جمعية الرّيف تعود لأحداث 58ـ59 وتطالب باعتذار رسميّ للدولة

جمعية الرّيف تعود لأحداث 58ـ59 وتطالب باعتذار رسميّ للدولة
الأحد 25 دجنبر 2011 - 21:23

نظمت جمعية الريف لحقوق الإنسان، الأحد، لقاء دراسيا بشأن ” أحداث الريف لسنتي 1958 و 1959 في ضوء العدالة الانتقالية و معايير حقوق الإنسان” باعتبارها شريكا أساسيا في إنجاز |مشروع كتابة تاريخ أحداث الريف”.

خلاصات أعمال مركز حفظ الذاكرة المقدمة خلال الموعد أفادت بتعرض الريف، خلال خريف 1958 و شتاء 1959، لهجمة عسكرية شرسة شاركت ضمنها مختلف القوات النظامية المسلحة للدرك الملكي و القوات المساعدة و التدخل السريع، بقيادة عسكرية من الجيش الملكي، وتميزت بالاستعمال غير المتناسب للقوة ضد المدنيين.

ونقلت ذات الخلاصات، المستقاة من شهادات ميدانية وتوثيقات، قصف قرى الريف بالطائرات، و قتل المدنيين في المداشر و المعتقلات، وارتكاب العسكر لاعتداءات جنسية، و تدمير المنازل، وحرق مستودعات المحاصيل الزراعية، ونهب قطعان الماشية و الدواجن ومخزونات المواد الاستهلاكية، و تعذيب معتقلين لمجرد عدم تحدثهم الدارجة.

وعرضت ضمن ذات اللقاء لائحة بأسماء 113 من ضحايا التدخل العنيف ضدّ الريف والريفيين، مع الإشارة إلى أن الأمر يعني لائحة أولية ممن حددت هوياتهم جراء تحركات وتحريات ميدانية.. كما زادت جمعية الريف لحقوق الإنسان بأن الوقائع المذكورة راسخة في الذاكرة الجماعية، وتندرج في إطار انتهاك الحق في الحياة، والقتل والإعدام خارج القانون وبدون محاكمة وبتنفيذ ضمن معتقلات غير نظامية.

كما ورد بأنّ استعمال القوات العمومية للرصاص الحي أسقط قتلى ومصابين بعاهات مستديمة، إلى جانب اختفاءات قسرية واغترابات اضطرارية واعتقالات تعسفية وأعمال تعذيب.. كما لم يتمّ التقيد بالإجراءات والضمانات والمساطر القانونية، وخرقت إجراءات وضوابط الحراسة النظرية كما ألقت بآثارها السلبية على مدد الاعتقال وفترات المحاكمة حيث تم خرق كل الضمانات المنصوص عليها في التشريع الوطني وكذا المتعارف عليها دوليا.

الموعد الدراسي نفسه عرف إصدار توصيات تركزت على ضرورة مواصلة الجهود لتعميق المعرفة بأسباب و نتائج الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي شهدتها منطقة الريف.. وضرورة البحث و الكشف عن مجهولي المصير ضمنها، وفتح تحقيق بشأن ذات الانتهاكات الجسيمة مع فضح المتورطين فيها و تقديمهم للمساءلة، وكذا استكمال جبر الأضرار الفردية و الجماعية الناجمة عن الأحداث، زيادة على تقديم الدولة لاعتذار رسمي.

‫تعليقات الزوار

75
  • عبدالله
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:26

    كان الاجدر بهم مطالبة الاسبان بالاعتذار اما ماقامت به القوات المغربية انذاك فهو عين الصواب لان المتنطعين امثال اعضاء هذه الهيئة المجتمعة اليوم كانوا ينادون بتمزيق المغرب وتفريقه الى دويلات .وعليهم مراجعة التاريخ قبل الاقدام على اي خطوة./.

  • MAGHREBI NAFSS
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:43

    la guerre du Rif est une fiérté de tous les Marocains.les frères Rifains ont été la cible de la machine répressionniste du makhzen en 1958 et la moindre des choses serait la reconnaissance du gouvernement de Ben kirane de toutes les exactions commises sous le régime de Hassan 2.sinon les plaies ne seront jamais guéries et les conséquences imprévues.vive le RIF ,une région qui sera une image de la .vraie lutte pour la liberté pour les générations futures.je ne suis pas RIFI de naissance mais arabe et RIFI de conviction.tous les Marocains sont Rifi dans cette affaire

  • الريفي
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:46

    يا جمعية حقوق الإنسان ذلك زمن وهذا زمن نحن أبناء اليوم ، اليوم في المغرب حرية تعبير ولولا هذه الحرية لكا كنتم تزاولون نشاطكم بحرية ، لماذا نحن إلا ما يفرقنا ولا نعترف بمجهودات الدولة في الديمقراطية وتحسين جميع المناطق بالمملكة ، والأدهى من هذا يا جمعية حقوق الإنسان لماذا لم تطالبوا إسبانيا بالإعتذار أم هي من تدعمكم ماليا أنتم عار على المغرب وعلى أبناء الريف.

  • لحسن أموحى
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:51

    لا أفهم مرامي الريفيين حين يطالبون بأشياء غريبة مثل هذه. كلنا ناهضنا المستعمر وفقد آباؤنا أعز ما لديهم في صاغرو وبادو والهري وبمنطقة أيت باعمران….. كل مغربي حر ناهض المستعمر كل حسب موقعه.
    الإعتذار أو التعويض ينبغي أن يطلب من الإسبان،لا المن على المغاربة بالكفاح أو الضرر لأن جل المغاربة تضرروا غبان الاستعمار.

  • ونحن كذلك
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:52

    وارتباطاً بموضوع الإعتذار للدولة الذي تطلبونه عن سنوات 58و59،فإن الشعب المغربي قاطبة وفي باقي المناطق المملكة المغربية يطالب هذه الجهات التي تدعي الفاع عن الريف أن تقدم اعتذار وتعويض مالي لباقي الشعب بسبب المخدرات التي تزرع هناك وتنهك أبناء الشعب خصوصاً منهم الطبقة الفقيرة لما ترتب وما يزال يترتب عنه من أضرار مادية وجسدية واقتصادية اجتماعية.فلا يوجد هناك فرد ليس له شخص متضرر من المخدرات بكافة أنواعها التي تأتي من منطقة الريف.

  • marocain libre
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 22:56

    مبدئيا يجب إنصاف الضحايا,والإعتذار أقل ما يمكن فعله لكن ما لا أفهمه هو تلك الوجوه التي لا علاقة لها بالمجال الحقوقي بتاتا خصوصا النسائية منها.أين كانت طيلة سنوات مضت؟من هي؟ كيف جيء بها وفي هذه الظرفية بالذات؟ علما أنها تنط من جمعية إلى أخرى ومن مجال إلى أخر,أبمثل مجتمع مدني كهذا سيردّ الإعتبار إلى أهل الريف الأحرار؟

  • yasser fes
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:02

    de voir des gens qui fonnt revivre le passé pour reclamer les droits de ces pauvres gens

    je crois que c'est une bonne innisiative

  • Chadid
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:03

    L'Espagne a déja s'éxcusé en 2004 pour ce qu'elle fait au début du 20 éme siécle, maintenant manque l'excuse de l'état, on veut l'esxcuse car Hassan 2 ( Rahimahou Allah) a égorgé les rifains personnellement sous ses pieds, on veut l'excuse car le mekhzen jetait des rifains de l'avion dans la mer….je suis Rifi est fier d'être marocain,mais ce qui passait pour nous parents et nos grands pères est innacceptable

  • ريفي
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:07

    1958/1959 ؟ من سيحاكم من؟ أين من عَذب ومن عُذب؟ دعونا من هذه الترهات .وحافظوا على لُحمة هذا الوطن حتى لا نتعرض لما تعرض له غيرنا من فوضى . ولنكن في مستوى تطلع الملك الشاب محمد السادس نصره الله. حفظ الله وطننا من كل مكروه آآآآآآممممممممممميييييين

  • اسماعيل mallorca
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:18

    مطالب مشروعة%100 للاشارة الى الاخ جلال عن مطالبة الاسبان باعتدار اقول لك هذا شئ جميل ولكن هذا من اختصاص الحكومة المغربية

  • اقلب الدفاع
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:20

    المسؤولية في الاحداث سببها الرئيسي لم تتطرق اليه الجهة التي أثارت الموضوع. ولايمكن لاي قوة عمومية أو خاصة في الدنيا ومهما كانت درجة غباوتها، ان تتدخل للاعتداء على اناس آمنين
    في ديارهم وأنفسهم و رزقهم واستعمال الرصاص الحي في حقهم.
    جمعية الريف لحقوق الانسان ارادت ان تزايد علينا كابناء الريف. ولم تجد ماتفعله لتنبش في ملف سوف لن تجني منه الا نشر غسيل ابناء الريف على الغارب .فكم من حاجة قضيناها بتركها و أدعوها الى التراجع عن هذه المزايدات .
    ومن يقطع الطريق اليوم بالحسيمة وبوكيدان وامزورن وبني بوعياش ؟؟؟؟يقطعونها على امرأة مريضة او حامل// على مواطن سيغادر الى ديار المهجر //على طالب يريد ان يسجل في كلية او معهد//عل…على…المواطنين البسطاء الذين يودون قضاء اغراضهم وهم الان يطالبون القوات العمومية للتدخل وتجريم من يقطع الطريق حسب القانون الجنائي وعدم التساهل معهم .
    عيب على جمعية الريف لحقوق الانسان لتنبش في ملف مضى عنه اكثر من نصف قرن ولم تفكر في تاطير مجتمع الريف باحترام القانون وعدم قطع الطريق العام لانه جريمة يعاقب عليها القانون في كل انحاء الدنيا.
    هل هي نار الفتنة بينكم لاتخمد ؟

  • komanchero
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:20

    السي جلال الريف كبير عليك وعلى امثالك هم ابطال انوال حاربوا الاستعمار بسلاحه عد الى التاريخ ثم تحدث

  • agrawli
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:25

    الأخ جلال
    عندما تطالب هؤلاء الناس بضرورة طلب إعتذار من الإسبان أولاً ، فإنك في حقيقة الأمر تفعل ماتفعله الدولة المغربية التي هي من المفروض أن تطلب إعتذار إسبانيا لهؤلاء الناس… والمعروف أن المغرب هو من يهرب من فتح ملف الغازات السامة بالريف لأن الدولة المغربية شريكة لإسبانيا وألمانية في هذه الجريمة.إن الإحترام الذي يكنه المغاربة الأحرار لأهل الريف لدليل على وعي كثير من المغاربة بالتضحيات التي قدمها الريفيون في المحطات الحساسة في تاريخ عيشنا المشترك وإن كنا قد خذلنا في محطات معينة كمحطة 59 التي دافعنا فيها عن مغرب تقسم ثرواته بالعدل، عن مغرب ديمقراطي تكون فيه الجهوية عموداً فقرياً، مغرب ليس حتى هذا الذي يطبل له… بالفعل ليس الريفيون وحدهم من عانو من قمع الأنظمة، لا يدعي أحد ذلك، لكن إذا اردنا أن نصارح أنفسنا، فإن تقسيم القمع لم يكن "عادلا" بدوره فأخذوا القسط الأوفر. أيها الأحرار لا تنظروا إلى ما يساق اليكم من أحداث بالسلبية وبمنطق القلق، هذا ما يراد لكم، فلا تنساقوا وقفوا إلى جانب ريفكم ولا تنخدعوا كما إنخدع اباؤكم في الصحراء من قبل… اني لكم ناصح أمين

  • رشيد من بلجيكا
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:35

    يامغاربة منطقة الريف ممن تطلبون الاعتذار ? اذا كنتم تطلبونه من بلد اجنبي فانا معكم , واذا كنتم تطلبونه من بلدكم المغرب فانا غير متفق معكم , حتى لو اتفقت معكم فذالك كان في عهد النظام السابق وليس في هذا العهد الجديد,عهد محمد السادس نصره الله وايده . اذن فمن الاحسن ان نتعاون فيما بيننا لبناء مغرب المستقبل وليس العودة الى الوراء , وشكرا على تفهمكم. اخوكم المغربي العربي الامازيغي…

  • abasse
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:36

    عندما يضيق وينعدم بعد النظر عند البعض ،وتكون قرائةه للأحداث من زاوية ضيقة،يسقط المرء في العصبية الضيقة وتزداد أنانيته ويعتبر نفسه الأفضل والأخرين أقل شئنا منه.هدا ما وقع لأخواننا بالريف كان الله في عونهم إد أصبحوا كل يوم يخرجون لنا بإسطوانة جديدة وحكايات وأسطورات أكل عليها الدهر وشرب ونحن في زمن العولمة.فكفاكم أنانية فلستم أول من جاهد ولا قاوم .فالجهاد في تاريخ المغرب أهله معروفين ولعبوا أدوارا طلائعية في تاريخ المغرب قبل الريف أهل الصحراء وسوس وتافيلالت و دكالة وزناتتة…….وكل هؤلاء قاوموا المعمر ومنهم رجل أكفاء قادوا الجهاد والمقاومة .فكفنا من الترهات لأنكم تسيرون على خطى النازية.

  • Hamido
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:38

    ياجلال يا…
    لو أعتقل أبوك وسيق إلى مكان مجهول ليعذب وتمتهن كرامته. ولو أغتصبت أمك وأختك وزوجتك من طرف الجيش الملكي أمامك ولو أحرقت مستودعات مؤونتك وهدم بيتك في فصل الشتاءووو… لا لشيء إلا لأن أطرافا مخزنية وحزبية كانت تتصارع على السلطة وعلى الكرسي لما تكلّمت هكذا ياجلال… لكن الجاهل معذور.
    قـل خيرا أو اسكت فالسكوت حكمـة ياأخي

  • ريفي
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:44

    أتعجب بشدة لبعض التعاليق التي وردت بشأن هذا الموضوع من اشخاص استطيع القول ان لهم حساسية وكراهية لكل ماهو ريفي، حيث أنهم بدون شك تأثروا بالهجمة الإعلامية والتزوير الاعلامي حيث أصبحوا يرون الريف والريفيين مجرد انفصاليين واعداء للمغرب.
    بل العكس هو الصحيح فلو درسوا قليلا في التاريخ لوجدوا أن اسباب القمع التي تعرض لها اهل الريف آنذاك هي راجعة الى مطالبهم، والتي تتجلى في مطال مشروعة كالتعليم والصحة والتمثيل في تسيير الشأن العام او الحكومةن وهي مطالب مشروعة وسهلة، لكن القمع والاسلوب الهمجي الذي كانت تسير به دهاليز الدولة آنذاك كان قاب قوسين أو ادنى من تحقيق مبتغى هذا السعب المقهور الذي حارب بالغالي والنفيس من أجل طرد المستعمر من المغرب.
    لذا اقول لكل هؤلاء الحاقدين على الريف، أن أبناء هذه المنطقة ينتظرون اعتذارا حقيقيا من الدولة، ويتجلى هذا الاعتذار في تنمية المنطقة وتعويضها في شتى المجالات، وعدم اقصاء ابناءها من الوظيفة العمومية حين نرى استقدام اشخاص من مناطق بعيدة وترسيمهم في الناظور والحسيمة، فمن الضوروي أن نرى استنكارا ودعوة للاعتذار.
    في الأخير اقول للبعض "ماتهدروش في شي حاجة مكتعرفوهاش".

  • Tadlaoui
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:45

    إعتذر الإسبان عن الغازات السامة بالريف في تاريخ 09/2004

  • بو زبيطة علي مدرس تا مزيغت
    الأحد 25 دجنبر 2011 - 23:59

    من المخزي ان تدكروا ا حداث58 و 59 لا نها صنيعة ا نقصاليين كا نوا ينادون ببلقنة المغرب ا نداك علما ان المغرب كان يلمم جرا حه بعد خروج الا حتلال ادا كان يجب الا غتدار على تلك الا حداث فانتم من يجب ان تعتدروا للمغاربة عن حما قة بغض الا نفصاليين من الريف و قتها اما الدولة فهي نحن المغاربة و عن اي دولة تتحد ثون ا ظنكم و قع لكم لبس فلم تعودوا نفر قون بين الا حتلال الدي ا ستبد و استغل خيرات المغرب و دمر ها و لا زالت بعض القرى الر يفية تعاني من مرض السر طان جراء المواد الكيما و ية السامة التي القى بها الا ستعمار ليلم الا حتلال فعليكم متا بعته ليؤدي ثمن غلطته عو دوا الى الر شد و حاولوا ان تبنوا الو طن فمرة تهددون باللجوء الى مليلية و مرة بالمطالبة بالا عتدار و غدا ر بما ستطالبون باللجوء الى الجزائر و هكدا لقد اثبتتم انكم لا تملكون المصدا قية و لا تتحملون المسؤولية ادا الر يح مالت ملتم حيث تميل و بما انكم لبناء و طني ا تمنى لكم الهداية و التو بة

  • molotov4
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:01

    على اهل الريف ان يتأكدوا من ان كل المكونات الاخرى المكونة لما يسمى بالشعب المغربي غير معنية بما جرى في الريف…بل الاكثر من ذلك تقف موقف المعرقل كلما تعالى نداء هنا او هناك للمطالبة برد الاعتبار للريف…لهذا اعتقد انه قبل اي شئ يتوجب على كل ريفي معتز بريفه ان يناضل من اجل الانفصال عن هؤلاء الناس.لان ما يهمنا لا يهمهم على الاطلاق. نتركهم يعملون في دنياهم ما يريدون ويتركوننا نفعل لدنيانا ما نريد..فلو امضى المخزن حياته كلها ليثبت اننا شعب واحد لن يفلح ابدا…

  • ولد الشعب
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:04

    يا إخوان كلنا مغاربة ، لا تتيحوا الفرصة للعنصريين من هنا وهناك لبث التفرقة والفتنة كلنا في مركب واحد هو المغرب فإما ستسير بنا جميع أو نغرق جميعا ، كل المغاربة قاوموا الإستعمار لا فرق بين منطقة ومنطقة ، وكانوا لحمة واحدة لا فرقة بين شلح أو ريفي أو عروبي أو سوسي أو صحراوي أو أندلسي ، لكن نحن أبناءهم الفاشلون أحسن شيء نبرع فيه هو الشكوى والسب والشتم والأنانية بزاف علينا كــــــاملين وطن كالمغرب وأرض كأرض المغرب وتاريخ كتاريخ المغرب وبزاف علينا آباء كيوسف بن تاشفين وغيره من أساطير هذا الوطن الكريم، فإكراما لهذا الوطن العظيم ولآبائنا وأجدادنا كـــفى من العنصرية والتفاهة والأنانية.

  • نجيب الريفي أمازيغي
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:07

    أيها العنصريون،هل تعلمون مبدئيا على ماذا تتحدثون؟على جريمة ضد الإنسان الريفي وراح ضحيتها أزيد من 8000مدني برئ على يد الدولة،وبالتالي لم يقبل الريف و الريفيين إلا بآعتذار رسمي على المجازر التي أرتكبت بآسم الدولة مهما طال الزمن،لم و لن تطوى هذه القضية الإجرامية حتى ينصف الضحايا و المتضررين،أما التعاليق العنصرية لم تجدي نفعا و لا تقبل منا كريفيين مهما كانت التحديات،هل تبررون إبادة جماعية تعرض له الريفيين؟إما الإنصاف أو التحول إلى الهيئات مجتمع الدولي،وبالمناسبة حتى إسبانيا ستحاسب على أقترفته في حق الريفيين إنها مسئلة وقت ليس إلا،لقد لحضنا حقد العنصريون ويحاولون تبرير المجازر في حق الريفيين،وهذا مرفوض بقوة،إنهم يتحدثون على سنوات الرصاص و يخلطون الأوراق،الريفيين والريف لم يعيشون سنوات الرصاص!بل إبـــــادة بالرصاص و القنابل و حملة عسكرية كبيرة مدعومة بالطيران الحربي كأنهم يحاربون دولة أخرى،إذن من يريد الريف جزء من المغرب فعليه أن يقدم آعتذار رسمي وبآسم الدولة،نحن لم و لن ننسى مهما طال الزمن،ومن يقول العكس فليذهب إلى الجحيم هو ووحدته،لم نتوحد مع من قتلنا و آقترف في حق أجدادنا إجرام إبادة….

  • Kamal Tazi
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:09

    Zapatero a donné des excuses au peuple du Rif ca fait quelques années,je ne me rappele pas bien plus précis quand, mais je suis sûr que c'est fait

  • ولد الشعب
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:09

    تــــحــــذيــــــــر : إحــــذروا إخـــــــوتي المغاربة من تعليقات بعض الجزائريين التي تريد إشعال فتنة لا مكان لها بين المغاربة من طنجة للكويرة.

  • simo
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:13

    تعجب بشدة لبعض التعاليق التي وردت بشأن هذا الموضوع من اشخاص استطيع القول ان لهم حساسية وكراهية لكل ماهو ريفي، حيث أنهم بدون شك تأثروا بالهجمة الإعلامية والتزوير الاعلامي حيث أصبحوا يرون الريف والريفيين مجرد انفصاليين واعداء للمغرب.
    بل العكس هو الصحيح فلو درسوا قليلا في التاريخ لوجدوا أن اسباب القمع التي تعرض لها اهل الريف آنذاك هي راجعة الى مطالبهم، والتي تتجلى في مطال مشروعة كالتعليم والصحة والتمثيل في تسيير الشأن العام او الحكومةن وهي مطالب مشروعة وسهلة، لكن القمع والاسلوب الهمجي الذي كانت تسير به دهاليز الدولة آنذاك كان قاب قوسين أو ادنى من تحقيق مبتغى هذا السعب المقهور الذي حارب بالغالي والنفيس من أجل طرد المستعمر من المغرب.
    لذا اقول لكل هؤلاء الحاقدين على الريف، أن أبناء هذه المنطقة ينتظرون اعتذارا حقيقيا من الدولة، ويتجلى هذا الاعتذار في تنمية المنطقة وتعويضها في شتى المجالات، وعدم اقصاء ابناءها من الوظيفة العمومية حين نرى استقدام اشخاص من مناطق بعيدة وترسيمهم في الناظور والحسيمة، فمن الضوروي أن نرى استنكارا ودعوة للاعتذار.
    في الأخير اقول للبعض "ماتهدروش في شي حاجة مكتعرفوهاش".

  • اتقو الله فهاد الشعب
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:16

    السلام عليكم
    البارح صحراوا اليوم ريافا ؤ غدا سواس واااا ونعلوا الشيطان اتقو الله فهاد الشعب راه الفتنةاشد من القتل .

  • المغربي
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:25

    يـــــــــا قوم وما الذي أصابكم وفروحكم …….عموما أصحاب التعاليق التي تدعوا إلى العنصرية لا تمثل إلا نفسها وعلى فكرة الأشخاص العنصريون فاشلون سواء كانوا عربا أو أمازيغ ، عمتم مساء يا فلاسفة هسبريس بفضل أمثالكم المغرب لور لور الناس تنظر للمستقبل ونحن نلتفت إلى الخلف ، تظنون من خلال سبكم بعضكم البعض أنكم أبطال لكن آرائكم ليست سوى كتلك العوضة التي تقول للنخلة إحذري سوف أطير بعض قليل تصبحون على تخلف.
    يعيش المغرب والمغاربة من طنجة للكويرة .

  • أحمد
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:30

    يجب اولا على أهل الريف أن يعتذوا للشعب المغربي عن محاولتهم اغتيال ولي العهد آنداك الملك الحسن الثاني لانه بسبب تلك المحاولة قرر هدا الأخير الانتقام من الريف كله. وهنا مربط الفرس لان الانتقام كان يجب ان يكوم ممن فتح النار على ولي العهد. فعلى الريفيين ان يعترفوا بخطائهم وان يحاسبوا الدين تسببوا في هذه الكارثة وارادو ان يقسموا المغرب آنداك. ذهاب ولي العهد كان لتجسيد وحدة المغرب ولكنه صدم برغبة الريفيين رفضهم رمي السلاح والانضمام الى وحدة المغرب فكانت محاولة الاغتيال تلك التي فتحت نار جهنم على الريف كله. لنكن واقعيين ونتنزه عن الغوغائية والشوفينية التي يعيشها الريافة مثلما يصنع اليهود مع المحرقة

  • مغربية وافتخر
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:30

    ريافة تيقلبو علا فتيلة حرب تنوض في المغرب لم اكن اتصور انهم حقودين لهذه الدرجة وان هالمشاكل تطلع من عندهم كفاية مشاكل وكفاية تمزيق في الشعب المغربي كلنا اخوة في المغرب لا فرق بين هذا وهذا اتقو الله، واقول بلادنا الحمد لله ليست كمصر ولا ليبيا ولا تونس الحمد لله مستحيل توصلو لبغيتوه لو كنا كغيرنا لا كان وقع ما وقع بالمغرب والدليل سنة وانتم تخرجون بمظاهرات ماذا نلتم الشعب ملتف وراء ملكه نعاني البطالة ونعاني الفقر ولكن رغم ذلك ملتفين وراء جلالة الملك محمد السادس الله ينصره ويخليه لينا الملكية بالمغرب 12 قرن وهيا كاينة مغادينش تجيو نتوما لتتمتلو فئة من المغاربة وتعملو لينا فتنة كان الاجدر كما نعرفوكم رجال ان تطالبو اسبانيا بالاعتذار حتى لو مزحة ونساندوكم وتطلبو تعويضات ولكن خيبتو الظن فينا وتطلبوه من المغرب لعنو الشيطان ولتيمولكم اليوم راه معاكم غدة راه يعطيكم بالظهر لا تجرو البلد الى الهاوية وتحياتي لكل اخواني واخواتي المغاربة اينما تواجدو

  • casawi
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 00:40

    لماذا يا أهل الريف تعيشون على الماضي،تعيشون على إنتصارات عبد الكريم الخطابي وعلى القمع التعسفي المخزني58 59 ،كفآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآا يا أهل الريف نحن مغاربة ،هذا عهد جديد يجب التفكير في المستقبل و في إسترجاع سبتة و مليلية ،فأرجووووكم يا أهل الريف كفآا عنصرية كفآا عنصرية كفآا عنصرية كفآا عنصرية.

  • الجزنائي
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 01:00

    التصالح مع الذاكرة ،نبش الماضي المرير بما له وعليه ،المظلومية التاريخية،التهميش المغرب الغير النافع ،الامية تجارة المخدرات ،لحريك كل هذه المعضلات عانئ منها المجتمع الريفي كغيره من المناطق بلا شك ولا ينفي ذلك الا مكابر فيجب فعلا طي هذه الصفحة الئ الأبد كما تم طي غيرها بخصوص سنوات الجمر والرصاص وذلك بإدراج هذه القضية مع غيرها واللواتي تم الاعتذار منهم فاهل الريف لايريدون تعويضا ماديا بقدر ما يريدون جبر خاطرهم فهم اصحاب آباء انفة معروفة وبيعتهم لملوكهم العلويين في عنقهم ومتوارتة فهم حريصون علئ لحمة وطنهم اكثر من غيرهم فنحن منهم واعرف الناس بهم.

  • نجيب الريفي أمازيغي
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 01:00

    أنا أرفض بقوة و أثور بكل بقوة ضد من يسوق لخزعبلات لا أساس لها من الصحة،وخاصة العنصريون الحقيرين،كل الأكادميين و المؤرخين الكبار في المغرب يجمعون و يصرحون بأن الريفيين قمعوا بسبب مطالبهم المشروعة و هي كانت تتعلق :بالتمثيل في البرلمان و توزيع عادل للثروة و بناء المدارس و الشغل و البنية التحتية…ونود أن نذكر العنصريون هنا و أنا لحضت أغلبهم أغبياء،يتحدثون بحماسة عنصرية ضد جزء لا بآس به من الشعب،كأنهم يتحدثون على دولة أخرى:في تلك الأحداث سنة 58 و59لم يقتل جندي مغربي واحد في الريف،هذا يبرهن أن الريفيين كانوا عزل بدون سلاح و آستخدمت في حقهم قوة عسكرية مفرطة،كل هذه الإجرام نفذ ضد الريفيين كانوا يحتجون على الأوضاع الإجتماعية قط،وزورت الحقائق و المعطايات و صوروا لمن يثق فيهم كأنه حراك أنفصالي هذا غير صحيح و نحن في الريف قد تعودنا على التزوير المخزني منذ عقود،وبالتالي يجب على الدولة أن تعتذر رسميا للريفيين إذا كانت هذه الدولة أصلا تحترم نفسها و تحترم مواطنها،وفي مايخص إسبانيا لقد قدمت آعتذارا رسميا للريفيين و على لسان رئيس الوزراء "زباتروا"ربما التلفزة المغربية لم تذاع هذا الخبر لأنه لا يهما..

  • Hachimi
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 01:30

    اللهم من أراد بالمغرب،ملكاً و شعباً خيراً فزده كل خير٠٠٠و من أراد بهم شراً، فاجعل تدبيره تبديراً و تدميراً عليه، إنهم لا يعجزونك

  • Mohamed Zi tarbi3at
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 06:34

    هناك إخوة يعلقون على الموضوع وهم لا يعرفون أي شيء عن أحداث الريف 1958 و 59

  • Mohamed Zi tarbi3at
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 06:39

    الحملة الإرهابية لسنوات 1958 و 1959 «Asegwas Iqabbane ” عقب حصول المخزن وميلشيات حزب الاستقلال على الضوء الأخضر من ولي العهد آنذاك (الحسن الثاني) للقيام بالأفعال الشنيعة جدا المتجلية في القتل الجماعي الذي لم يستثن منها الأطفال والشيوخ والنساء، والاغتصاب الجماعي لنساء وفتيات المنطقة بشكل وحشي وهمجي. والاعتقالات العشوائية والتعسفية لأبناء المنطقة إضافة إلى الاختطافات، والاغتراب الاضطراري، وسرقة الممتلكات من أصحابها.. وكل هذا كان تحت ولي العهد آنذاك (الحسن الثاني) وطغاة حزب الاستقلال، وعلاوة على ذلك، عرفت هذه الحملة الإرهابية مشاركة الطيران الفرنسي والامريكي (كانت لهم قواعد عسكرية آنذاك بالمغرب) في القصف العشوائي لقرى ومداشر الريف في خريف 1959. ومازال سكان الريف الذين ضحوا بالغالي والنفيس دفاعا عن مطالب الريف التاريخية والعادلة التي من بينها «تسيير الريف من طرف الريفيين » يتذكرون جيدا تلك المجازر الوحشية الراسخة في ذاكرتهم بالصوت والصورة والصعبة النسيان لمن عايشها،

  • Mohamed Zi tarbi3at
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 06:41

    الحملة الإرهابية لسنوات 1958 و 1959 «Asegwas Iqabbane ” عقب حصول المخزن وميلشيات حزب الاستقلال على الضوء الأخضر من ولي العهد آنذاك (الحسن الثاني) للقيام بالأفعال الشنيعة جدا المتجلية في القتل الجماعي الذي لم يستثن منها الأطفال والشيوخ والنساء، والاغتصاب الجماعي لنساء وفتيات المنطقة بشكل وحشي وهمجي. والاعتقالات العشوائية والتعسفية لأبناء المنطقة إضافة إلى الاختطافات، والاغتراب الاضطراري، وسرقة الممتلكات من أصحابها.. وكل هذا كان تحت ولي العهد آنذاك (الحسن الثاني) وطغاة حزب الاستقلال، وعلاوة على ذلك، عرفت هذه الحملة الإرهابية مشاركة الطيران الفرنسي والامريكي (كانت لهم قواعد عسكرية آنذاك بالمغرب) في القصف العشوائي لقرى ومداشر الريف في خريف 1959

  • Mohamed Zi tarbi3at
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 06:42

    ومازال سكان الريف الذين ضحوا بالغالي والنفيس دفاعا عن مطالب الريف التاريخية والعادلة التي من بينها «تسيير الريف من طرف الريفيين » يتذكرون جيدا تلك المجازر الوحشية الراسخة في ذاكرتهم بالصوت والصورة والصعبة النسيان لمن عايشها، إذ كيف سينسى سكان الريف بشاعة الاغتصاب العنفي والقسري وقنابل النابلم التي كانت تقصف بها قرى الريف بقيادة الحسن الثاني والجينرال أوفقير. وكل هذا شكل لدى سكان الريف إحساسا سكيولوجيا يتمثل في عدم الثقة في الدولة المركزية ورفض لجميع مؤسساتها التي تقوم أصلا على سياسة الريفوبيا. وهو ما بدا واضحا في الاحتجاج الشعبي على إقصاء الريف في أحداث الخميس الأسود (19 يناير 1984) بالناظور، الذي كان من بين ما رفعه وهتفه المحتجون في انتفاضة الخبز والحرية «الاختيار الجهوي الديمقراطي »

  • Mohamed Zi tarbi3at
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 06:44

    وهذا الأخير يبدو أنه أصيب بمرض الحساسية اتجاه الريف، ويعيش عقدة نفسية مزمنة اتجاه أبنائها، فالراحل الحسن الثاني لم يتجرأ على زيارة الريف الأوسط إلا مرة واحدة سنة 1959 لقمع الانتفاضة الشعبية، كما أنه لم يسبق له أن زار هولندا، لما تشكله من ثاني أكبر تجمع ريفي بعد الموطن الأصلي بالريف، ويبدو سبب ذلك، هو خشيته وهروبه من احتمال وقوع احتجاجات ومظاهرات للجالية الريفية المقيمة بهولندا، وتجنبا للإحراج أمامها.
    أما في العهد الجديد، فمازالت عقلية المخزن التقليدي لم تتغير، بحيث أن عقب كل زيارة رسمية للريف، إلا وتشهد المنطقة حالة طوارئ غير معلنة من خلال ما نشاهده من جيوش كثيرة ومختلف الآليات العسكرية الثقيلة من دبابات ومدافع وأساطيل حربية وكأن المنطقة في حالة حرب وغزو، والتي تذكر سكان الريف بعام إقبارن.

  • انا مغربي
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 10:36

    من انتم ايها الريفيون مادا انتجتم لهذا الوطن على مر العصور سوي الدماء و الخيانة و الحيش اغتنيتم على حساب الضحيا من ابناء المغاربة كيف تطالبون بالاعتدار عن ارقام من وحي خيالكم و حتىاشرفكم كان انتهازيا و ما حمل السلاح الا لغرض الخيانة للوطن الام مثله مثل هؤلاء الكراكيز اعضاء هذه الجمعية ابنة انهج الديمقراطي المبايع للبزبال بتندوف واحداث 58فطبيعية في وجه كل نكرة اراد الشر لهذا الوطن انصحكم بتطهير انفسكم من المال الحرام و الجهل ااخلاقي و الغدرو الانانية و طمع فما اجتمعت في قوم الا هلكو اااااااا…………..

  • nach
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 10:46

    نجيب الريفي أمازيغي اصبحت محرك بحث google للمغالطات و نشر الفتنة اديرحم اربي نناش

  • ma3a alhaq
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 11:22

    هل اغتصاب النساء عين الصواب. يا اخي عبد الله, كن شجاعا ولا تستحي من الحق اينما كان. كن انسانا ذوا مواقف فالمخزن ارتكب في عام 58/59 اخطاء جسيمة فلابد فتح تحقيق بشأن ذهذه الانتهاكات

  • عبداللطيف الريفي
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 12:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    بعد قرائتي لبعض التعاليق حول مطالبة أهل الريف أو أهل الشمال بالإعتذار عما حصل 1958 ـ 1959 يتضح لنا أن هذا الموضوع يمكن حله في إطار لجنةالإنصاف والمصالحة ولا حرج في ذلك لتفويت الفرصة على الجهات التي تحاول إثارة هذا الموضوع للتشويش على ما يعرفه المغرب من ديمقراطية وتقدم في عهد جلالة الملك محمد السادس الذي في نظري بدأ فعلا في رد الإعتبار لأهل الشمال . بالإضافة إلى ذلك ما المانع من تلبية هذا المطلب ونحن نعيش عهد الأنصاف والمصالحة.يعرف المغاربة ان الشمال تعرض في عهد الحسن الثاني لتهميش وإقصاء وحرمان ممنهج ومتعمد بحيث وصفهم في خطابه المشهور خلال أحداث 84 بالأوباش الذين يعيشون بالتهريب والسرقة وبيع المخدرات وأنه لا يعرفهم ولا يعرفونه. فهل هذا لوحده لا يستحق الإعتذار؟
    من جهة أخرى الريفيون عندما يطالبون بحقوقهم من أجل العيش الكريم والكرامة لا يعني ذلك أنهم ضد مغربيتهم وملكهم بل العكس هم دائما في مقدمة من يدافع عن وحدة ترابهم وملكهم والتاريخ يشهد على ذلك فهل الريفيون هم الذين دبرو الإنقلابات التي تعرض لها الحسن الثاني؟ الريفيون وراء ملكهم للدفاع عن وحدة بلدهم

  • marocain
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 12:49

    une fois vous parlez des exactions de l'armée marocaine qui appartienne aux amazigh et aux arabes de ce pays,une fois vous parlez de la langue berbère ,une fois vous nous montrez le drapeau riffin,une fois vous dites qu'il y a de l'injustice qui vous touche sans les autres marocains,vous devez demander les excuses auprès des espagnols qui vous ont massacré avec des bombes chimiques,ceus qui ont laissé le rif sans infrastructure,et faites la comparaison entre ce que le colonisateur a fait ,et les infrastructures que vous avez maintenant,un peu de gratitude,nous sommes tous des marocains amazigh ou arabe,en 1958 vous devez demander des comptes à ceux qui vous ont poussé de demander l'indépendance de votre propre etat,quand aux autorités marocaines ils doivent défendre l'integralité des territoirs marocain,quand aux exactions ,viols et autres c'est du blabla,il n y avait jamais un etat au nord du maroc qui s'appelle le rif sauf dans la tete des gent qui ne veulent pas du bien à leur pays

  • hafid
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 13:00

    Les gens qui ne vivent pas au rif et que n´ont pas vecu cette epoque ne savent absolument pas ce que se passait dans cette zone du maroc.Je crois que mieu pas faire de comentaire bizarre.

  • said choukri
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 13:06

    الى التعليف رقم 1 القصر هو من امر الاسبان بسحق الريف بالغازات السامة ليس الاسبان فقط يتحملون المسؤولية

  • ولد كازا
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 13:11

    يوم بعد يوم يزداد عندي اليقين بان استقرار المغرب مستهدف وان الاستتناءالمغربى لايستساغ والا كيف نفسر تزامن هده المطالب مع انتشار فيديو على اليوتوب يعرض للخطاب الملكي بعد احداث الريف .قوة المغرب تتمثل في وحدة المغاربة ولدى اطالب اخواننا الريفيين المؤمنين الوطنين عدم الانجرار وراء هده الدعوات التى لا طائل منها الا زرع بدور التفرقة والفتنة في وقت نحن بحاجة الى مواصلة مسيرة النماء والتوحد ضد اعداء وحدة و استقرار المغرب سواء في الداخل و الخارج .

  • Baha
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 13:33

    C'est à l'Espagne de s'excuser et d'indemniser la population pour le génocide perpétré avec des armes chimiques.
    En plus, elle continue de soutenir les séparatistes du Sahara et du Rif. De telles crimes sont inéxcusables

  • amine87
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 13:47

    على ماذا و على من تريدون ان تعثذر الدولة؟بعض ريافة ارادو بعصبيتهم و عنصريتهم فصل الريف عن وطنه الام فما قامت الدولة انذاك الا بالواجب من اجل حماية الوحدة الترابية ؟حثى الشرع اباح بذلك

  • ariiiiiiif al3adim
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 14:08

    الدنب لا يبلى والديان لا يموت ,امة ليس لها تاريخ لن يكون لها مستقبل .,فلنتصالح مع هدا الريف المجيد اجل نحن مدينون للمجاهدين مدينون لوديان الدم التي سكبت,كما لم تسكب في اي مكان اخر.

  • said
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 14:10

    ya irifyens nagh
    kolna rahna amazighs marocains kolna sahamna f la liberté de ce maroc ( mohammed el hansali moha ouhammou zayani ,oued zem ,zerktouni etc.
    hna plus marginalisés que le rif
    khalliwna maroc unis, sinon kol wahed iched zebloo yehkem fih hata hna ndiroo association haut atlas
    ,association moyen atlas
    association oujda etc

  • ريفي حر
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 14:10

    لا اعرف لما الريفين يتم مهاجمتهم من جميع المغاربة مع ان كان لهم الفضل الكبير في تحرير المغرب فهم من حرر جميع اجزاء الشمال ولا تنسنوا ان اقل مانقدمه لهم هو اعتدار عما فعاله
    الحسن الثاني وهدا الاخير اعترف انه ارتكب جرائم حرب في حق الريفين ولدلك وجب ع القصر تقديم اعتدار

  • طالب
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 14:37

    وعلى الذين حصلوا على البكالوريا بالغش والتزوير أن يعتدروا للمغاربة

  • fahd
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 15:16

    رد على ابي الوليد
    يا ابا الوليد لاتسب الريفيين فانهم اسيادك .لا يريدون الا حقوقهم المشروعة فانهم ظلموا وتركوا كانهم ليسوا مغاربة. لماذا كل هذا الاحتقار؟ انهم اهل الدين والكرم. الريفيون هم الذين اخرجوا ازاحوا عنكم الاستعمار. لولاهم لدخلوا عليكم المستعمر وغشوا نساءكم.

  • fahd
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 15:34

    رد على رقم 40
    الريفيون هم اهل شمال المغرب هم الاصل في المغرب وليس غيرهم.
    اهل الريف اهل الشجاعة والجهاد اهل الايمان والكرم اخرجوا الاستعمار.انهم رجال.رجال.رجال.اما الانتاج; فيكفى انهم رفعوا اقتصاد البلاد وخاصة بادخالهم العملة الصعبة الى الوطن و و و …
    وانتم ماذا انتجتم؟ الاستهزاء. العنصرية. الكراهية.الخيانة…..

  • abd da3if
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 15:36

    d'abord la vérité reste perdue ,il n y a pas un tires neutre qui peut éclairer sur les faits réels.
    de l'autre coté :qui a tiré sur l'avion royal transportant le prince Hassan II
    ni l’Espagne ,ni la hollande ,ni la Belgique ne vous guideront.
    seule la voie de Dieu peut vous apporter la sagesse.

  • chamal al maghribi
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 16:32

    بسم الله الرحمن الرحيم وعتصمو بحبل الله جميعا ولا تفرقو

  • chamale maghribi
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 16:58

    في الحقيقة هدو لي كنسميهم انا بالمرتزقة الجدد بغيين الاستقلال عن مغرب وانا هنا في اسبانية ارى انهم لا يريدون ان يقال لهم مغاربة بل يقلون هما شعب الريف المختار مع انهم اكلخ جالية فاسبانية يريدون الا ستقلال و اد قطع عليهم المغرب الخضر يموتو بالجوع اي موارد لهم هل عندهم البترول ليس عندهم غير الحجار و لهادا راسهم متحجر

  • Visiteur
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 17:06

    Qu'est ce qu'ils ont fait les marocains, quand ils ont cédé une partie de leur patrie aux espagnols? a savoir: le Nord, l'actuel Rif

    Est ce qu'ils ont manifesté leur mécontentement, sur ce partage
    d'un pays entre deux puissances?

    Est ce que c'est logique d'abandonner le nord aux misérables espagnols colonisateurs et le reste du pays sous le protectorat français qui offrait les meilleurs conditions de vie et d'enrichissement( bons salaires, prise en charge, installation d'infrastructures, etc

    Saviez vous que pour ce rendre dans le territoire marocain sous protectorat français, un rifain devait se doter d'un passeport?, exigé par les colonisateurs?

    Apres l’Indépendance, le Parti de l'Istiqlal au pouvoir, alors, avait il veillé sur le l’égalité des chances pour accéder aux postes de travail et de décision? pour tous les marocains? y compris les rifains?
    Le Parti de l'Istiqlal, n'avait t 'il pas ignoré tout le nord? pour que le sud s'empare de toutes les richesses?

  • salim
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 18:19

    بحكم الستقراري بالريف و تحديدا بالناضور يمكن أن أقول أن الريفيين يعتبرون أنفسهم شعب الله المختار فهم يكنون حقدا دفينا للنظام المغربي و ذلك راجع للتنشئة التي يتربون عليها والتي ترتكز بالأخص على كره العربية و العرب و على أن الريف محتل من طرف المغرب، أما بالنسبة للمعلقين الذين حثوا الريفيين على طلب الاعتذار من الاسبان فاني اقول لهم ان هذا من باب المستحيل لان هؤلاء القوم يعبدون الاسبان فكلما قامت مظاهرة الا و تجد العلم الاسباني يرفرف بالاضافة الى تهديد المعطلين باللجوء الى الاسبان.

  • Nabil alhocaima
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 19:03

    ازول (السلام )الى كل من يدعي ان الريف والريفين اناس عنصريين يردون التشويش على البلاد .فهته رسلتنا لهم .نعم للمصالحة مع الماضي الاليم .من جهتنا كمغارب احرار.لكن ابدا لن ننسى ماوقع في الريف من جهتنا ابناء منطقة الريف .رغم ان العديد من الرفيين الاجداد الذين عايشو الاحداث لم يبقى منهم سوى القليل .فان لشهداء الريف ابناءهم واحفادهم وايتامهم فمنهم نحن. والى من يقول يجب على الريفيين طلب الاعتذار من الاسبان اولا قبل الدولة. فاننا نقول عار عليك ان كنت تتدعي في كلامكم حكمة .فان الاستعمار كان عدو المغاربة ككل. ومع ذالك فالاسبان اعذرو للريف لمرات عديدة .بمساعداتهم الانسانية لابناء الريف. وخير دليل فهم من كانوا اول المتدخلين بالمساعدات اثناء زلزال الحسيمة في 24 فبراير 2004 .قبل الرباط والدولة ككل .اذن فماذا عنكم ووطنيتكم التى تنافقوننا بها. وحتى ان كنتم تكرهوننا فنحن مغاربة (الريف ) كانتم .ويجمعنا الاسلام قبل ذالك . فاخلاقنا ابدا ما شهدت عليتا بالعنصرية.بل كرماء.فنحن الريفيين ندين الركوع والانخضاع لاسيادكم .ومناضلون من اجل الكرمة والحرية .من حقنا ان نطب بالمصالحة الواقعية.وليس الاعتذا ر فقط

  • Rifi
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 19:31

    وفرنا لكم عيش كريم وأصبحتم تتكلمون عن أسيادكم" عربتم" وتخليتم عن هويتكم بدون مقابل
    والأن تتكلمون يا عريبان
    أنتم عديموا الضمائر ولاأقارنكم جميعا ولو بريفي واحد تجري في دمه الكرامة والعزة
    أيها المدلولون فضحتونا

  • oussama
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 19:34

    على اهل الريف ان يتأكدوا من ان كل المكونات الاخرى المكونة لما يسمى بالشعب المغربي غير معنية بما جرى في الريف…بل الاكثر من ذلك تقف موقف المعرقل كلما تعالى نداء هنا او هناك للمطالبة برد الاعتبار للريف…لهذا اعتقد انه قبل اي شئ يتوجب على كل ريفي معتز بريفه ان يناضل من اجل الانفصال عن هؤلاء الناس.لان ما يهمنا لا يهمهم على الاطلاق. نتركهم يعملون في دنياهم ما يريدون ويتركوننا نفعل لدنيانا ما نريد..فلو امضى المخزن حياته كلها ليثبت اننا شعب واحد لن يفلح ابدا…

  • عبد الرحيم
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 19:53

    واهلي شحال تايساين هاد اللحية ديال بن كيران مسكين.
    و الله إلا بدا تيبقا فيا من دروك واخا ما عنديش معاه.
    واش هادشي ديال الريف وقع غير البارح فالعشية مللي عاد بان ليكم بنكيران إعتذر؟
    فين كنتو مللي كان عباس و ترناس و فلان و علان؟
    كولشي تايساين بولكيران…..
    غير ما حط السوارت من دابا ويهني راسو من هاد الصداع.

  • ُُEspritdelaube
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 20:24

    حسب هذا المنطق الرديء يجب على مدينة فاس هي الأخرى أن تكون جمعية حقوق الانسان تطالب هي الأخرى بنفس المطالب عندما تعرضت للقصف الجوي و البري في القرن الماضي و تطالب بالانفصال عن باقي المملكة لاهمالها عقودا من الزمن و كل المدن التي تعرضت لنفس الئيء عليها أيضا برفع نفس المطالب. أن هيأة الانصاف و المصالحة تتابع عملها في اطار الشرعية الوطنية فان كان هناك متضرر من شيء و له غيرة حقيقية على حقوق الانسان المغربي أن يدخل البيت من بابه. أما مثل هذه المقالات و بعض الردود المشبوهة التي ترافقها فتبين لكل ريفي قح و لكل أمازيغي قح و لكل عربي قح أن هناك فئات مستعدة لبيع المغرب للصهيونية العالمية بأبخس الأثمان. و الشعب المغربي اليوم بكل مكوناته العربية و الحسانية و الريفية و الأمازيغية على وعي تام بهذا الكيد و سيعطون لكل بليد في الداخل أو الخارج درسا لن ينساه في التحام هذا الشعب فيما بينه و في التحامه بملكه و في تشبته بوحدته الترابية و بمقدساته. الله من كان يريد كيدا لهذا الوطن فرد كيده في نحره.

  • salim tamsamani
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 21:01

    ان نعيق و نباح ازلام المخزن اتجاه الريفين هو حتمية و منطق مسلم به نظرا لما تعرضوا له من غسيل للدماغ و تهجين لعقود و ارضاعهم من ثدي الخيانة الاخيرة التي ورثوها عن اسلافهم الغير المنعمين كابر عن كابر اذن فلا غرابة في ردة فعلهم لانهم عبيد مسخرين للدفاع عن عارهم و خطيئتهم التي ستلازمهم ابد الدهر اما الريفيين فتاريخهم مجيد و يعترف به العدو قبل الصديق و الحمد لله رب العالمين

  • بديع الزمان التقشبندي
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 21:42

    حشوما يقولوها و هوما كانو بحال بوليزبال كيحاربو ضد المغرب لحقاش مدورة معاهم صبنيا

  • ayam
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 21:44

    الى ابا الوليد قل خيرا افضل لك

  • عبد ربه
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 22:35

    اهل الريف ههل الجنوب اهل الاطلس اهل سوس اهل الشرق اهل الغرب اهل الوسط الرحامنة عبدة دكالة الحوز كل القباءل المغربية . نحن اخوة عربا و امازيغا مسلمين و غير مسلميين . لا داعي للطاءفية بيننا معا للنهوض ببلدنا من حيث جميع المجالات . لا تفكروا في الفرقة حرام عليكم . زمن اخر هذا زمن الحريات زمن الحقوق . كفى من فضلكم من هذه الخزعبلات .نحن نريد جمعيات للنهوض بمغربنا الحبيب لا جمعيات هدغها الفرقة و التشردم . حافظوا على تراب الوطن ضحوا من اجله . لا تفكروا في الانفصال فانه صعب المنال .
    اخوكم العسكري

  • RIFI MARHRIBI
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 22:54

    نعم للاعتدارحتى تنطوي صفحة الحقد و البغض تجاه قمع احد مكونات الشعب المغربي ااصيل و دالك بسبب مطالبتهم بحقوقهم المشروعة ….. وهدا معروف عند كل من هو ملم بدالك الحدث اي اصل القضية قمع السلطات لجزء من الشعب نتيجة بعض الاستغلاليين بالطائرات و ووو حيث قامو بقتل الكثير من رجال الريف واغتصابهم للنساء امام ازواجهم وابنائهم و اخوتهم و سرقتهم للبنات الصغيرات من طرف الجيش المغربي و مما سمعنا من بعض من عاينوا تلك الاحداث انه كان يؤتى بالرجل و يقيد بالحبال من اطرافه اي حبل في ا الرجل و حبل في اليد و يقومو بربطه في سيارتين حتى يتم تقسيمه و هنا اريد ان اوضح لبعظ من يخلطون بين ما حدث من طرف الاستعمار الغربي و ما قام به جيش المغرب في جزء من الشعب و شكرا هسبريس على النش

  • ريفي حتى الموت
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 23:23

    حياكم الله وسدد خطاكم أيها الرجال الأحرار،أنكم على حق ولا تبالو بنعيق عبيد المخزن ،وإذا عزمتم فتوكلوا على الله،إن بعض المستشرقين والفاسدين المفسدين في المغرب يكرهونكم ليس لهويتكم الريفية الأمازيغية ولكن لرجولتكم التي تعودتم عليها،من شبَّ على شيئ شاب عليه،فبعض عبيد المخزن تعودوا على الظلم والقهر والجوع والفساد،وأصبحوا مثل الجثت الحية الميتة ينظرون الفساد فلا يتحركونالى درجة انهم اصبحو مسخرة لكل الشعوب وبلا كرامة

  • Tangerois
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 23:42

    la solution c'est la fin de ce pays injuste une vrai régionalisation vive la république du rif Et Tanger internationale j 'espère de tout mon coeur la fin du maroc et de la royauté benkiran ou pas benkiran ça changera rien

  • taziran
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 23:55

    السلام اعليكم العزللريف

  • rifi hata noga3
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 00:12

    عفوا عفوا شركأنا في الوطن عفواابناء وطني لا يجب الحكم على وقاءع وأحداث مأساوية وقعة بأن النبش فيها مدعات للمشاكل بل العكس ان نبش في وقاءع هذه الفترة من تاريخ مغربنا الحبيب سيحمي وطننا من عدم تكرار مثل هكذا افعال في اي منطقة من وطننا المغرب والى الاخوان الذين لم يطلعو على الحقاءق ان يبحثو عنها لانها جزء من ماضي تاريخهم الوطني ليعرفوا سبب احتجاجات ابناء الريف وما سبب الاحتجاج هل هو شرعي ام لا ورد الدولة انذاك الغير المتكافء مع المطالب حين ذاك يحق للانسان ان يعلق ويحكم على حقاءق وواقع حدثت وشكرا لمن يحكم العقل على التعصب فالتاريخ لن يرحم من شوهه او زوره او ينكره فليس هاكذا تبنا الاوطان

  • النازيين الجدد
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 00:41

    في الجزائر وفي التسعينيات (1992) وليس في 1958،ثم سحق ربع مليون مواطن بدون سبب يذكر،أغلبهم لم يساند حتى جبهة الإسلام للإنقاد التي اتهموها بتصفيتهم،ومع ذلك لم يطالبوا دولتهم لا بالإعتذار ولا بالتعويض،كل ما يطالبون به حالياً سوى إطلاق سراح سجناء ومختطفون لم تتم حتى محاكمتهم.ومن يرى الجزائريين اليوم يكاد يجزم أنهم يعيشون في النعيم(والله ما هو بنعيم حقيقي) ولكنهم يريدون بل ويتمنون أن يأتي التغيير بشكل سلس وسلمي بدون مواجيع الماضي القريب وذلك لسبب بسيط هو أنهم ذاقوا مرارة العنف وذاقوا معنى عدم الإستقرار الذي مرت به دولتهم والذي لم يرحم لا الأطفال ولا النساء ولا الشيوخ،بل كان يحصد الأخضر واليابس.
    أما نحن بالمغرب الذي لا ينعم لا بالغاز ولا بالبترول ولدينا فيروس مزروع في منطقتنا الجنوبية ومع ذلك فنحن أفضل حالاً من جارنا الشرقي،ويأتي بعض اليساريين المرتبطين ببعض القنصليات الإسبانية لكي يطالبوا الدولة عن سنوات ما قبل الرصاص.أين كان هؤلاء الحقوقيون منذ سنوات؟أم أن الأوامر لم تأتيهم إلا مؤخراً؟منطقة الريف من بين أفضل الناطق بالمغرب خصوصاً خلال العهد الجديد،وهي أحسن من منطقة الشرق والأطلس وسوس..

  • jamalnad
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 02:35

    قراءة سريعة للتعاليق اعلاه تثير التقزز والنفوركون اغلبها ينم عن ضعف كبير في مستوى المعلقين.لغة السب والشتم والاهانة {المتبادلة بين المتناطحين}،لغة يحتشم المرء من قراءتها ،ما كنت اظن ان هناك بعضا من المغاربة ، واقول بعضا، -طبعا من طينة هؤلاء الذين يدلون بدلوهم في امور اوقضايا كما في هذه الحالة المتعلقة باحداث الريف سنة 1958-1959التي من المفروض ان تكون معروفة ،فهي احداث قد يتحدث فيها اي مغربي ويتساوى في سردها الامي والمتعلم،مع وجود الفارق في السرد بين هذا وذاك.اود ان اوجه رسالة الى هؤلاء السبابة والشتامة ان دافعوا وقارعوا بالعلم ، في سبيل هذا الوطن الكبيرالشامخ على مر العصور والاجيال ،علم التاريخ في حالتنا اعلاه،تاريخ الامس؟ ورسالة الى وزارة التربية الوطنية مفادها الانتباه واليقظة فعصر الانترنيت يخترق الكل …المجتمع،الاسرة،الافراد في بيوتهم ..علموا لابنائنا ، قوموا ببرمجيات ومقررات تعليمية تخص المعرفة باهمية الانترنيت وخطوراتها السالبة ،…الخ. الاعلام الالكتروني فاضافة الى كونه خطوة جد متقدمة في الحياة وفي حياة البشرية اصبح كذلك يشكل خطرا في نفس الان.نحن امام جهاز نخاطب فيه العالم.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز