24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني يمثل الملك في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني الجديد

العثماني يمثل الملك في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني الجديد

العثماني يمثل الملك في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني الجديد

بتمثيلية تقتصر على مؤسسة رئاسة الحكومة، حلّ رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، رفقة وفد يضم مستشاريه وأعضاء ديوانه، مساء الأربعاء، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، الأربعاء، من أجل حضور حفل تنصيب الرئيس الجديد محمد ولد الغزواني المبرمج اليوم الخميس، بحضور العديد من قيادات دول العالم؛ فضلا عن مشاركة تمثيلية عن جبهة البوليساريو.

ووجد العثماني في استقباله، لدى وصوله إلى مطار نواكشوط الدولي، وفدا من الحكومة الموريتانية، يتقدمه الوزير الأول، محمد سالم ولد البشير، وضم وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ووزير الدفاع يحيى ولد حدمين، ووزير الداخلية، أحمدو ولد عبد الله، ووزير العدل جا مختار ملل.

وقال رئيس الحكومة، في تصريح صحفي، لدى وصوله إلى مطار نواكشوط، "أنا سعيد جدا بحضور احتفالات تنصيب الرئيس الموريتاني الجديد، ونريد أن نهنئ الإخوان في موريتانيا بالمرحلة السياسية التي اجتازوها، والتي جعلت موريتانيا تتمتع بالاستقرار والأمن، وهو شيء ضروري للتنمية".

وأكد أن "المغرب حريص على أن يقوي أكثر العلاقات التاريخية والجيدة بين البلدين، والتي نحن حريصون أيضا على تنويعها في المستقبل".

وحسب مصادر دبلوماسية فـ"الوفد المغربي يضم 5 أشخاص، وسيعامل بشكل شبيه بقيادات الدول وليس الحكومات؛ وذلك بتعليمات مباشرة من الرئيس الجديد"، مسجلة أن "مقام الرئيس قد يتجاوز الفترة المحددة في 24 ساعة، وذلك بالنظر إلى إمكانية لقائه بالرئيس الجديد على هامش حفل التنصيب؛ لكن ذلك مرتبط بموافقة الملك محمد السادس".

وأضافت المصادر، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "جميع المؤشرات توحي بلقاء يجمع الطرفين"، مسجلة أن "الزيارة السابقة للأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة إلى موريتانيا برمج لها يوم واحد من الأشغال، قبل أن يتغير كل شيء ويلتقي المسؤول الحزبي بالرئيس الموريتاني، مسلما إياه برقية من الملك محمد السادس".

وأوضحت المصادر أن "الزيارة تتزامن مع الاحتفالات التي أقامتها السفارة المغربية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط تخليدا للذكرى العشرين لعيد العرش، والتي شهدت حضور العديد من السياسيين الموريتانيين، يتقدمهم وزير الخارجية الموريتانية إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والعديد من الوزراء السابقين في الحكومات الموريتانية المتعاقبة".

وأردفت مصادر هسبريس بأن "الاحتفالات لهذه السنة كانت مغايرة على مستوى التمثيل الدبلوماسي، إذ بدا واضحا حجم الانفراج الحاصل في العلاقات بين البلدين، وذلك بوجود قادة من الأغلبية الحكومية والمعارضة أيضا"، مشددة على "حضور قاسم ولد بلال، عمدة مدينة نواذيبو، وأحد مناصري جبهة البوليساريو بدوره".

ورغم إمكانية اللقاء بالرئيس الموريتاني، إلا أن العثماني برمج لقاء للتوقيع على مذكرة تفاهم بخصوص عديد المشاريع المرتقبة بشراكة مع هيئة تحدي الألفية، وذلك يوم الجمعة، وهو ما يعني عدم برمجة لقاء مسبق مع الرئيس الموريتاني، وانتظار دعوة رسمية من ولد الغزواني يوافق عليها الملك محمد السادس.

ويعد ولد الغزواني الأقرب تقديرا للموقف المغربي من قضية الصحراء، وله علاقات جيدة مع الرباط، حيث تلقى دراسته بها بداية قبل أن يتوجه نحو مملكة الأردن لمواصلة تكوينه؛ لكن قربه من العقيدة العسكرية قد يجعله متذبذب الأفهام، خصوصا أن تواصله قائم مع كبار الجنرالات الجزائريين، باعتباره أحد راسمي خطط القضاء على الإرهاب بموريتانيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 01 غشت 2019 - 01:53
اولا نقدم تهانئنا الحارة لفخامة الرئيس الموريتاني الجديد محمد ولد الغزواني و نتمنى ان يقود موريتانيا الشقيقة نحو الازدهار و التقدم و رفاهية شعبها الطيب المسالم و المضياف فهذه امنية كل مغربي و مغربية لان الشعب الموريتاني هو الاقرب الينا جغرافيا و وجدانيا مثل الشعب الجزائري الشقيق كما نتمنى ان لا يخضع لابتزاز و اغراءات النظام الجزائري الذي سيحاول كعادته التاثير على قيادة موريتانيا الجديدة و جرها لاتخاد موقف عدائي ضد بلدنا و هذا ليس في صالح موريتانيا و استقرار المنطقة لكن اعتقد ان ذكاء و حكمة السيد محمد ولد الغزواني ستقضي على الاحلام الشريرة لذالك النظام الذي لا يرتاح للتقارب المغربي الموريتاني لكن في الاخير سينتصر الخير على الشر و ستدوم الصداقة المغربية الموريتانية و تصبح مثالا يحتدى به.
2 - حسن رمزي الخميس 01 غشت 2019 - 02:58
على بلادنا المغرب وموربطانيا الشقيقة التغلب وإزالة العقبات والأشواك البائدة ،والسوسة التي تنخر جسد المغرب العربي مرتزقة البوليزاريوا عملاء الخيانة. والعالم كله يدرك انهم صنيعة إبليس حتى تبقى المنطقة بلا استقرار ولا تقدم،وناقوس ابتزاز للرضوخ أو إشعال فتنة حرب.الشعب المغربي بقيادة جلالة الملك يتمنى لدولة موريتانيا السلام والتقدم والازدهار بهذه المناسبة الوطنية الفاصلة والاستحقاق الديموقراطي الحر.
3 - عبد الله بن ياسين الخميس 01 غشت 2019 - 03:30
الأشقاء في موريتانيا بإستقبالهم لزعيم جيش البوليزاريرو العميل في حفل تنصيب الغزواني، قامو بقطع شعرة معاوية التي كانت تجمعهم مع المغرب، ففي السابق كانو يقولون أنهم يعترفون ب ر.ص.د مع وقف التنفيذ إتباعا لسياسة الحياد الاجابي في الصراع القائم حول السيادة على إقليم الصحراء. لكنهم اليوم قد إنحازو إلى البوليزاريو بشكل واضح ونهائي ضد المغرب.

أيها الإخوة الموريتانيون .هنا شعب قوامه أربعون مليون مغربي داخل الوطن وعشرة ملاين مغربي في الشتات. وهذا الشعب لن ينسى أبدا من كان معه ومن كان ضده.

تهاني الحارة إلى فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني
أتمنى أن تكون أول زيارة رسمية لكم خارج موريتانيا إلى المغرب. لتزورو ضريح جدكم في مراكش. والسلام.
4 - عبد الله الخميس 01 غشت 2019 - 05:42
الحفاظ على العلاقة مع البوليساريو لم تنفع موريتانيا في اي شيء بالعكس ستزيد التوتر فقط في هذه المنطقة التي يتطلع ابناءها الى مستقبل مشرق فمع البوليساريو ماذا ستستفيد موريتانيا الجزائر صنعت هذا الكيان المقيت لن يغفر الله لهم ابدا ونتائجه ستكون وخيمة على الحكومة الجزائرية وشعبها وضد ازدهارها اللهم ارزقنا العقل
5 - frind الخميس 01 غشت 2019 - 07:02
كن اتمنا غياب منظمة لارهاب بوليساريو في هاد الحفل
6 - من تنغير لكم التحية الاخوية الخميس 01 غشت 2019 - 07:37
من مواطن مغربي مغاربي الئ فخامة الرئيس الموريطاني الشقيق بمناسبة انتخابكم رئيسا لدولة موريطانيا الشقيقة اتقدم اليكم بالتهاني القلبية الصادقة ومتمناتي للشعب المريطاني بمزيد من التقدم والازدهار كما ارجوا الله ان يوفقكم لاعادت البسمة والاخوت الى بلدان المغرب العربي وانهاء النزاع المفتعل في الصحراء المغربية وهذا النزاع هو الذي عرقل المسيرة التنموية للمغرب العربي الكبير والامل معقود عليكم فخانة للرئيس والسلام عليكم ورحمة الله علي بن لحسن من تنغير المملكة المغربية
7 - حمو الخميس 01 غشت 2019 - 10:05
ما تبث واكده التاريخ وليس الجغرافية
حدود المغرب /
شرقا - بحر الظلمات
غربا - بحر الظلمات
شمالا - البحر الابيض المتوسط
جنوبا - بحر الظلمات .

لطفك يا رب .
8 - le doute الخميس 01 غشت 2019 - 11:41
le valetsario d"alger sera présent,alors est ce que le maroc est en train de changer de position contre l"ennemi de notre sahara ,le vendu valetsario,la présence du maroc en mauritanie est mal venue,cette présence séme le doute dans les esprits
9 - يوسف بن تاشفين الخميس 01 غشت 2019 - 12:29
نهنىء الشعب الموريتاني الشقيق برءيسها الجديد ونتمنى له مزيدا من التقدم والازدهار..ونبلغه ان الشعب المغربي مع مغربية الصحراء ...ونطالب قادته ان يتخلوا عن افكار جنرالات الجزاءر التي عملت منذ اربعين سنة ضد وحدة شعوب المغرب العربي...وسجلهم الدموي في العشرية السوداء وقتلهم لبوضياف وسرقة اموال الشعبماهي الا نقطة في بحر...نتمنى اخذ العبر لان الجنرالات الى زوال
10 - مغربي الخميس 01 غشت 2019 - 15:51
لا نرغب في إثارة جوقة او هالة حول حضور رئيس حكومة المغاربة بموريتانيا التي تلعب على حبلين حسب دور منوط بها و حسب مصالح ضيقة لساستها و سياسييها رجاء لا تساعدو الاعداء ٥ي حرب الإعلامية تقزيم وقع زيارة إلى أبعد حدود على شكل خبر ثانوي.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.