الخلفي يشيد بحصيلة العمل التشريعي في البرلمان

الخلفي يشيد بحصيلة العمل التشريعي في البرلمان
السبت 3 غشت 2019 - 21:15

أكدت الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني أن حصيلة الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة “أثمرت إنتاجا تشريعا ورقابيا مضاعفا، بفضل تعزيز دينامية العمل الحكومي داخل المؤسسة التشريعية، من خلال عدة مؤشرات رقمية ونوعية مقدرة”.

ووفق بلاغ للوزارة التي يشرف عليها مصطفى الخلفي، فإن الدورة الثانية من السنة التشريعية الثالثة “واصلت خلالها الحكومة تفعيل التزامها في مجال العلاقات مع البرلمان بالحرص على تعزيز التعاون البناء والتواصل المستمر، في إطار الاحترام التام لفصل السلط وتعاونها الوثيق والمثمر والتفاعل الإيجابي مع انشغالات المواطنات والمواطنين”.

ففي مجال التشريع، يوضح البلاغ، بلغ عدد مشاريع القوانين المودعة بالبرلمان ما مجموعه 207 مشاريع قوانين، وبلغ عدد مشاريع القوانين المصادق عليها بصفة نهائية من طرف البرلمان 173 نصا تشريعيا برسم هذه الولاية التشريعية، كما تمت الموافقة على 11 قانونا يوافق بموجبه على اتفاقيات ثنائية أو متعددة الأطراف.

وسجل البلاغ أن الحكومة حرصت على التفاعل الإيجابي مع تعديلات أعضاء البرلمان خلال التصويت على مشاريع القوانين، حيث بلغت نسبة التعديلات التي قبلتها الحكومة حوالي 50 في المائة، علما أن أزيد من 70 في المائة من القوانين تمت المصادقة عليها بالإجماع، بما يبرز سيادة روح التوافق في اعتماد غالبية النصوص التشريعية.

وبخصوص الحضور في اجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة، ذكر البلاغ أن عدد اجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة التي واكبها أعضاء الحكومة خلال هذه الدورة التشريعية، في إطار دراسة مشاريع النصوص التشريعية بالبرلمان بمجلسيه، بلغ ما مجموعه 55 اجتماعا؛ من بينها 32 اجتماعا بمجلس النواب، و23 اجتماعا بمجلس المستشارين.

وبالنسبة إلى المبادرات التشريعية للبرلمان، يشير البلاغ، فقد بلغ عدد مقترحات القوانين المودعة بمجلسي البرلمان والتي تم تحديد الموقف القانوني للحكومة بشأنها ما مجموعه 156 مقترح قانون من أصل 175 مقترح قانون (أي ما نسبته 89 في المائة من عدد مقترحات القوانين).

وفي ما يتعلق بالمجال الرقابي، بلغ عدد الأسئلة الشفهية التي أجابت عنها الحكومة 598 سؤالا خلال 24 جلسة أسبوعية؛ بينما، في شق الأسئلة الكتابية، أجابت الحكومة عن 1274 سؤالا من المجلسين في هذه الدورة، ليرتفع عدد الأسئلة الكتابية المجاب عنها إلى9127 سؤالا من أصل 16817 (بما يمثل 54.27 في المائة).

من جهة أخرى، سجلت الوزارة في البلاغ ذاته أن الحكومة حرصت على التفاعل مع طلبات لجنة مراقبة المالية التي عقدت حوالي 10 اجتماعات لتقديم عروض تهم صندوق الإيداع والتدبير، والشركة الوطنية للخطوط الملكية المغربية والمجمع الشريف للفوسفاط والنشاط المنجمي والشركة الوطنية للطرق السيارة ومؤسسة القرض الفلاحي بالمغرب.

واعتبرت الوزارة، في آخر بلاغها، أن حصيلة الدورة “تعد تجسيدا للتفاعل الإيجابي مع انشغالات المؤسسة التشريعية وتثمينا لمبادرات تطوير علاقة الحكومة مع البرلمان. كما تبرز مؤشرات حصيلة الإنتاج التشريعي والرقابي برسم هذه الدورة حجم الجهد المبذول من قبل الحكومة ومؤسسة البرلمان لإرساء تعاون فعال وإيجابي في مسار تعزيز البناء المؤسساتي والديمقراطي للمملكة”.

‫تعليقات الزوار

8
  • متقاعد
    السبت 3 غشت 2019 - 21:26

    لا تسرق ؛؛ لا تكذب لا تغش ولا حتى تخون .. فالحكومة لا تحب من ينافسها..!!

  • حاميدو
    السبت 3 غشت 2019 - 21:38

    حنا ما شفنا والو ونتما ديما عندكوم لعام زين….

  • yaaaaaaaaadris
    السبت 3 غشت 2019 - 21:47

    دور البرلمان هو الرقابة و التشريع ، يعني ، مراقبة عمل الحكومة و و تشريع القوانين ، إلا أن الملاحظ في برلماننا الموقر أنه أصبح مختصاً في قولة " آمين " كل القوانين تأتي من الفوق ، تجري حولها بعض النقاشات الصورية و بعد ذلك تُمرّر سواء كانت في مصلحة المواطن أم لا ، و المقابل تعويضات ضخمة و تقاعد خرافي ، لم يكونوا يحلموا به

  • حاميدو
    السبت 3 غشت 2019 - 21:47

    المواطن ماكيعنيهش صندوق الإيداع والتدبير والشركة الوطنية للطرق السيارة والمكتب الشريف للفوسفاط المواطن كايعنيه واش عايش مرتاح وعندو كل الضروريات من متطلبات العيش الكريم أمول الحصيلة والعمل التشريعي.

  • متتبع
    السبت 3 غشت 2019 - 21:50

    شكون شكرك الحكومة؟
    الخلفي او الرباح أو الحقاوي.

  • حاميدو
    السبت 3 غشت 2019 - 22:27

    حتى حنا راه كانجاوبو على 14000 سؤال كل نهار وغير في الدار….فوقاش غادي تعطيني نخيط جلابتي فوقاش غادي تشريلي لبورطابل فوقاش غادي نسافرو واش شريتي لحولي ولا مزال وما كاينفعنا لا صندوق الإيداع والتدبير ولا المكتب الوطني للمطارات ولا المجلس الأعلى للحسابات ماكتنفعنا غير وفا سلف الله يجازيها بخير…..

  • FARHAT
    السبت 3 غشت 2019 - 23:59

    ماذا حققت الحكومة سوى غلاء المعيشة و اضعاف القدرة الشراءية للمواطن انعدام الامن بالطرق ليلا ونهارا كثرة السرقة اضرابات هنا و هناك ضعف في التعليم والصحة انهيار القناطر انهيار الطرق الناطق الرسمي للحكومة الم تستمع الى الخطاب الملكي لعيد العرش حيث اشار جلالته على ضعف مردودية الحكومة اجتماعيا وسياسيا باستثناء وزير الخارجية لاغير اما سادتنا الوزراء فربما انهم خارج التغطية

  • متقاعدمتظرر
    الأحد 4 غشت 2019 - 19:54

    كلامك مردود عليه!!!لقد فازحزبكم على الفقراء بالظربة القاظية!!! كنا مغفلين الى اقصى درجة .ولكن ان شاء الله سنفوز عليكم بالكاو تكنيك في الانتخابات القادمة !!!! كونوا على يقين+ المحاسبة ثم المحاسبة ولا شيء غير المحاسبة اكلتم غلتنا واغرقتمونا بالفتات كاننا بهاءم عهدكمالفاشل منذ2011 ,.

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال