"قادمون وقادرون" تدعو إلى تغيير حكومي عاجل

"قادمون وقادرون" تدعو إلى تغيير حكومي عاجل
الخميس 1 غشت 2019 - 13:20

دعت “حركة قادمون وقادرون ـ مغرب المستقبل” إلى ضرورة التفاعل الإيجابي مع خطاب العرش، مطالبة بتغيير حكومي عاجل من أجل جبر الضرر ورد الاعتبار لمغاربة المغرب القروي وسكان الجبل، عبر تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وضمان حقوقهم الأساسية، من الحق في التعليم والصحة والسكن والشغل، إلى الحق في الأراضي الجماعية-السلالية، والماء والغابة والطاقة.

وطالبت الحركة، في بلاغ لها أعقب اجتماع الهيئة التأسيسية الوطنية بمدينة طنجة، بفتح نقاش وطني حول الحق في الثروة الوطنية والعدالة المجالية كمدخل أساسي لبناء الدولة الاجتماعية، ودعم مسار حقوق الإنسان بالمغرب، والنهوض بالحماية والوقاية الوطنية، وترسيخ قيم التسامح والتعايش والسلم والسلام، وجعل التعليم والتكوين حقا من حقوق الإنسان ومكونا أساسيا للمشروع الحداثي الديمقراطي، والمطالبة بدعم المدرسة العمومية والإسراع في تنزيل قانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

كما طالبت “حركة قادمون وقادرون ـ مغرب المستقبل” بالمساهمة في بلورة تجارب جديدة، بروح وأخلاق عالية، بعيدا عن التجارب الكلاسيكية التي شوهت المشهد السياسي والمدني والنقابي، والتي فشلت أو أصيبت بالعقم أو تخلفت عن ركبها، وتوسيع مجال الحريات والحماية وحقوق المرأة والشباب والطفل، وإطلاق سراح الشباب المعتقلين على خلفية الحركات الاجتماعية والاحتجاجات الشعبية ونشطاء الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، ومساندة كل مطالب وحقوق مغاربة المهجر، وضمان حمايتهم هنا وهناك.

كما دعا التنظيم ذاته إلى “تعزيز نضالات القرب في كل مناطق تواجد ناشطات ونشطاء الحركة من أجل المساهمة في الحد من التفاوتات الاجتماعية الصارخة، ونشر ثقافة الأمل والعمل الجماعي التضامني والتطوعي، وتعزيز الوعي العام”، داعيا المنتسبين للحركة إلى المشاركة الفعالة في تخليق الحياة العامة، وفضح كل أشكال الريع والمحسوبية والزبونية السياسية والإدارية، والاستعداد الكامل والشامل لإنجاح محطة المجلس الوطني الرابع، والاحتفال بالذكرى الثانية لميلاد الحركة أيام 14 و15 دجنبر القادم.

لقاء طنجة عرف مشاركة عدد من المنتدبين الترابيين الجهويين والإقليميين والعديد من القيادات الاستشارية الوطنية ومنسقين عن هيئة الخبراء وفعاليات شبابية ونسائية ومدنية، وخصص لتدارس الشأن الوطني والمستجدات الاجتماعية والسياسية، ومناقشة الحصيلة التنظيمية للحركة ومضامين خطتها الاستراتيجية الوطنية، وآفاق الاستعداد الجيد للمجلس الوطني الرابع الذي يصادف الذكرى الثانية لميلاد الحركة في دجنبر المقبل.

‫تعليقات الزوار

18
  • معلق
    الخميس 1 غشت 2019 - 13:38

    من هي هذه الحركة؟ ولأي غرض وجدت؟ من أعضاؤها وانتماؤهم الايديولوجي والفكري والسياسي؟

  • مواطن ليس جد غبي
    الخميس 1 غشت 2019 - 13:44

    اولا ، التمسية " قادرون .." مقتبسة من حركة "بوديموس" " نقدر".. أما في الموضوع، قادمون إلى أين ؟؟ إلى التغيير الحكومي ؟؟ لنفرض تغيرت الحكومة، هل ستتغير الاختيارات الطبقية المطبقة على المغرب والمغاربة ، وكيف ذلك، وما هي الاختيارات والبرامج البديلة؟ وهل يكفي أن يتغير وزير أو مدير لكي تتغير سياسات بنيوية ضخمة ؟ لكن "سنأتي و سنفعل " لا تعدو أن تكون بوقا ، فكم لها من قوة مجتمعية وشعبية؟ وأين حزبها المساند؟ وأين أطرها ومواقعهم ومن يسمح لهم إن لم يكن لديهم قوة مصارعة؟؟ هذا شيء ساذج، و أين كانوا؟ وكم سيكون لهم من صوت انتخابي؟؟ من معهم؟ ما هو تخيصهم و حلولهم الملموسة … أم فقط "قادمون و قادرون و فاعلون و تاركون و "".

  • محمد بلحسن
    الخميس 1 غشت 2019 - 13:46

    البارحة الأربعاء 31 يوليو 2019 أسدلت الستار على ذكرى مرور 30 سنة (يوليو 1989 / يوليو 2019) على إدخال ثقافة الأداء على الطرق السيارة بالمغرب انطلاقا من المقطع الذي يربط العاصمة الادارية الرباط بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء.
    احتفالي بالذكرى دام شهر كامل كان مناسبة لتقييم 30 محطة ميزت مسيرتي المهنية.
    احتفلت لوحدي لأن شكاياتي طيلة 20 سنة ابتداء من 26 يناير 2000 لم تعالج بمقرات الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب, عدد من الوزارات من بينها التجهيز والمالية والحكامة, مؤسسة وسيط المملكة, المجلس الأعلى للحسابات, النيابة العامة, الخ…
    اليوم, الخميس 01 غشت 2019, أشعر بالسعادة وأنا أقرأ مقال صحفي حول أنشطة حركة تحمل اسم معبر جدا "قادمون وقادون" وتوقفت مطولا عند عبارة "نــــشــــر ثـــقــافـــة الأمــل" وتذكرت قول الشاعر رحمة الله عليه:
    أعلل النفس بالامال أرقبها / ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل.
    أتمنى التوفيق لحركة "قادمون وقادرون" في ورش كبير أعطى إنطلاقة الاشتغال فيه جلالة الملك يوم 29 يوليو 2019 ابتداء من التاسعة مساءا.
    شكرا لهذا المنبر الاعلامي المتميز والمحترم هسبريس على جودة المعلومة.

  • deterte
    الخميس 1 غشت 2019 - 13:58

    ماهلاقة التغيير الحكومي وفكرة جبر الضرر والعالم القرويوالصحة والتعليم والتشغيلوحقوق الانسان خصوصا ونحن نتحث عن تغيير حكومي منبتق من نفس احزاب الاغلبية الحالية واذا كنا في ايطار برنامج حكومي متوافق عليه من طرف اتلاف حزبي يحكم حاليا فاين هي القيمة الامضافة التي تستحصل هل المشكل في الاشخاص ام في برنامج حكومي ام في سياسة عمومية فاشلة ام في توجهات اخرى لحكومة الضل المهم الشعب عاق وفاق لن تنطلي عليه الحيل وفقد التقة في كل شيئ وعرف ان المشكل اصبح بنوي وحله يتطلب رجة سياسية كبيرة في مستوى عمق جدو ر المشكل الصحة والعليم واشغل والعدالة هي قطاعات لا يتم اصلاحها بالتمني والبرامج الترقيعية وتغيير الوجوه المشكل في البشر والموارد البشرية وليست في البنايات فيمكن ان نعمل في الخيام ويكون عملنا ناجعا

  • محمد
    الخميس 1 غشت 2019 - 14:04

    مازال هاد"" قادمون"" ماوصلوش ….انتظرو حتى دعى الخطاب الملكي الى تعديل حكومي ثم اجتمعوا بشكل عاجل ليدعوا و بشكل عاجل الى تغيير حكومي عاجل .الذي يجب ان يتغير و بشكل عاجل هو سلوككم و عقولكم و شجعكم و رغباتكم و اتقوا الله في هذه البلاد .

  • سوسي حاتم
    الخميس 1 غشت 2019 - 14:14

    اسطوانة تردد لتحويل الرأي العام يجب ان يعرف ان عربة الوطن مهترءة والمحرك محترق والزيت فاسد وكازوال المحرك تم تهريبه وماذا يمكن لتبديل الساءق ان يغير في الواقع !!
    رغم ان الجميع يعرف ان دور الوزراء هو فقط بروطوكولي وتسيير الاعمال اليومية وانتظار تعليمات رجال المخزن !!

  • حكيم
    الخميس 1 غشت 2019 - 14:14

    الشعب المغربي كله ساخط على حكومة البيجيدي التي زرعت الإحباط والتيئيس في نفوس المغاربة قاطبة ، ومن جرائمها التي لا تغتفر والتي ستبقى مسجلة على مر التاريخ رفعها لسن تقاعد الموظفين وسرقتها لمناصب حاملي الشهادات العليا العروفين بضحايا محضر 20 يوليوز ، ورفعها للأسعار والضرائب وفرنستها للتعليم وارتفاع معدل الجريمة والبطالة والطلاق والفساد والرشوة …حكومة البيجيدي صارت كابوسا ثقيلا على المغاربة والكل ينتظر إعفاءها ، أما قادة البيجيدي فحسابهم عند الله سيكون عسيرا لأنهم وعدوا وأخلفوا وائتمنوا وخانوا وحدثوا فكذبوا ، إن أموالهم الباهضة التي كدسوها إنما كدسوها من معاناة المستضغفين في الأرض ، فاللهم أرنا عظيم عقابك فيهم الواحد تلو الآخر وعلى رأسهم كبيرهم بنكيران الذي سرق مناصب معطلي محضر 20 يوليوز ثم وظف في المقابل إبنته لتأكل أموالهم بالباطل. آمين

  • النخبة الحامضة
    الخميس 1 غشت 2019 - 14:26

    هاد الحركة خرجات من حزب الأصالة و المعاصرة. ما جابش ليهم الله في الحزب و دارو حركة. المهم هادو هوما نوع النخبة اللي كاينة فالمغرب: التسابق إلى تلقف إشارات القصر في موضوع ما و الجري لمسايرتها.
    شي وصل لما يريد و شي شاد الطابور طويل كيغوت على الله ينتبهولوا و شي شدو اليأس و رجع زعما لمعارضة النظام كما من قبل.

  • مواطن
    الخميس 1 غشت 2019 - 14:30

    السلام عليكم . هاته الحركة من بين مجموعة من الحركات و الجمعيات التي خلقت لتمثل الشعب في الظاهر و تعطي شرعية التأييد لكل ما يطبخ، و التطبيل لسياسات الإقصائية و التفقيرية و أعطائها قراءات مغلوطة ليتقنلها الشعب….

  • karim
    الخميس 1 غشت 2019 - 14:31

    اودي تمشي حكومة تجي حكومة اش بغايديرو ليكم المغرب باش يطلع خاصو حاجة من جوج اما ثروة باطنية بترول وذهب يبني بيهم اقتصاد او خاصواستثمارات ضخمة امريكية صينية المانية يابانية الاستثمارات الفرنسية وحدها لاتكفي لازدهار المغرب مع الاسف عدد السكان اكثر بكثير من الاستثمارات كما يجب نهج سياسة تقشفية لاتمس المواطن البسيط كالغاء المهرجانات وتقليل عدد الوزراء وتقليل والبرلمانيين ورئساء البلديات تنظيم الحرفيين في شركات او تعاونيات بناء محلات للتجارصحاب الفراشات وذالك لزيادة مداخيل الدولة من الضرائب مع تقليص قيمة الضرائب وخلق صناديق استثمارية عوض الاعتماد على البنك الدولي يساهم فيها المغاربةيضعون فيها مدخراتهم وتمول بها الدولة المشاريع ذات عائد مادي كالطرق السيارة والموانئ ومشاريع الطاقة وبناء اسطول ضخم للصيد مثل النرويج وتصنيع الاسماك داخل المغرب وتصديرها للاسواق العالمية ومنع السفن الاجنبية من الصيد استغلال كل شبر من اراضي المغرب في غرس النخل والزيتون والاشجار المثمرة والتخصص في زراعة الاعشاب الطبية والتجميلية

  • مرتزق
    الخميس 1 غشت 2019 - 14:32

    نسخة ممسوخة من حركة لكل الديموقراطين التي ولدت لنا الحزب المشوه حزب الجرار الذي بدأ في التصدع و هاهم فلوله يحاولون من جديد

  • الأمل
    الخميس 1 غشت 2019 - 14:39

    ردا على سي بلحسن…ألم تبعث فيك خطب وتحركات جلالة الملك طوال 20 سنة أية بارقة أمل…حتى جاءت هذه الحركة المجهولة فايقظت فيك الأمل…إما أنك أحد أعضائها وتريد من كلامك بروباغاندا فارغة للحركة أو أنك متملق مثل أشباهك الكثر في هذا الزمان…وحتى إن كنت متملقا فتملق على الأقل للدار الكبيرة وليس لمن قطر بهم السقف.

  • hassane
    الخميس 1 غشت 2019 - 14:45

    اقترح أن تسند وزارة للاستاذ المصطفى المريزق باش نعرفوه منين قادم وعلاش قادر.
    لكن أخاف أن يصبح قادرا على تنميق لغة الخشب والتسويف وتزويق الواقع ليظهره على عكس حقيقته.

  • مشكلة...!
    الخميس 1 غشت 2019 - 15:01

    مشكل المغرب ليس في تغيير الأشخاص (حقيقة يجب الكفاءة و المسؤولية و بعدها المحاسبة ) ؟
    كما عبر عن ذلك جلالة الملك، لكن ما هو سار به المفعول أن لا أحد يطبق أو يتابع ما يجب تطبيقه …
    …فغالب الأحيان الوزراء ينظرون إلى المشارع عبر تقارير مكاتب أو مقربين منهم من كتاب الدولة …الخ
    فالنتيجة لا تتغير …لأن العقليات لا تتغير كذلك مع الأسف …!!!
    و لهذا يجب تفعيل " محاضر " شهرية لكل مسؤول …ما قام به و ما ينوي القيام به … حتى يتسنى لكل الجهات المختصة التتبع عبر تلك المحاضر الكتابية و الأخذ بعين الاعتبار بها عند الحاجة…؟
    ( على سبيل المثال ، هناك شركات عملاقة ناجحة في تسييرها بهذه الطريقة ! )

  • ما مسوقش
    الخميس 1 غشت 2019 - 16:25

    هذه الحركة هي النواة لحزب مخزني جديد قبيل مسرحية الانتخابات القادمة كبديل للبام الذي تاسس بدوره حول حركة الديمقراطيون الجدد

  • تغييرالعقليات
    الخميس 1 غشت 2019 - 17:48

    * نحن في حاجة إلى تغييرالعقليات أكثر من حاجتنا
    إلى تغيير الأشخاص ، لأن تغييرهذا الأخيروحده ،
    قد يبقي الحال كما هو يزيد الطين بلةً.

  • رشيد عنتيد
    الخميس 1 غشت 2019 - 19:41

    حركة وهمية و كذبة من أكذوبات المريزيق. حريكة مكونة من بضع طلاب الجامعة كسالى الذين ينتهي اعتمادهم بانتهاء السنة الدراسية و الحصول على النقط المرجوة من الأتاذ الغائب على الدوام. إضافة الى بعض العابرين و المعتوهين كل ما هم قادرين عليه هو التصفيق. كلهم قادمون من أجل خبيز لن يجدو منه حتى الفتات مع جائع محترف قديم..

  • الزرعي.٢
    الخميس 1 غشت 2019 - 21:59

    اظن هذه الحركة نبتت بالليل مثل احد الاحزاب المعروفة الذي تحول في بضعة اشهر من جمعية الى حزب له مكانته داخل الوطن.
    كذالك هذه الحركة قادمون نريد ان نعرف من اين اتيتم. وقادرون على ماذا.سوف تبدي الايام ما كان خافيا؟؟؟؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات