله الوطن الملك…………وبإفتخار
    20 فبراير جماعة ممولة من طرف أناس لا يريدون مصلحة المغرب العزيز…..
    أنا أحب ملكي محمد 6

  • كريم
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:58

    بنتو على حقيقتكم 400 متظاهر المرة الجاية غادي تكونو 100في الرباط اما في مدينة ابي الجعد بدات المسيرة 13 متظاهر لانهم خونو جميع المستقلين و العدل و الاحسان اعترفو بالهزيمة النكراء ولا غادي تموتو الموتة ديالكم الطبيعية

  • ابو ايمن
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:01

    هده صفعة تاريخية لفكر عصيد والساسي واليسار بصفة عامة -هدا هو الحجم الحقيقي لليسار .
    برافو العدل والاحسان مرة ثانية لانك عريتي اليسار وجردتيه من ملابسه وبقيت عورته مكشوفة للنضام وللعالم بينما بالمقابل تتقوى شوكة الاسلام والمسلمين يوما بعد يوم والربيع العربي جاء بالاسلاميين وليس باليساريين .
    ولهدا نقول لاي يساري ادا دهبت مثلا الىفرنسا لتعيش فيها فانك بالمنطق ستخضع لقرارات الدولة الفرنسية . ومن هدا المنطلق نقول لكم ان المغرب دولة اسلامية وانتم غرباء ولاجئين عفي هدا البلد ولدا يجب عليكم الخضوع والخنوع لمقررات الدولة المغربية الاسلامية .
    نعم لانكم قل فيكم الله سبحانه وتعالى ( ان الدين كفروا سواء عليهم ااندرتهم ام لم تندرهم لا يومنون ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى ابصارهم غشاوة ولهم عداب عضيم )
    والله لن يستطيع اي احد ان يقنعكم الا الله سبحانه وتعالى لانه هو الدي ختم على قلوبكم وسمعكم وابصاركم – وفي الاخير ندعوا لكم بدعاء رسول الله ( اللهم اخرج من ضهورهم من يخدم الاسلام .

  • علي
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:02

    كالو زمان كمشة نحل ولا شواري دبان.الحركة قوية بارادتها.اما المشوشين فهم مجرد بلطجية اقلام .يريدون تشويه الحركة الشبابية.ولن ينالو منها ابدا.قولوا:اتريدون استمرارية الحكرة والقهر والاستبداد؟اتريدون استمرارية هذا الوضع الخسيس؟؟لا والله لن يكون لكم هذا الامر بالمرة.في المغرب شرفاء لن يسمحوا بالبقاء لغير النزهاء والشرفاء.والايام المقبلة هي البرهان.فانتظروها.

  • شاهد حق
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:17

    الذي بدأ يموت غيظا هو المخزن الغبي لأن هذه الجماعة الذكية حمقاتوا كيف ما كاد لها كتخرجلو من الجنب والذي غير مطلع على الحقائق فلم يبقى والحمد لله وراء القضبان من معتقلين محسوبين على العدل والإحسان

  • فاعل جمعوي
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:18

    تريدون يا20 فبراير اسقاط المخزن فمن يدير امن الوطن انتم يا خونت هاد الوطن لقد شئمنا شعاراتكم القديمة ها توا برهانكم من ادلة وكفى ومن الكدب اطالب من السلطات المغربية ان تطالب من 20فبراير ان توضح موقفها اولا وعلانية من وحدتنا الترابية وما نسمعه من اخبار تعامل مكونات هده الحركة مع قيادات من جبهة البوليزاريو و بعض جنرالات الجزائر لللتشويش على المغرب فافشال برنامجه الديمقراطي يجب عليكم يا 20فبراير اتخاد موقف واضح و الا سوف تلقون الخزي و الاحتقار و المطاردة الشعبية و عاش الملك محمد السادس
    وعاش المغرب حرا بدون خونة

  • أبو أيمن
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:21

    العدل والإحسان أناس لهم مبادؤهم وقواعدهم / لكن أن يتحكم فيهم أشخاص لا يومنون بالله ولا باليوم الآخر / هذا شيء مستحيل / والفضل كل الفضل للعدل والإحسان لأنهم قادوا الحراك على أحسن وجه ونحن نحترم قرار انسحابهم ومن لم يعجبه القرار فليخرج هو إلى الشارع .

  • السوسي
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:21

    نفس الشيء سجل في مسيرة 20 فبراير اكادير حيث سجل حضور عدد محدود من الأشخاص يحملون شعارات بخجل كما سجل ارتجال في الحركة وسوء التنظيم وبصفة عامة ربما تعتبر هذه المسيرة آخر مسيرة ل 20 فبراير في أكادير لقد تركت العدل والإحسان مكانها فعلا في هذهالحركة ونتمنى عودتها في أقرب الآجال لضخ الدماء في هذه الحركة التي تحتضر .

  • APRILIA
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:26

    يجب أن يفهم الإشتراكيون فهناك فرق بين الثورة التي ينشدون والمبنية على شعاراتهم التي أصبحت موضة قديمة ويعلموا أن الكلمة للإسلام لا غيره

  • ابوإسحاق
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:32

    جماعة العدل والإحسان عرفة الفخ الصهيوني لزرع الفتنة و التفرقة في المغرب والعالم الإسلامي لتجزءة العالم الجديدةوهذه التورات الموفاجئة المدعومة خارجياهي صنع و تمويل صهيوني و نحن المغاربة متحدين ولله الحمد عاش المغرب ملكا وشعبا

  • soufiane
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:38

    Beaucoup de commentateurs de ce fil sont des mkhaznias, c’est eux qui insultaient les 20 février il y a des mois de touts les noms et insultaient les jeunes pour leur faire peur histoire qu’ils ne descendent pas dans la rue. A présent ils essayent de se faire passer pour des PJD et que ces 20 février c’est des adlistes ou des athées … en oubliant la grande partie des neutres qui n’appartiennent a aucun courant mais veulent une vraie monarchie parlementaire.

    3a9ou b les commentaires dyalkoum yalmkhaznia

  • عصام
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:40

    يبدو أن حركة20 فبراير بلا جماعة العدل و الاحسان تساوي لا شيئئ

  • fidel marocain
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:53

    je pense que ce sont des gens qui n ont rien a faire le dimanche alors ils donnent rendez vous ce jour ci pour passer le temps et rencontrer les amis-allah alwatan almalik

  • المغربي النديم
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:00

    الموت ولا المذلة والشهيد خلا وصية لا تنازل ع القضية ومن يكرم الشهيد يتبع خطاه..أحسن جواب على شرذمة المخبرين والمغرر بهم الذين يعلقون على هاته الفيديوهات بحجة ان العدد قليل او ما شابه..جوابكم ايها الخائنون وايها المغرر بهم من طرف المخزن ان حجم المسيرات لم يتقلص كما تدعون وحتى وان تقلص فعلا فجوابكم: أقلية فاعلة خير من اكثرية غير فاعلة..نعلم ان الامية والجهل صنيعة المخزن ليكمم الافواه لكن التاريخ غير جامد فهو متحرك حركة الصراع الطبقي..الذي يخرج الان الى الشارع هم اناس شرفاء لا يريدون جزاء ولا شكورا ولا يريدون مناصب..لم سينسحبون من الشارع؟؟ ماذا تغير؟ هل تعتبرون فعلا ان العدالة والتنمية هو حزب ملائكي؟ السياة لا تعترف بالاخلاق ولا بالنوايا الحسنة اتعرفون لماذا؟ لان الطريق الى جهنم تكون دائما معبدة بالنوايا الحسنة..هؤلاء الذين يخرجون واعون تمام الوعي اللعبة الخسيسة التي يلعبها الان المتألمون ومن يدور في فلكهم..جوابكم ان الشعب المغرب لن يرضى ان تكمموا افواهه بمسرحيات "مفروشة"..الاتهامات المجانية التي توجه الى حركة ال20 لن تزيدها الا قوة…افيقوا يا مغاربة قبل فوات الاوان..انشر اطار حق الرد

  • ابو الوليد
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:18

    سيتبدد كل شيئ وستنحل 20فبراير قريبا وستتفرق على نفسها. وسيهاجم أفرادها بعضها البعض وسيتابع قضائيا كل من دعى إلى الفوضى في البلاد والعباد ..سيبتدأ الإصلاح مع حكومة ابن كيران ..وسيواصل محمد السادس المشوار.في البناء والتشييد .. في المملكة بعيدا عن الفتن والمسيرات..ستنتقل العدوى إلى البلد المجاور ستعصف ببوتفليقة. ينجحوا منها إلا جبهة الانقاد المحضورةوالقبائل المهمشة ..سيموت عبد العزيز المراكشي بطلقة نار مجهولة وتعم الفوضى في المخيمات وسيعود الجميع الى أرض الوطن إلا القليل يفرون إلى الجزائر. أما دول الخليج فستشهد حراكا يعصف بحكام قطر والإمارات …هكذارأت في نهاية هذا العام أمي خديجة. لي الأبراج ..وللتذكير أمي خديجة لا تحب الظهور إلا لمن تحب قد سبق لها وتنبأت بموت ولي عهد السعودية وموت القذافي ببشاعة ..وظهور اضطرابات في الجو ودمار الفلبين..

  • مناضل سابق
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:26

    الامر واضح وضوح الشمس ان مراهقوا اليسار كانوا السبب الرئيسي في فشل هذه الحركة ،اذ انهم ابوا الا ان بضايقوا اعضاء جماعة العدل والاحسان وبهذا مغادرتها للميدان ،فمن غباء اليساريين انهم ارادوا قطف الثمار قبل ان تنضج وتجهز للاكل اي انهم ارادوا ان يركبوا على الحركة في بدايتها رغم قلة عددهم ومارسوا اخبث الوسائل لاستلاء على الحركة ولم يراعوا ولو من باب الواجب شعور اعضاء الجماعة رغم انهم اكبر تنظيم اسلامي في المغرب وبالتالي كانوا هم النؤطرون والمعبؤون للمسيرات وضحوا بالغالي والنفيس وبذلو ا الجهد في الجهاد وكانوا شامة بين اقرانهم فكيف لا يتخذون هذا الموقف الحكيم وقد حرموا من ابسط الحقوق داخل المسيرة الا انهم صبروا لعدة شهور على هذا التعسف اليساري بالخصوص لكن دون جدوى الامر تازم اكثر ،اذا فلنرى من سيخرج مع اليساريين في الايام المقبلة

  • driss
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:33

    لولا حركة عشرين فبراير المجيدة لما وصلت العدالة التنمية للحكومة والدي يتفاءل بها الشعب خيرا. لولا حركة عشرين فبراير لماكان خطاب 9 مارس ولاما كان هناك دستور رغم أن دلك الدستور لم يسمى إلى مبتغى الشعب لكنه حقق بعض الإمتيازات والتي ماكانت لتحقق ولو في الحلم لولا حركة عشرين فبراير. فلولاها لما أبعد الخوف من قلوب الناس فبفظلها أصبحنا ننتقد المفسدين ونواجههم بأفعالهم وهم في هرم السلطة . فلهدا أقول لمن هم يجحدون بكل ما حققت عشرين فبراير وما سوف تحققه أحسبه بلطجي خسيس لا مبادئ له لا أخلاق

  • tanomrite españa amasafi
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:34

    لمن يقارننا بامريكا ايه الجنرال ديال المريكان لأنه تيطحن الشعوب الأخرى على قبل رفعة البلاد ديالو واعلاء قيمة مواطنيه اللي فين مامشاوا تيتحسب ليهوم الف احساب اما احنا راه الجنرالات تيطحنونا باش يتسماو خدامين او يقادوا بلاصتهم باش يرفعوا من ارصدتهم
    الجنرال فالمريكان كل ساعة تيدوز امام لجنة تحقيق على ابسط شبهة او تيقدم الأستقالة الى غلط احنا يمسح مدينة من الخريطة ولا يسمح فبلاسطو
    صاحبنا كان فألأمارات وخدى التزكية باش يسير مرافق حساسة فالبلاد مااعرفنا كيدار ليها …..
    انتمنى بحال هذه المناصب يتوالاوها ناس حكماء وليس جلادون لأن الظلم ليس حلا امنيا و ها تونس او مصر او ليبيا خير دليل والى كانت السماء صافية فلأننا وسط عين الأعصار وليس لأن الأعصار مر من هنا نهائيا وستبقى وطني عاليا

  • مناضل
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:42

    الأخ بلقاسم اسمح لي أن أقول لك أنك كنت منحازا وغيرموضوعي في هذا المقال. إن عدد المشاركين لما وصلت المسيرة شارع محمد الخامس بلغ بضعة آلاف وليس بعض المآت كما ادعيت. أتأسف لانسحاب العدل والإحسان. لكن هذا الانسحاب لم يؤثر على التنظيم والشعارات كما ادعبت لأن هذا لم تكن مسؤولة عنه جماعة العدل والإحسان بل لجنة فيها جميع مكونات الحركة.

  • محمد سالم
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 01:22

    لصاحب التعليق 35 تنعث كل مخالف للحركة بهذه الأوصاف فماذا لو وصلت أنت وأمثالك للحكم ؟ هل هكذا تنظرون لأغلبية الشعب إما مغفلون أو خونة أو بلاطجة أو مخزن ؟يا أخي بالله عليك إفتح عينيك وقلبك قليلا المغرب به أكتر من 35 مليون نسمة والشوارع يعرفها المغاربةوالأحد عطلة فلماذا لا بشاركونكم صياحكم في الشوارع؟ إعطيني سببا واحدا مقنعا ولا تقل لي المخزن فنحن مغاربة ونعرف ما يجري قد تكذب على الرأي العام العربي أو الدولي لكن نحن مغاربة ونعرف أن لا أحد يقف على أبوابنا يوم الأحد لمنعنا من الخروج ؟ يجب أن تدري أنت وأمثالك أننا لسنا كمصر وليبيا وتونس واليمن وسوريا أتعرف لماذا لأننا لسنا أذلاء ولا جبناء مثلهم ومنذ الإستقلال ونحن نقاوم المخزن وهم خانعون لأنظمتهم وخاضعين لها عد لأحذات الستينيات والسبعينيات والثمانينات وعد لأحذات سيدي أيفني 2004 والعيون 2006 والحسيمة 2010 عد لمطالب أوطم التي تنادي بإسقاط النظام من داخل الجامعة منذ مؤتمر الطلاق والإنطلاق في الستينيات عد لأغاني ناس الغيوان والمشاهب عد لساخر بزيز عد لكتابات المهدي بنبركة ورسالة الطوفان لياسين هكذا نحن لم نخضع يوما للنظام وبالتدريج خضع لمانريد

  • غيور على بلادو
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 01:50

    ليس المهم تناقص عدد المشاركين في مسيرات 20 فبراير ولكن المهم هو استمرار الحراك المسؤول و المنظم حتى تحقيق التغيير الذي ينشده الشعب المغربي.

    لدي رجاء لجميع المغاربة الصادقين المحبين لبلدهم : احترام أصحاب الرأي المخالف مهما بلغت درجة الإختلاف كما يقول الإمام "الحكيم" الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب. أما المخزنيون فلنغض الطرف عنهم فهم إمعة مع الغالب لا رأي لهم سرعان ما يمدحون من تؤول إليه الأمور.
     

  • ابو ريم
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 03:18

    ما يلفت انتباهي هي الاعلام الامازيغية المنتشرة في غياب العلم المغربي
    تريدون الشتات لهده البلاد فهناك من يبتر الصحراء…و20 فبرير زيد عليها الاحزاب كاملة بالاضافة الى العدال والاحسان يسعون في البلاد فسادا والله لووجدوا فرصة لنيل منصب لتاخروا تدفعهم نزواتهم وطمعهم للتطبيل سيرو تحشمواواتقوا الله في هدا البلاد
    اننا في حاجة الى حكومة تكنوقراط باكملها تساعد الملك على البناء واستكمال الاوراش الكبرى
    اما الديموقراطية فلا تنفع مع هداالشعب الدي ارجع غلاب ومعه مزوار مرة تانية عن طريق الاقتراع
    شخصيا احمل الشعب المسؤولية فيما وصل اليه المغرب الان من تدهور على مستوى التسيير الاداري شعب يعطي الرشوة بدون ان يطلبها منه احد شعب لا يحب ان يدخل الصف لياتي دوره شعب مكان ان يؤدي المخالفة يعطي للشرطي الرشوة…
    خصنا نقراو ونترباو ونتوضاو عاد باش ناقشو مصلحة البلاد

  • Ryhan Mejjd
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 06:51

    لم تنطلق المسيرة مع 4 بل ما بعد 4 و30د بقليل حيث دامت الوقفة باب الأحد لأكثر من30د، كما رفعت شعارات أكثر سقفا مما كان مألوفا، والعدد فاق600بكثيرعكس ما يدعيه معاينكم،وما قدم من صور دليل ضد فحوى المقال،فأشرطة الفيديو كفيلة بالتصحيح،وللعلم لو كان لهذا مصداقية لأثر الانسحاب على طول خريطة المغرب أم أن الانسحاب كان مقتصرا على الرباط فقط؟!،والمعلوم أن المسيرة لم تكن خالية من أصحاب اللحى وبلباس أفغاني ولو قلة منفردة ومحجبات أيضا كما توضح الصور المرفقة،كما أن الشكل أخذ طابعا احتفاليا لم يكن مسبوقا،ورافق طيلة المسيرة تحرر في رفع الشعارات نظرا لغياب من لهم حساسية من ذكر العمال والفلاحين ورأسمال،وللتذكير أن العملية التنظيمية كانت منذ20فبراير خارج تسيير من التحق متأخرا وانسحب مبكرا،وفي الأخير لم تخلو الساحة من شرذمة البلطجيين أمام البرلمان دون أي تشويش على نجاح مسيرة،وإن كان طبيعيا أن يتأثر العدد لكن ليس بالشكل الذي يوهم به المتتبع التابع،وقد كان أيضا فيما مضى يعرف العدد رغم مشاركة المنسحبين مدا وجزرا، أتمنى أن يحترم هواة الصحافة مبدئها السامي "الخبر مقدس والتعليق حر"،حتى لا تصير الصحافة سخافة!…

  • ahmad
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 08:09

    rahhali mn dalas -14
    wa ma min Dallas hatta zafta law kan min dallas koun kan ya3raf yaktabha
    hada min mokhabat del marrok

    If you were from Dallas at least you ll know how to spell it

    لو كان من Dallas لعرف كيف كتبها حذاري ان تظن ان كل من يتب انهفي الخارج هو فعلا من الخارج مغاربة الخارج ليسوا مع الا ستبداد لانهم يعيشون قي ظل الحرية ولن يرضوا لاخوانهم في المغرب الا الكرامة والحرية

  • zizo
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 08:27

    Ca nous montre que nous demeurons religieux, certainement pas droit.
    La peur ne nous a pas quitter et le diable pas le roi du maroc, le diable est toujours en charge
    FADRIB 3ALAYHIM BI L^ARJOLI, WA SHAARIKHOM FIL BANIINI WA LMAL, LA^AMLIANNA JAHANNAMA MINKONO AJMA3IIN
    La religion est la raison le bon dieu a toujours envoyer des messagers.
    EL GHIWAAN:
    weallah ila bgha essali la kol lehjar samta tatkallem lih,
    weallah ila bgha essaddak_ezzakat_ lakon el3abd in salla yaghnih

  • غيور على بلادو
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 09:04

    ليس المهم تناقص عدد المشاركين في مسيرات 20 فبراير ولكن المهم هو استمرار الحراك المسؤول و المنظم حتى تحقيق التغيير الذي ينشده الشعب المغربي.

    لدي رجاء لجميع المغاربة الصادقين المحبين لبلدهم : احترام أصحاب الرأي المخالف مهما بلغت درجة الإختلاف كما يقول الإمام "الحكيم" الشافعي رحمه الله : رأيي صواب يحتمل الخطأ و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب. أما المخزنيون فلنغض الطرف عنهم فهم إمعة مع الغالب لا رأي لهم سرعان ما يمدحون من تؤول إليه الأمور.
     

  • عبد العزيز بليزيد
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 11:12

    لا تركبوا على 20 فبراير يا اهل اليسار :

    ليس المهم في الكم الجماهيري لكن الاهم في النوع والكيف . سواء انسحبت الجماعة من حركة 20 فبراير او استمرت فالامر سيان اذا استمر شباب الحركة في احتجاجاتهم الحضارية باستمرار وانتظام مع وضوح الرؤية والاهداف والانفتاح على كل اطياف المجتمع المغربي دون التخندق في بوثقة اليسار العدمية التي لم تزد الشعب المغربي الا تشردما وتشتتا منذ السبعينيات وضيع اليسار على المغرب فرصا ذهبية في التقدم والازدهار، في الوقت الذي كان فيه الحسن الثاني جادا في المضي قدما للنهوظ بالمغرب لولا غدر اليسار الذي اختار نهج الانقلابات في مطلع السبعينيات. وها هم فلول اليسار استفاقوا من كهوفهم المظلمة محاولين الركوب على الشعب باسم الطبقة البروليطارية وما شابه ذلك من اوهام انجلز ولينينين وماركس .
    20 فبراير اذا ارادت ان تكون لها مصداقية فعليها ان لا تسمح لأحد بالركوب عليها. وخروجها كل احد بشكل منتظم ومسؤول سيكون في مصلحة الشعب وفي مصلحة النظام ايضا .
    والحكم لصناديق الاقتراع.

  • yasmine
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 11:37

    وكيف يمكن التعايش مع إيديولوجيات "متحجرة" غارقة في الأنانيات والكراهية والبغضاء؟، ثم كيف يمكن البناءُ مع أطراف همّهم الهدم والتخليط والتكدير؟..

    إلى كانو الناس كيحترموكم فالأول، فدابا كيحتقروكم، على فعايلكم و على البلبلة الليي باغيين ديرو فالبلاد. من بعد كل ما وقع من تغيير، كتبينو على أنكم شباب عديم المسؤولية و على عدم الديمقراطية و على سذاجة كبيرة منكم و كتبانو مدفوعين و مفاهمين وااالو، و حتى داكشي لي كتكولو غير "معمرين و كتسرسرو" بحال المكًانة…….

  • المغرب العميق
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 11:38

    لقد كاتت 20 فبراير في نفس الكان الذي ولدت فيه
    وإن لله وإن إليه راجعون

  • مغربي محب لوطنه
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 12:11

    مكاينش اللي كرهنا في 20 فبراير قد التطرف اليساري ضد كل ما هو اسلامي العداوة للاسلام هي اللي غادي تخلي الناس يهربو عليكوم

  • كريم
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 12:30

    9 – مسلم
    يبدو أن حركة20 فبراير بلا جماعة العدل و الاحسان تساوي لا شيئئ
    ……………………………………………………………………..

    بالجماعة أو بدونها حركة 30 فبراير تساوي لا شيء

    المغاربة متشبتون بدينهم وبقيمهم الروحية وبملكهم ..

    قافلة التنمية تسير …. والفبرايريون …………………………

  • ربيع
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 12:34

    النــــاس لي في الصور منورين الرباط

  • hicham
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 12:56

    شكرا لجماعة العدل والإحسان التي فهمت الدرس مبكرا و سحبت البساط من تحت أرجل خدام القوى الأجنبية والبوليساريو…

  • youssef
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 13:36

    واش هاد 20فيفي ما بغاتش تحشم راه كعما تتمتلنا ملي هي باغا المخزن يحيد نوليو نقتلوا فروسنا بحال سوريا ومصر…… الله يعز المخزن والامن والامان وعاش الملك واما بخصوص هادوك ولاد زويزوات الله يهديهم ورا تنعاود ناكد راه كعما تيمتلوا الشعب المغربي بالشعارات ديالهم التافهة

  • maghribi
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 15:26

    La CIA et MOSSAD ont déformé la méthode OTPOR des Serbiens pour plonger les payés arabo musulmans dans ce qu’on appelle ALFETHNA. Et ce, en profitant de la non démocratie, la non liberté d’une part et en se cachant derrière les revendications logiques de ces peuples d’autre part !
    L e vrai printemps arabe va venir c’est sûr. C’est de ce vrai printemps que la CIA avait peur. Alors les jeunes faites attention et ne participez pas à la destruction de votre chair payé car l’histoire ne pardonne personne.
    Méfiez vous d’ALJAZEERA et sachiez que Qatar n’est qu’une fille de MOSSAD.

  • omar
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 19:54

    إلى المتظاهرين " 20 سوق الأحد " حسِّن خطَّك بالإضافة إلى أسلوب ركيك النقطة :بدون تنقيط لأنهم ما يعرفوش حتى يكتبو اللغة الأم ديال لبلاد اوكلاك عاد غادي إيجيبلك الحقوق ماشاء الله ،صدق رسول الله (ص) :سيأتي على أمتي سنوات خدَّعات …..وينطق الرَِّويبضة قيل وما الرويبضة يا رسول الله قال الرجل التافه يتكلم في أمر العامة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة